مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
تغطية لمادة اللغة العربية لامتحانات الشهادة الثانوية العامة
تحقيقات

طلاب: الأسئلة صعبة وغير متوقعة

مدرسون: يجب على الطلاب الابتعاد عن التوقعات

تقدم طلاب الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي الأحد، لامتحان مادة اللغة العربية،


حيث أجمع معظم الطلاب المستطلعة آرائهم، من الفرعين الأدبي والعلمي، على صعوبة موضوع التعبير، فيما تضاربت آراء البقية عن سهولة بقية الأسئلة، في حين أشار مدرس لمادة اللغة العربية، أن الأسئلة مناسبة لكن لن يكون هناك كثيراً من العلامات التامة.

طلاب الفرع العلمي: الموضوع غير متوقع وبعض الأسئلة غير واضحة

قال الطالب ربيع -يتقدم لأول مرة لإمتحان الشهادة الثانوية الفرع العلمي- إن "الأسئلة متموجة، والموضوع صعب وغير متوقع من قبل الأساتذة لافتا إلى أن موضوع الاستبداد لم يتوقعه معظم الأساتذة، بحكم أن العلاقة بين سورية والأتراك تحسنت".

بدوره, عارض وسام الشعار طالب من الفرع العلمي ربيع بقوله إن "الأسئلة كانتسهلة بعض الشيء، وفيها نكشات لتمييز الطالب الدارس عن غير الدارس"، مضيفا أنه لا يعتمد على التوقعات فمن توقع وقع، والأساتذة الذين يضعون التوقعات ليسوا هم من يضعون أسئلة التربية.

من جهتها, قالت مريم, -ناجحة وتعيد- إن "سؤال ما هو جمع كلمة (الدخيل) وما مفرد الجمع لـ (العِطاش) غير واضح ويجب توضيحه اكثر فلم أدري ماذا يريدون بالضبط.

طلاب الفرع الأدبي: الأسئلة صعبة وأسئلة التطبيقات طويلة

وعن أسئلة العربي للفرع الأدبي, قال عبد السلام -مستجد- إن "القصيدة غير متوقعة أبداً، وموضوع التعبير الأدبي كذلك"، لافتا إلى أن "هذه السنة الثالثة الذي يأتي السؤال عن الاستغلال، بالاضافة أن هذه المرة الأولى الذي يأتي فيها ربط عن استغلال المرأة العاملة والفلاح".

ووافق يوسف زميله عبد السلام بقوله إن "الأسئلة غير متوقعة"، مشيراً إلى أن "أسئلة التطبيقات كانت سهلة، لكنها طويلة وخصوصاً سؤال المذهب الاتباعي".

وتضمنت أسئلة المذاهب والقصة لطلاب الفرع الأدبي سؤال اختياري طُلب فيه التحدث عن توضيح معنى المعارضة في الشعر مبيناً أهم روادها، واتجاهاتها الوطنية، والقومية، مع الشواهد المناسبة.

من جهته, أوضح خالد أن "البيت الرابع من القصيدة من خارج الكتاب" مضيفا "تعودنا من خلال أسئلة الدورات على شرح بيت من خارج الكتاب، لكن هذه المرة الأولى، يطالبون بإعراب مفردات، من هذا البيت".

مدرسان: أسئلة المادة مناسبة لكن لن يكون هناك علامات تامة كثيراً

قال مدرس اللغة العربية أكرم البوشي على انه "يجب أن يكون ضمن الأسئلة بيت شعر من خارج الكتاب"، لافتا إلى أن "البيت يأتي من خارج الكتاب لتمييز الطالب المجد عن زملائه، ولتمييز الطالب الذي يحفظ بصم عن غيره، عوضاً عن معرفة قدرة الطالب على الشرح".

من جهته, قال المدرس فارس الخلف إن "الأسئلة مناسبة وجيدة"، مضيفاً أنه "يجب على الطلاب الابتعاد عن التوقعات".

وأضاف الخلف أن "سؤال مفرد كلمة العطاش فيه بعض الغموض، فمن خلال موقع الكلمة في البيت، تحتمل الكلمة المفرد المؤنث والمذكر".

وأتى من ضمن أسئلة الفرع العلمي سؤال طُلب فيه جمع كلمة (الدخيل) وما مفرد الجمع لـ (العِطاش).

وعن نسبة النجاح, قال الخلف إنني "أتوقع أن تكون نسبة النجاح فوق الـ 70%، لكن لن يكون هناك كثيراً علامات تامة أو قريبة من التامة".

يشار إلى أنه يتقدم طلاب الفرعين الأدبي والعلمي من النظام الحديث إلى مادة اللغة الفرنسية الثلاثاء المقبل الواقع في 23/6/2009.

براء البوشي- بشرى البودي- سيريانيوز شباب


 
2009-06-21 18:36:53


شارك بالتعليق


2009-06-29 01:03:27
ثانوي معذب
برأيي المتواضع.. وللعلم ناجح بـ 229 العام الماضي و
فقد طرحت الوزارة في جميع الامتحانات أسئلة يتيه الطالب المجتهدوالدارس قبل غيره من الطلاب ممايضيع الوقت الذي تصدقت به الوزارة على الطلاب ويشتت ذهنه فهووإن حل هذه الأسئلة والتي وضعت الوزارة عليها مايقارب من 4 علامات في كل امتحان فهوسيبقى يفكر في صحة جوابه ممايؤثر على امتحانه وعلى الامتحانات القادمةكماحصل في امتحان العربي..ولا نقول سوى حسبناالله ونعم الوكيل
سوريا
-

2009-06-29 00:51:03
ثانوي معذب
رأيي المتواضع
نشكر موقعكم على هذا الاهتمام الرائع ونتمنى منكم المزيد.بالنسبة للامتحانات فأنا وبرأيي كطالب ناجح ويعيد ومتابع منذ أكثر من خمس سنوات لامتحانات الثانوية أقول بأن الوزارة قد اتبعت استراتيجية تعتمد على عدم ترك أي مجال لأي طالب ليقول بأن الطلاب قد ضربوا بأي مادة ولكنها في نفس الوقت فقد ضربت الطلاب جميعهم في جميع الامتحانات وذلك من خلال.......يتبع
سوريا
-

2009-06-22 18:07:23
طالب جامعي
اسهل موضوع للعلمي والادبي من عشر سنوات
الله وكيلكم اسهل محور و موضوع بالكتاب على الاطلاق هو الاستبداد والطلاب كانت تتمنى ان ياتي الموضوع عن الاستبداد طبائع الاستبداد وبزرجمهر ------- بس بعض الطلاب غير الدارسين بدهم شغلة لتحججوا فيها وايضا تيلقوا اللوم على الغير وانا متاكد ان نسبة النجاح ستكون مرتفعة تقريبا في اللغة العربية وبتمنى التوفيق للجميع
سوريا الاسد
-

2009-06-22 13:38:00
أمورة شامية
عجـــــــيب كله عندكم سهل
ناقص تقولوا انه نسبة النجاح 100 بال 100 أسئلة الامتحان كان فيها نكشات وهاد السؤال "لماذا استخدم يغسل بدل يحرق" سألت استاذي قلي جوابه كلمة واحدة وهو:يطهر أو يطرد هلأ معقول يحطوا علامتين منشان كلمة واحدة وأغلب الطلاب شارحين فيه يعني والله حرام وفيهن نكشات كمان..بس ما بنكر سهولة سؤال المذاهب والموضوع ولو انه ماحدا متوقعه بس كان سهل
من قلب العاصمة
-

2009-06-22 13:02:30
emo
كالعادة ماشية بدمنا
كل سنة لازم يحطوا اسئلة محيرة للطالب طيب ليش هيييك؟؟ مين اللي عم يوضع الاسئلة؟؟ ليش مافي تدقييق ومراجعة للأسئلة؟؟!! وطبعا الضحية هو الطالب.. :) عوجا الى ان يفرجها الله.
syria

2009-06-21 21:02:08
sami art
ذكرتوني بأيام البكالوريا
"موضوع الاستبداد لم يتوقعه معظم الأساتذة، بحكم أن العلاقة بين سورية والأتراك تحسنت".؟؟؟؟؟انا ضربت على راسي ياجماعة صرت سالخ حالي ميت كف .بلا المنهاج مادام تحسنت العلاقات.بلا الامتحان بالاصل كون امريكا فكت عنا شوي وعمتحاول تتقرب منا،وخلينا نلغي الديانة لأنو ممكن يصير في سلام مع "اسرائيل"بالايام الجاي. يعني لازم كل سنه الواحد يحتفل في نفس هذه الاوقات،
sy

2009-06-21 20:00:54
hmsho
شو ه الأساتذة؟؟
يعني اشتهيت استاذ يقول الأسئلة صعبة بس أكيد ما في ما هنن ما عم يعملو شي غير التنظير والأسئلة كانت وسط بس كلا نكشات
-
-

2009-06-21 19:24:14
بكالوريا علمي
شي بيضحك
يعني الأسئلة اسهل من هيك مافيييي يلي مو دارس قبل المادة بتكفيه معلوماتو خلال السنة كيف ساويتوها صعبة مابعرف ولا عنا بيمشو بالمقلوب لما بتكون الاسئلة صعبة بيقولو عنها سهلة طبعا لانو اتسربت...أما الظاهر ماحطو ايديهن على اسئلة العربي
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات