مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
بدء منافسات الاختبارات المركزية النهائية للأولمبياد العلمي السوري لعام 2011-2012
شباب

بدأت يوم الأحد، منافسات الاختبارات العلمية النهائية للأولمبياد العلمي السوري لعام 2011-2012 بمواد الرياضيات والفيزياء والكيمياء، وذلك بمشاركة 322 شاباً وشابة من كل المحافظات.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أنه "سيتم إعلان نتائج المنافسات وأسماء الفائزين بالاختبارات للمواد العلمية الثلاث وتكريمهم في حفل رسمي يقام يوم 17 الجاري بقصر الأمويين للمؤتمرات".

وتجري الاختبارات النظرية على مدى يومين إضافة إلى جولات اطلاعية وتطبيقات عملية في مخابر كلية العلوم بجامعة دمشق وفعاليات ثقافية وترفيهية على هامش الاختبارات.

وقال رئيس الهيئة الوطنية للاولمبياد العلمي السوري عماد العزب إن "الاختبارات تقيس مهارات الطلاب ومستوى الإبداع والتفكير وتحاكي مقاييس التميز عندهم وقد أخذت اللجنة العلمية بعين الاعتبار المرحلة العمرية للطلاب ومستوى المعرفة المتوفر لديهم إضافة إلى القدرات والمهارات التي يمتلكونها وتحتاج إلى توظيف مناسب للوصول إلى حل المسائل المطروحة".

وأشار العزب إلى أن "عملية تصحيح الأسئلة ستبدأ فور الانتهاء من الاختبارات لتعلن النتائج النهائية للفائزين في المواد الثلاث ضمن الحفل الختامي الذي يتم فيه توزيع الجوائز وتكريم الطلاب العشرة الأوائل في كل اختصاص والحائزين على المراتب الأولى".

بدوره أوضح عضو اللجنة العلمية الدكتور عقيل سلوم أن "الهدف من الاختبارات هو اختيار أفضل عشرة طلاب من كل اختصاص لضمهم إلى الفريق الوطني والأسئلة التي وضعت للطلاب كافية لفرزهم وكشف مهاراتهم العلمية، مشيرا إلى ضرورة تدريب الطلاب بشكل متواصل ليتمكنوا من الاعتماد على أنفسهم واستنباط حلول للمسائل التي تحاكي ما هو موجود في الأولمبيادات العالمية".

وحول أسئلة الاختبارات قالت سارة شاهين وهي طالبة من دمشق اختصاص كيمياء إن "الأسئلة تحتاج إلى تفكير وتعمق كبيرين لذا من المفترض أن يكون الطالب قد درس وتدرب بشكل جيد قبل التقدم لها مؤكدة أن خوض تجربة الاولمبياد أمر ممتع ومفيد لجميع الطلاب".

ويلتحق العشرة الأوائل من كل مادة في الاختبارات النهائية بالفريق الوطني الذي يضم نظراءهم الفائزين الأوائل في أولمبياد العام الماضي والذي قبله حيث يخضعون لمراحل تأهيل وتحضير للمشاركة بالأولمبياد العالمي وذلك من خلال معسكر علمي داخلي يقام في المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق ولعدة أسابيع وملتقيات علمية تقام بالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية ومركز الدراسات والبحوث العلمية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا ليتم اختيار النخبة منهم لتمثيل سورية بالأولمبيادات العالمية التي تقام في صيف كل عام 6 طلاب بالرياضيات و5 بالفيزياء و4 بالكيمياء.

ويشترط للمشاركة في الاولمبياد أن يكون المشارك من طلاب الأول الثانوي التعليم العام والخاص وملما باللغة الانكليزية بحيث يستطيع متابعة فعاليات الاولمبياد ومنهاج التدريب ومن المهتمين بإحدى المواد العلمية الفيزياء أو الكيمياء أو الرياضيات.

يشار إلى أنه تم البدء بتنفيذ الاولمبياد العلمي السوري في عام 2006، وهو يعتبر مشروع وطني استراتيجي يهدف لتنمية الذكاء العلمي لدى جيل الشباب من مرحلة التعليم ما قبل الجامعة والذين يمكن أن يصبحوا متميزين في هذه العلوم مستقبلا.

 

سيريانيوز شباب

 

اقرأ أيضا:

إطلاق مبادرة خبرات لتطوير مهارات الشباب السوري وتفعيل دورهم للمشاركة في تنمية المجتمع


 
 
2012-01-17 12:35:02


شارك بالتعليق


-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات