مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
رفع أعلام الدول المشاركة في المونديال.. والانتماء الوطني للشباب في قفص الاتهام
تحقيقات

مشجع: وطني الحبيب سوريا في قلبي وممارساتي ولا داع إلى إطلاق هذه النظريات الباهتة

خبير اجتماعي: مفهوم الانتماء تشوه وأصبح غريباً والسبب العولمة وعقدة المنتخب الوطني

امتزجت ألوان أعلام الدول المشاركة في مونديال جنوب إفريقيا 2010،على شرفات المنازل وفي الساحات وعلى السيارات معبرةً عن مجرد انتماء "رياضي كروي" لا علاقة له بالسياسة بحسب مشجعي تلك الفرق، بينما رفض آخرون الظاهرة معتبرين أنها تمس بالانتماء الوطني وتتجاوز عليه.


سيريانيوز استطلعت آراء بعض الشباب الذين قاموا برفع أعلام الدول الأخرى خلال المونديال، للوقوف على رأيهم، وقال عدنان نعمو (مشجع المنتخب الايطالي) إن "الرياضة بعيدة كل البعد عن السياسة ولا داع للخلط، فالأعلام في فترة المونديال ليست سوى دليل وإشارة إلى المنتخب الذي نشجعه كونه لا توجد أعلام أندية في كأس العالم" بالمقابل اعتبر لاعب كرة سلة سابق ان "رفع أعلام الدول الاخرى  ظاهرة غير عادية ومرفوضة تماماً".

 

عقدة المنتخب الوطني

وتابع نعمو "لا يستطيع أحد أن يشكك بانتمائي للوطن سورية، ولو استطاع المنتخب السوري أن يبلغ نهائيات كأس العالم لما رفعت سوى العلم السوري، ولا أظن أن رفع علم المنتخبات المشاركة في المونديال وأثناء فترة شهر كأس العالم تعني غير التشجيع، وعلى أية حال ستخلع هذه الأعلام عند انتهاء المونديال".

بدوره قال جابر عبد الله إن "وطني الحبيب سوريا في قلبي وممارساتي اليومية ولا داع إلى إطلاق هذه النظريات الباهتة التي ليس لها أساساً من الصحة، فالأعلام وقت المونديال تدل على منتخبات كرة القدم ولا تدل على دول هذه المنتخبات".

وأضاف العبد الله "ما يثير اللغط في الموضوع هو إن اسم المنتخب في كأس العالم على اسم الدولة واسم الدولة هو اسم الفريق لذا تختلط الأمور عند البعض وخاصة كبار السن الذين يتذكرون الأسى الذي أوقعته هذه الدولة أو تلك على العرب سابقاً، مستغربين رفع علمها مع أننا نشجع المنتخب الكروي حصراً ولا شيء آخر".

 

لسنا في معمعة سياسية بل في مغامرة كروية

بدورها قالت رنيم إن "رفع الأعلام في وقت المونديال ظاهرة عادية واعتدنا عليها من قبل، حيث أصبحت أعلام المنتخبات تمثل وسائل التحدي بين مشجعي الفرق أو علامة فارقة بأن هذا المنزل أو هذه الجماعة تشجع منتخب كذا كون المونديال يختلف عن أي دوري كرة قدم آخر لأنه يجمع العالم بأسره وهذا شيء طبيعي".

وتابعت" أستغرب اللوم الموجه من قبل البعض لرفع علم دولة أخرى، على الرغم من أن الجميع على يقين بأن التشجيع هو للمنتخب الكروي الذي يخوض مغامرات ممتعة (كأي فلم ببداية وحبكة ونهاية) ويحمل الكثير من الرهانات" مؤكدةً"  لسنا في حرب أو معمعة سياسة عدا عن أن كأس العالم هو فترة راحة من الضغط والبعد عن أمور الخلافات والجيد فيه أن وحد العالم في لعبة بعيداً عن الجرائم".

 

العلم يدل على الانتماء أكثر من التشجيع

وقال لاعب كرة السلة المعتزل، الكابتن أنور عبد الحي إن "ظاهرة رفع أعلام الدول الأخرى ظاهرة غير عادية ومرفوضة تماماً فهي غير موجودة إلا في دول العالم الثالث على خلاف أوروبة وغيرها، فلا يجب على أي سوري أن يرفع علم غير بلده لأن العلم يدل على شيء وطني ويدل على الانتماء أكثر من دلالته على التشجيع، وليس من المعقول أن يرفع البعض أعلام الدول الأخرى على شبابيك منازلهم أسطحتها وكأنها سفارات لهذه الدول".

وأردف عبد الحي "لا يمكن فصل الشأن السياسي عن كرة القدم فأنا من مشجعي إحدى الفرق الأمريكية بكرة السلة، وعلى هذا ليس من المعقول أن أحمل أو أن ارفع علم الولايات المتحدة في بيتي أو على سيارتي لأنه قد يدل على دلالات أخرى، وكذلك أعلام الفرق البقية التي يرفعها البعض كطريقة من التشجيع أو الدلالة على انه يشجعون هذا المنتخب أو ذاك لا يجب أن يرفعها إلا صاحب الوطن نفسه".

وأضاف عبد الحي "تحفظي فقط على رفع أعلام الدول الأخرى وما تبقى من مظاهر فأنا معها 100% حتى البكاء لخسارة الفريق الذي يشجعه الشخص لأنها شيء طبيعي إن كان التعلق به جماً" مشيراً إلى انه "من الممكن لهؤلاء الأشخاص الذين يرفعون أعلام الدول الأخرى أن يستعيضوا عنها بارتداء قمصان فرقهم وما شابه".

وللوقوف على الظاهرة من وجهة نظر اجتماعية، التقت سيريانيوز الخبير الاجتماعي أسامة خليفة، الذي قال إن "مفهوم الانتماء تشوه لدى البعض وأصبح غريباً وأرجع ذلك إلى العولمة، حيث أن الانتماء في ظلها أصبح واسعاً واجتاز حدود الوطن وهذا ما دفع البعض إلى رفع أعلام الدول الأخرى كظاهرة مرفوضة في التشجيع لكرة القدم".

وأردف خليفة "إضافة إلى العولمة هناك سبب آخر وهو عقدة عدم تأهل المنتخب السوري لكأس العالم، والخطير هنا أن لعبة كرة القدم تؤدي إلى تقمص الشخصيات في بعض الأحيان والدليل على ذلك هو في حال وجود فرصة لأحد لاعبي الفريق المشجع قد يقوم المرء بحركة ركل وهمية تقمصاً لشخصية اللاعب، وعلى هذا فإن التشجيع في بعض الأحيان يصل إلى التعصب الأعمى -الذي يطال دولة المنتخب متعدياً اللاعبين- وذلك هرباً من الشماتة وكشيء من المنافسة ومن مظاهر هذا التعصب رفع الأعلام".

 

من الصعب الفصل بين كرة القدم والسياسة

وعن مناداة البعض بفصل السياسة عن الرياضة، قال خليفة، إنه" لمن الصعب أن يتم الفصل بين الرياضة وبالذات كرة القدم والسياسة وذلك لوحدة مشاعر الإنسان التي من غير الممكن تجزئتها، والدليل على ذلك قلة مشجعي منتخب الولايات المتحدة الأمريكية لمواقفها ضد العرب، في حين انحاز الأغلب لتشجيع المنتخب الجزائري كونه منتخب عربي".

وأضاف خليفة "لا أدعو الشباب إلى عدم التشجيع بل أدعوهم إلى عدم التعصب وأن يعرفوا حدود انتمائهم، وأن يبقى التعصب لفريق البلد فقط" مشيراً إلى انه "من الممكن أن يتم رفع علم البلد أو علم عربي أو علم بلد يقف مع قضايانا موقفاً مشرفاً وما عدا ذلك مرفوض إلا في حالة واحدة هي وجود المشجعين في مكان يحتضن احتفال كرنفالي ينتهي بوقت معين حيث يتم إزالة الإعلام بعدها دون إبقائها على المنازل كالسفارات أو السير فيها بالشوارع".

وحول اعلام النوادي الرياضية، أشار خليفة إلى أن "أعلام النوادي الرياضية مختلفة تماماً عن أعلام المنتخبات في المونديال كون أعلام المنتخبات في كأس العالم هي أعلام دول تعبر عن انتماء ووطنية لاعبيه وأهل بلده، في حين تكون المنتخبات عبارة عن أعراق وقوميات ضمن الفريق الواحد وأعلامها لا تعبر إلا عن الفريق الرياضي دون الدول".

 

ومخالفة للسيارات

في سياق متصل أكد مصدر مطلع في شرطة مرور دمشق (فضل عدم الكشف عن اسمه) ما تناقلته بعض المصادر الإعلامية حول مخالفة السيارات التي تضع علم وأضاف "مع بداية المونديال اتجه الكثير من سائقي السيارات إلى تعليق أعلام المونديال على سياراتهم، إلا اننا ومن خلال جهودنا للحد من هذه الظاهرة استطعنا تخفيفها بشكل ملحوظ".
وعن نوع المخالفة بهذا الخصوص، أردف المصدر إن "المخالفة تبلغ وسطياً 1000 ليرة سورية إما لحجب الرؤية او زينة او وضع لافتات وعبارات على السيارة".

حازم عوض - سيريانيوز شباب


 
2010-07-05 02:40:54


شارك بالتعليق


2010-07-20 01:56:22
Nan
الشغلة مابدها تعقيد
لك نحنا مو شاطرين غير بالحكي والفلسفة والتنظير عالفاضي صار اللي بدو يعلق علم فريقو ماعندو انتماء وطني! نحنا عم نشجع لعبة وفريق مو دولة ولا لازم فبل مانحط العلم ندرس المواقف السياسية للبلداللي نحنا منشجع فريقو بكل الاحوال المونديال الجاي كل واحد لازم يعلق علمين الأول طبعا هو علم سوريا ويكتب عليه هاد انتمائي والتاني علم لفريق يلي بيشجومشان ماحدا يزعل
سورية
-

2010-07-12 12:59:15
حسان
رأي شخصي
برأيي هذه الظاهرة غير مقبولة لأن العلم (( الذي يعتبره البعض قطعة قماش ملونة )) هو أقدس شيء في أي بلد حول العالم (( حتى أن الجيوش المحاربة لأي بلد كان عندما تحتل أرض فأول ما تفعله هو رفع العلم الخاص بها وليس أي شيء آخر))
سوريا

2010-07-12 08:46:48
fatema
علم
لكاتب المقال والمعارضين لرفع الأعلام من متحديث كاتب المقال والمعلقين السوريين الوطنيين اللذين غرقونا بوطنيتون أقول :أتمنى ان تكونوا لاحظتوا أن المنتخب الهولندي دائما يضع على القميص الذي يرتديه في المباراة علمه وعلم الدولة التي يلعب ضدها. لذلك أرجوكم ان تحذروا المسؤوولين الهولنديين الغافلين انن في هذا ضعف وطنية. وليقصوا أرجلهم و أيديهم على هذا الخطا
زمبابوي

2010-07-10 18:55:00
سوري مغترب مشتاق لترابك ي
رد على الكابتن عبد الحي
انا باميركا كل انسان عندو فريق بيشجعو وبيلبس تيابو وبيرفع علمومو بس بدول العالم التالت واذا كان الانتماء للبلد يعني رفع الاعلام كم من مسؤل رفع علم سوريا على سطحو ورفع ميزانيتو من اموالنا غادة شعاع رفعة علم سوريا بالعالم شو اجاها حاج تبيعونا وطنيات الوطن بدمنا مو على سطوحنا الله يديم البلد واهلها وسيدها ويشجعو اللي بيحبو
usa
-

2010-07-10 00:00:58
طرطوسي
رد على حمصي
أنا دورت كل مقالات كأس العالم وكل تعليقات المدربين وما سمعت أنو مارادونا جاب هالسيرة ولو كان هالشي صحيح كان الفضائيات لهلق عم تحكي عنو بس الظاهر أنو شعبنا شو ما سمع بيصدق ياأسفاه عليك يا حمصي ؟
سوريا

2010-07-09 17:18:42
sfeer
هام
انا ممكن اكتر واحد متعصب لسوريا بس ما عم شوف اي داعي للنقاش بهالموضوع هي تظاهرة وتنتهي وقت المونديال وبتحصل بكل دول العالم بقى ما في داعي للتعقيد نحنا بلد سياحي علماني ما في داعي لهالضجة بالعكي ليعرف العالم اننا غير متشنجين واكيد اذا تأهلت سوريا على كأس العالم لن تشاهدوا الا علم سوريا ومنيح اللي خلا رفع هالاعلام المسؤولين ينتبهوا الى دعم الرياضة السورية
الامارات
-

2010-07-08 20:19:35
samya jamal
سوريا و المونديال
يا جماعة الحل كالتالي و اعتقد بيرضي الجميع و هو شجعوا العفاريت الزرق ازا بدكون بس لا ترفع العلم وين المشكلة.ثانيا خلو المنتخب الوطني تبعنا يشد حالو شوي و بتنحل ها المشكلة و الناس لحترفع اعلامنا و السلام
usa

2010-07-07 19:31:28
fatima
بعيدا عن السياسة
لا يوجدأدنى شك ان من يرفع هذه الأعلام فإنه يفعل ذلك من باب التشجيع لاأكثر ولا أقل ، ولكن حقيقة يبقى العلم رمزا وطنيا يجب أن يُحترم كقيمة و رمز، و أن نجدبديلا آخر للتشجيع غير رفع هذه الأعلام في سماء بلادنا وعلى الشرفات و بين الشرفات، فكلنا نعشق الرياضة الجميلة ونصفق للهدف الذكي والرائع،ولكن أكيدلم و لن افكر برفع اي علم غير علم بلادي ومهما كانت الأسباب.
سوريا
-

2010-07-07 15:46:11
صوت عربي سوري
علم بلادي مرفوع
للاسف وصل بنا الحال الى هنا وبعدنا عن عروبتناتحت شعار(تشجع رياضي)ولا يمت للسياسة بصلة لم اشاهد في غربتي التى طالت اعوام سوري يرفع علم بلادي في روسيااوفرنسا والخ لانه يمنع رفع علم دولة اخرى الا على سفاراتها لانها تعتبر الوطن الام فكفانا تبجحا وابتعادا عن عروبتنا واحترام وطنناوللاسف اكثر صبغ الاوجه باعلام هذه الدول ينقصنا وقفة مع الذات وتقيم افعالنا
سوريا

2010-07-07 12:32:59
jojo
حاحتكن بيع وطنيات بقى
يعني هدول المعلقين يروحوا يعملوا شي شغلة تفيد وطنن أحسن من هالعلاك الفاضي.. والناس يلي عم يقولوا لازم يكون في قوانين تمنع من رفع الأعلام: يا فهايم هي حرية شخصية وشو دخلكن إنتو لتمنعوا الناس من ممارسة حريتها وتركتوا كل شي فساد وأخطاء بمجتمعنا ولحقتوا هالشعب المسكين يلي عم يرفع علم فريقه شهر كل أربع سنين
سورية
-

2010-07-07 12:15:05
حلبي
تأكيدا لكلامي
من مراقبة مشجعي الدول العربية الأخرى في التلفزيون يتبين أنه لا وجود لديهم لظاهرة رفع الأعلام الأجنبية، مما يؤكد كلامي بأن هذه الظاهرة محصورة بنا وبلبنان فقط. وسبب نشوء هذه الظاهرة الشاذة هو غياب الهوية الوطنية في لبنان، ونحن نقلنا هذه الظاهرة من لبنان على عماها وبدون أن يكون لها مبرر حقيقي عندنا، وإنما مجرد تقليد.
حلب
-

2010-07-07 03:00:19
nedal
ظاهرة وتظاهرة عالمية
استغرب كثيرا ان البعض يقول ان الظاهرة موجودة فقط في سوريا او دول العالم الثالث , هنا في كندا ة وامريكا ترفع اعلام كل الدول المشاركة. وهذا لايعني انتماء الى هذا البلد أو ذاك. البعض يشجع لاعبا مثلا, شاهدنا الاتراك يشجعون ويرفعون العلم الالماني لوجود مسعود اوزيل مع الفريق الالماني. وانا كذلك شجعت الالمان وشاركت الاتراك فرحهم
canada

2010-07-07 01:48:09
maher
farah
Some people are miserable. If they see people happy they get mad and start to criticize them. Let people enjoy the moment, and don’t be gallous .try to share with them the happeness.this healthy action
-
-

2010-07-07 00:28:54
hh
ليتأهل منتخبنا العزيز بنحكي
اي ماشي ليتأهل أبطالنا الاعزاء فلان ابن فلان رح نشجعهون وقتا
syria
-

2010-07-07 00:05:29
ابن البلد
لعما
******** معقول هالحكي يلي بتحكو .. لك شغلو عئلكون .. التشجيع منحصر على هالكم فريق يلي بيلعبو منيح متل برازيل و الارجنتين و انكلترا ألمانيا بحياتك شفت حدا حاتط علم كوريا .. أو المكسيك أو غانا يا عالم شغلوا مخكون هاد مجرد تشجيع لفريق كرة قدم .. ضغري دخلتو السياسة و اسرائيل و اميركا بالموضوع ؟! والله شي مو معقول
سوريا الأسد
-

2010-07-06 21:45:41
حلبي
نفذوا القانون أول
أصلا كل الظواهر المرافقة لتشجيع المونديال ببلدنا مرضية ومبالغ فيها، هل من المعقول أن بدمشق يطبق قانون غير مايطبق بحلب؟؟ منعت شاشات العرض بالطرق بدمشق بينما بحلب في كل مطعم شاشة عرض على الأرصفة وازعاجات المشجعين المبالغ فيها مع اصوات الأبواق الله العليم من أدخلها.الأول التزموا بالقانون بالبسيط وبعدين اطرحوا المشكلة.
حلب
-

2010-07-06 19:58:27
فادي
موضوع حلو
الموضوع شيق و ياريت سيريانيوز تنشر موضوع ليش مواطني الدول النامية عندهم حالة من التعصب الأعمى لفرق الدول. ماصرلو يومين رايح ضحايا بهاييتي من ورا المونديال. بدنا حدا يحلل شو سبب هالهيستيريا الجماعية عند هالعالم. ليش الناس ببلدنا بيشجعو فرق الدول أكتر من مواطني الدول ذاتا و مستعدين يعملو خنايق مشان هالقصة
Syria

2010-07-06 18:58:38
سليم
بلا مزاودة
الى كل المزاودين علينا بالوطنية أقول بلا فزلكة وقت اللي بيجد الجد ماحد بيقدر يعطينا دروس بالوطنية والأنتماء وتعليقاتم كلها تدل على فكر متحجر وهو سبب التخلف والأنحدار الذي نعيشه بدأبالأتحاد الرياضي وإنتهاء بعقولكم
سوريا
-

2010-07-06 18:52:26
الحج مكبوت
والله حرام
يعني اسكترتوا على هالشعب المكبوت والقرفان.... هالتنفيسة والله حرام ليش كل تأويلاتكم للأمور تصب في خانة السياسة الموضوع لايتجاوز كونه حالة رياضية معينة في فترة زمنية معينة وبعدها يرجع الحال لحاله
سوريا
-

2010-07-06 18:17:50
حلبي
إلى كرم
كون الناس تريد الهجرة إلى أميركا مسالة تتعلق بالمعيشة ولا علاقة لها بسياسة أميركا الخارجية. معظم العرب المقيمين في أميركا لا يؤيدون سياسة أميركا الخارجية. كلامك نابع من عقدة دونية ولكنك إذا ذهبت وعشت هناك لفترة طويلة فموقفك سيتغير. دائما الناس يكونون مبهورين بأميركا ولكنهم بعد أن يستقروا هناك وينجحوا يتولد لديهم الشعور الوطني مجددا وبقوة.
-
-

2010-07-06 17:16:14
وديع مع الالمان
خلوها بسيطة لتنحل
بتمنى ان التعليقات ماتاخد بعد الاستفزاز وان اللي بيحط علام ماله وطني الحمدلله شعبنا فيه الخير وشفناه بكتير مواقف واثبت ان بقمة الوطنية وشغلة العلام بتنحل بالهدوء والاراء مو بالحكي بعدم الحس والوطنية بقى خليها بسيطة ولحالنا رح نتقبل كل شي انا موقفي وسطاني بس المهم عدم تجريح اي شخص بيحط علم لان ممكن يحط العلم ببيتو وماحدا بيحسن يحكي معه اي كلمة بقي بسيطة
سوريا
-

2010-07-06 16:25:49
أنا
مزعوج
باللهي ليش مناخد الأمور شخصية وعربية وإنتماء وقوميات لك ليش مافي غيرنا بالوطن العربي بيعمل هالشغلات يعني بعمان أو بيروت أو دبي بيحطوا علام وبيشجعوا فرق وماحدا بيكره بلده ولا حدا بيمنعه وبحب قول للسيد أنور عبد الحي وغيرو من اللي ضد الأعلام إذا بتدل على عدم أنتماء أنتو شو راكبين سيارات شام صناعة سورية وإلا سيارات الأعداء ألمانية أو فرنسية وبلا مزايدات
سوريا
-

2010-07-06 16:08:38
سوريا يا حبيبتي
العلم رمز سياسي
لايجوز رفع أي علم لأي دولة أخرى بحجة تشجيع فريق, عيب و الله ماشفنا هالشغلة غير عنا. و من يريد أن يشجع يوجد ألف طريقة غير العلم , فالعلم رمز سياسي
USA
-

2010-07-06 15:57:30
مغترب
غريب
يعني لازم يكون أي حركة بيعملها الواحد بسوريا إلها تأويل وتأخير .. يعني وين المشكلة إذا عبرت بهالمناسبة الرياضية يلي بتجي كل أربع سنوات عن حبي تجاه فريق أو أخر لازم يكون للسياسة نصيب بتفكيرنا .. والله عيب وإذا شاطرين خلو سوريا تتأهل لكأس العالم أكيد رح نعلق أعلام الوطن وأكيد الشرطة ما رح تخالفنا بحجة حجب الرؤية عن السيارة.. غريبة يا وطن ..
سوريا
-

2010-07-06 15:36:48
لادقاني للعضم
قال تخفيف
يا عمي الناس بالادقية عم تطلع مسيرات سيارة وحاملة الاعلام البرازيل مدري الارجنتين (قبل ما تبهدلون المانيا وهولندا) بس كرمال مسي او جكارة ببرشلونة وحب بريال مدريد .كل علم الماني اكبر من اكبر علم سوري شفته . ولما تنزل بمطار حميميم بتفكر حالك نازل بالبرازيل الله وكيلكون .هادا غير السيارات والبلكونات .شارع الامريكان تابع لايطاليا وما الو علاقة بالبلد.
الامارات
-

2010-07-06 15:23:17
باسم
رياضي
يا جماعة القصة كلها رياضية بحتة وكل اللي بيحب الرياضة بيعرف هالشي ودليل على هيك انك عم تشوف هالظاهرة بس بقترة الونديال وبتشوفوا كمان اعلام حاملة شعارات الاندية في وقت البطولات يعني انا براي الموضوع لم ولن يخرج عن اطاره الرياضي
-
-

2010-07-06 15:23:04
jojo
ايه شو هالفزلكة هي؟؟
الواحد فيكن انتو يلي معلقين يعمل شغلة صغيرة مفيدة لوطنه أحسن من بيع الوطنيات هاد يعني بس بدي إفهم شو دخل الإنتماء الوطني برفع الأعلام للفرق يلي يشجعوها الناس؟؟ ويلي عم يطالبوا بمنع رفع الأعلام: يا جماعة هي حرية شخصية لأي فرد أنو يعمل يلي بدو إياه وما حدا له علاقة فيها وتركتوا كل الفساد والمشاكل بمجتمعنا ما لحقتوا غير هالشغلة العادية
سورية
-

2010-07-06 15:10:35
jojo
ايه شو هالفزلكة هي؟؟
الواحد فيكن انتو يلي معلقين يعمل شغلة صغيرة مفيدة لوطنه أحسن من بيع الوطنيات هاد يعني بس بدي إفهم شو دخل الإنتماء الوطني برفع الأعلام للفرق يلي يشجعوها الناس؟؟ ويلي عم يطالبوا بمنع رفع الأعلام: يا جماعة هي حرية شخصية لأي فرد أنو يعمل يلي بدو إياه وما حدا له علاقة فيها وتركتوا كل الفساد والمشاكل بمجتمعنا ما لحقتوا غير هالشغلة العادية
سورية
-

2010-07-06 15:17:43
مغترب حر
الى السيد حمصي
ياريت تقلنا وين وامتى مارادونا صرح هالتصريح أو ع الأقلية لأنو جريدة أو إذاعةبس مشان نشوف مصداقيتك ونعرف من وين جايب هالحكي
الأمارات
-

2010-07-06 14:49:21
flame
القصة أبسط من هيك بكتير
يلي عم يربط السياسة برفع العلم، يفكر أنو لما بتطلع شي مسيرة لتأييدالقضية الفلسطينية ببريطانياأو فرنساأوأو، منشوف فرنسيين حاملين أعلام فلسطين و إذا طلع ناس متلكون و اتهمون بالولاء لدولة تانية (فلسطين) بتزعلو كلكون و بتؤولو أنو هاي الدولة ضد القضية فإذا بتأبلو شي على غيركون ابلو على حالكون ولازم تحترموا كل واحد و قناعتوليش بيرفع العلم يعني ماتسخفوالرياضة
سورية

2010-07-06 14:35:40
ابو اردوغان
ملينا الغربة بس شو الحل 3
خجلت من البنات والشباب بدل مايهتمو بالعلم او تطوير ذاتهم مقضينها صياعة وقهاوي واراكيل ومضيعة للوقت **** هادا دليل عن حالة التخبط والضياع اللي عبعيشها المجتمع السوري من بطالة وفقر ويأس من المستقبل واحلام ضايعة وبالاهم فقدان الانتماء كلهم شباب بلا مشروع حياة او مستقبل
Europe union
-

2010-07-06 14:32:59
ابو اردوغان
ملينا الغربة بس شو الحل 2
اقسم بالله ياناس خليت رفقاتي يشوفو الصور فكروهم المان او برازيليين ماصدقوا انهم سوريين والصور هي من شوارع سوريا قالولي طيب شو الكم علاقة يعني بتحب فريق بس مو تصير تبالغ وبالاخص اذا مو فريق بلدك اجتمعو كلهم على رأي واحد انو نحن مجانين وسخيفين هي هون في اوروبا هيك رأيهم عنا خجلت من البنات والشباب بدل مايهتمو بالعلم او تطوير ذاتهم مقضينها صياعة وقهاوي
Europe union
-

2010-07-06 14:25:32
باسل
صغيرة و ناكتة
يا جماعة القصة عادية كتير و مالها طعمة,شخص ما بيحب الطابة و اللعب الحلو و للأسف هون ما عم يشوف لعب بيفش القلب و يخليه يتابع , فوين المشكلة اذا حب هالزلمة فريق بيلعب حلو و تعبيرا عن حبو للعبون و تشجيعو الهون حط رمز ليورجي العالم مين بيحب بهالمونديال يلي عم يتكرر بس كل 4 سنين؟؟؟ و لا تنسو انو بعد المونديال او وقت بيطلع الفريق هالرمز بينضب بالدرج.. صغيرة
سوريا - دمشق
-

2010-07-06 13:58:32
يوسف
رياضة
يعني من وين جايبين ها الاراء ما بعرف .انا في كندا وظاهرة الاعلام موجودة حيث تشجع الفريق الذي تحبه.ياريت بلا مزيادة .بس عجبني راي ها الخبير بس هو خبير بشو ما بعرف طلعنا مشوهين انتماء ومتعصبين بدون حدود.حب اقولك ان نحن نعرف نفرق بين السياسة والرياضة.بس انت مابتعرف تفرق بين القومية والانسانية.وعلى فكرة انا بشجع اللعب الحلو وما بحط اي علم.سيريانيوز ارحمونا.
كندا
-

2010-07-06 14:03:41
zuhier
سؤال واحد
يعني اذا تأهلت سوريا لكأس العالم مثلا انا برفع علم البرازيل او جاري بيرفع علم الأرجنتين, طبعا كلنا بنرفع علم سوريا و بنزل كل العلام. هي حالة رفع الأعلام سببها نقص عند شبابنا لانهم بحاجة عن التعبير عن نفسهم بالفرق التي يحبوها.
syria
-

2010-07-06 13:58:05
مغترب
ياخساره
من امتى كان اهل بلدي بيركض ورا هيك تفاهات وبيضيع فلوسو على هيك سخافات
مصر

2010-07-06 13:36:58
سوري الماني على اسباني ع
سوري بكل اعتزاز
هيك العرب عندهم متل هالعقد،كل العالم بياخد الموضوع ببساطة الا هون،بيعملو الها ايدين ورجلين،وبيدخلو علي علم النفس والمجتمع وبيحللو ويستنتجو انو الوطن والروح الوطنية والانتماء الوطني بخطر واستعمار وسياسة ،شووهاد..؟؟قال هاد من غيرته على الروح والانتماء الوطني قال،*********
-
-

2010-07-06 13:29:40
هاشم
الى حمصي
أولا الأرجنتين مافازت المباراة الماضية تانيا مارادونا تحديدا يساري يعني اذا بتفهم فهوي مع كوبا وفنزويلا مو مع الكيان الغاصب تالتا اسمحلي قلك لاتناقش بموضوع مابتفهم فيه وتفوت بعضك بالحيط
germany

2010-07-06 12:52:28
حواء
خلو الناس تنبسط
ليش الخلط مع السياسة ..اذا الناس سعيدة بالمونديال وبتشجيع فريق معين من اجل الاثارة فليش التعقيد ووضع كل شي في اطار السياسة وثانيا هذه الظاهرة موجودة في اوربا ايضا ولو انها اخف مما هي عليه في بلدنا الحبيب وثالثا المونديال اقل من شهر كل اربع سنين فارتكو الشعب يعبر عن سعادتو بشي
البرتغال
-

2010-07-06 12:33:20
Rani Sayel
سورية
للذين يقنعون انفسهم بأن السياسة مفصولة عن الرياضة, اسألهم سؤال واحد فقط: في حال سورية اشتركت بكأس العالم فهل من المعقول اننا نرى دولة من هذه الدول ترفع علم سورية؟؟ لا والله
Syria

2010-07-06 12:19:45
سوري ألمانيا
منع الظاهرة
الألماني لايرفع سوى علم بلاده وإن رأيت أعلام غير الألمانية فهي لأشخاص من هذه الدول يعني التركي قد يرفع علم بلاده هنا .أما نحن فأستوردنا الظاهرة بدون فهمها .برأي الشخصي رؤية أعلام أخرى يرفعها سوريون في سوريا عيب وقلة وعي.
ألمانيا
-

2010-07-06 11:54:17
ابن البلد
كلام غير مبرر
كلام غير مبرر وسخيف ان كان البعض استحكمت به مشاعره وجعلته عبدا للكرة فلا ينجر كليا مع أعداءنا ان لم نقل كل الفرق فمعظمهم أتوا من دول تساند اسرائيل بكل انواع الدعم والمؤازرة فلماذا نرفع اعلامهم عندي جار سخيف يعلق علم ايطاليا من سنوات ودعوت الله ان تخسر ايطاليا فقط لان العلم بجانبي ويأبى ان يزيله حتى في غير مواسم الرياضة
كندا
-

2010-07-06 10:51:01
سوري
سوري وبعرف حالي
لك شو هل الحكي عملتوها وطنية ومدري شو خلي الناس تنبسط شوي لك لا هو انتماء ولا شي انا مشجع للفريق الألماني ومعي علم المانيا بس انا بشجع الفريق وماحدا يزاود على وطنيتنا المنتخب السوري هو السبب هو يلي وصلنا لهون نحنا ما عنا فيق نشجعوما عنا فريق نشوفو عم يلعب ويفوز مشان هيك روحو حاسبو وماحدا مسموحلو يزاود على وطنيتنا بلدنا سوريا وأنتمائنا عربي سوري
-

2010-07-06 10:45:10
سوري
سوري وبعرف حالي وانا بشجع المانيا
لك شو هل الحكي عملتوها وطنية ومدري شو خلي الناس تنبسط شوي لك لا هو انتماء ولا شي انا مشجع للفريق الألماني ومعي علم المانيا بس انا بشجع الفريق وماحدا يزاود على وطنيتنا المنتخب السوري هو السبب هو يلي وصلنا لهون نحنا ما عنا فيق نشجعوما عنا فريق نشوفو عم يلعب ويفوز مشان هيك روحو حاسبو وماحدا مسموحلو يزاود على وطنيتنا بلدنا سوريا وأنتمائنا عربي سوري
syria

2010-07-06 10:42:30
فخور بعشق الوطن
ثقافة الانتماء
أرى أن للانتماء سلم درجات يبدأ من الإنتماء الأسرة و الحي و المدينة و القطر و الوطن و الإنسان و كذلك الانتماء للسلع والإقتصادوكل إنسان يتصرف حسب درجةالوعي والثقافة و الإدراك في التعبيرعن انتماءه، شعارات الشركة العالمية الكبرى التي غزت أسواقناو انتمائنا الاستهلاكي لها لا يقل أهمية رفع الأعلام لأنهارموز أكثر من اقتصاد.الوعي و التثقيف المرافق للحريةهوالأساس
السعودية
-

2010-07-06 10:18:55
محمد
رأي ساذج
ان التعليق بأن :(أن رفع علم المنتخبات المشاركة في المونديال وأثناء فترة شهر كأس العالم لا تعني غير التشجيع) فهذا منتهى الغباء. فالعلم يعني الكثير. ببساطة لو كان المنتخب السوري هو في الصدارة هل يمكن أن ترى العلم السوري مرفوع في أوروبا أو أمريكا أو أي دولة في العالم ....(******) ... لا أعتقد ذلك.
سوريا
-

2010-07-06 10:14:20
برازيلي
بلا فزلكة
لك كلها شهر وبعدين بيرجع كلشي طبيعي يعني لشو هالفزلكة .. بعدين بتتوقع مني ومن غيري نشجع فريق عربي عرفانين مسبقا مارح يطلع معو شي
سوريا
-

2010-07-06 10:05:25
أرادوس
هروووووووووووووووووب
برأيي كل اللي عم يشجعوا منتخبات تانية ويرفعوا أعلام دول أخرى وأنا منهم. هذا الأمر يمثل هروب من واقعنا المرير. هروب من منتخبنا الوطني الذي شجعناه منذ كنا صغارا ونحن نجده ينتقل من فشل إلى فشل نتيجة الفساد والمحسوبيات والواسطات. مللنا من رؤية هداف الدوري يستبعد من المنتخب لحساب لاعب لم نسمع باسمه في الدوري. مللنا من المدربين الأجانب ورواتبهم الخيالية.
-
-

2010-07-06 09:56:01
مشجع للمنخب البرازيلي
رافع علم البرازيل
أنا معلق علم البرازيل وبتضل هي رياضة والعلم ما بينرفع إلا بكأس العالم يعني عمركم شفتوا واحد رافع علم البرازيل أو أي علم تاني خارج كأس العالم؟ أنا معلق علم البرازيل وجنبه علم سوريا وهلق بس خلص المونديال رح نزل علم البرازيل ورح يضل العلم السوري مرفوع. ان شاءالله المونديال الجاية بتتأهل سوريا ووقتها رح علق العلم السوري وبس من السطح للطابق الأرضي.
-
-

2010-07-06 09:45:24
ناصر الحق منصور
هذا رأيي بالموضوع 2
ومن يعتبر المسألة مسألة سياسة لكان عليه أن يرفع علم تركيا وإيران لموقفهما المشرف .... على العموم أنا مع من يقول باستبدال الأعلام برمز الفريق أو بقميصه ... وكل مونديال والجميع بخير
-
-

2010-07-06 09:38:15
ناصر الحق منصور
هذا رأيي بالموضوع
مع أني غير موافق على رفع أعلام دول ذات مواقف سلبية من قضايانا .... لكنني أحسن الظن بأغلب الذين رفعوا الأعلام كتشجيع لفريق رمز له بعلم بلاده ... وأجزم بأنه لو ترشح فريق سوريا للمونديال لم يرفع أحد إلا علم سوريا ... فالرجاء عدم إساءة الظن بشباب وطننا ... والدليل أنه بعد أيام قليلة ستزال هذه الأعلام ويعود الوضع قبل المونديال ...
-
-

2010-07-06 06:57:59
وائل
لا علاقة للعلم إلا بالرياضة 3
ما راح شجع الفريق الوطني إلا بعد أن يثبت جدارته. أيام الثمانينات كنت أركض في الشوارع مع أصدقائي نرفع علم سورية في مبارياته القوية (مثل مباراة لا أنساها مع العراق) وما كنت أتخيل أن أحمل علما غيره، لكن الحال تغير وأصبح المنتخب الوطني يبكي الواحد عليه. أعيدوا لنا المجد الضائع لنرفع علما نحبه من كل قلوبنا. أتكلم بعقلية رياضية فقط. أرجو استيعابي ولكم الشكر
syria
-

2010-07-06 06:56:53
وائل
لا علاقة للعلم إلا بالرياضة 2
في بداية كأس العالم كنت البرازيل لكن من أول مباراتين أحسست أنها لن تكون الفريق الرابح فاستبدلت علمها بألمانيا، مع أن كل عائلتي تشجع الأرجنتين وترفع علمها. بالخلاصة العلم في هذه التظاهرة لا علاقة له بالسياسة بل باللعب، واللعب فقط. لو كان لدينا رياضة حقيقية وفريق حقيقي صدقوني ما كنت رفعت غير علمي الحبيب سورية. لكن بهكذا منتخب سيء وتدريب أسوأ وواسطات شغالة
syria
-

2010-07-06 06:51:55
وائل
لا علاقة للعلم إلا بالرياضة 1
بالطبع أحب سورية ولا ينافسني في حبها أي بلد، حتى ولو حملت أعلام المنتخبات التي أشجعها أو لبست قمصانها لكن هذا لا يعني بأي حال الولاء لها أو ميلي لهذه البلدان، بل لمن لا يفهم الرياضة، هو ميل للعب الفريق ومهاراته وقدراته . ابني الصغير يحب برشلونه ولديه قمصان مماثلة للتي للفريق، ويحمل علمها أحيانا فهل يعني هذا ولاؤه لبرشلونة؟ كبروا عقلكم شوي.
syria
-

2010-07-06 03:01:12
Hasoun
عقدة تقص لانه لايوجد منتخب وطني
الموضوع ليس موضوع انتماء وطني فأنا من مشجعين المنتخب الاسباني ومن أكثر الناس فخرا بانتمائي العربي والسوري أماهذه الظاهرة فهي لا تغدو كونهاسوى للبسط والتسلية ,,بس ياحف لوكان عنا منتخب وطني متل الخلق والعالم ما كنا حطيناعلم اسبانياولا ألمانيا
أالمانيا
-

2010-07-06 01:44:37
وائل
قال تشجيع رياضي قال
شلون يعني تشجيع رياضي مالو علاقة ببلد الفريق يعني مثلا لاسمح الله انو وصلت اسرائيل للنهائيات بنرفع علمها كتشجيع رياضي لاحول ولا قوة الا بالله
سوريا
-

2010-07-06 00:51:24
سورية اصيلة
وطني وطني
انا من اكثر المتابعين للرياضة واتحمس كثيرا ولكن لايخطر على بالي رفع علم غير سوريا لانه انتماء واطلب من وزارة الداخلية ان تمنع ظاهرة رفع اعلام الدول مهما كانت لان الظاهر ان الناس مابتجي الا --- هذه الظاهرة تدل على سخف وعدم انتماء فمين الارجنتين ولا المانيا اوغيرها لنرفع علمها ونتخانق عشانها لكن لايمنع من التشجيع للتشجيع لا للشماتة
سورية
-

2010-07-05 23:53:30
الغيور
مو مشكله
الواحد ما بيعرف شو بدو يحكي يعني لازم منع وقوانين وخلافه؟؟؟ والله بالزوق والعقل بس بيستنتج الواحد انو مابصير يرفع علم حدا على بيته او بلشارع خصوصا لما منتذكر مواقف هلدول اللي رافعين اعلانها من قضايانا وياريت نفكر شوي بمدى احترام لاعبيهاا لشعوبنا كمان ومواقفهم منهم لان اغلب لاعبي هلدول هي ما بيحترموا شعوب منطقتنا ابدا
سوريا
-

2010-07-05 23:24:07
حمصي
وا اسفاه
ناسف من وجود مواطنون يشجعون منتخب الارجنتين حيث صرح مدربهم بندورة انه يهدي فوز مباراته الاخيرة الى اسرائيل و رغم ذلك هناك من يشجعهم - وا اسفاه
syria
-

2010-07-05 22:44:21
حلبي
التقليد (تابع)
هذه الظاهرة ليست شائعة كما يقول البعض بل هي موجودة فقط في بضعة دول عربية أهمها لبنان. وأشك أنها موجودة في غير سورية ولبنان بنفس القوة. الشعب اللبناني الشقيق شعب صغير وممزق وليس له هوية وطنية حقيقية، ولذلك تشيع عندهم هذه الظواهر، ونخن للأسف نقلدهم على عماها لأننا تعودنا على تقليدهم في كل شيء حتى اللهجة رغم كون لهجتهم عبارة عن لهجة ريفية بدائية، ولكنه الع
-
-

2010-07-05 22:39:20
حلبي
التقليد
رفع أعلام الأمم الأخرى يعبر عن خواء فكري وانتمائي، وهذا الأمر مستغرب على الشعب السوري الذي هو معروف تاريخيا بثقافته القومية/الوطنية القوية. هناك عامل أساسي لم يتطرق له التقرير وهو دور التقليد، وبالتحديد تقليد جيراننا اللبنانيين.
-
-

2010-07-05 21:32:25
ابو علي
بلا هالفزلكات
شو هالفزلكة بدل كتابة هذا الكقال اكتبو عن الفساد الموجود في الاتحاد الرياضي الذي ساهم في عدم تاهل سوريا الى كاس العالم ولاحد يزاود على وطنيتنا كلنا منحب سورياالاسد بس شوفو هالحرميي يلي منعونا من التاهل .
مصر
-

2010-07-05 20:26:08
Karam
هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها
يا شباب حدا يمسكني رايح موت من الضحك... لكان شوو .."لمن الصعب أن يتم الفصل بين الرياضة وبالذات كرة القدم والسياسة,والدليل على ذلك قلة مشجعي منتخب الولايات المتحدة الأمريكية لمواقفها ضد العرب" هاهاهاهاهاهاها... ليش ملك خبر سيد اسامة انو نص شعبك بيحلم حلم يطلع على الولايات المتحدة الامريكية و دول اوروبا مابحطو علم تاني لان فريقن بيكون واصل لنص النهائي
فرنسا
-

2010-07-05 19:57:58
jojo
الشغلة ما بدها تعقيد
يا جماعة خدوا الشغلة ببساطة عالو عم بيشجعوا فريق معين قاموا رفعوا علمه بس.. شو دخل هاد الشي بالإنتماء الوطني ومدري شو يعني يلي بدو ينتمي لبلد معين يرفع علمه دائما مو شهر كل أربع سنين وحاجتنا ضرب وطنيات بقى تركتوا كل الأغلاط بمجتمعنا ولحقتوا هالشعب المسكين
سورية
-

2010-07-05 19:41:29
علي محمد
كررتها كثيراً
من يتابع مواضيع سيريا نيوز يجد انني كررت هذا النقد اكتر من مرة ، وانا مع انور عبد الحي بكلامه فليستبدلو العلم بقميص المنتخب لأن العلم يدل على الدولة ذاتها ، فياحسرة عمر المختار عندما يرى علم ايطاليا يرفرف بايادي عربية وابتسامات عريضة وياحزنك يا يوسف العظمة وانت ترى علم فرنسا يحتضن واؤكد انا رياضي ومتعصب ولن احمل علماً في حياتي سوى علم بلدي الحبيب سوريا
سوريا
-

2010-07-05 19:16:21
حنظلة
فراغ ذهني ووجداني
أ أن هذه الظاهرة تنطوي على مشكلتين، واحدة في الشكل و تتعلق بشكل التعبير عن تشجيع منتخب ما حيث انني اعارض بشدة استخدام الأعلام لأن للعلم مدلولات انتماء وطني و له ابعاد كبيرة، و افضل لمن اراد التعبير استخدام الشعارات الرسمية للمنتخبات بدل الأعلام. اما من حيث المضمون فالمبالغة في التعبير دليل على فراغ كبير في عقول و انتماء شباب الوطن
سوريا
-

2010-07-05 04:30:36
شخبوط
لحظات الفرح لاتضيعها
في ناس بتاخد هيدي الشغلة عن جد لانو هو بالاصل مابحب كرة القدم او الرياضة بشكل عام مثلا متلي انا بشجع البرازيل من مونديال 86 وبكيت لخسارتهاامام فرنسا ومن وقتا بشجعهاوبعدين صار مافارقة معي اخدت الكاس أو لا المهم نمضي شهر بدون اخباربنبسط بفوزها وبشمت بخسارة ايطاليا فريق اختي وبنكت على اخوي الالماني ولكن محتار شو بدي سوي والدي اسباني قولكون بشمت فيه والا لا
ام الطنافس
-

2010-07-05 04:25:45
كمال
الأكثر أسفا
المؤسف أكثر هو مشاهدة ما يحصل بين الأصدقاء والأهل من "جكر" و "شماتة" و "حرد" فترى هذا وقد تغرغرت عيونه بالدموع وتوارى عن الأنظار لأيام بعد خسارة "فريقه"!!! وذاك الذي لا يفوت أصغر فرصة للمباهاة بأمجاد "فريقه" والاستهزاء بالآخرين ممن يشجعون فريقا آخر! فعلا، لله في خلقه شؤون. أنا شخصيا كنت أحب متابعة فريق أو آخر ولكنني بت أكره المتابعة بسبب هؤلاء.
سورية
-

2010-07-05 04:20:57
كمال
ظاهرة مخزية
الاعتدال مطلوب في كل شيء ولكننا متمرسين باخراج كل شيء عن حدوده والذهاب بعيدا. هذه الظاهرة معيبة ومنبوذة دون أدنى شك وأنا مع إصدار قانون يمنع رفع أعلام غير سورية بهذا الشكل. ماذا يقول عنا السياح الأجانب الذين يشاهدون هذا المنظر المؤسف بينما ترفرف الأعلام السورية "المهترئة" على أسطح المدارس ومخافر الشرطة؟
سورية
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات