مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
طلاب الشهادة الثانوية العامة يتوافدون إلى مديريات التربية لتقديم اعتراضاتهم على نتائج موادهم
تحقيقات

طلاب: مادام التصحيح والنقل في غاية النزاهة لماذا لا تسمح الوزارة برؤية الأوراق؟

توافد طلاب من الشهادة الثانوية العامة إلى مديريات التربية، في محافظاتهم لتقديم اعتراضات لديها على بعض المواد، التي وجدوا أنفسهم فيها "مظلومين"، وكان وزير التربية قال في تصريح خاص لسيريانيوز إنه "يحق لأي طالب أن يتقدم باعتراض على نتيجته لينظر به وذلك ابتداءً من يوم صدور النتائج وحتى الـ 15 يوماً المقبلة".


ويقول عبد الله طالب من الفرع العلمي "توجهت على مديرية التربية في حماه لأتقدم لديها باعتراض على مادتي الفيزياء، والكيمياء، لكنهم طلبوا مني العودة الأسبوع القادم".

وأضاف عبد الله الذي حصل على 144 علامة ان "هناك الكثير من أصدقائي سيتقدمون باعتراضات لدى مديرية التربية على نتائجهم".

ومنحت وزارة التربية، طلاب الثانوية العامة، حق الاعتراض على نتائجهم نتيجة احتمال وقوع خطأ مادي في صحة جمع الدرجات التي اكتسبوها في مادتين على الأكثر خلال شهر واحد من إعلان النتائج.

وأوضحت الوزارة أن "على مديريات التربية استلام الاعتراضات، وإعداد قائمة بأسماء المعترضين ورموز المواد التي اعترض عليها وإرسالها إلى مركز التصحيح".

بدوره قال عزت داوود راسب من الفرع الأدبي نتيجة حصوله في مادة العربي على علامة 28 انه "تقدم لدى مديرية دمشق باعتراض على المادة"، مؤكداًُ انه" كتب في امتحان مادة العربي بشكل جيد".

ولفت الطالب إلى أن "مجموعه 132، لكنه رسب في السنة نتيجة رسوبه في مادة العربي".

ومنعت وزارة التربية في تعليماتها حول تقديم طلاب الشهادة الثانوية العامة اعتراضات على موادهم، أي إعادة للنظر في أوراق الإجابة وتصحيحها بأي وجه من الوجوه، إلا في حالة وجود خطأ مادي سواء أكان الخطأ في نقل درجة أي سؤال من مربعها الصغير في حاشية الورقة إلى الحقل المخصص لها في القسيمة، أو الخطأ في جمع الدرجات والخطأ في نقلها إلى حقل الدرجة النهائية، أو في حالات عدم تصحيح السؤال كاملا أو جزء منه.

بدورها طالبت ريم ناجحة وتعيد من الفرع الأدبي "وزارة التربية أن تعمل على إعادة جمع العلامات بشكل ملائم"، مشيرة إلى أنها "قدمت طلب تظلم السنة الماضية على مادة العربي، ولم تحصل على أي علامة".

وأضافت ريم انه "يجب على وزارة التربية أن تسمح للطالب من رؤية ورقته، مادام التصحيح والنقل في غاية النزاهة"، متسائلة عن "مدى مصداقية متابعة هذه الاعتراضات".

وكانت الوزارة طالبت مديرياتها "تكليف لجنة بإشراف المدير، لتهيئة الأوراق المعترض عليها ودراستها والرد عليها فور ورودها، حسب الأصول وتسليمها إلى مديرية الامتحانات".

طلاب: نتساءل عن مدى جدية الوزارة في إعادة جمعها للعلامات

ولفت حمزة الذي حصل على 200 من 240 في الفرع العلمي أن "وزارة التربية عملت على توجيه ضربة للطلاب في سلم التصحيح على عكس الأسئلة التي كانت سهلة".

وطالب حمزة الذي تقدم لامتحان الفرع العلمي للمرة الأولى وزارة التربية بإيجاد حل للحالة الذي هو وكثير من أصدقائه بها" منوها إلى أنه "أغلب الطلاب لديهم مشكلة مع مادة العلوم".

من جهته تقدم حمزة طالب من الفرع العلمي بطلب تظلم لدى مديرية دمشق على مادتي العلوم والعربي وقال لنا "تفاجأت بحصولي على 22 علامة في مادة العلوم علما أنني توقعت بعد جمعي للعلامات أن يذهب لي فقط علامتين".

ويشرح مصطفى يتقدم لأول مرة لامتحان الشهادة الثانوية معاناته مع مادة العلوم بقوله "بعد ان تقدمت للامتحان عدت للمنزل، وراجعت الكتاب وجمعت علاماتي وتأكدت انه لن يذهب سوى علامتان، لكنني تفاجأت بعد صدور النتائج بحصولي على 22 علامة من 30 ".

وتسأل مصطفى والذي حصل على 215 من أصل 240 علامة عن" مدى جدية وزارة التربية في إعادة جمعها للعلامات".

وحظرت الوزارة تسليم المعاملات باليد وتوجيه الطلاب إلى مراكز التصحيح والرد على المعاملات التي ترد بصورة غير نظامية وإطلاع الطلاب أو ذويهم على أوراق إجابتهم وإعطائهم درجاتهم من الورق مباشرة مؤكدة على العاملين المكلفين أعمال الامتحانات العامة توخي الدقة والسرية التامتين أثناء العمل.

يشار إلى أن بعد أربعة أيام من تقديم سيريانيوز لطلب إلى وزارة التربية لتزويدها بعدد الطلاب الذين تقدموا باعتراضات، وكيفية التعامل مع هذه الاعتراضات رفضت الوزارة كالعادة تقديم أية معلومات.

براء البوشي- سيريانيوز شباب


 
2009-08-10 18:40:33


شارك بالتعليق


2009-08-23 15:00:21
أشرف
ما في حدا لا تندهي ما في حدا
أنا طالب علمي ناجح و يعيد..كان مجموعي أول سنة 231 ولما فكرت بالإعادة ماكنت أرضى غير الـ 240 و هيك حتى صدور النتائج تفاجات بمجموعي 229 و بعلامة الفيزياء36 مع أنو ما بيرحلى ولا علامة بعد حساباتي اللي كانت بغاية الدقة ....بس بعرف تماما أنو ما في نتيجة من الإعتراض لأنو (مافي حدا لا تندهي ما في حدا)!!
سورية

2009-08-18 11:03:21
ترافيان
والله الحق مو على الوزارة
والله ياشباب انا رفيقتي كانت مجمعة 195 وكانت بالرياضيات 41 وقدمت اعتراض على مادة الرياضيات فحصلت على 14 علامة بالرياضيات يعني صار مجموعها 214 يعني الواحد اذا بيعرف حالو مظلوم يروح يقدم اعتراض بس مو كل ماحدا انزعج من مجموعه يحط الحق على الوزارة لان بصراحة هالسنة الاسئلة كانت كتييير سهلة انا ناجح ويعيد وجمعت 221 علامة
سوريا

2009-08-18 10:44:34
عبد الله
حرام عليهم
أنا طالب علمي جايب مجموع منيح و علاماتي الاختصاصية بتأهلني ادخل 3 جامعات بحسب المفاضلة بس ناقصني علامة بالرياضيات لأنجح و بعد الأعتراض بتكون النتيجة انو ما في ولا علامة زيادة -علما اني متأكد إني كاتب بأكتر من هيك بتكتيربعد حسابات دقيقة على السلم- و لكن الظلم شغال شغال و لح يعيدونا السنة مشان عنطزتون و استخفافون بالطالب إذا مو مسنود.
سوريا -دمشق
-

2009-08-12 21:38:21
قاهر الباكالوريا
جل من لا يخطئ
بلكي الشباب اللي صححوا معصومين عن الغلط فليش بقى اعادة التصحيح , منيح اللي ما بيكفرونا لاننا معم نشك انو لا سمح الله بيطلعلنا معهن علامات زيادة
سوريا
-

2009-08-12 21:28:38
ناجح و يعيد
الشكوى لغير الله مذله
عذرا من الاخ lamar ولكن ماقلته غير معقول لانو انا طالب علمي ناجح ويعيدومع انو العلامة 233 والحمد لله بس انا جبت سلالم التصحيح وضليت شهر عم اتمعن فيها ودقق بكتابتي ولقيت انو باسوا الاحوال بجيب 238 وكنت متامل 240 وبظن انو طالب جايب 233 مانو غبي وبيعرف يقدر علاماتو اكتر من اللي صحح ودقق وجمع علامات
-
-

2009-08-12 18:00:54
علي
لا ولله مو الحق مع الوزارة
انا طالب بكلوريا ادبي حصلت على 170 ومثل ماحسبت جبت تماما بس بمادة العربي راحو حطولي 26 ليش ما بعرف مع انو كاتب ب40 علامة تماما وهي موافقة للسلم تماما ولما اعترضت تفضل السيد مدير الامتحانات بدمشق وقال نحنا ما منغلط روحو علينا سنة كاملة /ظلم بظلم
سوريا

2009-08-12 11:49:53
انس
الله لا يعطي الطلاب عافية
بيكون الطالب مقضي السنة لعب طابة وطلعة وفوتة وطق حنك ومانو عرفان الله وين حاطو....وبيجي لما تطلع العلامات بيتحجج بالتصحيح........مكشوفة هالحركات
سوريا حمص
-

2009-08-11 21:36:35
lamar
الحق مع الوزارة
كل سنة بكون في نسبة من الطلاب بتشتكي من قلة العلامات بس أنا متأكدة من صحة التصحيح لأنه الطالب يلي آخد 144 رح يزيدوا علاماته أكيد 5 بالكتير و اذا شاف سلم التصحيح رح يشوف انه معهن حق لأنه الطالب ما بيقدر يقدر علاماته لذلك أنا برأيي يركزوا بالكتابة بالامتحان لأن اذا كانوا مخربطين بعشر ورقات مثلا مو معقول هالعدد الهائل نحنا الطلاب متعودين نحط الحق عغيرنا
سوريا

2009-08-11 02:41:02
nour
و لو متل العادة
خالف تعرف معقول الطالب يسمحوا له ان يطلع على مستندات سرية و خطيرة ما الطالب بدو يشوف ورقتو ما رح يطلع عشي تاني بس هيك نحنا تعليما وزارية قرار مخالف عكس العالم و إلا كيف رح نكون موجودين و اخرهم دوام المدارس بنص رمضان يعني لا طالب رح يداوم و استاذ رح يكون ملتزم بالدوام بل رح يكون همو كيف رح يأمن مصروف العيد لأولاد مو يعطي الدرسو هيك نحنا
حبيبتي سورية
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات