مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
سلخوا الطالب قبل ذبحه..!؟
اخبار الطلاب

ما هكذا تعالج مشاكل الطلاب يا تربية دير الزور؟ 
قصة مؤسفة جرت منذ أيام في إحدى ثانويات دير الزور، وكان أطرافها طالب ثانوي وإدارته، وصحفي وصحيفة محلية.


أثبتت أحداث هذه القصة وتناميها الدرامي أن تأخرنا لا يكمن في تخلّف أساليب التربية وأدوات التعليم فحسب، بل في المعطى الحضاري لمجتمع مازال الكثير منه يرفض فهم أو استقبال الإحداثيات الثقافية للعصر وقراءتها بروح جديدة وخاصة في تأثيراتها الكبيرة في أرواح الأجيال الجديدة وعقولها بدءاً من الستلايت والإنترنت وانتهاء بالموبايل.

القصة بإيجاز تتلخص بضبط موبايل لدى طالب ثانوي "حادي عشر- تجارة" وعند تفتيشه (وبحوشته) اكتشفت فيه صور ومقاطع فيديو خادشة للحياء العام، قررت على إثرها الإدارة، وبعد اجتماع طارئ لمجلس المدرسين، فصل الطالب نهائياً من المدرسة، وبهذا بلّغت شفهياً عائلته المؤلفة من أم وجدة فقط.

والدة الطالب تقول: نحن كنا نعيش في لبنان، وقد قضيا فيها أكثر من 20 سنة، وعندما كبر ابني وهو الوحيد لي، لا أخ ولا أخت، قررنا أنا ووالده إحضاره إلى سورية لإكمال تعليمه والتأقلم أكثر مع أهله ومجتمعه، ولهذا حضرنا منذ سنتين إلى دير الزور. ابني مخطئ ويستحق العقوبة، ولكن الفصل النهائي قرار قاس، ولا ننسى أنه مراهق.

ولتطويق الموضوع والتخفيف من آثاره، تحرّك أصدقاء العائلة وأجروا اتصالات هنا وهناك كان منها اللقاء بالسيد مدير التربية الذي كان، للأمانة، متفهماً وإيجابياً وواضحاً أيضاً، إذ قال إنه مع عقوبة الطالب، ولكن ليس مع فصله نهائياً. وأضاف: هؤلاء أبناؤنا وإن أخطؤوا، وعلينا نحن الأخذ بيدهم ومعالجة انحرافاتهم لا رميهم في الشارع، وإلا فلماذا أحدثت الوزارة أقساماً خاصة بالإرشاد والتوجيه النفسي؟

على مثل هذه التطمينات، نامت العائلة مقتنعة بأن العقوبة القادمة "التي سربت" لن تكون أكثر من النقل إلى إحدى الثانويات القريبة "الميادين 50 كم عن دير الزور" وهي رغم قسوتها أقل قسوة من الفصل النهائي.

سلخوه قبل الذبح

أفاقت العائلة صباح اليوم الثاني على من يخبرهم بأن قضية ابنهم منشورة بالتفصيل في صحيفة "الفرات"، وهي صحيفة حكومية يومية محلية. المقالة المنشورة لم تكتف بالثناء على مديرة الثانوية وكيل المدائح لها لجديتها وحزمها وعطائها، وربما كانت هكذا فعلاً، بل فصفصت الطالب من شعره وبنطاله إلى حذائه وحقيبته المدرسية، شارحة كيفية القبض على الموبايل وطريقة تنبيشه واكتشاف محتوياته.

المقالة كانت تهلّل لقرار الفصل الذي ستتخذه الإدارة، مستنكرة في الوقت نفسه معارضة اثنين من مدرسي الثانوية له لأسباب عزاها صاحب المقالة لانتفاعهما من الدروس الخصوصية للطالب المفصول.

أسقط في يد الأهل، فماذا تبقى بعد؟ وفضيحة ابنهم وشرشحته بهذه الطريقة كانت آخر الاحتمالات وأبعدها، وعلى هذا كانت حركتهم سريعة جداً:

- عدم عودة ابنهم إلى المدرسة نهائياً وسحب الترحّم المقدم إلى مديرية التربية لتخفيف العقوبة، ولتفعل التربية ما بدا لها وبضمن ذلك الفصل النهائي، على اعتبار أن الشاة المذبوحة لا تخاف من السلخ.

- السعي لوضع القضية بين يدي الوزير المختص من خلال بعض أعضاء مجلس الشعب.

- التوجه نحو القضاء لمقاضاة الإدارة اوالصحيفة.

 

قضية رأي عام

تمحور اعتراض عائلة الطالب على فكرة محورية مفادها أن مشكلة ابنهم هي مشكلة عامة بمقاييس اليوم ولاسيما بعد انتشار الموبايل بين أوساط الطلاب، فلماذا لم تترك للمعنيين وذوي الاختصاص سبل معالجتها بالطرق التربوية بدلاً من حشر الصحافة وشرشحة الطالب بهذه الكيفية المخزية.

والدة الطالب "حقوقية" تقول: لقد اشتغلوا بنا على طريقتهم وبشكل سيئ للغاية، ونحن على طريقتنا سنحوّل الموضوع إلى قضية رأي عام. بالمقابل فإن مديرة الثانوية، المصرّة على فصل الطالب، أنكرت أي دور لها بتسريب القضية إلى الصحافة مبدية انزعاجها من تدخلها بهذه الطريقة "شهود عيان أفادوا بأن السيدة المديرة كانت تدور بين الطلاب حاملة الجريدة، متباهية بما كتب فيها بحق الطالب".

وعن سؤالنا عن سر وجود الصحفي في الثانوية أثناء ضبط الموبايل وتفتيشه، كان جوابها: المصادفة وحدها.. أما ما لم تجب عنه أو لم تستطع تفسيره لنا فهو: من أين للصحفي كل هذه المعلومات؟ مثل:_1- حدوث انعقاد لمجلس المدرسين بخصوص الطالب، واتخاذ قرار بالفصل النهائي، علماً بأن القرار حسبما أفاد السيد مدير التربية لم يكن قد خرج من الثانوية بعد ولم يصل إليه حتى تاريخ صدور المقالة!

2- حيثيات المجلس المنعقد وبضمنه اعتراض اثنين من المدرسين على قرار الفصل!

3- ارتباط جبهة الرفض داخل المجلس (المدرسان) بدروس خصوصية مع الطالب المفصول.

لكل هذا سأعيد صياغة السؤال السابق: هل كان وجود الصحفي في الإدارة هو محض مصادفة حقاً؟! وهل كانت ظروف النشر، نشر المقالة، بريئة تماماً؟

ولأن ثمة حلقة مفقودة، قد يصدق استنتاج الأهل، بأن الإدارة لجأت إلى تسريب الأمر للصحافة لتقطع الطريق على الوساطات الساعية لتخفيف العقوبة.

 

آخر الكلام

ذات يوم، قد أتلقى قراراً قاضياً بفصل ابني من المدرسة فصلاً نهائياً، لأنهم ضبطوا لديه في جيبه أو جواله، صوراً وأفلاماً خادشة للحياء العام، عندئذ سأقول لهم:

أيها السادة! قبل أن تضعوا أختامكم المقدسة على الورق، أرجو أن تتفحصوا جوالات بعضكم بعضاً.. معلمين ومعلمات.. مديرين ومديرات، وستجدون ما يسركم في الكثير منها.

بل وبوقاحة أكثر أقول لكم :تفحصوا جوالات كل فئات الشعب بشرائحه وطبقاته ومستوياته، عندئذ ستكشفون أنكم تحاربون طواحين الهواء..

دون كيشوت:

أيتها الحقيقة!

حقيقة كل العصور..

حقيقة المجتمعات المتخلفة.

النور


 
2006-04-19 11:11:13


شارك بالتعليق


2010-08-18 03:41:44
واحد من الطلاب
شو إلون علاقة
يعني فهمنا أنو الجوال ممنوع بس شو إلون يفتشوا في موبايل الطالب الشغلة مو شغلتن بركي الزلمة حاطط صور عائلية شخصية ليش بشوفوها من الأخير مالن علاقة. و المظهر تعسفي يعني لازم ماندخل المدرسة إذا مانا لابسين البوط الأسود و اللحية محلوقة تماما تقول رايحين على العسكرية و على الحرب مو على المدرسة و إذا خالفت مالك دخلة على المدرسة
Adlep

2006-04-23 10:06:22
ورد الشام
ظلم و تجبر
يعني مو معقول انهم يفصلوه لمجرد انه طلع معه هيك شغلات بعدين بأي حق بيسمحلهم انه يفتشو الموبايل اوكيه فتشو الطالب و طلع معه تليفون ما ختلفنا بس انه يفتشو التليفون كمان مالهم حق بالمره انا برأي المفروض تنفصل المديره و كل اللي ساعدها في اتخاذ هيك قرار و تنفصل بدون رحمه كمان و يرجع الطالب يكمل علمه اللي حثنا عليه دينا الأسلامي وبس المفروض توجيهه للصح اكتر
تحت الرمل
-

2006-04-21 12:51:34
ذو الفقار
لتحقيق العدالة يجب 2
التي تحاول تمسيح الجوخ وتشويه صور الحقائق لتلمع صورتها المنفورة.اما الصحفي فعليه شخصيا تقديم اعتذار رغم اعتقادي انه لايمت للصحافة بصلة بل ربماممن لم يجدوا عملا سوى هذا العمل(افضل من بيع الدخان).لا تنسوا بان الشباب السوري قوة وثروة يجب استثمارها بطرق صحية وابعاد كل العقد والمعقدين عن طريقهم.فالشباب نعمة عظمى يمكن ان تتحول اذا اسيء فهمهاالى نقمة عظمى ايضا
بلاد الله - أمة حزب الله
-

2006-04-21 12:47:59
ذو الفقار
لتحقيق العدالة يجب 1
انصافا وتحقيقا للعدالة يجب فصل مديرة الثانوية لان هؤلاء لديهم مشاكل نفسية وشخصية مع انفسهم ويحاولون بذلك اظهار انفسهم على انهم شرفاء وملتزمين بالقانون وغيورون على الوطن الا ان الحقيقة مخالفة تماما لذلك.ثانيا اقتراح بفصل الصحفي ومنع ممارسته لمهنة الصحافة المقدسة التي تعتبر صوت المواطن وليس صوت الادعاء العام.ثالثا تقديم تكذيب واعتذار من الصحيفة الفاشلة ال
بلاد الله - أمة حزب الله
-

2006-04-21 08:05:09
ANKIDO
SSA
لأول مرة اتفق معك يا اخ احمد. تحياتي
France
-

2006-04-20 00:45:28
أحمد الببيلي
المعالجة غلط بغلط
الستر على الطالب المخطئ أهم شيء.. والتشهير به أكبر خطأ.. لا أتصور أن هناك مراهقا في كل سورية لم ينظر إلى صور محرمة ولو مرة في حياته.. ولكن الشاب يكبر ويعقل بعد ذلك.. على كل حال بإمكان الطالب الانتقال إلى دمشق الآن والتسجيل في مدرسة الشويفات بس بشرط يدفع نصف مليون في السنة.. بسيطة... مو كتير..بتتدبّر مو صعبة
دمشق الشام

2006-04-19 15:14:39
mark
hhhhhhhhhhhhhhhi
وين صارت أحداث هذه القصة....? في دير الزور....? عادية كتييييييييير. ما هيي إسمها دير الزور والذي حدث كله زور شكرآ
yoria
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات