مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
بمشاركة 1500 طالب .. سور المدينة القديمة يستعيد نضارته بعد إزالة المخالفات
تحقيقات

تواصل محافظة دمشق بالتعاون مع اتحاد طلبة سوريا ومديرية آثار دمشق أعمال صيانة وتجميل الجهة الشمالية الشرقية من سور دمشق القديم إضافة للحديقة المجاورة له.

وقال رئيس فرع دمشق في اتحاد طلبة سوريا فراس العزب لسيريانيوز إن "مشاركة اتحاد طلبة سوريا في العمل بادرة تسجل له ضمن مختلف المجالات الخدمية والاجتماعية"، لافتاً إلى أن "بداية العمل كانت بتعزيل النهر من المياه الآسنة التي خلفتها مصبات الصرف الصحي المفتوحة على النهر وتلبيس حوافه بالحجر المناسب، ومن ثم تركيب سور حماية على طول مجراه، وإنشاء ثلاث عبّارات للدخول إلى الحديقة وإنارتها بشكل كامل".


وأضاف العزب أن "عملية التأهيل شملت تنسيق الحديقة من خلال فرش أرضها "بالكازون" وتقليم أشجارها وتكليس جزوعها، كما شملت أعمال التأهيل بناء غرف تحت الأرض لمحولة الكهرباء الخاصة بإنارة أضواء الحديقة، وغرفة أخرى لخزانات المياه، كما تم استغلال الزوايا الميتة من أرض الحديقة ببناء دورات مياه للزوار، وإنشاء بحرات دمشقية وأكشاك للسياحة والخدمة، وألعاب للأطفال وغير ذلك من الخدمات".

ويعود تاريخ إنشاء السور القديم إلى العهد الآرامي ثم اليوناني وبعده الروماني، ويبلغ محيط السور الأثري القديم حوالي 4500 متر ويحتوى على مساحة تقدر بمائة هكتار مقسمة إلى جزر مستطيلة مفصولة بشوارع تتجه من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب ويضم السور الروماني القديم سبعة أبواب هي باب السلام..باب شرقي.. باب توما.. باب الفراديس.. باب الجابية.. الباب الصغير.. وباب كيسان.

ولفت العزب إلى أنه "تم تشكيل ورشة خاصة من الفنيين والأساتذة والطلبة من جامعة دمشق لتأهيل ضريح خولة بنت الأزور بشكل يليق بمكانتها، حيث روعي اختيار الشكل المناسب للأبواب والنوافذ والقبة والمظلة، وكذلك لون الطلاء"، مشيراً إلى أن "الهدف من كل هذه الأعمال محاكاة الأصالة".

 

وتبين المراحل التاريخية التي تم فيها بناء الأقسام المتبقية من السور أن صفوف أحجاره السفلية الضخمة التي أخذت من السور القديم يعود عهدها إلى ما قبل القرن الثاني عشر وصفوف الأحجار التي تليها إلى زمن نور الدين زنكي في العهد الأيوبي أما مداميك الأحجار غير المنحوتة العلوية فقد وضعت بالعهد العثماني.

ونوه العزب إلى "مشاركة حوالي 1500 طالب وطالبة من معاهد جامعة دمشق وكلياتها، توزعوا على خمسة محاور للقيام بعمليات تنظيف للشوارع، وإزالة الملصقات، وطلاء الأطاريف، وتركيب عدد من الكراسي الخشبية وسلال المهملات وتكليس الأشجار، إضافة إلى التنظيف وإزالة الملصقات وتكليس وتقليم جذوع حوالي 218 شجرة في الحدائق الصغيرة وعلى الأرصفة، وتركيب حوالي 70 سلة مهملات على الأطاريف وأعمدة الكهرباء و طلاء مساحات كبيرة من جدران المنازل في حارات وأزقة باب توما".

 

وامتدت المحاور الخمس عبر المحور الأول من ساحة التحرير إلى ساحة باب توما، والثاني من ساحة باب توما إلى ساحة باب شرقي مروراً بالنوفرة والقشلة والقيمرية، والثالث من باب السلام إلى الجامع الأموي إلى باب توما، والرابع من ساحة البيطرة إلى ساحة باب توما، والخامس من مشحم الزبلطاني إلى ساحة باب توما.

وكشف رئيس فرع دمشق لاتحاد طلبة سوريا أنه "سيتم إنشاء سارية بارتفاع 12 متراً مصنوعة من المعدن وستوضع في الحديقة المقابلة للموقع، وسينقش عليها مجموعة من الرسوم التي تدل على التسامح والإخاء في سورية ونقوش لأهم معالم أبواب دمشق ومنشآتها الحضارية".

 

وشهدت الحملة التطوعية مشاركة العشرات من طلبة كلية الفنون الجميلة بجامعة دمشق وذلك برسم العديد من اللوحات الفنية تجسد في مضمونها الأوابد الأثرية الموجودة في دمشق، ولا سيما سورها الذي يعتبر أهم العناصر الأثرية التي عاصرت المدينة منذ نشأتها وحتى يومنا الحاضر، وباب توما، وباب شرقي، وبيوت دمشق القديمة.

 

حسام قدورة – سيريانيوز شباب

 


 
2010-12-01 23:47:11


شارك بالتعليق


2011-01-16 19:29:24
طالب من كلية الهندسة الزر
حديقة باب توما
أنا من جهتي بقول الله يعطيكن العافية يا طلاب الآثار لانو اشتغلو كتير وانا نفسي انزلت وشفتن وبشكر طلاب الفنون الجميلة وطلاب كلية الهندسة الزراعية وبشكر الاتحاد الوطني لطلبة سوريا والزميل عمار ساعاتي رئيس الاتحاد والزميل كنج فاضل نائب رئيس الاتحاد ورئيس فرع جامعة دمشق الزميل منح سمارة يلي ضل مع الطلاب هوي والزميل كنج وما تركو الطلاب ولا لحظة
بلدي سوريا

2010-12-10 11:30:07
طالبة آثار
معك حق
انتي الصح.. أنا طلبت انو يتوضح شو اشتغلو طلاب الآثار لأنو انتو عم تحكو عن حالكن انو مو مرممين حجر قبل هلق وأنا بشتغل بمكتب الترميم وبعرف انكن مو مشتغلين قبل ترميم.. لهيك ممكن تقولي شو تعلمتو؟؟؟؟؟؟ وشكرا للطفك
سوريا
-

2010-12-09 18:32:43
طالبة آثار2
عفوا
طالبة الآثار اللي كاتبة هالحكي الغلط هيي أكيد عم تحكي بس عن حالها فيه اذا انتي رحتي لتعرضي حالك قدام الكمرا في غيرك كتير راحوا ليشتغلو واشتغلو عنجد وصح مع انو هنن مو شاغلين قبل وشكرا للي قدر الجهود اللي انبذلت وعطت هالشغل الحلوواذا يا... مو عاجبك لا تروحي عباب توما
سوريا

2010-12-07 12:46:16
طالبة آثار
سؤال صغير.....
لو سمحت.. أنا طالبة بقسم الآثار بجامعة دمشق.. بتمنى من السيد حسام كاتب المقال يوضحلنا دور طلاب قسم الآثار بالشغل لأنو أنا نزلت مرتين مع شباب الآثار عالسور وبعرف أنن بعمرن ما رمموا قبل هلق حجر، وحتى بالسور هن ما اشتغلو غير قدام العدسات إلا بشف بعض الكتابات والتنظيف وبتقديم تقارير عن عمل ما مارسوه قبل هلق ومن مجمل الأعمال المذكورة في التقرير شو كان دورهن
سوريا
-

2010-12-05 02:06:27
عبير
تصحيح ياسيريا نيوز
فقط للتصحيح , ان الزميل فراس ليس رئيس فرع دمشق
سوريا
-

2010-12-02 22:35:30
نـ ـمـ ـر الـ شـ ـام
بشي بيرفع الراس
الله يعطيون ألف عافية والله شي بيرفع الراس والبلد كل مالها بتحلا اكتر بأيديكم يا شباب
السعودية

2010-12-02 16:15:47
فاتن
شي كتير حلو
يسلمو ايدين كل لي شاركو بي هل العملية شي كتير حلو لبلدي لي بحبها
-
-

2010-12-02 15:05:44
ALi
رااااااااااااائع
عن جد كتير حلو هالمشروع .... بهني الطلاب من كل قلبي ... وبتمنى لو بشارك بهيك شغلات تخدم سوريا
Syria

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات