مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
طلاب يرحبون بإجراء دورة إضافية للشهادة الثانوية.. ويتخوفون من ارتفاع معدلات القبول الجامعي
تحقيقات

بين الترحيب والتخوف تلقى طلاب الشهادة الثانوية صدور المرسوم 174 الذي منحهم إمكانية التقدم لدورة امتحانية ثانية، حيث اعتبره بعض الطلاب فرصة لتحسين مجموعهم العام وتوسيع المجال لاختيار كليات أكثر عند التقدم للمفاضلة الجامعية...


بينما كان رفع معدلات القبول الجامعي مع وجود فرصة امتحانية ثانية عامل القلق عند البعض الآخر من الطلاب، فضلاً عن تخوفهم من تفاوت علاماتهم بين الامتحانين لصالح بعض المقررات على حساب الآخر.

بالمقابل, اعتبرت وزارة التربية أن الدورة الامتحانية الإضافية جاءت مراعية للظروف الحالية، وما يعيشه البعض من ضغط نفسي أو توتر، قد يكون له الأثر السيئ على نتائجه الامتحانية.

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر يوم الاثنين المرسوم رقم 174 القاضي بمنح طلبة الشهادة الثانوية لدورة عام 2011 دورة إضافية, وذلك بعد أكثر من شهرين على إقرار الحكومة مشروع قانون يقضي بإحداث دورة تكميلية للشهادة الثانوية بدءا من العام الدراسي المقبل.

 

إعادة الامتحان بالكامل هي المشكلة

"نشعر أن هناك فرصة ثانية دون الرسوب وانتظار سنة كاملة للإعادة، فامتحان البكالوريا كان مشكلة لأن دخول قاعة الامتحان تحمل معاني كثيرة من حيث تقرير المصير المعتمد على النتيجة"، بهذه الكلمات عبرت ديانا طالبة بكالوريا علمي عن رأيها تجاه الدورة الامتحانية الثانية.

وأضافت ديانا إن" تأملنا أن يكون التقدم للامتحان الثاني غير مشروط بتقديم كافة المواد، بل أن نتمكن من اختيار المواد ذات النتيجة الأضعف لإعادتها، فعلامة مادة قد تتغير للأسوأ في الامتحان الثاني لسبب ما، وهنا سيحكم المجموع النهائي الذي سيوجهنا للاختيار بين نتيجة الامتحانين".

وبدورها كاترين (بكالوريا علمي) قالت إنه "كنا متفائلين قبل صدور المرسوم بمنح فرصة للطالب بإعادة المواد التي نتيجتها ضعيفة، وبالتالي يمكن التركيز على عدد من المواد في الامتحان الأول ومنح المواد الباقية حقها في الامتحان الثاني، لكن الآن الأمر أصبح أصعب من حيث إعادة كافة المنهاج".

وأيدت راما طالبة بكالوريا علمي رأي زميلتيها, قائلة إنه "في البداية لم أتوقع أن يكون تقديم كافة المواد شرط التقدم للدورة الامتحانية الثانية، لكن بعد أن توضحت الأمور صدمنا كثيراً، إلا أن القرار بالمجمل جيد ويتيح فرصة للكثيرين، لكن موضوع إعادة كافة المواد هو المشكلة".

 

أسئلة أصعب ومفاضلة أعلى

وحول سبب قلقهم من الدورة الامتحانية الثانية، قالت كاترين إن "هذا الأمر سيكون سبباً في زيادة معدلات القبول الجامعي فضلاً عن احتمالات انخفاض علامات بعض المقررات المعاد تقديمها في المرة الثانية، إضافة إلى توقعاتنا بأن تكون الأسئلة أصعب في المرة الثانية".

وكان رأي راما مؤيداً حول مستوى أسئلة الامتحان، حيث قالت "أتوقع أن تكون الأسئلة في الامتحان الأول أسهل من الامتحان الثاني، ولا أعرف إن كنت سأتقدم للامتحان الثاني في حال نجحت بنتيجة جيدة فالموضوع متعب مع كل هذه الضغوط".

ومن جهتها, قالت ديانا إنها "سأتقدم للامتحانين بما أنه بالإمكان اختيار أحد النتيجتين في النهاية لأن معدلات القبول للجامعات قد ترتفع بسبب وجود فرصة إضافية للطلاب لتحقيق النجاح بمجموع جيد، وهو أكثر ما يقلقني".

مساحة أكبر لإعادة المنهاج

وعبر كنان طالب بكالوريا أدبي عن سروره بالفرصة التي منح، حيث قال إنه "فرحت جداً عند صدور المرسوم ووجدته أفضل ما يمكن أن يحصل لطالب الشهادة الثانوية مع ضغط المواد والتوتر النفسي بعدم وجود وقت للإعادة، فهو بالتأكيد يتيح فرصة للطالب لينجز ما عليه بكل ارتياح، خاصة في حال كان الوقت بين الامتحانين كاف لمراجعة ما درسته".

وتابع كنان إن "تقديم الامتحان للمرة الثانية يخدم الطالب من حيث عدم القلق من جو الامتحان وطبيعة الأسئلة، ما يسمح بتحصيل مجموع أعلى وإمكانية الاختيار بين فروع جامعية متعددة".

فيما أشارت كاترين إلى أنه "حتى لو كانت نتيجتي جيدة هناك احتمال تقدمي للامتحان الثاني بغرض تحقيق مجموع أفضل، لأن هذا الامتحان سيفرز عدد أكبر من الطلاب الحاصلين على مجموع تام، وهنا سيبدو مجموعي قليلاً بالمقارنة معهم وخاصة مع الطلاب الذين يجدّون منذ بداية العام سيشكل الامتحان الثاني فرصة لهم لمضاعفة المجموع".

المرسوم يختلف عن قرار الدورة الامتحانية (التكميلية)

ومن جانبه, قال مدير الامتحانات بوزارة التربية رمضان سليمان لسيريانيوز إن "المرسوم رقم (174) الذي أصده الرئيس يختلف في مضمونه عن ما سيطبق العام القادم من دورة ثانية (تكميلية) بثلاث مواد على الأكثر، فالمرسوم قال بدورة امتحانية إضافية لمرة واحدة فقط، تشمل كافة الطلاب المسجلين لامتحان الشهادة الثانوية في شهر حزيران بكافة الفروع، كما أن موعد الامتحان وبرنامجه ومدته لم تتأثر بصدور المرسوم".

وكانت الحكومة وافقت على مشروع قانون يقضي بإقامة دورة امتحانيه ثانية للشهادة الثانوية العامة، بحيث تجري الامتحانات في كل عام على دورتين، حيث أكد وزير التربية صالح الراشد أن تطبيق القرار سيبدأ العام القادم.

وأوضح سليمان إن "أجاز المرسوم للطالب الناجح بالامتحان الأول حق الحصول على وثيقة نجاحه بامتحان الشهادة الثانوية في حال لم يرغب بالتقدم للدورة الامتحانية الثانية، بينما في حال رغب الطالب الناجح بالتقدم إلى الدورة الثانية نحتفظ بوثيقة نجاحه إلى حين اجتيازه الامتحان الثاني وصدور نتائجه، وعندها يخير الطالب بين الوثيقتين".

وتابع سليمان إنه "بالنسبة للطالب الراسب أو من لم يتمكن من حضور الامتحان الأول مطلقاً (لكنه مسجل)، بطبيعة الحال لا تكون للراسب وثيقة نجاح وفق الامتحان الأول، لذا يمكنه أن يتقدم إلى الامتحان الثاني وفي حال نجاحه يحصل على وثيقة نجاح".

تقديم كافة المواد شرط أساسي

ونوه سليمان إنه "يشترط على الطلاب الناجحين والراسبين على حد سواء الراغبين بالتقدم إلى الدورة الامتحانية الثانية، تقديم كافة المواد المقررة، دون أن يحق لهم اختيار بعضها".

وعن أهمية صدور المرسوم في هذا الوقت، قال مدير الامتحانات إن "صدور المرسوم يعبر عن حرص الحكومة على الطلاب وإتاحة الفرصة لهم للتقدم إلى امتحان الشهادة الثانوية بأكمل جاهزية، وذلك مراعاة للظروف الحالية وما قد تسبب من ضغوط نفسية أو غيرها على الطلاب، تحول دون تمكنهم من التقدم للامتحان جزئياً أو كلياً بشكل أو بآخر".

ولفت سليمان إلى إن "تحديد موعد الدورة الامتحانية الثانية هو موضع نقاش حالياً للتوصل إلى السيناريو الأفضل من حيث موعد صدور النتائج وبدء التصحيح، وستكون الدورة الامتحانية الثانية بمثابة امتحان جديد، مع احتفاظ الطالب ببطاقته الامتحانية ورقمه ومكان تقديم الامتحان".

كل الإجراءات لمصلحة الطلاب

من جهته, طمأن معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب علي أبو زيد إن "أي إجراء سيتم اتخاذه من قبل الوزارة تماشياً مع تحديد دورة امتحانية ثانية لطلاب الشهادة الثانوية، يكون لمصلحة الطلاب".

وأضاف أبو زيد إن "الفرص متاحة لكل الطلاب ومبدأ تكافؤ الفرص هو المعتمد بموضوع المفاضلة الجامعية، أما بالنسبة لموضوع معدلات القبول فهو موضوع له محدداته المعروفة، لكن بالنسبة للوقت المتاح أمام الطلاب سيتم دراسته بشكل دقيق".

أروى المصفي – سيريانيوز شباب

اقرأ المزيد:

الشؤون الاجتماعية والعمل: سيتم تثبيت كل من مضى على عمله سنتان من العمال المؤقتين

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح الطلبة المسجلين لامتحانات الشهادة الثانوية لدورة 2011 دورة إضافية


 
2011-05-11 00:02:13


شارك بالتعليق


2011-09-17 22:20:43
أكرم
في ناس انظلمة
ياشباب هلق نحنا متل ما منعرف انو على اساس الدورة هي مو دورة اضافية هي دورة تكميلية ولكن صارت اضافية وكمان نحنا منعرف انو الدورة على اساس تطبق السنة الجاي ولكن هنن عملوها اضافية وطبقوها هاي السنة لانو بيعرفو انو في ناس رح يتأجل فحصها ومن شان هلناس ما تنحرم من السنة كلها طبقوهاهي السنة ومتل ما بتعرفو عندنا بأدلب قدمنا مادتين وأجلولنا الفحص ورجعو عادلناهنن
لبنان

2011-09-14 04:56:16
طالب
الله يعين الطلاب
انشالله ما يرفعو معدلات. ومبروووووك لك الطلاب الناجحين وأنشالله بالتوفيق وشكرا على هاد القرار الذي اتاح فرصة للطلاب انا اخي بالدورة الأولى جمع 201 صافي هو حاب هندسة معمارية وبالدورة التانية جمع 224 صافي راح على الفحص تبع الهندسة المعمارية ورسب بالفحص وهلأ هوا بدو يعيد البكلوريا يعني ما راح فاضل
سوريا

2011-09-11 19:13:38
رائد
دورة كلها غش
روحو دورة كلها غش لكن معقول الدورة الأولى تكون نسبة النجاح 52% وبالدورة التانية اللي كانت امتحاناتها وراء بعضها تتطلع نسبة النجاح أكتر من 70ُ يعني أكيد عن طرق الغش وكمان بعرف ناس بالدورة الأولى ماكان مجموعها غير 89 علامة وبتفاجأ بمجموعون بالدورة التانيةأكتر من 200 علامة يعني أكيد بهالدورة مارح يكون نزل عليهن الوحي إخص على هيك مراقبةلازم يلغوا شهادتها.
سورية
-

2011-09-04 23:01:28
سارا
صدمة كبيرة
انا من حمص ئدمت الدورةالاضافيةوكنت عم حضرللعام القادم حتى عيدالبكالوريابس قدمت لشوف كيف معلوماتي وانصدمت بتصرفات المراقبين كأنو بمعتقل والله العظيم معاملةولااسواكنت بمدرسةاسماء بمنطقةالانشاءات طابق تاني واسوا مسؤولةعن الطابق كانت عنامابكفي الرعبة عالطريق لنوصل كمان معاملة فعلا ارهاب طيب ليش هيك مابدنا ننقل ولاشي بس كان بدنامين يهدينامواكتر
سوريا

2011-08-08 00:57:31
ousama helwany
الدورة التانية مو مفيدة ابداً
مسا الخير بحب قول انو الدورة التانية كانت فاشلة بكل معنى الكلمة ورح احكي كطالب عاش التجربة يعني لما منطلع من الفحص الاول حسيت كتير صعب ارجع ادرس واعيد منهاج كامل من اوله لاخره وارجع عيد جميع المواد مادة مادة بعدين قلت انو رح راجع كل مادة بيومها على اعتبار انو انا دارس كل شي ولما وصلنا على الدورة التانية ما لحقت راجع المواد بيومها وهاد كان رأي اغلب الناس
syria-aleppo

2011-07-17 15:24:18
sara
اسئلة صعبة و معدلات قبول مرتفعة
نحنا طبعا منشكر سيادة الرئيس على هالفرصة بس المشكلة انو بالدورة الأولى أسئلة صعبة و بالدورة التانية برنامج مضغوط اما بالنسبة للمفاضلة فالمعدلات اكيد مرتفعة بتمنا حدا يترأف بوضعنا لأن بالنهاية نحنا عم نعيش المشاكل يلي عم تصير متل كل مواطن مو عم يقدم بكلوريا بس الفرق انو الضغط علينا اكبر بكتير و بتمنا يوصل صوتي للجهات المعنية.و شكرا
سوريا
-

2011-06-21 21:32:08
بكالوريا
ادبي
يا شباب القرار كان اول ما طلع شغلة بس لما عرفنا انو كل المواد انشلينا ولما دخلنا على مادة الفلسفة انشلينا اكتر من كتر مو الاسئلة بتشهي
سوريا

2011-06-21 02:27:03
rama douba
صح عنا دورتين بس إذا عم تنتبهو الأسئلة كأنو صعبة ش
يا شباب اللي صار أنو نحنا وضعنا أبداً ما كان منيح خصوصا أنو كنا عم نتابع الأحداث من وقت تونس بس وقت تعلق الموضوع ببلدنا كان لازم نساهم بأي شي منقدر عليه و الدورة التانية نحنا منستاهلها أما مشان الدراسة فصدقو الأكترية انظلمو والأسئلة متل ما قلت كانت صعبة شوي يا ريت لو حدا ينتبه عوضعنا أكتر
syria

2011-06-19 23:48:42
لولو الميداني
ممتاز
بصراحة هيدي فرصة مابتتعوض لكل الطلاب صايرة البكلوريا مسخرة نوطات واسئلة ادورات بس وياريت الطلاب عم يدرسو ولك شو الكل بدو طب وهندسات وحقوق البلد مابستوعب انا امير وانت امير مين بدو يسوق الحمير الجامعات الخاصة اكبر غلط لانها شراء للشهادات بالمصاري انا بالجامعة الخاصة اسالوني الي
سوريا
-

2011-06-03 19:12:43
alaa
نتيجة المفاضلة
بدي اسال امتى بتطلع المفاضلة بعد هالدورة الاضافية
مغتربة سورية بالسعودية
-

2011-05-23 20:52:30
عمار
خيبة أمل
الرجاء ثم الرجاء...المحاولة لايصال صوتنا الى الجهات المعية لأن هاد مستقبلنا واحتمال يكون هاد القرار سبب فشل..لازم نحنا نختار المواد لأن هاد صارت فرصتنا باختيار الكليات وتحقيق أحلامنابعيدة كتير
سوريا الأبية

2011-05-18 14:22:44
ساره
ياريت غير هيك
اول ماطلع قرار الدوره الاضافيه كلنا فرحنا لان كانت فرصه دهبيه لكل طالب بس وقت اكتشفنا انو هي دوره لكل المواد مومتل مومفكرين انو مواد نحن منختارن كلنا انزعجنا نحن عنا رجاء واحد بس انو يعدلو القرار ويصير نحن نختار مواد نعيدون مو اجباري كل المواد لان ماحدا بيضمن انو ما ينسا وتسوء علاماتو
سوريا
-

2011-05-15 12:23:49
(المعلم السوري)
(المعلم السوري)
تم تخصيص صفحة باسم : (المعلم السوري) على الفيس بوك لمناقشة مقترحات لدفع عملية الإصلاح في وزارة التربية.
سوريا
-

2011-05-12 14:56:28
محمد
الامتحان
انا طالب بكالوريا أدبي عندما سمعت بالمرسوم سررت كثيرا لكن عندما علمت أن تقديم الدورة الاضافية بكل المواد عدت إلى أسوأ مما كنت قبل سماعي لان التقديم بكل المواد ليس بالامر السهل لان الطالب لايكون صدق أن انتهى الامتحان الاول ليعود لتقديم الثاني بعد فترة ليست كافية فسوف يشعر بالضجر والملل وربما ينجلط ... أدام الله لنا السيد الدكتور بشار الأسدحامي سوريا
سوريا

2011-05-11 21:52:23
محمد
شكرا
لازم اقل شي يعطونا 40 يوم للمراجعة و لازم يراعو انو لح نكون عايفين حالنا و لح نقدم برمضان مو مشكلة بس يعطونا وقت للمراجعةو التركيز من اول و جديد بعدين نحنا متعودين من يوم يومنا انو اول ما نطلع من قاعة الامتحان نعملو ديليت للمنهاج بس مضطرين .... بس لازم نراجع منيح
سورية
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات