مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
في المدينة الجامعية بدمشق الأراكيل في المطاعم، والدخان "المهرب" على رفوف مراكز استثمارها
تحقيقات

مدخنون سلبيون: سرعان ما يضيف نفسنا عند تواجدنا بمطعم المدينة المركزي

مدخنون: نشرب الأركيلة للتفشيش وتمضية الوقت

"أنا بالأساس لاأدخن الأركيلة، ولكن بعد سنة من تسجيلي بالمدينة الجامعية، ومعايشتي لهذا الجو فيها، بدأت بتدخينها".


(كادار) طالب أدب إنكليزي سنة رابعة تعلم تدخين الشيشة (الأركيلة) في المدينة الجامعية بجامعة دمشق، ولم تعد تهمه صحته بقدر ما يهمه سعر الأركيلة الذي "كان منذ سنة بـ50 ليرة، ومن ثم ارتفع إلى الـ60، إلى أن أصبح اليوم بـ75".

حالة (كادار) كحالة الكثير من طلاب المدينة الجامعية، والذين يرتادون مقاصفها ومطاعمها لتدخين الشيشة، دون "نص صريح من جامعة دمشق على منعها، أو تداولها في مطاعم ومقاصف مدينة الباسل الجامعية".

المدخنون السلبيون: المطعم المركزي للمدينة "مدخنة"

يشرح حمادة سنة رابعة اقتصاد معاناته لشراء "سندويشة" من مطعم المدينة المركزي بقوله "عندما أدخل مطعم العائدي لشراء حاجاتي، أرى (مدخنة) وسرعان ما يضيق نفسي حين تواجدي في المطعم" لافتاً إلى انه "في بعض الأحيان لا أستطيع الكلام ضمن المطعم، فسرعان ما أخرج".

بدوره يطالب فادي سنة 3 فيزياء "المسؤول عن جامعة دمشق بإصدار قرار لصاحبي المقاصف في المدينة، لمنع تقديم الأراكيل للطلاب"، مشيراً إلى أنه "يجب (إنزال) العقوبات بالذي يخالف هذا القرار".

ويتابع فادي قوله إن "الغمامة السوداء الموجودة ضمن المقاصف المغلقة في المدينة الجامعية، لا يحتملها حتى المدخنين الذين يصبحون وكأنهم يدخنون (دبل) تدخينهم العادي".

فيما يتساءل محمد طالب إعلام "لماذا نجبر كمدخنين سلبيين على تحمل غلط غيرنا، باستنشاق دخان أركيلة لا ندخنها ولا نحبها".

مدخنوا الأركيلة في المدينة: يمكن أن نتصور شريطة أن نستدير ولا تظهر وجوهنا في الصورة!

رفض الكثير من الطلاب الذين يدخنون الأركيلة في المدينة الجامعية بالمزة تصويرهم من قبل سيريانيوز "لكي لا يراهم أهلهم في الصورة، وهم يدخنون"، ولكن وافق وجدي سنة أولى طب بشري، وأصدقائه على أخذ صورة لهم، ولكن شريطة أن "يستديروا ولا تظهر وجوههم بالصورة".

أما مجدولين سنة أولى هندسة بيئة رغم أنها "تؤركل، وأهلها يعلمون أنها تدخن الشيشة إلا أنها رفضت التقاط صورة لها".

ورغم معرفته بضرر التدخين إلا أن رواد سنة خامسة هندسة مدنية يدخن الأركيلة في المدينة الجامعية منذ 5 سنوات، ويرجع سبب تدخينه لها بأنها "عادة وسرت".

أما مناف سنة رابعة إعلام يؤيد الأركيلة في مقاصف المدينة الجامعية 100%، حيث أن "للأركيلة جوها ضمن هذه المقاصف".

بدوره لا يؤيد عبد الرزاق الرجال طالب اقتصاد، الأركيلة ضمن مقاصف المدينة ولكنه يشرب الأركيلة فيها لأنها "مجرد (تفشيش) وتملية للوقت".

ويتابع عبد الرزاق أن "منع الأركيلة في المدينة الجامعية يحتاج إلى دعم كبير، حيث أن نسبة التدخين في المدينة تتزايد من ساعة إلى أخرى نتيجة الوضع الاجتماعي للطلاب".

مستثمروا مطاعم المدينة: "حط راسك بين الروس وقول يا قطاع الروس"

وعن تقديمهم الأركيلة لطلاب المدينة الجامعية قال مستثمر مطعم أوركيد عباس كنعان لسيريانيوز إن "الطلاب يأتون لمطاعم المدينة ليدخنوا الأركيلة فيها بعد منع الجامعة الأركيلة ضمن غرفهم"، مضيفاً أنه "بعد صدور مرسوم السيد الرئيس القاضي بمنع التدخين في الأماكن العامة ننتظر التعليمات التنفيذية لهذا المرسوم وعلى ضوئها سنتصرف".

وعند سؤال سيريانيوز عن البند الأول للعقد بين المستثمرين وجامعة دمشق، والذي ينص في مادته الأولى ضمن الشروط الصحية وقواعد النظافة أن "الإخلال بالشروط الصحية وقواعد النظافة يعرض المستثمر لسحب الاستثمار، حيث يجب على المستثمر مراعاة الشروط الصحية المتبعة في وزارة الصحة".

قال المستثمر إن "الأركيل ضمن جامعة دمشق طبعاً ممنوعة"، مستدركاً أن "مدخل المقصف من خارج المدينة (لحالوا)، أما داخل المدينة فلا أعرف ما يحصل".

وأضاف المستثمر أن "مطعمه معزول عن الجامعة، حيث يرتاده الطلاب، والناس العاديين"، لافتاً إلى أن "العقد الذي يوقعه، يوقع ليس مع جامعة دمشق وإنما مع اتحاد طلبة سورية".

وفيما يتعلق بوضع الأراكيل قبل صدور مرسوم الرئيس بشار الأسد القاضي بمنع التدخين أشار المستثمر إلى أن "الأمور قبل المرسوم كانت (ماشية عادية)، وبالأول لم تكن وزارة الصحة مانعة الأراكيل، فكانت الأمور طبيعية".

وأشار عباس إلى أنه "ومع صدور التعليمات التنفيذية سنتبع قاعدة حط راسك بين الروس وقول يا قطاع الروس"، موضحاً أن "الذي سيحصل لنا سيحصل لغيرنا".

جامعة دمشق: "الإخلال بالشروط الصحية وقواعد النظافة يعرض المستثمر لسحب الاستثمار"

وللوقوف على "شرعية" ظاهرة الأركيلة في المدينة الجامعية، قال مدير المدينة الجامعية أن "هناك مديرية خاصة بالمقاصف بجامعة دمشق يديرها الدكتور معن موسى".

وعندما ذهبنا إلى معن موسى رئيس مديرية المقاصف في جامعة دمشق، حولنا إلى نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب والشؤون الإدارية طارق الخير، والذي أفاد أن "الأراكيل في المدينة الجامعية مثلها مثل الدخان ممنوعة".

ويشير البند الأول ضمن العقد الموقع بين جامعة دمشق ومستثمري مطاعم ومقاصف المدن الجامعية أن "الإخلال بالشروط الصحية وقواعد النظافة يعرض المستثمر لسحب الاستثمار".

والفقرة الأولى من العقد تقول "على المستثمر أن يراعي كل الشروط الصحية المتبعة في وزارة الصحة".

ومن ثم قال نائب رئيس الجامعة إن "الأراكيل قبل صدور مرسوم السيد الرئيس كان غير مصّرح بها، ويوجد غض نظر عليها"، مضيفاً أن "الأركيلة موجودة في الحديقة بالهواء الطلق، وهي غير مسموحة وبعقودنا مع المستثمر لا نقول أنها مسموحة".

ولفت الخير إلى أن "بلاغ مجلس الوزراء، والذي سبق مرسوم منع التدخين لم يطبق بشكل حرفي، ولكن مرسوم السيد الرئيس سيطبق بشكل حرفي، فلا بيع للدخان ولا أي شي من هذا القبيل".

ونقلت سيريانيوز شكوى الطلاب عن "الغمامة السوداء" في مطاعم المدينة الجامعية فلفت الخيّر إلى أن "الجامعة منعت تقديم الأركيلة في مطعم المدينة المركزي"، ومن ثم وجه نائب رئيس الجامعة رئيس مديرية المقاصف إلى أنه "يجب إبلاغ مطعم العائدي أن الأراكيل، (بلاها)، ونرد على الطلاب انه سيتم المنع"، مضيفاً انه "حتى في الهواء الطلق سيكون هناك منطقة محددة للأراكيل".

ومن ثم تساءل نائب رئيس الجامعة الدكتور طارق الخيّر انه "لماذا لا يتصدى للموضوع الهيئة الإدارية باتحاد طلبة سورية فهو مسؤول؟"، مشيراً إلى أن "هناك هيئة مركزية للطلاب في المدينة الجامعية، مقصرة لأنها معايشة للطلاب، وموجودة ضمن الواقع، فأقل ما يمكن أن تُعلم رئاسة الجامعة بشكوى الطلاب".

اتحاد طلبة سورية: استثمار العائدي وأوركيد قائم على الأراكيل وعملهم بسيط جداً لولا وجود الأراكيل

وللوقوف على دور اتحاد طلبة سورية التقت سيريانيوز بشار مطلق رئيس فرع اتحاد طلبة سورية بدمشق، والذي قال إنه "وقبل أن يصدر مرسوم السيد الرئيس القاضي بمنع التدخين، كانت إدارات اتحاد الطلبة تشدد على موضوع تداول الأراكيل بين الطلاب في غرف المدينة الجامعية"، مشيراً إلى أن "هيئات اتحاد الطلبة المعايشة للطلاب، كانت تطالب بوضع الأراكيل في مطعم العائدي بسعر جيد، بدل أن يذهب الطالب ليأركل في الربوة بـ 150 ليرة".

وعن وجود الأراكيل ضمن مقصف المدينة الصيفي أوضح المطلق أنه "كنا نطالب بأن لا توضع أراكيل ضمن المقصف الصيفي لمظهرها الغير حضاري، فلا يجب أن تكون الأراكيل مكشوفة للجميع في المقصف الصيفيي، لذلك يجب وضعها ضمن المقاصف المغلقة أي بمطعم العائدي وأوركيد".

وأشار رئيس فرع دمشق لإتحاد طلبة سورية انه "بعد صدور مرسوم السيد الرئيس سيكون هناك لجنة يترأسها نائب رئيس الجامعة والاتحاد سيكون عضو في هذه اللجنة".

وحول مراعاة العقد الموقع بين اتحاد الطلبة ومطعم أوركيد للشروط الصحية أوضح مطلق انه"مطعم أوركيد لم يعد تابع لاتحاد الطلبة، حيث صدر قرار مجلس تعليم عالي في آذار 2008، بنقل جميع استثمارات الاتحاد الوطني لطلبة سورية، وبين المستثمرين إلى آمر صرف جامعة دمشق".

وأكد مطلق أنه "بالعقود مسموحة الأراكيل"، فاستدركت سيريانيوز أنه "غير منصوص على تقديم الأراكيل بالعقود الموقعة بين الجامعة والمستثمرين"، فأكد مطلق أن "ذلك مسموح، فاستثمار العائدي وأوركيد قائم على الأراكيل فعمل هؤلاء كان بسيط جداً لولا وجود الأراكيل".

وفيما يتعلق بشكاوي الطلاب الموجهة لاتحاد الطلبة بمنع الأراكيل في المدينة الجامعية قال بشار مطلق إنه "لم يصدف وأن أرسل الطلاب شكوى عن الأراكيل، ولم تأت شكوى عن هذا الموضوع".

وفي إجابته على سؤال نائب رئيس الجامعة "لماذا لا يتصدى للموضوع الهيئة الإدارية باتحاد طلبة سورية فهو مسؤول؟"، أضاف رئيس اتحاد طلبة سورية، فرع دمشق أن "اتحاد الطلبة وهيئاته ليسوا إلا جهة رقابية"، لافتاً إلى أنه "لدى جامعة دمشق مديرية خاصة اسمها مديرية المقاصف ويجب على هذه المديرية أن تتابع استثمارات الجامعة بشكل يومي وبكل لحظة، وليس بالشهر أو الأسبوع"، معللاً أن "هذه الدائرة فيها سيارات وموظفين وكادر كامل فقط لمتابعة أمور المقاصف ومخالفاتها".

وتابع مطلق أنه "وفي اجتماعات مجلس الإدارة نادراّ ما يتم طرح موضوع التدخين إلا من الاتحاد حصراً"، مضيفاً أن "جامعة دمشق معنية بالأمر، والاتحاد معني أيضاَ، ولكن المعني الأول والأخير مديرية المقاصف، فيجب على هذه المديرية أن لا تنتظر حتى تأتي شكاوي الطلاب".

وأكد المطلق أن "كلام الدكتور طارق غير دقيق، لأن لديه مديرية مسؤولة عن المقاصف وهي تابعة له بشكل مباشر"، منوها بأنه "لم تطرح مثل هذه القضايا في يوم من الأيام وتعالج، إلا من قبل الاتحاد الوطني لطلبة سورية" مضيفاً أن "هذه المواضيع يجب أن تطرح من قبل مديرية مقاصف جامعة دمشق".

"الدخان المهرب" على رفوف مركز الاستثمار رقم 3!؟

وبين أخذ ورد جامعة دمشق واتحاد طلبة سورية عن "شرعية" الأراكيل في مدينة الباسل الجامعية، يشتري طلاب المدينة الدخان المهرب كل يوم من مركز الاستثمار رقم 3، حيث يقول الطالب رودين سنة ثانية أدب فرنسي إن "مركز الاستثمار رقم 3 يبيع دخان مهرب موجودة على الرفوف خلف ظهر البائع، وبشكل ظاهر وواضح للعيان"، مضيفاً أن "الدخان المهرب لا يباع فقط في مركز الاستثمار رقم 3 وإنما في كل المدينة، فالكولواز الأحمر والأصفر والبرينت والذي لا يوجد منه إلا مهرب موجود على الرفوف".

بدوره يؤكد منذر سنة ثانية حقوق والذي يدخن "كوته" أن "مركز الاستثمار رقم 3 وعندما يدخل إليه ليشتري الدخان يخيره بين الدخان المهرب الموجود خلفه، وبين الكوته الموجود يساره".

وتحتوي مدينة باسل الأسد الجامعية في المزة عدة مراكز استثمار تختص كل واحدة بمادة محددة أو أكثر مثل خبر، الـ "عصرونية" ومركز استثمار يبيع فروج البروستد، ومركز استثمار للخياطة الرجالية...

وللتأكد من حقيقة الأمر استطاعت سيريانيوز أن تلتقط مجموعة من الصور للدخان "المهرب" الموجود في مركز الاستثمار رقم 3 في مدينة الباسل الجامعية، حيث يظهر في الصورة الدخان المهرب على الرفوف.

براء البوشي – سيريانيوز شباب


 
2009-12-05 02:10:09


شارك بالتعليق


2009-12-09 05:52:25
الـطـيـر الـمهـا جـــر
عايشين حتى ياكلو ... وبس.
عايشين على السبحانيه والله اكيد بدون هدف معين -كله ضحك على كله هدف شو النتي تحكي عليه صديقتي ( بنت من السام ).
الامارات - دبي
-

2009-12-07 13:54:01
بنت من الشام
جيل فاسد
فعلا جيل فاسد بكل المقاييس ماعندو هدف بالحياة شاطربتقليد كل شي سئ بالعالم يعني ما بيكفي المخ فاضي من أي قيمة بدنا كمان نعبيه دخان وما في شي اسمه حرية شخصية بالتدخين ويللي بيحب يدخن خليه قاعد بالبيت ويدخن على كيفو مو يزعج العالم بالجامعة والطريق والمطعم والله لازم يدفعوه غرامة تحرمو شرب هالسم
-
-

2009-12-07 09:52:10
فاطر فرحات
هل تعرفون مقدار الرشاوي ؟
في أغلب الاحيان المطاعم والمقاصف والنوادي و المحال .. تدفع مبالغ كثيرة رشاوي وبرطيل لغض النظر عنها من قبل مراقبي التموين والصحة ( والمسؤولين عن عقود الاستثمار في الجامعات كافة )فالأراكيل والدخان والمشروبات الروحية تدر ارباحًا طائلة عليها ، وبعض مسؤولي فرع الاتحاد الوطني ، والمقاصف والجامعات يغضون النظر عن تجاوزات المستثمرين بقصد احياناً ودون قصد نادراً.
سوريا

2009-12-06 19:45:29
Syrian UK
الى لينا
تنتهي حريتك عندما تبدا حرية الاخرين
UK
-

2009-12-06 16:12:20
prison
I think just prison 3 days gonna scared these people and let them stop smoking in public, I can not beileve it till now these people dont understand ,some of them you need really to be tough with them to let them understand ,they dont have right to smoke in public thanks Syria-news
Canada
-

2009-12-06 12:38:04
Mohammad
مشان الله و الله كتير
ويشير البند الأول ضمن العقد الموقع بين جامعة دمشق ومستثمري مطاعم ومقاصف المدن الجامعية أن "الإخلال بالشروط الصحية وقواعد النظافة يعرض المستثمر لسحب الاستثمار". قال يسحب الإستثمار قال ما إلي مشغلينها و مستثمرينها ******
سوريا
-

2009-12-06 09:01:31
lina
التدخين
هنالك مواضيع أكثر أهمية لتسليط الضوء عليها في المدينة الجامعية.والتدخين بالنهاية حرية شخصية.
سوريا
-

2009-12-06 00:11:43
طالب
تهرب من المسؤوليات
نرجو من رئيس الجامعة ان ينفذ توجيهات السيد الرئيس و يمنع التدخين و يعاقب من تساهل و سهل بيع الدخان و الاراكيل ... سؤال لكل مسؤول : هل تنتظرون شكاوى المواطنين كي تقوموا بواجباتكم و تنفيذ المراسيم و القوانين بدلا من التهرب من المسؤوليات و تحميلها للاخرين و خاصة الطلاب بحجة انهم لم يشتكوا و كان تقديم الشكاوى امر سهل لديكم
سورية
-

2009-12-05 23:50:03
طالب سابق
الى الأخ الطالب الحلبي
عفوا يا اخي بس مقصف الميكانيك عهوا علمي أكتر محل فيو تلوث بالعالم وما بزكر بعمري دخلت عليه مرة الا ولازم روح اتحمم بس ارجع..المقصد المشكلة عامة وما بجامعة الشام بس والمشكلة اللي ما عم يفهماالكل هي انوغير المدخن مو مضطر يتحمل أذى غيرو اذا غيري مو سائل ع صحتو يصطفل انا سائل..نحنا شعب الحرية الشخصية عندو ملغاة عالآخر
هونولولو
-

2009-12-05 22:53:50
Syrian UK
In The UK
انا ادرس في بريطانيا وهنا التدخين ممنوع تماما وسعر الباكيت حوالي 500 ليرة بس بالمقابل معظم الطلاب يعني حوالي 50 بالمية بيحششوا من وقت لاخر
UK
-

2009-12-05 21:11:40
دكتور
من المسؤول عن حماية الطلبة بائع الاركيلة أم إدارة
أنه لمنظر مخزن يرتابني عند مغادرتي الجامعة لكي أجد المطاعم( السناكات) تقدم الأركيلة بالعشرات في أجواء تفوح منها رائحة المعطرات الدخانية. أسأل نفسي هلى من الصعب على إدارة الجامعة ووزارة الصحة التدخل معاً لمنع هذه الظاهرةالخطيرة. أما أن تنتقل إلى وسط الجامعة فهذا يعني: قد أسمعت أن ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
syria

2009-12-05 20:49:14
نبراس صبح
الأراكيل أصبحت مشكلة المدينة الوحيدة!!!
فعلاً شيء مؤسف.. كان من الاولى بسيريانيوز ان ترصد الوضع غير الصالح للإقامة البشرية الموجود داخل الوحدات وأنا من قاطنيها..بدلاً من الغكتفاء بالتجوال بالمقصف. شكراً على الّلفتة على أيّة حال.
سوريا
-

2009-12-05 17:41:19
أب سميرة
دويخة
المشكلة بتطلع قوانين ومراسيم بس ما حدا عم يطبق ولا في آلية تطبيق واضحة, وبعدين مع هالوضع؟ مية جهة بتتدخل ومو مبين مسؤولية التنفيذ على مين, ووقت بيصير حساب (إذا صار) بتلاقي كل واحد بيلحشها على التاني! طيب مو المفروض تنعاد هيكلة هالمؤسسات أو تترسخ آليات التنفيذ وتوزيع المسؤوليات والمحاسبة؟ قوانين قوانين بدون تنفيذ, شو استفدنا؟!
سوريا
-

2009-12-05 16:16:34
طالب واعي
اشكركم على النصيحة التي تكتب بماء الذهب
اشكركم يا سيريانيوز والله تتعبو من اجل اهداف سامية يمكن غيركم ما بقدر سويها على كل حال لا تاخدو على خاطركم من هاد الطالب اللي مو عارف الله وين حاطو لانو مو صاحي لحالو وشكرا
سيريا وفيها نيوز
-

2009-12-05 16:17:39
طالب بموزامبيق
خلوهن بحالهن
لك عيفوا الطلاب بحالهن. ما ضل مشاكل بالبلد يعني؟؟؟؟؟
ألمانيا
-

2009-12-05 16:10:51
طالب مو عارف الله وين حا
لك يا سيريا نيوز ليش انتو طلاعين زيف
يا اخي انتو ليش هيك عاملين علينا مؤامرة احنا بدنا ندخن ولا تدفعو عنا يا اخي حررررررررييييييين احنا ما حدا الو عنا شي رجاء ما حدا يدخل بحياتنا
سيريا بس بدون نيوز
-

2009-12-05 16:01:50
خبير
سأل الخبير وترك المجرب بحالو
يا شباب العمر يمضي بسرعه والامراض الفتاكة صديقة التدخين ارجوكم لا تفرطوا بشبابكم وخلكم واعين لا تغرك الدنيا اليوم وانت صحتك ممتازة بكرة بس تتورط بالامراض بتندم لا نتطر منع التدخين مشان تترك اتركها عن قناعة لانو ما بدهم صحتك بدهم يعبو الجيبه على حساب ارواحكم النصيحة كانت بجمل ولكن حق النصيحة ان تسمع وانت حر سلام
انا سوري اه يا نيالي
-

2009-12-05 15:52:45
زكريا
يا حسرتي على شباب العلم
والله اني بأسف على شبابنا الواعين والمثقفين اللي عم يدرسو بالجامعه ويربو السم الزعاف بس يمكن ما في حدا يوعيهم كونه الاهل مو موجودين والرقابة في الجامعة نايمين في مثل بقول (اثم السكران على الصاحي) بلكي ما في حدا صاحي ضميرة هالايام شكر لسيريا نيوز وشكر خاص للاخ براء البوشي على العمل الجاد الواعي
سوريا
-

2009-12-05 15:02:55
احمد
والله القانون حلو
يوجد قانون لمنع التدخين ولكن .....هل نحتاج الى قانون لتطبيق القانون اتوقع لا بل نحتاج فقط الى ضمير حي الى ثقافة ضمائر حية شكرا
سوريا

2009-12-05 14:47:49
Brotos
يا أبيض يا أسود
طيب شو بدكم بالعالم، بكل بساطة اقسموا المقصف لنصين، واحد للمدخنين والتاني لغير المدخنين وهيك ما حدا بينزعج من التاني، أما أنكم تحرموا الناس تفش خلقها حتى بهالشغلة فوالله ما بصير، بعدين منع الأراكيل في كل الأماكن مو حل، اعملوا أماكن مخصصة للأراكيل وأماكن ممنوع فيها الأراكيل وهيك ما حدا بيتضايق من دخان حدا وكل واحد بيدخل عالمكان لي بيريحو، شعب نقاق
كوالالمبور
-

2009-12-05 14:39:02
طالب من جامعة حلب
عيب والله عيب
انا طبعا من أعداء التدخين .و الحمد لله انو بجامعة حلب مافي ولامقصف أو مطعم يقدم التدخين و كل الشكر لرئاسة الجامعة على هالشي..بس اللي مستغرب منو تصريح اتحاد الطلبة ( خطي يا حرام استسمارات العائدي و اورشيد قليلة)لك عيب انو لا رئاسةجامعة ولا اتحاد قادرين يمنعو هيك ضرر عالطلاب..بس الحل كتير بسيط يا اساتذة. حطو بشروط عقد الاستثمار ممنوع تقدم الاركيلة..باي
سوريا
-

2009-12-05 13:14:31
مطلع عا لوضع
من قلب الحدث
الموضوع واضح في منفعة بالنص والالعن من هيك انو الادارة بالمدينة شريك بالتعهدات بشكل سري ولا شو يا *****... ليش لكن الوسخ والقذارة بكل الوحدات والتسريبات بالحمامات والطلاب بصرخو وماحدى لحدى لانومافي حدى عندو ضمير
سوريا
-

2009-12-05 13:14:22
فينيق
الرجال الحقيقيين
إلى الجحيم لهؤلاء المستثمرين وعار على إدارة الجامعه واتحاد الطلبه الوطن والدول المتحضره تبنى بأذرع الرجال الحقيقيين وليس بالأنصاف والأشباه
UAE

2009-12-05 13:06:10
ايمن
قوم فوت نام وصير احلم
والله اللي عم يشوف منظر الاراكيل غير حضاري فانا بقوله انو هالمنظر حضاري اكتر من حالات الزنا والعلاقات الجنسية اللي عم نشوفها بطرقات المدينة الجامعية والجامعة (الحديقة خلف كلية الصيدلة)والفساد الاخلاقي اللي تفشى بين الطلبة الا من رحم ربي ياريت تعملو جولات بين هالشجر وتشوفو المنظر الغير حضاري وغير اخلاقي عنجد الله يجيرنا
syria

2009-12-05 12:27:33
armani
*************
سيدي الوزير نبارك لك من القلب هذا التطور الكبير الذي تشهده جامعاتنا المحترمة و على رقي عقول الطلاب والطالبات بالمنهج المثالي ( اراكيل +تخين=خريجين متفوقين بالتحشيش) الف مبروك هذا الجيل الذهبي الذي سيجعل من بلادنا فخر واعتزاز مع شهادةدبلوم بالتحشيش ! عجبي عليكي يا بلدي الغالي عجبي?
السعودية
-

2009-12-05 11:50:49
صياد الطيور المهاجرة
لا يسلم الشرف الرفيع
"الطير المهاجر" يعني و اذا لفت اجر عا اجر و شربت اركيلة شو هالخطب العرمرم؟ وللا اهانة لرجولة المجتمع ؟ فعلا مرض فصام اخلاقي
امارات
-

2009-12-05 11:04:37
مهاجر
شي بيفلق
حقيقة كلما قرأت كلام اي مسؤول مثل السيدمطلق أشعر بالقرف والغثيان,الكل متفنن في الكذب والمراوغه,القوانين موجوده ولكن لاأحد يريد تطبيقها,الرئيس الأسد أصدر (مشكورآ)مرسومآ بمنع التدخين في الأماكن العامه دون استثناء ****,أقسم بالله لو نصب لكم أعمدة المشانق لقلنا له سلمت يداك
germany

2009-12-05 10:52:37
طالب
تركو الطالب بحالو
ياسيريانيوز لحاقين الطلاب لهون تركون الشباب ينبسطو ليش بتحبو تساوو حركات ناقشو موضوع خط المكيرويات جوبر مزة والعامود الي بنصف الاوتسراد تبع زملكا انا براي في موضايع كتير اهم من هاد الموضوع
سوريا
-

2009-12-05 10:18:53
جامع طالبي
جيد ولكن
لا بدّ من شكر سيرا نيوز على هذا الجهد المبذول في تسليط الضوء على ظاهرة سلبية كهذه , لكن ماذا كان سيحصل لو تنبّه المعدّ لموضوع لا يقلّ خطورة وهو الفساد الأخلاقي أو الانفتاح أو التحرر الذي تعجّ به المدن الجامعية على تنوّع أماكنها , أنا أعلم أن هناك حالات زنا كاملة وتحرش بالتراضي وحالات حمل و 000 الخ الحديث في هذا طويل , أرجو إفراد حيّز له مستقبلا
-
-

2009-12-05 10:11:23
حسام
تقرير قديم
من لباس الشباب والسيد الدكتور يتبين أن التقرير قد تمت كتابته في أيام الصيف ... بمعنى لو تم أخذ بعض الصور في الشتاء فأتوقع أن الوضع سيكون أسوأ
-
-

2009-12-05 09:41:43
الـطـيـر الـمهـا جـــر
وين قانون منع التدخين ؟
على اساس طلع بسوريا قانون منع التدخين وين صار نسيتوه ؟ اذا ماطبقتوه في المدارس والجامعات وين بدكن تطبقوه ؟ انتم المشجعين للتدخين - ومو هون المشكله ! يا ناس المشكله تكمن انو في قسم كبير من البنات والنساء ادمنو على شرب الاركيله وصارت منهم - وتخيل معي المنظر - بنت حاطه اجر فوق اجر وعمتشرب اركيله وحاطه البايب بتمها - تخيل المنظر ؟ والله الحق على الرقابه.
الامارات - ابو ظبي
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات