مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
جدل بين مدرسين ووزارة التربية حول وجود أخطاء في مقرر اللغة الانكليزي للبكالوريا
تحقيقات

وزارة التربية: المدرس الذي أرسل هذه الأخطاء يجب أن يعيد النظر بقدراته اللغوية

مدرس: وزارة التربية لم تطلب منا أن نعدل هذه الأخطاء

يعيش بعض طلاب الشهادة الثانوية بفرعيها (العلمي والأدبي) حالة من "الضياع" لأن مقررات اللغة الانكليزية المفروضة عليهم "تحوي عدّة أخطاء قواعدية" بحسب قولهم، هذا ما نفته وزارة التربية معتبرة أن مناهجها لا تشوبها الأخطاء وهي موضوعة من قبل متخصصين مشهود بقدراتهم.


بعض مدرسي اللغة الإنكليزية أكدوا وجود "الأخطاء" ووجدوا أنه من غير المفروض أن يتم تعليم الطلاب حالات شاذة من القواعد بعيداً عن المتعارف عليه ما يؤدي إلى ضياع الطلاب، هذا ما رأت فيه وزارة التربية أمراً "معيباً" على هؤلاء الأساتذة، منوهةً إلى انه "من الواجب تعليم الطلاب الصحيح والجائز وليس ما هو متعارف عليه، معللة ذلك بتوسيع آفاق الطالب".

حالة ضياع...

سيريانيوز التقت بعض طلاب الشهادة الثانوية بفرعيها، حيث قال الطالب محمد (بكالوريا علمي) إن "أساتذة المقرر يطلبون منا عدم الاهتمام بما يرد من أخطاء في كتاب اللغة الانكليزية المقرر، وهي غالباً ما تكون قواعد لم نعتد عليها طيلة مرحلة دراستنا، فأنا أدرس اللغة في معهد خاص ووصلت إلى مراحل متقدمة، إلا أنه لم يعلمنا الأساتذة هذه القواعد كأن تأتي كلمة now مع الحاضر البسيط".

وتابع "نحن حالياً في حالة ضياع فالأساتذة يقولون لنا أن لا نتبع هذه القواعد في الامتحان النهائي، وفي المقابل هي قواعد موجودة في الكتاب لكنها غريبة وصعبة، فقد اعتدنا على كلمات مفتاحيه في الامتحان متعارف عليها أما الآن فقد أصبحنا نتخبط بين الخيارات بطريقة تعجيزية".

أما الطالبة فتون (بكلوريا أدبي) قالت إن "مدرستنا تنبهنا بوجود بعض الأخطاء القواعدية في كتاب اللغة الإنكليزية، ولكنها تطلب منا أن نلتزم بما جاء في الكتاب من أخطاء، لأن الكتاب هو الأساس الذي ستأتي منه  الأسئلة في الامتحان، رغم ذلك تعطينا  تصحيح الأخطاء وتطلب منا عدم الالتزام به".

حقل تجارب

بدوره قال الطالب أحمد (بكالوريا أدبي) "هناك نصوص وقصائد باللغة الإنكليزية القديمة غير مفهومة ونحن لم ندرس هذه اللغة من قبل، حتى إن أصحاب اللغة الإنكليزية قد نسوها فهي غير مستخدمة، وهناك قصائد مضحكة ولا يمكن ترجمتها للعربية، وفي حال تمت ترجمتها لا تفهم حتى باللغة العربية".

وأردف "أصبحنا فئران تجارب وكرات تتقاذفها عضلات الموجهين التربويين مستعرضين قواهم اللغوية على الطلاب الذين عرفوا اللغة الإنكليزية حديثاً بعد أن كانت مغيبة الاهتمام في المدارس، فهذه السلاسل تجرب علينا لبيان مدى فاعليتها من دون اختبار قدراتنا الحفظية، فنحن طلاب مرحلة مهمة نحتاج لشيء مفهوم  ومفيد حسب المرحلة التي ندرس فيها، ولا نحتاج للأمور التخصصية والشاذة فما الذي أبقوه للمراحل الأخرى..!".

من جهته قال الطالب كرم منور (البكالوريا علمي) إنه "في الصف الحادي عشر لم نطالب بكل الأزمة ولم نأخذها حتى وفي البكالوريا طلب منا حفظ جميع قواعد اللغة الإنكليزية مع شواذها بالإضافة إلى مصطلحات اختصاصية مثل دروس عن جراحة العين، وهذا لا يعقل لأننا لن نستطيع حفظ جميع هذه المصطلحات الجديدة دفعة واحدة فاللغة تُعلّم بالمراحل من دون قفزات".

وأضاف كرم "كل درس يحوي ما يقارب 200 كلمة ومصطلح جديد ومنها ما هو غير مفهوم باللغة العربية عند ترجمته ككلمة "تناضحي" في درس يتحدث عن جهاز الهضم وأمور طبية، عدا عن القواعد الشاذة التي لا نعلم كيفية التصرف معها في الامتحان لأن أساتذة الإنكليزي يطلبون منا التعامل مع ما هو متعارف عليه والابتعاد عن هذه الجمل خوفاً من الضياع في الامتحان النهائي".

تفاصيل مضللة

سيريانيوز التقت مع أستاذ اللغة الإنكليزية المدقق لبعض سلاسل اللغة الإنكليزية في سورية، بلال خميس (زود سيريانيوز بنموذج عن تلك الاخطاء) وقال "هناك بعض الكلمات التي تكون عبارة عن مفاتيح لتحديد الزمن، والطلاب بدورهم يعتمدون على صيغ وكلمات محددة من أجل اختيار الزمن، فمثلاً كلمة (Now) تأتي في زمن الحاضر المستمر حصراً، ولكن إن أردنا أن نعود إلى القواميس فهناك تفصيلات قد تكون مضللة للطالب ولا داعي لذكرها في هذه المرحلة الدراسية".

وأردف المدرس خميس "هل كل ما هو مكتوب في القواميس يجب أن يلم به الطالب في هذه المرحلة الدراسية فمثلاً كلمة (Now) تأتي حسب قاموس (Oxford) مع الماضي أيضاً، فإذا جاءت هذه الكلمة في الامتحان وطلب من الطالب اختيار الزمن فكيف سيختار الطالب، وهل يقبل في سلم التصحيح ثلاث أو أربع إجابات لسؤال واحد؟".

وتابع خميس أنا "أدافع عن مستويات الطلاب والأساتذة وليس عن غزارة المعلومات، فمن غير المعقول وضع معلومات مضللة أو عدم اتخاذ خط واضح ومحدد من أجل اختيار زمن أو كلمة تناسب الجملة الموجودة في الامتحان" مضيفاً "صحيح أن القواميس مليئة بتفصيلات متشعبة ولكن الكتاب المقرر على الطلاب يجب أن يسهل ويحدد هذه الأمور، لا أن يدخل الطلاب والأساتذة في متاهات متشعبة لا داعي لها في هذه المرحلة التعليمية".

من جهة أخرى قال خميس إن "وزارة التربية لم تطلب منا أن نعدل هذه الأخطاء، وفي تجارب سابقة رفعنا أخطاء كتب مقررة دون تجاوب من الوزارة، ومن جهتي أجد في الرجوع إلى المناهج السابقة أمراً مفيداً لوضوحهم، وذلك بدلاً من تحيير الطلاب".

شعر "هوراس" وتعاليم "بتاح حوتب"

بدورها الآنسة حنان غزال انتقدت مضمون كتاب اللغة الإنكليزية الأدبي قائلة ًإن "المواضيع المطروحة في كتاب البكلوريا الأدبي غير مفيدة وصعبة فلماذا يتوجب على الطالب في هذه المرحلة دراسة تاريخ أدب ما قبل الميلاد وتاريخ الشعر الانكليزي وقصائده (باللغة الإنكليزية القديمة جداً) والتي تدرس في المراحل الجامعية المتقدمة، ومن ناحية أخرى لما يتوجب على الطالب دراسة تعاليم (بتاح حوتب) الملك الفرعوني الخامس وحدائق بابل المعلقة وشعر هوراس...".

وأردفت غزال "أعتقد أن هذه المناهج للتقوية أكثر منها للتعليم، فلا توجد فيها نصوص متكاملة، لأنها متعلقة (بالكاسيت)، وهنا أتساءل عن كيفية استخدام (الكاسيت) مع منهاج بهذه الضخامة ومكون من 3 كتب، طبعاً هذا إن توافر الكاسيت".

وتابعت غزال "لقد قدمنا عدة طلبات لوزارة لإعادة النظر بهذه المناهج والأخطاء الموجودة فيها دون أية ردود عليها، والأهم من ذلك هو أن منهاج اللغة الانكليزية يتغير كل عام فما ذنب الطالب الراسب في إعادة دراسة منهاج جديد".

الأخطاء غير صحيحة

وعن الأخطاء الموجودة في الكتاب (قامت سيريانيوز بتسليم وزارة التربية نسخة عنها)، وبعد عدة أيام ردت الموجهة الأولى للغة الإنكليزية بوزارة التربية الآنسة نبال حنا إن "ما تم إرفاقه للوزارة من أخطاء غير صحيح، والقواعد الموجودة في الكتاب صحيحة، ونرفق لكم ربطاً للقواعد من قاموس (Oxford) تبين صحة استخدام المفردات التي ادعى الأساتذة أنها خاطئة".

ونوهت حنا إلى أن "على المدرس أن يرجع إلى المراجع الاختصاصية قبل إرسال أي كتاب بالأخطاء، مشيرةً إلى أن "المدرس الذي أرسل هذه الأخطاء يجب أن يعيد النظر بقدرته اللغوية لأنه من الجريمة أن يكون مدرساً ولا يعرف أمور بسيطة كهذه" مشيرةً إلى أنه "يجب علينا أن نعلم الطلاب ما هو صحيح وليس ما هو متعارف عليه".

وحول تكرار تمارين الأزمنة في الكتاب والمواضيع أوضحت "هذا الأمر غير صحيح فالتكرار غير موجود وإنما هناك تمارين متنوعة وداعمة ومن الضروري وجودها في كتاب الأنشطة، وبالنسبة لتكرار المواضيع فإننا نحاول من خلالها تدريب الطالب على كتابة المواضيع، وهذا يكسب الطالب قدرة لغوية وكفاءة".

غير مطلوب بالامتحان

وعن الصعوبة في المنهاج واللغة الإنكليزية القديمة المستخدمة في الكتاب قالت حنا "إن الهدف من وجود القصائد باللغة الإنكليزية، ودراسة الشعر وتعاليم الحضارة الفرعونية هو تعليم الطالب تذوق الأدب القديم، وهذا غير مطالب بحفظها ووزارة التربية قامت بتعميم كتاب إلى المدرسين بأنه غير مطلوبة في الامتحان".

وحول تغير منهاج اللغة السابق قالت الموجهة الأولى حنا إن "سبب تغيير مناهج اللغة الإنكليزية السابقة، هو أن المناهج كانت تدرس قبل عام 2000 بدأً من الصف الخامس ثم تم إدخالها بشكل سلمي تراجعي، وقد استقرت من الصف الأول إلى الصف السابع وفي عام 2010 – 2011 ستستقر المناهج في صفوف الثامن والتاسع والعاشر، والتغيير الحاصل هو بسبب التحديث وجعل المنهاج مناسباً لعمر الطالب ووفق المعايير الوطنية لتدريس اللغة الإنكليزية".

وبالنسبة لمسألة الكاسيت قالت حنا "يتم تسليم الكاسيتات لمؤسسة المطبوعات مع المنهاج كل عام وتقوم المؤسسة بإرسال نسخ منه إلى المحافظات كافة ليتم توزيعه على المدارس، ويعود عدم استلام المدرسين أو المدارس للكاسيتات إلى تقصيرهم وعدم مراجعة مديرية التربية أو الموجه الاختصاصي".

أيمن مكية، حازم عوض – سيريانيوز شباب


 
2010-03-29 02:17:43


شارك بالتعليق


2010-09-24 22:20:17
أسامة
إلى جميع الفهمانين و المتحذلقين
wrong ممكن تأتي اسم-فعل-ظرف-صفة ..
-
-

2010-07-23 14:12:14
مدرس
مدرسينا غير مؤهلين لهكذا مناهج
المشكلة أخوتي عند بعض المدرسين هي الانغلاق عن العالم وعدم متابعة هذه اللغةالتي تطور دائما. والتعامل معهاوفقا لقوانين اللغة العربية ( أحد موجهي اللغة في حلب تحدث عن خطأفي الجملة: Dinner has been cooking معتبرا أنها يجب أن تكون passive voice الجملة صحيحة لانها تصريحية) الرجاء من المدرسين استخدام المسنجر والمحادثة مع أهل اللغة ولن يكون هناك مشاكل.
سوريا

2010-07-12 11:42:48
طالبة بكالوريا أدبي
المواضيع المطروحة بالمنهاج غبية
يعني و الله الغباء جاية من سخافة المواضيع يلي بالمنهاج .. مواضيع تافهة و غير مفيدة و ممملة .. يعني مالقو غير أبو شادي يكتبو عنووو ّ! ولا سيارة شام و لا القصص التافهة !!.. و ملحق الأدبي كان صعب جدا .. يعني و الله حتى الاجانب ما بظن يفهموا القصاااائد الموجودة على اد ممو قديمة و معتة و كلها كلمات قديمة ما حدا بيستخدمااا ..
syria damas

2010-05-19 19:20:15
مدرس موجوع
السؤال المخجل
هل تعلم عزيزي القارىء انني منذ 18 عاما من العطاء لم يحظر عندي موجه الا ووجه نفس السؤال ( انت خلصت المنهاج؟) جد شي بضحك! بعمروا ما سئلني اي موجه كيف الطلاب- ابدا- ان كان همكم الكتاب و نسيتم الطالب سيفنى الجيل و يبقى حبر على ورق! و الله بدها زوق و مخافة الله من بعض الموجهيين خاصة انو ما في حدى معوا اي شهادة او خبرة في المجال الحالي بقدر الجيل الجديد!!!!!!
الفيحاء
-

2010-04-25 14:04:06
naghoom
calm down
there is nothing fault with our book
-

2010-04-23 22:14:37
اانا المواطن
سيادة الوزير
يا جماعة من الصدمة اني رايت ان من مواصفات المعلم الناجح في سوريا و المواصفات كثر -مواصفة صعقتني - تقول ان المعلم الناجح يتمع 20% من التربية !!! و الله عيب اذا وزارتنا وزارة تربية يا بشر هذا الكلام بيعني اذا تحرشاحد باحد ما تعتبر نزوة ؟ كما حدث اثناء التفتيش العام الماضي في الامتحانات للشهادات عيب يا سادة و اكبر عيب نبقى خنوعين للقرارات العشوائية المسددة
الام سوريا
-

2010-04-19 17:37:00
Khalid Al Jad
relax
Dear colleagues in Syria I tried my best to get the course book and find out the errors you talked about. Anyway, Syrian teachers' mentality is stillMental Syria is still surrounded and besieged by a kind of inertia and ossification. I want to give examples about the uses of "NOW" NOW is used in the continuous, simlple, perfect and past perfect
UK

2010-04-11 21:31:27
ام حيدر
حاسبوا من يعبث بزهور المستقبل
بس عيب انوا بدكن منهاج و بكن دروس خصوصي بدها فت و على شوعلى شغلات تافه اصلا هدا الاخ اللي بعدوا بيجر طلابوا مثل الكلاب من معهد لمعهد للتشليح هو انسان بلا شرف و احقرمن عليها و اسواء و اغبى معلم في تاريخ الارض لك عيب يا معلمين هل نسيتم رسالتكم السامية لكن ما بتخافوا ربكن الجلسة ب 1500 ل.س و النتيجة كذبة كذبة شو الحل و ين الرقابة وين الاخلاق التربوية ؟؟
سوريا- مساكن الحرس
-

2010-04-05 19:19:20
عـ
أسوأ منهاج
أسوأ منهاج وأسوأ سلسلة وأسوأ تدريس بالعالم!! بيكون الطالب عم ياخد أساسيات وشغلات بدائية بسلسلة أولى, بيصير عم ياخد شغلات ما سمع فيها وبسلسلة جديدة غير مكملة للأولى.!!!!!
سوريا
-

2010-04-05 19:14:35
طالب جامعي
لكل اللي عم يتفاصحو
يللي عم يتفاصحو ويحكو عن التقدم والتحضر بالدول الأوروبية, لا تنسو انو سورية دولة نامية, ومن دول العالم التالت, يعني ما بيصير تقارنو الدول المتطورة مع دولة نامية !!! وكل شي حكيتو عن التقدم الموجود في الخارج معروف فما في داعي تجيبو هالقصص بكل مناسبة!!
سوريا
-

2010-04-03 21:03:42
من هنا من ساحل سوريا
هل ستكشف لنا الموجهه الاولى نبال حنا من اين حصلت ي
كيف عزيزيتي الموجهه تجراين ان تغيروا بين يورك برس و لونغمان؟ - قضية اثارات عجبي - كيف نبيع حقوق طبع و نسخ على كيف ابونا؟-كيف نموه يوم نسمع بالشريط ان الحقوق لنونغمان ثم ليورك برس - ثم صور المؤلفين تختفي فجاة- لماذا؟كيف نسمح ان نسرق من غيرنا يا سادة ؟- و او بتفكرنا الموجهه اغبياء-هل تعلم ان السارقة سهلة للتعرف عليها لان المنهاج موجود بالسوق بمسى اخر
-للاذقية العرب
-

2010-04-03 09:35:36
أسماء
بالفعل الأخطاء صح
يعني أنا وحدة من هالطلاب الضايعين،كلمات كنا ناخدها مفتاح للقاعدة هلق عم تجي مع زمن تاني!!!!!!!كتير هم نتخربط وعم نضطر أنه نحفظ كل شي بصم وهذا شي مو معقول،يعني الأخطاء يللي بكتاب الانكليزي عم تزيد صعوبته على أغلب الطلاب لأنه ما عم يقدروا يحفظوا قاعدة ثابتة!.
سوريا

2010-04-02 02:00:37
رافي
كأس ماء فإني ظمآن
كاسيت....كنت من فترة أسبوعين في إحدى مدارس عواصم أوربا الشرقية و التي تعتبر في مرحلة التطور إذا ما قورنت بدول اوربا الغربية لأتفاجأ بأن سبورة إحدى الصفوف هي سبورة رقمية تعمل عن طريق اللمس أي touch screen بواسطة برجيكنور و شاشة إسقاط على كلن منقول لوزارة التربية أنو القضية مش قضية كاسيت بل هي قضية كاسك ياوطن
syria
-

2010-04-02 00:51:45
عماد صوان
المناهج رائعة لكن لم نطور المدرسين
المنهاج متقدم جدا، وهو منهاج رائع بكل معنى الكلمة. بسبب ضخامته والتوتر المرافق للامتحان والدقة المطلوبة، سنجد جدلا كبيرا حوله، لكن هذا لا يقلل أبدا من مستواه الممتاز، الذي يضاهي مناهج المدارس الإنكليزية في الخليج. شيء طبيعي أن يحتوي المنهج مختلف أشكال اللغةمن المقال الأدبي إلى العلمي إلى الشعر الحديث والقديم.فعندما تبحث على النت في موضوع لن تتحكم بلغته
ٍسوريا
-

2010-04-01 21:08:12
مشارك
مجرد رأي
موضوع اللغة الأجنبية ليس ميدان للاجتهاد فهناك أسس وقواعد معروفة للجميع و مذكورة بشكل حرفي و تفصيلي في مناهج التوفل و الأيلس و الجميع يقدم هذه الامتحانات المعيارية و هي المرجع في موضوع اللغة الأنكليزية ثانيا يمكن الاستعانة بالمركز الثقافي البريطاني وهو قريب ليكون حكم في هذه المضلة و لسد باب الجدل وهذا ليس بالأمر الصعب وشكرا
سوريا

2010-04-01 16:09:28
zozotion
الي x-zozotion
والله مالي لا عم اتفزلك ولا شي بس انت اللي لازم يكون عندك استاذ متل الخلق فهمان انكليزي ليدرسك المنهاج مو استاذ بيقرا الدرس و يحمل حالو و يروح
سوريا
-

2010-04-01 10:42:09
شامخ حسن
محسوبية
في التعليم المهني التجاري لازالت المناهج قديمة وعندما تقرر تحديث المناهج تم انتقاء المدرسين أنفسهم الذين وضعوا المناهج القديمة مع بعض المدرسين المحسوبين علي القدماء وأعرف مدرسا درس بالسعودية 10 سنوات وكان يشارك بوضع المناهج للدبلوم الفني التجاري ولديه خبرة طويلة بالمناهج الحديثة والقديمة ولم يتم استدعاؤه لانه غير محسوب على أحد
سوريا
-

2010-04-01 10:48:05
meshal
شو هالحالة
يعني مو معقول بهالباكالوريا قد ما بيحسنو يعذبو الطالب ما بقصروعلى كلن كتر خيركن يلي عم تخلونا نتعلم شغلات ما لنا علاقة فيها و لا حتى النا دخل فيهامتل موضوع سيارة شام و مقهى النوفرة نحنا شو رح يفيدونا هدول وكا نص في شي 50 كلمة جديدة و الله يعين و الكلام كتير
سوريا

2010-03-31 21:19:14
طالب
تعالوا شوفوا بعض المدرسين
اذا مبارح استذنا بترجم Automobile على انها موبيال - بل سيارة - ولي على عمري - بيخذ 1100 ل.س و بسمي حالوا اسم غريب بمعنى انو الفهمان - اخ على السنة الموت يا رب ننجح
السوري
-

2010-03-31 20:56:05
Khalid
اخوتي المدرسين - ابنائي الطلاب
ليعذرني الجميع - ان المنهاج ممتاز جدا - يخلوا من الاخطاء و هو سلسلة متكاملة - و هو اكثر من ان يعلمك القاعدة بل ستطبق بعدة مستويات - و له علة الوقت فقط- ادرس و حظر اخي المدرس -اترك فرصة مقبولة للطالب للعمل- و نموذج الاسئلة متحرر و بسيط و يحتاج ان نعلم الاستراتجيات و ستطير كل صعوبته - انا اختبره مع طلاب في ريف معدم-و حقق عمل جيدمع طلاب ادبي كانوا عدم
سوريا الحبيبة
-

2010-03-31 18:42:59
susan
native speaker of english+ teacher
there is nothing wrong with using ALREADY + SIMPLE PRESENT...&(WRONG) is not a noun, he should have said (mistakes).
syria
-

2010-03-31 15:24:55
مصطفى الحسامى
الإنجليزية فى سوريا
أعتقد أن وزارة التربية بما فيها الوزير نفسه ليس لديهم أدنى فكرة عن طريقة أو تدريس اللغة الإنجليزية ، وأعتقد أن كافة المناهج فى سوريا تفتقر الى العلم أو حتى المناهج السليمة وكيف لا وقد قيل لى مرة من قبل أحد العاملين فى مؤسسات الدولة عندماكنت أنجز بعض الأعمال أن أصغر معهد فى سوريا يساوى لدينا أفضل من جميع الخريجين والكليات فى العالم فسوريا بلد العلم فقط
-
-

2010-03-31 13:59:58
مازن عاقل
مع كامل الإحترام للأساتذة الكرام
أعتقد أن السلسلة التي يتم تدريسها في سوريا حاليا هي من أفضل الكتب المعتمدة في مختلف أنحاء العالم وهي توزع من قبل نفس الجهة المالكة والتي هي شركة Longman المعروفة على مستوى العالم باسم New Opportunities بعدة مستويات وحتل المراكز الأولى في قائمة المبيعات. وبالنسبة للأخطاء الموضوعة في ملف الوورد المرفق, فهمن المخجل وضعها من قبل مدرس مختص وشكرا
سوريا

2010-03-31 09:57:06
شكسبير زمانه يلي مقرح ناب
تصحيح
لا حبيبي حمودة و حبيباتي سيريانيوز اســـــــمحوا لي لا هذا و لا ذاك لا mistakes و لا wrongs الصحيح هــــوالتالي: Errors in English book لذا وجب التنويه.
من هون
-

2010-03-31 09:51:07
خلدون
نحتاج لغة عالمية وليست محنطة
لو سلمنا جدلا وجود أخطاء ، فكيف ياترى في نهاية السنة يحصل الأوائل في البكالوريا على علامات تامة ؟ وفي رأيي المشكلة تبدأ منذ حصول الطالب على البكالوريا وتوجهه لدراسة الأدب الإنكليزي ، حيث يتوجب قبل الإنخراط في الأدب أن يأخذ دورة تأهيلية بالانكليزي حتى يستطيع القراءة والكتابة جيدأ ثم ينخرط بدراسة الأدب ، وأما طلاب المدارس فيحتاجون مناهج حديثة وليس محنطة
syria

2010-03-31 09:44:42
وفاء
شكرا لجهود وزارة التربية
السلام عليكم الحقيقة كنت خلال فترة دراستي أتهيب من اللغة بسبب طريقة الأساتذة في الإعطاء وحتى في المرحلة الجامعية وأنا الآن مدرسة ولكن سنحت لي الفرصة في التسجيل لدورة لغة في مركز رائع من مراكز دمشق مع أستاذ رائع ومدتها شهر استطاع هذا الاستاذ بطريقته ان يكسر الحواجز بيني وبين اللغة واستطاع أن يعطيني أفق فيها فوالله كل تجربةجديدة تحتاج إلى صبروشكرالكم
سوريا الحبيبة
-

2010-03-31 01:43:27
Syrian
Teachers' incompetency
I think the problem lies with the teachers, they themselves struggle with thier English and were tought it in a rigid lifeless way. "Now" that the new curriculum "streched" their limits they "panicked" and "got" confused. I think the new teaching method introduced by the Ministry of Education is an advanced promising one.
England
-

2010-03-30 23:23:48
Teacher
وين الخطأ؟؟
عندما قرأت عنوان المقالة استغربت لوجود أخطاء لم أراها في المنهج الجديد. فبعد خبرتي بالتدريس و التي تزيد عن العشرين عام’ أظن أن هذه الاتهامات موجهة من مدرسين حديثين ينقصهم الخبرة ولاأرى أي خطأ.بالنسبة للأفعال التركيبية فهي ضرورية وتكرارها يزيد من تركيزها في ذهن الطالب.وأما التكرار في المواضيع أراه عادي وهو أفضل من أبحاث جديدة ستزيد إرهاقاً للطلاب.أمنياتي
Syria
-

2010-03-30 17:10:15
مجاز كامبريدج
لك اذا اسم الملف غلط
انا رح افترض انو الملف مكتوب من عند الاساتذة... اسمو غلط... يعني لازم يكون mistakes not * wrongs وهذا اكبر دليل
الامارات
-

2010-03-30 17:03:59
مجاز كامبريدج
عيب على الاساتذة يروحوا يقروا كتب حديثة
للأسف نمطية التفكير عند الاساتدذة متعودة على قوالب قديمة تدرس للطلاب... المذكور بالملف المرفق لا يعتبر "خطأ" بل هو استخدام غبر موجود في عقلية بعض الاساتذة القديمة انا مجاز من كامبريدج واحمل ماجستير في اللغوبات وأرى أن موقف الوزارة سليم 100 %
الامارات
-

2010-03-30 16:44:07
طالب بكالوريا سنة 3
والله عيييييب
يعني من يوم يومو المنهاج عنا غلط وقفت على هالكلمة Isometric يعني مشان الله ما حدا شاف انو الكتاب لوحة إعلانات لكان سيارة شام بتنحط بالمنهاج ؟؟؟؟؟؟
syria
-

2010-03-30 14:09:08
المغترب السوري
اساتذة فاشليين
شو بدنا بطول السيرة عندنا منهاج اللغة الانكليزية مع اساتذة اللغة الانكليزية فاشليين بشهادة امتياز انا حصلت على الشهادة الثانوية بفرعها الادبي وكانت علامة اللغة الانكليزية 10 فقط لاغير وسافرت على الامارات خلال مدة اقصاها سنة اتقنت اللغة الانكليزية كاملة عندنا اساتذة مابتعرف تلفظ كلمة صحيحة باللغة الانكليزية والمنهاج فاشل فاشل فاشل
الامارات

2010-03-30 13:12:47
خالد
فشل من المدرس ما من المنهاج
موضوع ما بوقته يا سيريا نيوز. الطلاب عم تحضر للامتحان وانتو عم تحكوا عن اغلاط موجودة بالكتب هي في حال اعتبرناها اغلاط. بعدين عم تسالوا الطلاب... مبين من خلال أجوبة الطلاب انو مانهم مهتمين وردودهم مانها على هاد المستوى... يعني بدهم يعلموهم قصص للاطفال باللغة الانكليزية بالبكلوريا
سوريا
-

2010-03-30 12:48:52
هبة ام انس
الشغلة بسيطة
بعد ما عشت خمس سنين ببريطانيا تعلمت إنو كل كلمة ممكن تتحمل كتير معاني ولها استخدامات متنوعةوالقواعد يلي تعلمناها بالمدرسة بسوريا كتير محدودة وما بتعطي فكرة صحيحة ونصيحتي للطالب ينسى ضغط الامتحان ويحاول يفهم المادة ويستمتع بتعلمهاوما في ضرورة لوجود كلمة مفتاحيةلكل جملة فكر بالمعنى العام للجملة وبسهولة لح تعرف الزمن الحل دورات تدريبية مستمرة للمدرسين
-
-

2010-03-30 08:26:28
حمودة
لسه بدنا فت خبز كتير...
بالحديث عن الأخطاء اللغوية والقواعدية شو مشان انتو يا سيريا نيوز مسمين الملف تبع الأخطاء wrongs in English book بدال mistakes in English book؟
السعودية
-

2010-03-30 07:43:39
ابو البنات
وما ادراك ما NOW?
ثقافة البصم والالية البغبغاوية التي استمرت لعقود في مدارسنا هي السبب في ان المقررات الحالية للغة الانكليزية تبدو مكتوبة باللغة الصينية لمعظم طلابنا وللاسف للكثير من مدرسينا الاشاوس. نحن شعب اذا اتانا التغيير والتجديد رآنا نائمون. لو ايقظنا شتمناه واشحنا بوجوهنا عنه وبدأنا بالتذمر والنقد الجاهل. هل المشكلة الان بكلمة NOW واستعمالها؟ ام في عقولنا المريضة؟
Saudi Arabia
-

2010-03-30 07:24:10
إلى elune
حق معك
شكرا على تنويهك بعتذر على خطأي يلي وقعت فيه سهوا علشان متعود استخدام isometric بمجالي كتير وآخد لساني عليها وإنما الفكرة يلي حكيتها صحيحة ؟ مو هيك .....شكرا لتصويبك ومرحبا بالمتنورين أمثالك أنا لست أستاذ لغة وليس لي علاقة باللغة الانكليزية انما أعشق هذه اللغة وأخدت 460 بالتويفل السنة الماضية اللغة الاتكليزية مهمة وتتيح التواصل مع العالم
-
-

2010-03-30 05:28:40
مدرسة لغة انكليزية2
ما في أخطاء
أما المشكلة بمناهجنا انها غير عملية متل مثلا مناهج كتب الدورات اللي بتعلم الطالب كلمات يستفيد منها بحياته اليومية لو سافر واحتاج يتواصل مع الناس
uk
-

2010-03-30 05:21:56
مدرسة لغة انكليزية1
ما في أخطاء
لما فتحت الملف اللي بعتوه الأساتذة ما قدرت احكم غير على الجملة الواردة فيه لانه الكتاب مو عندي والجملة المذكورة صحيحة مية بالمية. ع فكرة اسم الملف خطأ لانه ما بيقولوا wrongs الصحيح هو mistakes. أما لما قريت جواب الموجهة الأولى لاحظت انه كل الأمثلة اللي أوردتها صحيحة تماما.. معقول الأساتذة مستواهم ضعيف لهالدرجة؟؟
uk
-

2010-03-30 03:56:21
الى بعض المعلقين 3
الكتاب مغلوط ومتوه
ياريت تجي تشوفو هالمنهاج الزفت لانو بضوع الطلاب نحنا ما عمندو بالقواميس لو هي درسونا القاموس بالبكالوريا فرد دفعة من مرة، في شي متعارف عليه باللغة وما حدى بيستخدم غيروا حتى اهل اللغة الا ماشذ عن ذلك، بعدين ايمونا من الاغلاط وشوفو القصيدة وهوراس ومدري مين شو هاد يا ربي الله يعين هيك عالم وهيك مناهج. انا مع الاستاذ 100% لأنو حاسس بمعناتنا
سوريا بالعربي
-

2010-03-30 03:48:52
الى بعض المعلقين 1
Elune وابراهيمx-
يعني الناس بتحكي قبل ماتشوف الكتاب تعو شوفوا كتبنا بعدين علقوا أصلا انتو مو شارين غير بالفزلكة... اخدوليكلمة تناضحي لشو يشرحوهاياريتا طلعت مفهومة بالعربي، الاستاذ متل ما بينانو عم يقول عنضياع لطلاب بعد علموا لطلاب شي وبلشو يعطوهن شي شااااذ ، كان من المفروض يا وزارتنا تبلشي بذات المناهج من البداية بتعرفوا مناهجكن ضعيفة نحنا مو فيان تجارب يا حيف عهالناس
سوريا بالعربي
-

2010-03-30 03:40:51
الى بعض المعلقين 1
x-zozotion
كل واحد بنظر شكل، واناللي شايفو انو مناهجنا بدها شغل مليون سنة واللي عم تتفزلك انو من ورا هالكتب صرنا متمكنين والكتاب بسلي بحب قللها انك عم تحكي عن كتاب طلاسم مو كيلو بزر..ويمكن كلمتين عبعض مابتعرفي تصفي، نحنابصدد مشكل، بس شو بدك نحنا متخلفين...المنهاج قفز قفزة "للمتابعين" مستحيل يتحملها طالب جامعة اللي مو فاهم الخمسة من الطمسة بالانكليز
سوريا بالعربي
-

2010-03-30 02:43:11
Elune
الأعور بين العميان ...
كلمة تناضحي تعني Osmotic و ليس Isometric . مع الأسف الرابط المرفق بالموضوع يشير الى مواقع الأخطاء في الكتاب وبالتالي اذا كان الكتاب مو متوفر تحت ايد القارئ ففتح الرابط هو عبارة عن اضاعة للوقت لا أكثر . على كل الجملة الانكليزية الوحيدة الموجودة في الرابط هي صحيحة 100% واذا باقي "الأخطاء" رح يكونو من نفس الوزن فالنعم من هيك أساتذة والله .
U.S
-

2010-03-30 02:33:30
حلبي
اي سكتوا
مستوى الطلاب في سورية باللغة الإنكليزية ضعيف جدا.. ولا أدل على ذلك من هذه الفذلكات. أتمنى لو يتم إدالخ الوسائل التفاعلية في التعليم والابتعاد عن طريقة التعليم الفاشلة الحالية التي هي هدفها هو تعليم الطالب كيف يتجاوز الفحص وليس تعليمه المادة.
سورية
-

2010-03-30 00:33:17
أسامة
عوجة4
و ضمن العلامة , و على هالمنوال باقي الأسئلة اللي حفظها أسهل بكتير, اي بقا من وين الطالب بده يسأل ان فهم ولا ما فهم, بقا صدقوني وزارة التربية أولاً , الأساتذة(اللي معظمهم مالهم علاقة) ثانياً و الطلاب ثالثاً كلهم فايتين بالحيط و عووووووووجة
سوريا
-

2010-03-30 00:30:30
أسامة
عوجة3
عم ياخد انكليزي معظمه مكرر و مو فارقة معه فهم ولا ما فهم لأنو رح يوصل للبكالوريا و كل يلي هامه العلامة اللي كاسرة ضهر الطلاب, فالسادة الأساتذة بيبصموا الطالب بصم الله وكيلكم من دون فهم , لك تخيلوا (على زماني عالأقل) نفوت عالفحص عرفانين كل الأسئلة يلي ممكن تجي بالفحص , لك يا جماعة الموضوع بصم و يجي متل ما هوي (لنفرض 20 موضوع بالمقرر حفظهم الطالب
سوريا
-

2010-03-30 00:27:43
أسامة
عوجة2
من أول ما يبلش الطالب يتعلم اللغة بالمدرسة يكون مبتدىء بعدين يا بينجح يا بيرسب بهل مستوى وما منطلعو منو لحتى ينجح و بالمقابل اللي نجح بهل مستوى بينتقل لمستوى أعلى , وممكن ينعطى مستويين أو ثلاثة في سنة واحدة و على هذا المنوال اذا نجح الطالب فيهم من أول مرة ممكن يصير فهمان انكليزي تمام ب3 سنين أو 4 أو حتى 2 و مافي داعي الواحد يضل 12 سنة عم ياخد انكليزي
سوريا
-

2010-03-30 00:24:22
أسامة
عوجة1
ليش نحنا أصلاً منهاجنا منهاج ؟؟!! اللغة هي عبارة عن لغة وليست مادة, طريقة تدريسها في سوريا خطأ من راسها لمحرابها, لازم الكتب اللي يعلموا فيها الطالب تكون سلاسل عالمية , لأنو ما حدا لح يعرف يعلم اللغة متل ابن اللغة و اللي هنن ألفولنا هالكتب بعدين لازم يتم التعامل مع مادة اللغة الانكليزية كمستويات, يعني من أول ما يبلش الطالب يتعلم اللغة
سوريا
-

2010-03-29 22:05:13
zozotion
طالبة
انا طالبة و المنهاج الانكليزي ما في منو كتير حلو وبيسلي اصلا بسبب هاد المنهاج صرنا متمكنين من اللغة الانكليزية
سوريا
-

2010-03-29 20:35:45
ibrahim
يا ريت
يا ريت توسعوا أفاق مدرس اللغة بالأول لأنو تلات أرباع مدرسي اللغات أخدين شهاداتون شحط بالجامعات... بعدين غريبة بهالطلاب طول عمرهن بيتقدموا للامتحانات باصمين الكتب بدون ما يفهموا شي هلق صاروا عم يدوروا على الفهم و الكلمات (المفتاحية) عشنا و شفنا والله....عمار يا بلدي عمار صار عنا كلمات (مفتاحية) كأساس للنجاح
syrie bien-sûr

2010-03-29 18:42:32
شاكر
العامل السيء يضع اللوم على أدواته
أنامدرس لغة إنكليزيةمنذأكثر من16عاماً,ولي باع طويل مع المنهاهج اللغوية في الإمارات و الكويت و حتى الولايات المتحدة الأميريكية,أقول كلمة صدق قولاًً واحداً:لنقم بإعدادالمدرسين الأكفاء لغوياًومنهجياًو مهاراتيا,عندها فقط يمكننا تطويع أي منهج لتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة باعتبار المنهج وسيلة وليس الهدف بعينه,والعامل السيء يلوم أدواته!عذرا منكم زملائي
سورية

2010-03-29 18:27:36
Lamis
English Language
It's not only the 'English program in SYria , the whole curriculum shoud change to one that use at work place and not for information in general. I studid in Syria and now Iam living in Canada and the English I studid there never ever use here at schools or on the street.
Canada
-

2010-03-29 17:52:23
بكالوريا عام 2000
تنويه
يعني مو كل التعليقات كلمة تناضحي تعني isometric وهي موجودة في المناهج التعليمية باسم الضغط الحلولي أو الضغط الأسمولي ( كناية لأصلها اللاتبني موجودة في الصفوف الاعدادية والثانوية بالفيزياء والكليمياء وفي العلوم على مستوى الخلية والغشاء الخلوي
-
-

2010-03-29 16:34:37
GhiNa
*********
الله يعين طلابنا..عم يتحملو ***** ناس الحظ السيء فرض وجودن بمجرة درب التبانة،انا طالبة بكالوريا ومابعرف المناهج السورية اصلا،وبدرس بالسعودية منهج امريكي يمكن اسهل بتريليون مرة من المناهج السورية، ومع هيك بتلاقيني بحكي احسن من اللي درس هالتعقيدات،وبدعي حكومتنا تتعلم من هالشي وتعيد النظر بالمناهج، ماعم شجع امريكا ولا عم دخل السياسة،بس الواحد يستفيد من غيرو
ksa

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات