مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
اجراء الامتحان الوطني الطبي الموحد لخريجي الجامعات السورية والخاصة وغير السورية
التعليم العالي

أجرت وزارة التعليم العالي يوم الاربعاء، الامتحان الطبي الموحد والتقويمي لطلاب السنة السادسة في كليات الطب بالجامعات السورية الحكومية والخاصة وخريجي كليات الطب بالجامعات غير السورية.


وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن "الامتحان يستمر يومين الاول يشمل الباطنة والجلدية والمخبر والأطفال والثاني النسائية والاذنية والعينية والجراحة مؤتمت ومؤلف من 240 سؤالا".

وتم اعتماد الامتحان الطبي الموحد لطلاب السنة السادسة بقرار من مجلس التعليم العالي تلبية لمقترحات عمداء كليات الطب البشري بعد ان كان طلاب السنة السادسة يخضعون لسنوات عديدة لفحوص كتابية وسريرية وقد حل الامتحان الأشكال القائم بين الجامعات من حيث تباين معدلات التخرج وذلك بهدف اعتماد آليات موضوعية وعلمية موحدة لقبول الطلاب في مفاضلة الدراسات العليا".

وأشارت مديرة التقويم والاعتماد بالوزارة الدكتورة ميسون دشاش إلى ان "عدد المتقدمين للامتحان بلغ 3270 طالبا وطالبة وجرى في ثلاثة مراكز بدمشق وحلب وتشرين، مبينة ان طلاب دمشق وحلب وتشرين والبعث والفرات والقلمون والسورية الدولية الخاصة وخريجي الجامعات غير السورية تقدموا للامتحان بجامعة دمشق بقسم الكيمياء بكلية العلوم والمبنى القديم والجديد بكلية الحقوق فيما ضمت مراكز حلب وتشرين طلاب نفس الجامعات ما عدا خريجي الجامعات غير السورية.

وأوضحت دشاش ان "نسبة حضور الطلبة للامتحان تزيد على 70 % مبينة ان خريجي الجامعات غير السورية انضموا للمرة الأولى مع طلبة الجامعات السورية في هذا الامتحان الذي يعتبر شرطا اساسيا للاعتراف بالشهادة حيث طلبت منظمة الصحة العالمية وضع معايير محددة لقياس مقدرات الطلاب من خلال امتحان وطني موحد يشمل كل الجامعات بهدف دراسة مخرجات التعليم العالي والكفاءات اللازم توفرها لمزاولة المهنة في سوق العمل".

واعتبر عبادة العوام خريج من جامعة العلوم والتكنولوجيا في اليمن ان الاسئلة جيدة والمدة المحددة للامتحان بساعتين في كل يوم مناسبة الا ان ما درسوه في المحاضرات بالكتب الاجنبية يشمل الكثير من المصطلحات التي تختلف عما هو في الجامعات السورية لذا فان الطالب قد يواجه بعض الصعوبة في تحديد الجواب الصحيح للأسئلة المطروحة اضافة الى ضرورة تشميل الاسئلة في المرات القادمة مزيدا من المصطلحات الأجنبية.

ورأى مؤيد رجب من جامعة الفرات ان الأسئلة شاملة وسهلة إلا ان الوقت غير كاف فيما اعتبرت رندة احمد من كلية الطب بجامعة حلب ان الامتحان جيد بشكل عام إلا انها بحاجة لمزيد من الوقت للإجابة على كافة الأسئلة.

يشار إلى ان وزارة التعليم العالى أعلنت عن تأجيل الجلسة الثانية من الامتحان الطبي الموحد والتقويمي لطلاب السنة السادسة فى كليات الطب بالجامعات السورية الحكومية والخاصة وخريجي كليات الطب بالجامعات غير السورية إلى يوم غد الخميس.

سيريانيوز شباب

اقرأ ايضاً:

وزير التعليم العالي: سيتم قبول 165 طالب وطالبة في المعهد العالي لإدارة الأعمال هذا العام


 
2012-09-26 16:40:49


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات