مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
أكثر من 3000 متقدم للامتحان التحريري لمسابقة المعهد القضائي
التعليم العالي

أجرت وزارة العدل يوم السبت، الامتحان التحريري المؤتمت لأكثر من ثلاثة آلاف متقدم للمسابقة التي أعلنتها للدورة السابعة في المعهد القضائي لتعيينهم بوظيفة معاوني قضاة ومعاوني نيابة عامة وذلك على مدرجات وقاعات كليات الحقوق والشريعة والعلوم في جامعة دمشق بإشراف قضاة وموظفين من وزارة العدل والجامعة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن وزير العدل الدكتور نجم حمد الأحمد قوله إن "الامتحان جرى في جو من الارتياح والشفافية لأكثر من ثلاثة آلاف متقدم للدورة السابعة للمعهد القضائي حيث تمت مراعاة ظروف جميع المتقدمين للوصول إلى اختيار أفضل الكفاءات الموجودة بينهم".

وأوضح الوزير الأحمد أن ""نتائج الامتحان التحريري المؤتمت ستعلن الأحد على أبعد تقدير ثم تأتي المرحلة الثانية التي تتضمن المقابلات التي ستجري للناجحين أمام مجلس القضاء الأعلى".

وكانت الوزارة أصدرت في آب الماضي قرارا يتضمن إلغاء نتائج الامتحان التحريري للدورة السابعة للمعهد القضائي الذي جرى في 23-6-2012 ونصت المادة 4 من قرار وزارة العدل رقم 846/ل تاريخ 14-3-2012على أن "المسابقة تشتمل على امتحان تحريري 60 درجة ومقابلة أمام مجلس القضاء الأعلى30 درجة ومعدل التخرج 10 درجات.

وأوضحت المادة (6) من القرار ذاته أنه "يشترط لمتابعة المسابقة حصول المرشح على40 درجة على الأقل في الامتحان التحريري المؤتمت في حين يشترط للقبول أن يحصل المرشح في المقابلة التي تجرى أمام مجلس القضاء الأعلى على15 درجة على الأقل" في حين نصت المادة 8 من القرار ذاته على أنه " يصدر وزير العدل قرارا بأسماء الناجحين ويجرى التعيين من الناجحين في المسابقة وفقا لتسلسل النجاح وضمن الطاقة الاستيعابية للمعهد القضائي وفي حال التساوي يؤخذ بالدرجة الأعلى معدلا فالأقدم تخرجا على ألا تقل العلامة النهائية بأي حال من الأحوال عن 60 % ويسقط حق من لم يرد اسمه في القرار المتضمن أسماء الناجحين وذلك بناء على قرار مجلس القضاء الأعلى.

وأشار وزير العدل إلى أن "الامتحان يأتي لرفد السلطة القضائية بكوادر من مختلف الفئات القضائية والناجح فيه سيخضع للتدريب لمدة سنتين ثم يفرز إلى المحاكم في جميع أنحاء سورية وذلك في اطار اختيار ورفد الكفاءات المتميزة المؤهلة للسلك القضائي باعتباره جزءا لا يتجزأ من عملية الإصلاح بشكل عام والإصلاح القضائي بشكل خاص".

ووفقا لمصادر الوزارة فإنه سيتم تعيين بين 100 و150 من أصل3271 متقدما بما يتوافق مع القدرة الاستيعابية للمعهد القضائي على أن يحدد ذلك مجلس المعهد القضائي وبموافقة مجلس القضاء الأعلى.

يشار إلى أن وزارة العدل أعلنت في 14 آذار الماضي عن إجراء مسابقة لحملة الإجازة في الحقوق من الجامعات السورية أو ما يعادلها للدورة السابعة في المعهد القضائي تمهيدا لتعيينهم بوظيفة قضاة حكم وقضاة نيابة عامة من المرتبة الخامسة والدرجة الثانية.

سيريانيوز شباب

 

اقرأ أيضا:

التعليم العالي: أعداد المتقدمين لبرامج التعليم المفتوح في تزايد سنويا


 
 
2012-11-05 01:19:56


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات