مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
رغم انتصاف العام الدراسي .. جهل طلاب الآداب بمصيرهم ما زال مستمراً
تحقيقات

ما زال العديد من طلاب كلية الآداب في جامعة حلب، جاهلين بوضعهم الدراسي الحالي، رغم بداية العام الدراسي الجديد منذ شهر ونصف، نتيجة تأخر صدور نتائج الدورة الاستثنائية، والتي انتهت بتاريخ 23 أيلول الماضي.


وفي حين "لم يتبق على بداية امتحانات الفصل الأول سوى شهر ونصف فقط" بحسب أقوال الطلاب وأولياء أمورهم، يؤكد المعنيون على وجود ظاهرة "التأخير" مرجعين ذلك إلى أسباب "إدارية وتقنية".

وقال إبراهيم فياض ولي أمر إحدى طالبات السنة الثالثة في قسم اللغة الانكليزية "اقتربت نهاية الفصل وابنتي لا تعرف بعد إن كانت قد انتقلت للسنة الرابعة أم لا".

وأضاف فياض "المشكلة في حلقات البحث، القسم العملي لبعض المواد،ففي حال انتقلت ابنتي للسنة الرابعة عليها التقدم بحلقات بحث لمقررات تلك السنة، ، كي يحق لها في نهاية الفصل دخول امتحانات تلك المواد".معتبراً أن "الوضع بهذا الشكل لم يعد محتملا".

وبينت طالبة في السنة الرابعة من قسم اللغة الفرنسية طلبت عدم ذكر اسمها "أنتظر نتيجة مادتي الوحيدة المتبقية لي للتخرج، لمعرفة ما إن كنت أستطيع الالتحاق بفرصة العمل التي حصلت عليها".

وقال زميلها من طلاب السنة الثالثة في قسم اللغة العربية "يجب أن أتبين وضعي، وأن أحصل على وثيقة رسمية بذلك، أقدمها لشعبة التجنيد، لأحصل على تأجيل قانوني، لخدمة العلم، وأنا خائف الآن من اعتباري متخلفا عن الخدمة".

ومن جهته قال غسان جحجاح رئيس الدائرة في كلية الآداب " قبل شهر من الآن، كنا نفتقر إلى التجهيزات اللازمة لأتمتة النتائج وطبعها لإعلانها، وفور حصولنا عليها، وخلال أسبوعين فقط استطعنا إعلان  70% من مواد الكلية، وعلى الموقع الالكتروني الجديد الخاص بنا".

وأضاف جحجاح "الجميع يعمل بأقصى طاقته ليحصل الطلاب على نتائجهم كاملة"، مؤكداً على أنه "يتم إعلان نتائج المواد التي تسلم للامتحانات من قبل مدرسيها، بعد تدقيقها ورصدها مباشرة وبدون أي تأخير".

وأرجع جحجاح سبب تأخر نتائج بعض المواد" لبطء المدرسين في تسليمها، أو لوجود مشاكل في نسب النجاح والرسوب فيها، ما يحتاج حلها لقرار مجلس جامعة، الذي تم اتخاذه مؤخراً، لكنه لم يطبع بعد ليرسل لنا ".

 

ورأى محمود عثمان مهندس كومبيوتر في مخبر الأتمتة في كلية الآداب أن تأخر صدور النتائج مرده"عدم تواجد تجهيزات كافية، فما كنا لنتأخر في إعلان النتائج، في حال وجودها".

وبين عثمان أن "الأجهزة المستخدمة بطيئة، وقديمة لدرجة عدم استيعابها للبرامج الضخمة والأعداد الكبيرة، فعند استخدامها حين تصحيح أوراق الاختبار الوطني اضطررنا لتقسيمها لمجموعتين، كي يستطيع الحاسب القيام بعمله"، وأضاف  "نتحاشى في كثير من الأحيان فك الأجهزة، أو الفرمتة كي لا تضيع قاعدة البيانات الموجودة فليس لدينا بدائل، أو أجهزة إضافية".

مؤكداً أنه "بنهاية الأسبوع القادم سيتم إعلان أكثر من 90% من النتائج".

 ووفق الإحصائيات التي قدمها جحجاح لسيريانيوز فإن "مجموع مواد السنوات الأربع في كل قسم يبلغ 54، حيث تم الإعلان إلى الآن عن نتائج 12 مقرر لعلم الاجتماع، 17 للفلسفة، 46 للجغرافية ، 21 للتاريخ، 15 لقسم اللغة الفارسية، 57 لقسم اللغة التركية، 40 للفرنسية، 36 للغة العربية، 49 للغة الانكليزية، و 49 مقرراً لقسم الآثار ".

مبيناً أن "تأخر نتائج كل من قسم علم الاجتماع، والفلسفة، والتاريخ كان بسبب انشغال موظفي امتحانات تلك الأقسام، مع اللجنة الوزارية الموجودة منذ فترة، لمتابعة الأعمال الأمتحانية".

وأكد جحجاح  أنهم "يعملون الآن جديا، لتطبيق تجربة كلية الاقتصاد أخدم نفسك بنفسك في أتمتة كل ما يخص جميع شعب الكلية لتسهيل أمور الطلاب، وللتخفيف من ضغط  العمل والازدحام عن الموظفين، و في أقرب وقت".

يذكر أن شعبة الامتحانات في كلية الآداب، ما زالت تتعافى من نتائج الحريق الذي أدى لفقدان أرشيف عشر سنوات لامتحانات السنة الأولى من قسم اللغة العربية.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء قد أصدرت قبل أسبوع قراراً قضى بصرف عدد من موظفي كلية الآداب بحلب وعلى رأسهم رئيس دائرة الامتحانات على خلفية الفساد في الامتحانات و الحريق المفتعل الذي أتى على عدد كبير من الدفاتر الامتحانية والسجلات في الكلية.

هديل ارحيم هبو - سيريانيوز شباب - حلب


 
2010-11-06 02:20:03


شارك بالتعليق


2011-04-15 22:11:23
أبو الليل
ندمااااااااااااااااااااااااااان
غلطة وندمان عليها تضرب الآداب وساعتها
pgf

2010-11-21 07:24:38
الحبيب
ليش بس كلية الاداب!!!!
اكتر قسم مو متعاونين بالجامعة هم موظفين الامتحانات بكلية الاداب وللاسف ما في عين حمرا عليهن كان اشتفلو متل الخلق وطلعو كل شي بوقتو بس شاطرات الموظفات بطق الحنك وشرب القهوة
syria
-

2010-11-06 14:41:12
ميشيل
!!!
لحد اللحظة انا ناطر مادة النثر للدكتور ****** مع انو مأتمتة بس ما عمتنزل لأنو الاسئلة اللي جابها تعجيزية ونسبة النجاح ما بتتجاوز ال 3 بالمية يعني لو 1000 طالب مقدم ما كان نجح غير 30 واكيد الطلاب من اغبياء لهالدرجة بس لما بنعطى كتاب 500 صفحة بالانكليزي ولغة قديمة وراوايات قديمة بعدين ممكن يجيك بالامتحان اي فراغ من اي سطر من هالرواية طبيعي ما تطلع
Syria
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات