مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
بعد ساعات من الانتظار، تأجيل امتحان بدون سبب
تحقيقات

بعض أولياء الأمور: فوضى وتخبط وعدم وضوح في قرارات المعهد

القائمون على المعهد: لا سلطة لدينا للإدلاء بأية تصريحات

عبر أولياء أمور طلاب معهد صباح فخري للموسيقا في حلب عن تذمرهم من قرار تأجيل امتحان القبول للطلاب المستجدين في المعهد إلى ما بعد عيد الفطر السعيد.


"هيك أجتنا التعليمات"

أعربت أم لارا، وهي والدة أحد الطلاب المستجدين، وخريجة المعهد ذاته، "عن أسفها لقرار تأجيل الإمتحان، معتبرة ذلك استهتاراً بأولياء الأمور الذين سئموا الإرتياد على المعهد لمعرفة الإجراءات المعقدة التي فرضت هذه السنة لتسجيل الطلاب المستجدين".

وأضافت السيدة قائلة: "اضطررت لإحضار ابني من المخيم لكي لا تضيع عليه الفرصة الوحيدة للتسجيل، لكني فوجئت بهذا القرار الغير مسؤول، إنه من المؤسف حقاً أن أرى المعهد الذي كنت افتخر بالتخرج منه تسوده الفوضى بهذا الشكل".

وتنص شروط التسجيل في المعهد، إخضاع الطلاب المستجدين "لدورة تأهيلية"، يتم في نهايتها فحصهم من قبل لجنة من دمشق برئاسة مدير المعهد العربي للموسيقا جوان قره جولي لتحديد الطلاب الناجحين الذين يحق لهم التسجيل في المعهد.

وأعرب رافي، والد إحدى الطالبات، "عن خيبة أمله من جهة عدم إلتزام المعهد بالمواعيد بشكل عام، عازياً ذلك إلى حالة التخبط الذي يعيشه المعهد، وعدم تمكن العاملين من الإجابة على استفسارات الأهالي مكتفين بكلمة (هيك أجتنا التعليمات)".

وقد تجمع العشرات من أهالي الطلاب المستجدين منذ الساعة 9:30 من صباح يوم الأحد أمام مدخل المعهد وفي أروقته وداخل غرفه، لعدم وجود قاعة انتظار تتسع لهم، بانتظار لجنة الفحص القادمة من دمشق، وبعد طول انتظار وتوافد العشرات أعلنت إدارة المعهد تأجيل الامتحان استناداً إلى "مكالمة هاتفية وردتهم من المعهد العربي للموسيقا" (معهد صلحي الوادي) وهي الجهة المسؤولة عن المعاهد الموسيقية في القطر، وذلك عند الساعة 11:45 ظهراً تقريباً.

وهو ما نفته هيفا بيروتي مديرة مكتب مدير المعهد العربي للموسيقا جوان قرهجولي: "التي بينت بأنه تم تأجيل الامتحان بناءاً على كتاب رقم 313 تاريخ 11\8\2009 قد أرسل إلى معهد حلب منذ ذلك التاريخ بالفاكس".

"دوام إداري لأولياء الأمور"

وعبرت إحدى أولياء الأمور عن استياءها من "(تخبيص) هذه السنة" مشيرة إلى "معاناتها" في القدوم إلى المعهد يومياً "كموظفة دوام إداري" لمعرفة التفاصيل التي تتغير كل يوم.

وأضافت شاكية: "أنا والدة طفلة في الرابعة من عمرها، اضطر لوضعها عند جاراتي للمجيء إلى المعهد والاستفسار عن آخر المستجدات، وأنا على هذه الحالة منذ 20 يوماً، وأطالب الوزارة براتب شهري لقاء دوامي في المعهد".

وقالت والدة طالبة مستجدة: "تتميز هذه السنة الدراسية في المعهد بالتخبط وعدم الوضوح، فلا يوجد منهاج مقرر للدراسة وكل مدرس يعطي على هواه، وقد استوفى المعهد في البداية رسم الدورة والبالغ 1000 ل.س.

ثم أعادوه لنا بحجة إلغاء الدورة، ثم عادوا وطالبوا بالمبلغ لإعادة تثبيت الدورة وهلم جرى، فهل هناك من يستطيع إخبارنا بما يجري؟".

وتبلغ قيمة التسجيل لسنة دراسية واحدة في العهد 2500 ل.س.، وهو ما اعتبره البعض "مبلغاً رمزياً بالمقارنة مع الدروس الخصوصية التي تصل إلى 500 ل.س. للساعة الواحدة أحياناً".

"طموح معلق على 3 دقائق"

ولم تخفِ السيدة هالة، إحدى أولياء الأمور، "قلقها من ربط آمال وطموحات الصغار بـ 2 أو 3 دقائق من الامتحان"، مشيرة إلى مخاوفها من "إمكانية ارتباك الصغار بحضور اللجنة الغريبة عنهم". مطالبة إخضاعهم للامتحان من قبل مدرسيهم "الذين تعود الأطفال عليهم".

وتساءلت هالة: "هل من المعقول دعوة أطفال بعمر 7 إلى امتحان لا وجود لأسئلة معينة له، ولا حتى موعد محدد، ولا طريقة واضحة، هل يستطيع الطفل تحمل أجواء الفحص؟".

ووفق شروط هذا العام فإنه يتم قبول الطلاب المستجدين في المعهد من مواليد عام 2002 فقط، أما بالنسبة لباقي الأعمار فيشترط الحصول على استثناء قبول من المعهد العربي للموسيقا في دمشق (الجهة المسؤولة) ولا يحق لهؤلاء المشاركة في الدورة التأهيلية وإنما يتم إخضاعهم للامتحان مباشرة.

وأوضحت بيروتي: "بأنه تمت الموافقة على جميع طلبان الاستثناء لهذا العام".

مخاوف من "مدرسة اختصاصية"

وأبدى مالك، ولي أمر أحد الطلاب المستجدين، انزعاجه من "ضبابية" قرارات السنة الجديدة، مشيراً إلى بعض "الأنباء التي تتحدث عن عزم الوزارة على تحويل المعهد إلى مدرسة تخصصية للموسيقا وإلزام الطلاب على الاختيار بينها وبين المدارس الابتدائية، وهو قرار يقصي كل من يحاول دراسة الموسيقا كهواية".

وأضاف مالك: "لا أعتقد أن يرضى أحدنا إبعاد ابنه عن الدراسة، بداعي احترافه الموسيقا".

إعلان تأجيل دون ذكر الأسباب

وتباينت الاحتمالات حول سبب تأجيل الامتحان عند أولياء الأمور في ظل غياب السبب في إعلان التأجيل الذي علق في الساعة 12:00 ظهراً من يوم الأحد على اللوحة الموجودة عند المدخل أو لدى القائمين على المعهد.

فمنهم من أعزى ذلك "لغربلة الطلاب المستجدين الذين فاق عددهم طاقة استيعاب المعهد، عن طريق إتعاب الأهالي (بالروح وتعى)"، ومنهم من أرجحه "للفوضى العارمة التي تسود المعهد هذا العام".

وقد بلغ عدد الطلاب المستجدين المتقدمين لهذا العام 420 طالباً، في حين "لا يتسع المعهد سوى لربع هذا العدد تقريباً".

أسئلة بدون إجابات

ولدى محاولتنا الحصول على إيضاحات وإجابات من القائمين على المعهد في حلب، حول استفسارات أولياء أمور الطلاب، قوبلنا برفض التعاون أو الإجابة على أي سؤال بحجة "أن المعهد تابع لمديرية المعهد العربي للموسيقا في دمشق، وبالتالي فإن موظفي المعهد هم موظفون تنفيذيون ولا سلطة لهم للإدلاء بأي تصريح".

سركيس قصارجيان - سيريانيوز - حلب


 
2009-08-18 02:09:41


شارك بالتعليق


2009-08-23 20:55:21
مواطن غيور
حلب
ما حدا سائل على حدا و كل مين يشد اللحيف لصوبو شوي بقولو الحق على دمشق شوي بقولو مالون حيلة معهد حلب و النتيجة انه ادارة فاشلة بدمشق و حلب ولا تنسيق ولا تعاون و ضايعة الطاسة
سوريا
-

2009-08-19 14:16:29
مشموش
مشاميشو
المعهد الموسيقي الوحيدو مضطرين نتحملوبكل سيئاتو......آدم سئل حوا....بتحبيني يا مرا قالتلو ليش في غيرك يا **....
حلب
-

2009-08-19 12:10:50
مواطن منطقي
يا حرام
أحلى شيء هو :"اضطررت لإحضار ابني من المخيم". يا حرام .... و لكل من تضرر من التأجيل... إذا كانت هذه أكبر مصائبكم فالكل يحسدكم... لا تكبروها كتير .. و شوفوا مصائب غيركم بتهون عليكم مصيبتكم.. ولمن لم يعجبه إرسال فاكس ماذا يريد.. هل تاتي كامل إدارة معهد دمشق إلى بيوت من يفكر بالمشاركة بحلب!!!!!؟؟؟
سورية
-

2009-08-18 22:39:32
andreh
الأحسن ماحدا يعلق
والله انكون مو شاطرين غير بالحكي واحد منكون يحط حالو محلون. 420 طالب رح ينفحصوا بيوم واحد الولاد رح يتعبوا من النطرة مزبوط بس البشر يللي عم تفحصون مجبورة تنطر 420 ولد؟ المعدل الوسطي للفحص 3 دقايق للولد يعني 1260 دقيقة يعني 21 ساعة ولافي مكافأة ولا في اضافي. بعدين اذا المعهد مو منيح ليش العالم راكضة عليه؟ بدكون معاهد منيحة تحملوا شوي
syria

2009-08-18 21:03:53
ام طالب مستجد
ضايعه الطاسه
والله ما حدا فهمان شي.منسأل المعهد ليش الفحص تأجل ما حدا بيرد الجواب هيك التعليمات .بقى شو فائدة الحكي مع المعهدما بيطلع شي معهم الشغله كلها بادارة مدير المعاهدبس وينك يا سيادة الوزير .بعدين يا ست هيفا يلي بيعد العصي مو متل يلي بياكلا ,شو الغايه من هالمرمطه ما بعرف لو شو ما حاولتو تساووا رح تبقى حلب منبع الفن واولادالمعهد رح يرفعوااسم حلب
حلب
-

2009-08-18 19:28:22
أبو حسن
متضرر جداً
ما سمعت في حياتي أنه لا بد من لجنة اختبار من دمشق لمعهد موسيقي للأطفال يبدأ من سن السابعة، ما بالهم مدرسو المعهد اللي كانو بيختبروا كل سنة، إلا بدل المهمة وإذن السفر؟؟!!هي أكاديمية كلية في جامعة عيب عليكمياللي قاعدين في دمشق وما لكم حاسين بمعاناتنا. قطعنا سفرنا وجينا ليش أجلتوا عطونا سبب مقنع.
حلب
-

2009-08-18 18:22:33
مشارك عابر
لعمى
اللوم على الادارة بالشام لانو الفاكس ما ديما متواجد تحت الايد يعني ممكن كتير انو ينشاف حسبي الله ونعم الوكيل يعني ادارة المعهد مظلومة ويا ايها الاهالي بدك تلومو حدا لوا الي بالشام
دبي
-

2009-08-18 18:12:19
احمد سليم
متقدم للامتحان في دمشق
سؤال خطر ببالي كيف تم تعيين الامتحان في حلب و دمشق في نفس اليوم ؟!!!! و اللجنة الفاحصة نفسها؟؟ هذا يدل ان ادارة المعهد في دمشق فاشلة و لا تفقه شي بموضوع الادارة و الحمدلله اكتفو بس بدمشق و حلب هالمرة و ما عينو الفحص بشي خمسين جهة تانية بنفس اليوم و بعتو فاكس !!
syria

2009-08-18 18:10:30
رمروم
رأي صريح
و الله شكلو هالجوان بدو تغييير جوان حتى ينصلح حال الموسيقى ببلدنا و دمتم
egypt

2009-08-18 18:06:00
semo
shame on you
الافضل ان يجرى تحيقق لمعرفة الصادق من الكاذب و و في جميع الاحوال اتوقع ان ادارة المعهد الموسيقى في دمشق عيب ان تكتفي بارسال فاكس لمعهد تابع لها و هذا يدل على ضعف اداري و تنظيمي في هذه الادارة في دمشق و شكرا
uae

2009-08-18 15:14:49
رامي
راي خاص
الى متى سيبقى الاهمال و الفوضى يدفع البلد الى الخلف بدلا من ان نطور و نحسن في هذا البلد لا استطيع فهم كيف ان امور صغيرة و بسيطة لا يستطيع بعض المدراء ان يحسنو ادارتها او تنظيمها للاسف الكثير من الجامعات و المعاهد مدرائها لا يصلحو لادارتها و يسيرون بها الى الدرك الاسفل لذلك اطن انه يجب محاسبة مدير المعهد العربي للموسيقا جوان قره جولي و شكرا
syria

2009-08-18 15:14:58
طالب سابق
الحق مو عليهون
بناشد الاهالي بالعتب على الجهة المعنية بالشام والمطالبة بتفسيرات واضحةمنها لانو التعقيدات صادة من عندها وادارة المعهد ما في شي بإيدها
سوريا
-

2009-08-18 13:39:45
مواطنة
برافو
يعني بصراحة ما شفت تشجيع للمواهب متل التشجيع عنا تشجيع للرياضة وتشجيع للموسيقا وكل انواع الفنون لدرجة انو لغوا الموسيقا من المناهج صارت صورية وشكليةوالرياضة نفس الشيزولسه قال شو بدون يمتحنوا الاطفال ولسه ما بيعرفوا شي؟والله سمعةز
سوريا
-

2009-08-18 11:43:30
هوفيك ألتونجيان
تخبط دمشقي المصدر
هل يعقل ياسيدة هيفا أن يرد قرار تأجيل قبل 3 أيام لموعد حددتموه قبل شهر ونصف؟؟ خبريني يا ستي كيف يبلغ الأهالي إلا إذا كانوا مخيمين في المعهدخاصة أن العدد وصل إلى 420 مسجل؟؟ هذا نعفيس ليس له مثيل يا ست هيفا بيروتي
سوريا
-

2009-08-18 11:38:13
ابو الزوز
واضحة
معروف ليش هالسنة الشروط معقدة , مشان تصير باب للرشاوي و المحسوبيات. يعني و الله عيب حتى الفساد بالثقافة
Germany

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات