مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
صدور تعليمات الأسس المعتمدة لامتحانات طلاب الجامعات الحكومية بالجامعات الأخرى
التعليم العالي

أصدرت وزارة التعليم العالي يوم الخميس، تعليمات قرار مجلس التعليم العالي المتعلق بالأسس المعتمدة بالنسبة لامتحانات طلاب الجامعات الحكومية والمعاهد المتوسطة التابعة للجامعات الذين داوموا في غير جامعتهم الأم الأصلية.


وذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) انه "وبحسب التعليمات فإنه على الطالب التقدم بطلب إلى ديوان الكلية المضيفة التي يرغب إجراء الإمتحان فيها يوضح فيه رغبته بالتقدم للإمتحانات في هذه الكلية على أن يتضمن الطلب أسماء المقررات المتماثلة التي يرغب بالتقدم إليها وفي هذه الحالة يخضع الطالب لامتحانات الكلية المضيفة وتحدد مدة تقديم الطلب في موعد أقصاه 31 من الشهر الجاري ويجوز لرئيس الجامعة تمديد هذه المدة".

و يجوز للطالب الذي داوم وتقدم لامتحاناته العملية في غير جامعته التقدم إلى امتحاناته النظرية في جامعته الأم على أن يتم إعلام جامعته بذلك من خلال المنسقين في الجامعة المضيفة أو من خلال تقديم طلب في جامعته الأم كما يجوز له التقدم لامتحاناته للمقررات غير المتماثلة في الجامعة الأم والمقررات المتماثلة في الجامعة التي يداوم فيها وذلك حسب الإمكانية.

وبينت التعليمات أنه "لا يجوز تقديم جزء من المقررات المتماثلة في الجامعة المضيفة والجزء الآخر في الجامعة الأم كما لا يجوز أن يقدم الطالب امتحان نفس المقرر في جامعتين مختلفتين وفي هذه الحالة يلغى امتحان المقرر بينما يجوز للطالب الذي يرغب بالتقدم لامتحاناته في غير جامعته التقدم لامتحانات المقررات المتماثلة في الفصل الأول حتى ولو كان المقرر في الجامعة المضيفة من مقررات الفصل الثاني في الجامعة الأم".

وتزود الجامعة المضيفة الجامعة الأم بقوائم بنتائج امتحانات الطلاب الذين تقدموا بامتحاناتهم النظرية لديها وكذلك بالعقوبات الإمتحانية إن وجدت كما تسري البنود المذكورة أعلاه على طلاب المعاهد التقانية المتوسطة التابعة للجامعات.

وأشارت التعليمات إلى أنه "يجوز لطلاب الفروع في الجامعة إجراء امتحاناتهم في الجامعة الأم و لطلاب الجامعة الأم إجراء امتحاناتهم في الفروع التابعة للجامعة ويعود تقدير ذلك للجامعة المعنية حسب الإمكانية".

ويلتزم الطالب بتقديم امتحانات مقررات الفصل الثاني في كليته الأصلية في الجامعة الأم أما بالنسبة لطلاب جامعة حلب وفرعها في إدلب وطلاب مدينة دير الزور في جامعة الفرات الذين لم يتمكنوا من تقديم امتحانات مقررات الفصل الثاني في الجامعة الأم فسيتم منحهم دورة إضافية لتقديم مقررات الفصل الثاني وسيحدد موعدها لاحقا.

وطلبت الوزارة من الجامعات التنسيق فيما بينها عند وضع البرامج الإمتحانية مع الأخذ بالاعتبار إمكانية فصل امتحانات مقررات الفصل الأول عن امتحانات مقررات الفصل الثاني أو بين المقررات المتماثلة والمقررات غير المتماثلة حسب الإمكانية وذلك لإتاحة الفرصة للطلاب للإنتقال من جامعة لأخرى لتقديم امتحاناتهم.

وتجرى امتحانات مقررات الفصل الأول والفصل الثاني لطلاب كليات دير الزور في فرعي الجامعة بعد انتهاء امتحانات فرعيها في الرقة والحسكة وتحدد جامعة الفرات مواعيد هذه الإمتحانات لاحقا وتطبق الأنظمة النافذة بخصوص الإمتحانات في الجامعة المضيفة على الطلاب الذين يتقدمون بامتحاناتهم لديها من الجامعات الأخرى.

وكانت وزارة التعليم العالي اصدرت قرارا يقضي بالسماح لطلاب الجامعات الذين سمح لهم بالدوام في الجامعات الحكومية الأخرى بموجب أحكام قرار مجلس التعليم العالي رقم 58 وتعليماته التنفيذية بتقديم امتحاناتهم في الفصل الأول للعام الدراسي 2012-2013 في الجامعات التي داوموا فيها.

يذكر ان وزارة التعليم العالي اصدرت مؤخرا، تعليمات تحدد أسس دوام طلاب الجامعات الحكومية والمعاهد المتوسطة التابعة لها الراغبين في الدوام في غير جامعاتهم الأصلية.

سيريانيوز شباب

 

اقرأ ايضا:

التعليم العالي تسمح بالتسجيل المباشر للطلاب السوريين غير المقيمين الذين لم يتقدموا إلى المفاضلة


 
 
2012-12-23 02:41:57


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات