مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
مدرسون بلا عصا ولا "مسطرة"..وطلاب خارج السيطرة والأدب
تحقيقات

مدرس: لم يعد هناك حصانة للمدرس فهو يدخل غرفة التحقيق كمعلم ليخرج مجرماً
أحد أولياء الطلاب: لا أقبل بضرب ابني من قبل معلمته حتى لو رسب في دراسته
سعت وزارة التربية من خلال قرارها بمنع ضرب في المدارس إلى تكريس تعامل حضاري بين الطالب والمدرس بهدف خلق ثقافة بديلة تعزز حب المدرسة وتخفف من التسرب، الا أن بعض الطلاب اتخذوا من القرار غطاء للاستهتار بالعملية التدريسية وعدم احترام المدرسين.


تصاعدت اعداد الشكاوى بحق مدرسيهم ووصلت بعضها الى المخافر" لأتفه الأسباب" هذا ما دفع بعضهم للترحم على أيام زمان، مذكرين بمقولات الأمس القريب"العصا من الجنة أو العصا لمن عصا".


الأهل: اضربوهم لا تضربوهم
أثار قانون منع الضرب في المدارس جدل واسع بين أهالي الطلاب، قالت سميرة (ربة منزل):"لا أقبل بضرب ابني من قبل معلمته ولو رسب في دراسته، فأنا في البيت لا أضربه خوفاً عليه، فكيف بالأستاذ الذي في المدرسة والذي لا تربطه له أي صلة والذي يمكن في بعض الأحيان أن يكون ضربه مؤذياً".
وبذات الاتجاه قالت المحامية سهير:"أرفض رفضاً قاطعاً أن تضرب ابنتي حتى لو قصرت في واجباتها، لكن هناك حلقة مفقودة حاولت معرفتها، فابنتي غالباً ما تعود من المدرسة وهي تشكو من وجع رأسها، وعندما سألت المعلمة عن عدد الطلاب، أجابت هناك40 طالب في الصف، حينها عذرتها وعرفت سبب معاناتها".
بينما قال زياد (رب أسرة) :" كلنا ضد الضرب، لكن بريطانيا التي صدرت لنا العصا، ثم منعتها عادت وأدخلتها من جديد لأنها لم تجد البديل، فنحن أمام واقع تربوي معين له قدراته وإمكاناته، وهناك الكثير من قرارات وزارة التربية التي لا تخدم العملية التربوية، فليس هناك من أسس مدروسة أو تجربة ميدانية، فنحن نفتقد تجربتنا الخاصة المتوافقة مع البيئة التي نعيش بها".
وبشكل أوضح قالت هدى (ربة منزل) إن:"منع الضرب أثر على دراسة ابنتي، فقد أهملت دروسها كما أن واجباتي المنزلية منعني من متابعة دراستها، مما أضاف عبئاً جديداً حينها اضطررنا للاستعانة بمعلم خارج المدرسة، لكنها أصبحت تهرب من الحصة الدراسية بزعم أخذه الدرس في البيت، أمام ذلك لم أجد غير الضرب علاجاً، وأصبحت في كل زيارة أؤكد لمعلمتها (اللحم إلك والعظم إلنا)".


الطلاب: احترمونا
الطلاب تحدثوا عن العقاب الذي ينالونه في المدرسة وفي البيت بكثير من الضحك واستغربوا السؤال عن الضرب واعتبروه أمر عادي سواء كان في المدرسة أم في البيت.
قالت ريم البابا طالبة (بكلوريا علمي):"لا أسمح أن أتعرض للضرب من قبل أي مدرس، وهناك الكثير من المدرسين الذين يضربون بحجة المزاح، والسبب يكون تافه جداً (كعدم مسح السبورة)، الشيء الأخر المزعج هو الكلام البذيء الذي يوجهه بعض المدرسين لنا أثناء الحصة وهذا سبب يدفعنا لأن نشاغب أثناء الحصة".
وأردفت ريم: "المدرس يجب أن يحترم طلبته، وأتمنى أن لا يوضع علينا اللوم دائماً كما هي العادة فعندما نشتكي من أحد المدرسين يلقى اللوم علينا حتى وإن كان المدرس هو المخطئ ويكون تبرير الإدارة هو أن المدرس مشهور ويقولون لنا إذا راح يوجد ألف مدرسة تتمنى أن يدرس عندها".
ويشتكي الطالب محمد(صف تاسع) بالقول:" سمعت بقانون منع الضرب في المدرسة، لكن والدي يضربني عندما أخطئ، وفي المدرسة أضرب بالمسطرة، ، وأستغرب لماذا يستمرون في ضربي..؟".


المدرسون: فقدنا الحصانة
في ظل قانون منع الضرب وجد احد المدرسين أن "الأهل أصبحوا مهملين، ومساندة التربية لهم ولأبنائهم كان سبب الشغب والفوضى وعدم المبالاة ".
بينما طالب مدرس آخر ببقاء الضرب "كرادع للطالب"، واستدرك " قرار المنع خطوة إيجابية من الوزارة وشيء يدل على الحضارة والتطور وأن الطالب يجب أن نقنعه بطريقة الحوار لا الترهيب والضرب، فقط يمكن استخدامها كرادع".
معلم الحلقة أولى (س.ف) قال إن:"المسألة لم تعد منع الضرب في المدرسة، هناك تناقض في أسباب العقوبة الموجهة للمدرس، ففي الوقت الذي نقرأ كتاباً وجهته وزارة التربية للمدارس بأن يعاقب المدرس بحسم 5% من الراتب لشده أذن طالب، نجد عقوبة أخرى بحق مدرس آخر لعدم ضبطه الصف، علماً أن القاعة تضم أكثر من 45 طالباً".
وأردف إننا:" نلاحظ غياب نقابة المعلمين عن التحقيقات والعقوبات الموجهة للمدرسين، فلم يعد هناك حصانة للمدرس، فهو يدخل غرفة التحقيق كمعلم ليخرج مجرماً مداناً باعترافات يجبر عليها في أغلب الأحيان، وهو يبقى كذلك حتى يثبت العكس إن استطاع"
ولفت المدرس (م.و) الى وجود "طلاب عنيفون، يشكلون خطراً على أنفسهم وزملائهم، فمثلاً عمد أحدهم في إحدى الحصص التي كنت بها إلى جرح يد زميله بسكين كانت بحوزته، للأسف في ظل غياب الأهل وتفاعلهم معنا وعجز التوجيه التربوي والمرشدين النفسيين عن حل هذه المشكلة كان الضرب هو الحل رغم عدم قناعتي به".
أما الأستاذ (م.م) كشف عن :" شكوى كاذبة قدمت ضدي إلى إحدى أقسام الشرطة، بأنني ثقبت غشاء الطبل أذن طالب، فجاءت الشرطة وأخذتني أمام الطلبة إلى المخفر وكان هذا كافياً للإساءة لي".
تابع الأستاذ "بعد ذلك تبين كذب التقرير الطبي، فأنا ضربت الطالب لكن ليس على أذنه وإنما على ظهره بسبب ضبطي بحوزته موبايل يحتوي صور تخدش الحياء وأستغرب أن هذا الأمر لم يثر اهتمام المخفر ولا أهل الطالب، فنحن الآن وصلنا إلى وقت يعامل المعلم فيه كمجرم، و أصبح الأهل لا يقدرون دور المعلم الإنساني والتربوي في أن يعامل باحترام أكثر فلا يقاد كمجرم أمام تلاميذه".


وسائل أخرى غير الضرب
أما الأساتذة الذين يرفضون الضرب فوسيلتهم لضبط الطلاب هي فرض الشخصية والتي يفتقر إليها "معظم الأساتذة الحديثين في التدريس" على حد تعبيرهم، وأيضاً بالتهديد والتلويح بمادة السلوك المرسبة.
الأستاذ عبد الله نجاتي موجه في المعهد العربي يقول:"الضرب شيء خطير ولكن نحن في مجتمع اعتاد الناس فيه على الضرب، فالطفل منذ دخوله المدرسة يعاقب بالترهيب والخوف، والمدرسة جزء لا ينفصل عن المجتمع فالضرب عادة أكثر من أنه وسيلة".
وعن قرار التربية في منع الضرب داخل المدارس ومادة السلوك كبديل له قال نجاتي:"لا تعتبر مادة السلوك حل، وأنا لست مع الضرب لكن هناك شيء آني لا يحل إلا بالعقاب فأنا أحياناً ألجأ للضرب عندما يتشاجر طالبان فالمسألة هنا لا تحل إلا بالعقاب، فالقرار منح الطالب شيء من التمادي على مدرسه فمن السهل جداً الآن أن يأتي أي طالب بتقرير طبي يثبت أن الأستاذ أذاه عندما ضربه".
وأردف نجاتي:"في إحدى السنوات قام أحد الأساتذة بضرب طالب وإخراجه من الصف، فعندما خرج من الصف قام بالاتصال بأبيه بهاتفه النقال فما كان من الأب إلى أن ذهب إلى الشرطة لتقديم شكوى وإحضار دورية شرطة لأخذ الأستاذ وكل هذا فقط لإرهاب الأستاذ".
وعن تجربة المدارس الخاصة مع القانون قال نجاتي:"المدارس الخاصة والتي يُعتقد أنها تقوم على النموذج الغربي في التعامل مع الطالب، عودت الطالب الاستهانة وعدم احترام الأساتذة، فـ بكل بساطة في المدرسة الخاصة إذا اشتكى أحد الطلاب على أستاذ بأنه ضربه أو بأنه غير جيد تقوم الإدارة بطرده دون مناقشته ودون مراعاة لقدره، وهذا هو سبب انحدار التعليم في الآونة الأخيرة".
الآنسة حنان غزال مدرسة لغة إنكليزية تقول:"أرفض الضرب لأنه لا يعتبر وسيلة لحل المشكلة لدى الطالب ولا حتى الكلام البذيء الذي يسيء للمدرس أكثر م الطالب، فالمدرس يجب أن يحترم نفسه أولاً كي يفرض احترامه على الطلاب، فهناك وسائل بديلة وضعتها التربية لردع الطلاب كالطرد من المدرسة واستدعاء ولي الأمر، وهذه الوسائل حسب اعتقادي وتجربتي في التعليم رادعة أكثر من الضرب، فالضرب غير مجدي مع الطلاب ويجب أن نربي الطلاب على الكرامة وليس الذل".
وبذات الاتجاه ترى سلمى أبو طوق مديرية مدرسة دوحة الأدب:"الضرب وسيلة غير تربوية، فالضرب ممنوع وأنا ضده حتى قبل صدور القرار، عقاب الطالب المسيء يجب أن يكون بالنقاش بين الأهل والمدرسة لتقويم سلوك الطالب، فأغلب مشكلات الطلاب هي نفسية، والضرب كوسيلة غير نافع بل على العكس يعزز لدى الطالب السلوك السيئ".
وعن إجراءات الوزارة ضد الأستاذ الذي يستخدم الضرب قالت مديرة مدرسة دوحة الأدب سلمى أبو طوق:"الوزارة يجب أن تكون موضوعية في قرارها ضد أي أستاذ تقدم شكوى ضده، فلا بد أن تسمع رأي المدرس ورأي الإدارة في المدرسة التي يعمل بها، فالإدارة تكون على علم بسلوك المدرس وأخلاقه وتلعب دور مهم في بيان الحقيقة".


ومرشد نفسي وعصا
يقول المرشد الاجتماعي (ع.ب):"بعد عام من العمل اضطررت لحمل العصا رغم أن مهمتي هي معالجة مشاكل الطلاب ومناقشتهم للتغلب على مشاكلهم، فنحن مدرستنا نعاني التغيب والهروب المستمر والمشكلة الأخطر في فهم القوانين وتطبيقها بما يحمي الطالب، فأمام إلزامية التعليم الإيجابية يتغيب الطالب 15 يوماً يداوم بعدها لينجو من العقوبة، ثم يكرر ذلك،هذا ما دفع بأقرانه لتقليده، لتنتشر اللامبالاة والشغب داخل المدرسة، وكل ذلك بعلم الأهل".
وأردف:"نحن نحتاج في القرارات التي نصدرها إلى دراسة وافية للواقع الاجتماعي (الوعي المتدني،الفقر) والعقوبة حسب النظام الداخلي (تنبيه خطي- إنذار مسجل- فصل) ولا يجوز الفصل أكثر من مرتين، ثم ينقل الطالب إجبارياً لمدرسة أخرى، وعقوبة الفصل محببة إلى الطلاب فهي تخلصهم من الدوام، وبالنسبة للغرامة المالية فهي ليست إلا ثمن طوابع (37 ليرة) فحبذا لو يتم فرض غرامة مالية تعود للمدرسة فتكون رادع قوي للطلاب وأهاليهم كذلك".
من جهتها تتساءل الطبيبة هبة مكية:" هل الطالب هو المخطئ دائماً..! قطعاً لا، لأن المعلم قد يكون هو المخطئ، و يلجأ البعض إلى الضرب وقمع الطلبة وإرهابهم لإخفاء ضعفهم وقدرتهم على ضبط الصف، لأنه للأسف كثير من المدرسين يتخرجون من الجامعة ويدخلون مسابقات لتعيين مدرسيين ويصبحون أستاذة في مواجهة الطلبة دون أن تكون لديهم الخبرة والقدرة على جذب الطلبة وفهمهم وكسب احترامهم".
وأردفت هبة:"هذا الأمر لا يكون بالعصا وإنما بالتمكن من المادة والخضوع لدورات تربوية يتعلم المدرس من خلالها كيف يتعامل في الصف مع الطالب الهادئ والطالب المشاغب، وكيفية استيعاب الطالب كثير النشاط بالصف (المشاغب) إن وجد والتعامل معه دون إثارة الفوضى والشغب في الصف، فالمعلم والطالب ليسا طرفين وإنما طرف واحد يكملان بعضهم بعضاً".


الحلول: بحوار المدرسة والأهل والوزارة
الحل بحسب احد المدرسين(فضل عدم ذكر اسمه) هو "فتح باب التعاون بين الوزارة والهيئة التدريسية في المدارس، ووضع لائحة للعقوبات بغير الضرب تمارس بشكل عادل بين الطلاب، وعدم إعطاء الطالب صلاحيات أكبر من عمره كما القرار الأخير بالسماح له بجلب الهاتف النقال إلى المدرسة..!".
ولفت المدرس إلى "ضرورة تعزيز العلاقة بين المدرسة والأسرة, والتحقيق بشكل جيد في حال تعرض الطالب للضرب من قبل أحد الأساتذة، وعدم إصدار أحكام من قبل التربية مبنية فقط على التقرير الطبي أو الشكوى".
من جهته اعتبر مدير المناهج بوزارة التربية عبد الحكيم الحماد أن "تعميم منع الضرب رقم 120 لعام 2004 الصادر عن الوزارة بمثابة "رؤية للنهوض بالسلوك التربوي والارتقاء بالأداء التربوي للمعلم" وأضاف "وزارة تعمل على تعميم ونشر ثقافة منع الضرب في المدارس، منطلقةً من أن الفرد الذي لا نستطيع أن نؤثر عليه ليغير سلوكه بطرق وأساليب معرفية لن يتغير بالضرب".

وبحسب مدير المنهاج والتوجيه بوزارة التربية عبد الحكيم الحماد:"تقوم التربية بتأهيل المعلمين من خلال دورات تربوية وتعليمية تدفعهم للابتكار والإبداع في الطرق التعليمية بما يحبب المدرسة إلى نفوس التلاميذ وتحترم تجارب المعلمين وتعممها"
وأضاف الحماد:" نقوم بتفعيل دور المرشد النفسي والاجتماعي داخل المدرسة الذي لا ينحصر دوره في دراسة المشكلات ذات المنشأ الاجتماعي والنفسي للطلبة، بل أيضاً يساعد في نشر ثقافة تربية المواطن على المواطنة والتعليم والعيش بكرامة في المجتمع المدرسي ويساعد الأطر التعليمية والإدارية في المدرسة على نشر هذه الثقافة، وتعمل وزارة التربية على تعميق ذلك من خلال الدورات التدريبية للمرشدين حيث يتم فيها دائماً طرح موضوع بدائل الضرب وتنمية السلوكيات الإيجابية".

أيمن مكيه – سيريانيوز شباب


 
2010-02-10 00:26:17


شارك بالتعليق


2010-02-25 14:58:16
mazenqi
BRAVE HEART
منذ عدة ايام زرت مدرسة ابني الذي كره المدرسة من قسوة احد المدرسين وفوجئت بمنظر الاساتذة يحملون العصي الطويلة ويجولون بها في المدرسة وسوف التقط لهم صورة تذكاريةفي زيارتي القادمة ليشاهد قراء سيريا نيوز القلب الشجاع في سوريا
syria

2010-02-24 22:33:47
ميلو عبيلو
الاستاذ استاذ
انا بتذكر استاذي العلوم ياريت لو فيني اذكرني بس بحياتو ما رفع صوتو بس ما حدا يتلحفظ بحصتو اما استاذ التاريخ الله يصطفل فيه كان عا الطالع والنازل يضرب كفوف لك كان عنا رفيقنا من الاوائل با دمشق مو با المدرسة اكل كف هيك انسرت وقت سمعت بقرار طردو للاستاذ بس كان بعد ما طرش طالب هاد حكي الاستاذ با العقل بيفرض حالو مو با الايد واحترامي الو لاستاذي العلوم مرة 2
سوريا
-

2010-02-24 14:47:43
mazenqi
وحده الفاشل
اظن ان المدرس الفاشل فقط هو الذي يحتاج الى عصا ليسيطر على الصف ..
-
-

2010-02-24 12:32:39
Hazem
المدرس يحترم الطلاب؟
إن ما قالته طالبة البكالوريا"ريم" أن على المدرس أن يحترم طلبته أمر يدعو للسخرية...فبعد أن تربينا أن المعلم أشبه بالرسول في قداسته أصبحنا نقارنه بالشحاذ لتعاسته!! أنا أعلم أن بعض المعلمين لا يستحقون مكانتهم و لكن هناك طرق حضارية لمواجهتهم...برأيي غياب الرقابة من الجهات المعنية هو السبب الرئيسي لما وصلنا إليه من انحطاط في السلك التعليمي و التربوي و شكراً
سوريا

2010-02-17 15:34:03
أحمد عبدالله
فوضى غير شكل!!
عندنا في الرقة هناك بعض المدارس يلزمها كتيبة عسكر لحل الخلافات مع طلبتها! أين دور الادارة؟ وغياب المدير المتكرر، بالأحرى عدم تواجده. فوضى على أشدها!!!! أين نحن من التربية في ظل مديرية التربية؟ ياتربية الرقة. المدرسة بالتأكيد الكل يعرفها،مدرسة ***وبصورة خاصة بعد تبادل المواقع مع جارتهاالابتدائية..
سورية

2010-02-15 23:48:02
أبو محمد الميداني
نعم ولا للضرب
نعم للضرب لو كان المدرس مؤهل وأب ثاني للطالب في المدرسة متل ايام زمان ولا للضرب من قبل مدرس غير مؤهل ليكون مربي قبل أن يكون مدرس
سوريا
-

2010-02-15 00:16:22
هيثم
عصري
في الدول الأوروبية منع الضرب لأن المجتمع غير مجتمعنا لي قريب في سويسرا يقول لي يتعاملون بالدين وليس ديينيين ونحن على العكس نلحق الدين ولسنا نتبع تعاليم الدين شو رأيكم نطرح قانون جديد بعدم معاقبة المجرمين خوفا على مشاعرهم ولك ما خربت وفسدت الطلاب إلا بعد ما صار المعلم ليس له قيمة وكلمتو متل *******
سوريا

2010-02-14 16:17:12
محمود - مدرس
انظروا كيف انحرف الحوار عن هدفه
أعودوأقول أناضدالضربولا يتعلق الحوار حولإعادة الضرب أم لا و لكن يتعلق بحماية وقت المدرسة ووقت الطالب الذي جاء فعلا للتعلم و حماية كرامة الأستاذ حيث قام طالب في مدرسة مجاورة لمدرستي ( الريف ) بضرب أستاذه و لم يجرؤ مدير المدرسة على طرده ، ألا يؤثر ذلك على كفاءة المدرسة تعليميا و تربويا ؟ نحن بحاجة لرادع للطالب المسيء وليس همنااعادة الضرب كما يعتقدالبعض
سوريا
-

2010-02-13 20:29:16
أبو رياح
قم للمعلم وفيه التبجيل كاد المعلم ان يكون رسول
اليوم يدخل الطالب إلى المدرسة ويقوم المعلم بتعليمه أذا كان الطالب مربى في منزله ومهذب يستمع إلى المعلم ويفهم دروسه فعلى والد الطالب أن يشكر الأادارة والمعلمين ويعرف أبنه في أي مادة مقصر فيقوم بتقويته بها في منزله اما اليوم بالعكس يذهب والد الطالب يهدد الأادارة والمعلمين زيبقى ابنه مدعوم على الضلال ويستهتر الطالب في دراسته وعلينا أن نعرف من المنذب ؟؟
سوريا
-

2010-02-13 18:13:51
مربــي
ممنـــوع/مرغـــوب3
لقد ضربنا أساتذتنا عندما كنا صغاراً ونحن لازلنا نعود في حنيننا إلى طعم تلك العصا ولا زلنا نذكر ونفتخر بجيل أساتذة أيام الأسود والأبيض الذين كان لهم الفضل الأكبر في تكوين شخصيتنا في جعلنا نميز بين العيب والحلال والحرام والممنوع والمرغوب..
syria
-

2010-02-13 18:10:07
مربــي
ممنـــوع/مرغـــوب3
ربما يعتبر إصدار هذا القرار استفزازاً لشخصية المربي وإقلالاً من شأنه ومساواة مابينه وبين طلابه في الحقوق والواجبات.. إضافة إلى أن كل ما هو ممنوع مرغوب مما لذلك فإننا لسنا بحاجة لإصدار قرار بذلك ويجب أن تترك للموقف الذي قد يستوجب الضرب و لعلاقة الأهل بالمدرسة وبالتعاون والاتفاق بين المرشد والإدارة وولي أمر الطالب وشخصية الطالب وسلوكه وتربيته المنزلية
syria
-

2010-02-13 18:07:33
مربــي
ممنـــوع/مرغـــوب2
يمكن منع الضرب بمجرد إصدار توجيهات داخلية دون صدور قرار لأن العقوبات في معظم الأحيان كافية لتحقيق المساواة في هذا الشأن مع الانتباه إلى : - يجب مراعاة عدم الإقلال من شأن المدرس أمام طلابه بقرار قد يعايره به طلابه.... - تعتبر مثل هذه القرارات من اختصاص جهات رسمية لديها قوانينها وصلاحياتها لتقنين هذه الحالة وتقييم العقوبات الناظمة لها فالضرب والاعتداء.
syria
-

2010-02-13 17:15:55
شبو الموجه
بس ياخوفي
في حل حلو و بسيط وانشالله يقرا شي مسؤول بالوزاره اخي نحنا المدرسين ما بدنا نضرب اسمحو للموجه بأعادة الهيبه و الضرب مانا صعبه بعتقد .لأن الأمور فلتت ! و نحنا رضيانين حتى لو سمحو للموجه يضرب المدرس
سوريا
-

2010-02-13 10:10:59
محمد علي ابراهيم
مع وزارة التربية
انا مع هذا القرار الحكيم من الوزارة و الى الامام سوريا ان شاء الله من شوفك بالسما بسواعد اولادك
امارات

2010-02-13 09:37:13
rama
الاحترام مطلوب
والله من يوم اللي ما عاد صار في عسكرية ومن يوم منعو الضرب فلتت المدارس انا طالبة مو مع العسكرية بس مع انضباطها .كنا ما نسترجي نلبس كنزة ملونة طلاب هالايام عم يروحو عالمدرسة عاخر طرز عرض ازياء مو هيك وغير هيك ما عاد في احترام للاستاذ والله عم يصير مسخرة عيب عالاهل لازم يربو ولادن قبل ما يشتكو ع شي استاذ ضرب ابنهم انا مو مع الضرب بس مع احترام الاستاذ ....
سوريا
-

2010-02-13 09:12:21
معلم
كل التعليقات السابقة يمكن الاستفادة منها
كل التعليقات السابقة يمكن الاستفادة منهاولكن أين التنفيذ فشخصية المدرس بحاجة للتطوير والتدريب والتريبة البيتيةللطالب بحاجة لإعادة نظر وتشديد على معاني وقيم كثيرة فقدتها الأسرةوبالتالي المجتمع وادارة المدرسة والتعليم والوزارة كلهم بحاجة لإعادةالنظر في سياساتهم التربيوية والتعليمية ولابد من وضع الأنظمة والقواعد الضابطة للعملية التعليمية والتربوية
سوريا
-

2010-02-13 00:37:53
دون كذب
دون كذب
الاستاذ الذي يضرب هو انسان حقير أيا كان السبب والطالب الذي يضرب بضم الواو يذل والذليل لا يعمر وطن، واقول لرب الاسرة الذي قال بعودة بريطاني الى الضرب - مع احترامي الك **** انا اعيش في بريطانيا ولا يستطيعون استيعاب ضرب الاب لابنه والمدرس ان ضرب طالب اة العكس فمصيره السجن ، ارجوكم دون كذب !!
سوريا
-

2010-02-12 20:36:18
بريطانيا اعادت الضرب
لا تمد ايدك
كنا صغار ننضرب بس انتجنا اخر الطريق و هلأ عم درس بمدرسة طالب عم يدخن بالباحه شفتو ' غلطنا وقلنا كبها ف رد واذا ما كبيتا ? المهم زارنا مدير التربية اشتكيت عالطالب رد السيد المدير : لا تتدخل و إلا عقوبتك جاهزي مالك شغل معاه. و ين نحنا و بريطانيا وين مشكور موقع سوريا نيوز لان فرغنا شوي وحكينا وانشالله يقراه حدا
سوريا
-

2010-02-12 20:28:57
شاهد
دبي
قم واعط للمعلم التبجيل كاد المعلم ان يكون رسولا صحيح بعض الاحيان قد يكون المدرس سبب لاي مشكلة بالصف ومنها قلة الشخصية وعدم القدرة على ضبط الصف ولكن في الغالب ان الطلاب هم السبب الرئيسي لكل المشاكل في مقارنة بسيطة بين طالب اليوم وطالب الامس ترى بنفسك الفرق وهو شاسع وكبير وثاني الامور هو الاهل الذين اعتبروا انفسهم تطورا وكل يتمادى على الاساتذة يتبع
-

2010-02-12 19:44:51
نور الهدى
تجارب الدول الأخرى
في الدانمارك تقوم المدارس بإجراء مقابلتين بالسنة لجميع الطلاب بين المعلمين وأهل الطالب وفيها يشرحون للأهل كل مايتعلق بالطالب من مستواه التعليمي وسلوكه وحضوره وغيابه أو تأخيره . ويجري اتفاق بين الأهل والمعلمين والطالب عن الأمور التي يجب أن يغيرها الطالب ويظل المعلمون على اتصال وتعاون مع الأهل. كما يوجدصفوف خاصة للطلاب البطيئين في التعلم أو المشاغبين .
الدانمارك
-

2010-02-12 19:08:31
سوري فهمان كل شي بهالبلد
جيل لا فائدة منه
من خلال تجرباي اغتقد أن هذا الجيل غسر قادر على تغلم المشي في الشارع قبل سن ال 50 سنة ما بالكم تعلم الكتابة والقراة 00000 اقسم انه مرّ علي طلاب في الصف التاسعم لا يعرفون كتابة اسمائهم والسبب كل السبب من هكذا قرارات عنجهة في تغيير التعليم واساليبه 000 واخر صرعة طلعو فيها طريقة الارساء 000 وعالهوارة وشوبيعرفني 0000 دنيا اخر زمن
سوريا
-

2010-02-12 17:57:09
عمر
فضيحة
ياجمعة ياناس اول مرة بتصير في جميع مدارس سورية يمكن حصة قواعد بتخلص ب7 دقائق!!!! اشو هاااااااااااااا؟ طيب كمان ماعم تعطوا الطالب حقو طيب معقول انسة العربي عم دخن بالصف والطلاب عم يلعب ويضربوا بعض والانسة او الاستاذ عم يضحك انا كنت اخود موبايلي من شان صور هل مناظر وانا مستعد انشر هل فديوهات والصور على النت ومعقول الشبابيك بالصف مكسرة والبواب مخلعة؟؟
سورية/ اللاذقية

2010-02-12 16:07:49
ولي طلاب
الله يرحم ايام زمان...
أظن أن الكثيرين يذكرون عندما كانت وزارة التربية بالفعل كانت وزارة التربية والتعليم . هل تذكرون يا إخوة عندما كان المعلم كالشمعة التي تحترق لتضيء ما حولها أما اليوم فالمعلم يحترق لكنه ليضيء طريقه كي لا يتعثر ويقع منكباً على وجهه؟!.
سورية
-

2010-02-12 15:34:13
عدلي
الحل بسيط...
لست مع الضرب كما لست مع قلة الادب والافراط من المياعة التي بدت تظهر لدى 90%من الطلاب .الحل بسيط كامرات مراقبة يتم الاستعانة بها لمراقبة ماذا يحصل في الصفوف وباحات المدرسةووضع سجل ذاتي لكل طالب وكل معلم "لان بعض المعلمين هم من يفتح الباب للفلتان"ومجازاة كل على تقصيره .
-
-

2010-02-12 14:30:26
استاذ قديم
نصيحة لاساتذة هالايام
نصيحة لاساتذة هالايام خلي صوتك قوي دائما ضمن الحصة و خليك عابس بوجه الطلاب و لما بدك تمزح لا تضحك ابتسم ابتسام و شوف كيف الانضباط بالصف واللي ما بينضبط فيك تحرمو يفوت ع حصتك وقتا بيجو اهل الطالب بيترجوك مو جايبيلك الشرطة
-
-

2010-02-12 14:24:11
طالب سابق
انا مع الضرب و فرض الهيبة
اساتذة هالايام لازمهم دورات تدريبية بفرض الشخصية من اساتذة ايام زمان والله والله بتذكر استاذ الجغرافية سمير خوري كان لما يحط اجرو جوا الصف تزت الابرة تسمع رنتها لانو كان جدي بالتعامل و نبرة صوتو دائما عالية و قوية يعني كان يرهبنا بلا ما يوجهلنا ايا كلام
-
-

2010-02-12 13:55:05
مدرس 3
مشكلة كبيرة3
الطرقات مليئة بالشباب التائه , بلأمس القريب كانوا بالمداس تحت صفوف الدراسة كانواطلابنا , الطالب لايعتبر الطريقة المحترمة التي تعامله بها أبها أحترام متبادل معه (إلا ماقل وندر(هؤولاء تربايتهم المنزلية صح)أماالبقية فيعتبرونه استلطاف لهم ويعتبرونهاأن المدرس لاخيار أمامه (فالفصل في المدارس غيير مفعل) المدرس إنسان ولكل منا تجاربه , والخبرة نصف التطور,وشكراً
syria
-

2010-02-12 13:41:57
مدرس 2
مشكلة كبيرة كتير 2
المشكلة الأكبر هي أن الأهل ماعم يعلموا اولادهم احترام المدرسة ولاللمدرس ولا بيجوا على المدرسة وبيتفقدوا اوضاع ابنن,الدورات خربت الشغل والأهل كملوا الباقي,المشكلة ان الأهل مفكرين أبنن واحد من ملائكة الله الذين يرسلهم للأرض (استغفر الله العظيم)الوضع بيقسي, وانتظروا النتائج طلاب بدون أدب وبدون علم وبدون أحترام هاددا يؤدي لمجتمع فاشل والدلالة انظروا للطرقات
syria
-

2010-02-12 13:35:51
مدرس
مشكلة كبيرة,كتييييييير ,وحليها ياوزارة
الأستاذ كاااان إله قيمة وقت كان مهاب من قبل الطلاب , لكن هيهات من ذاك الزمان وقت كا في أصلاً (طلاب) متربايين وجايين ليعلموا , اليوم طالبنا مافيه ترباية أبداّ وجايي على المدرسة مضيعة للوقت وخاصة الدورات الخاصة اللي عاملها (يعني مافارقة معه لا المدرس ولا المدرسة),ماعم قول الضرب هو الحل على العكس ,من الوزاة الموقرة لازم تحصن موقع الأستاذوتلاقي حل للمشكلة
syria
-

2010-02-12 11:45:56
مربي عاقل
دائما يوجد حل آخر
الى المربين اداريين ومدرسين ومن تتاح له الفرصة ...انزلوا الى الباحة مع الطلاب راقبوهم وتحدثوا معهم والعبو معهم وخاصة في حصة الرياضة والفراغ ... وانتظروا نتائج مبهرة وبسرعة عالية ... وان اكثر اسباب الشغب هو وجود ذلك الحاجز النفسي بين الطالب ومربيه وشكرا
سوريا
-

2010-02-12 11:40:49
سويدي فحل
بلا أوروبا بلا بطيخ
أنا عايش بالسويد ووقت الولد بدو ترباية غير القتلة - يلي ما بتكسر- ما بتربيه و هلا ابني ما أحلاه رح يصير طبيب شوفو الولاد هالايام قلة احترام للأهل و للمدرسة هدول لو بصغرن تربو منيج ما بيطلعو هيك كلنا كنا طلاب و تسلينا بالمدرسة و هربنا حصص و اكلنا قتل الله يرحم جدي غير بالقشاط ما بيعرف يربي من هالشي طلعنا رجال و صرنا و تصورنا و الحمدلله
السويد
-

2010-02-12 11:40:49
مربي عاقل
باختصار
الضرب وجد للحيوانات فقط وابناؤنا ليسوا حيوانات ولانقبل بضربهم مهما كانت الأسباب
سوريا
-

2010-02-12 03:39:05
مربــي
ممنـــوع/مرغـــوب
- في عصر الانترنت والفضائيات والجوالات الخ... يجب تأمين قوة ردع بيد المدرس تجاه الطالب.. - طالما أن أولياء الأمور يضربون أولادهم في البيت حينما تستوجب عقوبة الضرب وتم إطلاق تسمية (وزارة التربية) كونها وزارة تعتبر نفسها بمثابة المربي تنوب عن أولياء الأمورفي تربية أولادهم لساعات طويل من اليوم فإن صدور مثل هذا القرار يجعلنا نعيد النظر في إطلاق تسمية (التربية) على وزارة التربية.. وبلغة الدين وبالعودة للحديث الشريف عن الصلاة قال (ص) اضربوهم..
syria
-

2010-02-11 22:18:25
maysaa
مجبر أخاك لا بطل
الضرب وسيلة من لا وسيلة له سواء كان في المجال التعليمي أو على مستوى الأسرة أو أي مجال اخر يعني عندما لا يستطيع المرء أن يعبر عن إبداء رأيه للشخص الاخر فلا يجد وسيلة إلا الضرب لكن بصراحة عندما يعجز المدرس أو الأب أو الأم عن محادثة الطفل حيث لا جدوى من الكلام معه بدون شعور يصبح الضرب أفضل الوسائل على الإطلاق وأكثرها فاعلية ويكون مجبر أخاك لا بطل
syria

2010-02-11 21:57:59
teacher
farce
النظام التعليمي بسوريا كلو فاشل متلو متل كتير من مؤسساتنا اللي ملئها الفساد.والله بلدنا رايح عالخراب.لك لعمه,شرطة بتجي عالمدرسة و تسحب المدرّس كأنو مجرم..لك أسمها مؤسسة تربويةيعني هالحمار اللي أهلو مو مربيينو بالبيت بيتربى بالمدرسة.عم تتهموا المدرس بالهمجية؟؟لك و الله هالجيل اللي طالع أوسخ من الوسخ و بدوجلد مو عصا.استحوا بقى لأيمتارح نعاني بهالبلدالغالي
سوريا
-

2010-02-11 21:51:13
مربــي
ممنـــوع/مرغـــوب
يرجع فضل إقلاع الفضائية للقطاع الهندسي المتفاني وسهره على تأمين البث والبرامج التعليمية وغيرها ...والإعداد الجيد في ظل تعمــــد عدم تقديم التسهيلات وتضييق الخناق من قبل الإدارة والمعنيين ... وشـــــــــــكراً... حتما إن قرار منع الضرب لم يكن إصداره في الزمان والمكان المناسبين.. حيث يمكن منع الضرب بمجرد إصدار توجيهات داخلية دون صدور قرار لأن العقوبات
syria

2010-02-11 16:45:54
samara
مع الاسف
مدير المنهاج والتوجيه بوزارة التربية عبد الحكيم ...... عن اي منهاج يتكلمون ؟؟؟ عن اي توجيه يتحدثون ؟؟؟ التربية و التعليم و المناهج المقررة هي عبارة عن اساليب تعجيزية لطلاب جميع المراحل . انظروا الى التعليم في دول الجوار و شوفوا الفرق بيننا و بينهم
syria
-

2010-02-11 15:29:43
أحمد عرابي
المي بتكذب الغطاس
ليش عم تدخلو بعمل المدرس قال أعطي الخباز خبزك و لو أكل نصفه المعلم دوما على صح حتى لو أخطأبسيطة قسموا المدارس قسمين قسم المدرس سيد الموقف و هوي بقرر و قسم خليه بدون ضرب و خيروا الاهالي و المدرسين وين بحبوا يدرسوا و وين بحبوا يحطوا اولادهم و خلونا نشوف النتائج و حسب النتيجة بنحكم كنه الضرب أحسن و لا لا المدرس شخص مقدس لا يجب المساس به و آخر الدواء الكي
سوريا
-

2010-02-11 14:08:57
مع وضد
ممنوع نضرب بس مسموح ننهان
ردا على walking disastar الاستاذاطالع من تحت ايدو صنفين متعلمين و جامعيين و صنف تاني فهمك كفاية و نحنا و كل شعب سورية تعلم بالضرب و هلأ شفنا النتيجة
سوريا
-

2010-02-11 12:13:25
امل
الامر صعب
كثير من المدرسين والمدرسات اعرفهم شكوا من تمرد الطلاب وحتى انهم يخافون منهم وقد اصبح ضرب المدرس من قبل طالب متنفذ امر سهل يجب اعطاء المدرس صلاحية قائد عسكري هذا رأيي
-
-

2010-02-11 11:29:28
معلم
لابد من حل
الضرب يجب أن يكون ممنوع فكفانا ضربا منذ ضغارا وحتى الآن ولكن لابد من وضع نظام رادع تربوي بديل يكون صارما وواضحا ولمصلحة الطالب والمدرس وذلك من خلال اعطاء نسبة تكون عالية من الدرجات للمدرس لسلوك الطالب تكون مشروطة بمعايير ووفقرات وبذلك يمكن للمدرس نوعا ما أن يضبط الفصل بهذه الوسيلة .
سوريا
-

2010-02-11 09:57:59
احسان
المدارس الاجنبية
توقف الضرب في المدارس البريطانية منذ عام 1970 إلا أربع مدارس رفضت ذلك وفي إحصائية(موجودة عندي) أن الأربع المدارس التي لم تتوقف عن الضرب كانت هي التي سجلت أكثر علامات التفوق لدى طلابها في هذه الفترة بالذات كانت للعصا قياسات محددة (إذا شئتم أرسلها لكم) وعاد الضرب للمدارس البريطانية في عام 1978 بعد رصد النتائج أين كانت وأين أصبحت بريطانيا
-
-

2010-02-11 09:56:49
طالب سابق
محمد قبلان
بالوقت الي كنت فعلا بلشت ضيع الطريق الصح كفين من محمد قبلان صحوني يمكن لهلق ما عندي جرأة اوقف امام هالرجل لكن بكل صدق وامانة كفين اكلتهم منك يا رجل من 15 سنة صحوني وجعلت مني مهندسا ورجل شكرا محمد قبلان
سورية
-

2010-02-11 09:34:01
خالد
الضرب حلال
كل العالم عما يهاجمو سوريه ولم يستطيو عليها فاذا ليس امامهم سوى العمل بالاجيال وبعد فتره سوف تظهر النتائج وفعلا قد بدات انظرو الى الشباب في الطرقات وتصرفاتهم طبعا احيانا الاستاذ قليل الادب هذا يجب ان يعاقب بس بشكل لائق اذا كان ظالم ولكن عبر التربية والاهل والادارة ولكنالاهل ايضا لازم يربو ابنائهم على اسس احترم الاستاذ والانتباه الى الدروس وهم جيل مستبل
المانيا

2010-02-11 09:18:10
خالد
الضرب حلال
لانالظروف التي نمرالله انا ضدالضرب ولكن الجيل الجديد جيل مايع وهمه الصرف والتفاهة والرقص ولكن ليس الكل فهذا القانون لا يطبق عندنا لاننا بلد مسلم واحترام الاستاذ لازم ولكن الدول الغربيه اصدرات هذه التفاهة لكي يفسدو المجتمع وبعدها البدايه في الطلبة وبعدها ينهارؤ المجتمع وعندما يتكون مجتمع متقلد وانبه التربيه الى هذا القرار وعند الضرب يجب التحقق منه
المانيا

2010-02-11 09:31:17
Sylvana
لست مع الضرب1
انا ماني مع الضرب بس بصراحة في اساتذة فعلا عم ينظلموا, يعني احيانا بستدعي ولي الامر وبئلك انو : مو انتو المدرسة, شو شغلتكن انتو؟ يعني متل كأنو الاستاذ شغلتو يربيلو ابنو يلي بالاساس جاية عالمدرسة مو مربى وبييجي بيتمرد عالاستاذ,بحياة الله انا كليوم الصبح بشوف بنات رايحين عالمدرسة يعني على هالمنظر متل يلي رايح عالحفلة,>>يتبع>>
syria
-

2010-02-11 09:19:35
Sylvana
لست مع الضرب2
بزمتكن هادا منظر حدا ريح يتعلم؟؟ لسه كل وحدة فاردة شعراتا ولابسة لبس مالو علاقة لا بالنظام ولا بالمدرسة والشب بنطلونو شوي تانية رح يسلت! وبييجوا الاهل بلوموا الاستاذ اذا رسب ابنن بالمادة! لاء وشو كمان , في اهالي مالهن علاقة بالموضوع ولا بيسألو شو صاير بولادهن وبس بيتعنترو لما بينضرب ابنن او بنتن وغير هيك مالهن دعوة والمدرسة هية يلي لازم تربي ولادهن
syria
-

2010-02-11 08:49:10
أبو عبد الله
نعم للعقاب
سمعنا آراء مختلفة ولكن للحق ما هذا الجيل الحالي المستهتر بحق من هو أكبر منه ومن ه له عليه فضل ( المدرس ) نعم لغينا العقاب من المدرسة فاستهتر الطالب بدراسته وزملائه والأهم بمدرسيه الله يرحم أيام زمان عندما كنا صغارا ونرى معلمينا بالابتدائية خراج الدوام المدرسي كنا نهرب من أمامهم لفرط احترامنا لهم وليس خوفا والله يرحم جدتي كانت تقول اضحك للببكيك وأبكي للي
-
-

2010-02-11 08:38:08
العكيد
ضد الضرب
الى متى سنبقى نقمع انفسناواطفالنا بهذا الاسلوب ونسمح للاخرين بقهر انسانيتنا اولسنا ادميين ذوي عقول لنتحاور واذا كان المعلم لايستطيع فتح حوار مع الطلبه وكسب ثقتهم وجعلهم يحترمونه بدون ضرب فهو لايستحق هذه المهنه
سوريا
-

2010-02-11 07:35:45
Expatriate4Ever
لا تذكرونا بالماضي
والله كانت أيام الدراسة بالتجارة الأولى فخمة وكانت حركاتنا كتير وسخة بس كل ما بنزل إجازة بسمع من الجيل اللي بعدنا أنهم بيعملوا شغلات أكبر بكتير من اللي عملناه وعندهم شي عادي يعني على دورنا كنا نحترم المدرسين كتير بالمقارنة مع الجيل الجديد وتحية لجميع المعلقين ولسيريا نيوز ولطلاب وأساتذة التجارة الأولى بنين - حلب ولجميع المدرسين الآخرين
مقيم بالإمارات

2010-02-11 04:34:51
لورا
ولي
ولي هادا شكلو بيخوف ... لحالو عقوبة لطلاب ... بيكفي أنو موظف بوزارة التربية
syria

2010-02-11 03:27:44
عاشق سوريا
لهووون و بس...
المشهد الأول: كف مرتب + اقعود مكانك و إنشالله تتحرك ولا نفس المشهد الثاني: الإستاذ يقعد مكانه حسب التعليمات المعطاة من قبل الطالب المسرحية....عفواً ، المدرسة عام 2015 . اعملوا لجنة تفصل الطلاب المربايين عن غير المربايين و اتصرفوا على أساسها. كتير صعبة؟؟؟ خللوا شوية هيبة للمدرس الواحد بعد تعب ,صار مدرس ، يجي واحد بطول رجلو يتواقح معو . دق المي وهي مي
نيجيريا

2010-02-11 03:27:21
أبو الكيم
قل بلا ضرب قال
يا جماعة بعد شهرين رح يصير معي دكتوراه بالتربية، ولساتني لمى بمرق بجنب استاذ علمني بالمدرسة بكافة مراحلها، بوقف باستعداد واحترام لهذا الرجل، ما بعرف هوي خوف( ما بظن)، لأنو مالي ومالو، بس بعتقيد أنو هو قيمة، وبعد دراسة مطولة وصلت ومن جهة نظري إلى أن الضرب أساسي في التربية، والدليل شوفوا جيلنا جيل السبعينيات وشوفوا الأجيال الجديدة، أكيد في فرق.
مصر
-

2010-02-11 02:24:46
Rima
displine commity
it should to have displine commite..so the student who makes big problems and no respect..they transfer him to displine commitee...to hear him and hear the teacher..they decide who has right...if the student wrong for 3 times they transfer him to another school... thanks syria
Syria
-

2010-02-11 01:01:25
معلم وكيل
ارحمونا
قال شوقي : قم للمعـلم وفـه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا وأنا أرد عليه بقولي تقول شوقي ومادرى بمصيبتي قـم للمعـلم وفـه التبجيلا ويكاد يـفيق الأمير بـقوله كاد المعلم أن يكون رسـولا لوجرب شـوقي التعليم ساعةً لقضى حـياتـه كآبـة وخمـولا حـســب المعلـم همه و كآبة مرأى الدفاتر بكرةً و أصيلا يا من يـريد الانتحار وجدته إن الـمعلم لا يعيش طـويلا
syr

2010-02-10 22:42:44
طالب
ليش هل الذل
يعني ليش الضرب ما بعرف المفروض يكون في نظام عقوبات يطبق بعدين صح هلأ ما في ضرب بس بفوتوا و بيحكوا كلام بذيْ يعني من تحت الظنار و نازل انا برأي هادا كلوو إهانة و ذل للطالب
syria
-

2010-02-10 22:31:39
walking disaster
الضرب مرفوض تماما
يا اساتذة لولا عقدكن النفسية وامراضكن ما كنا شفنا هالاجيال المريضة وهالشعب الزاحف يلي عم نشوفو هلق ..هي ثقافة الشرطي والعصا تبعكن روحو طبقوها ببيوتكن.وبالمدرسة يا معلمين ادو مهمتكن وشرفو عبيوتكن وهيبتكن مو بخوف الطالب منكن ووقفة الاستعداد هيبتكن بمحبة طلابكن.بس كمان يا وزارة التربية في شغلات مهمة اكتر كمتن خلقو جو مناسب ومدارس لائقة وعدد طلاب اقل
syria

2010-02-10 21:28:07
لنا اللله
عبد المعين الملوحي
في ثانوية للبنات في حمص الشماس نعاني الأمرين من جور مدرساتنا وكلامهن الجارح جدا للمشاعرأخفه يا واطيات يا سافلات هل هذه تربية يا وزارة التربية والمدير جاهز ليكون في صف المدرسة دائما هذا ان صدف ووجدناه في الاداره وهو لايصعد الى الصفوف أبدا ويحابي المعلمات كثيرا فاض بنا الكيل انقذوانا من الاهانات كيف سنكون أمهات ونربي الجيل المقبل.....
-

2010-02-10 21:07:03
منعو بس لاقو حل
لا تضرب بسجنك
انا مدرس وضد الضرب لكن بعد قرار منع الضرب اصبح اغلب الطلاب مستهترين سواء بالواجبات المدرسية او بوجود المدرس وتصل احيانا الى اهانة المدرس و سبه واذا دافع المدرس يرد الطالب بشتكي ? وتصل احيانا الي التبلي ع المدرس منع الضرب قلنا ماشي بس رجعو الهيبه عن طريق الموجه حتى يحسب الطالب حساب لشخص واحد بس بالمدرسه وبالعامية : مافي النا تار مع الطالب وشكرا لك سيدي الوزير
Syria
-

2010-02-10 20:53:26
مراقب
الضرب للحمار
الضرب ممنوع منعا باتا , مساوئه اكتر من حسناته , انتهينا
سورية
-

2010-02-10 19:02:17
سمير ( مدرس )
الضرب ليس وسيلة صحيحة
الضرب طريقة متخلفة وتؤدي إلى تربية جيل معقد وجبان. انا كنت مدرس وفي صف واحد عندي 50 مراهق ومراهقة ( يعني مختلط ) وكانوا ماشيين عالصراط، مع اني لا كنت ابهدلهم والدرس كله مزح، المشكلة ان التدريس ليس فقط الآن بل منذ زمن طويل مجال يدخل إليه من يملك تلك الموهبة ومن لا يملكها، واهم مواهب المدرس هي حسن ادارة الصف,
الامارات
-

2010-02-10 18:17:43
مغترب
ضد الضرب
انا ضد الضرب مهما كانت الاسباب على ايامي كان في اساتذة مجرمين بالضرب و نتيجة الضرب كتير في طلاب تركوا المدارس و راح مستقبلهم
السعودية
-

2010-02-10 15:51:35
محمود - مدرس
ممنوع 8
ممنوع اخراج الطالب من الصف ( هناك أستاذ كان يطفش و يهرب من الحصة من كثرة الأذى الذي تعرض له فتصوروامن كلام جارح و تحدي له و تهديده بالضرب خارج المدرسة من قبل شلة من زعران البكالوريا الأدبي ) ممنوع اهانة الطالب ( بس معليش الطالب يهين الأستاذ ! ) ممنوع سحب ورقة من طالب غشاش ممنوع اخراجه من قاعة الامتحان ممنوع تنبيهه ممنوع ...
سوريا
-

2010-02-10 15:47:58
محمود - مدرس
6 افرض شخصيتك !
طيب وماذا عن النسبة من الطلاب التي لا تحترم حتى أهلها ؟ طيب ما رأيكم أن بعض الطلاب يسيئون لأهلهم في بيوتهم يعني ( ماحداضاببهم )و يأتيك مثل هذا الطالب إلى المدرسة ماذا ستفعل به ؟ كيف ستناقشه ؟ كيف ستتعامل معه ؟ هل تربيه ؟ هل تعمل له ( فورمات ) ! و من لا يريد التعلم في المرحلة الأساسية و يقول لك أبي أجبرني على المجيء ! كيف ستحشو رأسه بالمعلومات ؟ !
سوريا
-

2010-02-10 15:44:47
محمود - مدرس
5 انشروا يا سيريا نيوز أرجوكم
و الثانوي و ما أدراك ما الثانوي هل تعرفون بأن أغبى الطلاب و أقلهم دراسة يستطيع دخول الثانوية العامة ( 140 ) طيب تصوروا أن طالبا جاءني و علامته 9 من 60 في التاسع الاعدادي و تريد منا التربية أن ( ندحش ) المادة في رأس طالب لا يعرف شيئا عنها من يوم أنجبته أمه فتصوروا ! لماذا يقبل كل طالب مهما كان مستواهفي الثانوية العامة ؟ هل هذا صحيح ؟ كيف سنتعامل مهم ؟
سوريا
-

2010-02-10 15:42:03
محمود - مدرس
4
طيب كيف أؤدي وظيفتي في جو كهذا ؟ من طرف لا يوجد عقوبات رادعة للطالب ومن طرف آخر قسما بالله أتعب و أشقى في تحضير الدروس و لا أستطيع ايصالها إلى أحد لماذا لأن صوتي لا يصل إلى المقعد الأخير ! و هنا لا يوجد حافز للطلاب فالكل بقدرة قادر ينجحون من سنة إلى سنة تليها و لا أحد راسب فلا يمكنك تهديد طالب بالرسوب أو علامات الشفوي فسيضحك عليك عندها !
سوريا
-

2010-02-10 15:39:03
محمود - مدرس
3
قرارات غير مدروسة هي ما يحبطني فأين رادع الطالب المشاغب المسيء؟ الفصل ؟ طيب مرة كنت ماشيا في ساحة المدرسة فإذا بي أفاجأ بطالب يقذفني بحجر ! أقسم بالله لم أكذب ، اعتاد الطلاب هنا على اللعب مع بعضهم بهذه الهمجية و لكن أن تقذف أستاذك ! طبعا فصل الطالب ليومين لأراه بعدها عاد إلى وضعه السابق و همجيته الغريبة (لا يتركني أتكلم في الحصة إلا و يعلق على كل كلمة
-
-

2010-02-10 15:36:11
محمود - مدرس
2
و اتهمني بانني أقلل من هيبة المدرسة وحتى من قيمة التعليم ، الضرب ممنوع و أنا لا أحبذه و لكن القرية التي أدرس فيها لها وضعها كما أغلب الريف الحلبي حيث يعتبر الطلاب الاستاذ الذي لا يضرب ضعيف شخصية ، صدقا في السنة الماضية كلها لم أقترب من طالب بالضرب فماذا كان جزائي ؟ كلمات نابية حقيرة داخل الحصة موجهة لي شخصيا لأن بعض الطلاب امن العقوبة و صار يتفاخر بها
سوريا
-

2010-02-10 15:33:01
محمود - مدرس
ما هدف المدرس في الاساس ؟
إذا أخذنا الأمور من وجهة نظر منطقية فوظيفتي أن أعلم الطالب و لكن فلتان المدارس حاليا لا تسمح للمدرس بالقيام بوظيفته على الوجه الأمثل طيب و بالصدفة اليوم و أنا خارج من المدرسة تكلمت معي احدى الطالبات ببعض التفاهات التي لا علاقة لها بالمدرسة و لما لم أرد عليها قالت عني و بالصوت العالي أني ( أطرش !)تكلمت مع أحد الاساتذة فوضع الحق علي لأاني لم أضربها
سوريا
-

2010-02-10 14:08:29
mimo
حرام
المدرس فقد هيبته واحترام من قبل الطلاب وصا الطالب هو يلي عم يضرب الاستاذ ويشتكي عليه بسبب وبدون سبب جيل متسيب
سوريا
-

2010-02-10 11:06:28
مقهور
أخطاء
لا استطيع أن أنسى مدرس مادة التربية المدعوم في إعدديه بسام العمر من خمسة عشرة عاما ... حيث إذا تفوه طالب مسكين بكلمه في حصته كان يبدا بضربه بشكل سادي **** ليرهب باقي زملائه.. كما لا أستطيع أن أنسى كم من المرات التي ضربت فيها بسبب أن المدرسين يريدون أن ينفذو عقوبة جماعية بحق الطلاب ....لك من قليل طلع جيلنا قزم!!!
syria
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات