مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
"مصفوفة رياضيات خاطئة" في أسئلة كلية الاقتصاد... والكلية تنفي وجود أي خطأ
تحقيقات

كلية الاقتصاد: إدارة الكلية مستعدة للبحث بأي دليل يثبت وجود أخطاء وسيتم معالجتها إن وجدت

طلاب : لم نستطيع حل كامل مادة الرياضيات الاقتصادية كون السؤال الخطأ أخذ كل الوقت

شهدت امتحانات كلية الاقتصاد بعض المنغصات بدءاً من قلة المسودات في الامتحانات العملية، مروراً بخطأ أحد أسئلة الامتحانات، وصولاً لاعتراض الطلاب على أسئلة بعض الفصول المحذوفة، متسائلين حول كيفية إعادة الحق لهم في حال ثبت أن هذه الفصول محذوفة والأسئلة الواردة أتت بطريق الخطأ.


ولم يشفع هدر كامل وقت الامتحان لعدد من طلاب الاقتصاد سنة أولى، على سؤال واحد للخروج بنتيجة مطابقة للمصفوفة الموضوعة في سؤال مسألة امتحانيه لمادة الرياضيات الاقتصادية، حيث أكدت شريحة منهم على وجود خطأ في وضع المصفوفة، الأمر الذي نفاه دكتور المادة على لسان نائب عميد كلية الاقتصاد مؤكداً "صحة السؤال" وفاتحاً الباب أمام من "يستطيع أن يثبت الخطأ بالتقدم لإدارة الكلية وتقديم برهانه الثابت لتتم معالجة الأمر".

مصفوفة رياضية خاطئة

وحول هذا الجدل وللوقوف على الأجواء الامتحانية في كلية الاقتصاد التقت سيريانيوز بعضاً من طلاب الاقتصاد سنة أولى حيث أكد (ن.أ) أن" السؤال المتعلق بالرياضيات المالية أتى خطأ، كون السؤال يحتوي مصفوفة رياضية مغلوطة تنطلق منها لحل الأسئلة وكونك ستنطلق من معطيات خطأ فالإجابة ستكون خطأ بالتأكيد".

بدورها، لفتت الطالبة (ح.ع) أن "هناك طريقة واحدة يمكن أن تحل المصفوفة عن طريقها ولم نستطيع الوصول إلى الإجابة المطلوبة"، لافتاً إلى أنه "ضمن أسئلة الدورات السابقة لا يوجد إلا طريقة واحدة لحل هذه المسألة، كما أن هذا الغلط جعلنا نعطي السؤال المذكور وقتاًَ على حساب الأسئلة الباقية نظراً للخطأ وضياع الإجابة"، مشيراً إلى أن "هذا الغلط سبق أن حصل وتم توزيع العلامة على باقي الأسئلة".

من جهتها، أشارت الطالبة (م.و) أن "النقطة الرئيسية في تقديم الشكوى أن سؤال الرياضيات المالية سؤال رئيسي وعليه 55 علامة، ونظراً لذلك أخذ هذا السؤال وقته ووقت باقي الأسئلة"، لافتة إلى أن "عدد المتقدمين للمادة حوالي 1200 طالب وهو عدد ليس بالقليل، كما أن الدكتور أقر بوجود خطأ مطبعي مبدئياً لكن سرعان ما نفى ذلك وأكد على صحة السؤال".

مشكلة الحذف اختلاف بين دكاترة المادة

وحول مادة القانون الدولي التي أشكلت على الطلاب حول صحة الحذف قال الطالب (ش.ق) أن "دكتورة المادة حذفت بعضاً من المقرر وأثناء الامتحان فوجئنا بتواجد بعض الأسئلة من القسم المحذوف واختلط الأمر علينا"، لكن كون المادة موزعة بين دكتورين  توقع أن "أحد الدكاترة لم يطلع على ما تم حذفه من الدكتور الآخر ما جعل الطلاب يقعون بهذا الإشكال"، مشيراً إلى أن "السنة الماضية شهدت حادثة مشابهة وتم توزيع علامة السؤال المحذوف على بقية الأسئلة".

وأضاف (ش.ق) أن "هنالك ملاحظة يشتكي منها معظم طلاب الاقتصاد خصوصاً في المواد العملية وهي نقص المسودات الموجودة مع الطالب أثناء تقديم الامتحان والتي بدورها تشكل عائقاً أمام حل الطلاب.

والتقت سيريانيوز نائب عميد كلية الاقتصاد عابد فضلية حيث أكد أن رد دكتور مادة الرياضيات الاقتصادية سنة أولى أنه "وبعد تدقيق الأسئلة والخيارات المطروحة في إجابات السؤال تبين عدم وجود أي التباس حول صحة السؤال" مشيراً إلى أن "الدكتور الثاني للمادة هو دكتور مساعد ولا علاقة له بوضع الأسئلة".

وأضاف فضلية أن "إدارة الكلية مستعدة لسماع من يثبت عكس ذلك وسيتم التدقيق بالبرهان المقدم"، لافتاً إلى أنه "حتى الآن لم يتقدم أي طالب بدليل يثبت وجود خطأ بصحة المصفوفة".

معالجة الخطأ قائمة في حال وجوده

وحول معالجة الخطأ في حال ثبت أشار نائب عميد كلية الاقتصاد إلى أن "إدارة الكلية تعالج الخطأ في حال ثبت عرفاً بتوزيع علامة السؤال على بقية الأسئلة"، لافتاً إلى أن "دكتور المادة اطلع على جميع الشكاوي الموجهة إليه ووجد أن لا صحة لهذه الشكاوي".

وحول مادة القانون الدولي ووجود بعض الأسئلة ضمن ورقة الامتحان من الفصول المحذوفة قال فضلية أن "عملية الحذف هي علاقة ما بين الطلاب والدكتور وله الحق بأن يحذف ما يريد من المادة"، مشيراً إلى أن "دكتورة المقرر طلبت حتى الصفحة 160 وبعض الموضوعات من القسم المحذوف، والخطأ الحاصل هو إهمال من بعض الطلاب بمعرفة الموضوعات التي أقرت فيما بعد".

وأضاف فضلية أن "دكتورة المقرر تقوم الآن بتدقيق الأسئلة بروية للكشف عن الخطأ إن وجد"، لافتاً إلى أن الجواب المبدئي من الدكتورة يفيد" بعدم وجود أي سؤال من خارج المطلوب" وأن "الإدارة بانتظار الرد المكتوب".

وأكد نائب عميد كلية الاقتصاد على أنه "في حال ثبت وجود أي سؤال من خارج المقرر سيتم حذف السؤال وتوزيع علامته على باقي الأسئلة".

ولفت فضلية حول شكاوي من قلة المسودات المعطاة للطالب أثناء الامتحان أن "إدارة الكلية ستدرس حاجة بعض المواد إلى المزيد من المسودات وستقوم بمعالجة المشكلة"، مشيراً على أن "المسودات غير مرغوبة من إدارة أية كلية كونها من المحتمل أن تتناقل بين الطلاب وتصبح وسيلة للغش".

حسام قدورة – سيريانيوز شباب


 
2010-06-20 02:12:57


شارك بالتعليق


2010-06-24 22:47:56
طالبة سنة ثانية
truth
كذب والله كذب . هناك احتمالين : إما(أنشتاين) وضع الأسئلة. أو: المصفوفة خـــــاطئـــة ؟؟؟؟؟!!!!!
دمشق

2010-06-22 16:24:24
حسام قدورة
إلى مواطن صالح
شكرا للتنويه أخ ( مواطن صالح ) بس يتوقع الصورة أحيانا بتحكي لحالها يعني كلف خاطرك شوي واطلع على الصورة المرفقة بالمادة منيح بتعرف أنو كلية الاقتصاد بجامعة دمشق إلا إذا حضرتك مالك علاقة بالجامعات لا من قريب ولا من بعيد فهاد شي تاني على العموم شكرا مرة تانيةعلى التنويه وتكرم عيونك المررة الجاية محاول نبين موقع الحدث بكل تفاصيلو
سوريا

2010-06-21 15:14:40
عادي
حط بالخرج
تعودناااااااااااااا
سوريا
-

2010-06-21 12:13:22
باسل
نظام الأتمتة
نظام الأتمتة نظام خاطئ و نتائجه خطيره و لا سيما في ظل تحكم عمداء الكليات او بعض اصحاب النفوس حيث انهم يجبرون الدكاتره على حذف اسئلة بحجة رفع نسب النجاح و الخطورة تأتي من كونها تتم في الكليات الطبية لو كانت في الأدبية كنا قلنا معليه كم معلومة و يمكن ما بتلزم اما في كلية متل الصيدلة فحرام نخرج جيل ما بيعرف شيئ و عذرنا انهم عباقرة جمعوا بالبكالوريا علامات
سوريا
-

2010-06-21 02:36:04
هاني
امتحانات
اغلب الامتحانات الجامعيه صايره حظ او لعبة طره ونقش وبس اي دكتور وضع اسئلة جيده بيتأمر علية الكل و بيحرضوا الطلاب حتى يشتكوا عليه والله يلي عم بيصير حرام وميجب تصحيحه والا من الأفضل تسكير الجامعات و الاكتفاء بطباعة شهادات و توزيعهابحجة ان الطلبة عباقرة ومن الواجب ان ينجحوا
سوريا
-

2010-06-21 01:07:44
مصدوم
شي بهوي
و اذا قدم الطالب اعتراض بياكل هوا و بتروح ال500 ع الفاضي ولاحدا بيراجع الاعتراض ولاشي
-
-

2010-06-21 00:42:58
طب أسنان
شو بدنا نحكي لنحكي و ياريت حدا بيسمع
يعني اذا سيريانيوز بتروح ع كلية طب الأسنان بطلع معن موضوع حتى بدون ما يقربوا ع الفحص....كلية طويلة عريضة و بنفس الوقت مشفى جراحة الوجه والفكين ما فيها غير حمام واحد للطالبات و المريضات بيساع تلت او اربعة اشخاص و مافيه اضاءة ابدا من اكتر من شهر و لا اي خدمات صحية من غير الوضع المقرف بحمام الشباب
-
-

2010-06-20 23:47:23
طالبة طب أسنان
طب أسنان
تعالوا شوفوا شو عم يصير بطب الأسنان لكن , وقت بتكون ربع أسئلة الفحص غلط و كلو أتمتة,واذا ما كانت غلط فمستحيل ما يكون ترقيم الاحتمالات غلط . الترقيم ع ورقة الأسئلة أحيانا أرقام و أحيانا حروف عربي وكل مرة ترتيب شكل حسب الابجدية أما ورقة الأجوبة حروف انكليزي و شوفو كيف مندوخ بالفحص....
دمشق
-

2010-06-20 17:11:27
طالب
يوجد خطأ
أنا قدمت مادة الرياضيات المالية والاقتصادية وأعدت حل المصفوفة أكتر من 4 مرات و ما طلعت معي الأجوبة. أكيد في خطأ. بس الحمد لله رفعت المادة و هاد أهم شي :)
سوريا
-

2010-06-20 16:21:58
مواطن صالح
الى **** حسام قدورة
يا فهيم يوجد بسورية عدة كليات اقتصاد و ليس كلية واحدة طبعا هي كلية الاقتصاد بجامعة دمشق بس ما رح يصرلك شي اذا كتبت بجامعة دمشق شو هل الفهم و من وين جايبينوا
دولة الاقتصاد
-

2010-06-20 11:27:54
دكتور
ابعاد
ابعاد اجبار الدكاتره على حذف بعض الأسئلة خطيرة حيث أن معدلات خريجين جامعة حلب ستكون هي الأعلى كون أن الحذف سيكون بمصلحتهم و هذا سينعكس بشكل سلبي على الخرجين عند التقدم لمسابقة ما فيما بعد ارجو ان تنتبه الوزارة الى هذه الظاهرة و تمنع حذف اي سؤال ان لم يكن هناك مبرر مشروع للحذف، بحجة رفع نسبة النجاح
سوريا
-

2010-06-20 11:23:26
دكتور
ظاهرة خطيرة
ان ما يحدث في جامعاتنا هو ظاهرة خطيرة ستدفع الشهادات السورية ثمنا باهظا ان لم تردع و هي ظاهرة شكوى الطلاب او تحريض الطلاب على تقديم شكوى على الأسئلة الامتحانية لاجبار الدجكاترة على حذف بعض الأسئلة، في الأول و الأخير الدكتور بشر يمكن أن يخطى ولكن ان أخطأ يجب أن يتراجع هو عن خطأه ان كان هناك خطأ لكن مع ألسف ما يحدث هو العكس تماما
سوريا
-

2010-06-20 09:32:46
خريج جامعي
التقيد بالمقرر
جميع الجامعات في العالم ألغت فكرة وجود مقرر خاص بالمادة ولا نزال نناضل من أجل الالتزام بالمقرر. ما يحصل في معظم كلياتنا وللأسف وجود ما يسمى بالمقرر والملخصات ولذلك عدد كبير من الطلاب لا يحضر المحاضرات ويكتفي بدراسة المقرر أو الملخصات وحفظ أسئلة الدورات السابقة حيث أنه حتى الدكاترة لا يكلفون أنفسهم عناء البحث عن أسئلة جديدة فينسخون الأسئلة السابقة نفسها
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات