مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
طلاب التعليم الأساسي يتقدمون لامتحانات العلوم العامة والصحة.. والأسئلة شاملة وتراعي الفروق
المدارس

تقدم طلاب شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية يوم الاثنين، لامتحان مادة العلوم العامة والصحة وطلاب الثانوية الشرعية لامتحان مادة العقيدة الإسلامية.


وذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) أن "مكتب التوجيه الأول لمادة علم الأحياء والأرض في الوزارة بنت أن أسئلة العلوم العامة والصحة كانت واضحة وسليمة لغوياً وخالية من الأخطاء الطباعية وشاملة لموضوعات الكتاب ومناسبة للوقت المخصص لها وراعت مستويات الطلاب المختلفة وترقى إلى المستوى الجيد".

وأشار مكتب التوجيه إلى أن نسبة الأسئلة الاختيارية للنهاية العظمى بلغت 35 % والأسئلة التي تقيس المهارات العقلية بحدود 40 % والموضوعية 15 %، موضحا أن الأسئلة تطرقت إلى المستويات المعرفية المختلفة من معرفة وفهم وتطبيق وتحليل بأوزان نسبية تقارب 50 % بالنسبة للمهارات العقلية الدنيا و50 % للمهارات العقلية العليا".

بدوره أوضح مكتب التوجيه الأول للفيزياء والكيمياء أن الأسئلة تميزت بالوضوح من الناحية الطباعية واللغوية والعلمية وخلوها من الأخطاء واتسمت بالشمولية حيث احتوت على قرائن توحي بالمسار الذي يجب أن ينتهجه الطالب أثناء إجابته مع المحافظة على السوية العلمية مشيرا إلى ان المسائل اتسمت بطلبات منفصلة مما يتيح للطالب الإجابة عن الطلبات التي يعرفها وان نسبة الأسئلة الاختيارية بلغت 20 بالمئة والتي تقيس المهارات العقلية 60 بالمئة و الموضوعية 25 بالمئة".

وحول رأي الطلاب بالأسئلة ومدى تناسبها مع مستوياتهم لفتت الطالبة يارا بوابيجي من مركز بور سعيد الامتحاني إلى أن الأسئلة كانت متنوعة ومتدرجة بين المتوسط والصعب فيما أشارت الطالبة ليلاس صالحاني من المركز نفسه إلى أن أسئلة العلوم كانت سهلة نسبيا بعكس أسئلة الفيزياء والكيمياء التي ركزت على فصول محددة فقط.

وفيما يتعلق بأسئلة مادة العقيدة الإسلامية للثانوية الشرعية أوضح مكتب التوجيه الأول للمادة أن الأسئلة تميزت بالمنطقية والوضوح والشمولية والتدرج حتى في السؤال الواحد وكانت السوية العلمية جيدة وملائمة للوقت وتراعي الفروق الفردية بين الطلاب وخالية من الأخطاء العلمية واللغوية ومتنوعة بين الموضوعي والمقالي وتراعي مستويات التفكير والمهارات العقلية المختلفة مشيرا إلى أن نسبة أسئلة التحليل وصلت الى 20 بالمئة والتركيب 25 بالمئة والتقويم 25 بالمئة والتذكر 10 بالمئة والفهم والتطبيق 20 بالمئة.

وبلغ عدد إجمالي المتقدمين لامتحانات الشهادات الثانوية والتعليم الأساسي لهذا العام يبلغ 164922 طالباً وطالبة منهم 87542 طالباً وطالبة لامتحانات شهادة التعليم الأساسي و69470 للشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي و7910 في التعليم المهني وإجمالي عدد المراكز الامتحانية 1182 مركزاً.

يشار امتحانات شهادة التعليم الأساسي بدأت في الخامس من حزيران الجاري وتنتهي في الرابع والعشرين منه.‏

سيريانيوز شباب

اقرأ أيضا:

وزير التربية : الامتحانات بدأت في موعدها المخطط له واتسمت في يومها الأول بالهدوء


 
 
2012-06-11 23:03:25


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات