مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
فكرة مجهولة وأصحاب العلاقة آخر من يسمع بها.. تبادل الطلاب للدراسة في الجامعات العربية والأجنبية
تحقيقات

وزارة التعليم العالي: نفوض السفارات لقبول أبناء الجاليات السورية الموجودة في تلك البلدان..!
مديرة شؤون الطلاب: غياب فكرة التبادل يتحمل مسؤوليته الطالب نفسه كونه لا يكلف نفسه عناء البحث

لدى وزارة التعليم العالي برنامج يسمى "التبادل الثقافي" يستند في جوهره على مبدأ إرسال طلاب سوريين إلى جامعات عربية وأجنبية إلى الدول التي تم الاتفاق معها حيث يعامل الطالب السوري هناك معاملة الطالب لديهم ويعفى من دفع الرسوم أو يتم تخفيضها له، وبالمقابل يتم استقبال طلاب عرب أو أجانب للدراسة في الجامعات السورية وتكون المعاملة بالمثل.


ورغم مرور حوالي خمسين عام على العمل بالبرنامج إلا أن المعنيين الحقيقيين بهذا الأمر وهم الطلاب ليس لديهم أي فكرة متكاملة عن البرنامج واقتصرت معلوماتهم بحسب استطلاع سيريانيوز على أفكار مغلوطة تخلط بين التبادل الثقافي ومنح الإيفاد والبعثات، ووصل الأمر ببعض الطلاب لتوجيه الاتهام إلى القائمين على البرنامج بمنح هذه المقاعد لمن يخصهم.

 

الفائدة محصورة ببعض الأشخاص

سيريانيوز التقت بعضاً من الطلاب للوقوف على آرائهم حيث اعتبر أحمد.ع (طالب إعلام سنة رابعة) خطأً أن "التبادل الثقافي هو عبارة عن تبادل بين طلاب الجامعات لفترة قصيرة يتم فيها عرض خبرات الطرفين ضمن برنامج محدد ومواعيد معينة، وهي قائمة على اختيار طلاب معينين ومحددين سلفاً من قبل القائمين على برنامج التبادل"، مضيفاً أن "الجامعة لم تكلف نفسها عناء شرح الموضوع للطلاب، رغم بقاء الطالب في الجامعة على الأقل لخمس سنوات".

من جهتها، اعتبرت نور.ع (طالبة أدب عربي سنة ثالثة) أن "التبادل الثقافي لا فائدة منه تذكر إلا لبعض الأشخاص المعنيين بالموضوع، وأن الطالب السوري يفضل الدراسة في الجامعات السورية وفكرة السفر للدراسة لا تهم إلا لبعض الطلاب الذين لم يتمكنوا من الحصول على مقعد في الجامعات السورية"، مشيرة إلى أن " الإجراءات التي تتطلبها فكرة التبادل الثقافي مجهولة من قبل معظم الطلاب حيث أن الجامعة هي المعني الأول بشرح هذه الإجراءات لكنها لم تقم بأي خطوة لتوضيح وتفسيرها للطلاب".

 

قلة اهتمام بالبرنامج

وقللت ميرنا.ج (طالبة حقوق سنة رابعة) من أهمية البرنامج على اعتباره مجهولا من قبل شريحة واسعة من الطلاب وقالت " لا أرى لهذا البرنامج أي أهمية تذكر إلا على الصعيد الشخصي لبعض الطلاب، حيث يقدم البعض عليه فقط لحجز المقعد دون أن يهتم بتلك المنحة، وكثيرا ما سمعت عن طلاب تم قبولهم ببرنامج التبادل لكنهم لم يقوموا بإتمام الإجراءات المطلوبة للسفر وبقى المقعد فارغا دون أن يستفيد منه أحد".

وأضافت ميرنا أنه "يتوجب على وزارة التعليم العالي فرض عقوبات على الطالب الذي يحجز مقعد دون أن يستفيد منه، حارماً غيره من الاستفادة من هذه الفرص".

 

70 دولة عربية وأجنبية

ولشرح فكرة التبادل الثقافي وإيضاح الغموض للطلاب التقت سيريانيوز مدير التعاون الدولي بوزارة التعليم العالي سامر البلال حيث قال "بدأت فكرة التبادل الثقافي منذ الستينيات وهي عبارة عن مجموعة من الاتفاقيات الموقعة مع عدد كبير من الدول العالم تشجع فيه الدول الموقعة بعضها بعضاً على التبادل الثقافي الفكري بين المقاعد الدراسية وأساتذة الجامعات ومعلومات علمية إضافة للبحوث العلمية".

وأضاف البلال أن "عدد الدول المدرجة بهذه الاتفاقيات حوالي 70 دولة عربية وأجنبية حيث يتم استقبال عدد من الطلاب العرب والأجانب للدراسة في الجامعات السورية وبالمقابل نرسل لهم طلاب سوريين للدراسة في الجامعات العربية والأجنبية"، مشيراً إلى أن "الفرق بين طالب الإيفاد وطالب التبادل الثقافي أن الدولة تتكفل بنفقات الأول فيما يقتصر دورها للثاني بتأمين الإجراءات الروتينية للتسجيل وتأمين مقعد الدراسة".

 

35% من المقاعد تبقى شاغرة..!

وحول آلية وضع الشروط لبرامج التبادل أشار البلال إلى أن "الشروط المتبعة ليست ثابتة، لكن تتم وفق أنظمة واتفاقات موقعة، حيث يتم إرسال الشروط إلى الدول المضيفة، وبالمقابل نستقبل شروط الجامعات العربية والأجنبية ويتم بحثها والاتفاق عليها، وأي ميزة تقدم للطالب السوري تكون المعاملة بالمثل فبقدر التسهيلات التي تقدم للطالب السوري تقدم مثلها للطالب المستضاف".

ولفت مدير التعاون الدولي إلى أن "الشرط الوحيد الثابت والمتفق عليه في جميع الاتفاقيات الموقعة أن انتهاء الاتفاقية لا تؤثر على الطلاب أو المشاريع التي لم يتم إنجازها وذلك ضمن الحدود المسموح بها فليس من المعقول أن يرسب الطالب لعشر سنوات في السنة الأولى ويستمر بالدراسة".

مشيراً على أن" وزارة التعليم العالي أعلنت في العام 2009 عن (203) مقعد ومنحة تم الاستفادة منها بحدود 65% من مجمل التقديم".

 

وزارة التعليم: إجراءاتنا شفافة

وفيما يخص الشروط المطلوبة والآراء التي ترددت حول التلاعب للحصول على المنح قال مدير التعاون الدولي البلال "نحن لا نفصّل أي من المعايير لتناسب مقاييس معينة موضوعة سابقاً لطلاب منتقين، وسنوياً يتم الإعلان عن طلاب المنح بشكل شفاف وواضح للجميع، وفي حال تساوت الدرجات فهناك عدة معايير تأخذ بعين الاعتبار يتم اللجوء إليها للتفاضل بين الطلاب المتساويين بالدراجات كأن نأخذ الشهادة الأحدث أو الطالب الأصغر سناً".

منوهاً أن "هذه المعايير موضوعة قبل تقدم أي طلب للحصول على المنح، وأن الوزارة تلتزم بالشروط المرسلة بشكل تام وأي طالب لديه شك فليتقدم إلى إدارة البرنامج لتوضيح هذه الشكوك".

وأضاف البلال أن "الاستمارات والطلبات التي تقدم يتم فرزها بواسطة موظفين مختلفين عن الموظفين الذين استلموا الأوراق المطلوبة حتى لا يتم التشكيك بأي من الموظفين"، لافتاً إلى أنه "يوجد طالب احتياط لكل طالب تم اختياره وذلك في حال ألغى الطالب قرار السفر يأخذ مكانه الطالب الاحتياط".

 

المصاريف الشخصية على حساب الطالب

وفيما يخص رسوم التسجيل للطلاب لفت البلال أن"هناك اتفاق مع بعض الجامعات تنص على أن الطالب السوري يدفع في الجامعات المضيفة كما يدفع الطالب المستضاف في الجامعات السورية، كما يوجد اتفاقيات مع بعض الدول تنص على الإعفاء الكامل من الرسوم وتأمين الطبابة المجانية وثمن الكتب"، لافتاً إلى أن "النفقات الشهرية والمصاريف الشخصية للطالب يتحملها وحده كافة، وعمل الوزارة يقتصر على تأمين المقعد وأحيانا تأمين السكن الجامعي".

وبين مدير التعاون الدولي أن "موضوع التبادل الثقافي غالباً يكون بشكل حكومي أي بين وزارات التعليم في العالم، وفي السنوات الأخيرة الماضية اختلفت سياسة التعليم قليلاً حيث اتجهت معظم منح التبادل الثقافي للدراسات العليا وتأهيل المعيدين والبعثات العلمية بدلاً من سنوات التعليم الجامعي الأساسية".

وأشار البلال إلى أن "الوزارة تشجع الجامعات على التواصل فيما بينها وتعمل على موضوع التوأمة بين الجامعات السورية وجامعات العالم، حيث لم تقتصر فكرة التبادل الثقافي على الدراسة وحسب بل يوجد هناك أنشطة طلابية متنوعة ومعسكرات إنتاجية أيضاً"، مضيفاً أن " الهدف الرئيس من فكرة التبادل الثقافي تقوية الروابط وتعزيز العلاقات بين الشعوب وتمكين أواصر المعرفة بين طلاب العالم".

 

حصول البعض على مقاعد وعدم اشتراكهم

وحول الإعلان عن منح التبادل وعدم سماع الطلاب بها أوضح البلال أن " الإعلانات للمنح تطرح بشكل إعلان بالجرائد وعلى موقع الجامعة وحتى موقع الوزارة، لكن المشكلة أن إعلانات التبادل الثقافي لا تطرح دفعة واحدة بسبب تأخير بعض الجامعات بإرسال شروطها، حيث يتم في هذه الحالة تكليف السفارات السورية بهذه الدول بتولي الموضوع والبحث عن طلاب سوريين من الجالية السورية الموجودة في البلد المضيف"،لافتاً إلى أن " التقدم لهذه المنح حق لكل طالب سوري سواء كان داخل القطر أو خارجه".

وفيما إذا اقترن برنامج التبادل الثقافي ببعض المشاكل نوه البلال إلى أن "المشكلة التي تواجه مقاعد التبادل الثقافي أن الطالب الذي يقدم على فرصة الحصول على المقعد يستطيع التقدم إلى عدة مفاضلات أخرى وفي حال حجز مقعد في الجامعات السورية يلغى فكرة السفر رغم حصوله على المقعد التبادل و يبقى المقعد شاغر حارماً طلاب آخرين من هذا المقعد"، لافتاً إلى أن "حل هذه المشكلة لم يتم بعد إلا أن الوزارة طرحت حلا جزئياً للمشكلة حيث تم منع الطالب الذي يتقدم لمقاعد التبادل الثقافي من التقدم لمنح الجامعات الخاصة".

 

تفويض السفارات..!

من جهتها، قالت مديرة شؤون الطلاب في وزارة التعليم العالي هيام البشارة"مقاعد ومنح التبادل الثقافي تخص جميع أبناء الجاليات السورية في كل البلدان وتتركز حاجتهم لها بعدم اللجوء لمفاضلة العرب والأجانب وبالتالي باستطاعتهم تخفيض الرسوم المفروضة عليهم أو إعفاؤهم منها".

وأضافت البشارة أنه "يتم تفويض السفارات السورية بالبحث عن طلاب من الجالية السورية حين تتأخر الدول المعنية بالاتفاقية بإرسال الشروط الخاصة بها أو تطلب ترشيحاً مبكرا قبل صدور نتائج الثانوية العامة وتكون فترة الرد محددة"، مشيرة إلى أن "هذا الإجراء يأتي كي يتم تدارك ضياع هذه المقاعد لذا تقوم الوزارة بتفويض السفارات لقبول أبناء الجاليات الموجودة في تلك البلدان".

وأردفت البشارة " غالباً دول المغرب العربي تطلب اللغة الفرنسية شرطاً أساسياً للدراسة لديها، وفي هذه الحالة الطلاب السوريين في سوريا لن يستفيدوا من هذه المنح أو المقاعد كون اللغة الفرنسية ما زالت ضعيفة لدينا، لذا نقوم بتفويض السفارات السورية بالبحث عن طلاب من الجالية السورية الموجدة لديهم ليتم ملئ هذه المقاعد والاستفادة منها".

 

الوزارة: الفرص متاحة أمام الجميع

وحول تقصير الوزارة بالإعلان عن هذه الفرص نفت مديرة شؤون الطلاب أي تقصير يقع على عاتق الوزارة وقالت" تقوم وزارة التعليم العالي بالإعلان عن جميع المقاعد والمنح وتكون الفرصة متاحة أمام الطلاب بالتقدم والوزارة أعلنت عبر موقع المفاضلة وموقع التعليم العالي والصحف الرسمية ويتم تعميمها على الجامعات وفي الشريط التلفزيوني الإخباري كونها أقرب الوسائل للطلاب"، مضيفة أن "الطالب المتابع يستطيع عبر النافذة الواحدة في الوزارة الاستفسار عن أي معلومة بخصوص برنامج التبادل الثقافي".

وحول الفترة الزمنية التي تستغرقها فترة الإعلان لفتت البشارة إلى أن "مدة الإعلان تستمر حوالي أسبوع كامل"، مؤكدة في الوقت نفسه على أن "غياب فكرة التبادل الثقافي عن ذهن الطالب يتحمل مسؤوليته الطالب نفسه كونه لا يكلف نفسه عناء البحث".

وفيما يخص نسب الاستفادة من المقاعد والمنح أكدت مديرة شؤون الطلاب أن "بعض الدول تلقى قبولا واسعا من الطلاب ، ولكن في بعض الحالات يلغي الطالب فكرة السفر في حال حصل على مقعد ضمن الجامعات السورية خصوصاً عندما يكون التقدم لدول عربية بعيدة كاليمن فتبقى بعض المقاعد والمنح شاغرة لذلك تنخفض أو ترتفع نسب الاستفادة من هذه المقاعد بناء على تصرفات الطلاب وخياراتهم ".

حسام قدورة - سيريانيوز شباب


 
2010-08-11 02:43:16


شارك بالتعليق


2010-12-24 17:15:53
مرت سجرت
اللى بالى بالك
المنحة بتيجى والطلبة بتسافر بس مش اى حد المنحة جاية ومعروف هى بتروح لمين لكن الباقى بيسمع عنها صدفة
مصر
-

2010-09-17 09:24:00
سيد الهمس
كذبة كبيرة
بس انا لفتلي انو احيانا بنفوض السفارات بالموضوع بس الي ما بيعرف يعرف انو سفارتنا تصنف من اسوأ السفارات بالعالم بالتعامل مع مواطنيها بالغربة بس منيح بتعطيون فرصة للمحسوبيات اكتر وبيدرسوا اولادون او اقاربون مجانا والباقي يروح حرق ...
سوريا

2010-09-06 03:15:11
ميكانيك يا خيو ميكانيك
اللي استحوا ماتوا
فعلا اللي استحوا ماتوا موبس ديمقراطية التبادل الثقافي كذبة ,لكن الكذبة الأكبر ,هو الايفاد للأوائل .عناأكثر من طالب كانوا اوائل والمفروض تعيينهم معيدين وتوجد حاجة في الكلية لكن فجأة تلاقي طالب سنة اولى او ثانية أخذ مكان طلاب الأوائل في السنة الرابعة في رحلات علمية و ألغى قرار تعيينهم كمعيدين و ترك المكان شاغر حتى يشرف حضرته ويتخرج بمعدل تعيس ويوفدبالت
UAE

2010-08-24 19:15:57
طالب تبادل ثقافي مع مصر
كله ضحك
ياجماعة انا طلعت بالتبادل الثقافي لادرس طب بمصر وصار انو رحت لمصر ولمن اجيت سجل قالولي انو انا لازم ادفع كل مصاريف الجامعة وانو مسؤولية الوزارة مقتصرة على تامين المقعد فقط وهلأ صرت سنة تالتة وللأسف لسى عم نطالب انو الدولة تدفعلنا اقساط الجامعة واللي لازم ندفعها بكل سنة (1500)جنيه استرليني اضافة لمصاريف السكن وغيره اتمنى ان يوصل طلبنا عن طريق سيريانيوز
مصر

2010-08-20 14:58:52
طالب
استفسارات
موقع وزارة التعليم العالي لا يرقى الى موقع وزاري حكومي اكاديمي من ناحية التصميم و سهولة البحث عن معلومة و وضوح الاخبار و القوانين ... لماذا يكون التسجيل حصرا في وزارة التعليم العالي بدمشق؟ لماذا لا يتم التسجيل ضمن مراكز الجامعات الحكومية و الكترونيا كما هو الحال في تسجيل المفاضلة الاولى ؟.... لماذا لا يكون الاعلان عن اسماء المتقدمين و المقبولين وكيفية و
-
-

2010-08-19 19:06:51
حماد
احذرو ا من هذا التبادل
ما الفائدة اذا لم تعترف وزارة التعليم بعد كل ذلك بشهادتناومن دولة عربية على الرغم من انها تدعي ان شهادات تلك الجامعة مقبولة ؟؟انصح الطلاب بعدم الايمان بهذا الكلام لأنكم ستدخلوا دوامة من الاجراءات لا تنتهي لأن دعوى التبادل الثقافي العربي دعوى باطلة ومن جذورها
ايطاليا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات