مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
الموفدون في الأرض
مساهمات الطلاب

في السطور التالية ستسمعون نبرة تهكمية، وترون صورة كاريكاتورية لوضع قائم... فاعذروني حيث أن الغربة والدراسة أنهكتني، وصار لابد من محطة أستريح فيها كما يستريح المحارب، هذه المحطة آثرتُ أن تكون كوميدية، والكوميديا فيها مبالغة وأحياناً تعميمٌ لفكرة أوصفة لا يجوز تعميمها.


في البداية لابد من تعريف الموفد وزوجته، ثم الانتقال إلى تفاصيل أكثر شمولية: الموفد: شاب تفوق في دراسته الجامعية فظن أنه أفضل رجل في العالم. زوجة الموفد: شابة (قبل زواجها) تحلم بالعريس.

بعد هذا التعريف البسيط، أنطلق معكم في رحاب الإيفاد ومشاكله، وهذه المرة لن أطرح فكرة عدم كفاية المرتب، أو وصوله المتأخر، بل سأقدم فكرة عما يحصل لهذا المتفوق، من خلال استعراض مراحل حياته في بلد الإيفاد:

في السنة الأولى يقضي الطالب وقته وهو فاغرٌ فاه (فاتح فمه) إما إعجاباً بالبلد الذي أوفد إليه أو نتيجة للصدمة التي تحصل له بعد رؤية هذا البلد وبدأ مرحلة المقارنة مع بلده الأم سورية. أيضاً، في هذه المرحلة تكثر النصائح والتوجيهات من قبل الذين سبقوه بالإيفاد، ففي الصباح يقول له فلان بأن الدراسة سهلة والنجاح روتيني... الخ، أما في المساء فينبري له علّان ليقنعه بأن نيل الشهادة من المستحيلات وعيشة الموفد كالقطران... وتكثر الإرشادات حتى يصاب هذا المسكين بالغثيان، وتبدأ الكوابيس بصحبته إلى فراش نومه.

إذا كان هذا الموفد يستحق لقب متفوق، فإنه يتجاوز المرحلة الأولى، ويبدأ التفكير بكيفية كتابة المراسلات إلى وزارة التعليم العالي ولجنة البعثات، ويتعلم صيغة اصرفوا لي أسوة بفلان، وافقوا لي على حضور مؤتمر، الكتب والملابس ....وعاملوني كما تعاملون الغير... ولا ننسى هنا تعلم فن الغيبة والنميمة على أصوله في هذه المرحلة.

يمسح الموفد المصباح السحري فيخرج له موفد آخر ليعلمه أصول التقتير في المصروف، وجمع المال (حتى وإن قلّت كمية المال المجموع) كي يتزوج، عذراً .. كي يمتطي حصانه الأبيض ويطرق باب سعيدة الحظ، ولا يساوره أي شك بأنه سيتم رفضه.

كيف ترفضه العروس أو أهلها وهو دكتور المستقبل وعريس الهنا في الحاضر الذي يأخذ حبيبته في شهر العسل إلى ....بلد الإيفاد. طبعاً فكرة مارد المصباح جيدة ومقنعة ويمكن تطبيقها، كما أن الوضع الحالي يتطلب وجود زوجة إلى جانبه، فمعركة النجاح بدأت وحمي الوطيس، ولا بدّ من إمرأة تقف خلف هذا العظيم، تسهر على راحته وتحضر فنجان القهوة له وهو يتابع القراءة، تنام بعده وتستيقظ قبله، وأبداً، أبداً لا تشاهد التلفاز حتى منتصف الليل أو بعد، كما أنه يعود من جامعته ليجدها قد حضّرت له الطعام حيث أن مفهوم عودة الطالب إلى منزله بعد قضاء ساعات في المخبر ليجد الزوجة نائمة غير مطروق أبداً.

يستل سيفه أبو زيد ويتزوج، وأول ما يقوم به بعد الوصول إلى جنة العسل هو مطالبة الوزارة بتعويض الزوجة، كيف لا وهي التي ستكون سنداً له، ولا تتذمر بعد مدة قصيرة وتريد السفر إلى سورية في السنة ثلاث إلى أربع مرات، كما أنها لا تجعل زوجها يدفع ما فوقه وما تحته بسبب اتصالاتها على أهلها لتطمأن على أخوها الصغير هل نجح في الصف الثاني الإبتدائي أم لا.

صحيح أن تعويضها يفوق ما يتقاضاه موظف درجة أولى في سورية، إلا أنها لا تفكر هكذا ولا تعاير زوجها بأنه تزوجها من أجل هذا المدخول.

وهكذا ... تستمر حكاية السعادة، ولا يعكر صفوها غيرةُ الزوجة من زوجة موفد آخر أو حتى طالبة موفدة تصادف أن زوجها يعرفها.

كيف تغار، وهي الدعامة الأساسية لهذا المنتِج العظيم؟؟ حتى بعد حملها بوليّ العهد، تبقى دعامة ولا تنهار أبداً، ولا تطالب بإحضار أمها وخالتها وأختها الصغيرة للوقوف إلى جانبها أثناء فترة الحمل وعند الولادة.

لعلكم تسألون أنفسكم: هل تقبل هذه المرأة كل هذا؟؟ إجابتي نعم (واحمدوا الله أن أغلبهن لا يعرفن القراءة وإلا لأخذن على خاطرهن بعد هذا السؤال)، والذي يثبت ذلك بأنني لم أسمع ولا مرة في حياتي زوجة موفد تقول بأنه أحضرها إلى هذا البلد لتتعب بعد أن كانت تعيش بهناء في بلدها، إضافة إلى ذلك لم أسمع منها ما يوحي بأن قريتها أجمل بكثير من البلد الذي استضافها مع زوجها.

وتأتي السنة الأخيرة، ونسمات الرحيل تداعب شعرات رأس الموفد (إن بقي على رأسه شعرة)، ويقضي نهاره وليله بالتفكير بكيفية إقناع المسؤولين ببلده بضرورة إعفائه من أداء الخدمة الإلزامية، أو على الأقل إحداث منصب مدير -لأي شي- ويترك شاغراً حتى عودته، وأضعف الإيمان إلزام كافة المدراء بتوقيع اقرار بعدم التعرض للدكتور مهما فعل أو قال.

إضافة إلى ذلك وجوب رفع مرتبه ثلاثة أضعاف ما هو عليه الآن، وهذا لأنه يستحق ذلك كثمن لتعبه وشقائه الذي وضعته فيه الوزارة.

تلك الوزارة التي تركت كل ما لديها من مشاغل وكرست نفسها لإقناعه بضرورة السفر، كما أنه لم يقف حتى تصلبت شرايين قدميه كي يحصل على الإيفاد.


 
2010-09-29 03:38:10


شارك بالتعليق


2010-10-31 09:18:43
موفد بجدارة
مو كل أصابيعك متل بعضها
يا كاتب المقال تذكر أن هذه المرأة التي تركت أهلها وبلدها تعف زوجها عن الحرام في بلاد الغربة !! و ما بتعرف أصلا اذا بطيختها حتتطلع حمرا و لا جوزها حيقهرها , أنا واحد من الشباب يلي تزوجت بعد سنتين من ايفادي بعد ما اقتنعت انو بنت البلد أشرف وأنظف بمليون مرة من انو اتجوز وحدة أجنبية و بعدين ساعتها سلملي علايفاد و عالرجعة عالبلد !!
ألمانيا
-

2010-10-10 14:56:29
ssss
www
Where is عند ابو خضر القول الفصل 1?
SRA
-

2010-10-09 14:41:25
ابو خضر اللاذقاني
عند ابو خضر القول الفصل 3
في الماضي كنت اظن انني ثور كبير يحمل قرنين كبيرين وعليهم يتواجد هموم العالم واسير في طريق باتجاه واحد نهايتة واد عميق لا قرار من بعده. اه اما الان فاتمنى لو كنت ذلك الثور العظيم الذي يستطيع حمل هذا العالم بكل همومه وارهاصاته ويقوده الى ذلك الواد العظيم ليرميه بحيث لاقرار من بعده.
شمال شرق المانيا
-

2010-10-09 14:35:55
ابو خضر اللاذقاني
عند ابو خضر القول الفصل 2
كن انسان مبدع ولا تجمع المال ليوم قد لا تكون فيه. انقل افكارك من راسك الى اوراق بحثك وزوايا مختبرك. واجعل زوجتك حتى ولو كانت نائمة تلتقط عبق جهدك قبل حجم راتبك. كن راض عن نفسك قبل ان يرضى وطنك عنك. وتوقف عن المطالبة وابدأ بخدمة هذا الكون الذي يسير الى الهاوية. 
-
-

2010-10-09 12:13:18
llol
زوجة موفد
رح قلك إنو ممكن الوضع يكون سي احيانا وهاد الشي الطبيعي بالحياة بس الأحلى الحياة الحلوة الي بتعيشا ببلد بيجوز كنت تحلم انك تزورو بالنهايةانا زوجة موفد عم تابع دراستي بنفس البلد وعم اشتغل وعم عيش حياة حلوة مع شخص اخترتو ببلد مارح انسى اني عشت فيه والغربة بتعلمك الصبر مو الحكي والشكوى عطول بالنهاية انا ماني أمية ولاني عم احلم بالعريس الدكتور متل ماتفضلت
كويت
-

2010-10-05 01:47:37
أبو صطيف
الى أمجد
دكتور أمجد بتعليقك السابق أثبت لي أن ما ورد في مقالة زميلنا صحيح وأن الموفد فعلا يعتقد بأنه أحسن واحد بالعالم... بعدين الجملة واضحة: انتم احمدوا الله... ولو تحدث عن نفسه لقال أحمد الله. مقالة كما وصفها صاحبها للكوميديا الساخرة، ولو عرفان أنه الموفدين قابضين الموضوع جد كان ما كتبها... على فكرة كل التعليقات من فرنسا وألمانيا وين موفدي مصر؟؟
فرنسا
-

2010-10-04 10:42:05
أمجد
مقالة سيئة
مع احترامي لهذا الموفد المقهور بالارض الا اني ارى انها من اسوأ ما قرات عن مسيرة حياة هذا العظيم في الارض مع التنوية ان عبارة احمدوا الله تكتب هكذا أحمدُ الله وشكرا
فرنسا
-

2010-10-04 00:16:26
موفد ممتعض
عيب هالطريقة
مو معقول تكون كل مساهمات الموفدين بهي الطريقة السيئة وتعطي الانطباع الفظيع عن الموفدين. لحنا 3 موفدين لنفس الجامعة ببريطانيا، و90% من وقتنا بالجامعة دراسة ونحت، وماشالله من المتفوقين، ومشاركين باهم المؤتمرات العلمية، وعاطين صورة مشرقة عن الباحثين السوريين. مشاكل السكن وتأخير الراتب موجودة، بس حياتنا العائلية ماشية وتعودنا وربنا عم يسرها.
بريطانيا
-

2010-10-03 11:16:55
أحد الموفدين
الى زميلتي الموفدة
زميلتي لا أرى في كلام زميلنا ما يدل على عقلية ذكورية متعسفة... الموضوع من باب الفكاهة وقد ذكر في بداية كلامه أنه يعمم في أماكن لا يجوز التعميم بها ولكن السخرية تستوجب هذا.. كما أنه لم يشتكي من الوزارة حتى تقولي له أنها تمنح الموفد مايكفل له الحياة الكريمة... أخيرا وللجميع أنا أؤيد ما ورد فهي دعابة خفيفة الظل وواقعية في كثير من جوانبها
المانيا
-

2010-10-03 10:29:05
syrian
علاك فاضي
مقال ضعيف و غير موضوعي و عيب ينكتب من واحد بدو يصير دكتور! الراتب بكفي و العيشة منيحة و ما بيصحلك ربع الامتيازات لو ضليت بالبلد! رحمو العالم اللي ما عم بلاقو لا ايفاد و لا غير شي. بعدين ضحكتني شغلة متفوقين ما معروف كيف بتقوق الواحد بجامعاتنا طبعا بمقدرتو على حفظ البصم!
Germany
-

2010-10-03 00:04:40
مستغرب
شي بيخجل
اسمحوا لي ياجماعة أنا قرأت المقال وبعض التعليقات وما في أي شك بكلام كاتب المقال وهذا يلي حكى عنه صحيح 90% بالإضافة لهيك بدنا نشكره لأنه بين معنا من خلال التعليقات مدى سذاجة وتفاهة موفدينا الأعزاء لذلك والله عن جد أنا حزينة لحال هالبلديلي عم تكب مصاريها بالهوى وتوفد هيك ناس **** واخر شي قولو الله يعينا عليكم وعلى جهلكم
بلاد الله
-

2010-10-02 18:23:07
زميل بالإيفاد
خيبة امل
لم اترددبأن أقرأ المساهمة لدى رؤية العنوان علني أجدفيهامايشعرني بأن هناك من يشاركني هموم الإيفاد.وقد خاب أملي زميلي الموفدلما تبين لي أن أكبر مومنا كموفدين هواعباء الزواج.أي فكرة نجحت في إيصالها لجهات القرار زميلي الكريم؟أين نحن كموفدين من مساهمتك هذه؟أين عدم وجود الاختصاص المطلوب؟أين مشكلة اللغة؟أين مشكلة السكن؟أين مشكلة عدم تعويض نفقات دراسية؟أين وأين
France
-

2010-10-02 17:00:24
موفدة
مؤسف
مؤسف حقا أن يكون المثقفون بهذه العقلية الذكورية المتعسفة.بأي حق تصور النساء زوجات الموفدين وتعمم بأنهن لا هم لهن الا العريس؟وتسهب في تصويرهن كجاريات عند سي السيد؟ ودون خجل تصفهن بالاميات فلا يقرأن نصك الدسم العصي على الفهم؟ أخيرا كلامك غير صحيح, فالوزارة تمنح موفديها ما يكفل لهم الحياة الكريمة. أوقفوا هذه الاسطوانة المشروخة.
فرنسا
-

2010-10-02 17:01:45
فادي 3
بدي اعتمد على سيريا نيوز
بحط ايدي على اكتافكم يا سيريا نيوز تعملو احصائية كتير بسيطة عن نسبة اللي عميرجعو بآخر وقت من الايفاد يعني عميحاولو يقضو الفترة كلها و لآخر وقت و نسبة اللي عميقضو 75 % من الوقت و هكذا لنشوف الجماعة مبسوطين بالايفاد و لا عميخلصو و يهربو لك يا جماعة صدقا اللي عمبحكيه حق حق و مو دغاعا عن حدا بس و الله تخنت كتير و زادت الامور قاعدين بحضنا و عم ...
سوريا
-

2010-10-02 16:58:31
فادي 2
تعو قارنو و حاج شكي و بكي
واحد متخرج معي بنفس الاختصاص ابوه دفعلو مدة ليدرس بالشام و بعدين صحلو الايفاد و هلق تجوز و خلف و انا لسا قاعد ببيت اهلي و عمأشتغل متل الحمار بدوام طويل و هو بيعترف انو عميصمد عشر اضعاف اللي بطالعو و يا ترى شو الشغل ؟ولا شي كل اسبوع بينزل عالجامعة مرتين و مقضيها بالبيت و را الانترنت شبه المجانية عميلعب و يسلى و هلك رفقاتو عالشات و مقرر انو يخلص بآخروقت
سوريا بلد الايفاد
-

2010-10-02 16:55:28
فادي - الى وزارة التعليم
اتوسل اليكم الغو الايفاد
و الله يا جماعة الامور كتير زادت عن حدها و تخنت و الشباب شرشحونا عالمواقع و الفضايح م الها نهاية اي حاج كرمال الله كرمال الانبياء اي وزارة التعليم العالي عمتلم من عشرة طلاب رسوم موازي و تروح تعطيها لموفد عميبطر واذا ما صمد او ما عجبتو التصميدة عميسب و يلعن لك طيب نحنا جوا البلد و معنا شهاداتكم بتبدلو معنا يا ترى ؟ انشرو الحقيقة يا سيريا نيوز انشرووووووو
سوريا
-

2010-10-02 16:55:19
موفد
تغير الواقع
1-ما هو الهدف من ارال الموفدات فتقضي جل وقتها في الحمل وبعده الولادة وبعده الامومة عني كل حمل وطي يشغل الفتاة نة كاملة والادهى ان الموفدات يتسابقون في التخليف ليكبر تعويض العائلة لديهم2-يجب النظر في قانون الكفالات ففي بعض المحافظات دونم الارض لا يساوي اي شيء ومع ذلك اغلب الكفالات من اراضي تقع في قمم الجبال وهي اراشي غير صالحة للزراعة او اراضي وهمية
المانيا
-

2010-10-02 16:24:08
عبد القادر
حكي فاضي
بصراحه حكيك فاضي وبلا طعمه و نقاق و انا موفد لفرنسا وما في شي من اللي عم تقولو يعني بصراحه أنت بليد و حكبك فاضي
فرنسا
-

2010-10-02 15:37:39
أحد الموفدين
الى أحمد الفرنسي
شلون الحكي ما إلو طعمة؟؟؟ انت عزابي بقى شو بتعرف عن المرأة الخارقة التي اسمها زوجة موفد... ومين هذا اللي بدو الشهادة توصلوا على البيت ؟ الرجال ما قال هالحكي... نصيحة كونك موفد ومشان ما تشوه صورة الموفدين اقرأ مساهمة الأخ قبل التعليق.
فرنسا
-

2010-10-02 15:37:47
sh
Problem
العقبة هي شئ طبيعي . المشكلة ان الذين تجاوزوا هذه المشكلة و حافظوا عاى تفوقهم,البعض و ليس اكل,يفكرون ان يبقوافي دولة الايفاد او في دولة اكثر تقدما لانهم مكتئبيا مسبقا من الروتين و البيروقراطية الذي ينتظرهم عند العودة ولعدم تقديرهم بما يستحقوه .اتمنى ان تدرك الجهات المختصة هذا الامر
germany
-

2010-10-02 15:21:52
sh
Problem
بعد التحية يعني نعم انك اصبت تقريبا 80 بالمئة من الموفدين من انصدم بالواقع ولكن النسبة الباقية مازالت تحافظ على تفوقها . باعتقادي ان هذا الشئ مرتبط بدرجة الوعي علما ان الوعي هي مسالة غير متعلقة بعمر او علم اي ان ليس كل موفد هو شخص لديه العي الكافي الذي يجعله قادر علىتجاوز هذه العقبة علما ان هذه العقبة هي شئ طبيعي . المشكلة ان الذين تجاوزوا هذه المشك
germany
-

2010-10-02 11:48:43
مغترب وحابب يرجع
والذي خفي اعظم
صح كلامك مية بالمية بس حتى زوجاتتلمعيدين المتعلمات او حتى يلي بايدها شهادة ما بتختلف عن يلي مو متعلمةبالعكس هي يلي بتعلم جوزها سياسة التقطير حتى عليها يعني ما في داعي تلبس شي منيح ومرتب حتى لو كان سعرواقل من عادي وما في داعي تسجل بمعهد لغة خاص لانو بشي200 يوروبالفصل بتنزل على البلد بعد سنتين ونص مشان تكتت الطيارةوياريت ما حدا يزورن مشان فنجان لقهوة
فرنسا
-

2010-10-02 11:50:34
موفد
اختزال سيئ
اظن انه من المجحف اختصار 4 او 5 سنوات من الايفاد في دولة اوربية ببعض الاشياء الثانوية والموجودة بحياة كل شخص. هناك امور ايضا تحدث اهم بكثير من هذه المراحل التي ذكرتها
سوريا
-

2010-10-02 11:46:37
طالب دكتوراه
حلوة بس لتصلح مسلسل كوميدي بس
لا تنسى ان هذه هي حياة كل مواطن سوري الا انها تختلف حسب وضع كل شخص. لذلك لا اصنف هذه المقالة الظريفة الا على انها بقعة ضوء
فرنسا
-

2010-10-02 10:37:34
احمد
فرنسا
ياخي انا شايف حكيك ما الو طعمة انا موفد عفرنسا والامور تمام وعال العال وانا عازب شو رايك يوصلوللك الشهادة عغرفتك بالبيت طبعا لازم نتعب ثم انو من قبل البعثة انت بصورة الوضع يعني ماخلقت بالمانيا ويعني احكو الواقع والمتزووجين هون امورهن تمام ولازم نرجع عالوطن لنررد جزء صغير من المعررف ولازم نادي الخدمة الالزامية كلنا سواسية
-
-

2010-10-02 07:56:03
موفد منذ نصف قرن
كلام شعراء
يجب إلغاء الإيفاد من اساسه
الأحلام المفقودة
-

2010-10-02 00:38:30
bashar
:)
بعني من زمان ما قرات شي بهاد الباب غبر الشكوى من قلة الفلوس او تأخيرها ... بس هاي المرة غير شكل .. بجد اضحكت من فلبي
germany
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات