مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
طلاب بجامعة دمشق يتهمون دكتورهم بقبض الأموال مقابل حصولهم على العلامات
تحقيقات

الدكتور: هذه القصة زوبعة ومحاولة لتشويه سمعتي من قبل بعض الطلاب

عميد كلية الآداب: ردت رئاسة الجامعة بكف الدكتور عن العمل  لمدة  3 أشهر

تقدم نحو 30 طالباً إلى عميد كلية الآداب بدمشق الدكتور وهب رومية بشكوى بحق دكتور -عضو هيئة تدريسية- في قسم الآثار، ينسبون إليه "قبض المال مقابل ضمان علامات النجاح والتحكم بمعدلاتهم والتمييز بينهم، وذلك عن طريق طلاب وسطاء يعملون لصالحه.


هذا ما نفاه الدكتور المقصود لسيريانيوز  جملة وتفصيلاً معتبراً ان "اتهامات الطلاب جميعها ملفقة تلفيق، وهي عبارة عن مؤامرة يحشد لها أحد الطلاب، فإن نجح نصف الطلاب ورسب نصفهم من المؤكد أن لا يكسب الدكتور نصف الطلاب كأصدقاء بل يكسب النصف الآخر كأعداء".

و بدوره أوضح مصدر مسؤول في رئاسة جامعة دمشق (فضل عدم الكشف عن اسمه) أن "مجموعة من طلاب قسم الآثار في جامعة دمشق تقدموا يوم الأحد بعريضة موقعة من 30 طالباً تشير إلى أن أحد دكاترة قسم الآثار يطلب الرشاوى من الطلاب مقابل الحصول على النجاح".

 

المال مقابل نجاح

شكوى طلاب قسم الآثار من الدكتور بأمور وصفوها بأنها تتعلق "بالنزاهة"، حيث قالت الطالبة (ع ) إن "طلاب قسم الآثار وخاصة في مواد هذا الدكتور لا يتمكنون من النجاح إلا من خلال دفع الرشاوي عبر الوسطاء المنتشرين في القسم، فالدكتور كان يلمح لنا أثناء محاضراته بأنه يريد النقود مقابل النجاح، من خلال وصفنا بأننا " أنشف دفعة" مستخدماً إشارات في يديه تدل قبض النقود كفرك الأصابع".

وبحسب العريضة يشتكي احد الطلاب قائلا "عانيت من ظلم الدكتور وتوقف تخرجي على بعض مواده ولم يبق سوى أن ادفع له مبلغ لقاء نجاحي، سألني الدكتور لم تتخرج ،أجبته: بقي مادتين من موادك، ورد بالتأكيد أنت ناجح وفي هذا إشارة إلى انه يريد النقود، وفعلا ذهبت إلى منزله وقام الدكتور بطمأنتي وطلب مني مبلغ 15000، وخفضه إلى 10000 ".

ويتابع الطالب سرد ما حصل معه وفقا للعريضة "عندما علمت إن الطلاب يريدون الشكوى، قررت أن أبوح بقصتي لهم، فانا وافقت على دفع المبلغ وأنا أعلم إن ما كتبته بالامتحان يخولني النجاح".

و قال احد الموقعين على العريضة (ه)  إن " 30 طالبا من قسم الآثار وقعوا عريضة ضد الدكتور لأنه لا ينجح الطلاب إلا مقابل رشوة، وإن نجح أحدهم فلا يعطيه العلامة التي يستحقها فعلاً، إضافةً إلى إن طريقة إعطائه للمحاضرات ليست صحيحة وتعتمد على الإملاء من دون شرح".

وتابع " دفع صديقي للدكتور في إحدى المواد 15 ألف إضافة إلى مجموعة من الهدايا والعزائم، حينها أعطاه الدكتور أجوبة الامتحان قبل 4 ساعات من التقدم إليه، فهو لا يعطي الأسئلة لأن الأجوبة التي يريدها تكون محددة ".

وبحسب الطالبة (ح) فان "الدكتور طلب من إحدى صديقاتي موبايل يبلغ سعره 35 ألف عند محاولتها شراء إحدى المواد منه لكنها رفضت العرض".

 

استغلال وتحكم بالمعدل

ومن الشكاوي المتضمنة بالعريضة التي (بصم الطلاب عليها بدلا من التوقيع) تحديد الراسب والناجح مسبقا والتحكم بمعدلات الطلاب هذا ما تحدث عنه أحد الطلاب بالقول "يتحكم الدكتور بالمعدل ويستغل الأوائل فأثناء المحاضرة قال الدكتور، من ذهب ببعثة، وأخذ يستهزأ به ويقول له أنت لا تفهم شيء مفكر حالك الأول على الدفعة ، أنت لن تأخذ عندي إلا 50 " وفعلا لم يأخذ سوى 50 وليس في مادة واحدة وإنما في كافة المواد، لان الدكتور يدرسنا أربع مواد في السنة الرابعة".

وتابع مؤكداً " قصة هذا الطالب ليست الوحيدة وإنما تتكرر في كل سنة هذا ما فعله أيضا مع طالب آخر هذه السنة حيث يقوم بذلك ليخيف الطالب ويدفعه إلى دفع الأموال له من اجل إعطاءه علامة عالية على الرغم إن الطالب من المجدين والأذكياء وفعلا هو من الأوائل "

وأضاف"جميع الطلاب لاحظوا عليه وتأكدوا إن ما يقصده هو دفع المال مقابل إبقاءه من الأوائل وهذا ظلم واستغلال بشع لا يمت إلى الأمانة العلمية وأخلاق مهنته كمدرس بشيء".

وقال (ر)" بعد أن تقدمنا بشكوى إلى العميد ضد الدكتور أثناء المحاضرة قال لطالب من الذين اشتكوا أنت اعترضت على علامتك وأعطاه سلم التصحيح، وقال له أحسب( مادة لم تكن علامتها أعلنت) ماذا تأخذ وفعلا حسبها وقال له علامتي (55 )، وبدأ الدكتور باتصال وثم ذهب وبعد نصف ساعة عاد واتصل مع الامتحانات ورفع صوته ليسمعنا ردا على سؤاله عن علامة الطالب، حيث قال محدثا الطرف الأخر، 55 شكرا سأعلم الطالب بذلك، وفي حقيقة الأمر ذهب إلى الامتحانات واتفق معهم ما هذه الصدفة فعلا (55) !!"

 

طلاب وسطاء

وبناء على العريضة المرفوعة إلى عميد الكلية تضمنت شكوى ضد الدكتور قيامه "بتجنيد" عدد من الطلاب كوسطاء بينه وبين الطالب ليتم التنسيق بينهم والحصول على الأسئلة أو دفع مبلغ لقاء النجاح في المادة وحول ذلك قال (ح) "هناك عدد من الطلاب يعتبرون حلقة الوصل بين الدكتور والطلاب ، حيث يتواجدون بينهم لنقل ما يقولوا عنه ويخبروه باسمه وبذلك يخفض علامته ، إضافة إلى أنهم من يشجع الطالب على دفع الأموال بطمأنته بالسرية وقبول الدكتور بالدفع ".

وأضاف " جميع الطلاب يعلمون إن هؤلاء من طرفه لأنهم يتواجدون معه دوما وأثناء مناقشة حلقة البحث وعلاماتهم لا تقل عن 90- 87 ، وأحد هؤلاء عرض علي دفع المال مقابل نجاحي ولدي تسجيل صوت له ".

وأكد " لقد قال لي أحد أعوانه : لدي دلائل على CD  ضد الدكتور وأنا استطيع أن أضع يدي في حلقه وأقل شيء 30الف على ثلاثة مواد".

 

المناقشة بحضور الوسطاء

و من الشكاوي جلوس "الطلاب الوسطاء" أثناء مناقشة حلقة البحث في مكتب الدكتور وأحيانا مناقشة الطلاب عوضا عنه،هذا ما أدعى عليه العديد من الطلاب الذين انزعجوا من تواجدهم ومنهم الطالبة (م)"عندما ناقشت حلقة البحث كان أحد الطلاب جالس في القاعة أمام الدكتور ويدخن و ينظر لي نظرات مزعجة إلا أنني لا استطيع القول للدكتور لماذا هذا يجلس هنا ، والأفظع إن هذا الطالب هو الذي ناقشني بحلقة البحث على الرغم من أنه سنة أولى وأنا سنة رابعة".

وشكت منزعجة " كل ما أريده حقي فأنا خمس مرات قدمت مواده وفي كل مرة يعطيني نفس العلامة 36 ،وهل من المعقول كل هذه الدراسة وعلى مدى خمس مرات لا أنجح فيها وأنا متأكدة من ما كتبت"وأضافت" كلما أردنا الشكوى عليه يقولون لنا انه مدعوم ولن يجد ذلك نفعاً"

 

بيع النوط والتعامل مع الفتيات

وبحسب العريضة يقوم الدكتور ببيع الملخصات والمحاضرات بسعر معين ومن لا يدفع يهدده بالرسوب هذا ما اشتكى منه الطلاب ضمن العريضة المرفوعة " الدكتور يبيع نوطات لمواده المقررة في السنة الرابعة ، وكل نوطة ب 250  ل.س وهذا بشهادة جميع الطلاب ويقول لنا :من لا يشتري لن ينجح ، ويسجل على ورقة أسماء من اشتروها، وهو بهذا يقوم بالحصول على مبلغ 100 ألف من السنة الرابعة على الرغم إن هذا ممنوع "هذا ما قاله (ط) وأيده في القول جميع زملاءه الذين تواجدوا أثناء لقاء سيريا نيوز معهم.

وحول طريقة التعامل مع الفتيات وفقا للعريضة  قالت (ه) إن " الدكتور حاول التقرب مني في إحدى الرحل التي رافقنا بها، وذلك بوضع يده على كتفي وفركها، وعندها ابتعدت عنه وأيقنت بأن الأقاويل التي تدور حوله هي حقيقة وليست إشاعات".

من جهتها قالت (م) في السنة الرابعة إنه " عندما رسبت في إحدى مواده وطالبته بمراجعة الورقة لأنني استحق علامة النجاح، قال لي أن ذلك كان ممكناً في حال مراجعتي له  في المكتب قبل الامتحان، ولا أدري ما النية في ذلك، فسيط هذا الدكتور في القسم ليس جيداً وبنات قسم الآثار يخشون الاحتكاك معه خوفاً مما يقال عنه بأنه يهتم بالفتيات".

 

الدكتور: هذه محاولة لتشويه سمعتي

وللوقوف على رأيه في العريضة الموقعة ضده  من طلاب قسم الآثار، وقرار توقيفه 3 أشهر وإحالته للتحقيق قال الدكتور" هذه القصة عبارة عن زوبعة ومحاولة لتشويه سمعتي من قبل بعض الطلاب، وهم  يدفعون بعضهم بعضاً  ويحشدون بعضهم ضدي من دون أي أساس"

وعن اتهامه من قبل الطلاب بأنه لا يضع العلامة التي يستحقها الطالب في الامتحان، قال الدكتور إن "أحد الموقعين على العريضة ويدعى (ع،ن)  والذي ادعى إن علامة 30 في إحدى المواد كانت ظلم وهو يستحق الستين، أجلسته أمام الطلاب وأطلعته على سلم التصحيح لمادة أخرى لم تصدر نتائجها وطلبت منه أن يقدّر نتيجته، وقال حينها انه يستحق 55 علامة، حينها اتصلت بالامتحانات أمامه وطلبت العلامة الخاصة به والتي كانت فعلاً 55 ، وأخذت مجموعة من الطلاب الذين قارنوا سلم العلامات مع ما كتبوا في هذه المادة للامتحانات كي يطّلعوا على نتائجهم التي كانت كما توقعوا فعلاً".

وحول الحصول على المال من قبل الطلاب لتنجيحهم قال الدكتور" أنا لا أجلس مع الطلاب أبداً إلا في حال المقابلات فكيف سيتم ذلك، وأنا اذكر دليلاً هنا عن طالب لم أره في محاضراتي قط ولم أعرفه أبدأ وقدم الامتحان ونجح فيه".

أما فيما يتعلق باتهام الدكتور بالاهتمام بطالبات القسم ردّ الدكتور إن " معاملتي للطلاب هي معاملة الأب لأبنائه ومن المستحيل أن تكون معاملتي لهم غير ذلك وأثناء المحاضرة أخاطبهم بأبنائي وذلك لتحديد العلاقة القائمة بيننا، وأتحدى أن ينكر الطلاب ذلك أو أن تواجهني إحدى الفتيات بهذه الاتهامات".

وكان بعض الطلاب في قسم الآثار اتهم الدكتور بأنه يرجح بعض المناطق على أخرى وذلك بسؤاله المتكرر عن أصلهم، وحول ذلك ردّ الدكتور إن " سؤالي المتكرر للطلاب عن أصلهم من دافع التعارف فقط وكسر الحاجز بيننا للتقارب، ولمعرفة كيفية التعامل مع الطلاب حسب بيئاتهم التي جاؤوا منها ليس إلا".

 

قرار الإيقاف

قرار جامعة دمشق بإحالة الدكتور إلى التحقيق وتوقيفه عن التدريس مدة 3 أشهر ريثما يتم التحقيق بالاتهامات، كان غائباً عن الدكتور حيث قال " لم أعلم بقرار توقيفي عن التدريس ولا إحالتي للتحقيق،  حيث أنني علمت من سؤالكم، وأظن إن قرار التوقيف ل 3 أشهر لا يخص جامعة دمشق، بل متعلق بجامعة حلب لوجود بعض المشاكل الشخصية".

وأردف " أنا واثق من نفسي 100% وهذه مجرد عقبات توضع في وجه وصولي لمراتب عليا، فأنا كنت الدكتور الأول على كلية الآداب ولدي خبرة 20 عاماً في التدريس بكلية الآداب قسم الآثار".

من جهته قال عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية وهب رومية لسريانيوز إن " قراراً من رئاسة جامعة دمشق وصل يوم الأحد إلى كلية الآداب بإيقاف الدكتور عن التدريس مدة 3 أشهر لأسباب لم توضح أو تذكر بعد".

 

التحقيق لا يزال جاريا

لا يزال التحقيق من صحة الادعاء والشكوى المرفوعة بحق الدكتور قيد التحقيق وحسب مصدر من رئاسة  الجامعة رفض الإفصاح عن اسمه قال " التحقيق مازال جارياً ولا يمكن البت بصحة ادعاءات الطلاب هذه إلا في حال أثبت ذلك عبر التحقيقات" مشيراً إلى انه " لا يمكن لجامعة دمشق إن لا تحيل الدكتور وإن كان بريئاً إلى التحقيق في حال تقدم الطلاب بشكاوي معينة ضده، ولهذا قامت الجامعة بإحالة الدكتور إلى التحقيق لتبيان الحقيقة".

وأكد عميد الآداب رومية " لا يمكن للكلية التحدث عن هذه القضية ريثما ينتهي التحقيق وتصدر نتائجه، لأن ذلك قد يسئ  إلى سمعة أحد دكاترة الكلية القدامى كون الأمور مازالت شكوكاً فقط".

وأضاف " عندما يريد الطالب الشكوى على أحد الدكاترة لابد أن يكون لديه دليل وليس مجرد حديث عابر وإشاعات سواء كانت من شخص أم جماعة المهم دليل يثبت ما يقوله ،ولان العدد الذي تقدم بالشكوى كبير فنحن وافقنا على التحقيق بالأمر".

حازم عوض-رزان الخالدي-سيريانيوز 


 
 
2010-03-04 02:13:17


شارك بالتعليق


2010-05-22 14:55:06
سيمو الصفتلي
كلو متل بعضو
انا ما كنت صدق هالحكي حتى استنتجت انو كلو بصير .
-

2010-04-03 16:03:12
eyad
في متلون كتير
اي في دكتور عنا بكلية التجارة صارو محقيقين معو شي عشر مرات و فاصلينو مدري كم مرة و بيرجع ب بيع و بيقبض يس إنو بيرجع يعني ولا كأنو صار شي عوجة
سوريا
-

2010-04-02 16:37:30
طالب
الله محيي اصلهم
اصلا الشغلة المميزة الوحيدة بهالقصة ..انو في حدا اشتكى..نحنا مشكلتنا الوحيدة الجبن..لأنه من بوم بوموا في ناس بكل دوائر الدولة وتحديدا الجامعات بتطلب رشاوي واللي بيقويها انه مافي مين يقول لأ.. بينما لو كل واحد تعرض لموقف انطلب منه فيه رشوى واشتكى ..بظن انه الفساد والرشاوى رح يخفوا كتير..
سوريا
-

2010-03-18 19:50:33
Ruba Hinnawy
??
الحمد لله أني درست بحلب على أساس حلب أحسن يعني :S
Syria_Damas
-

2010-03-18 11:25:08
حقاني
الفساد منتشر منتشر
الحقيقة المرة ان نظام التعليم في جامعة كلية الاداب هو فاسد. اني اتكلم من تجربة شخصية فقد دفعنا مبلغ مرقوم لدكتور في كلية الادب الفرنسي حتى يتخرج فرد من عائلتنا لان تخرجه كان متعلق بهذه المادة التي لم ينجح بها الا بعد دفع مبلغ مرقوم. للاسف الشديد ********
syria
-

2010-03-11 23:57:29
l'entrantaumure
الى السيد مغترب
هادا الحكي اللي عم تحكيه كان زمان
سوريا
-

2010-03-11 09:56:12
مغترب
إلى طالبة رح تعنس بالجامعه
معلش سمحيلي مو المهم نحكي لازم نكون واقعيين لو فعلاً حاصلي على علامة ٤٦ في مجلس رحمة بالجامعه باعتبار انها المادة الوحيدة بيعطوكي ٤ علامات مساعدي وبينجحوكي مع احترامي الك مو صحيح كلامك .
الامارات

2010-03-11 09:10:57
أبو آدم
حد الدنيا
أول شي أنا تارك الدراسة من الثانوي و متغرب بس قسما بالله لو قالولي وقعت قنبلة ذرية بنص بلدنا أرحم من هيك خبر لأنو بس فسد التعليم بالبلد عالدنيا السلام. سلام
الكويت
-

2010-03-10 17:25:00
طالب آثار
لا أريد لأحد أن يسكت عن الخطأ او يتستر عن العيوب و
من هذا العنوان إنطلقنا..وقد لاقينا كل القبول.. وفي انتظار البت بالموضوع.. صدقوني إخوتي..طفح الكيل.. لذلك قدمنا الشكوى. شكرا للقلم الحر في هذا البلد.وكما ذكر بعض الإخوة هذا الشخص يمثل نفسه.. وهو خائن للعلم ولرسالة العلم.
دمشق..كلية الآداب..قسم الآثــار
-

2010-03-08 10:08:46
نواش الصقور
تصرف فردي
هذا تصرف فردي ويحقق به لا يمس ريادية رسالة جامعة دمشق ..قد يحدث مثل هذا في جامعه سورية او غير سورية لكن تجاوب الطلبة بالقبول والايجاب مع رغبات المدرس ( التصرف الفردي ) هذا الامر الذي يحتاج الى الوقوف والتفكير ..رزق الله على جامعات التعليم المفتوح
الاردن
-

2010-03-08 03:37:59
حمصي متكهرب
ادفع بالتي هي أحسن
اي شعار الشب بده يدفع و البنت بدها ترفع هو شعار قديم رفعه العديد من حثالة العلم المتطفلين على هذه المهنة الشريفة ،على كل يجب عدم السكوت على مثل هذه الحالات. مدري ليش عني احساس أنه سيرانيوز ما رح تنشر تعليقي.
-
-

2010-03-08 02:27:00
Dawood
ليش لا
في مثل شعبي يقول ( المعندوش ميلزموش ) يعني اذا واحد ما عنده فلوس ما تلزمه العلامات الدراسيه!! من الناحيه الفكريه انه من الممكن شراء العلامات من خــونه الامانه ويجب التعامل معاهم بحزم
Qatar
-

2010-03-07 19:29:32
طالب سابق
النزاهة مفقودة
أحيي هؤلاء الطلبة الشجعان على مافعلوه، و أنا في الحقيقة كنت طالباً سابقاً في جامعة دمشق، كلية الهندسة الميكانيكية و لقد شاهدت العجب في تلك الكلية حينهامن الرشاوي التي كان يتقاضاها الدكاترة المدرسين ولقد عرفت الكثير من الطلبة الحمير الذي نجحوا و بعلامات شبه تامة فقط لأنهم دفعوا للدكتور مقابل ذلك و هم الآن أصبحوا مدرسين أيضاً في نفس الكلية، ياللسخرية!
سوريا المسكينة
-

2010-03-07 16:41:18
l'entrantaumure
بادرة خير وللا تنفيسة؟
ما وقف الامر ع دكتور او اتنين او مية هيك شغلات معروفة و مسلم فيها بجامعتنا من زمان و الوسطاء اسمهن المفاتيح ويا ما في نا س معترين و بيقطعو اللقمة عن تمهن من شان ينجحوا بالمادة الله يجيرنا
سوريا
-

2010-03-07 13:45:29
somebody
رأي
هالقصص كتير بنسمع عنها،بس حابب ابدي تجربتي،أنا طالب بكلية الهندسة المعلوماتية سنة رابعة،المعدلات عنا منخفضة والأسئلة صعبة والنجاح صعب،بس في عدل بالتصحيح وخصوصي انو نص المواد عنا اتمتة، للصدق متل ما بتوقع علامتي بتطلع،بس أحيانا بتكون أقل بس مو كتير،يمكن لأنو الكلية علمية وكل شي واضح والدكاترةعنا هدفن العلم والتطور ومعظمهن عندو مسؤوليات بقطاع المعلوماتية
سورية
-

2010-03-07 00:34:33
musl-12
الموضوع مهم جداا لانه يمس العلم ولابد من التعامل م
ملاحظة يجب ان يتم التحقيق بهذا الموضوع بشكل محترف جدا.ونحن نعتز ببلدنا سوريا ونتمنى ان تكون الشهادة العلمية السورية هي الاولى في العالم(خصوصااننانمتلك هذه الامكانيات لدينافي بلدنادكاترةعباقرة)كما يعتز البعض بجامعتهم مثل اكسفورد وكامبريدج وغيرها. كل مااتمنه هوان يحصل كل شخص على حق دون ظلم ملاحظة نظام الاتمتة حلووووووو كتير ويحل كتير مشاكل ياريت يتعمم
سوريا
-

2010-03-06 16:31:38
مراقب
خيانة
كل استاذ جامعي مرتشي هو خائن لسورية و خان وطنه و خان علمه و كل قاضي مرتشي هو خائن و كل من يستغل منصبه فقد خان الدكتور بشار في الامانة التي اوكلت اليه و خان شعبه و لافرق في الخيانة بين الفساد و التعامل مع العدو الصهيوني , انا اطلب بالاعدام لكل خائن ليكون عبرة
syria

2010-03-06 14:08:08
m
مدرسيين
الحمد لله الله ريحنا من الدراسة كان عنا كل دكتور قايس حالو بالخيط مفكر حاله شي شغلة كبيرة وبتشعري أن دراسته مصبوبة بعقل صب اذا مافهمتي شغلة وقلتيل عيد بي عيد بنفس الأسلوب هي أذا عاد وأذا حط على الواحد يترحم الشخص على اختصاصه لان ماعاد يرفعها بحياته
مصر
-

2010-03-06 11:48:41
mortal
صاحب مبدأ
احد الدكاترة المحترمين رفض ان ياخذ من طالب اموالا بحجة انه ياخذ فقط من غير السوريين
سوريا
-

2010-03-05 19:23:59
طالبة رح تعنس بالجامعه
دكتور معروف
أنا طالبة أدب عربي صار عمري 29 سنة ولازال تخرجي على مادة لأحد الأساتذة لا أود أن أقول كم مرة أعدت تقديم هذه المادة ولكن المؤسف رغم تقديمي لها كل سنة ثلاث مرات لازلت أرسب والمصيبة الأكبر أن العلامة تتوقف عند الحدالأدنى يعني 46 والأمرأن العلامةلا ترتفع بل تاعكس فلله الحمد السنة هذه وصلت الى 36 المعروف عن الدكتورالرشوة وبحثت لأنجح بهذه الطريقة لكني لم أفلح
-
-

2010-03-05 18:08:28
طالب
العمى شو هالأخطبوط؟
والله أنا هالزلمة ما بعرفو ولا بحطو بذمتي, بس هيك قصص في منها كتير وكتيير منسمع فيها.. الله يتلطف بهالطلاب التعبانة.!!!
سوريا
-

2010-03-05 13:52:17
P.O.D
?!!
وحول الحصول على المال من قبل الطلاب لتنجيحهم قال الدكتور" أنا لا أجلس مع الطلاب أبداً إلا في حال المقابلات فكيف سيتم ذلك، وأنا اذكر دليلاً هنا عن طالب لم أره في محاضراتي قط ولم أعرفه أبدأ وقدم الامتحان ونجح فيه". بس طالب واحد ؟ و كيف عرفو ؟ الحال من بعضو بكل الجامعات ... بظن لازم يكون في طريقة رقابة جديدة
سوريا
-

2010-03-05 13:45:12
آرا سوفاليان
2
القضاء العادل والتعليم حجري الزاوية في بقاء الأمم وزوالها ... والحجرين عندنا أرخص من حجري النرد
سوريا

2010-03-05 12:09:33
أبوطراد
أنا كنت أحد الضحايا
نوقف تخرجي على مادة عام كامل لأن دكتور المادة كان شفيط من الدرجة الأولى ولم تعجبه ممانعتي التي وصفها له الوسيط بأني أستحق النجاح من دون دفع رشوة
syria

2010-03-05 10:50:50
وائل
بكل الاماكن والمجالات
انا وانت وهو وهي كلنا بنعرف ان متل ها الشي صار وعم بيصير بالجامعةوالمدارس والدوائر كلها ...وانشالله بيلتقى حل سريع .وانا بحيي شجاعة ها لطلاب اللي اشتكو هم فعلا شجعان وبيستحقو التحية وياريت الكل يعمل متلهم .
سوريا
-

2010-03-05 09:55:20
الى وزارة التعليم النائمة
ناموا ولاتستيقظوا
في كل جامعات العالم حتى جامعة جيبوتي اصبح التصحيح من قبل الكمبيوتر فقط المدرس يعطي امتحاناته وتوضع في الكمبيوتر وكل طالب ينال درجته حسب سلم تصحيحي موحد..لايتدخل به مزاج المدرس ويتحججون ان بعض المواد لايمكن اتمتتها هذه حجة من قبل مجالس الكليلت للسماح للفاسدين باستمرار التلاعب بجهد الطالب..بانتظار مرسوم جمهوري يفرض النظام المؤتمت الامتحاني على كل المواد

2010-03-05 09:03:31
المقدم بو همام
الحل هو سحب الحصانه من الدكتور
إلى متى سوف تبقى حصانه الدكتور التي حولته آلهة علينا , المفروض يكون الدكتور كأي موظف آخر لا بل يجب أن تكون الامتحانات موحدة من الوزارة
-
-

2010-03-05 06:09:10
الدكتور
السعودية
انا بعرف عميد كلية محترماكن له كل الاحترام طلبت منه اجى بناته ان ينجح فلان فرفض لان فلان لايستحق واعرف معيد في كلية الطب والده في مركز مهم في البلد لايفهم شي يتحكم بمصير طلاب الفرع الذي يدرس فيه وهو بحاجة من يدرسه ولو بتسمحوا بذكر الاسماء لما تجرا هولاء على فعلمثل هذا بابنائنا المرابطون والمجاهدون في الجامعةولوكانت ابنتي التي تحرش فيها للقنته درسا
سوريا

2010-03-05 05:24:19
dr bassam khouri
بعض الدكاترة يقبض بطريقة التفافية
سمعت بأن بعض الدكاترة يقبض بطريقة التفافية ...عبر إعطاء دروس خصوصي للطلاب ...ومن لا يأخذ درس خصوصي مدفوع الثمن لاينجح ....أساتذة المدارس كذلك لايبذلون جهد بالتعليم ليضطر الأهل على استخدام دروس خصوصي ...درست الطب في دمشق 1976-1982 ولم أدفع أنا أوزملائي قرش واحد ...كذلك البكالوريا ...فقط البعض عمل دورة رياضيات بالصيف ...
germany
-

2010-03-05 02:37:14
دانا
DANA
والله انا بسمع عن قصص من هالنوع كتير وحتى بالتعليم المفتوح والمعهد التجاري بس والله عيب عليهم الدكاترة يلي بتعاملوا بهالطريقة لأنهم عم ينزعوا اسم التعليم بالبلد وعم يشوهوا رسالتهم وعم يعقدوا الطلاب لازم متابعة مواضيع الفساد بالجامعات من الدولة والرقابة الدائمةوتحويل للقضاء كل شخص بحاول يستعمل سلطته للتحكم بمصير الاخرين
-
-

2010-03-04 22:41:17
الازرق
الحل
المشكله انو الجامعات هي ما بدها تحل هيك موضوع الحل بسيط و هو التالي تكليف الدكتور بوضع عشر نماذج من الاسئله ووضعها بظروف مختومه واختيار نموزج من قبل لجنه من العاملين فبل الامتحان و طبعها و ب النسبه للتصحيح يمكن يكون من لجنه مولفه من دكاتره و معيدين و هيك بيكون الشغل مرتب و سريع و انيق و خصوصا بكلية الاداب بس الجامعات ما بدها تحل الموضوع ليش ز
المانيا
-

2010-03-04 21:16:03
مهتم
عقبال ميكانيك حلب
أتمنى أن يحذو طلاب كلية الهندسة الميكانيكيةوغيرها من الكليات في جامعة حلب حذوهم ويشتكوا على الأساتذة المرتشين حتى نرتاح منهم
سورية
-

2010-03-04 21:03:38
طالب اثار
القصة انتهت بانتظار صدور القرار
بحب طمن انو القصة انتهت.. يعني كلام الدكتور يرد عليه لن استبق الأحداث. ولكن المخطئ مصيره العقاب.اود ان انوه ان عدد الطلاب اكثر من 30 بل يصل الى الـ 100 لكن عندما قمنا بالشكوى جعلنا الموضوع سري للغاية.ولم نطرح الموضوع سوا على البعض.. وهم الثلاثين.. واذا حابين تعرفو اراء الطلاب نزلو لعنا عقسم الآثار وشوفو.واسالو الطلاب.
دمشق
-

2010-03-04 20:46:03
مواطنة
هاي حال الدني
من يوم كنت بالجامعة يعني من عام 1983 وحتى اليوم نفس القصة الطالب اللي مابينجح بيتهم الدكاترة اما بالرشوة اولتمييزوالطالب اللي بينجح مو بجدارة لانو يااما دافع يا الو واسطة وبتصور هالحكي مو صحيح لانو نحنا كنا طلاب ونجحنا وبدون واسطة ولادفعنا ولاحدا من اللي درسونا بيعرف اشكالنا او اساميناواذا كان هالحكي مظبوط اكيد سببو سوء الطلاب اللي مستعدين يشترو النجاح
سوريا
-

2010-03-04 20:32:46
طالب
بسيطة
تعوا شوفو بحمص خربانة على الاخير والقصة علنيا
سوريا
-

2010-03-04 16:50:15
محمود
تجربة الدكتور في حلب ج2
نظرا لغيابي عن هاتين المحاضرتين قامت صديقتي بدفع ثمن الكتاب الذي لم نستلمه إلا قبل انتهاء الفصل الدراسي الأول بمحاضرتين كذلك سجلت لي اسما في الرحلة . في يوم الرحلة التقينا مع الدكتور الذي حضر مع طلاب دمشق أمام المتحف الوطني في تدمر وهناك أخبرنا أنه لايعرف شيئا عن تدمر وعلينا أن نشاهد المتحف لوحدنا و بعد مشاهدة المتحف تجولنا في المنطقة الأثرية
سوريا
-

2010-03-04 16:31:02
طالب مغترب بسبب الرشوة
طالب مغترب بسبب الرشوة
هادا مو اتهام هادا حقيقة وانا طالب مغترب بسبب طلب المدرسن والدكاترة لدفع الرشاوي في كلية *******
الاتحاد الاوربي
-

2010-03-04 16:23:48
استراتيجي
الحل لهذه المشكلة هو طرد الفاسد مباشرة
لو قامت رئاسة الجامعة ووفق الصلاحيات المعطاة لها عبر مجالسها بمحاسبة فورية لكل من ثبت عليه مثل هذه الممارسات المريضة وهذا الفساد المستشري لدى قلة قليلة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة والمسيئة لسمعتها وسمعة التعليم العالي برمته لما تجرأ أحد أن يبتز الطلاب مادياً أو معنوياً وخاصة بأن راتب عضو الهيئة التدريسية والتعويضات التي يتقاضاها تكفيه لأن يعيش بكرامة وبحبوبة. ولعلمكم أن سبب ممارسة البعض لهذا الفساد ليس الحاجة المادية أو الغريزية بل المرض المستشري في عروقه الفاسدة. والحل هو الطرد
سوريا

2010-03-04 15:56:51
لاوديسيا
التستر وراء قانون عدم التقليل من مصداقية الاستاذ
اتمنىمن الجهات المعنيةان تاخذ هذه القضية على محمل من الجد هناك الكثير من الدكاترةتعمل على هالاساس ولكن لا احد يأخذ كلام الطلاب على محمل من الجدودائما يعتبرونه مبالغ، كنا طلاب وكنا نواجه مثل هذه الامور على اساس أنه لا يجب التقليل من مصداقية المََدَََََََرس ولكن للأسف اغلب الدكاترة يتسترون وراء هذا القانون أتمنى ان لا يظلم الطلاب وتصدقوهم
اللاذقية-سوريا
-

2010-03-04 15:43:25
خريج جامعي
ما عاد حدا شبع
و الله اختي من عشرين سنة أهدت لدكتورة تكتب الان عمود في جريدة محلية كي تنجح: بيجاما و كيس زعتر, فنجحت أختي. شفتوا قديش الوقت تغيير !!!!! اسق الله هديك الايام كان الانسان بيرتشي ليشبع و ينستر أما الآن بدو يجخ و يتأنزع على كتاف هالطالب المعتر
syria
-

2010-03-04 15:29:27
أبو الزلف
االمحاسبة الفورية تحد من هذه الظواهر المسيئة
لو قامت جامعة دمشق بطرد كل استاذ هناك دليل ثابت على تقاضيه الرشوة لما تجرأ أحد أخر على ممارسة هذه الظاهرة المريضية الفاسدة. ولا يوقف رئيس الجامعة أحد ليس هناك دليل مادي على تقاضيه لهذه الرشاوي وهناك بعض اعضاء الهيئة التدريسية المرتشين والفاسدين المحالين للتأديب. فما هو الذي يمنع الجامعة من تنظيف نفسها منهم لكي تبقة سمعة الجامعة نظيفة وأغلب أعضائهاشرفاء
سوريا

2010-03-04 15:27:53
layla
عااااادي جداااا
انا خريجة حقوق من عام 1997 و على ايامي هيك كان الوضع, يعني لا جديد . ابحثوا عن الخوف من الله هو اكبر رادع عن الحرام و ظلم الناس, لان الخوف من القانون هالايام ما عم يجي بفايدة
-
-

2010-03-04 15:16:13
د. سلمان من المغترب
الى mazenqi
أنا معك بهالكلام بس ياريت مانخصص فئة بعينها بمعنى أنو ياريت ينعمل تحقيق على مستوى كل القطاع العام والخاص ونشوف اذا بيبقى كم واحد خارج القضبان، لازم ينعفى عما مضى لانو مستحيل تلاحق شعب كامل ومن هالتاريخ تتم المحاسبة بقسوة على الفساد، طبعا هالكلام مابيشمل اللي نهبو الملايين والمليارات وزنكلو على حساب الأموال العامة
مونتريال
-

2010-03-04 14:55:27
حمورابي
الحل بسيط
حتى لوكانت الرشوةغير شائعة فالواسطة منتشرة والتمييز موجود والحل هوبالاتمتة في التصحيح وفي وضع الاسئلة منخلال بنك الاسئلة واذكر انني كنت اعاني التمييز في المقابلات واسئلة الكتابة بينما احصل على علامات ممتازة بالاسئلة الامريكية المؤتمتة
سوريا

2010-03-04 15:00:48
munaf
اخترب بيتهم
ولله رح يطلع براءة و يخرب بيت كل الي اشتكو عليه و يروحهم فيها........بحياتن مابقى يترفعوا بالمادة
UAE

2010-03-04 14:47:37
م . حسام
رسالة للمتهم ********
رسالتي للدكتور المتهم ******: بعتقد أنه الشكوى والادعاء بحقك قائم على عدة نقاط لا تقل عن 10 نقاط ... إذا " ما في دخان من دون نار " وأيضاً بعتقد أنه أي مشاكل شخصية بينك وبين أي أحد لوصلك لمراتب عليا ماله أي علاقة بالطلاب.. لأنه الطالب ما بيهموا غير أنه يدرس وينحج وبالتالي ما بيهموا وصولك لأي مرتبة. والتحقيق ببين كل شي. ووقتها تحمل نتيحة فعلك
سورية
-

2010-03-04 14:42:18
جامعية ولي الفخر
تحرر المرأة
المشكلة بالأهل اللي بيمنعوا بنتهم انو تفوت على الجامعة وبقولو انو فوتة البنت وطلعتها شي مو منيح والمشكلة بالمجتمع اللي مو شايف من العار غير خطيئة البنت والمشكلة بالتقاليد والعادات البالية اللي ركبت كتافنا , مشكلة الرشوة سببها الاول والاخير عدم تحرير المرأة والضغط عليها وخنق انفاسها , بس برابو صبايا بلشنا نشوف شوية تحرر من قبل البنات وخاصة الجامعيات
جامعة دمشق
-

2010-03-04 14:18:46
Firas
شوية تروي
أنا إذا بدي إحكي عن كليتي ما بتذكر إنو كان فيها رشاوي بس كان فيها تفضيل الصبايا على الشباب يعني الصبايا(الموديرن) كانوا ياخدوا علامات أكتر من الشباب بكتير وأكتر من دكتور ومعيد كان يشتغل هالشغلة أما بالنسبة للرشوة أنا ما بعرف إنو في دكاترة بترتشي لتنجح طلابها بس إذا في مجموعة طلاب متفقين على هاد الأمر فهاد شي لازم متابعتو ومعاقبة الدكتور إذا ثبتت تهمتو
سوريا
-

2010-03-04 13:55:12
لؤي
السيد عميد الكلية
إن السيد عميد كلية الآداب يضطلع بوظيفة عامة في الدولة ، وقد أوجب القانون على كل موظف وصل إلى علمهوقوع جريمة من نوع الجنحة او الجناية أن يعلم النائب العام ، إن السيد العميد مدرك لواجباته ويستحق كل الإحترام ، ولابد أن يرفع الأوراق إلى السيدة المحامي العام بدمشق لإجراء التتبعات القضائية اللازمة ضد المشتبه به " الدكتور" فالقضاء وحده يقرر الإدانة أو البراءه
-
-

2010-03-04 13:54:29
محمود
ثم أرجوكم
أرجوكم أيها الإخوة لاتتهاونوا بالإخبار عن أي فاسد من أجلكم وأجل أولادكم إن كنتم تحبون لهم مستقبلا أفضل , وثقوا أن الموضوع اليوم يؤخذ على محمل الجد لكنه يحتاج لوقت لإثباته , فليس كل من ادعى صادق وليس كل من أنكر صادق ولا أتهم هنا الدكتور فمازال التحقيق جاريا , ولكن إن ثبت عليه سترون النتيجة السيئة التي تنتظره أرجوكم يجب أن نضع أيدينا بأي الدولة لمحاربته وصدقوني أن الحكومة لاتستطيع ذلك وحدها ولايجب أن نكون أنانيين ونقول مادخلني فهذا ما أوصلنا لذلك
سوريا
-

2010-03-04 13:53:39
محمود
أرجوكم
بصراحة هناك ملاحقة جدية للفساد في جميع مفاصل الدولة , لكن حتى الآن معظم الناس لايصدقون وللأسف أكثر هؤلاء مثقفين ويظنون أن الأمر مزحة وهو كالسابق فتراهم يرتشون حتى يقعوا بالفخ عندها يتمسكنون ويصبحون أباء للطلاب وأن هناك من يتقصدهم , وأقول لايمكن ملاحقة الفساد دون جهد منا نحن المواطنين , وأشكر جميع الطلاب الذين اشتكوا وساعدوا بكشف فاسد وأتمنى أن نكون جميعنا مثلهم مع أنهم تأخروا قليلا ولو أن أحدا منهم أخبر الجنائية بالموضوع لراقبت الأمر سرا وأثبتته
سوريا
-

2010-03-04 13:42:56
Sylvana
سؤال
انا بس بدي اعرف انو طلاب الادب الانكليزي يلي كانو على وقتي ويلي كانو لما يشاركو بالمحاضرة بيرتكبو ميت غلطة وغلطة بالحكي وبضلو ساعة لحتى يركبو الجملة بالانكليزي, شلون كانت معدلاتهن عالية ماعم افهم! يعني لو ماكان في دفع مصاري ماكانو هالطلاب يلي مابيفهموا شي نجحوا وبجدارة على حساب الشاطرين! رجاء من جميع الدكاترة تصحيح الاوراق بشرف واعطاء كل طالب حقه
Syria
-

2010-03-04 13:26:39
محمد
الحق على القانون
الواسطة و محاربة القانون و تطويره هي يلي بتوقف ورى هي الأعمال فلو كان في قانون بيمنع الفساد بالجامعات و المدارس لما صار هاد الشي و كتير طلاب بالمدارس عانوا من قصة ترسيب من لا يذهب للحصص الخاصة و لو بتنرفع شكاوى ضدهمبتجي الإدارة و بتطلب منهم يحاسبوا المجتمع لأنو العائلات يلي فيه بتستلم لهيك قصص و المسؤولين ما خصهم لأنو دورهم بس الإستجمام بالكرسي
-
-

2010-03-04 13:13:14
صلاح
دكتور محتاج
يعني بلكي الدكتور محتاج والله الراتب صاير مايكفي الله لايشبعون وانا مع حكمة ادفع تنجح
سورياااااااااااااااااااا

2010-03-04 13:17:53
تلويص
ذهبت إلى منزله ?????
ومين حضرتك لتذهب إلى منزله ؟؟ وبأي صفة؟؟ إذن أنت أيها الطالب راشــــــــــــــــــــــــــــــــــي ويجب ايقاع العقوبة عليك أولاً؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .............
كسر دراع
-

2010-03-04 13:03:47
فادي
الأخلاق
إن سلوك الطلاب هو السلوك السليم وينم عن شعور بالمسؤولية ونبذالمنافع الدنيئة . وكان عليهم تقديم هذه الورقة الموشحة ببصماتهم إلى السيدة المحامي العام بدمشق ، لأن القضاء سيعطي الرد السليم والعادلعلى هذا النوع من الجرائم ، مع احترامنالموقف السيد عميد الكلية، إلا أن السيد العميد لا بد أن يقرر هو أيضا رفع الملف إلى القضاء ودعوة الشهود لتنظيف الجامعات .
سورية دمشق
-

2010-03-04 13:06:22
mazenqi
ياريت
ياريت ينعمل تحقيق عن الفساد في جامعاتنا لنرى كم استاذا يبقى خارج السجن
syria

2010-03-04 12:53:44
م.لينا
تعليق
والله فيه دكاترة حرام يحمل هيك صفة قال اعلى سوية علمية بالمجتمع. لازم دكتور الجامعة يعملوله دراسة نفسية قبل ما يعينوه لانه بتلاقيه كله عقد وكل عقده بدو يفكها بهل الطالب المسكين . وعنا دكاترة جديرة بالاحترام وما ننساها حتى اخر يوم من عمرنا. تحياتنا لكل الدكاترة يلي بتحلوا بصفة انسانيةوبحترموا نفسهم قبل ما يحترموا طلابهم.
-

2010-03-04 12:34:00
سوري من الصومال
العلمو نورون و الجهلو ظلامون
جامعة دمشق كانت و لا تزال بؤرة نتنة للفساد. آلاف من الطلبة عانت من هذا الأمر. الكلام عن فساد الجامعة يحتاج إلى أيام و ليس إلى عدة أسطر, لكن لا حياة لمن تنادي.
سويسرا
-

2010-03-04 12:27:17
يحيى
شعب اذا ضرب الحزاء براسه
والله ياجماعة كتير من الاحيان بيكون الحق على الطالب نفسو لأنو طول السنة بيكون داير بباب توما ومقاصف الجامعة ووقت الفحص بيركض ماعد بيلحق وبشو بدو يفش خلقو بيفش خلقو انو الدكتور عم يقبض ومن هالحكي وكمان بيكون الحق على الدكتور لأنو بيضربو الطمع والشجع وقت بيشوف الطلاب راكضة ورا العلامة والنصف علامة عنجد شعب فايت ببعضو وكلو عم يحط الحق على كلو
سوريا

2010-03-04 12:31:35
طالب
يمكن محاسبة مدرس المادة وطلب التعويض منه امام القض
قرأت في منتدى محامين سورية انه يمكن مطالبة دكتور المادة بالتعويض ان اخطأ في تصحيح الورقة الامتحانية او ارتكب الغش في تصحيحها لكن هل يمكن اعادة تصحيح الورقة الامتحانية؟.
سورية
-

2010-03-04 12:28:56
جانو
شعب سوريا
هي حال الدنيي ادفع لحتى يمشى حالك
سوريا
-

2010-03-04 12:29:06
ganoum
مع شعار ... ادفع حتى تنجح
طيب ليش ما بيعمل عرض حتى نستفيد ... يعني اذا دفع الواحد 3 مواد بياخد الرابعة بنص السعر قصدي بنص الرشوة .. شو مفكر العالم عم تجيب المصاري من الشارع ... خليه يحس بهالعالم اللي حالتها ما بتسمح انو يدفعو حتى ينجحوا ولسه عم يقولو انو التعليم مجاني اي احسن شي يروح الواحد يسجل بالجامعات الخاصة لانو اخر الشي بيطلع اللي دفعو رشوة نفس المبلغ للجامعة الخاصة
syria
-

2010-03-04 12:16:30
طالب سابق
لا جديد تحت الشمس
أنا خريج جامعة حلب عام 1984 منذ تلك الأيام كان ثمة أساتذة يتقاضون ثمن النجاح وكانوا يسرحون ويمرحون في الجامعة دون محاسبة . لا جديد تحت الشمس
سوريا
-

2010-03-04 11:58:35
لاوديسيا
ياهيك الطلاب يا بلا
انا كمان كنت طالبة اثار بجامعة دمشق وكلام الطلاب صحيح مية بالمية بقول برافو لهل الطلاب اللي حكوا واحتجوا ما ضلوا ساكتين متلنا ومتل غيرنا كل رفقاتي دفعوا لينجحوا اللي معو واللي ما معوا رفيقنا ماكان معوا مصاري نهائيا اضطر يدين لحتى يدفع منشان ينجح حتى لوماطلع شي من هل الشكوى حسابه عند رب العالمين ************ أتمنى للجميع النجاح
syria
-

2010-03-04 12:05:55
بحــ النغــم ـــــر
حياكم وبياكم فرصة سعيدة ملقاكم
ليش مستغربين يعني ما بتصير بتصير اذا بارقى الدول عم تصير عنا مارح تصير بتصير ونص واذا بدكن انا بقلكن تجبة خاصة بكلية الاداب قسم الجغرافياكمان ومن وراهن كمان تركت القسم وتركت السنتين يلي درستهن وراحو ع الفاضي كمان
قطر

2010-03-04 11:39:14
samira
كلنا بالهوا سوا
انا طالبة بكلية الأداب لغة انجليزي هناك مادة من المواد قدمتها اكثر من 10 مرات وما كانت تنجحني الدكتورة.مو بس انا كمان كثير من زميلاتي وزملائي يشتكون منها .يا ريت يصير تدقيق على بعض المدرسين في الجامعات وسترون العجب العجاب.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
سوريا
-

2010-03-04 11:35:06
بلد خرباااااااااااااااااا
بلد خربااااااااااااااااااااااااان
ما في دخان من دون نار !! وما حدا مضطر "يبصم" لو مو متأكد!! والمشكلة انو هوي مو الوحيدبكلية المعلوماتية رسب كل لطلاب بمادة سنة 2 حملوها إلنا متأخرين ورغم اننا سنة رابعة وحملناها كلنا تقريبا 4 فصول ورسب اكتر من 60% عليها واللي طلعو على التكميلية وانا منهم نجحو فيهالأننا اشتكينا للعميد واتحديناه ينجح حتى لو عطيناه الكتاب ويوم كامل لتقديم المادة!!ونجحنا!!
بلد خربااااااااااااااااااااااااان
-

2010-03-04 11:21:07
أبو الهيجا
الله أكبر آخر القلاع تتزلزل
إلى الجهات المعنية، أناشدكم الله والوطن الطاهر أنه إذا ثبتت التهمة بالدليل القاطع والبرهان الساطع أن تقص أصابع المتهم كي يكون عبرة لمن خلفه وخاصة أن أساتذة الجامعة مربون ويجب أن يكونوا قدوة وإذا اهتزت القدوة في المجتمع فاقرأ على روحه الفاتحة،،،أقول ذلك وأنا أستاذ جامعي لا ولن أتمنى أن يتلوث أساتذة الجامعة بهذه السمعة وليصبروا على الفقر فهو خير وأشرف.
سوريا

2010-03-04 11:07:56
آه ه ه ه ه يا وطن
عادية جداً و من البديهيات
والله انا ندمان إلى الأن لأنه كرمال ألف ليرة زيادة كان صار معدل تخرجي60 بس وقتو ما حسبتها كان همي النجاح بالمادة و نجحت بالخمسينات لو كنت دافع الف ورقة زيادة كان عطاني الدكتور المخصص 10 علامات زيادة عن كل الف ليرة بس للأسف معدلي تم 59،98 .المادة كانت عن الاقتصاد لكن في كلية مختلفة بحلب و المشكلة بأن الدكتور الأن ذو منصب اداري مرتفع جداً على مستوى سوريا
east coast
-

2010-03-04 11:16:29
طاب من كلية الأداب
قبل أن نحاسب الدكاترة
أنا طالب في كلية الأداب دمشق وأنا خارج سوريا حيث أنني أتقدم للإمتحان ومن ثم أغادر القطر ولكن عندما تصدرالعلامات في الكلية لا تقوم الكلية بنشرها على الموقع الرسمي فكيف لي أن أصل إلى النتائج ؟ أرجو من الكلية المحترمة وضع العلامات حال صدورها على الموقع مباشرة لسهولة الوصول إليها وتحياتي للقائمين على مثل هذه الحضارة إذا عرفنا كيفية استغلالها بالوجه الصحيح
السعودية

2010-03-04 11:14:18
طالب IUST
والله حنمووت
لك عقبال ما يصلوا على جامعتنا ويشوفولنا حل مع الدكتور ح.ق طفح كيلنا منو ولللآسف مافي حل طالماالجامعه داعمة الدكتور
ســـ الأسد ــوريا
-

2010-03-04 02:47:21
ali alkhateeb
Great for hazem
والله يا حازم مواضيعك يوم عن يوم عم تحلى وعم تقوى بالتوفيق
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات