مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
الاستعداد لإنجاز المرحلة الثالثة من منافسات الأولمبياد على مستوى المحافظات
المدارس

أشارت الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري  إلى انها تستعد لإنجاز المرحلة الثالثة من منافسات الأولمبياد على مستوى المحافظات التي تقام في الثاني من كانون الأول المقبل بعلوم(الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية)، وذلك بمشاركة 2001 شاب وشابة.


ونقلت وكالة الانباء السورية (سانا) عن رئيس الهيئة عماد العزب قوله إن "المشاركين في هذه المرحلة هم الذين اجتازوا المرحلة الثانية التي أقيمت على مستوى المناطق وشهدت تنافس(433ر13) ألف شاب وشابة مشيرا إلى ارتفاع المستوى العلمي لاختبارات المناطق مقارنة باختبارات المدارس التي جرت مؤخرا وذلك بالتنسيق بين الهيئة واللجنة العلمية التي تضم نخبة من الدكاترة الجامعيين بالاختصاصات العلمية للأولمبياد بهدف رفع السوية المعرفية للمشاركين والارتقاء بالمستوى العلمي العام للاقتراب أكثر من المستوى العالمي".

ولفت العزب إلى أن "الأولمبياد السوري أثبت حضوره في الأولمبيادات العالمية وذلك بعد حصوله على شهادات تقدير إضافة إلى شهادة أهم الشخصيات العلمية بهذه الأولمبيادات مؤكدا الارتفاع بالمستوى العلمي وتصاعده مع الانتقال من تصفية إلى أخرى والتي تقام بطريقة هرمية".

وبين العزب أن "اختبارات المناطق جاءت مؤتمتة وموحدة لكل المشاركين في جميع المحافظات واعتمدت أسئلتها على الذكاء في استنتاج الحلول لأن جوهر الأولمبياد العلمي هو البحث عن الطالب المتميز علميا".

وأشار رئيس الهيئة إلى أن "اختبارات المدارس كانت غايتها انتقاء الطالب الذي يمكنه أن يجد نفسه في الإختصاص العلمي الذي اختاره أما الإختبارات اللاحقة فتهدف للكشف عن المواهب العلمية القادرة على الاستمرار في درب الأولمبياد مستثمرة المعطيات المقدمة من الهيئة الوطنية للأولمبياد التي تضع المتميز على سكة التطور والتنمية من خلال المنافسات العلمية وبرامج التدريب والتأهيل الكفيلة بتنمية المهارات الذكائية لاستخدامها في الوصول إلى الحلول وصولا بها إلى حالة الإبداع القادر على اثبات التطور العلمي السوري في المحافل الدولية ورفد ميادين البحث العلمي الوطني في طريق صناعة علماء المستقبل".

وأوضح أن "الفائزين الأوائل في تصفيات المحافظات التي ستجري في الثاني من كانون الأول المقبل سيتأهلون لتمثيل محافظاتهم بالإختبارات النهائية المركزية التي تقام بين 20 و23 كانون الثاني القادم لمعرفة الفائزين على مستوى سورية بالمواد العلمية الأربع وتتويجهم وتكريمهم".

وتمنى العزب أن يثمر العمل الدؤوب في هذا المجال عن اكتشاف مواهب علمية جديدة في الجيل الجديد الذي انضم للأولمبياد العلمي السوري وبقدر جد واجتهاد تلك النخبة من المواهب العلمية يمكن أن تأخذ طريقها إلى الفرق الوطنية لتمثيل سورية في الأولمبيادات العالمية القادمة التي ستقام في تموز 2013 ومنها أولمبياد الرياضيات الذي يقام في كولومبيا والفيزياء في الدانمارك والكيمياء في روسيا والمعلوماتية الذي سيقام في استراليا في أيلول من العام المقبل.

يشار إلى أن الاولمبياد العلمي السوري انطلق عام 2006، وهو يعتبر مشروع وطني استراتيجي يهدف لتنمية الذكاء العلمي لدى جيل الشباب من مرحلة التعليم ما قبل الجامعة والذين يمكن أن يصبحوا متميزين في هذه العلوم مستقبلا.

سيريانيوز شباب

 

اقرا أيضا:

اختتام المسابقة البرمجية السورية الثانية للكليات في جامعتي دمشق وتشرين


 
 
2012-11-26 01:43:14

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات