مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
التربية تضع برنامج تدريبي عن كيفية التعامل مع المناهج الجديدة
المدارس

وضعت وزارة التربية برنامجا لتدريب أطرها التدريسية التي تشمل المدرسين والمدرسين المساعدين والمعلمين الذين يعلمون في الصف السادس على كيفية التعامل مع المناهج الجديدة لصفوف السادس والتاسع الأساسيين والثالث الثانوي بفرعيه العلمي والأدبي.


وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا)  أن "هذا البرنامج يتضمن دورات مركزية وفرعية وأخرى ميدانية في اختصاصات اللغة العربية واللغة الفرنسية والتاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية والدينية والتربية الفنية والموسيقية والفلسفة والرياضيات والعلوم والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية بهدف توطين التدريب وتحقيق التنمية المهنية المستمرة واستكمال خطط الوزارة في تدريب أطرها التدريسية".

وكانت وزارة التربية أشارت إلى أنها تتابع عملية تطوير المناهج الدراسية الحديثة لتضعها بين أيدي طلاب الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والتعليم الأساسي والصف السادس في التعليم الأساسي، مع بداية العام الدراسي القادم.

وتبدأ الدورة المركزية خلال الفترة من 5 آب القادم ولغاية 9 منه في معهد التربية الفنية التشكيلية والتطبيقية في دمشق بهدف استكمال تدريب الفريق الوطني المسمى على مستوى مديريات التربية على أن يقوم بتدريب المدرسين والمدرسين المساعدين والمعلمين فيها فريق مركزي معتمد.

بينما تبدأ الدورات الفرعية التي تنفذها مديريات التربية لاستكمال التدريب على المناهج الجديدة لفرق التدريب المشكلة على مستوى كل مجمع تربوي اعتبارا من12 آب القادم وتستمر لمدة خمسة أيام أيضا وتضم الموجهين الاختصاصيين ومدربي التدريب المستمر كل حسب اختصاصه وبعض المدرسين المتميزين في المحافظة والموزعين على مستوى كل مجمع تربوي الذي يقوم بدوره بترشيح المتدربين بشكل يلبي حاجة التدريب الميداني من جميع الاختصاصات على أن يقوم بالتدريب أعضاء الفريق الوطني الذين تدربوا في الدورة التدريبية المركزية في دمشق.

وفي السياق متصل تقام دورات تدريبية ميدانية مدتها خمسة أيام في المجمعات التربوية قبل بدء العام الدراسي وتبدأ الدورة التدريبية الأولى في 26 آب والدورة التدريبية الثانية تبدأ في 2 أيلول ويتدرب فيها جميع المدرسين والمدرسين المساعدين لصفوف السادس والتاسع الأساسيين والصف الثالث الثانوي بفرعيه (العلمي والأدبي) وبعض المعلمين المكلفين بالتعليم في الصف السادس.

ويقوم بالتدريب الفريق التدريبي المرشح من المجمع التربوي والذي اتبع دورة فرعية كما يتم تحديد أماكن تدريب الدورات الفرعية والميدانية من قبل مديريات التربية.

ويتضمن برنامج الدورات شرحاً لنموذج خطة الدرس ومناقشته وورش عمل حول كيفية الإفادة من دليل المعلم والمدرس في تخطيط الدرس وعرضه ومناقشة نماذج لخطط درسية وضعها المتدربون وتصميم دروس وفق طريقة حل المشكلات وتدريسها، إضافة إلى الاستعانة بدليل المعلم والمدرس وانتقاء دروس تعليمية مصورة من اختصاصات مختلفة ومناقشتها وكيفية تصميم الدروس وتنفيذها وتقويمها وفق إستراتيجية التعلم التعاوني بالإفادة من دليل المعلم والمدرس وتطبيق عملي لدرس ورد في هذا الدليل وكيفية توظيف الوسائل التعليمية والتقنيات في المناهج المتطورة وإشكالاتها ومعالجتها.

كما تتضمن الدورة عرض ومناقشة بطاقة المهارات المخصصة وورش عمل حول كيفية التعامل مع ملف المهارات المخصص لتقدير أداء المتعلم وبناء الاختبارات للمناهج المتطورة وفق الاختصاصات المتقاربة بالإضافة إلى عرض لتطبيق عملي لمراحل وكيفية بناء الاختبارات التحصيلية ومناقشة العروض العملية حسب الاختصاص.

ووضعت وزارة التربية مؤخراً، خطة لتأهيل الكادر التعليمي في المدارس سواء لجهة المناهج الجديدة وتطوير طرائق التدريس واستخدام الوسائل التعليمية أم لجهة دمج التكنولوجيا بالتعليم وذلك لتحديد الملامح الإيجابية لها بهدف تعزيزها وتحديد السلبيات لتصويبها في الطبعات القادمة انطلاقا من كون نجاح العملية التعليمية يرتبط بتكامل أطراف هذه العملية المتعلقة بالمدرسين والطلاب والكتاب.

يشار إلى أن وزارة التربية بدأت العام الماضي تطبيق المناهج الدراسية الجديدة لمختلف المراحل التعليمية والصفوف، حيث قامت بتغيير المناهج للصف الأول الأساسي، والصف الرابع والصفين السابع الأساسي والأول الثانوي.‏

سيريانيوز شباب

 

اقرأ ايضا:

بدء امتحانات الإعادة للشهادة الثانوية العامة .. والوزارة تؤكد حرصها على توفير الأجواء المناسبة


 
2012-07-14 02:22:26


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات