مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
30 ألف متطوع من 11 محافظة يشاركون في حملة تدوير الورق
شباب

وصل عدد المشاركين في حملة تدوير الورق، التي أطلقتها الهيئة الشبابية للعمل التطوعي، إلى 29900 شاب وشابة، وذلك بمشاركة 586 مدرسة ضمن محافظات دمشق وريفها وحمص واللاذقية وطرطوس ودرعا والسويداء ودير الزور والحسكة وإدلب وحلب.


ونقلت وكالة الأبناء الرسمية (سانا )عن رئيسة مكتب العمل التطوعي والبيئة في الاتحاد إلهام علي قولها إن "عملية جمع الورق وفرزه جانبا لإعادة تصنيعه هو أبسط ما يمكن فعله للحد من هدر هذه المادة، وبالتالي التقليل من هدر المواد الحيوية الداخلة في تصنيعها من أشجار ومياه وطاقة"، موضحة إلى أنه "تم تخصيص 15 حاوية بكل مدرسة لجمع الورق التالف وعمل مساحات خضراء مع لافتات تدعو إلى المحافظة على النظافة لتكريس المدارس كمؤسسات صديقة للبيئة".

وشملت حملة تدوير الورق إحدى عشرة محافظة منذ البدء بتنفيذها في كانون الثاني الماضي، كجهد تطوعي بيئي يعد الأول من نوعه على مستوى سورية، حيث تشارك فيه اثنتا عشرة جهة حكومية وأهلية.

ويأتي هذا النشاط بالترافق مع ندوات في الأندية البيئية التابعة للشبيبة حول التلوث والغطاء النباتي وترشيد استهلاك الطاقة والحفاظ على مصادرها والحرص على المرافق العامة إلى جانب إجراء مسابقات لمدارس التعليم الأساسي والثانوي ووحدات الأحياء، وفقا لمعيار جمع أكبر كمية من توالف البيئة خاصة الورق.

وأشارت علي إلى أن "المنظمة ستواصل تكريس تدوير الورق كسلوك دائم خارج نطاق الحملة من خلال مواصلة الفعاليات والتوعية بهذه الثقافة البيئية"، مشيرة إلى "أهمية تضمين المناهج التعليمية موضوعات عن إعادة التدوير وفوائده ومشاركة وسائل الإعلام بفعالية في التوعية حتى من خلال الدراما".

وتهدف الحملة إلى إقامة معارض فنية حول البيئة في المحافظات تمهيدا لمعرض مركزي في دمشق، سيضم لوحات فنية يدوية وتشكيلات ورقية للزينة وأدوات يمكن الاستفادة منها، حيث تم صنعها من توالف الورق.

ويشارك في الحملة اتحاد شبيبة الثورة والاتحاد الوطني لطلبة سورية، والجمعية السورية للبيئة والغرفة الفتية الدولية ووزارتا الدولة لشؤون البيئة والإدارة المحلية والهيئة السورية لشؤون الأسرة وجمعية تنظيم الأسرة والأمانة السورية للتنمية، وفريق شباب محافظة دمشق التطوعي وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وتبدأ عملية إعادة تدوير الورق، بإزالة الأحبار من الورق التالف الذي تم تجميعه ثم فرزه وبعد ذلك توضيبه بواسطة آلات الرص وصولا إلى عمليات الإنتاج والتحويل.

يشار إلى أن حجم الورق المستورد خلال النصف الأول من 2010، بلغ 2696 طنا من أنواع مختلفة من الورق في حين قدرت المؤسسة قيمة استيراد الورق ب 970 مليون ليرة لعام 2010 كاملا، وذلك بحسب بيان للمؤسسة العامة للتجارة الخارجية عن مستوردات سورية.

سيريانيوز شباب

اقرأ أيضا :

التربية تحدد سنوات الرسوب في التعليم الأساسي


 
2011-04-11 17:00:12


شارك بالتعليق


2011-04-12 09:31:26
مؤمن قشلق
إماطة الأذى صدقة
-تابع- وبإعتقادي أن الأمر يجب أن يبدأ من الأسرة،والفعاليات الخيرية والإجتماعية. حتى أن بلدية المدينة أصبحت تضع صناديق مخصصة لها للورق ويعود العائد لها. أعتذر عن الإطالةوأرجو أن يجد ذلك النشاط الذي بدأ شبابيا ومدرسيا أن يعم مجتمعنا وأن لا نجد من بيننا محبط أومتشائم لا هم له إلا التعليق الفارغ على أي تقدم أو تطور مهما كان بطيئا أوصغيرا،وليحفظ الله أمتنا
مسلمة عربية

2011-04-12 09:26:42
مؤمن قشلق
إماطة الأذى صدقة
-تابع- وأن المحافظة على بيئتنا هي من الإيمان والخير الذي نقدمه لأنفسنا ومجتمعنا. وكم كنا نتألم في إجازتنا بسوريا عندما تنكسر تلك القاعدة حيث لا نجد أين نضع تلك المخلفات ليتم الإستفادة منها. وقد طبقت ذلك في الشركة التي أعمل بها على جميع الأقسام، بعدم رمي أي ورقة أو مستند ويتم تجميعه في كرتين مخصصة ثم نقوم ببيعها لشركة تدوير ونستخدم العائد في أنشطةخيرية
مسلمة عربية

2011-04-12 09:20:54
مؤمن قشلق
إماطة الأذى صدقة
-تابع-صغيرة أو حقيرة في القمامة المعتادة وإنما وضعنا كيسا عاديا نجمع فيه إلى إمتلائه ثم نودعة تلك الحاويات،وكذلك الأمر لأي مستغنى عنه من ملابس أو أحذية أو أواني مطبخ، ثم فعلنا الأمر نفسه مع عبوات البلاستيك والزجاج. أعمار أطفالي ما بين 3-12 ، ومع التعود والتكرار أصبحوا يؤدون ذلك دون تنبيه أو أمر،والتفسير الذي علمناهم إياه هو الصدقة بعمل الخير مهما ضئل.
مسلمة عربية

2011-04-12 09:06:43
مؤمن قشلق
إماطة الأذى صدقة
لا أريد أن أزاود على أحد،لكن في البلد الذي أعيش فيه توجد جمعيات خيرية مرخصة وقانونية تضع بجوار الجوامع الكبيرة والأحياء المكتظة حاويتان كبيرتان واحدة للورق والكراتين والأخرى للملابس المتستغى عنها،وتقوم بجمعها أسبوعيا، فتبع الورق لشركات التدوير لتصرفه على أنشطتها وتوزع الملابس على المحتاجين لديها. ومن ذلك عملت على ترشيد عائلتي بعدم رمي أي ورقة مهما كانت
مسلمة عربية

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات