مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
بعد سنة على إخلاء مدرسة ابطع.. الأهالي يحملون التربية مسؤولية تسرب 20 طالبا بسبب الدوام النصفي
تحقيقات

التربية :الهدم قريباً و35 مليون للمدرسة الجديدة التي سينتهي بناؤها بعد سنة ونصف

بعد مرور سنة كاملة على نشر تحقيقاً صحفياً تناول مدرسة ابطع الثامنة في محافظة درعا، اثر تصدعات "شديدة"، في جدرانها الغربية والشمالية، زارت سيريانيوز المدرسة من جديد واستمعت لأهالي الطلبة، الذين حمّلوا وزارة التربية عودة الدوام النصفي لطلبة المدرسة، فضلاً عن تسرب 20 طالب آخرين.


في المقابل رد مدير تربية درعا صبحي الموصلي بأن تحول طلبة مدرسة إبطع الثامنة إلى مدرسة أخرى أتى "حفاظاً على الطلبة"، مشيراً إلى أن "مشكلة الدوام النصفي التي يتحدث عنها الأهالي مؤقتة، وأتت كحل إسعافي، وستنتهي قريباً جداً".

 

تسرب وعودة للدوام النصفي

ويقول عبد الله والد أحد الطلبة، والذي كان يتلقى تعليمه في مدرسة إبطع الثامنة، إنه "وبعد قرار مديرية التربية بإخلاء شعب المدرسة الصفية من الطلبة، تم نقل الطلبة إلى مدرسة إبطع الرابعة، والتي يتواد فيها طلبة للحقلة الأولى"، لافتاً إلى أنه "وبذلك أصبح طلبة مدرسة إبطع المهددة بالوقوع يداومون بعد انصراف طلبة الحلقة الأولى، وبالتالي لا يعودون إلى المنزل حتى المساء".

وحمّل والد طفل أخر (رفض ذكر اسمه) "مديرية التربية في درعا والوزارة مسألة تسرب 20 طالبا كابنه من طلبة المدرسة بسبب الدوام النصفي إضافة إلى مشكلة ضيق الشعب الصفية في المدرسة التي تم نقل الطلبة إليها، إذ يتواجد في الشعبة أكثر من 30 طالب"، مضيفاً أنه "ومما زاد الطين بلة تطبيق المدارس للمناهج الجديدة للوزارة والتي تحتاج إلى صف نموذجي وليس صف كالذي يداوم فيه الطلبة حاليا".

 

خلو المدرسة أدى إلى تعرضها للسرقة

وتسأل عدد من الأهالي الذين التقت بهم سيريانيوز عن "السبب الذي أدى إلى التأخر في هدم مدرسة إبطع الثامنة وإقامة مدرسة أخرى مكانها بالرغم من أن التصدعات التي عانت وتعاني منها المدرسة جار عليها الزمان منذ عامين".

وأشار الأهالي إلى أنه "وخلال هذه السنة التي مضت على المدرسة وهي خالية تعرضت المدرسة إلى تشققات أكبر من التي كانت عليها إضافة إلى وقوع سورها وسرقة الأسلاك التي وضعتها الخدمات الفنية لمنع اقتراب الأطفال من المدرسة، فضلاً عن كسر زجاج المدرسة".

وعلمت سيريانيوز من مصادر داخل المدرسة تعرض المدرسة إلى عدد من حوادث السرقة بعد إخلائها من الطلبة، إذ كانت محاولات السرقة تتم عن طريق حفر جدار المدرسة ودخولها، خصوصاً مع تواجد المدرسة في منطقة غير مأهولة بالسكان، كثيرا.

ولفتت المصادر ذاتها إلى شرطة المنطقة نظمت عدة ضبوط سرقات لمخابر المدرسة، حيث تم سرقة حواسيب من المدرسة إضافة إلى سرقة بعض من أساسها".

 

التربية ترد والحل قريب

وللوقوف على وجهة نظر مديرية تربية درعا بعد عام من إخلائها لمدرسة إبطع والحلول المقترحة لحل مشكلة الدوام النصفي، قال مدير تربية درعا صبحي الموصلي لسيرياينوز إن "الخدمات الفنية في محافظة درعا ستنتهي في القريب العاجل من مدرسة في شمال مدينة إبطع"، مشيراً إلى أنه "وفي حال تسلم المدرسة من الخدمات الفنية، ستقوم المديرية بإعادة توزيع الطلبة بما يتناسب مع القرب للمدارس، وبالتالي ستنتهي المشكلة".

وشدد مدير التربية على أن "ما حدث من نقل للطلبة إلى مدرسة إبطع الرابعة، كان حلاً طارئاً حفاظاً على سلامة الطلبة"، مضيفاً أن "الدوام النصفي مشكلة تعاني منه جميع مدارس سورية وليس تربية درعا فقط، إذ تشكل نسبة الدوام النصفي في درعا الأقل بين المدارس السورية إذ تشكل نسبته 1.5 بالمائة من مدارسها، فيما تشكل ترتفع هذه النسبة في محافظات أخرى لتشكل 70بالمائة من مدارسها".

وعن السرقات التي تعرضت لها المدرسة خلال فترة إغلاقها، قال مدير التربية إن "كل السرقات تمت متابعتها من قبل الرقابة القانونية"، دون أيراد أي تفاصيل أخرى.

 

الهدم بعد اقتراح التدعيم والإكساء

وعن تسليم المدرسة الشمالية وما سيؤول عليه وضع مدرسة إبطع والتي لم تهدم إلى الآن، قال مدير الخدمات الفنية في محافظة درعا كمال برمو إن "التأخر في هدم مدرسة إبطع أتى بعد تغيير اللجنة الأولى التي اقترحت فقط إعادة تدعيم المدرسة وإعادة إكسائها"، لافتاً إلى أن "اللجنة الأخرى والتي يترأسها الدكتور محمود وردة من جامعة دمشق فضلت هدم المدرسة واستثمار مدرسة أخرى مكانها".

وتابع برمو أن مديرية الخدمات الفنية أخذت باقتراح الهدم خصوصا مع معرفة أن مدرسة إبطع الثامنة مبنية منذ عام 1973، إذ أن تكلفة التدعيم والإكساء ستكلف نفقات بما يوازي تكلفة الهدم وإعادة البناء، حيث أن بناء مدرسة جديدة سيكون حلاً سليماً لأنها ستوضع في الخدمة لأكثر من 25 سنة".

وأضاف برمو أن "المدرسة التي ستحل مكان مدرسة إبطع ستكون مدرسة كبيرة، وسيتم بنائها في ذات المنطقة وبعدد قاعات صفية تصل إلى 18 قاعة، إضافة إلى 20 قاعة خدمية للكادر الإداري"، لافتاً إلى أن "هدم المدرسة وحفر أساس المدرسة الجديدة وإنشائها سيبدأ خلال العشرة أيام المقبلة" متوقعا أن ينتهي العمل من المدرسة الجديدة بعد سنة ونصف، إذ ستصل تكاليف بناء المدرسة تقريباً إلى 35 مليون ليرة".

وعن حل مشكلة الطلبة الحالية الخاصة بمشكلة الدوام النصفي وضيق الشعب الصفية، قال مدير الخدمات الفنية إنه "سيتم تسليم مديرية تربية درعا مدرسة في شمال المدينة يوم الأحد القادم إذ ستتمكن إدارة المدرسة من تسلم مفاتيح المدرسة الشمالية وهي مجهزة بكافة التجهيزات، من مقاعد وغير ذلك".

 

براء البوشي – سيريانيوز شباب

 

 


 
2010-10-11 00:14:49


شارك بالتعليق


2010-10-13 21:31:24
منار
جهود التربية عقيمة!
عندما ظهرالسيدوزيرالتربيةعلى شاشة التلفزيون السوري القناتين الفضائية و التربوية مؤخراًت ناول في لقائه إنجازات وزارته لكنه أغفل ذكر وجود عقبات مالية أمام تعيين آلاف المدرسين في المسابقة التي أعلنت نتائجها في 18/9متجاهلا بذلك قوةالشارع السوري في صياغة الرأي العام المحلي تجاه أزمات البطالة وإيجادفرص عمل للجامعيين وقامت المذيعة بالتستر على العقبات ببراعة!
سورية
-

2010-10-13 20:56:28
kenan
اطلب العلم ولو في الصين
وحمّل والد طفل أخر (رفض ذكر اسمه) "مديرية التربية في درعا والوزارة مسألة تسرب 20 طالبا كابنه من طلبة المدرسة بسبب الدوام النصفي إضافة إلى مشكلة ضيق الشعب الصفية في المدرسة التي تم نقل الطلبة إليها، ( معقول هذا سبب مقنع انه ابنك يتسرب من المدرسة ، شو هل حكي يا عمي يلي بدو يقرا بيقرا ولو بالصحراا
سورية
-

2010-10-13 08:06:15
م أ
تنويه
تحية لسيريا نيوز في البداية وبحب اقول ليسريا نيوز لو تركتوا الموضوع الف سنة رح تضل المدرسة هيك وما حدا رح يشتغل فيها لانو شعبنا متعود على هيك بدو حدا يدفشوا حتى يتحرك ويشتغل اللي عليه لانو ما عاد ضل ضمير ماتت الضمائر
سوريا
-

2010-10-12 12:07:43
أبو عبدالله
شو هالفوضة و عدم الحس بالمسؤولية
أنا ابن ابطع و جار للمدرسة و قد كنت طالبا فيها و لي حاليا أقرباء يدرسون فيهاوالمشكلة أنه مدير التربية يلقي باللوم على الخدمات و الخدمات تلقي اللوم على مدير التربية و ما راحت غير على الطلبة و أهاليهم الذين يرفعون أكف الضراعة إلى الله و يقولون حسبنا الله على كل من ساهم في هذا التسيب
سوريا
-

2010-10-12 12:42:01
محمد حريري
ياحبيبي
فعلاً يا حبيبي قال سنة ونص قال يا سيرينيوز لا تنسو ان هناك 150 طالب شهادة صف تاسع الطلاب نجحو السنة الماضية هيك ولكن ما خلصو المنهاج السنة الله أعلم انتو بتغامروا بولادنا والله لو أولادكم بالمدرسة هي ما بتخلوهم دقيقة ******
سورية
-

2010-10-12 12:39:21
مغترب
شو الفايدة
أنا والد أحد الطالبات في المدرسة وأفكر بالعودة للوطن لكي أنقل البنت إلى المدرسة السابعة عند الاستاذ عزات بضن أفضل من كل هالحكي
الامارات
-

2010-10-12 12:35:00
بطعاوي
وين المسؤولين بهالبلد
طيب السنة الماضية وجعتو راسنا بالموضوع وهناك وفد من الوزارة وبعدها وفد ولكن لم يحدث أي تحريك للموضوع إذا بس نشر وفضايح بلاها أحسن .
syria
-

2010-10-12 12:31:45
بوابة إبطع
شكر لسيريا نيوز
كل الشكر لأسرة سيريانيوز على الاهتمام بهذه القضية المنسية التي ذى عليها لاغباز الزمن وليس هناك من يستجيب
سوريا الحبيبة
-

2010-10-12 10:52:18
مواطن
آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآخ
ولله ملت قلوبنا من مناظر والله مدارس لبنان بعيترون تحت القصف ما صار فيها هيك الله يدي المقاولين بلكي ببطلو أكل الحرام ويبنو مدارس مثل الخلق .
سوريا يا وطني
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات