مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
شباب: الجيل القديم غير قادر على مجاراتنا حتى في التفكير وهم غير قادرين على التكيف معنا
تحقيقات

يرى بعض الأهالي أن الجيل الجديد جيل "متمرد ومتهور وغير قادر على تحمل المسؤولية", متهما التكنولوجيا بأنها "ساهمت بهذا الأمر إلى حد بعيد", فيما يرى شباب أن "الجيل القديم غير قادر على مجاراة جيلهم حتى في التفكير" وأنهم "غير قادرين على التكيف مع الأفكار الجديدة".


أهالي: الجيل الشاب متمرد ومتهور وغير مبال

وسهيل الحلبي يبلغ من العمر 60 عاما واحد من الاهالي الذي يرى أن "الجيل الشاب غير قادر أو مؤهل لتحمل المسؤولية التي قد تضعه الحياة في مواجهتها", عازيا ذلك إلى طريقة التربية التي اعتمدها الأهل حديثا تجاه أبنائهم "ما يجعلهم غير مؤهلين لتحمل مسؤولية واجبة عليهم".

وعما إذا كانت التكنولوجيا أثرت في شباب اليوم بشكل سلبي, يقول سهيل "على الرغم من أن التكنولوجيا الحديثة أدت العديد من الخدمات إلا أنها أفسدت هذا الجيل بكثرة وجعلته أكثر تطلبا", مضيفا "نحن نعيش في عصر قدم لجيل الشباب كل ما يريد على طبق من ذهب لكنه لم يعرف كيف يستفيد من ذلك بالشكل الأمثل".

ودعا الحلبي إلى انه "يجب على الأهل الاهتمام بالجيل الناشئ, لان إهماله سيؤدي بالمجتمع إلى التفتت".

بدورها, قالت ليلى (مدرسة) "لا اعتقد انه يوجد لدينا جيل يبشر بمستقبل مزدهر لانعدام الطموح لديه, فجيل اليوم يريد كل شيء دون تعب", معللة ذلك بان "هذا الجيل لم يعش صعوبة الحياة ومتطلباتها حتى يعرف معنى المسؤولية, فهو يبحث عن حقوقه متجاهلا واجباته".

وأضافت ليلى أن "جيل اليوم يغلب عليه التمسك بقيم وعادات غريبة باسم التطور ومماشاة الواقع", لافتة إلى أن "جيل الأمس على الرغم من تواضع إمكانياته وصعوبة حياته إلا أنه ابرز العديد من الأدباء ورجال العلم البارزين وهي مقاربة من الصعب أن تتحقق اليوم إلا بمعجزة".

من جهته, قال أبو حمد "هذا الجيل غير مبال أبدا بكل ما يحيط به, انه يرزح اليوم تحت ثقل المسؤولية فلا يستطيع أن يحملها بالشكل الأنسب".

ووصف أبو احمد الجيل الشاب بانه جيل الفكاهة والسلبية وابعد ما يكون عن المسؤولية, لافتا إلى انه "عندما ينظر إلى الجيل الشاب يرعبه شكلهم وطريقة لباسهم وتسريحاتهم, ليشعر بالخطر الذي يتهدد الجيل الناشئ بعد أن طغى عليه القيم المستوردة".

وأشار أبو أحمد إلى أن "التكنولوجيا التي كثر استخدامها اليوم جعلت الشباب يعيشون في عوالمها الخاصة المزيفة التي لا تطلب منهم بل تعطيهم قدر ما يريدون خلافا لجيلهم الذي اعتاد دائما السعي خلف ما يريد وبذل أقصى جهده لتحقيق طموحه".

"الجيل الجديد بحاجة إلى من يدفعه إلى الأمام"

بالمقابل يرى آخرون إن الجيل الجديد قادر على تحمل المسؤولية إن كلفوا بها أو وقعوا تحت ضغطها, مشيرين إلى أن هذا الجيل بحاجة إلى من يدفعه إلى الأمام.

وقالت أم سعد الدين لسيريانيوز انه "لا يمكن أن نجزم بان هذا الجيل غير مسؤول فكلما تقدم هذا الجيل بالعمر سوف يحس بالمسؤولية أكثر", معتبرة أن "فترة الدراسة الطويلة على الرغم من أنها تزود شبابنا بالمعرفة والعلوم التي كنا نفتقدها إلا أنها لا تصقل الشاب في خبرات الحياة بشكل جيد ما يجعله جيل طائش".

وأضافت "كنا أكثر إدراكا لمستقبلنا أما الآن فهذا الجيل يحتاج لمن يدفعه للأمام", منوهة بان "الثقة موجودة بجيلنا الفتي والأمل كبير بأنه يعرف ما يريد, لكن علينا نحن من موقعنا كاهل أن نعطيه المجال لكي يحقق طموحاته".

بدورها, قالت سميرة ربة منزل إن شباب اليوم قادرون على تحمل المسؤولية إن كلفوا بها أو وقعوا تحت ضغطها".

وأضافت سميرة أن "ظروف الحياة ومجرياتها هي من تضع الشاب في إطار المسؤولية أو تخرجه منها", لافتة إلى أن ولدها الشاب تحمل مسؤولية عائلتها بأكملها بعد طلاقها من زوجها".

 من جهتها, قالت أم سعيد إن "هذا الجيل قادر على تحمل المسؤولية بكل إطاراتها إن نحن خففنا عنه القيود التي تحد من حريته ومنحناه الثقة التي يحتاجها", مضيفة أن "ما وصل إليه جيل اليوم من تقدم علمي وتقني وتكنولوجي ساهم في رفع الوعي عنده أكثر من السابق بما يحيط به".

الشباب: الأهل لا يستطيعون مجاراة جيلنا.. وهم غير قادرين على التكيف معنا

من جهتهم, يرى شبان إن الأهل يتحملون مسؤولية فيما وصل إليه الجيل من تهور وتمرد, فيما ذهب البعض الآخر إلى ابعد من ذلك مشيرين إلى أن الأهل لا يستطيعون مجاراة جيلهم حتى بالتفكير, وأنهم غير قادرين على التكيف مع الأفكار الجديدة.

وحمل عماد الأهل مسؤولية ما وصل إليه جيل اليوم من تهور وتمرد, قائلا "يوجهون لنا اتهامات بعدم المسؤولية غير مدركين أنهم طرف أساسي فيما وصلنا إليه".

وأضاف عماد أنهم "لم يسمحوا لنا بتحمل المسؤولية منذ البداية باعتبارنا صغارا وبحاجة للتوجيه المستمر من قبلهم مهما امتد بنا العمر".

من جهتها, قالت جمانة إن "الثقة التي يفتقدها جيلنا شرط ضروري لكي نعي مسؤولياتنا وندافع عنها", لافتة إلى أن "المسؤولية التي يريدون منا أن نتحملها تحتاج إلى قدرة كبيرة واستعدادات اجتماعية ونفسية لم يمنحونا إياها بالشكل الأمثل لكن عندما تتحقق هذه الاحتياجات سنكون أكثر قدرة على تحمل مسؤولياتنا".

بدوره, وجد أحمد 23 عاماً أن "أهله غير قادرين على استيعابه، مضيفا أن "الأهل لا يستطيعون مجاراة جيلنا حتى بالتفكير، وهذا ليس انتقاص من قدراتهم العقلية، بل عدم قدرتهم على التكيف مع جيل جديد بأفكار جديدة، أو عدم قدرتهم لقبول فكرة أن هذا الجيل قد يكون يحمل أشياء ايجابية وأفكار صحيحة، بثوب مختلف عما اعتادوه".

وتابع " أبي يشك حتى بأصدقائي، مع انه لا يعرفهم، و يمنعني من الخروج معهم، ما يؤدي في بعض الأحيان إلى عصياني والهروب من المنزل، أو الكذب عليه وادعائي بعكس ما أقوم".

خبير: نظرة الجيل القديم للجديد تندرج ضمن صراع الأجيال

قال الخبير النفسي والاجتماعي أسامة خليفة إن "الجيل القديم ينظر إلى نفسه على أنه أكثر قدرة وأكثر معرفة ومسؤولية", مضيفا أن "المسؤولية في الحقيقة مكتسبة وتختلف من فرد لفرد، وهي ليست واحدة لدى الجميع، فيمكن أن نجد شاب مسؤول وشاب غير مسؤول لأن المسؤولية هي صفة فردية، ولا يمكن أن نطلقها عل كل الجيل".

وأضاف خليفة أن "المسؤولية تتعلق أيضا بحجم الحرية المعطاة للفرد، فان كان الجيل القديم وهو المسؤول عن التربية، لا يقدم مجال جيد من الحرية للجيل الجديد ولم يعلًمه كيفية اتخاذ القرارات المناسبة، فإن الجيل الجديد سيكون عديم المسؤولية، وهي في النهاية تقع على عاتق الجيل المربي".

ولفت الخبير النفسي والاجتماعي إلى أن "نظرة الجيل القديم للجديد تندرج فيما يسمى بصراع الأجيال, وهذا الصراع لا يمكن اعتباره سلبيا وإنما هو حراك ايجابي", لافتا إلى أن "قضية صراع الأجيال تتعلق بالعادات والتقاليد وتمسك الآباء بها وعصيان الشباب لها".

وعن التكنولوجيا وتأثيرها السلبي على جيل الشباب, قال خليفة إن "التكنولوجيا هي المتهمة دائما, علما أن التكنولوجيا حيادية ويمكن أن تستخدم في كافة المجالات والنواحي السيئة والجيدة".

وأضاف خليفة أن "الجيل الشاب الجديد هو الأكثر استخداماً للكومبيوتر والأكثر معرفة به، وهذه القدرة تجعل هذا الجيل متفوق على الجيل القديم وهي بالتالي ليست ميزة سيئة، بل العكس لأننا بصدد التطور والتكنولوجيا عموماً هي التي تدفع المجتمع للتطور".

بشرى البودي، حازم عوض- سيريانيوز شباب


 
2009-08-20 02:35:03


شارك بالتعليق


2009-08-24 11:20:17
مهندس حموي
الجيل القديم دافع للجيل الجيد إذا علمه المسؤولية م
أنامهندس مري 30 سمه امي من الجيل القديم المتطور دائماوالتي كانت تدفعني للأمام وتحمل المسؤولية ومواجهة الصعاب وبالرغم من ذلك فهي تجاري الزمن ضمن الأصول الدينة والاجتماعية , على العكس من والدي فهودائما كان يعاني من عدم تحمل المسؤولية ويدفعنا لعدم مواجهة المشاكل( أو مواجهتهابالصراخ ) وبالتالي فالجيل القديم هوالمسؤول عن فشل الجيل القديم
سوريا
-

2009-08-24 10:14:08
إلى طالب العمارة
إلى صاحب عنوان (والدي حرم من بعثة الى روسيا)
يا أخي الكريم, هلأ إذا أنت ساويت يلي عمتقول عليه ما رح حدا يخسر غير أنت. لأنو كل هالأشياء يلي ذكرتا فيا ضرر جسدي و نفسي بشكل أو آخر. و إذا بدك تكمل دراستك برا الله يسرلك و كلو بيصير بالحوار. مشكلة صراع الأجيال بالأصل أنو كل طرف مو مستعد يسمع التاني بدو كل واحد ينفذ يلي بيريد بعدين يا أهل هون تعو لهون. الله يكون بعون الجميع شبابا و كبارا.
!!!!!
-

2009-08-22 16:57:19
طالب العماره
والدي حرم من بعثة الى روسيا
نعم ونتيجة لقرار من احد عناصر الجيل القديم الاشاوس (جدي) فقد حرم والدي من الالتحاق ببعثة الى روسيا في مجال الطب البشري والسبب "بلا ما تروح ذره الدين البقيانه عندك" ..هاد هو الجيل يلي عم يحكي علينا ؟؟.. طيب انا من هلا خسرت كل ذرات الدين منيح هيك ... وطالع عاوروبا كمل دراستي غص من عن الجيل القديم .. لا ومو بس هيك "كمان بدي اشرب واكل لحم خنزير والحق بنات.
مبدئيا سوريا
-

2009-08-22 12:13:34
رمرومة
جيل اللهم عافينا
يعني دخلكون هالجيل الجديد مين اللي رباه مو الجيل يلي عم تقولو انو تحمل المسؤولية و كان غير عأساس!!! و الله شباب هالأيام بيأسو صحيح مو كل اصابيعك متل بعضون بس أغلبون شغل صياعة و مسخرة
سوريا
-

2009-08-22 10:16:05
Samer
يا سلام
الجيل القديم كلهم علماء عاركوا الحياة وفهموها وبيعرفوا يحسبو بلا الة حاسبة وياخدوا قرارات مهمة بالحياة ومصيرية, الجيل الجديد تافه على دلعونا ومطرب وعشقان وولهان ومابيعرف يمشي بلا تكنولوجيا... انا عنجد بستغرب ليش على جيل جدي ماكانوا سيتخدموا كمبيوتر وانترنيت, شو السبب يا ترى؟
سوريا
-

2009-08-22 04:25:21
شباب
تفسير علمي
كل ماالانسان تقدم بالسن بيضعف لياقتو ونظرو وتركيزو وبيضعف اشياء تانية كمان بس اذا الاهل وهنن شباب وبكامل صحتون ولياقتون الذهنية والعقليةربو ولادون صح وكانو منفتحين واصدقاء مع اولادهم بصير رد فعل الاولاد مع اهلون خفيف وبقدرو انو هنن كمان على هالطريق اما اب وابن تقريبا50 سنة بين العمرين انا برايي مهمامهما كان هنن جيل واحد تقريبا ومافي فرق غيربالخبرة
سوريا حلب
-

2009-08-22 03:28:51
عمر سكر
يعني لو
يعني لو كان الجيل المربي هلأ بمحل الجيل الجديد و تربى نفس التربية ما كان طلع نفس الشي ؟! ...
سوريا
-

2009-08-22 03:24:03
عمر سكر
اختلاف الأجيال شي طبيعي و الحل...
طبيعي انو يكون في اختلاف بمفاهيم الجيل الجديد و الجيل السابق و يللي مفروض يتحمل و يتكيف مع الآخر هوة الجيل السابق طبعاً و يحاول يتطور مع الجيل الجديد (تقدم) و يساعدو ولو بالحكي و التشجيع بس ... اما في حال الجيل الجديد يتكيف مع الجيل السابق (تخلف) فهاد يعني انو نحنا رح نضل متل ما نحنا و الجيل يللي بعدنا رح يضل متلنا و متل آباءنا و هكذا دواليك ....
سوريا
-

2009-08-22 02:28:25
عمر سكر
من الطرفين
بمفهومي ... القصة بتتعلق عالطرفين فالابن يا بيكون ذكي او اتكالي او طموح او غير هيك عكس كل هالأشياء... وهوة بيمثل نوعية الاسمنت والحجر... و الأهل المفروض يربي ابنو و يتبع الطرق يللي بتوصلو مفاهيم صحيحة ويللي بيقابل المهندس يللي اشرف على البناء... و قصة صراع الأجيال ما هي الا بدعة اخترعها قسم من الأهالي يللي بدو يتهرب من المسؤولية و بيتحجج بهالمصطلح
سوريا
-

2009-08-21 21:10:37
fatima
هنالك الكثير من الشباب أهل للثقة
ماوصل إليه الشباب هو نتيجةالتربية الخاطئة وعدم ايلائهم الثقة و النظر اليهم دائما على أنهم صغار (وماخرجهم شي) وعندما يكبرون نحملهم أخطاؤنا ، الشباب لا ينقصهم إلا مزيدا من الثقة و إتاحة الفرصة لهم و الإمكانيات ليبدعوا فهم لا ينقصهم الذكاء و لا ينقصهم المعلومات وعندهم مقدرة ممتازة على محاكاة التكنولوجيا فلماذا نخسرهم و لا نحاول أن نكسبهم لست أدري؟
-
-

2009-08-21 15:38:36
حلحول
في حل
أحسن حل أنو الواحد ما يجيب ولاد مشان ما ينجلط منهن ويعرف يعيش يومين حلوين قبل ما يموت
سوريا
-

2009-08-21 13:35:06
مشارك واقعي
ما راح نطور اذا ما حلوا عنا الكبارية
و الله يا جماعة اذا بيتم البلد عنا الكبير بالسن عميتحكم بالاصغر منه بكل قرارات حياته الشخصية انشاء الله لو كان بدو يلعب كرة قدم فمصيرنا متل مو شايفين هلأ مذلولين بالنسبة للدول الكبرى، بتشوف اب لا عنده ابتدائية و لا بيعرف يحكيلوا كلمتين بمحلون و لا بيعرف الدنيا حواليه كيف عمتتطور بسرعة بتشوف بدو يتحكم بهالولد المسكين ولو صار عمره 30،ابونا على عينا وراسنا
-
-

2009-08-21 09:51:36
l'entrant au mure
هيك كانوا اهل اهلنا يقولوا عنهم
يعني شو هالتخلف المسؤولية بتختلف من جيل لجيل و طبيعة الحياة و احتياجاتها بتتغير و طبعا الواحد عنا بس يكبر بيعند و بيقسى راسو و ما بقى يعجبو العجب و كل هالشي شعوو بالغيرة من عنفوان الشباب يللي ما بقى يمتلكو
syria
-

2009-08-21 09:15:10
1975
حرب عالمية
لا أريد ان ابث الرعب في النفوس ولكن عندما يصبح مواليد الثمانينات رؤساء دول (اي تقريبا بعد 15-20 سنة) سوف تحصل حرب عالمية ومجاعات ومشاكل لاتنتهي حتى تقوم الساعة. والله على ما اقول شهيد
uae
-

2009-08-21 05:33:17
tony
لي مالوا قديم مالوا جديد
هلق الجيل القديم بيعرف يحدد شو بدوا بالظبط وهاد شي بيفتقر الوا الجيل الجديد لي بيحاول ياخود من كل بستان زهرة صح انو هاد الشي حلو بس هيك صار الانسان ما عندوا طموح غير انو يدور على طموح يلحقوا
السعودية

2009-08-21 02:52:38
تعبان من الغربة
شوو هاااااااااااااد 2
اما انكن تقولولي ام فلان وبنت علان هاد سامحوني ع التعبير اسمو عشوائية ليس لها معنى لانو ما اضافت شي مهم ع المقال!!! ولا هو شهرة يعني صف الاسماء بالموقع؟ والله لو قلتو ام علي ربة منزل كان رايها كذا وام محمد دكتورة كان رايها كذا او الطبقة الغنية رايها شي والفقير شي كنت فهمت المغزى بس الفرق بين سهيل ودعا لا يعني شي بالنسبة للقارئ يا عزيزي الكاتب!!!
بريطانيا
-

2009-08-21 02:46:32
تعبان من الغربة
شوو هاااااااااااااد
شكرا ع الموضوع الحلو الجيل الجديد رائع وعين الله عليه ولو انو مختلف فهاد شي طبيعي.. بس سؤالي للسادة كاتبي المقال مين سهيل ودعاء وام علي و سعيد حسيت انو جايبين الجيران وعاملين بحث!لازم يكون في منطقية باستخدام الاشخاص كأدلة يعني انا كقارئ شو بيهمني رأي ام حسين مثلا؟ انا بهمني انك تقلي مثلا اغلب اطبقة المتعلمة كانت اكثر اواقل قدرة ع النفاهم مع الجيل اما...
بريطانيا
-

2009-08-20 19:13:48
صباح عبيد
للأسف
عندما نرى نحن الأهالي مايفزع على شاشات التلفزة ، ينتابنا شعور بالخوف الدائم والقلق على أبنائنا ، فأصبح العري والجنس هو مايستهوي الشباب ونأخذ منه كل قذارات الكلام الهابط واللامعنى منه لذلك نضع القيود أحيانا حتى يكبر وعي أولادنا ليقدروا هم ماهو الصحيح وحماية الأولاد هي وظيفتنا كأهل ، أسألكم أنتم يا أولادي هل ستقبلون أن يكون أولادكم كخلق بعضهم من المطربين
syria

2009-08-20 18:12:24
man
كلو أضرب من بعضو
يعني شفنا الجيل القديم شو عم يقدملنا .... رشاوى وفساد ودعارة ونصب واحتيال وحتى إذا بدكن فتاوى .... والجيل يلي بعدو عم يكمل مسيرة الإنحلال والإنحدار .... جرائم ومخدرات وتهريب وشذوذ ..... والخير لقدام
سوريا
-

2009-08-20 17:27:31
درويش الشام
تتمة
وبالتالي فان لدبهم استقلال مادي وتحمل للمسؤلية مما يجعلهم جديرين باحترام الأهل وأريد هنا أن أقول أن الكثيرون من الجيل القديم يواكبون التطور التكنولوحي واستخدام التقنيات في كافة المجالات ثالثا المسؤلية لايتحملها الأهل وحدهم فالوزارة المسؤلة عن أطفالنا اسمها وزارة التربية والتعليم وجيل المدرسين الغير مؤهل هو الذي أفرز هذا الجيل الجاهل والفاقد لمعظم القيم
أوكرانيا
-

2009-08-20 15:25:28
شام
صراع الأجيال
نحنا في عنا مشكلة بمجتمعنا أنو الواحد بينسى حالو وقت كان بنفس عمر اولادو يعني كان بيتصرف نفس تصرفات اولادو بس وقت بيكبر بينسى وبعامل اولادو متل ما هو هلأ وانا برأي انو كل جيل الو هويتو وطابعو حسب التطورات وما لازم ننتقص من حق أي جيل وانا برأي دائما الجيل لجديد أذكى من الجيل يلي قبلو والدليل التطور ولازم نستوعب جيل اولادنا لحتى يكبرو بجو صحي وسليم
سوريا
-

2009-08-20 14:39:20
happy syrian
الأهل
من خلال تجربتي وتجربة أصدقائي وعمري هلق 33 سنة, برأيي الأهل على حق بنسبة 75 % بيلي بيحكو. خبرة الحياة الها دور كبير والتجارب متشابهة. الاختلاف بس بالزمن وبطريقة التعبير والتعامل بس الانسان بيبقى نفس الشي!!!!
Syria

2009-08-20 12:36:13
فرح
اهالينا شو تعبونا
الفكرة انو الاهل ما بيتخيلوا إنو ولادن عم يكبروا و صار الهم حياتن الخاصة لا بالعكس كل ما كبروا الولاد بيزيد تدخل الاهل فيهن
سوريا
-

2009-08-20 11:07:47
محمد
الجيل الجديد
مافييييييييييييييييييييي احلى من جيل 90
-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات