مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
‏التعليم العالي توقع عقود المشاريع البحثية الفائزة في الإعلان الثامن لبرنامج التعاون البحثي العلمي السوري اللبناني
أخبار

وقعت وزارة التعليم العالي والمجلس الوطني للبحوث العلمية والجامعة اللبنانية يوم الأحد، عقود المشاريع البحثية التسعة الفائزة في الإعلان الثامن لبرنامج التعاون البحثي العلمي السوري اللبناني المشترك لعام 2011.


ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن وزير التعليم العالي الدكتور عبد الرزاق شيخ عيسى قوله إن "الوزارة تقوم بكل الإجراءات اللازمة لتحفيز وتطوير ودعم عملية البحث العلمي مبيناً أن هذه الفعالية التنافسية بين كل الهيئات البحثية من جامعات وهيئات من خارج مؤسسة التعليم العالي كهيئة الطاقة الذرية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا تدعم عملية البحث العلمي المشترك الذي يهدف في النهاية إلى التنمية والتطوير وحل المشكلات المتشابهة في كلا البلدين".

وكانت اللجنة العلمية المشتركة لبرنامج التعاون البحثي العلمي السوري اللبناني أعلنت في شهر تشرين الثاني من العام الماضي، عن قبولها تسعة مشاريع من أصل أربعة عشر مشروعاً قدمت إليها وفقاً لإعلانها الثامن وتشمل قضايا عدة كالصحة والبيئة والهندسة والذكاء الصناعي وغيرها.

وأشار شيخ عيسى إلى أن "التعاون السوري اللبناني في مجال العلم والبحث العلمي قديم ومستمر وذلك لحرص الجهات المعنية في كلا البلدين على دعم هذا المسار الهام الذي يصب في مضمار المصلحة المشتركة، مبيناً أن العبء المادي سيكون موزعا على الدولتين حيث ستوزع قيمة هذه العقود التي تبلغ 140 ألف دولار مناصفة".

من جهته أوضح مدير البحث العلمي الدكتور محمد عبيدو أن "برنامج التعاون المشترك بين الحكومتين السورية واللبنانية الذي انطلق عام 2001 يهدف إلى انجاز البحوث والمشروعات العلمية المشتركة بين الباحثين لمعالجة المشكلات المتشابهة في كلا البلدين وتتمحور هذه البحوث حول العلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجية".

وتحدث الدكتور زهير مرمر من قسم الهندسة الطبية في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق عن أن مشروعه الفائز له أهمية خاصة لأنه يعتني بذوي الاحتياجات الخاصة من أجل تطوير آلية تحكم بالذراع الصناعية بالتعاون مع هيئة البحث اللبنانية.

يشار إلى أن المشاريع الفائزة خضعت لعملية تنافسية وآلية تقييم ولتحكيم ثنائي سوري لبناني أخذ بعين الاعتبار المستوى العلمي للمشاريع المقدمة والمحصلات التنموية المتوقعة والتي جرى الاتفاق عليها بين الجانبين السوري واللبناني ضمن محاور بحثية معينة كالتقانات الحيوية وتطبيقاتها في الغذاء والبيئة والطاقة المتجددة والبيئة والموارد المائية البحرية والعذبة وإدارة الكوارث الطبيعية وتغير المناخ والتصحر وانعكاساته الاقتصادية والاجتماعية وتطوير إنتاجية القطاع الزراعي.

سيريانيوز شباب

اقرأ أيضاً:

التعليم العالي: أهمية الارتقاء بالعملية التعليمية والبحث العلمي في جامعة حلب



 
2012-03-26 20:01:50


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات