مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
مناقشة تطوير الخطة الدرسية والموارد البشرية في المعاهد التقنية في جامعة حلب
أخبار

ناقشت لجنة وضع الخطة الإستراتيجية لتطوير المعاهد التقانية بجامعة حلب في اجتماعها الأول المحاور المتعلّقة بالخطط الدراسية والموارد البشرية والاختصاصات الجديدة التي يحتاجها سوق العمل.


وذكرت صحيفة البعث المحلية، في عددها الصادر يوم الثلاثاء، أن "رئيس جامعة حلب الدكتور نضال شحادة أشار إلى ضرورة توفير الآليات الضامنة لانتقال خريجي المعاهد بشكلٍ سلس ومرن إلى سوق العمل عبر التشاركية التفاعلية بين المؤسّسات التعليمية والفعاليات الاقتصادية في التعليم والتدريب، بما يتيح للجامعة الاستفادة من التغذية الراجعة من قطاع الأعمال التي تساهم في إعادة التقييم الدوري للاختصاصات والبرامج الدراسية".

بدورهما أشار ممثلا غرفة صناعة حلب المهندس جورج تفنكجي ولارا السيد إلى "أهمية التشارك مع الجامعات لتطوير المهارات لدى المتخرجين من المعاهد، وضرورة إنجاز برنامج متكامل تشارك فيه وزارتا التربية والتعليم العالي بهدف توسيع رقعة العلوم والمعارف الصناعية الأساسية في كل اختصاصٍ من الاختصاصات الموجودة في الثانويات الصناعية والمعاهد التقانية".

وتمّ الاتفاق خلال اجتماع اللجنة التي أوصت بتشكيلها ورشة العمل حول "تحليل واقع المعاهد التقانية وبحث تطويرها بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل" التي كانت أقامتها مديرية المعاهد في الجامعة بالتعاون مع الفعاليات الاقتصادية الصناعية والتجارية في محافظة حلب خلال شهر أيلول من العام الماضي، على الاهتمام بمحور الخطط الدرسية من خلال صياغة التوصيف المهني لجميع الاختصاصات ومطابقتها مع التوصيف العربي للمهن والحرف، وإعادة النظر بالمناهج والمفردات بما ينسجم مع متطلبات وتوقعات سوق العمل وتنمية ثقافة العمل، والارتقاء بالتدريب العملي للطلاب عبر زيادة فرص التدريب في مؤسّسات القطاع الخاص.

بالإضافة إلى العمل على تأمين التجهيزات التقنية اللازمة لتنفيذ هذه الخطط، ودراسة الفوائد التي يحصل عليها خريجو المعاهد من جرّاء إضافة سنة ثالثة تخصّصية للراغبين منهم شريطة تأمين تدريب كل منهم في المؤسسة المناسبة لاختصاصه. كما أقرّت اللجنة إحداث معاهد واختصاصات جديدة تتعلّق بالألبسة الجاهزة، والطاقات البديلة، والتجارة الخارجية الذي يشمل الاستيراد والتصدير والتخليص الجمركي.

مع التأكيد على توجيه بحوث الدراسات العليا نحو التسويق لسبر تغيّرات السوق الحالية والمستقبلية، وتعزيز مفهوم ثقافة التشغيل لدى أصحاب الفعاليات الاقتصادية، وتدريب الموارد البشرية العاملة في المعاهد التقانية، بالإضافة إلى الاهتمام بتوثيق الأعمال والبيانات والإحصاءات التي تتمّ في المعهد من خلال تقارير سنوية ودورية تبيّن مدى الالتزام بتنفيذ الخطط والمقترحات والتوصيات الصادرة عنه.

ويتبع لجامعة حلب 12 معهداً تقانياً 8 منها في حلب و4 في إدلب تضمّ 38 اختصاصاً في المجالات الطبيّة والهندسيّة والزراعيّة والتجارية وصل عدد كادرها التعليمي والمخبري والإداري إلى 538 فيما وصل عدد طلابها في العام الدراسي الماضي إلى 8735 طالباً وطالبة أُضيف لهم من جرى قبولهم هذا العام بنتيجة مفاضلات القبول العامة والموازي والمغتربين والعرب والأجانب والبالغ عددهم 4387 طالباً وطالبة في معاهد حلب و298 في معاهد إدلب.

يُذكر أن الجامعة وغرفة صناعة حلب وقعتا مؤخراً مذكرة تفاهم للتعاون التشاركي بينهما في المجالات العلميّة والبحثية والتدريبية، يتمّ بموجبها تشكيل مجلس إدارة مشترك لكل مشروع يقوم بوضع خطته الإستراتيجيّة، ومن ثم يتمّ رفعها إلى لجنة الإشراف والمتابعة لإقرارها والتصديق عليها.

سيريانيوز شباب

اقرأ أيضاً:

101 متقدم للعودة إلى العمل في مديريات تربية المنطقة الشرقية


 
 
2012-02-07 20:30:06


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات