مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
استياء من رفع معدلات القبول في الجامعات الخاصة.. ومبرر الوزارة رفع كفاءة الخرجين
تحقيقات

رئيس جامعة خاصة: قرار ظالم جداً حرم طلاب من دراسة الهندسة ودفعهم للدراسة بالخارج

عبّر عدد من الطلبة الراغبين في التسجيل في الجامعات الخاصة اختصاص الهندسات عن استيائهم من رفع معدلات القبول في تلك الجامعات، مطالبين وزارة التعليم العالي بخفض المعدلات لكي لا يتغربوا عن أهاليهم ووطنهم.


فيما ردت وزارة التعليم العالي أن "رفع معدل القبول من 55% إلى 65% للكليات الهندسية، أتى لرفع جودة وكفاءة خريج الجامعات الخاصة".

في المقابل، استطلعت سيريانيوز رأي بعض الجامعات الخاصة بالقرار، حيث تفاوتت الآراء بين مؤيد للقرار ومعارض له، فيما رفض أربعة رؤوساء جامعات خاصة الحديث عن القرار "خوفا من ردة فعل الوزارة" بحسب تعبيرهم.

وكان مجلس التعليم العالي حدد في قرار له صدر في الشهر السابع من العام الحالي، معدلات القبول للطلاب من حملة الشهادة الثانوية السورية أو ما يعادلها بعد طي علامة مادة التربية الدينية واختيار إحدى اللغتين (الانكليزية أو الفرنسية بالنسبة للثانوية العامة)، إذا كانت شهاداتهم تحتوي على هاتين اللغتين الراغبين في التسجيل في الجامعات الخاصة السورية بدءاً من العام الدراسي 2010 – 2011، حيث حدد 65% من مجموع درجات الطالب للتسجيل في كليات الهندسة.

 

حيرة..

عندما قرر أحمد حصل على 145 درجة في الفرع العلمي أن يتوجه بعد مناقشة واسعة مع أهله للتسجيل في هندسة العمارة في إحدى الجامعات الخاصة تفاجأ بعدم قدرته على التسجيل، وتحدث لسيريانيوز عن ذلك بقوله "أصدرت الجامعات الخاصة معدلات القبول فيها، وعلى غير عادتها تم رفع معدل القبول وخاصة لكليات الهندسة الأمر الذي أوقعني وأهلي في حيرة جراء ذلك".

وتابع أحمد أنه "وعندما استفسرنا عن الأمر في الجامعة التي أريد التسجيل فيها، حدثوني أن وزارة التعليم العالي طلبت للعام الحالي ولبقية الأعوام الالتزام بقرار المجلس والذي يجيز التسجيل في كليات الهندسات بمعدل يزيد عن 65%".

وتساءل أحمد "لماذا تريد الوزارة أن تجعلنا نتوجه للغربة والدراسة في الجامعات الخاصة للبلاد العربية المجاورة، على الرغم من وجود 14 جامعة خاصة في سورية"، متمنياً "على وزير التعليم العالي إعادة النظر في القرار".

فيما قالت والدة أحمد إن "ولدي وحيد على أربعة بنات، ولم يصل إلى ما وصل إليه حتى (طلعت عيوني)"، مضيفة أن "قرار رفع المعدلات سيؤدي بهجرة ابني إلى إحدى دول الجوار ما سيترتب عليه غربة وكربة ومشقة علينا وعليه".

 

تطفيش..

بدورها، تحدثت عزة جمعّت 157 درجة في الفرع العلمي لسيريانيوز عن تجربتها في التسجيل بأحد فروع الهندسة في الجامعات الخاصة وقالت "بعد عناء طويل في إقناع أهلي بتسجيلي في الجامعات الخاصة، حيث أن (الحال على قدو)، توجهت للتسجيل فيها، ولكن وللأسف قضت وزارة التعليم العالي على رغبتي بدراسة الهندسة المدنية، حيث طلبوا مني أن أكون حاصلة على معدل أعلى من الدرجات التي أملكها"، مضيفة أنه "لماذا رفعت وزارة التعليم العالي معدلات القبول في الهندسات في الجامعات الخاصة..؟"، ومجيبة على السؤال بنفسها بقولها، "هل تريد الوزارة أن (تطفش) الطلبة إلى خارج القطر أم تقضي على رغباتهم التي يريدونها؟".

وتابعت الطالبة أن "في حال بقية الوزارة على القرار تكون قد أفقدت التعليم الخاص الغاية الذي تأسس من أجلها و هي استيعاب أصحاب المعدلات المنخفضة و الحد من هجرتهم خارج البلد".

 

بين مؤيد ومعارض

وعن ردة فعل الجامعات الخاصة قال عميد كلية الهندسة المعمارية في جامعة الأوربية الخاصة (سابقاً) بول شينارة لسيريانيوز إن "رفع معدل الطلبة إلى 65% بدلاً من 55% كان مطلباً للجامعات الخاصة، حيث طالبنا مجلس التعليم العالي لإصدار القرار من اجل تخريج طلبة متميزين"، مضيفاً أن "القرار سيخفف عدد الطلبة المسجلين في الجامعة، ولكن تخريج عدد قليل من الطلبة بتميز يكفي".

وتابع شينارة أن "الطالب الحاصل على معدل 55% غير مؤهل لكي يدرس الهندسات ويعتبر طالبا ضعيفا ولا يمكن له دراسة الهندسات".

من جهته، قال رئيس قسم الهندسة في جامعة القلمون الخاصة إياد حج سعيد إن "للقرار إيجابيته وسلبياته، فالقرار سيرفع من مستوى الطلبة المسجلين في الجامعات الخاصة والحاصلين على معدل فوق الـ65%"، مستدركاً أنه "من الممكن أن يفسح القرار لبعض الطلبة ممن لا يسمح معدلهم بالتسجيل أن يتوجهوا إلى دول الجوار، للتسجيل في جامعاتها"، مضيفاً أن "القرار صدر والجامعات الخاصة ملزمة بتطبيقه".

 

"هجرة إلى دول الجوار"

فيما رفض أربعة رؤساء للجامعات الخاصة الحديث عن قرار رفع معدلات الطلبة "خوفاً من وزير التعليم العالي، فيما قال الخامس والذي تحفظ على ذكر اسمه لسيريانيوز إن "قرار رفع معدلات الطلبة في الجامعات الخاصة وخاصة في كليات الهندسة قرار ظالم جداً، حيث حرم كثير من الطلبة من التسجيل في كليات الهندسة"، مضيفاً أن "القرار أدى لهجرة الطلبة من سورية إلى دول الجوار".

وتابع رئيس الجامعات الخاصة أن "وزارة التعليم العالي رفضت تعديل القرار رغم احتجاج معظم الجامعات الخاصة عليه"، داعياً وزير التعليم العالي غياث بركات إلى تحمل مسؤولية عدم دراسة القرار".

وشدد رئيس الجامعة الخاصة على "وجوب التمييز بين معدلات القبول لكليات الهندسة في الجامعات الخاصة أسوة بالجامعات الحكومية وذلك لتشجيع الطلبة على التسجيل فيها"، متسائلاً "هل أصبحت قرارات مجلس التعليم العالي لمصالح جامعات دون أخرى".

 

"لرفع جودة وكفاءة الخريج"

ورغم رغبت سيريانيوز في مقابلة معاون وزير التعليم العالي ماهر قباقيبي لتوضيح حيثيات القرار إلا أن الأخير كان لديه الكثير من العمل الذي لا يسمح بوقت للقاء، وكان قباقيبي قال في وقت سابق لسيريانيوز أن "الهدف من تحديد معدلات القبول هو رفع جودة الخريج في الجامعات الخاصة، إضافة إلى رفع كفاءته"، مضيفاً أنه "من غير المعقول أن يسجل طالب في الجامعة الحكومية في كلية من كليات الهندسة بعلامة 220 وما فوق، وفي نفس الوقت يسجل طالب أخر في الجامعة الخاصة بعلامات قليلة جداً".

وعن ردة فعل الجامعات الخاصة على القرار، قال قباقيبي "إن رؤساء الجامعات الخاصة كانوا عند مناقشة القرار، وتم الثناء على القرار من قبلهم".

يشار إلى أن عدد الجامعات الخاصة يبلغ حالياً 14 جامعة تدرس العديد من البرامج في العلوم الطبية والهندسية والإدارية والاقتصادية، وتنتشر في أغلب المحافظات السورية، حيث يقدر عدد الطلاب المسجلين فيها بنحو 22 ألف طالب وطالبة.

 

براء البوشي – سيريانيوز شباب


 
 
2010-09-09 17:02:49


شارك بالتعليق


2011-04-20 19:57:57
ALTAERE91
طالب يريد ولكن يريد
كل كم سنة بترفعولناولح تبقى أقل من المعلات بالجامعات الحكومية يعني طالب الخاصة لح يبقى بنظر الطالب الحكومي كسلان يعني الفرق من40الى50بين المعدلات وانا طالب ناقصني2.5%عن لحتى سجل أدارة أعمال معقول عيدالبكلوريا مشان هالحدوالطالب ألي بدو يدفع مصاري أكيد عرفان وين بدو يحطن يعني مستحيل يطعلي بالحكومة ومعي مصاري و سجل بالخاصة عاد رحموناياوزيرنا المتطاع
سوريا الحبيبة

2010-09-29 13:40:04
العلي
طالب متفوق
ياشباب البكلوريا ليست المعيار الوحيد لدخول الجامعة بل هي أحد المعايير يعني في طلاب جمعوا 240 ودخلوا طب وصارواسنةرابعةومابيعرفوايضربواأبرةوفي طلاب دخلواصيدلةوتخرجواومابيعرفواكتيربالأدويةوبنفس الوقت في ناس ماعندن شهادةابتدائي شتغلوابشي صيدلية وبيعرفواكتيربالأدويةوعمرهن مابيطلع 18سنة يعني بالنهاية بدك تشتغل على حالك لحتى تكتسب الخبرةوالجامعات نفس الشي
سوريا
-

2010-09-24 16:04:51
سوري
كتير طلاب ناجحين شحط باكلوريا هون و صارو من اهم ال
يعني هلئ بدول اوربا متخلفين ؟ لانو عندن بيقبلو الطالب الاختصاص يلي بدو ياه ؟ طيب ماشي الحال منقول نمشي ع علامة لبكالوريا مشان ما كل الطلاب يفوتو نفس الاختصاص .. بس ولله البكالوريا بسوريا بنت *** و ما حدى بينجح فيها بمعدل الا طويل العمر .. هي بكالوريا تعجزية مو متل السعودية هو و عم يضحك و يلعب بياخدا بئا البكالوريا مو معيار لضعف او قوة الطالب السوري
السويد
-

2010-09-24 14:34:02
احمد
شو مشان المعدلات بالiust
احنا طلاب الجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجياiust طريقة حساب معدلاتنا ظالمة ايمتى الوزارة رح تساعدنا بهي القصة صرنا مقدمين الف شكوى وما حدا عم يرد علينا كلو عم ينيمنا حتى ولا جريدة قابلة اتساوي تحقيق بالموضوع صارت متخرجة دفعتين واكلوها بقصة المعدل زبطولنا المعدل يا عالم يا سيادة الوزير يا نائب الوزير اللي استقبلت الشكوى بأيدك شو صار بالموضوع؟؟؟؟؟
syria

2010-09-22 12:59:50
روني
قرار مش مناسب
كل اللي حكيتوه صح بس بتمنى تخفضو معدلات القبول ,انا معدلي 73% وبدي ادرس صيدله بس بدون 75% يعني مو معقول اعيد سنه ثانيه مشان 2% و شكرا
سوريا

2010-09-19 18:03:40
فراس
المهم مصلحة الوطن
يعني كل واحد بيحكي على الجامعات الخاصة و طلابهم و كانهم اعداء يعني اللي معتبر حاله لاني جاب معدل بالبكالوريا صار فهمان و من 10 سنين منسمع البكالوريا لا تقيم الطالب ستجد الوزارة حل بس ما شفنا حل بس شفنا حقد بين بعضنا و ما حدا همه هل الخريج رح يعمر بالبلد و لا رح يعلق شهادته على الحيط يعني ضروري يكون في حد ادنى و الاهم يكون في رفع لمستوى الطلاب و المدرسين
سوريا
-

2010-09-16 16:24:24
طالب هندسة
وجود الجامعات الخاصة غلط و تجسيد للطبقية المادية
يعني يلي جايب 170من240 يعني ناقصو70 علامة يعني تقريبا عشر علامات بكل مادة فهو فاشل بكل المواد فكيف شخص مثل هاد بدو يدخل طب أو هندسة أو كيف بدو يتخرج علما أنو في طلاب مجمعة من فوق 225 و ما عم تتخرج من هل الكليات بالتعليم النظامي و لا الدراهم كالمراهم لطبيب المغترب إذا حضرتك داخل طب بالوفكة و السلبينة فمافي داعي تحكي على ابن البلد يلي بدك سنين لتصير متلو
سوريا
-

2010-09-15 12:49:50
ابو عطفة
معقول؟
يعني هلأ معقول يجي طالب مجمع 215 وبدو هندسة عمارة بدمشق وما بيطلعلو لأنو هيي 217 بس ما معو مصاري وعايف حاله وينشلف على حمص ويجي واحد** مجمع 170 بس معو عملة وأبصر من وين؟ ويطلعلو بجامعة خاصة ,وبيصير مهندس ** والله عيب........................ حلو الكلام
سوريا
-

2010-09-14 17:52:20
طالبة في كلية الهندسة الم
الوزارة معها حق
يعني مو معقول واحد جايب اكتر من نص المعدل بشوي يفوت هندسة ويصير مهندس وقباقيبي معو حق بكل كلمة قالها بعدين هو ما عم يطفش الطلاب ولا شي يعني الطلاب يشدو حالن شوي ويدرسوا وخلص
سوريا

2010-09-14 13:52:12
طالب هندسة اتصالات بدمشق
هالحكي منطقي
يعني هلاء بدي افهم كيف طالب مجمع55% او حتى 65%وبدو يدرس هندسة شلون صارت هي.. الهندسة بدها طالب قوي بالرياضيات والفيزياء والانكليزي .حاج بقا لسا كل واحد مجمعلو ميت علامة بيروح بيفوت طب وهندسة ونحنا بتطلع عيوننا بالطول وبالعرض لحتا نجمع هالمجاميع العالية ونفوت بالأخير هندسة
دمشق
-

2010-09-13 19:49:30
سلطان عبد الحميد بكاري
العبرة في النوع وليس الكم
القرار كان لازم من زمان وهذا يدفع اصحاب الجامعات الخاصة لان يهتمو بالطالب اكثر وانا اعلم عدد من الجامعات بدأت تطنش الطلاب ورغباتهم نتيجة الاعداد الكبيرة المتقدمة وهناك فئة من الطلاب تاتي لمجرد انها تريد ان يطلق عليها اسم مهندس نزولا عندر رغبة الاهل او حبا في الرياء وشكراااجزيلا للسيد الوزير كمان نطلب منه التدقيق اكثر على التزام الجامعات بقرارت الوزارة
سوريا
-

2010-09-13 19:19:07
مهند
قرار فاشل
يعني معؤول هيك قرار السنة الماضية كانت علامات القبول للصيدلة 156 وهي السنة 180 يعني يا طخو يا كسير مخو وبالله يلي دخلو السنة الماضية ويلي أبلا بس يتخرجو كيف بدو يكون مستواهن أكيد فاشلين مو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!! يا ريت اعادة النظر بلقرار و ترجع المعدلات متل ما كانت
سوريا
-

2010-09-12 15:14:38
محمد
السيد بول شينارة
الصراحة القرار قرار ضعيف ومو بمحلوو يعني هلأ كتر رح تفرق 55% عن 65 % مافي فرق كبير وايمت كانت البكلوريا تحدد انو الطالب ضعيف ولا لأ هاد كلام مو مقبووول نهائيامع انك رئيس جامعة بس للأسف كلامك غلط وبالنسبة لمعاون الرئيس صح طلاب الجامعات الخاصة عم يفوتوا بمعدل قليل بس ما في مجانا وفهمكون كفاية وقلنا رح نبقى بالبلد وما نتغرب بس الظاهر ما في امل ....
سوريا

2010-09-10 16:55:11
طبيب مغترب
يجب تحري الدقة
الى متى نبقلا نحاول انا نغطي الشمس بايدينا متى كانت البكلوريا السورية تحدد مستوى ذكاء الطالب ومستوى نجاحه في عمله مستقبلا على العلم ان افشل مهندس في التاريخ وعلى وجه البسيطة هو خريج الجامعات السوري,فالى متى سوف نبقى مكانك راوح لماذا لا نحاول ان نطور انفسنا وايجاد قرارات تنفع الطلاب وتنفع المجتمع
المانيا
-

2010-09-09 18:42:00
طالب جامعة خاصة مقهور
دخيل الله حب الوطن و أبناؤه
""مطالبين وزارة التعليم العالي بخفض المعدلات لكي لا يتغربوا عن أهاليهم ووطنهم..."" شفتولي على هيك حجج..بدال ما تحكو هالحكي و تخافو من منافسة الجامعات اللي برا خافو الله و خفضوالرسوم الخيالية اللي عم تفرضوها و اللي بتعادل تماماً بل تفوق رسوم الدراسة في الخارج مع ما تحويه من تكاليف سكن و سفر... و بعدها لا تاكلو هم المواطن بيدرسلو شوي زيادة و بيجي لعندكون
-
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات