مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
التربية تصدر تعليمات القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2012-2013
المدارس

أصدرت وزارة التربية يوم الاثنين، تعليمات القيد والقبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2012-2013 لصفوف السابع و الثامن و التاسع من الحلقة الثانية في مرحلة التعليم الأساسي بالإضافة إلى صفوف المرحلة الثانوية.


وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن "الوزارة حددت شروط القبول في الصف السابع للتعليم الأساسي بأن يكون الطالب حاصلاً على180 درجة فما فوق في الصف السادس وعدم رسوبه في أحد صفوف هذه المرحلة".

واشترطت حصول المتقدم على60 درجة فما فوق من أصل100 درجة وهي الدرجة العظمى في اختبار القبول المركزي الذي ستجريه وزارة التربية يوم الأحد الواقع في بداية الأسبوع الإداري للعام الدراسي 2012-2013 الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا حيث توضع للمتقدمين لهذا الاختبار درجات قدرها 100 درجة مبينة أن الدرجات النهائية تحسب من خلال حاصل جمع درجة النجاح في الصف السادس الأساسي مقسمة على اثنين مع درجة الاختبار مضروبة بأربعة.

ويقبل الطلاب حسب العدد المخصص وفقاً لتسلسل الدرجة النهائية التي حصلوا عليها ضمن المعايير المذكورة كما يتم قبول جميع الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية نفسها عند اكتمال العدد المسموح به من الطلاب الناجحين في اختبار القبول.

أما بخصوص القبول في الصف الأول الثانوي فاشترطت الوزارة حصول المتقدم على 280 درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الأساسي لدورة عام 2012 وعدم رسوبه في أحد صفوف المرحلة مبينة أنه يمكن لطلبة المدارس العامة الرسمية والخاصة ومدارس المتفوقين التقدم لامتحانات القبول.

واشترطت حصول المتقدم على درجة 60 فما فوق من أصل 100 وهي الدرجة العظمى في اختبار القبول المركزي الذي سيجري يوم الاحد الواقع في بداية الاسبوع الاداري للعام الدراسي 2012-2013 الساعة التاسعة صباحا حيث توضع للمتقدمين لهذا الاختبار درجات قدرها 100 وتحسب درجاتهم النهائية من خلال حاصل جمع درجة النجاح في الصف التاسع الأساسي مع درجة الطالب في الاختبار المركزي.

ويقبل الطلاب حسب العدد المخصص وفقا لتسلسل الدرجة النهائية التي حصلوا عليها ضمن المعايير المذكورة كما يتم قبول جميع الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية نفسها عند اكتمال العدد المسموح به من الطلاب الناجحين في اختبار القبول.

وكانت الوزارة أوضحت في تعليماتها أن "يتم قبول الحاصلين على 310 درجات في شهادة التعليم الأساسي والراغبين في التسجيل في مدارس المتفوقين دون خضوعهم لاختبار القبول إضافة إلى العدد المسموح به في هذه المدارسط.

ويقبل في الصفوف الثامن والتاسع الأساسيين والثاني والثالث الثانويين الطلاب الذين نجحوا إلى هذه الصفوف في مدارس المتفوقين نتيجة امتحانات العام الدراسي 2011-2012 حيث يحدد لكل صف شعبتان وتفتتح شعب اضافية للصف الأول الثانوي والصف السابع من التعليم الاساسي في مدارس المتفوقين عند توافر الإمكانيات المادية والكادر التدريسي على ان يراعى قبول الطلاب وفق تسلسل درجاتهم النهائية في امتحان القبول والا يتجاوز عدد الطلاب في الشعبة الواحدة 30 طالبا.

وتبدأ الدراسة في مدارس المتفوقين مع بداية الدوام الرسمي للمدارس التعليم الأساسي والثانوية العامة.

وكانت الوزارة طلبت من مديريات التربية تشكيل لجان للإشراف على سير عملية امتحان القبول ولجان للتصحيح وإعداد جميع الترتيبات اللازمة لسير الامتحان والتصحيح والتنتيج.

كما دعت الوزارة مديرياتها الى تطبيق تعليمات الإشراف والمراقبة وفق الأنظمة والبلاغات المعمول بها في الامتحانات العامة في الوزارة وتشكيل لجان للإشراف على سير عملية امتحان القبول في مدارس المتفوقين برئاسة مدير التربية إضافة إلى لجان تصحيح لاختبار القبول برئاسة معاوني مدير التربية المختصين لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي على أن يكون عدد أعضاء اللجنة متناسباً مع عدد الطلبة المتقدمين.

وأكدت الوزارة على مديرياتها ضرورة تعميم اسم ومكان مدرسة المتفوقين بالمحافظة وشروط التسجيل فيها الى جانب تعميم مكان وتاريخ اختبار القبول المحدد على المدارس ووضعه في لوحة إعلانات مديرية التربية ومدرسة المتفوقين الى جانب تحديد مركز امتحاني تتوافر فيه التسهيلات اللازمة لحسن سير الامتحان.

وطلبت الوزارة من مديرياتها ضرورة إرسال مندوبين لاستلام اسئلة الاختبار المركزي من الإدارة المركزية ,مديرية المناهج والتوجيه ,مركز الامتحانات في المزة قبل يومين من موعد إجراء اختبار القبول بالنسبة للمحافظات البعيدة الحسكة ودير الزور والرقة وحلب أما باقي المحافظات فقبل يوم واحد من تاريخ إجراء اختبار القبول.

وتعلن مديرية التربية نتائج الاختبارات واسماء المقبولين في موعد أقصاه 4 أيام من تاريخ الاختبار وترسل نسخة منها الى مديرية البحوث في وزارة التربية كما ترسل جداول النتائج النهائية واسماء المقبولين الى الادارة المركزية في مديرية البحوث دائرة التربية الخاصة ليلتحق الطلاب المقبولون بعد إعلان النتائج ويلغى قبول الطالب الذي تخلف عن الحضور لمدة اسبوع من تاريخ إعلان النتائج.

وأوضحت مديرية التربية أن "طلبات الاعتراض على النتائج تقبل خلال يومين من تاريخ اعلانها وتبت فيها المديرية خلال مدة اقصاها يومان".

يشار إلى أن مدارس المتفوقين تشمل صفوف السابع والثامن والتاسع من الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بالإضافة الى مرحلة التعليم الثانوي ويتراوح عدد الطلاب في الشعبة الواحدة من 20 إلى 30 طالبا.

سيريانيوز شباب

اقرأ ايضا:

التربية تصدر تعليمات القيد والقبول بالمعاهد التقانية الصناعية والتجارية المصرفية


 
2012-08-14 00:00:21


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات