مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
وزارة التعليم العالي توقع اتفاقية تعاون مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي
التعليم العالي

وقعت وزارة التعليم العالي مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي يوم الثلاثاء، اتفاقا لتنفيذ برنامج تعاون بحثي علمي مشترك لتفعيل التعاون العلمي بين مؤسسات التعليم العالي والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية.


وذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) ان "الجانبين اكدا أهمية هذا الاتفاق في تعزيز تعاونهما في مجال البحوث العلمية الزراعية لحل المشكلات التنموية المتعلقة بالزراعة والغذاء وإنجاز مشروعات بحوث علمية تنفذ بشكل مشترك ومتكامل بين باحثين أو فرق متخصصة في الوزارتين".

وبين وزير التعليم العالي الدكتور محمد يحيى معلا أن "الوزارة تسعى من خلال هذا الاتفاق إلى تنفيذ البحوث العلمية التي تجرى في الجامعات السورية ومراكز البحث التابعة لها وفق الخطة التي تضعها وزارة الزراعة بغية الاستثمار التطبيقي للبحوث التي ينفذها أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات وطلاب الدراسات العليا من العاملين في وزارة الزراعة في مجال القطاع الزراعي الذي يعد أحد أهم أولويات الحكومة".

وأشار الوزير معلا إلى أن "الاتفاق ينص على أن يبقى برنامج التعاون مفتوحا على جامعات ومؤسسات البحث العلمي في منظومة التعليم العالي من جهة والمؤسسات البحثية في وزارة الزراعة من جهة أخرى وعلى الهيئات البحثية السورية والمنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص المعنية بتطوير وتنمية القطاع الزراعي في سورية".

من جهته أوضح وزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس صبحي العبد الله أن "أهمية هذا الاتفاق تكمن في توظيف الكوادر العلمية المتخصصة بالجامعات السورية والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية لاستثمار كل التجارب العلمية السابقة التي اجريت في وزارة التعليم والهيئة العامة وتوظيف نتائجها في خدمة البحث العلمي الزراعي بما ينعكس ايجابا على القطاع الزراعي برمته".

ولفت الوزير العبد الله إلى أن "الاتفاق يؤسس للكثير من الأعمال البحثية التي ستطبق على الأرض للارتقاء بالواقع الزراعي ورفع مستواه من خلال معالجة القضايا المتعلقة بمواضيع الزراعة والأغذية خاصة ما يتعلق منها بالأمن الغذائي واستدامة الموارد الطبيعية المتجددة من مياه وتربة وغابات وموارد رعوية وثروة حيوانية وأصول وراثية وغيرها".

وتضمن الاتفاق ضرورة تشكيل لجنة توجيهية مشتركة لإدارة برنامج التعاون المشترك بين الوزارتين يتم تسمية أعضائها بالإتفاق بين الطرفين وتحديد مهامها فيما يتعلق بإقرار آلية الإعلان عن مشاريع البحوث العلمية وتقويم المقترحات البحثية واعتماد أولويات البحوث ومدد تنفيذها والية تمويلها بما يكفل تفعيل التعاون بين كوادر الجانبين في مجال تبادل المعلومات والخبرات وتطوير بحوث الدراسات العليا والارتقاء بالبحث العلمي الزراعي.

وبين الاتفاق أهمية تكثيف اللقاءات والمشاركة في الندوات التشاورية والمؤتمرات العلمية والقيام بالبحوث المشتركة ووضع الأطر العامة للبحث العلمي للاستفادة المثلى من البنى التحتية كمراكز البحوث والمخابر والتجهيزات في مؤسسة التعليم العالي والهيئة العامة للبحوث وغيرها من المؤسسات التابعة لوزارة الزراعة بما يخدم أغراض البحث العلمي.

يذكر أنه الاتفاق حدد مدة البرنامج بخمس سنوات تتجدد تلقائيا ويمكن لكل طرف اقتراح تعديل البرنامج أو وقفه بعد إبلاغ اللجنة المشتركة بذلك قبل عام على الأقل وفي حال وقف العمل به تبقى حقوق المشروعات البحثية الجارية والتزاماتها سارية حتى انتهاء الفترة التعاقدية.

سيريانيوز شباب

 

اقرأ ايضا:

اعلان نتائج مسابقة الاسكان.. وأكثر من 3000 ناجح 


 
 
2012-11-28 13:11:18


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات