مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
المساكنة ظاهرة يرفضها المجتمع السوري ولكنها باتت موجودة
تحقيقات

بقيت المساكنة إلى اليوم ظاهرة غير مألوفة وغير معلن عنها لدى الكثير ممن يقومون بها، وتعرف المساكنة بأنها عقد شفهي بين ذكر وأنثى عازبين يلتزمان فيه بالعيش المشترك في بيت واحد من دون عقد زواج.


ومن الطبيعي ان يرفض المجتمع السوري فكرة المساكنة لأنه من المجتمعات المحافظة ويعتبر هذه الظاهرة غريبة عن عاداته وتقاليده، ولكن هل يعني ان هذه الظاهرة غير موجودة في سورية؟

المساكنة ليست سرية بالكامل

الوقائع التي لمسناها تقول بان الحالة موجودة ومنتشرة بين بعض الشباب، ولكن لا يوجد تحديد دقيق لنسبتها، ولكنه من خلال انجاز هذا التحقيق لم يكن صعبا علينا التعرف على العديد من الحالات التي تقع تحت هذا العنوان.

ترى ريم 23 التي تسكن مع صديقها فادي منذ أكثر من 8 أشهر أن "ليس بالضرورة أن تكون المساكنة سرية بشكل كامل، فكل أصدقائي يعلمون أنني أسكن مع صديقي والسرية فقط من جانب الأهل، لأن عاداتنا وتقاليدنا لا تسمح لنا بذلك".

وتابعت "المساكنة مفيدة في كثير من الأمور، وخاصة من ناحية التعرف على الشريك المراد الارتباط به عن قرب، ما يؤدي إلى اتخاذ قرار الارتباط بعد دراسة جميع الأمور"، موضحة أنها "تزوجت صديقها بالمساكنة بعد حوالي 8 أشهر".

وعن سبب رفض المجتمع لهذه الظاهر ترى ريم إن "كل شيء يروج في منطقتنا الشرقية نعزيه للغرب، وهذا كلام غير منطقي وناتج عن تقوقع الشرقيين على أنفسهم وكرههم غير المبرر للغرب، المساكنة موجودة من قبل الإسلام ولم تأت من الغرب".

فقدت عذريتي ولست نادمة

وحسب تجربة هيا البالغة من العمر 23 عاما قالت إنها "جربت المساكنة وفقدت عذريتها وليست نادمة", مضيفة أنها "انفصلت عن شريكها بالمساكنة لأسباب منطقية وفي حال قررت الارتباط مرة أخرى لن تفكر بعملية إعادة عذرية وستصارح الطرف الآخر بهذا الموضوع".

وبينت هيا أن "أفكارها خارجة عن العادات والتقاليد لكنها خارجيا تحاول أن تتماشى معها لكي ترضي المجتمع ولو كانت في مجتمع لا يستنكر هذا الشيء لأعلنته", مشيرة إلى أنها "انفصلت عن شريكها لأنه مطلق ولديه ابنه صغير بحاجة إلى أن يكون بجانبه وليس لأن التجربة فشلت لأن العلاقة قد تعود لمجراها".

أما بالنسبة لفكرة الإنجاب, قالت هيا "لم أخف من فكرة الإنجاب لأننا اتبعنا كل وسائل الوقاية".

لا علاقة للمساكنة بالحب أو الجنس

ومن جهته  تحدث عمار 25 عاماً عن تجربته في المساكنة، وقال "اسكن مع صديقتي (الدنماركية) منذ 3 سنوات ولا تربطنا علاقة حب أو أية علاقة جنسية، ولا ينظر إلينا أحد على أننا مذنبين أو أننا نقوم بفعل خاطئ، ولعل ذلك متعلق بمكان سكننا المتحرر نسبياً".

وأكمل "المساكنة لا تعني بالضرورة القيام بعلاقة جنسية مع الطرف الآخر، فأحياناً تكون هناك صداقات حقيقية ليس لها صلة بالجنس، فيتعامل الطرفين على أنهم شركاء في السكن وكأنهم من الجنس نفسه".

ورأى عمار أن المساكنة "ليست تقليداً للغرب، لأننا نعرف المساكنة منذ زمن طويل على هيئة الزواج العرفي الذي يصب في نفس المنحى على ما أعتقد".

مساكنه في فترات من اليوم فقط...

أما  تعريف المساكنة من وجهة نظر ولاء 22 عاماً "لا يعني بالضرورة السكن الدائم مع الشريك", مشيرة إلى أنها "تسكن مع صديقها أو (حبيبها) في منزل واحد لكن في  فترات معينة من اليوم، لأنهم يعودون كل يوم  في المساءً إلى منازلهم".

وبما يخص العادات والتقاليد التي ترفض هذه الظاهرة، قالت ولاء إن "العادات والتقاليد الشرقية المقيدة والتي مازال مجتمعنا غير قادر على الخروج منها أو مجرد التفكير خارج نطاقها، هي ما أجبرنا على ذلك".

وأكملت "أنا لم أخالف تعاليم ديني، لأن صديقي أصبح بحكم زوجي حالياً بعد أن كتبنا كتابنا بعد حوالي العام، والفترة الحالية ستكون مجرد اختبار تحمل المسؤولية".

المساكنة تخلي عن المسؤوليات الأسرية للاكتفاء بالعملية الجنسية

وحول هذا الموضوع قال رئيس مركز الدراسات الإسلامية محمد حبش لسيريانيوز إن "المساكنة محرمة في الدين وانتهاك لنظام الأسرة وتخلي عن المسؤوليات الأسرية للاكتفاء بالعملية الجنسية", معرفا المساكنة بأنها "إقامة علاقة بين ذكر وأنثى خارج إطار علاقة الزواج".

وبين حبش أن "حالات المساكنة قليلة في سورية وليست منتشرة وهي غير طبيعية وغريبة في مجتمع محافظ مثل سورية", موضحا أنه "لا يجوز أن ننتظر حتى تصل نسبة المساكنة إلى 5% لكي نعتبرها مشكلة حيث يكفي أن تبلغ 1 بالألف لكي نتنبه لها".

كما رأى حبش أن "الحل الذي يحد من فكرة المساكنة هو تبسيط إجراءات الزواج وتوعية الناس بحقوقهم", مشيرا إلى أنه "من حق المرأة أن تشترط في عقد الزواج وأن تأخذ شروطها بعين الاعتبار من قبل القانون".

المساكنة زنى والدين المسيحي لا يقبل بها

وفي ذات السياق بين الأب الياس زحلاوي أن "المساكنة زنى والدين المسيحي لا يقبل بها", مشيرا إلى أن "المساكنة خارجة عن أي شريعة وأي مذهب لا يقبل بها".

وأوضح زحلاوي أن "بعض الشباب لم يصل إلى حد المساكنة لكنهم يقومون بعلاقات سرية لا يرضى عنها القانون" مشيرا إلى أنه "على كل مؤمن أن يتبنى الأخلاق والدين وفي حالة المساكنة يكون الفرد قد رفضها".

كما وجد أن "الضائقة الاقتصادية وتأخر الشاب والفتاة في مرحلة الدراسة يفرض نوعا من الصيام لايستطيعون تحمله فيلجؤون إلى ما يشبع هذه النزعة ويؤولونه بمبررات الحب".

محامية: يوجد عقود زواج برانية تعتبر نوع من أنواع المساكنة والعرف يقرها

اما كيف ينظر القانون لهذه الظاهرة فقد أوضحت المحامية ديمة اسماعيل أنه "لا يوجد في القانون ما يسمى مساكنة لكن يوجد عقود زواج برانية تعتبر نوع من أنواع المساكنة والعرف يقرها", مضيفة أنه "في حال التبليغ على الشاب والفتاة من قبل الجيران وقبض عليهما وهما يمارسان الجنس يعاقبان من قبل القانون بالحبس إذا لم توجد ورقة زواج براني".

وبينت أنه "في حال وجود هذه الورقة يثبت القاضي زواجهما آخذا بعين الاعتبار أنها ستصبح زوجته", منوهة إلى أنه "في حالة القبض عليهما بسبب وجودهما بنفس المنزل دون ممارسة الجنس لا يحق للقاضي محاسبتهما لأنه من الممكن أن تربطهما علاقة عمل أو أي علاقة أخرى غير الجنس والحب".

وذكرت اسماعيل أنه "إذا قبض على شاب مع فتاة قاصر أي دون السن القانوني يغرم ويحبس لمدة سنتين".

لبنى عيسى، حازم عوض- سيريانيوز شباب


 
2009-08-02 16:03:48


شارك بالتعليق


2010-11-26 03:40:19
حمص
حمص دار السلام
المساكنة هيي تعبير عن الفشل الذريع للمؤسسة الدينية بمختلف الوانها ودليل على غياب المؤسسة المعرفية اللازمة للحرية وتعريف الحرية وقبول الحرية يا جماعة انا شايف بسورية كل الناس بدا حرية والحرية موجودة بكل محل بسوريا بس مفقودة بالمكان المهم اللي هوي جواتكن اصطفلو رايحا عليكن ياريت شي مرا تعملو نظرية بعد ما تجبوا بدل مو كل مرة بتكونوا ببغاوات شاطرة بالحكي
سوريا الحبيبة
-

2010-11-26 03:32:40
تموز السوري
متى يصبح العقل مصدر الأخلاق
كل من شارك دافعه عاطفي او ديني عاطفي أيها الشباب المكبوت جنسيا والمشاركات دليل لمرض نفسي عام . أعراف وتقاليد تبنيتموها ودققتم الماء واخترعتم انه ماء سورية غنية بطاقاتها الروحية والعقل اولا من رجال الدين الفاشلين و 2010 و 1600 سنةحافظوا على غياب العقل وحضور السنتهم هل تتركون لألسنة أن تحتل مكان العقول المساكنة قرار عقلي شخصي وليس اغتصاب ارادات
سوريا
-

2009-08-26 19:16:05
هيثم
جذر القضية
جذر و أصل الخوف مما يسمى زنا هو الحمل و بالتالي التعدي على حرية طفل أي طرف ثالث، و السؤال كيف نحرمه من كلمة بابا و ماما في أسرة من أب و أم ( مع الاعتراف بحالات الطلاق في كل المجتمعات و بالتالي سيحرم الطفل هنا من أسرة من أب و أم) لذلك عمد الانسان و منذ القدم مع عدم وجود وسائل منع حمل غير العزل(المعروف) الى حماية حق هذا الطفل بطريق غير مباشرة
-
-

2009-08-16 19:33:47
samer
samer
يعني قصدك بالبداية حب وغرام وان اختلفت الديان والعقيدة بينهما وعندا تصبح حامل يختفي هو و لا يقر بالمولود ماذا تفعل العاشقة بدون اثبا ابوة ونسب اما تقتل او يقتل لمولود او يرمى في الطريق لانه ابن سفاح هذا ما تريده يا ديمقراطي ماذ لو يعترف اهل الشاب بها وبولدها اجبني
-
-

2009-08-14 23:51:32
سوريا
سوريا
ما هذا ا صاحب المقال اين موجودة هذه الظاهرة كم بلغت من العمر وم اسمع بهذا في سوريا فتاة تسكن مع شاب بدون عقد زواج والله لوكانوا من اهلي لذبحتهما هل تظن اننا شعب لا نميز بين احلال والحرام كل اديان الدنيا تقول هو زنى وحرام هل تراه لاهلك مناسب سبحان الله يبحثون عن الحرام تحت اسم الرقي في سوري فلا برك الله كم بهذه الديمقراطية
-
-

2009-08-09 12:43:35
الياس
الأبونا
إلى الأب الياس زحلاوي باعتباري مسيحي وكان لي الشرف أنني احتكيت عن قرب بالخوارنة كافة بالشام. موالأحسن أن يكون هناك انفتاح و ثقافة جنسية على الأقل المساكنة تستدعي طرفيين راضين بالأصل بالسكن سويا و المشاركة في تكاليف الحياة و التخفيف من ضغوتاتها. **** ..
دولة حمص بس يوم الأربعا

2009-08-07 14:08:35
chiko
الدين لله و الوطن للجميع
أتمنى للمجتمع السورى ان يتجاوز العادات وأن تتعززالحريات الشخصية بشكل اكبر. آن لنا أن ندع الاديان جانبا ترعى العلاقة بين الفرد و ربه : متى سنحقق مقولة : الدين لله و الوطن للجميع
france
-

2009-08-07 12:30:46
الموضوع صار علكة بلا طعمة
الشرق سيبقى الشرق و الغرب سيبقى الغرب
برأيي موضوع صار ممل - المساكنة غلط بالمنطق و العقل و الزواج أشرف و أفضل للطرفين و فيه راحة نفسية بشهادة كثير من الدراسات لو كان الاثنين متفاهمين ..
syr

2009-08-07 12:27:22
الموضوع صار علكة بلا طعمة
الشرق سيبقى الشرق و الغرب سيبقى الغرب
برأيي صعب تغيروا العادات - شو بنت تطلع و تسكن مع شاب بلا زواج حتى بالغرب كثير من الناس ينظروا للمسألة باستهجان
syr

2009-08-07 11:49:07
حسني هريرة
ليس سراباً؟
الغريب في الإمر هو الوصاية العقلية والدينية على من يريد أن يختار ؟دعونا نناقش الموضوع من باب الحاجة الجنسية للذكر والإنثى وهل هم فعلا بحاجة جنسية لأخراج هذا الغضب الذي يجعلنا دائما متوترين وعصبين لأتفه الإمور.من يسأل الآخر وهل ترضى بأن أختك أو أمك تساكن ؟أقول وهل عدم المساكنة ينفي الممارسة الجنسية؟نحن أمة مهزومة لأنها لا تريد مواجهة الحقيقة.ودمتم
سوريا

2009-08-07 05:20:11
ابن البلد
علاقة اخوية قال
في احدى المعارك كان الشيطان يحرض الكفارعلى المسلمين وقال لهم انه ناصح امين وعندمارأى الملائكة تنزل من السماء لتحارب مع المسلمين تبرأمنهم وفرهارباوقال لهم اني ارى مالا ترون ولا ننسى زنى المحارم فاي علاقة اخوية ان لم تثورعندك تلك الحاجة لاتقل لي انك متحضر وكامل الرجولة بل يجب ان تعرض نفسك على طبيب قال علاقة اخويةالشباب ماخالصين من بعض كيف ان كان بينهم بنت
كندا
-

2009-08-07 05:16:29
ابن البلد
ذكرني هذا الموضوع تتمة
تقول انها كانت موجودة قبل الاسلام واحد القسيسين يقول ان هذا مرفوض بالنسبة للمسيحية اذا كانت موجودة في زمن اسمه الجاهلية ومن من العقلاء يقلد الجهال وهل البشرية تتقدم للامام ونحن ندعوا ان نتقدم الى الوراء وذات مرة قرات في التايمز ان العلاج النافع للإيدذ فقدان المناعة هو الاسلام والله قرأتها وعللوا ذلك لان الزوج لا يعاشر الا زوجه وهي كذلك
كندا
-

2009-08-07 05:12:15
ابن البلد
ذكرني هذا الموضوع
ذكرني هذا الموضوع بفيلم كوميدي تحري معه كلب ويعجب بكلبة فيدخله السيارة ليقضي شهوته وتنشأ بين الكلب والكلب علاقة حميمة والفلم جميل لكنه نقد بناء هل نريد ان نصبح هكذا اول وصولي لهذا البلد قالت لي واحده يجب ان تجرب ثم تقرر ان نتزوج ام لا قلت لها مافي تجريب الزواج ثم التجريب ان اتفقنا استمرينا وإلا الفراق بديننا سهل وكل واحد ذهب بحاله وتقول احداهن يتبع
كندا
-

2009-08-06 20:59:36
ss
ليس ضروري
ليس من الضروري ان يكون في المساكنة جنس, فقد تكون العلاقة اخوية
سوريا
-

2009-08-06 20:42:39
ss
عادي
اتركو الناس على راحتم وكل واحد يتحمل نتيجة اغلاطو
سوريا
-

2009-08-06 18:35:01
muhammad
انتبهو يا سيريا نيوز
الرجاء الشديد من سيريا نيوز عدم نشر هكذا مواضيع لان مجرد التطرق الى مواضيع كهذه مع الوقت تجد لها قابلية عند الناس و مع وقت اكثر تجد قبول عند الناس ارجو الا تكونو تساهمون من غير قصد في نشر عادات غريبة عن ديننا وعاداتناحتى ولو كانت موجودة في الظلام فمصيرها ان تجد حلا و لكن لا تمنحوها طريقا الى النور فتنتشر
سوريا
-

2009-08-06 12:20:46
مغترب في ألمانيا
توضيح فقط 2
وهذا كان مرفوض كلياً في بدء الأمر ولكن مع مرور الزمن تقبل الناس هذه الفكره..بسبب غياب القيم والأخلاق... في سورية اتحدى أي عائله محافظه أن تدع ابنتها أو ابنها إن يقيم بهذا الوضع..إلا إذا كانت العائله ....والعياذ بالله.. اخواني في سورية عندنا مشكل وهو تأثير الفضائيات والغزو الفكري بدء ينتج ثماره ....فعلينا العوده إلى قيمنا وأخلاقنا وكفانا إنحطاطاً... والسلام عليكم ..
Germany
-

2009-08-06 12:01:09
مغترب في ألمانيا
توضيح فقط 1
أولاً ظاهرة المساكنه لا في ديننا ولا في الديانات الاخرى مسموح بهذه الظاهره..وما هي إلا تقليد أعمى للغرب...إضافة إلى big brother وباقي البرامج المخله بالأخلاق .. على فكرة حتى في الغرب ظهرت هذه الظاهره ليس بزمن بعد...كل ما هنالك أن الرجل والمرأه في الغرب يعيشان تحت سقف واحد بغيه توفير المصاريف وبدون أي عقد زواج حتى لا يكونوا مسؤو لين قانونياً..
Germany
-

2009-08-06 09:19:58
مشارك
الحقيقة
لما لا نقول بأن المسكنة هي الزنا و لكن بطريقة يقبلها القانون و لا يعاقب عليها أي عملية إلتفاف و لكن بالنهاية هذا ما لا يقبله الشرع بأي حال من الأحوال يا أخي إذا في كساد أنوثي لما لا تنادو بتعدد الزوجات فهذا ضمن الشرع و القانون
سورية

2009-08-06 02:55:48
ام الزو زعلى سن ورمح
الى مضحك مبكي
والله يا اخ انا ما بقى اقدر احكي شي بعد الكلام الي قلتو انت... بارك الله فيك فعلا فهمان
-
-

2009-08-06 02:07:29
سوري بالمدينة المنورة
الإنسان أكرم من هذا
لا حول ولا قوة إلا بالله ... سؤال أوجهه للأخوة المؤيدين لفكرة المساكنة: هل ترضى أن تكون بنتك أو أختك او أمك أو إحدى محارمك في هذا المقام ؟ بعيدا عن رأي الشرع وحكمه.
السعودية
-

2009-08-06 01:31:24
غريب ببلاد الغربة
عيب
عيب والله عيييييييييييييييييب
-
-

2009-08-05 19:25:47
hala
ESHO YA OMAM
الى كل قراء هذا الموضوع مع احترامي للجميع وكل من نادى بالحرية الشخصية ماذا انت فاعل ايها الشاب الذي تحمل صفة زكرتية العرب لو ان اختك ساكنت احدهم الا تنبض بداخلك الغيرة على دينك كيف نقبل النقاش بهذا الموضوع ونجزم فيه وهو واضح . باتت كل المباحات مسموحة الله يهدينا
CANADA

2009-08-05 17:45:19
EMAD ASFOUR
الى لبنى و حازموالى كل من شد بايدهم
يلي عم يقول المساكنة حضارة .. هلى ترضين يل لبنى وهل ترضى يا حازم و هل يرضى اي شخص دافع عن هذا المقال ... هل يرضى ان تحدث المساكنه ل امه او اخته او ابنته .... وياريت من ادارة سيريا نيوز تكتبنا الرد الحقيقي هنا
سوريا
-

2009-08-05 13:44:04
محمد مصطفى
مبروك
مبروك .. والف مبروك لسوريا لهذا التطور السريع في اشاعة الفاحشة .. وعقبال الزواج المثلي انتظروا خسفا او مسخا يحل بكم ان شاء الله وانا احمل , مسؤولية ما وصلنا اليه لأولئك الذين يسمون نفسهم رجال دين وخصوصا من الصف الأول استمروا على قناعاتكم ولكنكم لن تستطيعوا بعون الله اختراق البيوت الشريفة المتهمة بالتخلف ورفض الآخر فهي بريئة منكم ايها السفهاء
سوريا
-

2009-08-05 11:43:46
Alaa
To siba
I thing that you are an educated person because most of the people are not educated so they can not accept freedom of the person
syria

2009-08-05 11:42:44
free
free
every body is free
syria
-

2009-08-05 11:30:12
Alaa
Syria
evry body is free to do what ever he likes and who those how are not accepting who told you that you are god and you are giving a judgment by the name of religion
syria

2009-08-05 11:12:18
سامر
والله ماعرفت شو حط عنوان
مابعرف يمكن بعض الناس لحتى ما قول اغلب الناس ولحتى ضل متفائل شوي بحالي و بالقيم الي تربيت عليها بعض الناس صارت القصة متل شربة المي وحدة بتقلك ليش انتو بتقبلو عحالكن بس ما بتقبلو عالبنت وبتصاحبو و بتعاشرو, يعني انا واحد من الناس الي مابعرف المعاشرة والمصاحبة بكل عمري وانا عمري تلاتين سنة حاليا وليكني عايش و مبسوط وملتزم بأخلاقي وبديني , الله يجيرنااااا
سوريااااا
-

2009-08-05 10:58:48
وطني حر
للأخ شامي
ياريت ترتقي بمستوى كلماتك فإذا ما عجبك الموضوع ممكن تبدي رأيك بس بدون كلمات دون المستوع ودون تقليل جهد لبنى وحازم لأنهم يطرحون قضية اجتماعية موجودة على أرض الواقع ومن المفروض نوجه لهم الشكر
-
-

2009-08-05 10:46:02
مالك
يارتني كلب
انو والله فكرو فيا انو اذا بدي مارست الجنس يلي هو غريزة ولدت معي صار حلم وهدف صعب المنال. انو بدي قضي حياتي عم فكر كيف بدي جمع مصاري لاتجواز ومارس الجنس مع مرتي خلوني اقضر اتجوز وانا عمري 18 وما بساكن غير مرتي انو لكون الحيوانات ما عندون كل مشاكلنا ومرتاحين ومروقين وشفتو بحياتكن كلب قتل كلب لانو نام مع بنتو يا محلا عيشة الكلاب
سوريا
-

2009-08-05 10:18:31
رافي
تحيه للشيخ حبش وللاب زحلاوي
بصراحه يا ناس انا مع رأي الدكتور حبش والاب زحلاوي..الدين الاسلامي والمسيحي متفقان على ذات النقطه.المساكنه فيها انتهاك لنظام الاسره ..كفى بلدي فخر ان يكون فيها اشخاص مفكرين ومتنوين مثل الدكتور حبش والاب زحلاوي..انا اتابع كلامهم دائما..اتمنى لو يتم تأسيس مركز دراسات اسلامي مسيحي حول هكذا امور تغزو مجتمعنا ويتخذ منها موقف موحد..شكرا سيريانيوز
ايران
-

2009-08-05 09:11:02
ناصر الحق منصور
ظاهرها حرية وحقيقتها إعتداء
يعني إذا أحدنا أراد أن يأكل القمامة ويشرب عصيرها ويقول أنا حر نقول له هذا حرام لأن الله أمرنا بالإبتعاد عن الخبائث و..و...فإن أصر....نقول له حبيبي إذا تركناك على حريتك أكيد ستصاب بأمراض معدية وستنتقل وباء إلى المجتمع .. لذلك لاتؤخذنا المسؤولون عن الصحة العامة سيكافحونك قبل نقل الأمراض إلينا .
-
-

2009-08-05 08:54:07
وائل
إلى لبنى عيسى وحازم عوض
والله ضحكت من التعليق يللي هاجمكن ... برافو والله موضوع حلو وأنا جربت المساكنة ورفقاتي جربوا المساكنة والعملية ليست جنسية بحتة كما قال جزء من التقرير وانا سكنت مع زميلات وكنا 3 شباب و3 بنات وكل واحد بحالو ولم تربطنا اي علاقة جنسية ..بالعكس تماما جعلتني اعرف كيف يفكر الطرف الىخر في حياته اليومية دون تجميل او تزييف ولاأرى فيها مصيبة كبيرة...
سوريا
-

2009-08-05 04:31:42
the King
تعليق
المساكنة شي غير معقول في مجتمعنا وهي تتعلق بكل شخص أنا بشوفها غلط وغير صحيحة وكل واحد حر و يصطفل
syria

2009-08-05 03:09:37
مهند
قطر
والله مصخرة ، و لك مين هاد يلي بيرضا على حالو أنو أختو تبات ولو لدقيقة و حدة مع واحد غريب بنفس البيت او مين هاد يلي بيرضا يخطب وحدة كانت تنام مع صاحبها أفكار زبالة
قطر

2009-08-04 23:59:29
siba
أنا مع الحرية الشخصية
شكرالهذه الزاوية وإن كنت أرى أنها لازالت ضيقة جداً في مجتمعنا لكن أؤمن بالحرية الشخصية للإنسان طالما أنه لا يؤذي أحدبرأيي هناك مسائل أهم بكثير تهدد مجتمعنا تتعلق بالفكر في الدرجة الأولى المهم ألا يغيب عنا الوعي والإحساس بالمسؤولية أنا لا أدافع ولكن أحب أن ألفت أن الكثيرين ممن قدموا للإنسانية فكرا وفنا عبر التاريخ لم يذكر التاريخ تفاصيل حياتهم الشخصية
syria

2009-08-04 21:28:35
سوريا الأسد
شامي
الى لبنى عيسى، حازم عوض- سيريانيوز شباب لك تضربو بهيك أراء قال مساكنة ما كان هناك إثنان إلا كان ثالثهما الشيطان
سوريا الأسد
-

2009-08-04 20:21:23
EMAD ASFOUR
تحياتي يا سيريا نيوز
ممكن اعرف هل ادارة الموقع لها غاية في هذه المواضييع (العجز الجنسي - المساكنة ..) وخاصة في هاليوميين ....حارب في مواضييعنا القديمة المسلسلات التركية وخاصة بموضوع استسهال الزنا ... وانتم الان توافقون على نشر هيك مواضييع بتمنى يرتفع مستوى المواضييع الى افضل من ذلك
سوريا
-

2009-08-04 17:53:47
a7la abo jad
لازم حرية
يا جماعة قد ما عملتو مقالات وأبحاث و إحصائيات الغلط عم يصيربس المبدأ يللي عم يشتغلو الشباب و الصبايا هو مبدأ التوفير للنص و أنا متأكد ما في اتنين متساكنين إلا و بيصير في بيناتون جنس لأنو شخص معك بنفس البيت و من غير جنس فأكيد بنت ما فرقت معا تسكن مع شب بدون زواج كمان ما حتفروق معا... و الدليل أدامكون "فقدت عذريتي ولست نادمة" *****؟الرجاءالنشر!
syria

2009-08-04 16:22:22
نانا
مساكنة.. مصاحبه.. كله واحد
المصاحبة تساوي المساكنة بس غير نكهة بعدين ليش الإستغراب من قصة المساكنه وقايمين عليها هالله هالله في علاقات كتير بين الشباب والبنات بتصير بالمعنى الواضح والتاني للمساكنه بس لوقت قصير بعدين المصاحبه ليش ماحدا بيحكي عنهاوهي منتشرة بشكل أفظع بدون شروط تلزمك بالإخلاص او الزواج مصاحبههههههههههه بكل معنى الكلمة وفهمكم كفاية
سورية
-

2009-08-04 14:53:58
فادي دردري
عدم مصداقية
الرجاء من الأخوة في سيريا نيوز المحترمين اعادة فتح أرشيف مقالاتكم فمنذ سنة تقريبا قمتم بفتح نفس الموضوع و بنفس المقالة تقريبا وأرجو كلا من الأخت لبنى و الأخ حازم الإتجاه الى مواضيع أشمل و أرقى و أخذ رأي كافة الفئات يعني تركتوا عدم معاقبة الزاني و العقوبات ياللي انا بسميها سيران لكل من سرق البلد و اغتصب الأطفال و مفتعل حرائق المؤسسات و الغابات
Kuwait

2009-08-04 14:47:18
وطني حر
حرية شخصية
من المعيب أن يتهجم بعض المعلقين على الفتيات اللواتي اخترن فكرة المساكنة وبما أن مجتمعنا ذكوري فالرجل يحق له المعاشرة والزنا وتعتبر في مجتمعنا من باب (الحربقة) ولكن الفتاة ماحدا (لازم يبوس تما إلا إما). أنا برأيي المساكنةحرية شخصية وللفرد ممارستها طالما أنه بالغ ولايزعج بممارستها الآخرين.
-
-

2009-08-04 14:29:31
ليلاس
.........................
هههههههههههههههههه شي بضحك والله........ عشنا وشفنا
syria
-

2009-08-04 14:12:30
Khaled
It's how we want to live..
You should never compare our community to west.. its true we have what's so called Flat mate/roommate but it's totally different than the way it is in Europe or US. Still living with the opposite sex does not mean you have a sexual relation with them.. Stop being negative and if you got problem with that dont let your kids go for it!
Syria
-

2009-08-04 14:03:24
رهام
تابع
اللهم إنو هي بتكون ع عيون العالم , وكمان بالنسبة للبنت شو بتكون أهمية الزوج لتحقيق إزا ماحست إنو بفضلوا استقرت حياتها... لك أصلا هالقد أجسادكون رخيصة عليكون,هالقد الزنى سهل عليكون,هالقد مابدكون أطفال واستقرار, هالقد مابدكون تحملو مسؤولية (الهروب من المسؤولية لوحدوا بيكفي لحتى تمتنعوا عما أسميتموه المساكنة)فعلا الاستهلاك سيطر ع حياة الكتيرين انتبهوا
سوريا
-

2009-08-04 14:07:38
ثبت الجنان
تتمة
الغريب هي تلك الجرأة التي تتشدق بها إحداهن ( فقدت عذريتي ولست نادمة ) والأغرب قول الأخرى أنها لم تخالف تعاليم دينها وهل الزنا من تعاليم دينك ؟؟!! إذا كان الرئيس الفرنسي ساركوزي اضطر لعقد قرانه بشكل شرعي على عشيقته كلارا عندما رفضت بعض الدول استقباله مع عشيقته لأنه لا يوجد بروتوكول دولي يسمح بهذا التمييع فعجباً مما يتشدق به البعض هنا !!!
سوريا
-

2009-08-04 14:05:55
ثبت الجنان
غريب
ما هذا التمييع السافر للمبادئ الاخلاقية ؟؟!! البعض يفهم من عقد الزواج وكأنه طقس فقط وهذا خطأ فادح ، عقد الزواج هو تثبيت وصون للمبادئ الاخلاقية كالنسب والأبوة والامومة والأسرة أما تلك التي تساكن وتعاشر صاحبها بدون عقد زواج ثابت ومشهود له فما هو الضمان أن لا يتركها صاحبها ولا يعترف عليها ولا على جنينيها وأين ستكون الأسرة والمبادئ الاخلاقية حينها ؟؟؟
سوريا
-

2009-08-04 13:59:12
رهام
tony يا
الوضع الطبيعي لأي بنت إنها تتمنى المعاشرة, والوضع الطبيعي لأي شب بالغ إنو يتمنى المعاشرة,والطبيعي إنو يتعذب ويتحمل ليحقق هالأمنية, يلي مو طبيعي إنو تتحقق بسهولة ويلي موطبيعي إنو يسعالها بإيديو ورجلو, ويل موطبيعي إنو يكون جسدوا وجسدها رخيص لهالدرجة , إزا ما تعذب ليتزوج ما رح يلاقي إنو زوجتو إلها قيمة بحياتو رح تكون(بنظروا)متلها متل أي وحدة ضاجعها...
سوريا
-

2009-08-04 13:02:13
Athletic
فايتة بالحيط
يعني أنا شب عايش هون و بعرف البنات كيف عم بفكرو, البنت الحلوة و عيلتها مرتبة مستحيل تفكر بهل الشي لأنو بتتجوز جوازة إكسترا و البنت الوسط كمان الله بيسرلها أما هي تبع المساكنة بتكون يا أما فايتة بالحيط و بعمرو شب ما اتطلع عليها أو اسرتها مفككة أو الفقر دابحها و بتجي بتقنع حالها بالحب و العلاك المصدي, لك يا بنات: بأوروباالمجتمع متكفل فيهون بعكس هون تماما
سوريا
-

2009-08-04 12:24:51
alhaj
العلمانية
يافهمانيين العلمانية نظام سياسي تتبناه الدول ويقضي بفصل الدين عن الدولة وليس اعتقاد افراد فلا يصح ان يقول فرد عن نفسه انه علماني هذه مغالطة كبيرة
-
-

2009-08-04 12:18:41
sky
شو هل حكي الفاضي
ياريت السيد tony يعرف انو كتير ناس مابيقبلوها حتى بالتفكير لان لي بفكرر هيك شخص مريض وللاستاذ نائل اكيد مافي فندق رح يقبل هل صفة يلي جاية فيها الا بعد عناء لان اي فندق بيقبله بكون عم بشجع عالجنس ووقتها بصير اي شب بياخد بنت وبيطلع عفندق وبنسمحله حاج انحلال وزرع افكار غلط لنساعد اكتر على ضياع بناتنا وشبابنا هذا زنى وحتى بالغرب في سكن للفتيات وسكن للشباب
syria
-

2009-08-04 12:14:26
sky
رفض قاطع
يعني شو هل لعي الفاضي هذا شي أخدناه من وسخ المجتمع الغربي واكيد لي عم تحكو عنهم مابيطلعو 1% من بنات سوريا أكيد انا كبنت سوريا برفض هيك نوع من العلاقات لانها أساسا علاقات ربنا حرمها وبكل الاديان وياريت لي عم بدافعو عن هيك علاقة يقبلوها لاختهم او امهم لان بيقبلوها دائما لبنات الغير اما لناس بخصوهم لا يتبع
سوريا
-

2009-08-04 12:04:32
مغترب
ظاهرةغير ظاهرة
ايه، لأن مجتمعنا فرغ من حل مشكلاته في الزواج والعمل والدراسة والمستقبل والابتكار ومكاننا بين الأمم وأثرنا على المجتمعات الأخرى واسترجعنا أرضنا السليبة وووو حتى نأتي ونبحث في المشكلات العالقة... ياريت تتركوا كل واحد يتحمل مسؤوليته ومسؤولية مستقبله ولاتتحدثوا عن ظاهرة، لأنها ليست ظاهرة
فرنسا
-

2009-08-04 11:57:46
أبو محمود
غداً جريمة شرف
بالحقيقة كنت من أشد المدافعين بقضية جرائم الشرف بس مابعرف عندما قرأت كلام هيا 23 سنة ... خطر ببالي أن لازم يكون في تشديد بعقوبة الزناة ، أل فقدت عزريتي ولست نادمة ... بكرة بيجي أخوها ويقول قتلت أختي ولست نادماً وحلوها ياعالم ... لوين رايحين مابعرف ... منشجع على الرزيلة ومنتباكى على جرائم الشرف .. ألسنا نحن المفسدون حقاً .
-
-

2009-08-04 11:06:27
م
لأبن الشام
كل واحد يحكي عن حالو.....انت نام عالجنب اللي بريحك...ماحد رح يتحاسب عن حدا انا ما جربت المساكنة....بس ما عندي مانع ...و ما عندي موقف ضدها... ازا بدنا نضل ناخد كل شغلة بمقياس الدين؟؟رح نضل نفس الأشخاص حتى بعد مليوووووون سنة
syria

2009-08-04 11:02:35
مضطفى الدباس
فيها وجهة نظر
شكر لحازم و لبنى على التحقيق المميز مابعرف ليش كل شغلة منفكر نعملا بلاقولها فتوة دينية بتمنعا... يعني كل واحد حر بالشي اللي بدو يعملو بالنهاية كل شخص رح يتحاسب عن اعمالو...فلا تعقدوا الأمور يا اسيادنا
syria

2009-08-04 10:48:01
ساسوكي
ليش لأ
يعني شغل وعمنشتغل مصاري مافي بيت مافي الحمد لله بس عايشين بكرامتنا وزواج مافي في يعني ليش لنعيش محرومين من أبسط الحقوق الشخصيةوليش الغني وقت يلي بدو يتجوز أربعة حلال
سورية

2009-08-04 10:34:16
A7mad
مع مغترب مو مستغرب
أعجبت بالكلام اللي قاله لأنه صراحة مع احترامي للمقيمات بالمدينة الجامعية بس هن أكثر المعنيات بهذا الموضوع وبالنهاية المساكنة دعارة ولو اختلفت تسميتها
سوريا
-

2009-08-04 10:14:18
مستوطن مهاجر
وماخفي كان ..
ياجماعة يلي عم نشوفو داخل الجامعات ابشع من المساكنة ؟ اذا الجامعة يلي هي مكان تربوي عم يصير فيها تطبيق داخل حرمها فلما هلشب والبنت بطلعو لبرا الحرم الجامعي شو بتتوقعو منهم يصلو التراويح سوا هههههههههه بعدين ليش موجعين راسكم الاساس كلو غلط من التربية الاسرية الى التربية الحكومية الى ثقافتنا المنهزة او الغير معروف مصيرها متل ضيعة ضايعة ... وهزي يانوووواعم
-
-

2009-08-04 10:06:57
أبو طمزة
افهموا الئصة بالأول
يا حبيباتي يا ألبي يا عيوني , براأساس اصة انو بيسكنوا مع بعض مو فلتنة أو غيرو ( ما منختلف انون فلتانين )الاساس هو اقتصادي بيوفرو نص اجرة البيت يعني مناصصة و علىكل حال الزواج عندون ( بالمانيا مثلا) القوانين الضريبية و الطلاق وغيرو ما بتشجع علزواج , ما تفهموا انو الظروف و العأليات عنا بتشجع علزواج , سيدي ما دخلنا يلي بدو يتجوز و لا بدو يساكن ينباع بالعزا
سوريا
-

2009-08-04 09:55:56
Maan
كلمة حق يراد بها باطل
باسم تحقيق صحفي تريدون وضع السم في الدسم ..
syria
-

2009-08-04 09:17:40
عامر
أشكال النكاح في الجاهلية
لابد من الإشارة إلى مغالطة كبيرة نقع فيها دوماً وهي رد كل كل مانراه سلبياً للغرب في حين أن مجتمعنا الشرقي زاخر بها من قبل الإسلام وبالتالي ظهورهافي مجتمعاتنا اليوم ليس بالضرورة مرده إلى الغرب و يمكنكم البحث في Google على "أشكال النكاح في الجاهلية" لتتبينوا صحة ماأقول
سوريا
-

2009-08-04 09:07:43
مدهوشة
ترويج للفكرة بطريقة ما
يبدو أن المحقق يريد أن يجعل من بعض الحالات الفردية(التي مهما كثر عددها) ظاهرة اجتماعية، يا عيني السرقة والزنا أمور موجودة في المجتمع منذ زمن بعيد لكن المجتمع لم يقبلها ولن يقبلهارغم محاولات أتباعها الترويج لها وجعلها مقبولة اجتماعياً عن طريق تعويد الناس على السماع بها. على كل حال من يرى أن مجتمعنا متخلف ولا يقبل بالتطور الحديث فبإمكانه العيش في مكان آخر
سورية

2009-08-04 08:35:33
ماهر
مشاركة كثيفة
فقط اريد أن اعرف لماذا تكثر التعليقات بطريقة لا تعد تكفي صفحة التعليق إذا كان الموضوع فيه رائحة الجنس ...في كل مرة الاحظ هاذا الموضوع ...بينما لو احد كتب مقال جيد سوف تجد من خمسة إلى عشرة تعليقات من ناس يتابعون ويقرأون ..بينما لو كان الجنس متصدر المقال ...يالطييييييييف
-
-

2009-08-04 06:03:14
rna
who care
just look at your self and be good the way you want,,let ppl do what they want ,,, you cant live with someone but you still can lie and hate and and and ,, funny
usa

2009-08-04 05:27:06
مضحك مبكي
تتمة4
بس انتو خليكن عم تتفرجوا على باب الحارة .. و المسلسلات المضانية و غير الرمضانية ... و ضيعوا وقتكن و خليكن متقوقعين و رافضين كل شي (مع انو نفسك فيها و *** عليها) ... و لجميع الرافضين لفكرة المساكنة و خايفين على النسيج العائلي بدعيكن تقوموا بثورة اجتماعية على أعراف و عادات المجتمع المتخلف بالزواج و المهر ... مشان تتجوزو و يصير عندكن نسيج عائلي .. تقبلوا
سوريا
-

2009-08-04 05:26:07
مضحك مبكي
تتمة3
بقول انو حرام, بس انا ما فيني قول حرام و حلال لأنو كل انسان بيعرف شو يشتغل بحياتو .. الإنسان مخير و مسير في آن واحد و كل واحد بيعرف شو مصلحتو و وين البداية و النهاية .. فبدي منكن انو ما حدا يطلق أحكام مسبقة على شي مو مجربينو. و المساكنة مو مجرد جنس ... المساكنة مشاركة عواطف و افكار و اكتشاف ابعاد اكبر بعلاقات البشر
سوريا
-

2009-08-04 05:24:11
مضحك مبكي
تتمة2
بعدين كل شي معارض لفكرة المساكنة عم يعارض لمجرد المعارضة و لأنو نحنا شعب متعود يعارض اي شي مو مجربو.. ليش يا ترى؟؟؟ الخوف ... الخوف من التجربة. مو مستعدين تجربو اي شي. طيب احكوا عن المسكانة بين الشباب مثلاً!!! خليني اطلق عليها كمان اسم مساكنة. لأنو في كتير شباب بعيشوا مع بعض و بكونوا لوطيين بس ما حدا بيعرف فيهن, و اذا بدي فكر بنفس طريقة تفكيركن بقول ...
سوريا
-

2009-08-04 05:23:05
مضحك مبكي
تتمة 1
على العكس من عنا ... بتكبر البنت عنا و ما بسدقوا اهلها انو حلوة و بصيروا يكبرو براسها و انو ما حدا أحلى منها و بتكبر البنت على هيك أفكار و بيتحجر تفكيرها و ما بتقبل بأي شب ... و بتنتهي انو بتضل عازبة و بتتخطى سن الزواج. الشعب غير العربي بيهتم بالشخصية (الأفكار) و بطريقة التعامل و بركزوا عالذكاء
سوريا
-

2009-08-04 05:03:01
مضحك مبكي
و الله يا tony معك حق
عمو الله يرضى عليكن,كلكن بسوريا و الكل عامل و مو مخلي. بضل تفكيركن سطحي و بتلجأو لقانون العشيرة و القبلية. و الآنسة اللي عم تقول انو بس البنت البشعة اللي بتساكن بقلها غلط. برا البلاد العربية بتشوف البنت بتقلها انتي حلوة, بتقلك انا عادية مع انها خارقة الجمال. ليش يا ترى؟ الناس برا ما عندها الإهتمام الغبي و المبالغ فيه بالجمال.
سوريا

2009-08-04 03:40:20
مواطن درجة سابعة
لاحياة لمن تنادي
بدل مانحرم ونحلل على كيفنا ونأخد من القرأن والحديث الشريف يلي بيناسبنا شوفوا حل لها الشباب شو يعني شبابنا وصبايانا مو بشرما فيهم شهوة ولآشعبنا معصوم عن الغلط ليش رجال الدين ما يطالعوا قانون ضد غلاء المهور أسوة بالرسول(ص)ليش ما يقوموا بمشاريع المساعدة عالزواج *********
-
-

2009-08-04 03:28:44
مواطن درجة سابعة
لاحياة لمن تنادي
المساكنة موجودة ومن زمان وشكرا لبنى وحازم أنكم سلطتوا الضوء على هيك موضوع يعني لاأمتى بنبقى دافنين رأسنا بالرمل متل النعام كل شي حرام وكل شي ممنوع وجرائم الأغتصاب عما بتكتر والمثليين عما بيتزايدوا ونحنا نايميين بالعسل وسوريا بلد محافظ مابيصير فيها هيك أمور حلوا عن ربنا وين عايشين موشايفين شو عمابيصير بدي أحكي وشو بدكن قولوا عني ورجاء سيريا نيوز تنشروا
-
-

2009-08-04 03:17:32
علاء
أطالب الجهات المعنية بالحد من هيك مقالات
يعني الشاب اللي ماكان فباله هالموضوع صار هلأ عنده فضول يجرب والبنت اللي لسا ما كانت سمعت فيه لسا شرحنالها شو تعمل وجهزنالها أعذار
Syria

2009-08-04 02:07:57
tony
كلو علاك
ما في واحد كتب تعليق الا و تخيل انو عم يساكن بنت معيتة او بنت تمنت تساكن شب معين فحاج لف و دوران و حكو لي بقلبكون و لا تخافوا لانو اذا ضليتوا تقولوا لي لازم ينقال بعمرنا ما منصير بشر بعدين صحي انو اللبنانيو ما بنحبوا كتير مع احترامي للجميع بس بدنا مية سنة لنوصل للشي لي واصلينلوا
السعودية

2009-08-04 01:49:55
إلى السيد الخطر الداهم
العلمانيون ليسوا أعوان ابليس
خي الكريم العلمانيون لا يؤمنوا بابليس حتى يكونوا أعواناً له فابليس غير موجود سوى لديكم تستخدمونه كما تشاؤون لتدافعوا عن معتقداتكم فالعلمانيون أسمى مما ذكرت بكثير ويكفي أنهم أحراراً لا عائق لديهم علماً أن العلمانيون لمعلوماتك أنت وغيرك ليسوا كفرة . ويا حبذا لو تعرفتم أكثر على آرائهم ومعتقداتهم .
سوريا
-

2009-08-03 22:12:22
نائل
الحرية التي ننعم بها
أجمل شيء شعرت به في فرنسا هو الحرية التي ننعم بها. أسكن مع صديقتي الفرنسية منذ سنة دون أي مشكلة لا من أهلها ولا من الحكومة. خلال زيارتنا لسورية لم نجد فندق يقبلنا الا بعد بحث طويل. فما المانع من قبول فكرة المساكنة، ولماذا فرض رأي المعارضين على الغير. اتركوا الناس تفعل ما تشاء طالما انهم لايضروا احدا. نائل
France

2009-08-03 20:27:41
حورية الشرق
اضرار المساكنه
يرجى قراءة هذه المساهمه لما تحتوي على حقائق. http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=96072
دمشق
-

2009-08-03 20:25:20
الحائرة
تتمة
والشهود ليس ركنا انما هو شرط صحة وبدونها لا يكون العقد باطل وانما فاسد ويصحح بالشهود كما ان بعض المذاهب اباحت بزواج المتعة وبعضها جعلوه مباحا للمطلقات والارامل فماذا تفسرون هذه الانواع من الزواج لذلك د.حبش لم يقلل حرام بصريح العبارة حتى يعلم الغاية من المساكنة لأنه من حرم حلال حرمت عليه الجنةونعم القول د.حبشوشاكرين سعيكم حول الموضوع.
سوريا
-

2009-08-03 19:45:39
HASAN
مسخرة
والله اللي عم يصير مسخرة شو هالكلام معقول لسى بنحكي انو هاد مقبول او مرفوض هاد شي مرفوووووض شكلا وموضوعا بس المشكلة باللي صاير عنا بالبلد صايرين بدن يحللو كل شي وعلى اساس مو تقليد للغرب هاد تقليد واعمى كمان وحرام حرام بتمنى تكون في قوانين شديدة لعقاب هالاشكال من العالم لأنو عم يخربو مجتمعنا بهالصور الوسخة
SYRIA
-

2009-08-03 19:11:14
ابن الشام
مساكنة ششششششششششو
شو هل ريم 23 كتير محررة وهي تانية هيا صارت -------- تحت اسم مستعار قال يعني كتر مبسوطة فقدة عذريتها ولا عادي ولا عمار المثقف عيب يا عرب عيب يا شباب فكري يا مدام هيا شو بدك تقولي لولادك من اى اب اجو على دنيا عيب والله عيب
سوريا

2009-08-03 18:50:19
anas
زنا
مجرد سؤال لمن يفعلها هل تقبلها على محارمك ( أمك , أختك.......)
سوريا
-

2009-08-03 17:41:13
عاشق زوجتي
الحلال ثم الحلال
انا والله ضد المساكنة ومع زواج لو كانت ظروف صعبة من غلاء اوصعوبات اخرى.انا صرلي انو ساكن لانو عايش بلغربة ومافي مشكلة.ما قربت دورت على الحلال وسعيت الو والله سبحانه وتعالى يسرلي الامور ورزقني بنت الحلال.وع قبال العزابية
قطر

2009-08-03 17:47:26
ابو العز المهاجر
لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن2
الان اكتمل التطور شكرا لسورية نيوز بقي علينا التكلم عن الحرية في الديمقراطية والمساهمة الفعالة في الشأن العام ومطالبة المجتمع بتيسسير الزواج الشرعي وتأمين فرص عمل وتأمين سكن ومطالبةالمسؤولين بالشفافية والمحاسبة لاأقول عن احلام المواطن - المحاسبة عما يدعونه من خطط وانجازات - ام اقول لكم ياسيريا نيوز اريح للبال ان نتكلم عن المساكنة وخلافوا
سوريا
-

2009-08-03 17:33:12
مغترب مو مستغرب
يلي فقدت عذريتها بسبب المساكنه
اقول لولاء يلي رح تقول لزوج المستقبل انها فقدت عذريتها ...من طييي...اذا بتتزوجي ...واقول لكل الذين يوافقون على المساكنه بتقدري تصارحي ابوك او اخوك او عائلتك او مجتمعك ...طبعا لا ...على فكره في اورباوخصوصا بريطانيا واوكرانيا بنات العائلات المعروفه لابد انو تكون عذراء ولاتزني ولاتساكن ولاتصاحب...بقى انتو جبتو عادات بنات الشارع وبدكم تصيروا متلهم
glfvszf
-

2009-08-03 17:40:20
ابو العز المهاجر
لايزني الزاني حين يزني وهو مؤمن
(والله يريد ان يتوب عليكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما ) الان اكتمل التطور عذرية - ترقيع عذرية - شواذ - مثلية - حرية شخصية - مساكنة - علاقات مجرمة - زنى - تخريب للنسيج الاجتماعي - المتضعضع فعلا والمتهالك - تخريف وعدم فهم - العقد الغرفي - زواج يحقق الشروط الشرعية لمن يسكن في الصحراء بدون سلطة الدولة -تتمة
سوريا
-

2009-08-03 15:50:15
مغترب مو مستغرب
المساكنه تعني الزنى وقله الشرف والاخلاق
هي الظاهره منتشره بين طلاب الجامعات ..يعني البنت بيبعتوها اهلها لتسكن بالمدينه الجامعيه بتقوم بتتعرف على شب معو مصاري ويمكن يكون مو سوري من الطلبه العرب ...وبتسكن معو وبتبيعو شرفهامقابل انو يصرف عليها...هي هي المساكنه يامتحررين ...زنى بمقابل مادي ..يعني دعاره
بلاد الاسلام
-

2009-08-03 17:21:03
مهندس مغترب
شو صاير يا سيريا نيوز
يوجد شك ونوايا خبيثة من وراء نشر هكذا مواضيع في هذا الموقع . ارجو اعادة النظر في سياسة النشر شو هالمهازل ، يعني عم تجملو هالامر وتزينو بعيون الشباب وقال شو "ترى ريم 23 التي تسكن مع صديقها فادي منذ أكثر من 8 أشهر أن "ليس بالضرورة أن تكون المساكنة سرية بشكل كامل، فكل أصدقائي يعلمون أنني أسكن مع صديقي والسرية فقط من جانب الأهل"
الامارات
-

2009-08-03 16:58:40
الدكتورة الحائرة
انا مع forigen
ما وقفت على المساكنة في كتير بنات عم تبقى مع الشب طول النهار وبيرجعها على بيتها آخر اليوم وكله نفس الغلط ونفس المعنى وبلا شرف وبيجي واحد من برى بده يتزوج من بلده ياغافل الك الله عالقليلة برى مخلصين لبعض وبيحكوا كلشي بصراحة ووقت بدهم يخونوا بعض بيتركوا بعض وبيتصارحواولااظن انه في شب وبنت عرب بيعيشوا مع بعض دون جنس اما في الغرب ممكن يكونوا اصدقاء دراسة
سوريا
-

2009-08-03 16:43:00
سوري بس ما سوري
شو هاد
يعني غريب هالمقال وهالتحقيق .. يعني إما أنا مالي من سوريا أو كاتبة المقال يتعرف بلد تاني اسمها سوريا غير سوريا بلدي .. يعني تشابه أسماء مو أكتر .. يعني أنا عمري 28 سنة يعني شب ما شالله علي .. ودرست جامعة وتخرجت وخالطت عالم مشكل وملون وما التقيت بناس عايشين مساكنة .. ما بعرف .. غريب
سوريا الأصلية
-

2009-08-03 16:37:08
حمصية بالغربة
لماذا تحاولون
تشويه صورة البنت السورية..لاأظن أن ماتسمونه في تقريركم مساكنة ظاهرةمنتشرة أو حتى بدأت بالانتشار في بلدنا ..هذا غير صحيح مطلقا ..أنا بنت البلد وأعرف العشرات من الصديقات والقريبات وبنات الجيرة ولم أسمع بشيء مما جئتم به وإلا فلم لم تذكروا الأسماء الكاملة ممن استشهدتم بآرائهن من البنات .
rus
-

2009-08-03 16:33:17
Georgeos81
احبتي المعلقين . المعارضين .
الاحبة من الاخوة المعارضين للموضوع . وخاصة الي تفزلكوا . (( من كان منكم بلا خطيئة فليرجمها باول حجر )) . كل واحد فيكن صاين عينو وقلبو وفكرو وجسدو من شرور الزني يعلق .
سوريا
-

2009-08-03 16:27:31
Georgeos81
ابونا زحلاوي والسيد حبش .
بكل احترام لأبونازحلاوي والسيد حبش . سيادكن حكيتوا وكانكن عايشين بكوكب تاني وما بتعرفوا انو الزواج مو سهل. انا رح احكي بس عن ابونا باعتباري مسيحي . لكن يا ابونا فتحة لكنيسة بتكلفك هالقد وازا بدك خوري او مطران بيكلفوك هالقد وازا بدك مرتل بيكلفك هالقد. لك حبيباتي التنظير والحكي على القاعد هين . وكل زمن الو متطلباتو واوضاعو الخاصة.
سوريا
-

2009-08-03 15:24:15
forigen
nice
the people say marry from u r country she is better conservative and no body touch her before, minimum the girl in europa say simply if she want to have relation ship with another man, and dont behave like girls in our country treason under the table. the problem to marry from syria aloot aloooot of moeny for what (beautiful girls i dont think so)
Germany
-

2009-08-03 14:04:18
مسلم
الى رئيس مركز الدراسات الإسلامية محمد حبش
مو الاحسن يا سيد رئيس مركز الدراسات الإسلامية محمد حبش ان تسمي الاشياء بمسمياتها ةتقول المساكنة..حراااااااااااااام شرعا في الدين الاسلامي يعني الأب قالها صراحة وجهارا نهارا وانت يا حضرة الشيخ تقول::المساكنة محرمة في الدين وانتهاك لنظام الأسرة وتخلي عن المسؤوليات الأسرية للاكتفاء بالعملية الجنسية:: قل الحق ياشيخ ............ حسبي الله ونعم والوكيل
-
-

2009-08-03 13:49:10
ابو الليل
الاخلاق قبل الاديان
للانسة ريم المثقفة، انا لست بمؤمن ولكن الاخلاق وجدت قبل الاديان السماوية قاطبة فاحد قوانين حمورابي هو قتل الزانية والزاني. فالجسد اغلى مايملكه الكائن الحي (حتى الحيوان) و اتى العقل ليخدم الجسد وعندما يرخص به ويكون مستهلك، هنا فليس هنالك من غالي. اسكن بسكن طلابي في فرنسا مع 3 بنات ولكن لاتربطني بهم علاقة جنسية بل صداقة.انا مع المساكنة وليس الجنس.
فرنسا

2009-08-03 13:53:06
ana
aaaa
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
-
-

2009-08-03 13:40:20
متفائل بس صار متشائم
سمو الأسماء بمسمياتها زنىىىىىى
لك سموا الإشيا بأسمائها شو بكون بتبسطوا الامور ما إسما مساكنة إسما زنى زنى زنى ...يالطييييييف لوين وصلنا لك يسوع بقول من نظر الى أمرأة واشتهاهابقلبه يكون قد زنى ...لك حرم الزنى بالنظر ومنقول مساكنة ..زنىىىىىىىىىىىىىىىى
سورية
-

2009-08-03 13:04:06
سامر
قبل الإسلام
بس بدي أفهم كيف كان في مساكنة قبل الإسلام انو هي البنت الي قالت بالخبر انو كانت موجودة المساكنة من قبل الإسلام , كأنو نسيت أنو قبل الإسلام كانو يوءدوها للبنت فكيف بيتركوها تسكن مع حدا , يا جماعة حدا يقلها انها عمتحكي عن العصر الجاهلي و للأسف وصلنا لهالمرحلة بس بدنا نقلد الغرب بأي شي لك حتى بسخافاتهن لأ والأحلى أنو طبيعي يكون الزنى من مقومات حياتنا,هزلت
-
-

2009-08-03 12:46:44
رولان
قناعة
كان لوقت من الأوقات يبقى في مجتمع سوري محافظ, بس للأسف كلو ماشي مع جيرانا و أحبابنا اللبنانية و الأتراك و ما يتبعه من *****. بوقتنا الي عايشين فيه و ما مننحسد عليه الشرف ما عاد الو محل غير بالمتحف الوطني, متلا متل باقي الشغلات, منفتخر فيها بس ما عنا ياها.
Syria
-

2009-08-03 10:48:15
l'entrant au mure
خلي هالناس تحصد ما زرعت
اكيد من بعد غلاء الأسعار و ارتفعا سعر العقار و غلاء المهور الشب ما رح يقدر يتزوج طبيعي هذا عدا عن تكاليف الزفاف البشع بالقصة انو بيعتبرو الشب جكل و البنت بتنتزع سمعتها بتروح عليها
syria
-

2009-08-03 09:38:02
الخطر الداهم
تحسبونه هينا وهو عند الله عظيم
يعني ايمتا بدنا نصحى بقا ونبطل تلاعب بالألفاظ: الخمر-مشروبات روحية,الرقص والتعري-فن,الربا-فوائد,الميسروالقمار-يانصيب,الرشوة-اكرامية,الزنا-مساكنة.العلمانيين(أعوان ابليس)يضحكون عليكم بتزيين الكلمات واخراجها من معناهاالخطيرفانتبهوا قال تعالى:ان هي الا اسماء سميتموها أنتم وأباؤكم ماأنزل الله بها من سلطان.كما ذم الله اليهودوقال :يحرفون الكلم عن مواضعه
سوريا
-

2009-08-03 04:17:00
ديمه
للقبيحات فقط
مستحيل اي بنت ترضى بهل ذل يلي اسمو مساكنه الا اذا كانت بشعه وقبيحه وما حدا بيرضا يتزوجها او لديها مشاكل عائليه تجعلها تبيع شرفها وتخلي الشب يضحك عليها و و و و
-
-

2009-08-03 01:38:01
مغترب مهتم
الله يكتر من امثالهم
شو المانع (حكي الناس ) قوانين مانها متاكدين كنها صح. لا الكل يعيش حياته وخلي هالناس بدال ماتضيع عمرها حول موضوع الجنس خليها تفكر بشي يفيد هالبلد ويصير الجنس موضوع ثانوي
سوريا
-

2009-08-03 01:15:19
قرفان
حاج بقا يا اعلام
حاجتكن بقا بث أفكار خبيثة بحجة تحقيق صحفي أو غيرو كلها محاولات صارت مكشوفة بحجة الصحافة لبث أفكار خبيثة بحجة و جود هالحالات صار طبيعي و اتحداكم يا لبنى عيسى، حازم عوض تثبتو وجود الاشخاص المكتوبين بالتحقيق ******
سورية
-

2009-08-03 01:16:21
زاهر سادس عشر
عشنا وشفنا
ما بعرف بس بدين عند ضرورات تباح المحظورات بس في محظورات لا تباح وهي مشكلة المساكنة سببها الاهل وهروب البنت او انتقال البنات الى محافظات غير للعمل او للدراسة وانفتاح ابنت المنعكس على تقاليدها
syria

2009-08-02 23:01:39
أبو الخل ... حبيب الكل
يا جماعة المساكنة قمة الرقي والحرية
أول شي خلينا نسأل أنفسنا :" بغض النظر عن الحب العذري لأنو مو محرم" هل لدينا أعضاء تناسلية أم لا؟ هل هذه الأعضاء معطلة منذ سن البلوغ أم لا؟ هل ممارسة الجنس وظيفة حيويةأم لا؟ .. تاني شي لا حدا ينسى انو المساكنة(كعلاقة جنسية فقط) علاقة سوية وصحية لأنها بين طرفين متعارفين ومتفاهمين وليست شاذة كممارسة الدعارة العشوائية بالإضافة لوجود علاقة عاطفية بين الطرفين
syria

2009-08-02 22:30:48
محمود
المجتع وبداية الانحلال
لعل طرح هذا الموضوع على بساط البحث يعتبر بداية الانغماس والانحلال وتعريف الشباب وغيرهم بامر لم يكونوا قد سمعوا به ومن الممكن ان يخطر ببالهم تجربة الامر مستقبلا نحن شعب لدينا قيمنا ومعاييرنا واعتباراتنا الراسخة التي لايمكن ان تبدها افكار الساقطين والساقطات والخارجين على كل القيم والمبادئ وسنسمع بعد فترة زواج المثليين واباحة كل المحظورات
syria

2009-08-02 19:17:28
رامي وسوف
حط بالخرج
المساكنة بالفترة الاخيرة انتشرت كتير..ولو مو بمفهومها العام..دخيلكن كلو عايش حياتو من بنات وشباب..ومافي داعي للحكي كتير..البنات مو مقصرين وعم يعيشو يومن..وكلو مطنش
سوريا

2009-08-02 18:24:22
محمد
الله لا يقدر وتنتشر
شو هالحكي فرق كبير بين المساكنة والزواج البراني الزواج البراني عقد شرعي ولكن غير قانوني بس المساكنة ولو انو الاسم ما بيناسب الواقع هي عبارة عن زنة والي بيقول مساكنة بدون جنس بيكون عم يضحك على حاله أو ماطبيعي بعدين بمجتمعنا بسورية هالعملية الكاملة الغلط محدودة بفئات معروفة كان الاجدر بكاتب المقال يتحرى الموضوعية ويذكرها ولا يعمم لانه في أذى للكل
ألمانيا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات