مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
الزواج العرفي بين الشباب.. وهم?.. باطل?.. أم واقع تفرضه الظروف
تحقيقات

بدأت تنتشر في المجتمع السوري ظاهرة الزواج العرفي حيث يرى البعض أن هذا النوع من الزواج قد يكون حلا لبعض المشكلات التي تواجه الشباب فيما يرى البعض الآخر إن هذا النوع من الزواج يؤدي إلى وجود مشاكل اجتماعية وإنسانية ونفسية عدة أدت إلى إصابة المتزوجات وفق هذا النمط باكتئاب, من جهتهم يقول رجال الدين إن هذا النوع من الزواج باطل, ويعتبر زنا.


مزق عقد الزواج العرفي وطردني من المنزل

وضمن إطار الزواج العرفي تروي السيدة "ل" لسيريانيوز قصة زواجها السري من الرجل الذي أحبته والذي يبلغ من العمر 38 عاما.

وتقول "لم أتوقع أن يتم ابتزازي من قبل الشخص الذي أحببته وأعطيته أغلى ما أملك", لافتة إلى أنهما "عاشا سوية عاما كاملا كانت بمثابة شهر عسل لهما".

وأضافت انه "وبعد ذلك بدأ ينفر منها ولم يعد يأتِ إلى المنزل الذي كانا يتواعدان به", مشيرة إلى أنها "وبمجرد أن أخبرته بحقيقة حملها ظهرت نواياه الحقيقية حيث بدأ بتهديدها بإخبار أهلها بقصتهما واتهمها بقلة الشرف وطلب منها أن تجهض".

وأشارت "ل" إلى أنه "عندما فعلت ما يريد, قام بتمزيق عقد الزواج وطردها من المنزل وذهب إلى أصدقائها واخبرهم بموضوع زواجهم", لافتة إلى أنها "لا تستطيع أن تخبر أهلها بالأمر خوفا من عواقب الموضوع".

 

طلقها بعد 5 أشهر.. ولم يعترف بأنها حامل منه

قصة ريما تبدو ايضا مشابهة لـ "ل" حيث قالت لنا "كنت اعمل سكرتيرة عند رجل متزوج", مضيفة انه "بعد مباشرتها عملها بدأ يسمعها كلمات الحب والغزل وسرعان ما أحببته وبدأنا بالخروج سويا, وسيطر على حياتها وتعودت عليه".

وأضافت انه "طلب منها الزواج عرفيا, وإنها وافقت بسرعة على هذا الموضوع", لافتة إلى انه "وعدها بتثبيت زواجهما بعد أن تهدأ الأوضاع بينه وبين زوجته".

وأوضحت ريما انه "بعد 5 أشهر على زواجهما بدأ يسمعها الكلمات البذيئة وافتعال المشاجرات معها إلى أن جاء يوم ومزق عقد الزواج العرفي الذي بينهما, وقدم لها مبلغ من المال وطلب منها تقديم استقالتها".

وتابعت ريما أنها "الآن حامل والزوج لا يريد أن يعترف بأنها حامل منه, ولكنها ستثبت حقها وحتى لو عاقبها القانون, وستثبت زواجها منه عن طريق المحاكم الشرعية".

 

ورقة الزواج العرفي لا تهمني

وعلى الرغم من أن الزواج العرفي تسبب في مشاكل كثيرة, إلا أن البعض يوافق على هذا الموضوع ويعتبره حلا لمشكلات تواجههم.

وتقول إسراء طالبة جامعية 24 سنة متزوجة من زميلها طارق في نفس الكلية التي تدرس بها "لماذا ننتظر حتى نتخرج كي نتزوج ونحن نحب بعضنا, لافتة إلى أن "أهلها قد يرفضون طارق إذا تقدم لهم طالبا الزواج منها, خاصة انه لم يتخرج بعد".

وأضافت إسراء أننا "بزواجنا العرفي اختصرنا الوقت وبعد التخرج نسجل زواجنا بالمحكمة ونضع أهلنا أمام الأمر الواقع".

بدوره, عبر طارق (الزوج) عن "عدم اكتراثه بالعادات والتقاليد", مضيفا انه "يريد أن يعيش حياته حسب هذا العصر وإذا كان الأمر يتطلب ورقة زواج عرفي فانه كتبها وهي لا تعنيه أبدا طالما أنه يعيش مع الفتاة التي أحبها".

 

بعد رفض أهلها.. تزوجته عرفيا

قصة فدوى مختلفة قليلا وهي تأتي لحل مشكلة مستعصية في مجتمعنا الذي يعتمد على الزواج الديني ، قال فدوى لنا بأنه "جمعتها علاقة حب استمرت سبع سنوات مع شخص من طائفة أخرى, وحين قررنا إعلان حبنا تقدم لطلب يدي من أهلي الذين رفضوه", لافتة إلى أن "أهلها وبنتيجة ذلك قاموا باحتجازها في المنزل كي لا تعرضهم للعار, بحسب قولهم".

وأضافت فدوى أنها "استطاعت بعد الحيلة أن تخرج من المنزل لتذهب إلى حبيبها الذي اقترح عليها الزواج عرفيا في نفس اليوم, وفعلا ذهبا إلى شيخ كتب العقد", مشيرة إلى أنها "بعد ذلك اتصلت بأهلها, وأخبرتهم بأنها تزوجته عرفيا, وأنهم إذا قبلوا سيذهبون إلى المحكمة لتثبيت زواجهم وإلا ستلحق بهم فضيحة أكبر من التي توقعوها".

وتابعت "ذهبنا بعد فترة إلى المحكمة وهناك كان أهلها بانتظارها وتم زواجهم حسب الشرع والقانون", لافتة إلى أن "الزواج العرفي هو أنسب الحلول لدى رفض الأهل".

 

كيف ينظر الشباب إلى الزواج العرفي

تتباين النظرة عند الشباب إلى موضوع الزواج العرفي حيث يرى البعض إن هذا الزواج نتيجة لجهل البعض في الأمور الشرعية والحياتية, فيما يرى آخرون انه في الظروف الاقتصادية الحالية وانفتاح المجتمع وكثرة القيم الوافدة إليه, تجعل من هذا الزواج وسيلة لمواجهة المشكلات الاجتماعية.

وتقول مها خريجة حقوق إن "العديد من الشباب والشابات يجهلون حقيقة الكثير من الأمور الشرعية والحياتية", لافتة إلى أن "الفتيات تسرقهن الأوهام الكاذبة من خلال قصص حب غير واقعية وغير منطقية".

وتوافقها هبا طالبة علم اجتماع وتشدد على ضرورة الحفاظ على المجتمع, مضيفة انه "لا بد من توخي الحذر في العديد من الأمور أهمها تسليط الضوء على مثل هذه الظواهر من خلال وسائل الإعلام, بتوعية الأهل بضرورة تسهيل أمور الزواج لأن العديد من الأشخاص يجدون الملاذ بارتكاب الخطأ وبهذا يكون المجتمع قد أسهم في انتشار هذه الأمور".

بالمقابل, قال أيهم خريج هندسة إنه "في ظل الظروف الاقتصادية التي نعيشها وفي ظل انفتاح المجتمع على قيم كثيرة وافدة يصبح هذا النمط من الزواج وسيلة ضرورية يجب أن تكون متاحة ومحمية لتفادي الكثير من الأمراض والمشكلات الاجتماعية", لافتا في الوقت نفسه إلى انه "قد يكون الإقبال على هذا النمط من الزواج هو عدم رغبة الشاب في تحمل المسؤولية التي يتطلبها الزواج التقليدي وقد يكون محاولة التسلية من قبل البعض الآخر".

 

رجال دين: الزواج العرفي باطل شرعا ويعتبر زنا

وحول هذه الظاهرة سألنا الشيخ محمد عبد الله الأحمد الذي اعتبر بأن "الزواج العرفي ظاهرة اجتماعية ظهرت مؤخرا في عدد من الدول الإسلامية بنسب انتشار متفاوتة", مشيرا إلى أن "أكثر أماكن انتشارا هذه الظاهرة هي الجامعات".

وعن حكم الزواج العرفي في الشرع, قال الأحمد إن "الزواج العرفي الغير مستوفي الشروط الشرعية يعد باطلا شرعا, بل إن البعض يعتبره زنا وما ترتب عليه من أبناء غير شرعيين وهو الرأي المتفق عليه عند جميع الفقهاء".

من جهته, قال الأب أنطون شهدا إن "المسيحية لا تعترف مطلقا بوثيقة الزواج العرفي وتعتبره زنا لأن الزواج بالمفهوم المسيحي هو شركة يجمعها الله بين رجل واحد بامرأة واحدة, ليس مجرد عقد ورقي".

وأضاف الأب شهدا أن "الكنيسة ترفض هذا الزواج لأنه لا يتم حسب كلام الإنجيل ولا يخضع للصلاة ولا حتى قراءات من هذا الكتاب المقدس, بالتالي هذا ليس زواجا مسيحيا لأنه لا يعتمد على عمل الهي ويتم دون إشراك الأسرتين به".

 

أخصائية اجتماعية: فقدان الحوار العائلي والأوضاع المادية أسباب لهذه الظاهرة

ترجع الباحثة الاجتماعية رئيفة الحلبوني أسباب هذه الظاهرة إلى "معارضة الأهل لفكرة الزواج إما للاختلاف الثقافي أو للاختلاف في العادات والتقاليد, إضافة إلى رغبة الأهل بتزويج أبنائهم من أقاربهم", مضيفة ان "الزواج العرفي قد يكون رغبة شخصية من الطرفين فيتم الاتفاق بينهما بشكل سري وغير معلن لإشباع حاجات بيولوجية وسيكولوجية دون أن يتحملا مسؤوليات الزواج وتبعاته"..

ولفتت الحلبوني إلى أن "هؤلاء الشباب يعانون من اختلال في العلاقات الأسرية وافتقادها للثقافة والوعي والحوار العائلي مما يجعل الأسرة مشتتة ومن ثم تصبح قرارات الأبناء منفردة نتيجة فشل الأبوين في التربية", موضحة أن "هذا الأمر يؤدي إلى انهيار المكون المعنوي للشاب أو الفتاة ويميل كلاهما إلى الانحراف والجموح إلى النزوات وتفريغ الكبت الداخلي".

كما لفتت الباحثة الاجتماعية إلى أن "الزواج العرفي قد يحدث لأسباب مادية تتعلق بترتيبات الزواج من مهر مرتفع وسكن مستقل الأمر الذي يدفع الشباب إلى الاقتران السري".

وعن أسباب وجود لجوء المتزوجين إلى الزواج العرفي, قالت الحلبوني إن "الخلافات الزوجية المتكررة الناجمة عن عدم التفاهم والهروب من المنزل وقضاء معظم الأوقات في أماكن التسلية ذات الأجواء المثيرة الأمر الذي يدفعهم إلى هذا النوع من الزواج".

 

طبيب نفسي: حالات اكتئاب وتفكير بالانتحار نتيجة للزواج العرفي

وللوقوف على العوامل النفسية التي تدفع بالافراد الى اللجوء للزواج العرفي قال الطبيب النفسي مناف نداف العموري لسيريانيوز إن هذه الظاهرة "موجودة عند الشباب والفتيات وذلك للحاجة لإقامة علاقة بين الجنسين", مضيفا انه ولكون بعض هذه العلاقات غير مقبولة ولا بد أن تكون شرعية بشكل أو بأخر يقدم الشباب على الزواج العرفي الذي هو لا يخضع لأصول شرعية أو قانونية"..

وأضاف العموري أن "المبدأ الأساسي لوجود هذا النمط من الزواج هو حاجة المرأة والرجل للعلاقة الجنسية وهذه مشكلة خطيرة", لافتا إلى ان هذا النمط من الزواج يبنى على الكثير من الوهم".

وعن بعض الحالات التي واجهت العموري, قال انه "صادفت فتيات أصبن بحالات اكتئاب شديدة وبعضهن فكر بالانتحار بعد تجربة مريرة في الزواج العرفي", مشيرا إلى "وجود خمس حالات عمل على معالجتها هذه السنة وتتراوح أعمارهن بين 25-35 يواجهن اكتئاب شديد بسبب ابتزازهن من قبل شباب قاموا بتهديدهن بطرق بشعة".

ميس بركات- سيريانيوز شباب


 
 
2009-08-22 01:28:13


شارك بالتعليق


2010-07-30 00:12:46
ايهم الطيان - دمشق - مزرع
العقد العرفي طريق تعدد الأزواج
الزواج العرفي عبارة عقد شرعي بالكامل ويللي بيعمل خلل بهيك عقود ببعض الحالات نفس المتزوجين وشو نواياهم وانا عرفت صبية اردنية **** كانت متعددة الأزواج من اجل البغاء والرغبة ويا ترى هيك حالة بتصوركم ممكن نحترم هيك عقود وكل يللي تزوجوها اكتشفوا انها داعرة مجانية فقط من اجل الرغبة الجنسية - وبهيك بكون تعليقي غريب بس حقيقي وانا من ضحاياها-
سوريا
-

2009-12-14 11:28:02
SS
يوجد حل للزواج العرفي بس الزواج المدني؟
فس ظروف بتخلي الشخص يتزوج عرفي .وما في مشكلة برأييبس عنا الشباب كتير سيئين بيستغلو البنت بهالحالة تاخد البنت ورقة الزواج وتخلها معها أقل شي لتتثبت زواجها في حال غدر فيها الشب-طبعا كالعادة-بس ما هون المشكلة المشكلة اذا شخصين مختلفين بالدين وحبو بعضن كيف بيتزوجو؟ومافي زواج مدني؟طبعا اكيد المشاعر ما بالايد وماكنو مقررين يحبو بعض بس هيك صار .فشو الحل؟
سوريا
-

2009-09-04 15:29:40
شواف
الزواج العرفي بين الشباب
لك ولساشو اخر الاختلاط والافكار العلمانية لكن في حل اذا الزواج العرفي مو عاجب بعض الناس في زواج المتعة بحل المشكلة
الاردن
-

2009-08-27 11:17:16
أحمد
تعليق
أنا برأي إنو حفظاً على حقوق الأطفال او منعاً لستغلال المرأة وجب على الدولة اعتبار فحص حمض الدنا مقبولاً لاثبات هوية الطفل و لارغام الرجال لاعتراف بهم بغض النظر عن أي ورقة (زواج عرفي او غيره)
ألمانيا
-

2009-08-26 11:34:47
أبو حيدر
الزواج العرفي حقيقة
ما الفرق بين العرفي وغير العرفي شو كاتب المحكمة ما شاء الله شو زلمة تقي يعني الشرع بيقول عقد الزواج قبول وايجاب وهاد هو الشرط الوحيد وكفاكم تعقيد للزواج لأنو هيك عم تساعدوا على نشر الزنى بدون ما تشعروا فاتقوا الله في الشباب والفتيات وحاج فتاوي ستحاسبون عليها
سوريا
-

2009-08-26 01:45:07
الحائرة
انواع الزواج3
واخيرا اركان الزواج هي العاقدان والصيغة والشهود حتى ان بعض الفقهاء يعتبروا أن الشهود شرط صحة أن ان العقد يفسد لا يبطل وبالتالي يصحح بشهودواي زواج مهما كان تسميته يستوفي اركان الزواج وشروط صحته يكون زواجا بغض النظر عن تسميته ولا يعتبر تسجيله بالمحاكم شرط من شروط الزواج بل هو ضمانة للطرفين لحقوقهما انا لااشجع الزواج خارج المحكمةلكن لا احرم شي حلله ربي
سوريا
-

2009-08-26 01:36:44
الحائرة
انواع الزواج 2
والشيخ أحمد قال بأن الزواج العرفي غير مستوف الشروط باطل والحقيقة انه يتراوح بين البطلان والفساد كالزواج الرسمي فاذا تزوج اثنان رسميا بالمحكمة وبعدها اكتشف انها اخته بالرضاعة الا يبطل العقد او يفسد وثم يفسخ وكذلك العرفي فاذا كان غير مستوف الشروط يبطل وهذا طبيعي وهذا لا يعني انه زنااساساكمافسر كلام الشيخ بل انه زواج اذا استوف شروطه ويثبت بالمحاكم في بلدنا
سوريا
-

2009-08-26 01:30:37
الحائرة
انواع الزواج
للزواج انواع متعددة ظهرت حديثا مثل زواج المسيار وزواج فرند والزواج السري ...الخ اما الزواج العرفي فهو اشمل من كل هذاالزواج وعرفه القانون والاجتهادات القضائية بأنه زواج ولكنه غير مسجل في المحكمةالشرعية فيا جماعة امي وامكم واجدادنا تزوجوا زواج عرفي وعاشوا معا لم يتم توثيق الزواج بالمحاكم الا من سنة 1936 وقبل ذلك كانوا يتزوجون عرفيا فلا تحرمواما احله الله
سوريا
-

2009-08-25 16:44:50
Andromeda
Civil Marriage
الحل هو الزواج المدني بين بالغين واعيين بأن القضاء يلزمهما بتحمل واجبات و نتائج الزواج، بغض النظر عن توجهما الديني.
EU
-

2009-08-25 11:38:46
ناصر الحق منصور
ممكن لحظة من فضلكم 3
إلى الأغنياء : أظلكم شهر البر والإحسان فوالله ليس أفضل من أن تقوم بتزويج الشباب وتكون سبباً في فرحة عائلتين وعمارة حبين ... إلى الشباب : يقول الله عز وجل " ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ، ويرزقه من حيث لا يحتسب " " ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا " فالصبر الصبر حتى يأتي الفرج فإن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا .
-
-

2009-08-25 11:34:38
ناصر الحق منصور
ممكن لحظة من فضلكم 2
وفي حديث آخر :" أيما امرأة نكحت بغير إذن مواليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل " ...إلى الأهالي الأكارم : أحب أن أهمس في أذانكم ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء يقول رسول الله : " يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا " ويقول أيضاً : إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد " .
-
-

2009-08-25 11:32:44
ناصر الحق منصور
ممكن لحظة من فضلكم 1
الحكم الشرعي : ( الصورة الأولى ) يكون بولي وشهود ومهر لكن لا يسجل رسميا . ( الصورة الثانية ) الزواج بدون ولي ... الأولى زواج جائز وإن كان الأولى التسجيل بحسب المصالح المرسلة للحفاظ على حق الفتاة . الصورة الثانية غير جائزة شرعياً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا نكاح إلا بولي " وفي رواية " لانكاح إلا بولي والسلطان ولي من لا ولي له "
-
-

2009-08-24 23:54:36
-
-
يعني أيمتى بدنا نصير بشر.90% من المقالات يلي بتثير شعبنا هي مقالات تتمحور بين الفخذين.و ما شاء الله شو بيكتشف الواحد أنو في عنا فقهاء وقت التعليقات! على كل حال إذا الطرفين راضيين فوين المشكلة؟ البنت لازم تتعلم تتحمل مسؤولية متلها متل الشب و الا فلا تطالب البنات بالمساواة لأنو المساواة بالمسؤوليات و بالحقوق مو بس الحقوق. الجنس أمر طبيعي, حاج تعقيدات.
-
-

2009-08-24 15:53:36
صايع بس مالي ضايع
على فكرة أنا مالي متشدد
انا مادخلني بموضوع حلال ولا حرام بس البنت هي الوحيدة الخسرانة بهالعملية وبالنسبة إلي أنا ما بفكر مجرد تفكير إني استمر مع بنت قبلت تتجوزني عرفي وبدون مجاملة هي العملية أقرب للزنا بس بمفهوم تاني وتسميات تانية
-
-

2009-08-24 14:43:05
سوري -ابن الدوحه
رد على تعليق siba
بالنسبه للموضوع اللي طرحته siba انا بوافقك على الكلمه اللي قلتيها انوالزواج العرفي العرفي تكبير للمشكله لكن اخالفك على موضوع الخاسر الاكبر فا لخاسر الاكبر في نظري هو الرجل والمراه معا لان الرجل عنده كرامه يجب ان يخاف عليها مثل المراه (صحيح انو المراه مثل مابيقولوا مثل الزجاج اذا انكسرما بيتلحم ,وكمان الرجل )وشكرا
QATAR
-

2009-08-24 00:09:11
علي من دبي
لك احترنا يا أقرع من وين بدنا نبوسك !
الغاية تبرر الوسيلة ياسادة ياكرام, نسبة لابأس بها من الزواج المسجل مدنبا لايمت بصلة الى صلب الزواج الديني ,يعني عم يكون زواج نابع من التقاليد أكثر منه نابع من ايمان ديني, و آخخ يا جيبتي !
Dubai

2009-08-23 19:07:34
سمارة الحلبية
الله يعينن
أحياناً بزعل عالشباب و البنات اللي بيتزوجو هيك. الواحد بكون بقمة نشاطه الجنسي بين 20 و 30, و الهرمونات بتكون بأقوى فترة بحياة الإنسان. بس في شباب بينشف دمن و ما بيقدرو يتزوجو, و ما بيسترجو يلجؤو للدعارة. لك يا أهل افهمو إنو الشباب بشر, مو آلات. كتير أهل ما بهمن شي غير "الحقوق", و بيطلبو (مليون مقدم و مليون مليك و مليون مؤخر). البنت أغلى من 3 أو 50 مليون. النفس البشرية لا تقدر بثمن, مشان هيك ما بصير نحاول "نسعّر" بناتنا. بس بالنهاية الغلط بضل غلط مهما كان المبرر.
الولايات المتحدة
-

2009-08-23 17:02:01
أياد
عرفي ايه
الزواج العرفي ابتدعه من كان يخاف من اقامة علاقة شرعيةويريد ان لا تكونالعلاقة شرعية. وشرٌٌعه لكي لا يكون مسؤولا فيما بع عن الفتاة . فهو عبارة عن زنى برخصة.اسأل كل الذين يؤيدون الزواج العرفي هل ترضوا ان تزوجوا اخواتكم هكذا و هل ستتزوجون من فتاة مطلقة من عملية زواج عرفي بالتأكيد لا.حافظوا على العلاقات الاجتماعيةالموجودة و انظروا الى انعكاسات الزواج العرفي
syria

2009-08-23 14:44:03
Sleepless Runner
أعز ماأملك
شو يعني سلبني أعز ماأملك؟ شو تعريف أعز ماأملك عند كل واحد فينا ياترى؟
UAE

2009-08-23 14:07:27
واحد من الناس
الخداع
والله يا جماعة الزواج العرفي هاد كلو على بعضو افتراس الشباب للفتاة بعد ان يسمعها سيل من الكلام الحلو ويوعدها بالوعود البراقة الكاذبة والنتيجة شو رح يرميها ويهرب هو وينجو بفعلته وتقع الفاس بالراس شو مسكينة الفتاة اكلها لحم ورماها عضم واتوجه بالنصيحه الي اخواتي البنات بان يتوخين الحزر من الشباب الطايش العديم المسولية وعدم الوقوع بهيك خطا والسلااااااااام
سوريا
-

2009-08-23 13:49:22
المفتش كرومبو
مجرد اثارة
هنالك التباس كبير وجهل واضح لدى الكاتبة بحقيقة الزواج العرفي وخلط واضح بين مفهوم الزواج العرفي والزواج السري على طول الخط رغم انهما مختلفان تماماً حيث وبكل بساطة الأول محلل والثاني محرم. لذلك نرجوا من بعض الكتاب الا يهرفوا بما لا يعرفوا و تجنب اثارة المواضيع الحساسة والمثيرة بهدف الشهرة فقط عن طريق اثارة زوابع خلبية.
سورية
-

2009-08-23 13:35:54
فدوى
الى المهندس
شو قصدك من انو عم خجلك يا فهمان وين الغلط بالحكي لهلق ما عرفت بقصة فدوى
سوريا
-

2009-08-23 12:44:32
اللهم سامحني فإني صائم
و عنجد نحنا شعب تافه
الكل صار شاطر بالتعليق على مواضيع الشذوذ الجنسي , و ما في أحلا مننا بمواضيع الشرف, و موسوعاتنا لا تنضب من مصظلحات الحقوق المتعلقة بالمساكنة, بس كم *** مننا بيعرف عن حقوق الطقل و بيحكي, كم متعلم و صاحب شرف بيقدر يرفع راسو و يجيب سيرة صاحب إحدى الملاهي الليلية المعروفة و المرخصة و التي تؤجر بناتنا بركي بدون يدعسوا بيحنكوا .. بس نحنا هيك شاطرين بس باالعلاك
سوريا
-

2009-08-23 12:41:03
باسل
مو مشكله
والله لو نظرنا لمشكلة مجتمعنا من العنوسه للجنسين والاثار النفسيه والكبت الجنسي واثاره على زياده الجريمه وحالات الاغتصاب والانتحار حتى انا بقول يا اهلا وسهلا باي حل يسهل الوفاق المهم انو يضمن للطرفين حقهون بعض المعلقين كانو عايشين بغير كوكب يا جماعه مو المشكله بطريقة الارتباط المشكله بنتائجه الايجابيه او السلبيه والتوعيه مهمه جدا وين التلفزه ودورها؟؟؟
سوريا
-

2009-08-23 12:39:11
اللهم سامحني فإني صائم
بس عنجد نحنا شعب غير طبيعي
لك أخخخخ, أنا اليوم مو جاي علق على الموضوع بحد ذاتوبس جاي علق على طريقة التعاليق و محتوى التعاليق و سخافة ***** الأراء, بتعرفو ليش هادا الحكي لأنو نحنا للأسف متل الكلاب وين ما بيقولولنا عووا منعوي. الكل صار غيور على دينو و على مجتمعو و الكل صار بدو يحكي و يعلق بس غير أشياء ما منسترجي نفتح تمنا ولا نقول غلط ولا نقول حرام *****
سوريا
-

2009-08-23 12:27:30
to andalusia
munir
انت اماغبي او تغابى من قال انه حرام اذا تم الزواج بكاتب عدل وشهود لكن الحرمة في سر الشئ وعدم الاشهار وعدم تثبيت الزواج يضيع حق الفتاةثم من الشروط ولي الامر او من ينوب عنه ربما كان الشاب من طائفة والبنت من طائفة لا تقبل الزواج او العكس ؟هل تضمن عدم قتلها؟
-
-

2009-08-23 12:04:15
تعليق
تعليق
1 سكرتيره ورب عملها احببنا بعضنا وخرجنا سوية 2 طالبه جامعيه تمارس الجنس مع زميلها بحجة الزواج العرفي وبدون علم اهلها فاين الشروط الشرعيه اللازم توفرها في الزواج / انه زنا وممارسه للجنس وتحليل ما حره الله
سوريا

2009-08-23 11:10:42
عماد عصفور
حب الشهوة وليس حب السترة
هذا الزواج اسمه زواج حب الشهوة والذي يتصرف ويتهاون بشرع الله .. تيقى اخرته هكذا ... اللهم لا شماته .... ولكن لنرى الى اين توصلنا شهواتنا الجنسية
سوريا
-

2009-08-23 11:03:02
HANI
المساكنة
يا جماعة في شغلة اضرب من هالقصة وهي المساكنة, ولا حدى يقلي ما في, انا بدلكون ع اكتر من 10 بنات عايشين مساكنة مع شباب, وعايشين حياة زوجية ع الآخر, وبس يملو من بعض بروح لعندي واحد تاني بكل بساطة, انو نحن ماتفهمنا, ونحن بالاصل مترافقين, فطبيعي انو نترك بعد فترة, شي ع كيفكون المجتمع صاير كتير كوووووووول. ودمتم
SY

2009-08-23 11:02:07
آلاء
؟؟؟
نحن عم نتزوج زواج شرعي و ما عم نخلص من المشااكل شلون اذا عرفي لكن؟
سوريا
-

2009-08-23 10:31:33
دكتور جامعي
مين اللي عم تسألوهم ؟
درجتعادةمؤخراوباسم لحوار سؤال اشخاص غير مؤهلينللإجابة على أسأله هامه جدا ( وهذالايعني رفضي لفكرة لحوار ) بل الحوار الهادف الجاد المبني على أسس صحيحه دينينة واجتماعية لاحظتوا التقرير وكيف سأل طلاب جامعة وسكرتيرات وغيرهم من التي يحدث علاقة مباشرة بين رجل وانثى لفترة طويلة في العمل أوالجامعة والنتائج لاتظهر الآن بعد بعد مدة تطول أو تقصر , فعودوا لدينكم
سوريا
-

2009-08-23 10:24:18
منحرف لكن محترف
المغالاة في المهور
ليش أنا إذا بدي إتزوج لازم يكون عندي بيت حقوا مو أقل من 3 مليون و مصاريف زواج ممكن توصل للنص مليون هدا غير عفش البيت و شهر العسل,يعني الشب السوري بدو شي 4 مليون لحتى يقدر يدخل هيك مشروع انتحاري, طيب و اذا ما معي!!!صح,, راح ابقى منحرف لكن محترف لحتى الله يفرجا. يعني خلي هل الأبهات تغالي و نحنا الشباب عم نشلخ و سلام يا حماتي
-
-

2009-08-23 10:17:04
منغاظ ومتعلّم ومعاشر
اصحوا يا بنات
الطرف الخاسر هو البنت من ورا عاطفتها والمشاكل اللي بتوقع فيها أكبر من الزواج نفسه..هاد زنا وحرام والشب اللي نيتو صافية ما بيتزوج عرفي ..مافكرتوا يا بنات شو نتيجة رميكن بالشارع بعد ما يمزق الشاب ورقة العرفي وخاصة إذا حملتواوشو موقفكن قدام أهليكن..وعلى فكرة البنت اللي بترضى بالعرفي هي بنت مو تمام ومتلها متل الشب اللي بيرضى بالعرفي (والطيور على أشكالها تقع
-
-

2009-08-23 10:03:26
الطير الحر
مفهوم خاطئ لدى الجميع
يعني هلا السؤال ليش الواحد بيتجوز؟ مو مشان الجنس؟ الاكل والشرب والملبس والكوي والنوم وكل شي متوفر عند الماما, ليش عم تضحكو على حالكن؟؟؟ الغرض الاسمى من الزواج هو الحصول على الجنس, حاج تضحكو على حالكن وتقولو استقرار نفسي وبطيخ مبسمر, لما واحدكن يفيق بنص الليل ويخبط راسو بالحيط يبقى يحكي
-
-

2009-08-23 09:45:52
مشارك
الزواج المدني
أنا أعتقد بأن الزواج المدني هو الحل الأمثل لحماية حقوق الشباب وخاصة الفتيات من استغلال الشباب أو الرجال المتزوجين وتحريرهم من ضغط الأهل وهو الحل الأمثل لمشكلة زواج الشباب ذات الطوائف أو الأديان المختلفة والتحرر من سلطة رجال الدين وليس من الدين ذاته.
سورية
-

2009-08-23 09:31:16
زبعة
مين السبب
يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا" فهون ببين معنا مين سبب المشكلة الأهل اللي بدهن بيت بجهنم الحمرا وبدهن سيارة عالهاوية إن شاء الله وبدهن وبدهن والبنت وبدها الشب والشب بده البنت والأهل بيرفضوا. صح الموضوع غلط وحرام بس ليش ما بنعمل حملة توعية للأهل الجهلة المتخلفين مشان ييسروا أمور الزواج وما يطلبوا المستحيل
أستراليا
-

2009-08-23 09:16:21
ابو فرح
شرعيا و منطقيا
الاصل في شرعية الزواج للتفريق بينه و بين الزنا هو الاشهار واي زواج سري بورقة او غير ورقة بدون معرفة الاهل و مباركتهم هو زنا مقنع بعدين بيكفي تبجح بتطور المجتمع و الحضارة لانو الخروج عن القوانين و الضوابط اللي بتحافظ على استقرار المجتمع ما رح يوصلنا عالقمر بلعكس رح يسبب ضياعنا و تراجعنا اكثر
-
-

2009-08-23 08:57:41
ابو شهاب
زواج عرفي متابعة
كما انه لايحفظ حق المرأة و لا الطفل في حال الحمل, و في النهاية يتهرب الشاب من المسؤولية الكاملة لعدم وجود عقد بالاساس صحيح, و ينتهي الأمر بمأساة حقيقية تدمر المجتمع, و تذهب به الى الحضيض, و يتحمل المسؤولية بالدرجة الأولى الأهل لعد التربية الصحيحة, و المجتمع لعدم الرحمة باالشباب و الشابات, و انا لله و انا اليه راجعون
-
-

2009-08-23 08:53:05
ابو شهاب
زواج عرفي
الزواج العرفي باطل, صحيح ان النكاح عقد و لا كن العقد يجب ان يضمن حقوق الطرفين, الفهم الخاطئ للدين هو مايكثر في مجتماعتنا, فمن وجهة نظري الزواج العرفي هو زنا و ذلك لأن العلاقة قائمة على الباطل بالاساس, فلا اشهار للزواج, لا موافقة لولي الأمر, لا مقدم و لا مؤخر للمرأة, و في الأغلبية تكون هناك نية للفسخ بمجرد انتهاء المتعة
-
-

2009-08-23 08:46:41
أمينة السوسو
شكرا على التحقيق
شكرا على هذا التحقيق أنسة ميس وأنا من فترة قريبة كتبت عن هذا الموضوع على الرابط التالي: http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=95997 وكذلك عن تعدد الزوجات: http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=94396،وصحيح أن الزواج بهذه الطريقة منتشر ولكن واجبنا هو التوعية وليس فقط عرض الحالات وهنا تأتي ضرورة تعلم الفقه الشرعي والقوانين المدنية
Syria

2009-08-23 07:58:19
المهندس
خلل في كلام الكاتبة
((قصة فدوى مختلفة قليلا وهي تأتي لحل مشكلة مستعصية في مجتمعنا الذي يعتمد على الزواج الديني)) أنصح الكاتبة أنو تفهم شوي شو عم تكتب ولا تحاول تختلقي شي من عندك كلنا نعرف نكتب بس لا زم حبيبتي تراجعي شوي شو عم تكتبي لأنو عيب في ناس والعالم كلو عم يفتح موقعنا ويشوف أخباركم ويجي يناقشنا فرجاء لا تخجلينا تعرفي بجملتك هي السابقة شو قصدك الله يسامحك .
أمريكا
-

2009-08-23 07:12:13
Andalusi
يتبع
و بقولو وبكل وقاحه طبعا حرام كانو الواحد فيهم نبي .ما عم بقدر سدق انو في عنا ناس بتفكر هيك . وشي بقول يلي بيرضى انو اختو تتزوج هيك.... (كانو عم تزني) يا حبيبي طالما في كاتب و 2 شهود وتم الايجاب و القبول الشغله منتهيه حاجه غبى بقى . و طالما الاتنين رضيانين شو الكم علاقه بقى للأسف شعبنا حشري ذياده عن اللزوم .. آل حرام آل شو سهله هالكلمه شي بهز البدن والله
اسبانيا
-

2009-08-23 07:00:08
Andalusi
شيوخ آخر زمن
شو يا الشيخ محمد عبد الله الأحمد بقص ايدي من فوق اذا ما كنت انتا امي جاهل من وين حضرتك جايب هالفتوى الغبيه شو مفكر حالك عم تتعامل مع عالم أغبيه أو مع قطيع غنم شو ما قلتلو بقولك نعم .. يعتبر زنا لكان ما هيك؟؟عن جد غريب و الانكى من هيك انو في عالم بتحرم هيك نوع من الزواج لانو يا أغ... بنصح كل جاهل انو يحاول يقرا شي شوي حاجتنا مثل الغنم ورا مشايخ ******
اسبانيا
-

2009-08-23 05:49:45
سميرة
أين البقية
وهل يقتصر الأمر على الشباب وين كبار الست الأغنياء وين أصحاب الأعمال والمعامل والوظائف الذين يحتالون على العاملات لديهم ويتزوجوهم للمتعة بهذا الشكل وين السياح العرب. هي مشكلة عويصة وليست جديدة في مجتمعنا ولكنها بدأت تنكشف الآن وأرجو معالجتها جذريا رفقا بالقوارير
سوريا
-

2009-08-23 02:48:21
مطلقة عرفية
الوضوع يهمنا جميعا
جميل أن تبدأوا ببحث موضوعات تهم مجتمعنا ولكن الأفضل عدم الاكتفاء بسرد قصص وتحقيقات تخص حالات قليلة بل التعمق بالموضوع وشرح أسسه الاجتماعية والنفسية والدينية والقانونية وتوعية الأهل والأبناء وغيرهم لمخاطر هذا الوباء الاجتماعي الخطير.أرجو البدء بدراسة هذه الظاهرة بتعمق علكم تكونوا الرواد في درء النتائج الوخيمة لهذه الظاهرة
سوريا
-

2009-08-23 01:47:05
مؤيد حسن ابراهيم
النساء هن السبب و أهلهم و الجشع و حب المال
معظم بنات هالجيل تافهات سطحيات سخيفات منافقات استغلاليات ماديات وأول ما يسألواالشب بيسألو عن المال وآخر ما يسألواعنه( هاد إذا سألوا)هو الأخلاق.و للأسف السبب هوالأهل و التربية الفاسدة و البعيدة تماما عم تعاليم الاسلام. يقول الرسول عليه وعلى أله و صحبه الصادقين المخلصين عليهم الصلاة و السلام: خير النساء أرخصهن مهورا و يقول تزوجوا و لو بخاتم من حديد
syria

2009-08-23 01:44:35
free thinker
free thinkers, free people
ياعالم حكناها الف مره..هذه حريه شخصيه بين طرفين ليس فيها ايزاء لاحد.ليش ماعنا شغله ولاعمله الا دحش حالنا بخصوصيات الاخرين..البنت مسؤوله اكثر من الشب وبتعرف مصلحتها.العالم ليس قبل مئة او الف سنه كل شئ يتغير هذا قانون طبيعي..حطولي الدين على طرف.ماحدا الوا الحق انوا يكون اله على الاخرين
-
-

2009-08-23 01:42:09
مؤيد حسن ابراهيم
الزواج العرفي أفضل من علاقات البنات والشباب
لو خيروني بين الزواج العرفي و العلاقات المنتشرة و الدارجة و التي هي فقط للتسلية و الجنس تحت حجة الحب و الزواج اختار الزواج العرفي و لو خيروني بين الزواج العرفي و الزواج الرسمي الشرعي سأختار الزواج الرسمي الشرعي. الزواج العرفي أفضل بكثير من علاقات الشباب و البنات المبنية أصلا على الكذب و الرغبات الجنسية و الاستغلال على الأقل الزواج العرفي تقرأ الفاتحة
syria

2009-08-23 01:36:21
مؤيد حسن ابراهيم
آخر ما يفكر به البنات و اهلهم هو الأخلاق بدهن مال
يعني الوحدة و الواحد منكم بيقبل يصاحب وحدة و يمارس الجنس بلا زواج عرفي و بلا زواج شرعي رسمي بس الواحد منكم ما بيرضى يتزوج زواج عرفي؟؟!!! لك بشرفي شخص منافق و سطحي و تافه كل واحد بفكر هيك. أصلا ما كتر الزنا الا بعد ما منعوا الزواج العرفي و و لان الزواج الشرعي الرسمي صار معجزة بسبب متطلبات البنات و أهلهم الجشعين الطماعين يلي بدهم المال و ليس الأخلاق
syria

2009-08-23 01:30:54
مؤيد حسن ابراهيم
هو أفضل من العلاقات غير الشرعية و التسلاية
والله معظم الشباب و البنات عم يعملوا علاقات غير شرعية خفية و خشية من أهلهم. معظم البنات و أهاليهم متطلبات بحيث يعجز الشاب عن تحقيق طموحهم والنتيجة لا الشاب يتزوج و لا البنت تتزوج و بعنسوا و بعدين بياكلوها الله لا يردهن للبنات الطماعات و اهلهم. الزواج العرفي أفضل من العلاقات العابرة و النتشرة أكثر بكثير و لكن الزواج الشرعي هو الأفضل
syria

2009-08-23 01:18:29
بنت الشام
أكيد غلط
يعني انا بظن انو الاعمار 25-26 اكبر من انو يوقعوا بهيك غلط بس اكيد أكيد ما مننفي انو الواحد ممكن يوقع بالغلط بس ما يوصل للزواج العرفي بس بتعرفواان عنا بسوريا نسبوا مو عالية متل مصر لانو شعب مصر شعب متدين بس شعب سوريا (سوري منكن نحن شعب ----) يعني الشباب بيروحوا للزنا بسهولة
سوريا
-

2009-08-23 01:06:35
مواطنة عازبة
الى متى هالحال
معايير الزواج هي المادة والمال والمناصب شو قصة شباب سوريا بيركدو ورا البنت الغنية الشب السوري ما عاد دور على بنت الاصل عم يدوور على بنت المال يعني ما عاد فيه لا انسانية ولاحب صفقة مادية فقط هذا واقعنافي سوريا للاسف ومعليش انا بحياتي لن اتزوج سوري وانشري يا سيريا نيوز
-
-

2009-08-23 00:12:35
ابن البلد
هذه من اهم المواضيع
الشكر كل الشكر لسيريانوز باهتمامهم بالمجتمع وعدم تفسخه ولولا الضرورة وهي ضرورة دائمة ملحة ان نحفظ مجتمعنا من التفسخ والانحطاط والتحذير وارشاد المجتمع واظهار الصح من الخطأ واتمنى ان نذكر دائما بكل ما يخص المجتمع لتماسكه والحفاظ على وحدته
كندا
-

2009-08-22 23:50:42
آه عليك ياشبابي
لا يصح إلا الصحيح
مواضيع كهذه محسومة ولكنها تبقى تربةً خصبة لبعض السجالات من قبل الموضوع لأن الموضوع كما قلت محسوم ولا يتطلب نقاشاً ولا حتى جدالاً ...وبالنهاية يبقى مفيداً فقط كي نستفيد من تجارب الذين مروا بالتجربة ووتأكدوا بأنفسم من صوابية كل أمر طبيعي ومتاح ومحلل من قبل جميع الاديان .
سوريا

2009-08-22 23:51:58
Rafat
نهاية أمة
و أنما الأمم بالاخلاق ما بقيوا فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا و هاهي أخلاقنا ضاعت و ذهبت أنتم أذهبوا للكيان الصهيوني و ابحثوا في مستوطناتهم تجدهم احرص على دينهم و قيمهم و توراتهم من اكثر مسيحيينا و مسلمينا ! يا حيف عليكم
سوريه
-

2009-08-22 23:39:54
الى فهمان القصة واشك بفهم
الى فهمان القصة واشك بفهمك
يا من لست فهمان الرغبة الجنسية ليست حرام ولكن تصريفه في غير ما اقر الله هو الحرام يا فهمان؟ *****
-
-

2009-08-22 23:32:54
to hysam
to haysam
يا محترم العقد يكون صيح اذا تمت كل الشروط مع ضمان حقوق الفتاة من صداق لها ومؤخرها واثبات النسب لذلك يجب الشهود وتثبت العقد بلا بحبو بعض بلا كلام فارغ اعراض الناس ليست رخيصة والمسميات الاخرى كلام فارغ
-
-

2009-08-22 22:44:21
مواطن 2
طبعا حرام
ليش بيكضو على الحرام والحلال ايسر وبيحفظ حقوق الزوجين وبيمنع الكتير من المشاكل
-
-

2009-08-22 22:17:44
munir
munir
نتمنى من البنات العاشقات ان لا يكن دمية لقضاء شهوة الشباب التافه تحت مسميات الحب
-
-

2009-08-22 22:14:57
Waseem Nasear
wa
والله ألي بيرضى هيك زواج لأختو يتزوج زواج عرفي مين ماسكو
سوريا

2009-08-22 21:51:27
دمار المجتمع
دمار المجتمع
سبحان الله قضية بمنتهى الحرام لما فيها من هروب من المسؤلية الزوجية وإنشاء اسرة لا يوجد اي مبررات لهذا الزواج لانه لا مقصد له سوى اشباع الرغبة الجنسية على حساب القيم الاسلامية وعلى دمار المجتمع ونشر الرذيلة
-
-

2009-08-22 21:36:12
حرااااااااام
حرااااااااام
رجعنا مرة اخرى لهذا الموضوع لماذا تبحثون عن الفتن وقد قال علماء الشرع هو باطل وحرام وزنا هل تنتظرون فتوى شرعية من جامعات التافهين تحل لكم هذا الزواج ؟هذا حرام حرااااااااام وباطل لان فيه سرية وربما الرجل ينكر بنوة الولد فهو ابن سفاح يا شباب يا مسلمين هذا حرام
-
-

2009-08-22 21:15:47
فارس الكياخي
مشاركة
نحن بحاجة لتسليط الضوء أكثر على هكذا امراض اجتماعية تعتبر دخيلة على ثقافتنا الأسلامية ولو فتح الباب لمثل تلك الأنماط ستخلف الكثير من المشكلات التي يصعب حلها
-
-

2009-08-22 19:57:15
علاء قلالا
هو خطأ ناتج عن أخطاء أخرى قبله
الزواج السري هو أحد الأخطاء الناتجة عن أخطاء أخرى في المجتمع العربي بشكل عام و السوري بشكل خاص و من هذه الأخطاء سيطرة المعايير المادية على علاقات الزواج و تحول الزواج إلى علاقة استغلال و خداع و كذب و غش من أحد الزوجين أو من كليهما و ابتعاد الناس عن المعايير الدينية الصحيحة في اغلب مجالات حياتهم و بالتحديد في موضوع العلاقة الزوجية.
سوريا

2009-08-22 19:25:23
مغترب
الزواج العرفي حل
الزواج العرفي حل لبعض المشكلات مثلما الخمر حل لنسيان الهموم
فرنسا
-

2009-08-22 19:12:03
القرفان
و بعدين يا سيريانيوز
صايرة سيريانيوز كل ما داق خلقها بتفتح ملف الزواج او الجنس . يعني معقول كل اخبار الكون و كل مصايب البلد ما عم تلاقوا شي تكتبوه الا الزواج و الجنس. روح يا نضال معلوف انزل عن برجك العاجي و من تحت المكيف و شوف الشعب و مصايبه و احكي عن هالمشاكل احسن ما تعيد قصص مكررة و مملةو الشعب قرف منها . اتمنى النشر
سوريا
-

2009-08-22 18:02:04
الحلبية
مساء الخير على عيونك ياوطني
والرجل الجاد في الزواج وتكوين اسرة لايقبل ان يتزوج عرفي ,والرجل لايقبل لاخته او ابنته أن تتزوجا عرفي ,فلماذا يقبل على هكذا زواج مع الاخريات ,حتى لو وافقت الفتاة ,وتحت اي دافع يجب ان لايقبل هو ,هذا طبعا اذا كان هو سليم النوايا. أعتقد ومع التطور العلمي أصبح بالامكان معرفة نسب الطفل ,ومع ذلك نشر التوعية حول هذا الموضوع وكثير من المواضيع (الاعلام وسواه)..
سوريا
-

2009-08-22 17:52:38
الحلبية
مساء الخير على عيونك ياوطني
تحيةرمضانية:يجب ان لاتتزوج الفتاة بهذه الطريقة(زواج عرفي )مهما كان السبب, والزواج هو العلنية والرجل الذي لايريد ان يعلن زواجه يجب على الفتاة ان لاترتبط به لاي سبب كان ,هذا النوع من الزواج لاسبب لوجوده في المجتمع أصلا . حتى اذا كانت المشكلة في المهور والمظاهر التي لا طائل منها,فالعرفي سيزيد المشاكل للفتاة واهلهاوخاصة عند حصول الحمل ,يتبع
سوريا
-

2009-08-22 17:56:20
منطق
اعوجاج المفاهيم
زواج عرفي = زنا مشرع = علاقه جنسيه الهدف = جسديه المضمون = مغلفه بهيام
Sy

2009-08-22 17:53:13
Samer
الزواج العرفي
أعتقد ان المشكلة بالاصل تعود للكبت الجنسي و العاطفي بمجتمعاتنا ولعدم وجود حيات اجتماعية صحيةسواء دينية ام غير دينيةوالزواج العرفي نتيجة وليس طريقة ولا نستطيع ان نقول عنه جيد ام لا طالما البديل غير موجود لنقارنه معه
سوريا
-

2009-08-22 17:48:26
ابن البلد
أحتيال واستغلال ظروف الفتاة
يجب على المحاكم ان تأخذ بأي كتاب يثبت انه تم الزواج مهما كانت صفته وعندما ترفض المحاكم هكذا زواج فهذا يشجع بعض الشباب المستغلين لعواطف الفتاة ولبعض الظروف ان يفعل فعلته وتملص من المسؤولية بدون وازع ولا حسيب ولا متابع ولا رقيب الزواج ليس زواجا ان لم يكن هناك شاهدا عدول لينشروا الخبر وليس ليبقى سرا فان بقي سرا فهذاليس بزواج
كندا
-

2009-08-22 17:43:22
siba
لامبرر للزواج العرفي
مع احترامي لجميع الآراء فالزواج العرفي لايمكن أن يكون حلاً لمشكلة وإنما تكبيراً لها والخاسر الأكبر المرأة ولكنني واثقة أن أقل انتشار له في الجامعات فطوال حياتي الجامعية لم أسمع بزواج عرفي بين طلاب عرفتهم أو لم أعرفهم ، ولا أعتقد أن إنسان يقدر العواقب يقدم عليه وأكثر ما نسمع به في المجتمعات التي تشدد على متطلبات الزواج ولا تؤمن بالحوارالأسري
سوريا
-

2009-08-22 17:40:53
haysam
شو عليه؟؟
إذا كان الزواج بعقد وعند شيخ وحتى لوكان عرفي ... مافي مشكلة .. مادام بيحبوا بعض ... تنوعت أنواع الزواج من عرفي ومسيار ومسفار وغيرها والنتيجة واحدة ... ودمتم
بلاد بعيدة
-

2009-08-22 16:22:46
فهمان القصة
والله الخبراء هدول مو فاهمين شي
يا ناس ويا عالم أصلاً الزواج العرفي بين تنين بالغين هو الحلال..شو هي رغبة جنسة ما رغبة جنسية كأنو الرغبة الجنسية حرام..مو الزواج بشكل عام رغبة جنسية لولا هيك ما كان في عالم تجوزوا 4.. حاجتنا عدم فهم ..كأنو ما جابو سيرة صراع الجيلين وعدم فهم الاهل للأبناء وهاد هوة اصل المشكلةhttp://syria-news.com/edu/readnews.php?sy_seq=27564 لا تمنعوا رغبات أولادكم \
syria
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات