مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
التعليم العالي

أعلنت جامعة دمشق عن قبول طلبات حملة درجة الماجستير للالتحاق بدرجة الدكتوراه في مختلف كلياتها والمعاهد العليا التابعة لها خلال الفترة الواقعة ما بين 15 و 30 نيسان الجاري، مشترطة أن يكون المتقدم حاصلا على درجة الماجستير في الإختصاص المطلوب بتقدير جيد على الأقل من إحدى الجامعات السورية، أو على درجة معادلة لها من كلية أو معهد عال معترف بهما من مجلس الجامعة، إضافة إلى شروط أخرى.


 

 

وأوضحت الجامعة، في اعلانها, أنه "يجوز للطلبة السوريين خريجي المعاهد العليا والجامعات الخاصة السورية والجامعات غير السورية القيد في درجة الدكتوراه على أن تكون درجة الإجازة التي يحملها الطالب متوافقة مع درجة الماجستير وفق النظام الخاص بالدراسات العليا بالكلية، وأن يكون التقدير في الإجازة جيدا على الأقل إذا كانت صادرة عن الجامعات الحكومية السورية و75 بالمئة من الجامعات الخاصة والمعاهد العليا السورية".

 

أما بالنسبة للجامعات غير السورية، اشترطت الجامعة "ألا يقل المعدل العام في درجة الماجستير عن 75 بالمئة من المعدل العام، بشرط أن تكون هذه الشهادة مؤهلة للتسجيل في درجة الدكتوراه في البلد المانح للشهادة ولمجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس البحث العلمي والدراسات العليا القبول في درجة الدكتوراه من حملة الماجستير بدرجة جيد"، مبينة أنه "لا يعد الطلاب الذين يحملون شهادات جامعية غير سورية مقبولين ما لم تتم معادلة الشهادات التي يحملونها حسب القوانين والأنظمة النافذة، وأنه لا يجوز الجمع بين دبلومات وماجستيرات التأهيل والتخصص والدراسات العليا ودرجة الدكتوراه، حيث ستتخذ الجامعة الاجراءات القانونية بحق الطلاب المخالفين".

 

واشترطت الجامعة أيضا أن "يكون طالب الدكتوراه متفرغا بشكل كامل للدراسة والبحث العلمي أثناء تحضيره للدكتوراه في الكليات الطبية والتفرغ بنسبة لا تقل عن 50 بالمئة في الكليات الأخرى حيث تحدد كل كلية هذه النسبة بما يتناسب مع طبيعة العمل البحثي فيها كما يكلف طلاب الدكتوراه بالإشراف على الجوانب التطبيقية أو التدريب العملي في الاقسام التابعين لها بما لا يقل عن 10 ساعات أسبوعيا.

 

إلى ذلك، قالت الجامعة إنه "يجب على المتقدم اتقان اللغة الأجنبية وذلك بتقديم إحدى شهادات تحديد المستوى أو ما يكافئها والحصول على شهادة اي سي دي إل (الرخصة الدولية في قيادة الحاسب الالي) لإتقان استخدام الحاسوب واجتياز اختبار تأهيل وتخصص خاص كليات الفنون بمعدل 70 بالمئة على الأقل من العلامة القصوى للاختبار".

 

كما تتضمن شروط التقدم أن "يكون الطالب نشر بحثا واحدا على الأقل في إحدى المجلات العلمية المحكمة الواردة في قرار مجلس التعليم العالي وتعديلاته، سواء كان النشر خلال مرحلة الماجستير أو بعدها، ويقبل النشر في مجلات محكمة داخلية لهذا العام فقط أو أن يكون قد قدم عملا فنيا منجزا بالنسبة لطلاب كيلة الفنون الجميلة".

 

وفيما يخص شروط التفاضل، أوضحت الجامعة أنه "يتم التفاضل بين الطلاب الذين حققوا شروط التقدم وفق معايير تتضمن معدل الماجستير والأبحاث المنشورة وتاريخ الحصول على درجة الماجستير، ورسائل توصية تطلبها الكلية من الأساتذة الذين درسوا الطلاب والذين أشرفوا على رسائل الماجستير الخاصة بهم، إضافة للترشيح من قبل جهة حكومية أو خاصة ذات طابع صناعي اقتصادي خدمي مميز للتصدي لأحد الموضوعات البحثية المتعلقة بهذه الجهة وتعهد الجهة بتقديم كل التسهيلات اللازمة لإنجاز البحث من قبلها".

 

واستثنت الجامعة "المعيدين وموفدي البعثات العلمية لصالح الجامعات الحكومية أو المؤسسات البحثية وموفدي الجهات الحكومية والطلاب العرب والأجانب من التقدم إلى إعلان المفاضلة، على أن يتم تسجيلهم مباشرة بعد معادلة شهادتهم وتوفر المشرف العلمي والاختصاص المطلوب".

 

وعن الأوراق المطلوبة، ذكرت الجامعة أنها "تتضمن صورة مصدقة عن وثيقة التخرج تتضمن المعدل العام والتقدير لكل درجة الإجازة الجامعية الأولى ودبلوم الدراسات العليا في حال كان الطالب حاصلا عليه ودرجة الماجستير إضافة لصورة عن الهوية الشخصية".

 

أما بالنسبة للطلاب الذين يحملون شهادات جامعية غير سورية، قالت الجامعة أن "عليهم أن يقدموا شهاداتهم الجامعية نفسها أو مصدقة تخرجهم الأصلية على أن تكون الشهادات موثقة من الجهات الرسمية حسب الأصول لكل من شهادتي الإجازة الجامعية والماجستير وأن ترفق بهما ترجمة باللغة العربية إن كانت بالأجنبية".

 

يشار أنه على الطلبة المقبولين أن يستكملوا مراحل تسجيلهم خلال 6 أشهر من تاريخ إعلان أسماء المقبولين وإلا يعتبروا مستنكفين عن التسجيل ويرمم المقعد من الردفاء، حسب إعلان الجامعة.

 

سيريانيوز


 
2013-04-15 01:17:05


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات