مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
بعد عزلة استمرت 11 عاما.. شاب كفيف يتحدى كل الظروف و يحصل على ثلاث شهادات بثلاث سنوات ويتفوق في الجامعة
تحقيقات

زكريا فقد بصره في السنوات الأولى من طفولته، (بالصف الثاني)، حلت الظلمة مكان النور، واستحال على طفل بعمره التكيف مع حالته الجديدة، فعزل نفسه وانقطع عن التواصل مع الآخرين لمدة أحد عشر عاماً، ثم فجأة قرر العودة الى العالم الذي اعتزله،


وخلال ثلاث سنوات فقط حصل على شهادة الابتدائية والشهادتين الإعدادية والثانوية ليدخل فرع علم الاجتماع في جامعة تشرين وليحصل على أعلى المعدلات متفوقا على زملائه.

عزلة قاتلة

يعيش زكريا عباس (23 عاماً) في أسرة مكونة من سبعة أفراد في حي الرميلة بجبلة، في بيت بسيط ومتواضع، محتوياته تدل على ضعف الإمكانيات، فالأب تجاوز عمره الخمسين ومازال يعمل في ورشة بناء يرفع البيتون على كتفه همه الأول تأمين قوت يوم أفراد أسرته.

 

في الثالثة من عمره فقد زكريا النور من عينه اليسرى نتيجة إصابته بالمياه السوداء، وبعد سنوات وفي الصف الثاني الابتدائي تعرض لصدمة قوية على عينه اليمنى من أحد زملائه بينما كانا يلعبان في باحة المدرسة، بدأ على إثرها نظره يضعف ويخف تدريجياً، فعل الأهل أقصى ما يستطيعون لمعالجة ولدهم.

ويقول الأب غياث: "كنت مستعداً لبيع كل ما أملك، حتى ثيابي ولفعل المستحيل لمعالجته، لكن القدر كان أقوى من الجميع، طرقنا أبواب الأطباء وأجُريت له عمليات عديدة في اللاذقية ودمشق لكن دون جدوى ليفقد البصر أيضاً بعينه اليمنى نتيجة انفصال كامل للشبكية".

 

وكانت النتيجة أن "ودع مقاعد الدراسة بمرحلة مبكرة من طفولته ما ترك في قلبه حرقة وغصة، ويصاب بعدها بحالة من الإحباط والتشاؤم نتيجة الظلام واللون الأسود الذي حل بكل تفاصيل حياته ليدخل بعدها في حالة من العزلة القاتلة استمرت ما يقارب 11 سنة".

يضيف الأب: "حاولنا أنا وكافة المقربين من حوله وبجميع الوسائل لإخراجه من حالة العزلة التي وضع نفسه فيها لكن باءت كل جهودنا بالفشل، وأصبح همي الوحيد كسر طوق عزلته، إلا أن زوجة عمه والتي تعمل مدرسة استطاعت بحنكتها وأسلوبها المتمكن في الحوار والنقاش من إقناع زكريا بالخروج من القوقعة التي بناها حول نفسه".

"كان اقتراح المدرسة -زوجة عمه- بالعودة الى الدراسة بادئ الأمر ضرب من الخيال بسبب وضعه كمكفوف" -يقول الاب- "فكيف يعود بعد أن ترك المدرسة في السابعة من عمره، لكنه لاحقاً اقتنع بالفكرة خاصة وأنه افتقد للحياة المدرسية مبكراً وكانت مقاعد الدراسة تداعب خياله و يحلم دوماً بالعودة إليها".

 

الخروج من الشرنقة

يقول زكريا :"في عام 2005 كنت قد بلغت الثامنة عشر من عمري حينها خرجت من شرنقة العزلة وبدأت رحلة التقصي والبحث والمراسلات لمتابعة الدراسة تواصلت مع جمعية المكفوفين في اللاذقية للإجابة على تساؤلاتي وكانت النتيجة بأنه  يتوجب علي الحصول أولاً على شهادة محو الأمية ويمكن اعتبار السادس الابتدائي كبديل".

واختار زكريا أن يدخل حلبة التحدي يقول: "بدأت في عام 2006 مرحلة التحضير للصف السادس الابتدائي بمساعدة الأهل والمقربين فقط دون أن أتبع أي دورات أو دروس خصوصية، واستمرت مرحلة التحضير ما يقارب أربعة أشهر، ثم تقدمت إلى الامتحان بحضور مندوبة من وزارة التربية".

نجح في الامتحان وحصل على (معدل 82%) يضيف "لقد كان نجاح الخطوة الأولى بمثابة الشمعة التي أنارت بداية الطريق لتحقيق الحلم".

فهذه الخطوة أعادت ثقته بنفسه وأنه قادر على فعل ما يريد، وهذا ما جعله يرمي بكل ثقله للمرحلة التالية وهي التحضير للشهادة الإعدادية، "بدأ منذ الأيام الأولى لبداية العام الدراسي 2006-2007 بالمتابعة والتحضير بنهم وقراءة المنهاج في المنزل وبدون معلم بمساعدة الأصدقاء والمقربين لأن الحالة المادية لا تسمح أيضاً بأي تكاليف إضافية  للدورات الخاصة".

ويروي الاب "كان التحدي بالنسبة له أن يفهم المواد العلمية كالرياضيات والفيزياء والكيمياء إضافة للغة الإنكليزية، وهنا يكمن مربط الفرس لأنه ليس لدى زكريا أي خلفية أو أرضية ممهدة أو معلومات مسبقة عن تلك المواد، واعتمد بشكل رئيسي على الشرح الذي قدمه بعض المقربين والأصدقاء وخياله الخصب في فهم تلك المواد فقط، تابع بعض الدروس الخصوصية بمادة اللغة العربية فقط عند إحدى المدرسات من المعارف حيث تبرعت بإعطائه بعض الدروس المجانية".

 

 فرحة لا توصف 

تقدم زكريا للامتحان من خلال لجنة من التربية حيث كانت تتلى عليه الأسئلة ويقوم أحد أفراد اللجنة بتدوين دقيق لما يقوله حصراً.

وعندما تكللت جهوده بالنجاح وحصل على 257 علامة، كانت فرحته لا توصف ولكل من حوله من أهله وأصدقائه، وكان ذلك بمثابة جواز السفر للمرحلة القادمة، اشترى له احد الأصدقاء نسخة من الكتب للشهادة الثانوية للفرع الأدبي وراح البعض يقرأ له المواد ويقوم بتسجيلها على أشرطة كاسيت.

يقول زكريا: "في هذه المرحلة تحولت إلى أستاذ وطالب كنت أشرح لنفسي ما أسمعه من التسجيل، وتحول شريط  الكاسيت إلى مرافقي الخاص بدلاً من الكتاب".

بعد اجتيازه للامتحان عام 2007- 2008 وحصوله على علامة 190 علامة، دخل إلى المفاضلة الجامعية كغيره من الطلاب، يقول "كانت رغبتي الصحافة أو العلوم السياسية لكن إعاقتي كانت لي بالمرصاد نصحني البعض باللغة العربية كأغلب المكفوفين، لكني رفضت وأردت أن أكون مختلفاً، فوقع اختياري على علم الاجتماع".

وتحدث عن إعجابه به لاحقاً لكونه يدرس ويحلل ظواهر المجتمع وأمراضه، كما ساعدته مواد علم النفس في حياته العملية، حيث علمته كيف يتقبل ويتفهم إعاقته وكيف يتجاوزها.

                                            

 وتفوق في الجامعة

واستطاع زكريا من خلال إرادته الصلبة وتصميمه أن يتفوق على زملائه في الجامعة، ويحصل على أعلى معدل 82.35 في السنة الأولى، وكذلك تابع مسيرة التفوق في الفصل الأول من السنة الثانية وحالياً يحضر لامتحانات الفصل الثاني.

يقول زكريا: "إن الجامعة غيرت حياتي ونظرتي لنفسي وللمجتمع ما فقدته خلال عزلتي شعرت أني عوضته في الحياة الجامعية عشت الطفولة والمراهقة والوعي في آن معاً، وأجمل شيء أحسسته في بداية الحياة الجامعية هو الرجوع إلى مقاعد الدراسة والتي لطالما افتقدتها طوال سنوات اعتزالي في المنزل وانقطاعي عن الدراسة والعالم، وأحاول أن أعيش وأستفيد من كل لحظة تمر في حياتي".

هنا يتدخل والد زكريا ليقول "الفضل الكبير لما وصل إليه زكريا، يعود لأمه رغدة أسعد والتي رافقته في كل لحظة وتحملت كافة الصعوبات مهما بلغت شدتها، وكانت الدافع والمحرك لنجاح زكريا، وفي كل مرة كان ينجح في اختبار أو امتحان كانت تشعر وكأنها هي التي تنجح وكانت الدنيا لا تسعها من فرحتها وتنسى كل ما لاقته من معاناة ومواقف مزعجة ومؤلمة".

وتقول والدة زكريا: "لم أتعامل معه على انه كفيف، فهو يقوم بكل أموره الشخصية بنفسه، بل يساعدني في الكثير من أمور المنزل" وتضيف مبتسمة "زكريا طباخ ماهر".

 

هموم يومية

أما المشكلة التي يعاني منها زكريا هي مسألة التنقل في وسائط النقل للوصول إلى الجامعة، في السابق وما قبل الجامعة كانت الأم مرافقه الخاص في كل تحركاته إلى الامتحانات، لكن بعد الدخول إلى الجامعة أصبح الأمر أكثر تعقيداً لأن الحضور كان شبه يومي ولم تعد الأم قادرة على المتابعة بمرافقته بسبب التزاماتها المنزلية ومرضها واقتصرت مرافقتها له إلى الطريق العام والذي يبعد أكثر من 500م عن المنزل في البداية كان يرافقه أحد الأصدقاء فيما بعد ابن عمه لكن انشغالهما حال دون ذلك، فأضطر لوحده أن يستقل السرفيس المتجه من جبلة إلى اللاذقية وعند الجامعة يكون أحد زملائه بانتظاره، وفي طريق العودة يساعده زميله في أن يستقل السرفيس المتجه إلى جبلة وتكون الأم أو أحد أخوته بانتظاره في نفس المكان الذي ذهب منه، طبعاً الخليوي سهل عملية التواصل والحركة من خلال إشارات معينة متفق عليها، ولقد أتقن استخدام الخليوي بطريقته الخاصة فالحاجة أم الاختراع: "بكل بساطة أحفظ ترتيب الأرقام والأسماء حسب الأحرف الأبجدية وعدد الخطوات لكل اسم محفوظ في الجهاز".

ولكي يختصر عناء ومشقة التنقل والتخفيف من تكاليفه يقول زكريا: "بأنه اختار الحضور يومين بالأسبوع فقط للمواد التي تحتاج إلى حضور، أما باقي المواد الأخرى فاضطر لترميمها من زملائي الذي يحضرون من خلال النقاش والحوار معهم عبر الهاتف".

ومن الصعوبات التي تواجه زكريا أيضاً الحصول على المراجع التي تدعم اختصاصه:
"احتاج دائماً لمراجع ومصادر معلومات جديدة لأنها تساهم إغناء الفكر والوعي والمعلومات، لكن وللأسف أغلب المراجع غالية الثمن ولا يمكنني اقتنائها، كذلك يمكن الحصول على الكثير من المصادر من شبكة الانترنيت لكن للأسف لا أملك كمبيوتر فالوضع المادي للأهل لا يسمح بذلك، وحتى لو وجد الكمبيوتر فأنا بحاجة إلى برنامج قارئ خاص للمكفوفين يحول أي حركة على الكمبيوتر إلى كلام منطوق وهذا البرنامج باهظ الثمن، ولا يمكن الحصول عليه إلا من الجهة المصنعة ولا يمكن نسخه أبداً".

 

 والعزف على العود

والجدير ذكره بأن زكريا تعلم لغة البرايل للمكفوفين من أجل الفضول لكنه شعر بأنها ستحد من إمكانياته وقدراته لذلك فضل التعلم بطريقته الخاصة وبمساعدة شريط الكاسيت، يطمح زكريا بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية إكمال الدراسات العليا ولتحقيق ذلك سيضطر للذهاب إلى جامعة دمشق أو إلى جامعة حلب وقد  تشكل إعاقته عائقاً أمام ذلك، لكنه يعتقد  كما تخطى المشاكل والصعاب سابقاً سيتخطاها لاحقاً. كما ويحاول حالياً أن  يتعلم العزف على العود بدون معلم.

عاطف عفيف - سيريانيوز شباب – اللاذقية


 
2010-06-02 01:31:46


شارك بالتعليق


2010-09-13 23:22:00
لجين
الحياة إرادة
إذا الشعب يوم أراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر
سوريا

2010-06-15 17:25:55
مفتّح
معقول
مو عيب علينا نحن المفتحين ما عم نقدر نساوي شي أنا شايف أنو هذا الزلمة مفتّح أكثر مننا
سوريا
-

2010-06-11 23:44:11
محمود
الله اكبر
رجل قوي الإرداة والفهم والذكاء , يا ريت يكون مدير عام لمركز المكفوفين بعد هذه الشهادات حتى يبقى عبرة لشباب وشابات اليوم
سوريا
-

2010-06-10 08:29:30
يا ريت تساعدوه
إلى المسؤولين
والله بدها مساعدة من أحد المسؤولين, هيك إنسان وبهلظروف الصعبة يقدر يجيب هيك معدلات .. والله دول تانية بتركض عليه وتعتبره مفخرة لهم, لأنه عنده قدرات ذكاء عالية وعزيمة كبيرة. يا ريت بعض الهيئات الحكومية أو المسؤولين يمدوه بالعون والتسهيلات.
سوريا
-

2010-06-08 13:18:21
مشجع
البصيرة
الحقيقة أنه بصير ولو حرم من بصر العينين إلا أنه ذو بصير وهذه كثيرون قد حرومو او بالأحرى حرمو انفسهم منها لكنه هو علم كيف يقتنيها والحمد لله على كل ما أصابنا وكان الله في عوننا بكل شر اصابنا
syria

2010-06-06 04:34:44
راايق
مابعرف شو احكي
انا لما قريت المقالة بجد كانت رح تدمع عيني ... بس لما قريت تعليقات الشباب الي بالامارات دمعت عيني عنجد .. انا واثق انهم شباب شغيلة مو اغنياء ولا مليونيرية بس ولاد هالبلد ولا واحد فيهن فكر اذا زكريا مسلم ولا مسيحي ولا شو طائفتو .. فكرو بس انو ابن هالوطن الجبار انسان جبار .. تحية لشباب الامارات الي طرحو المساعدة وانا من سوريا رح ساهم انشالله
سوريا

2010-06-05 22:48:41
سعيد أحمد
تهنئة من القلب لهذا التفوق الكبير
من كل قلبي بهنيك على هالتصميم والإرادة القوية وبدعيلك من قلبي أنو تكون مسيرة حياتك كلها نجاح بنجاح وكمان بهني والدتك فيك متل بهنيك فيهالأنهامثال للتفاني والحب أخوك سعيد معن أحمد ...طرطوس
syria

2010-06-04 17:30:31
صفاء مسعود
بوركت جهودكم!
إن دل نجاح هذا الشاب على شئ فإنما يدل على فشل مناهجنا التعليمية في جميع المراحل المدرسية و الجامعية و اقتصارها على عملية التبصيم و الحفظ الصم و إهمالها للجانب العملي التجريبي وهذاسر الفشل الذريع الذي يمنى به خريجوناالجامعيون في الحياةالعملية بعدحصولهم على الشهادات وتفاخرهم بها فلا يحصلون على فرص عمل تتناسب مع درجاتهم الأكاديمية مما يفاقم مشكلة البطالة!
سورية
-

2010-06-03 21:40:42
سمير
ما شاء الله
الاعاقة الحقيقية هي اعاقة العقل و ليست اعاقة الجسد و عندما تنظر الى شباب اليوم ترى اجساما سليمة و لكن عقولا معاقة و مريضة. زكريا من القلائل الذين يمكن للانسان ان يفتخر بهم
سوريا
-

2010-06-03 18:11:22
جميل
رائع
أحييك من القلب وأحيي الوالدة الكريمة وزوجة عمك التي وقفت معك وصدقني بس ربحت باليانصيب رح حاول أن أقدم شيئا
حمص
-

2010-06-03 16:16:56
zeko
أتمنا لك نجاح على طول
بتمنا هل جيل يتعلم منك .وربي يسعدك ياملك
سوريا الأسد

2010-06-03 15:40:47
ahmad
رسالة لكل المايعين من الشباب
هالتجربة الناجحة بتشكل رسالة لكل شبابنا المايعين يلي ما بينجحوا بالبكالوريا ويمكن التاسع بحجج واهية أنهن ما بيحسنوا، وما بيفهموا، وما بيقدروا، وما وما وما.. وبيتحججوا بمشاكل أهلن... طلبوا من هالناس أنهن يقرو هالمقال بركي بحسو على دمهن شوي وبغيروا قناعهن الواهية بالفشل المحتوم الله يحيي أصلك يا زكريا وانشاء الله بتكمل الدرجات العليا وبتصير دكتور علم اجم
سورية
-

2010-06-03 15:14:23
معثر
---
والله بكيتني يارجل .. كان بودي لو أستطيع مساعدتك بأي شيء بأي شيء ولو كان صغيراً المهم أن اقدم شيئ ما لأبطال أمثالك ... لكن كما تعلم يا أخ الوطن الحال من بعضو ... الله يوفقك ويسدد خطاك ويخلي الوالدة التي توزن بالذهب ... رووووح الله يهنيك بشهاداتك دعوة صادقة من قلب قلبي .
سوريا
-

2010-06-03 14:51:23
معاق
أنا المعاق
بعد ما دخلت لاقرا الموضوع يلي بيحكي عن شاب بيعاني من الإعاقة .. لقيت ان الإعاقة بتعاني منو لقوة ارادتو وصبرو وتحملو .. ولقيت اني أنا يلي بعاني من الإعاقة بعد ما قريت بين السطور كلمتين ( أنا المعاق ) بس الحمد لله على كل شي والله ينجحك وتصير بأعلى المستويات يا زكريا
سوريا
-

2010-06-03 12:24:38
زاهر
عيونك تضيئ الكون أشعاعاً
أنت رجل في زمن قل فيه الرجال هذه الإرادة الجبارة كسرت كل ماهو مستحيل وبأذن الله تعالى سوف تحقق جميع أهدافك وأمانيك وستصل لأعلى القمم لتكون منارة تضئ الطريق للأجيال الحالية والقادمة. فصدقني أنت المبصر أنت المبصر أنت المبصر
سوريا
-

2010-06-03 07:02:21
صديق
أخوية
الاخ وسام الامارات والأخ بلال أرجو أن لاتبرد الهمة لمساندة أخونا زكريا وأن لاينسى الموضوع أنا جاهز للمشاركة معكم لتقديم كل مايحتاجه أخونا زكريا أنا مقيم في دبي وهذا إيميلي أرجو منكم المتابعة [email protected]
الامارات العربية المتحدة - دبي

2010-06-03 06:53:51
صديق
أخوية
الأهل الكرام أهل الرائع زكريا أنا أترجاكم ان تفتحه له حساب بإحدى البنوك في سوريا وتبعثو رقم الحساب واسم البنك الى سيريانيوز ونحن مجموعة من الشباب السوري في الامارات سوف نقوم بتحويل مبالغ مالية الى حسابه ليتمكن من شراء كل مايلزمه وإعتبرونا أخوة له أو أصدقاء ليس أكثر وارجوا من السادة سيريانيوز مساعدتهم ومساعدتنا في ذلك ولكم جزيل الشكر
الامارات العربية المتحدة - دبي
-

2010-06-03 03:24:56
نهاد
صباح الأمل
صباح الخير زكريا انا مدرسة في جامعة تشرين وأرغب كثيراً في التعرف إليك وتقديم أي مساعدة لك سواء عبر الهاتف أو النت أو أي شئ استطيع أن أقدمه لشخص بعظمتك ارسل لي عبر أحد من الأصدقاء رقم تلفونك أو أي طريقة للتواصل معك على الأميل [email protected] وساكون لك من الشاكرين
سورية- اللاذقية
-

2010-06-02 23:42:43
سوري من الأعماق
أبوس روحك
لك و الله العظيم عراسي يا زكور شيخ الشباب ، و الله بشرفي إنك قبضاي ، يسلم البطن اللي حملك و الله يخليك لأهلك و بتمنالك من كل قلبي التوفيق و النجاح من جوات جوات قلبي
-
-

2010-06-02 21:18:58
رورو
نتمنى له التوفيق
نتمنى له النجاح والتوفيق بعونه تعالى..
سوريا
-

2010-06-02 21:04:22
حساام المغترب
عظيم
هاي هيي الأخبار يا سيريانيوز مو أخبار الجرايم والسرقات وووو ربنا ونحنا كلنا معك يازكريا سواء بالمغترب أو بسوريا, وكل الشكر للوالدة الكريمة وانشالله ربنا ما بضيعلا وما بضيع للوالد أي تعب...وربنا يكون مع كل شخص وقف مع زكريا ولو بكلمة...سلااام
فرنسا
-

2010-06-02 19:48:35
راني
جبار
الله يقويك يا استاذ زكرية على هالارادة والطموح الكبير, واتمنى من كل قلبي انك تحقق امانيك كاملة, بالتوفيق يا جبار
سورية الأسد

2010-06-02 17:35:58
nana
الله يوفقو
لو ماكان الاستهتار بالمدارس مابيصير هيك شي الله يوفقو ويقويه وانشاء الله بنشوفو من الناجحين
-

2010-06-02 17:36:36
shevan
gd
realy u r man
bahrain
-

2010-06-02 17:21:58
حوراني
الله يوفقك
الله يوفقك يا زكريا ويكون معك دائماً
سوريا
-

2010-06-02 16:47:29
leen
herro
mashaa allah
usa

2010-06-02 16:27:15
بلال
حلال عليك
الاخ الحبيب: انني من باب التشجيع وليس المساعدة فبطل مثلك لايحتاج المساعدة. اتمنى عليك ان ترسل لي ايميل بما تراه ضروري لاحتياجاتك الدراسية من كمبيوتر او برنامج قارىء الخ.. وهذه هدية من اخ لاخيه> اتمنى ان تسعدني بمراسلتك ([email protected]
Syria

2010-06-02 16:01:34
سوريا و بس
ما شاء الله
بحيي فيك هل الروح , الله يوفقك و يحققلك كل احلامك , كل شي ما منعك من الدراسة و التفوق
سورية
-

2010-06-02 15:50:09
no name
wow
الله يوفقك يارب صدقني بكيتني
سورية
-

2010-06-02 15:29:14
وليد البليلي
لنقف معهم قدر المستطاع
الرجاء من سيريانيوز إرسال عنوان ورقم هاتف زكريا الى بريدي الالكتروني لعلني استطيع مساعدته في الحصول على بعض مراده.
Kuwait

2010-06-02 14:52:02
أبو المجد
تحية احترام و تقدير
أود ان احي البطل زكريا لوقوفه هذا الموقف امام قدره الذي حوله بارادته القوية الى شيء يستحي الاصحاء منه فان ما حصله زكريا يصعب على تحصيله كل معافى و صحيح.و في النهاية هذه ارادة الله ليمتحن صبرنافبصبر زكريا و ارادته حول من نفسه الى انموذج يحتذى بهزجعل من نفسه شيء مذكورا.
سوريا الحبيبة
-

2010-06-02 14:44:10
وسام -الإمارات
أود المساعدة بتقديم كمبيور محمول
قصة زكريا تدعو للإعجاب، وأنا بدوري أود التقدم لمساعدته بتقديم كمبيور محمول كهدية. أرجو من سيريا نيوز موافاتي بعنوان الاتصال معه،ولكم الشكر
الإمارات

2010-06-02 13:14:57
lمواطن درجة سابعة
الفعل احسن من المديح
حملة تبرعات عن طريق موقع سيريا نيوز لهالشب حتى يشتري كمبيوتر والبرنامج الخاص بالمكفوفين احسن هدية لهيك انسان
-
-

2010-06-02 12:53:23
LoRd
بطل ومجاهد
أحييك أخي الكريم لبطولتك وأتمنى ممن يملك الإمكانية أن يخصص لك سائق مع سيارة وأن يشتري لك حاسب. سأساعد حسب إمكانيتي, تستطيع تحميل قارئ مجاني من هنا http://www.screenreader.net/index.php?pageid=2 لكن إمكانياته ضعيفة. من هنا نسخة أضخم بصوت حقيقي "تورينت" : http://www.demonoid.com/files/download/2100427/5426554 أي طلب راسلني عالإيميل
سورية

2010-06-02 12:20:25
صديق
أخوية
الأهل الكرام ( والد أو والدة زكريا) أنا شاب سوري أعمل في دبي وأنا مستعد لشراء الكمبيوتر والبرنامج الذي ذكره زكريا ولا أعتبر هذه مساعدة بل واجب من أخ إلى أخوه أرجو الرد إن كان بالإمكان قبولكم ذلك
الامارات العربية المتحدة
-

2010-06-02 12:01:03
frah
سوريا
بقوة الارادة نستطيع التغلب على اصعب الامور فانا احي هذا الشاب على ارادته القوية وتصميمه الرائع على متابعة دراسته فلاشيء يقف امام اعاقته فكم من اناس معاقين عقليامع انهم يملكون كل شي
سوريا

2010-06-02 11:52:43
مختار جامعة البعث(مرهف)
ما شاء الله
والله هالانسان لازم يكون قدوة النا كلنا ........ والمفروض انو الوازارة تشوف هالانسان هاد وتامنلو كل وسائل السلامة واي شي بيلزمو سواء كان بالمواصلات او بالمحاضرات او حتى بدفع مبلغ مالي معين يكفيه لانو يتابع دراستو ويسهل عليه متابعة محاضراتو والانتقال ..... بس اكيد الوزارة غافلة عن هيك اشخاص وراكضة ورا استخدام القلم الازرق بامتحان الاتمتة بالتعليم لمفتوح
-

2010-06-02 11:39:01
صحفية بس ما عم بشتغل
والله هيك الشباب
عنجد شي بيرفع الراس..كنت كتير متضايقة بس بعد ما قريت المقالة حسيت اني سخيفة وسطحية ومو مقدرة النعم اللي الله عاطيني ياها
اميركا المتحدة
-

2010-06-02 11:30:03
ابو خضر اللاذقاني
تحية
تحية من القلب لذلك المبدع . ابن جبله الراثع
المانيا
-

2010-06-02 10:27:34
أحمد العربي
القراءة بالتقسيط
إلى سوريةنيوز الحبابين لماذا لا تجعلوا روابط المقالات الموجودة على الموقع الرئيسي تفتح مباشرة على سورية نيوز للشباب و التعليم أومنوعات؟ أي يجب اختصار مرحلة لأن الضغط على أكثر من رابط في عصر السرعةيضعف الاهتمام بالقراءة، خصوصاً عندما تكون بالتقسيط- يمكنكم مسح آراء القراء حول ذلك، لم لا؟
سورية
-

2010-06-02 10:12:02
م
لا للمستحيل
علمتني يازكرياأنو مافي شي مستحيل، والإرادة هي الأساس لكل شي. الله يوفقك وان شاء الله بتوصل لأعلى المراتب.
سوريا
-

2010-06-02 08:43:15
ريتا
-
الله يوفقو يا رب .... ويجمعو بعروسة حلوة متلو
سوريـــــــــــــــــــــــــــــا
-

2010-06-02 09:17:39
أبو جبريل
الصمت في حضرتك ...بلاغة
شكراً سيريا نيوز لتسليط الضوء على حالة زكريا ومن هم مثله والله لا أعرف ماذا أقول..كنت أعتبرنفسي إنسان مثابر وطموح حتى وصلت لما أنا عليه الآن بأمكانياتي المادية وتعليمي المتواضعين..ولكنني على الأقل أستطيع أن أرى...أنحني وأرفع القبعة للأخ زكريا وأقول له...كم أنا خجل من نفسي بعد أن عرفتك...الصمت في حضرتك... قمة البلاغة...
سوريا الغالية
-

2010-06-02 08:40:00
وسام -الإمارات
أود المساعدة بتقديم كمبيور محمول
قصة زكريا ثير الإعجاب والاحترام، أود مساعدته بتقديم كمبيوتر محمول هدية، أرجو من إدارة سيريا نيوز التكرم بإعطائي عنوان أو رقم التواصل معه، ولكم جزيل الشكر.
الإمارات

2010-06-02 08:41:00
مغترب في كندا
هل من يتبنى هذا الشاب
لو كان هناك شاب يملك 5% من قدرات هذا الشاب في كندا لوجد الاف المؤسسات و الجمعيات و الشركات التي تتبناه علميا, تهانيا لام هذا الشاب العظيم
-
-

2010-06-02 07:22:06
waseem
الله يحميك
الله يحميك ويوفقك ويرزق والديك واهلك وكل اللي ساعدوك
UAE
-

2010-06-02 04:47:06
علاء
كبيررررر
و الله يا هيك الاراده يا بلالالالا تحيه كبير و بيستاهل كل الدعم
تشيلي
-

2010-06-02 04:33:16
أماديوس
تحية
كم أنت جميل يا زكريا، ابتسامتك جميلة وصبرك جميل وقوة إرادتك جميلة، أتمنى لك دوام النجاح وأتمنى لنفسي التعلم منك.
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات