مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
حشود وطوابير أمام كوات المصرف العقاري بجامعة حلب..و"الحل بدءاً من الأسبوع القادم"
تحقيقات

تشهد كوات فرع المصرف العقاري في جامعة حلب ازدحاما كبيرا، نتيجة إقبال طلاب كل من التعليم المفتوح والموازي لدفع رسوم التسجيل في كلياتهم، والذي كان مقرراً انتهاءه بتاريخ 16/ 12/2010 بالنسبة للموازي، وحتى منتصف كانون الثاني للتعليم المفتوح.



ورغم وجود فرعين للمصرف العقاري ضمن مدينة حلب، لكن الطلاب المراجعين لفرع الجامعة، الذي تم استثماره وسط الحرم الجامعي قبل 5 سنوات  بهدف تسهيل أمور الطلبة والكادر الإداري والتدريسي فيها، يفوق الفرعين الآخرين أضعافاً مضاعفة.

واشترك معظم الذين قابلناهم من حشود الطلاب المتدافعين والمتململين لطول فترة انتظارهم، أمام كوات صناديق المصرف، ومالئي الحديقة المتاخمة له، بشكواهم من الفوضى القائمة و البطء في حركة استلام الرسوم وتسليمهم إيصالات الدفع.

ووصف حسن مصطفى طالب في التعليم الموازي والقادم من حماة "الفوضى وعدم التنظيم بغير المنطقي"، مطالباً "زيادة عدد الموظفين، لأن الكادر الحالي لا يتناسب مع أعداد الطلاب الكبيرة".

شاركته غدير مرعي طالبة في التعليم المفتوح من حلب الرأي معتبرة أن "المشكلة تحل بزيادة عدد كوات الدفع، وفصل وقت تسجيل طلاب التعليم الموازي عن المفتوح".

رأي أكده زياد الموظف في فرع المصرف العقاري قائلاً "عدد المراجعين لا يتناسب مع الصناديق،  والحل الوحيد هو التوسع في البناء والكادر، فلا يوجد مصرف في العالم يخدم الآلاف بكادر مؤلف من 3-4 موظفين، إضافة لعدم الانضباط بين الطلاب أنفسهم".

وأعتبر مصطفى أن "الفوضى والتأخير يبدأ من شؤون الطلاب ويستمر حتى مرحلة دفع الرسوم"،راوياً "رحلته للتسجيل في الكلية، التي بدأت منذ 5 صباحاً"  بالقول "وصلت هنا منذ ساعتين، قضيت مثلهما في شؤون طلاب الكلية، ويبدو أنني لن أصل لدوري قبل ساعة أخرى، وحينها ستغلق الكوات لانتهاء وقت الدفع، ما يعني أن علي تكرار رحلتي مرة أخرى في يوم آخر".

وافقته غدير الرأي مبينة أنه " أصبح لدينا دوام يومي كموظفي المصرف، كما أن الفوضى غير المبررة التي يخلقها الطلاب أنفسهم تزيد من صعوبة الأمر".

كما رأت هلا طالبة تعليم مفتوح من طرطوس أن "العمل يجري ببطء بسبب انشغال الموظفة بالتدخين كل ربع ساعة، وعلينا انتظارها لتنتهي"، مستغربة من "إمكانية التدخين داخل المصرف، رغم منعه في الدوائر الرسمية".

شكاوي ردت عليها مديرة مقر فرع المصرف العقاري في جامعة حلب رانيا برشة مرجعة أسباب الازدحام والبطء  لـ "عدد طلاب التعليم المفتوح والموازي  الذين هم بازدياد دائم ، إضافة لافتتاح كليات جديدة في الجامعة".

مؤكدة أنه "منذ 5 سنوات ونحن نؤدي نفس العمل وبذات الوتيرة، بـ4-5 موظفين، ينجزون يومياً عدداً كبيراً من العمليات".

وشددت برشة على أنه "يجوز للطالب التسجيل أولاً، ملتزماً بالفترة المحددة، ثم التقدم للحصول على الإيصال من المصرف ضمن فترة تساوي ضعفي فترة التسجيل، الذي يخضع غالباً للتمديد".

كما رأى عدد من الطلاب أن " للواسطة دورا كبيرا في تسيير العمل، فمعظم معارف المديرة يستثون من الدور".

اتهام نفته برشة مؤكدة على "عدم إتباعها أسلوب الخيار والفقوس، فكل الطلاب سواسية بالنسبة لي".

وأضافت" فكرت في أحد الأيام أن أخصص صندوق للوساطات من المعارف والأقارب، فاكتشفت أنه سيكون أكبر الصناديق وأكثرها ازدحاماً، فامتنعت عن الاستجابة لأحد درءاً للإحراج".

شكاوي الطلاب قوبلت بشكاوي من الموظفين بحقهم، لقيام الطلاب باصطحاب ذويهم، أو مجموعة من أصدقائهم، إضافة لمحاولتهم استغلال  وجود "بعض حالات الاستثناء من الدور".

 ووفق برشة فإنه "من الملاحظ وللأسف أن الكثير من الطلاب يرسلون ذويهم، أو سيدة حامل من أقاربهم، ليستدر العطف ويستثنى من الدور".

وبينت برشة أنه" نحترم الاستثناءات المطروحة ضمن المراسيم الجمهورية كالمعاقين، ونراعي ظرف المجندين الذين عليهم الالتحاق بقطعتهم العسكرية بسرعة، و نقدر الوضع الصحي للسيدات الحوامل، كما نحترم مكانة رجال الدين، لكن حين يسددون الرسوم عن أنفسهم فقط".

وأضافت "سأطالب الإدارة العامة بإصدار قرار لجعل الدفع كالسحب، شخصياً، كي يعتمد الطلاب  على أنفسهم ولا يستغلوا أهلهم أو العجائز في عائلاتهم لإنجاز معاملاتهم".

وبلغ عدد مراجعي المصرف من الطلاب للتسجيل هذا العام 100000، مقابل 40000 طالب في السنة الأولى لافتتاح المصرف، الذي يقدم خدماته لـ 1000-1500 طالب يومياً، عبر 4 كوات، قسمت بالتساوي بين طلاب التعليم الموازي والمفتوح، ويبدأ التسجيل من الساعة الـ9 صباحا، وينتهي عند الساعة 1:30 ظهرا.

وحسب برشة فإن "ضغط العمل يبدأ اعتباراً من 1/9 لدفع سلفة مفاضلة الموازي، يليها دفع الرسوم الذي نقوم به الآن حتى 31/1، لتبدأ في 1/7 فترة تسجيل الفصل الثاني لكليات التعليم المفتوح وتستمر حتى 1/9 وهكذا، عدا عن العمليات الروتينية العادية التي تجري على مدار العام".

وكشفت برشة عن أنه "بسبب ضغط العمل الكبير، وأعداد الطلاب المتزايدة، اقترحت رئاسة جامعة حلب، وبموافقة الإدارة العامة للمصارف العقارية، البدء في الأسبوع القادم بالتوسع في البناء، وبزيادة عدد الموظفين".

ويلجأ المصرف في كثير من الأحيان للاستعانة بعناصر من الأمن الجنائي لمساعدته في فض ازدحام الطلاب وصرفهم عند انتهاء الوقت المحدد لتسجيلهم، تمهيداً لمباشرة المصرف بعمله المخصص لساعة واحدة فقط، أيام التسجيل، لخدمة مدرسي وموظفي الجامعة المحتشدين على أبوابه، لإنهاء العمليات المصرفية الخاصة بهم.

ووصفت برشة استعانتها بعناصر الأمن الجنائي بأنها "ضرورة لضبط الفوضى والازدحام، ومنعا لإمكانية استغلالهما من قبل ضعيفي النفوس في التحرش أو السرقة".

يذكر أنه تم تمديد التسجيل حتى 30/12/2010 بالنسبة للتعليم الموازي، وحتى نهاية 1/1/2011 للتعليم المفتوح.

هديل ارحيم هبو- سيريانيوز شباب - حلب


 
2010-12-14 12:20:49


شارك بالتعليق


2011-01-14 02:02:44
ابو عبدو حاسوبي معلوماتي
جامعة .. ولكن ؟
لو بسمحلي اكتر من 500 حرف كنت حكيت تشابه حكاية 20000 طالب عالأقل لطلاب التعليم المفتوح .. بس .. بدك تصاحب فلان وعلان من شان يمشيلك الدور من الشؤن او من المصرف .ز وبالأخير تنضرب الف منية .. بسبب انو ما في نظام بالرغم انو نحن جامعيين اي لازم يكون هالمكان بالذات مثال للنظام ... يا جماعة فتحو متل مكتب قريب ع نظام سيراتيل .. بدخل الطالب بطلع معو الكتب
alepoooooooooooooo

2010-12-17 09:02:13
ايهم
عقاري الجامعة فاشل ادارة وموظفين 2
والموظفين اللي كانوا عم يقوموا بخدمة الطلاب كلها هنن 3 موظفين ومو 5 كان في شخص واحد للتعليم الموازي و موظفين 2 للمفتوح لك والله عيب مهزلة اللي صار قدام العقاري الجامعة كنت بتمنى لو حدن صور المهزلة اللي صارت والله بغير بلدان كان انعفى مدير المصرف من وظيفتو حاجتنا رجوع لورا سيادة الوزير ارجوك اسمعنا !
حلب الشهباء
-

2010-12-15 11:31:00
انس حداد
حضارة سورية
مو حرام كل الدول حولنا بتدفع عن طريق النت و24 ساعة ونحنا وين الله يجازي السبب بلادنا مهد الحضارة ونحنا فين؟؟؟
سوريا
-

2010-12-15 10:52:00
ريمة
صحيح و مو صحيح بس على كل حال بدنا حل جزري
يعني انا طالبة تعليم مفتوح رحت من 9 الصبح لسجلو بعدين وقفت من الت10:30 لل 1:00 عم بستنى دوري بالمصرف و فعلا رحت جربت اعمل واسطة فكان الجواب من مدام برشةانوا الكل على عيني و راسي بس بعد الوحدة بس طبعا في قلة تقدير شوي بس يلي استغربتوا انوا لما سألت انوا مافيني روح ادفع بفرع تاني فكان الجواب انوا هادد الفرع الوحيد بسوريا ليدفعوا الطلاب مع العلم انوا انا
سورية
-

2010-12-15 07:51:23
ابو خالد
بكفي تخلف
يعني بما انه ولله الحمد صار عندنا ماكينة صراف الي ليش جابوها من النوع المنسق ليش ماجابوها من النوع الجديد الذي يقبل الايداع بماكينة الصراف الالي عندئذ يكون بمقدور اي شخص وضع المبلغ المطلوب منه في حساب رقم حساب معين خاص بتسجيل طالب الموازي او طالب التعليم المفتوح ومع ذلك فان مكينة الصراف اذا حدثت للقيام نعملية تحويل من حساب الى حساب اخر تنتهي المشكله
سوريه

2010-12-14 18:31:16
hakili
طالبة
هد ا الحكي مو صحيح والواسطات كتيييير كتيرة والعمل كان من قبل بعض الموظفين بطريقة استفزاز والشباك مابيفتح الا بعد ساعاين من الدوام اي 10 ونص يعني لو عبشتغلوا بضمير مابصير زحمة او ع الاقل ما مننزعج من الزحمة لانو بكون مالن ذنب
سوريا

2010-12-14 14:03:22
طالب
فشل
("سأطالب الإدارة العامة بإصدار قرار لجعل الدفع كالسحب، شخصياً، ) هي اسمها بيروقراطية ..معقولة ما عندكم حل غير هذا ..فشل اداري ..ع الاقل جيبو جهاز تنظيم دور و اتمتوا الاعمال بشكل اسرع و اربطو شبكتكم مع شبكة الاحوال المدنية ليكون الدفع عن طريق باركود الهوية و افتحو اكثر من حساب ببنوك مختلفة و حطو اعلانات واضحة عن القوانين و طرق الدفع و الافرع الاخرى
سورية
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات