مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
توقيت واحد لامتحانين.. واركض ان كنت تستطيع الركض.. اختبار كليتي الهندسة المعمارية والإعلام
تحقيقات

وزارة التعليم تعتذر عن الإجابة.. والطلبة يحملونها مسؤولية ضياع الفرصة عليهم

اشتكى عدد من طلبة الشهادة الثانوية –الفرع العلمي- الذين تقدموا اليوم الأحد لاختبار كليتي الهندسة المعمارية والإعلام، من تضارب موعد الامتحانين، اللذان كان لهما نفس التوقيت (الساعة التاسعة) مما ضيع عليهم فرصة التقدم لكلا الامتحانين الشرطيين للتسجيل بالمفاضلة.


ورغم الاتصالات العديدة اعتذرت وزارة التعليم العالي عن الإجابة على استفسارات سيريانيوز عن أسباب وضع توقيت واحد للامتحانين، وكذلك امتنعت عن توضيح أسباب "الفوضى العارمة"، في توزيع الطلبة على القاعات، والهنغارات المخصصة لاستقبالهم.

 

فعل منافي للعقل والمنطق

من حرقته يتحدى الطالب خضر حصل على  248 علامة من الفرع العلمي، وزارة التعليم العالي في الكشف عن الحالات التي تشابه حالته، حيث  اختار الطالب إجراء اختبار كليتي الهندسة المعمارية والإعلام.

 

ويشرح خضر لسيريانيوز ما حدث من التسجيل إلى وقت الاختبار بقوله "سجلت لدى وزارة التعليم العالي لإجراء اختبار كلية العمارة والإعلام، حيث اشترطت الوزارة النجاح في الاختبارين للتفاضل على هاتين الكليتين"، لافتاً إلى أنه "تفاجأت عند استلام الرقم الامتحاني أن كلاً من الاختبارين في نفس التوقيت".

 

ويتابع خضر أنه "عندما اجتمع الاختبارين في التوقيت ذاته اضطرتني الوزارة الموقرة لإجراء اختبار كلية الإعلام، وبالتالي حرمتني من التفاضل على كلية العمارة لعدم قدرتي على إجراء اختباره"، متسائلا عن "أحقية وزارة التعليم العالي في حرمان الطلبة من التفاضل على ما يرغبون به".

 

وحددت وزارة التعليم العالي اختبار كلية الإعلام، والعمارة في التوقيت ذاته حيث يبدأ امتحان كلية الهندسة المعمارية، في الساعة التاسعة، ويستمر لمدة 4 ساعات فيما يبدأ امتحان كلية الإعلام في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

 

بدورها، حَمَلت والدة الطالبة بيان الراجح من الفرع العلمي، -حصلت على 210 درجة - على "سياسة وزارة التعليم العالي، في توزيع اختبارات الكليات"، وحَمّلت الوزارة "مسؤولية تعارض اختبار كلية العمارة والإعلام".

 

وتساءلت والدة الطالبة التي قدمت مع ابنتها لتطمئن على مستقبلها "كيف يمكن لوزارة التعليم العالي أن تعطي للطالب وثيقة تحوي على اختبارين في التوقيت ذاته؟"، مضيفة أن "وزارة التعليم أدانت نفسها بنفسها بهذا الفعل المنافي للعقل والمنطق".

 

وهرعت إحدى الطالبات إلى امتحان كلية الإعلام، بعد تقدمها لامتحان كلية الهندسة المعمارية، حيث أجابت في ساعة واحدة على اختبار كلية العمارة، ومن ثم ذهبت لاختبار كلية الإعلام.

 

وتحدثت الطالبة –تحفظت على ذكر اسمها- لسيريانيوز عن حالتها بقولها "من المتوقع لا سمح الله أن أرسب في كلا الاختبارين بسبب إلحاح عائلتي علي للتقدم لكلا الاختبارين"، مضيفة بسخرية أن "المسؤولية الأولى والأخيرة تقع على عاتق الوزارة الفاضلة والتي جمعت بين اختبارين في توقيت واحد".

 

وعن وجود حالات مشابه لحالتها، قالت الطالبة إن "كثيراً من أصدقائي كنّ راغبات في التفاضل على كليتي الإعلام والعمارة"، وطالبت "الوزارة في كشف المستور والإفصاح عن أسماء طلبة الفرع العملي، الراغبين بالتفاضل على كليتي الإعلام والعمارة".

 

فوضى الدخول للقاعات الامتحانية

وفي جولة سيريانيوز الميدانية على امتحان، كلية الإعلام، في كليات الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق، وكلية العمارة في الجامعة ذاتها، تأخر عدد كبير من الطلبة في الدخول إلى القاعات الامتحانية لعدم وجود أرقامهم في القاعات التي حددتها وزارة التعليم العالي على ورقة الطالب.

 

وروى  محمد قصته بقوله "عندما سجلت في جامعة البعث بحمص أعطتني الوزارة وثيقة تقول أن أذهب إلى الامتحان في جامعة دمشق بالهنغار رقم 1"، مضيفاً انه "عندما قدمت مع والدي إلى الاختبار لم أجد اسمي في قائمة الطلبة في الهنغار، ما سبب لنا قلق شديد قبل الامتحان".

 

من جهته أشار الطالب علاء الدين إلى "الفوضى العارمة التي حصلته عند توزع الطلبة على القاعات"، مضيفاً انه "أمام كل هذا الارتباك لم يجد الطلبة أي مسؤول عن العملية الامتحانية ليتوجه إليه بأي سؤال".

 

فيما يقول زياد وهبة طالب (الفرع الأدبي) "أتيت للامتحان قبل ساعة خوفاً من التأخر عنه، وبدأت أبحث في جميع القاعات عن اسمي دون أن أجده"، مشيراً إلى انه "تم معالجة الأمر بعد أن أخذ المسؤولين عن العملية الامتحانية جميع من تشابه حالتهم حالتي إلى إحدى الهنغارات، لإجراء الاختبار".

 

جامعة دمشق: الجولة هادئة وممتازة

وللوقوف على إجراء جامعة دمشق أمام "الفوضى"، قال أمين جامعة دمشق عباس صندوق والذي استلم جولة الجامعة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية لسيريانيوز إن "الجولة كانت هادئة وممتازة"، لافتاً إلى أن "معالجة موضوع توزع الطلبة على القاعات تمت معالجته عن طريق إعطاء التوجيه بإدخال كل الطلبة المتأخرين شريطة أن يكونوا مسجلين في المسابقة".

 

وعن التأخير في استلام الطلبة لأوراق الأسئلة، أضاف صندوق أنه "تم إعطاء الطلبة وقت إضافي لكي لا يظلم أي طالب"، موضحاً أنه "تم تمديد الامتحان ليصبح بدلاً من ساعة وربع، ساعة ونصف".

 

بالمقابل علمت سيريانيوز في وقت سابق من مصدر فضل عدم ذكر اسمه أن "وزير التعليم العالي غياث بركات قام بإصدار تعميم على كافة وسائل الإعلام الرسمية لتنبيه الطلاب المتقدمين للاختبارات الخاصة للقبول الجامعي بضرورة التأكد من التسجيل في الاختبارات وأماكن إجرائها".

 

وبحسب المصدر فإن "المشكلة تتمثل في قيام الحاسوب بتحديد قاعة واحدة لتقديم الامتحان، لجميع الطلاب المتقدمين، عوضاً عن توزيعهم على كافة القاعات المخصصة حسب القدرة الاستيعابية لكل منها".

 

ونبه المصدر في وقت سابق قائلا "المشكلة أن يوم الخميس يعتبر اليوم الأخير للتسجيل في هذه الاختبارات ما يعني أن الطلاب المسجلين في اليوم الأول سيفاجئون يوم الأحد بمعرفة وجود خطأ في رقم القاعات التي خصصت لهم للتقدم للامتحان فيها، ما قد يؤدي إلى فوضى ونتائج سلبية".

 

اختبار الإعلام منطقي وعملي العمارة سهل

وفيما يخص أسئلة اختبار كلية الإعلام قال الطالب عبد القادر من الفرع الأدبي إن "الأسئلة كانت منطقية، ومتنوعة"، مضيفاً أن "الأسئلة احتوت الكثير من المعلومات العامة، والثقافية، فضلاً عن الكثير من الأسئلة التي طلبت تحديد أشهر الصحفيين".

 

وحول أسئلة كلية العمارة، قال الطالب مصطفى دياب حاصل على 209 علامات في الفرع العلمي إن "أسئلة الأتمتة كانت طويلة ووقتها قصير جداً"، لافتاً إلى انه "وخلال 20 دقيقة طُلبَ منا الإجابة على 40 سؤال"، متابعاً أنه "وللإنصاف فإن أسئلة العملي كانت سهلة ووقتها طويل جداً".

 

وزارة التعليم تعتذر عن الإجابة

وللوقوف على تساؤلات الطلبة وتعجبهم من جمع اختبار كليتي العمارة والإعلام في الوقت ذاته، اعتذرت وزارة التعليم العالي عن الإجابة على الاستفسارات.

 

وكان معاون وزير التعليم العالي لشؤون الطلاب علي أبو زيد قال في وقت سابق إن "تعارض اختبار العمارة مع اختبار كلية الإعلام يأتي أولاً لاختصار مدة إعلان المفاضلة إضافة إلى أنه توضح للوزارة أن الذين تقدموا العام الماضي لامتحان قسم الإعلام، والعمارة كانوا فقط ثلاثة طلاب، حيث لاحظت الوزارة أن المتقدمين والراغبين بالتفاضل على كلية الإعلام لن يكون لديهم رغبة للتفاضل على كلية العمارة"، هذا ما نفاه بعض الطلاب اليوم مؤكدين بان عدد كبير منهم كانوا يرغبون بالتفاضل على الكليتين.

 

براء البوشي – سيريانيوز شباب


 
2010-07-26 00:59:27


شارك بالتعليق


2010-07-27 23:25:27
سوووري
فوضى وزارة التعليم
باختصار وزارة التعليم لا تعلم ولا تملك جوابا على سؤال لماذا التوقيت نفسه، لأنها لوكانت الوزارة تعلم ما يجري لما امتنعت من مقابلة سيريانيوز، باختصار هي فوضى لم تستطع الوزارة حلها منذ عقود مضت.
سوريا
-

2010-07-27 21:23:21
معندسة معمارية إزا الله ر
بس ننجح بوحدة وما بدنا شي
والله وزارة التعليم ما في منا الحمد الله الله يخلينا ياها بس نجح بمسابقة العمارة وبلاها الاعلام معلي مسامحين
syria

2010-07-27 15:53:01
نسمة
مسخرة
شباب مبارح امتحان اللغة كان بخوف قاعة لخمسين طالب فيها 88طالب الاساتذة نسالهون السؤال يقولونا الي بدكون ياه اسئلة صعبة وقت مافي والمراقبين عم يتنتوروا فينا غيرالشوب متنا والله حسيت كانو عم يضحكوا علينا يعني فوق الموتة عصة قبر
s
-

2010-07-27 00:38:51
المبتسم
يا حرااااااااااااام
أنا ما عندي تعليق بس فايت أشمت بالطلاب يا حرام .. كنت طالب بزمناتي وكان هيك يصير معي .. وتخرجت وبعدو عم بصير هيك مع الطلاب .. وبعد مليون سنة رح تبقى الأخبار نفسها والشكاوي نفسها والتعليقات نفسها والحلول المقترحة (بدون تنفيذ) نفسها .. لا وقت لدينا للتفكير .. الله يرحمك يا نزار قباني شو إنك بتفهم وعندك بعد نظر
سوريا
-

2010-07-26 19:03:24
ناصر
امتحانات الجامعة
اؤيد ما قيل ان هذه الامتحانات كلها للواسطة لانها تمت بفوضلى كبيرة وصدقوا لم يكن هناك مراقبين وبعض الطلاب استلم ورقة من الخارج لتسليمها واعتقد ان هذه للاختبارات ستظلم الكثير من الطلاب الذين ليس لديهم واسطة الرجاء على المفاضلة التقليدية وعدم الاخذ بهذه الامتحانات
سوريا
-

2010-07-26 16:21:21
طالب قلموني يائس
لازم تتعودوا
ياشباب ليش يعني زعلانين ومهمومين بكرة بتروحوا على جامعة متل جامعة القلمون وبصير عنكم 3 امتحانات بيوم واحد وبوقت واحد كمان ودبرها اذا بدبرها يعني عوجية وحياة الله عوجة
سورية

2010-07-26 13:59:53
طالب سابق
جامعه حلب اخطاء بالجمله واستهتار بالطالب
نفس الشي بجامعه حلب من شوي اختي راحت لتقدم امتحان الفرنسي الساعه2 في القاعه رقم 1 بالمعهد العالي للغات وقبل الامتحان بنص ساعه اتصلت قالتلي انورقم القاعه الي مسجل بالورقه معهامو صحيح ومافي امتحان بهل القاعه ابدا وطلبوا منهن يدخلوا عل النت ليطالعوا القاعه الصح دخلت على موقع الوزارت لاتاكد طلعت بالقاعه20 طيب هي شغله الموظف والا الطالب الي عيفان حالو
حلب
-

2010-07-26 13:39:40
سامح
تضارب التوقيت مقصود .. وانا معهم
المشكلة عنا أنه الطالب مالو عرفان شو بدو، الهندسة المعمارية فرع علمي بامتياز بينما الإعلام هو أدبي بحت والفرعين بعيدين عن بعض، ففي بني آدم طبيعي بالعالم ممكن يفكر بهدول الاختصاصين ؟؟؟ كمان مشكلة طلابنا مالهم عرفانين شو بدهم وهي مشكلة كتير كبيرة، أنا قابلت كذا واحد جايبين مجاميع كتير عالية ومالهم عرفانين يختاروا طب ولا صيدلة ولا هندسة، يعني كمان زودوها !
سوريا

2010-07-26 13:32:22
واحد فهمان
لوين بدكن توصلو التعليم بالبلد؟؟
""توضح للوزارة أن الذين تقدموا العام الماضي لامتحان قسم الإعلام، والعمارة كانوا فقط ثلاثة طلاب، " ؟؟ :D" مشان هيك عملتوهن بنفس الوقت؟؟فكرة كتير حلوة.. بس ليش عاملين بطاقة المفاضلة فيها 25 رغبة ؟؟ يعني اذا حط الواحد عمارة ما لازم يحط إعلام؟؟؟!؟ ذكاء خارق في وزارة التعليم..
-
-

2010-07-26 13:23:39
محمد
خطة حلوة كتير
هههههههههههههههه..نهفة وزارت التعليم عنا والله.. طيب قولو انو بدنا نعبي الجامعات الخاصة وخلص..كتير صعبة؟؟!!؟ خليكن عم تشتغلو بالغربلة,,الله ما بينسى حدا عــــــــــــوجا,,,!!!!
-
-

2010-07-26 13:20:58
طاش ماطاش
نلحق القشور
هذا امر اكثر من طبيعي بالنسبة للمسؤولين عن التعليم في بلدنا , الأولية ليست لتيسيروتسيير وتسهيل امور الطلاب الذين لم يستريحو بعد من عناء الدراسة وهموم انتظار النتائج , بل الأولية كيف نفرض اللباس والزي على الطلاب وكأن الأمم تنهض وتتطور باللباس , اصبحت القشور وسفاسف الأمور عندنا اهم من الجوهر ايها النائمون
-

2010-07-26 13:18:10
للعلم
وشكرا لتعاونكم
السيد وزير التعليم العالي والسيد وزير التربية المحترمين , حقيقة هناك سيئين في وزاراتكم ومديرياتكم يعسرون ويضايقون أي مراجع ويحصل هذا قصدا ودون مبرروليس نتيجة روتين معين أو نظام أو تعليمات منكم فيرجى أخذ العلم , مع أننا ندرك مدى اهتمامكم بتحسين وتطوير التعليم وحيثياته وشكرا لكم .
-
-

2010-07-26 12:48:48
م.لينا
تعليق
يعني الطالب ناقصه هم. فوق مانه ضايع ومانه عرفان شو بدو يسجل وشو بدو يعمل عما تزيدوها عليه. لازم تكون هل الامور جاهزة من قبل بعدين ليش هل التعقيد يعني ما عرف يخلص من فحص بدخلوه بفحص خلص استخدموا التثقيل وحاج تعقيد. العالم بتسعى لييسير الامورمو لتعقيدها.
-

2010-07-26 12:26:50
طالبة موفدة
عووووووووجا
شو هاد يا وزارة التعليم وعن جد ما عم يطلع معي قول العالي ,هيدي سياسة واسطة بلون جديد ولا هيدي سياسة تسويق للجامعات الخاصة . عن جد الله يعين هالجيل شو بدويتحمل ليتحمل ,الواحد ما عاد يفكر ينجح ويجيب علامات ,صار الهم الوحيد كيف بدنا ننجح باختبارات وزارتنا الكريمة يلي ما عاد تعرف تخلص. بيكفي مسخرة حلوا عن هالطلاب خليون يعرفوا يفكروا بمستقبلون
في المغترب
-

2010-07-26 12:30:57
سامي سعيد
السيد رئيس الوزارء
هنالك توجيه من سيادتكم بالرد على أي شكوى صحفية خلال 48 ساعة فلماذا يتهرب الدكتور أبو زيد من توضيح كل هذه المشاكل ومنذ المقال الأول لسيريا نيوز هل من مبررات له بالذات
سورية
-

2010-07-26 11:46:40
طالب مغترب
ليش كل هل الاستغراب
يعني مابدها القصة....إن عملت الامتحان للعمارة او الاعلام ولا ماعملتوا ...نفس الشي هاد الامتحان هو امتحان واسطة..معك واسطة..نجحت..حتى ولو ما قدمت...مامعك..لاتقدم من أصوا أحسنللك عووووووجة
ألمانيا
-

2010-07-26 11:30:24
طالب حنظلي
مشدوه بعبقرية الوزارة ولجنة القبول
بدي حدا يفهمني شو يعني اختبار قبول، بماذا سيختبر طالب حصل على علامة تامة باللغة العربية أو الإنكليزية أو الفرنسية وحتى اختبار العمارة الجهبذي والإعلام الأكثر جهبذية، من اخترع كل ذلك وماذا يريد أن يقول؟ كفاكم تحويل طلابنا إلى فئران تجارب، كفى تخبيصا ولعبا وتسلية وهروبا إلى الأمام، فالتعليم ليس حقلا للتسلية ومستقبل أولادنا ليس لعبة للتسلية؟
syria

2010-07-26 11:23:27
جهاد
عاديييييييييييييييي
يعني عادييييييييي بس المهم يعني في طالب بالعالم بكون متحير بين الاعلام والهنسه شو جاب لجاب الارنب للسنجاب كمان الطلاب بزودوه بصراحه نحنا شعب نأئأ
UAE
-

2010-07-26 11:19:57
مداد
طنة ورنة
كلشي عنا الو طنة ورنة واضحة سياسة الجامعة المتقدم لهندسة العمارة لا يحق له التقدم للإعلام والخطة أتت بحصل الامتحان بتوقيت واحد .. إلى متى التشتيت ؟ومازالت هناك فرص لخيارات أخرى ..وأصلا الناجحون في الامتحان قلة .تحيتي لهذا المنبر
سوريا
-

2010-07-26 10:55:21
طالب
شوية اهتمام
يعني انا بعتزر عن الوزارة ضغط من اسئلة الامتحان والتصليح وللعلامات للمفاضلة لاختبارات الطلاب ونحنا ازا مومليون طالب يمكن مليون ونص فشو بدا تلحء لتلحئ الله يعطين العافية كمان ممكن الطلاب يكونوا هاديين شوي ويتبعوا شوي النظام بعتقد انن بيلحقوا يعملوا كلشي بس لا تتعب عوجا
سوريا

2010-07-26 10:40:42
حسام
مهزلة
عندنا في حلب، قبل يوم واحد من بدء الاختبارات أذاعوا في الراديو أنَّه توجد أخطاء بالنسبة لأماكن إجراء الاختبارات، وأنَّه على الطلاب المسجلين الدخول إلى موقع المفاضلة والتأكد من االتغييرات التي حصلت. فعلاً كانت هناك تغييرات شاملة. ولكن المصيبة هنا، ماذا عن الطلاب المسجلين بأوراق رسمية والذين لم يسمعوا بهذه التعديلات؟ هذه مهزلة كبرى واستخفاف بمستقبل الطلاب
syria
-

2010-07-26 10:21:21
حمدان
تضارب بالزمن وخطأ بالمكان
ليست المشكلة فقط تضارب بالزمن وانما مكان الامتحان المدون على الورقة كان خاطئا اذ انني تقدمت لامتحان العمارة وكان العنوان= كلية العلوم-بناء الفيزياء-طابق ارضي مكتبة الفيزياء>>>>>> وفتشتالطابق كله ولم اجد مكتبة الفيزياء لانها كانت بالطابق الرابع!!!
سوريا-دمشق
-

2010-07-26 09:11:59
أستاذ جامعة
دورة كلية العمارة بدمشق !
سجل ابني في دورة كليةالعمارة ودفع 3500 ل.س لدورة لا تزيد على أسبوع واحد! وتبين أن الفوضى والتسيب هي السمة الأساسية لهذه الدورة فالمدرس كان يدخل إلى المرسم ويقول للطلاب ارسموا هذه ويخرج ولا يراه الطلاب بعد ذلك ! ولم يعلمهم أي شيء. أما الامتحان الكتابي فليس له علاقة باختبار ميول الطالب نحو العمارة وإنما هو مجموعة من الألغاز تشبه حزازير المجلات الترفيهية
سوريا
-

2010-07-26 09:09:56
saad
اهمال
طبعا وزارة التعليم العالي مو فاضية تزبط مواعيد الامتحانات عندها شغلات اهم ********* .. .. .الخ
nhjgh

2010-07-26 08:45:36
دايخ في زمن بااااااااايخ
ردود بتضحك
يعني إذا مقدم عشر طلاب السنة الماضية ولا مليون مومبرر أيها المحترم لتساووهم بوقت واحدبس حسبي الله فيكم**********
-هونولولو
-

2010-07-26 07:05:39
طالب سابق
والله زمان
الدكتور علي أبو زيد.والله زمان........ أنا ما بنسا لما علقت عندك بمادة اللغة العربية مع العلم أني طالب أدب إنكليزي لحتى صرت سنة رابعة ...هاد الأدكور أساسا مشهور بالتعسير على الطلاب...... إسأل من كان بها خبيرا.....
سورية
-

2010-07-26 03:42:30
smartss
غريبة
"مؤكدين بأن عدد كبير منهم كانوا يرغبون بالتفاضل على الكليتين" ما فهمتها هي...كيف واحد بدو يقدم على العمارة والإعلام بنفس الوقت...يعني الطالب عندو رغبة حقيقية يصير مهندس, وبنفس الوقت صحافي؟! يمكن الوزارة عاملة هيك قصداً..يعني لازم الواحد يعرف يختار أي كرسي يقعد...
uzbekstan
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات