مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
وزير التربية: ستعمل على اعتماد آليات مناسبة في اختيار الموجهين لتبديل التوجيه العلاجي بالوقائي
المدارس

قال وزير التربية الدكتور هزوان الوز إن الوزارة ستعمل على اعتماد آليات مناسبة في اختيار الموجهين وإيجاد آلية للتواصل مع التوجيه الاختصاصي في الميدان وذلك لترسيخ أخلاقيات العمل الايجابية ودعم التوجيه بالكادر المطلوب إضافة إلى اعتماد التطوير والوقاية في العمل أكثر من اعتماد المعالجة ليكون التوجيه الوقائي البنائي بديلا عن التوجيه العلاجي.


ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن الوزير الوز قوله إن "هذه الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من شأنها معالجة واقع العمل التوجيهي والظواهر السلبية التي اعترته خلال الفترة الماضية وخاصة من جهة قلة عدد الموجهين أو عدم ضبط عددهم وفق معيار تربوي محدد ونقص الأهلية عند عدد من العاملين في التوجيه وعدم اعتماد التأهيل المستمر لمن كان مؤهلاً في الأساس وابتعاد عدد من الموجهين عن أخلاقيات التوجيه إضافة إلى غياب اعتماد التقييم العلمي الواضح لأداء الموجهين الذي انعكس سلباً على عملهم".

وأكد الوزير الوز أن هذه الإجراءات التي سيتم وضعها في التنفيذ خلال الفترة القادمة لمعالجة واقع العمل التوجيهي من شأنها أيضا رفع مكانة الموجه على الصعيد العلمي والمهني والأخلاقي.

وفي السياق نفسه أشار وزير التربية إلى "أهمية العلاقة العضوية التي تجمع مديرية المناهج والتوجيه في الوزارة بالمديريات الأخرى وخاصة من خلال الجهود المبذولة لإخراج المناهج الحديثة إلى حيز الوجود لتصبح واقعاً بين أيدي الطلاب والمعلمين".

ودعا الوزير الوز إلى إعادة النظر في تأليف المناهج في حال وجود تقييم موضوعي ومعايير واضحة ودراسة إمكانية دمج كتاب الطالب مع كتاب الأنشطة دون المساس بالعملية التربوية والتعليمية لتخفيض التكاليف وتخفيف وزن الحقيبة المدرسية والإسراع في عملية طباعة الكتب المدرسية لتكون بين أيدي الطلاب قبل بدء العام الدراسي.

وأوضح وزير التربية أن "المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية والمركز الوطني للتقويم والقياس لمرحلة التعليم ما قبل الجامعي اللذين تعمل الوزارة على إحداثهما قريبا سيشكلان دفعا كبيرا لعملية تطوير المناهج وتأليفها و تطوير نظام الامتحانات بما ينسجم مع الخطة الوطنية في هذا الجانب مبينا انه سيتم اختيار العناصر التي تتمتع بالخبرة والكفاءة للعمل في هذين المركزين".

واقر مجلس الوزراء مؤخرا، على إحداث المركز الوطني لتطوير المناهج، وذلك بهدف الارتقاء بمستوى التعليم عن طريق تطوير المناهج التي ترتكز على معايير الجودة.

واستعرض المشاركون في الاجتماع واقع المناهج الجديدة وموضوعات تأليف الكتاب المدرسي والخطة الدرسية والإعداد للدورات التدريبية على المناهج الجديدة والتحضيرات للعام الدراسي القادم.

يشار إلى أن وزارة التربية وضعت برنامجا لتدريب أطرها التدريسية التي تشمل المدرسين والمدرسين المساعدين والمعلمين الذين يعلمون في الصف السادس على كيفية التعامل مع المناهج الجديدة لصفوف السادس والتاسع الأساسيين والثالث الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي.

سيريانيوز شباب

اقرأ ايضا:

المركز الوطني للمتميزين يصدر برنامج الامتحانات النهائية لطلاب الثالث الثانوي


 
 
2012-07-14 02:27:06


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات