مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
التعليم العالي تعتمد معايير لاختبار الحاصلين على الثانوية غير السورية للقبول الجامعي
التعليم العالي

اعتمدت وزارة التعليم العالي معايير محددة لاختبار التمايز لمفاضلات الوزارة للقبول في الجامعات والمعاهد السورية بالنسبة للطلاب السوريين والعرب والأجانب الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية، وذلك وفق الأسس المعتمدة وعلامة الاختبار التي حصل عليها الطالب دون أن يكون هنالك علامة رسوب أو نجاح.

وبينت وزارة التعليم العالي، بحسب ما نقلت وكالة "سانا"، يوم السبت أنه "لن يقبل أي طالب يحمل شهادة ثانوية غير سورية، بدءا من العام الدراسي القادم، في مفاضلات القبول في وزارة التعليم العالي إلا بعد خضوعه لهذا الاختبار"، موضحة أنه "سيتم التفاضل على أساس معدل الشهادة الثانوية بعد تعديلها وفق الأسس المعتمدة وعلامة الاختبار التي حصل عليها الطالب من دون أن يكون هنالك علامة رسوب أو نجاح في هذا الاختبار".

وأشارت الوزارة إلى أن "الاختبار سيتم بصورة مؤتمتة وفق نمط الاختيارات بحيث يشمل اختبار الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفرع العلمي مواد الرياضيات وعلم الأحياء والكيمياء والفيزياء، حيث تعتمد كتب الثالث الثانوي العلمي في هذه المواد كمرجع وفق المناهج الحديثة لوزارة التربية في سوريا".

وتتوزع أسئلة اختبار الثانوية العلمية بواقع 40% للرياضيات و20 % لعلم الأحياء و25% لعلم الفيزياء و15% لعلم الكيمياء.

كما تتوزع أسئلة اختبار الثانوية الأدبية بواقع 40 % للغة العربية و30 % للجغرافيا و30% للتاريخ.

ويضم اختبار الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفرع الأدبي مواد اللغة العربية والتاريخ والجغرافيا حيث تعتمد كتب الثالث الثانوي الأدبي في هذه المواد كمرجع وفق المناهج الحديثة لوزارة التربية في سوريا.

سيريانيوز

اقرأ أيضاً:

التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة


 
 
2013-04-03 00:54:08


شارك بالتعليق


2013-05-11 05:23:18
سوزي
نرجو من الوزارة تحديد اذا كان هذا الإختبار مطلوب م
الرجاء الإجابة عن تساؤلنا .... هل هذا الإختبار مطلوب من طلاب هذه السنة ..... ام للسنة القادمة كما هو مذكور بنص القرار .... ارجو الإجابة عن تساؤلنا ....على نفس هذا الموقع ... وذلك للأهمية ...... مع الشكر الجزيل ....
السعودية
-

2013-05-05 15:24:09
سيدرا
هل سيطلب لطلاب هذه السنة ام العام القادم كما ذكر ب
نرجو من القائمين على موقع سوريا نيوز ان يستعلموا لنا عن موعد تطبيق هذا القرار .... هل سيطلب من طلاب هذه السنة ..... ام من طلاب السنة القادمة ..... نرجو الاستفهام من وزارة التعليم العالي .... او من وزير التعليم العالي نفسه .... وذلك للأهمية الكبرى... مع الشكر الجزيل.
السعودية
-

2013-04-27 01:33:45
علاء
سنة تطبيق هذا القرار ... هل هو هذا العام ؟؟؟ ام ال
إجراء اختبار للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية غير السورية من السوريين ... ومن الطلبة العرب الراغبين بالتسجيل بالجامعات السورية .... هل سيطبق هذا القرار على المتقدمين لمفاضلة هذا العام 2012-2013م.......؟؟؟؟ ام للعام القادم كما ذكر بنص القرار ... والذي سيكون : 2013-2014م........؟؟؟؟؟؟
-
-

2013-04-27 01:24:26
لورا ....
هل سيطبق هذا القرار على حملة الشهادة الثانوية لهذ
وبينت وزارة التعليم العالي، (("لن يقبل أي طالب يحمل شهادة ثانوية غير سورية، بدءا من العام الدراسي القادم، في مفاضلات القبول في وزارة التعليم العالي إلا بعد خضوعه لهذا الاختبار)) السؤال: هل سيطبق هذا القرار على قبولات هذه السنة 2012 -2013م...... ام العام القادم كما ذكر بالقرار ؟؟؟؟؟؟؟ نرجو تعميم وتوضيح الرد على موقع وزارة التعليم العالي للضرورة .....
السعودية

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات