مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
التربية تحدد الحالات التي يحق للطالب فيها تقديم الاعتراضات على نتائج الامتحانات
المدارس

حددت وزارة التربية الحالات التي يحق للطالب فيها تقديم الاعتراضات على نتائج الامتحانات العامة للشهادات إضافة إلى الإجراءات الواجب اتخاذها من قبل مديريات التربية لمعالجة هذه الاعتراضات حرصا منها على أن تؤدي الامتحانات على الوجه العلمي الدقيق بروح العدالة والإنصاف لتقويم المستوى التحصيلي للطالب ومدى اكتسابه المهارات الفكرية والعملية المطلوبة وتحديد مستواه بالنجاح أو الرسوب.


وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن "الوزارة أوضحت في تعميم لها على المحافظات انه "يحق للطلاب الاعتراض على نتائجهم الامتحانية نتيجة احتمال وقوع خطأ مادي في جمع الدرجات والاعتراض على صحة الدرجات التي اكتسبها في مادتين على الأكثر على أن يتقدم الطالب باعتراضه خلال شهر واحد من إعلان النتائج".

وحددت الوزارة الخطأ المادي في حالات عدم تصحيح السؤال كاملا أو جزءا منه أو الخطأ في نقل درجة أي سؤال من مربعها الصغير في حاشية الورقة إلى الحقل المخصص لها في القسيمة أو الخطأ في جمع الدرجات والخطأ في نقلها إلى حقل الدرجة النهائية على أن تستلم مديريات التربية الاعتراضات وتعد قائمة بأسماء المعترضين ورموز المواد التي اعترض عليها وترسلها إلى مركز التصحيح.

وطلبت الوزارة من مديرياتها تكليف لجنة بإشراف المدير تضم اثنين من دائرة الامتحانات وموظفا من مديرية التربية صاحبة الأوراق مهمتها تهيئة الأوراق المعترض عليها ودراستها والرد عليها فور ورودها والتأكد بعد فتح القسيمة من صحة كل من الاسم والرقم والمادة وجمع درجات كل سؤال من الدوائر إلى مربع درجة السؤال ونقل الدرجة من المربع الصغير إلى الحقل المخصص لها في القسيمة وجمع الدرجات على القسيمة وحالات عدم تصحيح السؤال كاملا أو جزءا منه وتثبيت مجموع الدرجة النهائية للمادة بدقة تامة في الحقل المخصص لها بعد التأكد من حساب درجة أعمال السنة ودرجة الامتحان الشفوي أو العملي للمادة المجزأة والتوقيع على ذلك وتسليمها إلى مديرية الامتحانات.

وأكدت التعليمات على عدم النظر في جمع المفردات الجزئية لأي سؤال من الأسئلة لأن هذه العملية تحتاج إلى اختصاصي في المادة وخبير بتطبيق سلم الدرجات لتقدير صحتها وهي بذلك تخرج من إعادة النظر في الخطأ المادي إلى إعادة النظر في التصحيح الأمر الذي منعته المراسيم الناظمة للامتحانات العامة بأي وجه من الوجوه.

وطلبت الوزارة من اللجنة المكلفة دراسة الأوراق وإعداد تقرير توضح فيه حالة الورقة إذا تبين لها وجود خطأ مادي في نقل الدرجات أو جمعها وعدم تصحيح سؤال أو جزء منه حيث لا يجوز لها أن تصحح الخطأ المادي أو تجري أي تعديل على ورقة الإجابة.

وأوضحت التعليمات أن "الأوراق التي يتبين فيها وجود خطأ مادي توضع مع التقارير التي أعدتها اللجنة ضمن مغلف مغلق يسلم إلى مديرية الامتحانات باليد أو بالبريد الرسمي المكتوم حسب الأصول مع قوائم بأسماء الطلاب المعترضين بعد تسجيل الدرجات إليها ليقوم مركز التصحيح بإرسال الأوراق التي وقع فيها خطأ مادي فور اكتشاف الخطأ إلى مديرية الامتحانات للمعالجة".

وحظرت الوزارة تسليم المعاملات باليد وتوجيه الطلاب إلى مراكز التصحيح والرد على المعاملات التي ترد بصورة غير نظامية وإطلاع الطلاب أو ذويهم على أوراق إجابتهم وإعطائهم درجاتهم من الورق مباشرة مؤكدة على العاملين المكلفين أعمال الامتحانات العامة توخي الدقة والسرية التامتين أثناء العمل.

يذكر أن وزارة التربية كانت قد بينت مؤخرا أن نتائج امتحانات الثانوية العامة من المقرر أن تصدر في العشرين من الشهر الجاري بعد إتمام جميع مراحل التصحيح والتنتيج لها.‏

سيريانيوز شباب

اقرأ ايضاً:

التربية تطلب من مديرياتها إجراء دورات مكثفة لتعويض الطلاب ما فاتهم من المنهاج في حمص وحماة وإدلب ودرعا



 
2012-07-17 09:35:03


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات