مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
لا اراكيل بعد اليوم في حرم جامعة دمشق..والطلاب المدخنون ينتقدون حصرهم بمساحة مستقلة
تحقيقات

نائب رئيس الجامعة: يمنع بيع وتدخين الأراكيل منعاً باتاً في مقاصف وندوات الجامعة

مستثمر المقاصف: المدخنون هم الأغلبية ويجب تخصيص 70% من المساحة لهم

أصدرت جامعة دمشق الآليات التنفيذية  لمنع التدخين في المنشآت التابعة لها، تطبيقاً للمرسوم 62 القاضي بمنع التدخين وبيع منتجاته في الأماكن العامة، في حين اعترض طلاب جامعيون على بعض تفاصيل آليات التنفيذ وخاصةً تقسيم المقاصف الجامعية لمدخنين وغير مدخنين.


والتقت سيريانيوز نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية والطلاب الدكتور طارق الخير لإيضاح تفاصيل آليات التنفيذ، حيث قال إن "جامعة دمشق أصدرت آليات تنفيذ مرسوم منع التدخين فيها والكليات والمعاهد التابعة لها بناءً على التعليمات التنفيذية الصادرة عن وزارة الصحة بخصوص آليات المنع والغرامات، بحيث تعتبر سارية ابتداءً من يوم الأربعاء 21 نيسان".

 

مساحة منفصلة للمدخنين

وحول منع التدخين في المقاصف الجامعية قال الخير إنه "يلتزم مستثمرو المطاعم والمقاصف والندوات الراغبين بالسماح لمرتاديها بالتدخين، بأن يخصصوا مساحة مستقلة ومنفصلة للمدخنين بنسب محددة من مساحة مكان الاستثمار وفق الأسس والتعليمات الصادرة عن لجان الإشراف على القاصف والمطاعم في هذا الخصوص"، مشيراً إلى أنه "إن كانت مساحة المقاصف بأساسها صغيرة بحيث يتعذر قسمها لقسمين يمنع التدخين فيها منعاً باتاً".

وتابع الخير "يمنع بيع وتدخين الأراكيل منعاً باتاً في المقاصف والندوات ومراكز البيع ضمن الحرم الجامعي تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية على حساب المستثمرين في حال عدم التقيّد، على أن توضع إعلانات تدل على منع تدخين الأركيلة".

 

لا غوتا ولا تهريب ولا وطني

وعن المدينة الجامعية، قال الخير "يمنع التدخين بكافة أشكاله في غرف المدينة الجامعية، ويمنع بيع الدخان ومشتقاته (تهريب أو غوتة أو وطني) ضمن حرم المدينة والجامعة، في حين تسمح الآليات التنفيذية في مادتها العاشرة وفيما يخص مقاصف المدينة الجامعية بالتحديد، بيع الأراكيل داخل غرفة  التدخين التي يتم تخصيصها ضمن المقاصف بتهوية جيدة بحيث لا تضر برواد المقصف".

وأردف الخير "حتى المقصف المكشوف في المدينة الجامعية والذي يسمى بالمقصف الصيفي، سيلزم بقسم مقصفه بجزئيه الداخلي والخارجي إلى قسمين للمدخنين وغير المدخنين، فمن الممكن أن يكون هناك طلاب غير مدخنين يفضلون الجلوس بالهواء الطلق دون إزعاج الدخان".

 

ولو شخص واحد ممنوع

وفيما يخص منع التدخين في مكاتب الجامعة، قال الخير "يمنع منعاً باتاً التدخين داخل مكاتب الجامعات والكليات، منعاً باتاً حتى لو كان المكتب مخصص لشخص واحد، فالتدخين في هذه الحالة يشبه السرقة"، مشيراً إلى أنه "يعاقب العاملون في الجامعة والمخالفين للقوانين بإحدى العقوبات المسلكية المنصوص عليها في القانون الأساسي للعاملين، في حين يعاقب المخالفون الآخرون بغرامة مالية وقدرها 2000 ليرة سورية على أن يتم دفعها خلال شهر من الضبط وإن لم يتم الدفع في هذه المدة تضاعف الغرامة".

 

لجان في المعاهد والكليات للتنفيذ

وتقوم جامعة دمشق حالياً حسب ما نصت عليه الآليات التنفيذية، بتشكيل لجنة مركزية على مستوى الإدارة المركزية، ولجان فرعية على مستوى الكليات والمعاهد المتوسطة والمدينة الجامعية والمديريات، مؤلفة من إدارة هذه الجهات وممثلين عن المكتب الفرعي لنقابة المعلمين وفرع دمشق لاتحاد الطلبة، وذلك لمتابعة دقة تنفيذ التعليمات التي أصدرتها الجامعة، وحسن تطبيق المرسوم التشريعي لمنع التدخين.

وألزمت الجامعة في تعليماتها التنفيذية إدارة الكليات والمعاهد أو المديريات التابعة لها بوضع إعلانات ملونة وفق النموذج المعتمد من قبل رئاسة الجامعة والخاصة بمنع التدخين بشكل واضح وفي أماكن بارزة تنبه الطلاب والعاملين والمراجعين بمنع التدخين بكافة أشكاله.

 

اقتراحات وشكاوي طلاب

وكان للطلاب رأيهم في آليات تنفيذ الجامعة لمرسوم منع التدخين، حيث التقت سيريانيوز بعض الطلاب المدخنين وغير المدخنين ضمن الجامعات والمقاصف الجامعية، وقال طالب علم الاجتماع علي الخطيب (مدخن) إنه "يجب على الجامعة أن تدرس نسبة المدخنين في الجامعة فإن كانت أقل من 50% لابد من تخصيص مكان للمدخنين، وإن كانت أكثر فيجب أن يتم تخصيص مكان لغير المدخنين وعزله عن المدخنين بمساحة قليلة، إلا أني ضد قرار التقسيم من أصله فلماذا يحاسب المدخنون على أنهم مذنبون أو أنهم ليسوا بشراً؟".

وقال طالب الأدب الإنكليزي محمد (مدخن) إنه "يجب على جامعة دمشق أن تطبق الآليات التنفيذية فترة تجريبية لمعرفة العواقب التي تنتج عنها، وأنا مع منع التدخين في الوزارت والدوائر إلا أن منع التدخين في المقاصف الجامعية غير منطقي، فالمقاصف أساساً لا تحوي إلا المدخنين".

من جهته قال طالب الحقوق محمد رمضان (غير مدخن) إن "آليات التنفيذ في جامعة دمشق جاءت مقيدة لحرية الطالب الذي يقصد المقاصف للترويح عن نفسه بسيكارة، ويجب على رئاسة الجامعة إن أصرت على هذه الآليات أن تعدّل بند قسم المقاصف لقسمين إلى تخصيص مقاصف معينة للمدخنين ومقاصف لغير المدخنين بحيث لا يتم الانتقاص من حرية أحد الطرفين".

بدوره قال الطالب في المعهد المالي، محمد هادي عصاصة (غير مدخن) إنه "من غير المعقول أن يتم قسم المقاصف إلى قسمين، فمن الممكن أن يقصد المقصف 4 أصدقاء مثلاً نصفهم مدخن ونصفهم غير مدخن، ففي هذه الحالة سيضطر الأصحاب إلى الافتراق فترة الراحة، فهل من المعقول أن يتواصلوا عبر (البلوتوث مثلاً)، فأنا أعتقد أن الجميع اعتادوا على جو التدخين في المقاصف، وعلى هذا يكون الحل بالتهوية الممتازة للمقصف فقط".

ووجد محاسب أحد المقاصف الجامعية، صلاح عرب (غير مدخن) إن "منع التدخين في الأماكن العامة شيء حضاري كما في الدول الأوروبية، لأنه يحمي غير المدخنين من نتائج التدخين السلبي، ومنع التدخين في المقاصف الجامعية سيخفف من بعض المظاهر السلبية كتدخين الفتيات مثلاً، إلا أنه من ناحية أخرى قد يسبب أزمة نفسية للطلاب المدخنين بعد ضغوط الدراسة وخاصةً أن نسبتهم هي الأكبر بين الطلاب".

 

الاستثمار قبل المرسوم

وللوقوف على رأي أصحاب المقاصف الجامعية، التقت سيريانيوز مستثمر مقاصف ومكتبات (العائدي) في كليات جامعة دمشق والمدينة الجامعية، وسيم العائدي، وقال إن "المقاصف تم استثمارها قبل صدور المرسوم وبمبالغ ضخمة على أن يكون التدخين مسموحاً فيها ولم يسبق لأحد الطلاب أن اشتكى من التدخين أو سوء التهوية، فالمقاصف من أساسها جيدة التهوية ومن الممكن أن نزيدها أكثر فالأمر مفتوح".

 

المدخنون هم الأغلبية

وأضاف العائدي "رفعت مؤسستنا طلباً إلى لجنة المقاصف في جامعة دمشق لتحديد المساحة المخصصة للمدخنين ضمن مقاصفنا، وانأ أرى انه يجب تخصيص نسبة 70% من المقاصف للمدخنين و30% لغيرهم، على أن تتم زيادة مساحة غير المدخنين كل عام بشكل تدريجي حتى يعتاد الطلاب، لأن نسبة المدخنين من رواد المقاصف هم الأغلبية".

وحول آليات تنفيذ مرسوم منع التدخين التي أصدرتها جامعة دمشق، قال العائدي إن "21 نيسان الجاري هو موعد سريان آليات التنفيذ ولم يصلنا الرد من لجنة المقاصف حتى الآن حول المساحة المخصصة للمدخنين، وفي هذه الحالة سنتوقف عن استقبال المدخنين فترة معينة ريثما تحدد المساحة وتجهّز، ما يؤدي إلى الخسارة، فمن سيعوضنا عن ذلك؟" طالباً "توضيح الأمور بسرعة دون تأخير".

 

المكتبات ليست مغلقة أو عامة

وفيما يخص المكتبات التابعة لمؤسسة العائدي ضمن الحرم الجامعي، قال وسيم العائدي إن "كل المكتبات مفتوحة من كافة الجهات وهي ليست مكاناً عاماً من داخلها، وعلى هذا لم يتم توضيح وضع هذه المكتبات في آليات التنفيذ، ونرجوا توضيح ذلك كي لا نقع في المخالفة دون معرفتنا بطبيعة حال هذه المنشآت من القانون".

وأردف العائدي "لو فرضنا أن غير المدخنين يشتكون من الدخان، في المقابل سيشتكي المدخنون أيضاً في حال منعهم من التدخين"، مشيراً إلى ان "مؤسسة العائدي ستلتزم بالقرارات الصادرة وبإعلانات منع التدخين التي ستزودنا بها الجامعة، لأننا لسنا ضد مرسوم منع التدخين، بل نرغب بتوضيح بعض الأمور من قبل جامعة دمشق".

ومن الجدير ذكره ان المادة الثانية من المرسوم التشريعي 62 لمنع التدخين وبيع منتجات التبغ وتقديمها، شملت المدارس ودور الحضانة ورياض الأطفال والمعاهد والمؤسسات التربوية الأخرى والجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة ومراكز التدريب المهني، إضافةً إلى عدة أماكن عامة.

يشار الى أن الرئيس بشار الأسد أصدر أوائل تشرين الأول الماضي المرسوم رقم 62 للعام 2009 الخاص بمنع التدخين وبيع منتجات التبغ وتقديمها في الأماكن العامة, بالإضافة إلى منع الإعلان والدعاية عن منتجات التبغ وتعاطيه, أعقبه إعلان وزارة الصحة أن البدء بتطبيق المرسوم سيكون اليوم الاربعاء في 21 نيسان.

حازم عوض - سيريانيوز شباب


 
2010-04-21 14:38:39


شارك بالتعليق


2010-05-22 15:14:03
سيمو
التدخين في الجامعات
انا مدخن ؟؟؟ القرار ممتاز بس ليش ما خصصو اماكن للمدخنين ؟؟؟ نحن بالكافتيرية منطلع الطاولة لبرا ومنقعد لاحظنا من ايام ان الدكتور وعميد الكلية والحارس بدخنو جوا الجامعة
سوريا

2010-04-28 16:41:52
Someone
تخلف
عجبني هي (القضاء على الظواهر السلبية مثل تدخين الفتيات) لك والله طالما عنا هيك تفكير سلبي و متخلف و رجعي بحياتنا ما صايرين متل العالم لا اذا منعنا التدخين ولا اذا سمحناه.. يعني شو اذا شب عادي تدخن و اذا بنت عيب ؟ لك والله العظيم انا ما بصدق انو اسا في هيك تفكير لا يا جماعة عزمان سيدنا محمد(ص) قال لافرق بين مسلم و عجمي الا بالتقوى, ففي فرق بين شب و بنت ؟
سوريا
-

2010-04-25 12:24:46
محمد درويش
القرار صائب 100/100
عنجد شي بيخزي هلأ هدول طلاب جاية تدرس ولا تدخن عنجد عيب والله عيب انا برأيي لازم يمنعوا التدخين بالشوارع كمان عيب والله عيب
سورية

2010-04-25 08:22:32
dido
غلط تخصيص مكان للمدخنين بالجامعة
اساسا السماح بمكان يسمح فيه التدخين داخل أي مكان له سقف هو أمر خطأ (باستثناء المطارات)، اما بمقاصف الجامعة يجب ان يكون التدخين ممنوع منعا باتا، والذي يريد التدخين ان يدخن في الهواء الطلق فقط
-
-

2010-04-25 02:59:04
Hala
Cancer
Well I just want to say to Dr. Ammar that if the smoker locked himself in a room whenever he decides to smoke then yes it is not personal and none of my business, but when they force me to inhale their poison and cause me lung cancer 20 years later then it is a personal issue and I will do everything I can to stop them
USA
-

2010-04-25 00:06:47
E.S
تهانينا بشباب الوطن!
من كل عقلن هدول جماهة السبعين بالمية! حتى لو كنا شعب جاهل والأغلبية مدخنة ، ما بغير حقيقة إنو اللي بدخن هوي اللي عم يؤذي غيره ، وبالتالي هوي اللي لازم ينعزل ، بركي وهوي قاعد بمكان المدخنين بفكر يبطل! بعدين معقول هيك نقاش عم يصير بالجامعة .. هدول رايحين يدرسوا ولا يدخنوا! عن جد إجا بوقته هالقرار
سوريا
-

2010-04-24 20:31:31
راعي غنم
من شرق السخنه
الحين تركتو كل شي ولحقتوا التدخين نسيتوا الفسادولا الفساد ماتقدرون عليه ولا نسيتو غلا الاسعار اللي كاويه الناس كوي روحوا شوفوا الرشاوي التي تنخربجسم المجتمع نخر هاد اللي شاطرين فيه يوم التدخين ويوم الاعتداء الجنسي وكأنو المجتمع لا يعاني الا من هتنين أسعار الدجاج مولعه التفاح البندوره شرحو لك البندورة 40 بحمص رح جن بعز الشتا ما صارت هيك صدروها ايه.
حمص -السخنه- بر شرق السخنه
-

2010-04-24 15:44:34
عامر
قرار حكيم 1000%
أنا والله بتوجه بالشكر الجزيل لرئيس جامعة دمشق ولنائبه على هذا القرار السديد 1000% وبتمنى أنو جد مرض التدخين يستأصل من كل حرم الجامعة بس الأهم من هيك أنو يتابع القرار ويتنفذ وتتم معاقبة كل مين بيخالف أو بيتجاوز هل القرار وأنا مع القرار لأبعد حد
كلية الهمك-دمشق
-

2010-04-24 10:15:37
BUTTERFLY
مع القرار مية بالمية
بصراحة أنا تركت شغلي بشركة بسبب التدخين لانو كانوا كل الموظفين مدخنين و كنت ارجع علبيت ريحة الدخان موصلة للداخلي... و كان شرطي الوحيد لما دورت على شغل جديد انو تكون الشركة NON SMOKING COMPANY و الحمد الله توفقت و هون المدخنين بيطلعة بيدخنوا برا بناء الشركة و بعدين بيرجعو على مكاتبعهم
Syria
-

2010-04-24 10:04:54
آلاء
يا شماتي
خرجكم خرجكم خرجكم خرجكم خرجكم
سوريا
-

2010-04-24 06:01:51
مصعب
فيلم المتحولين
ما بعرف ليش تذكرت الفيلم تبع المتحولين يلي بكون العالم مقسوم قسمين بشر عاديين ومتحولين لديهم قدرات خارقة وهنا أيضا أصبحنا قسمين مدخنين وغير مدخنين بكرا بدها تكثر المشاكل لأنه الناس ما عم تقدر تدخن لتنفس عن نفسها وبكرا كل ما بتدخل على شي دائرة حكومية بدك تعمل شي معاملة بتلاقيهم عم رفسواترفيس بسبب عدم القدرة على التدخين وبتكون المعاملة بشهربتخلص بتصير سنة
سوريا
-

2010-04-24 02:43:44
George
Europe
Ana badakhen w ya jama3a bkel Europa ma fi ma7al fik edakhen fyo talama filou sa2ef!!!!!!!! mshan hek khaline enkoun 3m ned7adar shwai w el kanoun ktir ktir mni7 w 7ata el moudakhennin balashou ye batlou aw ye khafefou eh mou 27san
Ireland

2010-04-23 22:22:12
د.عمار
التروي سيد الاحكام
مع ان القرار منطقي وسليم ومع ان التدخين مشكلة قاتلة ومزعجة لمن حول المدخن ,هذا عدا عن الكلفة المادية للتدخين,لكن هذا الهجوم الكاسح من البعض على المدخنين وحصر التدخين بالفاشلين والصايعين كلام غير منطقي وغير علمي وجارح والمشكلة لاتعالج هكذاوهي قطعا ليست شخصيةبين المدخن وغير المدخن.
ألمانيا
-

2010-04-23 20:58:26
ابو شهاب الدمشقي
تحية لصانع هذا القرار الرائع
كان قرارا عظيما من حكيم سوريالأنه دخل صميم الشعب واجتاح كل اسرة بفوائده ووضع حدا مسلطا على رقبة كل مستهتر بصحة العائله فاستحق رئيسنا عن جداره لقب حكيم كل عائلة وانسانهاوالمحافظ على صحة افرادها ياسيدي كل اخوتك واخواتك في الوطن يتابعون انجازاتك لرفع شأن أبناء الوطن في خصوصياتهم لك الشكردمشق
دمشق
-

2010-04-23 21:06:27
OmaR
رد على العائدي
أي العائدي بالذات في أوقات ما بتشوف فيها قدامك و نسبة الأكسجين فيها بتكون شبه معدومة .. هالحكي بفرع العائدي يلي جنب كلية الحقوق .. و بتحدى أنو ينفو هالشي و خصوصي يوم السبت .. كيف بقولو مهوى .. طيب مين قال أنو يلي بيطلعو عالمقاصف كلون حدفون الترويح عن نفسون بسيجارة !! هالحكي غلط .. بس لأنو بضلو المدخنين أكتر و حابين تربحو أكتر ..
SyriA - DamascuS
-

2010-04-23 20:58:35
waseem
وجهة نظر
احيي سيادة الرئيس وكل من شاركه القرار فهو صائب مية في المية انا مدخن ولاكني لا ادخن امام ابي او امي ونسبة كبيرة جدا من هم مثلي اولا احترام لهم وهي عادة سيئة والغلط لا نعمله امام اهلنا فالشباب يلي بدون يدخنو الواجد عليهم ان يدخنو في الهواء الطلق وترج جو المقهى نظيف
ليبيا

2010-04-23 20:00:21
صوص حامل قنبلة
اقتراح لحكومتنا الكريمة
طالما أن شعبنا لا يحترم القانون فأرى أن الحل الأمثل هو برفع الضريبة على أسعار الدخان أسوة بالدول الأوروبية,, ففي فرنسا سعر أي علبة سجائر لا يقل عن 5 يورو (320 ليرة سورية) حتى للسجائر الفرنسية بمعنى أن الضريبة تتجاوز 10 أضعاف السعر الحقيقي للسجائر و يذهب ريعها لصالح مراكز العلاج الصحي..و بذلك استطاعت فرنسا أن تخفض نسبة المدخنين من 55% إلى ما يقل عن 20%
فرنسا
-

2010-04-23 18:29:31
شامنا
حاااااااج تعترضوا
يعني هون بفرنسا متل ما قال واحد من المعلقين ممنوع التدخين ولا بمحل من المحلات ولا حتى بالمطاعم مع العلم انو نسبة المدخنين من الشباب والصبايا هي 87 % ومع ذلك يلي بده يدخن بيحمل حاله ببيطلع لبره بيدخن سيكارة وبيرجع كلها 5 دقايق شي يعني رح يصرله..
فرنسا
-

2010-04-23 16:46:34
sos
mateh
والله شايف انو لازم نرجع عالمته مشان مانضوج لأنو تركنا الدخان المته انضف وألذ وأطيب
سوريا
-

2010-04-23 16:34:55
قاهر الدمعة
اما شو طلاب .. و شو دراسة
بصراحة تعليقات الطلاب تدل على جهل و انغلاق . اكتر واحد ضحكني تبع يتفرقوا الرفقات . لانو رح يحطوا شرطي على الباب بمنع غير المدخنين من الجلوس مع اصحابهم اذا كانوا بدخنوا ههه. أما يللي قال انو نص الطلاب بدخنوا لذلك لازم يكون الهم مكان اوسع .. عمو القرار مشان يقلل عدد المدخنين بالبلد مو سائل على راحتون بس شاطرين نقول شوفوا حضارة الغرب ومابدنا نطبق شي .
كندا
-

2010-04-23 16:37:50
dr.smoker
إلى طالب [دقيق]وطالب هندسة
مع احترامي الكن فتفكيركن قاصر نوعا ما انو هي سياسة التعميم الغبية وربط التدخين بالدراسة هاد غباء حضرتكن عندكن شي احصائيات او عملتو مثلا دراسة وطبقتو نظرية الاستقلال ولا ما بتعرفو فيهن هو الشغلات لساكن صغار عليهن انا طالب دكتوراة في طب الاسنان ومدخن وعفكرة انا ماني ضد القرار بس لمار يتطبق باصول ويتم احترام حرية الشخص المدخن انا ما بحب دايق غيري
syria

2010-04-23 16:27:16
بشير سلام
رفع السعر أفضل من القانون
رغم قناعتي التامة (وقد ذكرت ذلك سابقا) ان تطبيق قانون منع التدخين سيكون محدوداً جدأ ، لكن وجود قانون لمنع التدخين أفضل من عدم وجوده. لكني أعتقد جازما أن الحل الأفضل هو رفع الحد الأدنى لسعر أي باكيب دخان إلى 50 ليرة، ومن ثم زيادته سنويا خمس ليرات ليصل إلى مئة ليرة، حيث من المزعج حقاً أنه لا يزال هناك أنواع من السجائر المحلية تباع بـ 20 ليرة فقط
سورية
-

2010-04-23 15:49:19
سوري متشائل
uae
مقارنة بالتجربة بالامارات يلي ملاحظ انو حكومتنا بسوريا كتير عمتحاول تقلد تجاربون الناجحة جدا...بالنسبة لموضوع التدخين ..شغلة وحدة واضحة وصريحة ما دام في فوقك سقف ممنوع تدخن...محلات ملكية خاصة بس استعمال عام متل حلاقين و مطاعم ..اي شخص بيدخن بيتغرم المدخن 500 درهم و صاحب المحل 2000 درهم ..يعني المفروض العقوبة تكون مزدوجة للي عمبيدخن و للي سمحلو يدخن...
الأمارات
-

2010-04-23 15:47:41
black moon
من كل قلبي شكرا ..
اخيرا صارت شغلة مفيدة تخلي هالشباب يوقفو عند حدن .. والله شباب وبنات ما بيجو غير بالعصاية , وكل واخد بدخن الله لا يئيمو . حبيباتي بدكن تدخنو على البيت قوام ,, يلا .. ما بدي شوف جدا هون يا اما على 30 % تبعكم .. ههههههههه دخان ماصفي . والله محي المراجل حرام عليكم لك روحو لعبو رياضة وشوفو شو بصير فيكم من الدخان .. كل واحد بصير متل الطبل وقت يركد خطوة
سوريا
-

2010-04-23 15:45:14
هشام
انا مع التشدد في مثل هذه القوانين
عنجد مسخرة الشي اللي عم يحصل.الجامعة هية منشأة حضارية و تعليمية ومابيصير انتهاك حرمة هالمنشأة.صارت الجامعةمقهى للمدخنين و مرتع للزعران. يوم الثلاثاء الماضي صارت مشكلة كبيرة بجامعة تشرين بين مجموعة زعران بيتجاوز عددن ال14 شخص ازعر . و بلشوا ضرب و خبط ببعض قدام عيون الطلاب . بطالب بمتابعة الحادثة و ردع المخربين.
سورية الأسد
-

2010-04-23 14:29:26
الادهم
رايك فاشل
الى طالب الهندسة الموقر مع احترامي الك لا يجوز ابدا منك وصف المدخنين بالفاشلين و المرضى و الراسبين الظاهر انك مانك بالدنيا ابدا. كبار المفكرين و الادباء و كثير من المبدعين و الاطباء هم مدخنين . الرجاء ان تعلق بموضوعية اكثر . المدخنين بشر و لا يجوز الانتقاص من حقوهم.
سوريا

2010-04-23 14:12:01
حسام
لا للتدخين وبس
رجاء لا حدا يحكي بالنسب لأنو ما عنا شي دقيق وحتى لو كان كل طلاب الجامعة مدخنين وبس أنا ما بدخن ، مو من حق حدا منهن إنو يضرني أو يحد من حريتي بالهواء النقي خلونا نمارس الحرية بدون أذى أو ضرر
-

2010-04-23 14:05:21
Emad Masri
إلى طالب هندسة و طالب دقيق
يا مهندس انتا وياه .. انا مدخن و مهندس و كنت من الأوائل .. ما بعرف يا هل ترى هل كان نوع دخاني هوا اللي بيأثر .. بعدين لأسألك شغلة .. فيك تعملي احصائية كم عالم و مدير شركة ناجحة ببلدنا و برة بلدنا بيدخنو ؟؟ بس تعرف الجواب ابقى خبرني المدخنين بشر طبيعين و مانهم مرضى و المرضى النفسيين هني اللي بيقولو هيك عن المدخنين و هي سيجارة عند هالصبح
Syria

2010-04-23 13:50:43
رجاااااااال _____الله يخلي لأمو شو رجال
عجبتني هي "القضاء على الظواهر السلبية مثل تدخين الفتيات" و الله قمة الرقي الفكري و التحضر أنا كشب من الرجولة إني دخن أما البنت ..لأ ما بصير ظاهرة سلبية
سوريا
-

2010-04-23 13:08:25
طالب دقيق
إحصائيات
إن أردتم إجراء إحصائيات إعملوا أستبيان مين المدخن بين الطلاب وستجدون أن النسبة نادرة بين طلاب الطب والهندسة وتزيد النسبة كثيرة في المعاهد وأغلب المتفوقين لايدخنون وهذا دليل على أرتباط وثيق بين عمل الدماع بمحاكمة سليمة وبين التدخين. أي يوجد خلل لدى المدخن يحاول تعويضه بالسيجارة فيزمجروينفخ بها ويقذف الدخان عالياويتفنن بإمساكها لأن الدماغ أعطى معالجةخطا
-
-

2010-04-23 12:54:40
طالب هندسة
التقرير عديم المصداقية
أولا تحية لصاحب القرار الحكيم والحضاري. وثانيا المدخن مريض يحتاج لعلاج .أنا طالب كلية هندسة وبحكم كثرة العملي أعرف أغلب الزملاء وعددنا بحدود 250 طالب . 60 بالمئة طالبات ولم أرى أيا منهن تدخن بالجامعة. وبالنسبة للطالب ربما 5 إلى عشرة طلاب فقط. والملاحظة أنا التدخين شبه معدوم بين المتفوقين والأوائل وأغلب المدخنين يعانون من الرسوب .
-
-

2010-04-23 12:36:42
محمد
يجب استبدال المستثمر
حجة المستثمر غبية وفيها درجة عالية من الجهل والطمع وهذا مؤشر على ان كل ما يقدمه في المقصف من مأكولات ومشروبات مغشوش
قطر
-

2010-04-23 12:33:47
A Syrian Woman
Complaining???
Well you should be grateful you have even been allocated a smoking area 'inside' the cafe. Peopel have to leave cafes to smoke outside here in Europe! Also since when did universities sell 'arageel'!!!!!!!
Syria
-

2010-04-23 11:52:01
ibrahim
مافي داعي تخصصوا أماكن
ليش ما بتعملوا متل فرنسا؟ التدخين ممنوع تحت أي سقف كان (حتة بالمقاصف الجامعية) و اللي بحب يدخن بيطلع 5 دقايق بدخن و بيرجع...يعني ليش معقدينها كل هالشي...مع الوقت بتصير عادة عند الناس...أنو يطلع يدخن بالخارج و يرجع
فرنسا
-

2010-04-23 11:27:52
بنت الشام
عند شي وشي
يعني منشان هي الشغلة اعترضوا الطلاب وصار انه حصر لحريتهم وضد هذا القرار بينما لو كان القرار غير ذالك بيكون الرد شوف الغرب كيف بيتعامل وشوفو وشوفوعلى اساس انه متحضرين
ايطاليا
-

2010-04-23 11:18:44
Syrian from Germany
Good Step
Forbidding of smoking in public places is being practiced for long time in the modern countries. To give same rights for smokers and nonsmokers is not fair. Where not smoking harms no one; smoking is harming, killing, by a passive way. So let smokers keep their smoke for themselves
Germany
-

2010-04-23 10:45:26
نور
الف باقة شكر على هالقرار
اول شي بحب رحب بهالقرار الرائع تاني شي بوجه كلامي لكاتب هالمقال انو هو في شي من تشويه للحقائق يعني يلي بيقرأ المقال بيفكر انو كل البلد مدخنة وهالشي مو صح مبارح كنا بالمقصف 17 شخص وكلنا مو مدخنين وكنا كتير مبسوطين لانو عنجد فرقت القعدة من الارض للسما
سوريا
-

2010-04-23 10:04:57
مؤيد ألف بالمية
صار للأغلبية حق ولو على غلط
أنا مع قرار المنع والتهديد لأن الشعب المدخن لا يفهم إلا بهذه الطريقة وإذا مامشي الحال ياريت نعمل متل مع عملو الألمان لما شافوا ناس عم يدخنو بالباص فاتو ورشو الكل آربي جي لأنو القانون إذا لم يحترم فالتهديد أولى...وكتر خيرك ياسيادة الدكتور هالقرار من زمان نفسي الناس هون تفهم.العفا مره شوفير التكسي نزلني لأنو طلبت منو يطفي السيجارة..عالم مابتجي إلا .....
-
-

2010-04-23 09:26:45
محمد
التدخين
في ماليزيا , سعر بكيت الدخان 10 دولارات بسبب الضريبه المرتفعه عليه اضافة لالصاق صور لبعض ضحايا السرطان على الباكيت هذه الأمور مع الغرامات العاليه و العقوبات تجعل الشباب يفكون أكثر من مره قبل التدخين
سوريه
-

2010-04-23 07:48:23
comment
comment
اللي عم بيقول انو عدد المدخنين اكبر من عدد اللي ما بيدخنو عم يحكي هيك لانو عم بيدافع عن الدخان اللي هوي مأدمن عليه و ما فيه يتركو يعني هوي بحالة ضعف و ادمان و ما بنعتب عليه, و بتمنى ما يحكي حكي اعتباطي . قرار كتير حضاري ,اي هلا الواحد صار بيقعد بالمقصف بدون ما تطلع ريحة تيابو دخان .
Syria
-

2010-04-23 06:06:18
modakhen
segarah
مرة كان في واحد عن جوز خالتي اجا أعد وعلى سجارة ب-... سجارة. وأحاديث فاضيه.. فقال له "قوم حليق عن .... خير ما منك دخانك بعمي". و- هي هيك شعب خير ما منو دخانو بعمي
canada
-

2010-04-23 02:50:29
ابووسيم
اول الرقص حنجلة
مثله مثل اي قرار اول مرحلة تشديد وبعدين كل واحد بدبر حالو تشبه قرارات منع اشغال الرصيف البسطات والدراويش بيتحاسبو والمطاعم ومحلات الالبسة مو بس الرصيف الطريق على الاغلب في قرارات كثير بس ولا شي مطبق
سوريا
-

2010-04-23 02:12:52
moha 7
أنا غير مدخن و بكره الدخان ,بس الحق يقال
و الله في تناقض كبير,يا ريت قبل دخان السجاير يخففوا هل التلوث يلي بالهواء و كانو دخان التاكسي و الميكرو باص لا يؤثر إطلاقا بصحة المواطن المسكين وكمان بلكي ينظفوا الشوارع إذا كتير خايفيين على المظهر الحضارة. أأأأأأخ بس شويت تفكير ,بعدين غير المدخن مواطن و غير المدخن غير مواطن ما عاد الواحد حر بسكارتو يا عالم و عقبال قرار منع التدخين في المنازل.
Syria

2010-04-23 01:16:07
ناقد سينمائي كبير
من زمان
لك انا مو بس مع منع التدخين بالأماكن العامة لك أنا مع منعو منعا باتا. لك 5 سنين بالجامعة بحياتي ما قعدت بالمقصف فوق النص ساعة من قد مو في دخان . وياريت مايساو أماكن للمدخنين من أساسو . إن شالله عمركن مادخنتو . فهمنا بدكن تقذو حالكم اي انقلعو لبرا ولا تؤذو غيركم. لسا كل واحد حاملي هالباكيت بأيدو مفكر حالو ماسك أي فون. والله انبسطت من جواة قلبي .
Syria

2010-04-23 01:18:05
Ali
مدخن ومؤيد للقرار
انا بدخن من عشرين سنة ومطبق هالقرار من زمان بكل حياتي لا ادخن داخل البيوت واطلع عالبلكون ولا تكاسي واي مكان مغلق لا ادخن به حتى بيتي لانني مقتنع بالضرر ولا اريد ان اضر غيري ، لكن هلق سيطبق القرار على الطلاب فقط أم على الطلاب والدكاترة ؟؟؟؟؟؟
سوريا
-

2010-04-23 00:59:19
مو مهم
أخيراً
كنا بالامتحان يدمعوا عيوننا من الدخان وكل واحد قاعد مثل الصوبيا عم ينفخ قال يعني هالسيجارة بدها تعطيه الالهام.
-
-

2010-04-23 00:18:50
مدخن من 14 سنة
تركت التدخين من 3 شهور
حضرت برنامج على تلفزيون روسيا اليوم عن التدخين بعد انتهاء البرنامج تحرمت حط سيجارة بتمي يعني بلا تهديد وبلا شي وكل ما اتفرج على دعايات منع التدخين عنا بصير بدي دخن ليش ما يعتمدو اسلوب التوعية بدل التهديد والغرامات واكتر من هيك طلع عنا عيادات الاقلاع عن التدخين ضمن المستوصفات بالمجان يا ريت ل شفت دعاية عن هالشي اناعرفت بالصدفة انا موجودة والحمدلله تركتو
سورية
-

2010-04-23 00:00:49
Treveller
من ينفذ هذا القرار؟؟؟
عند عودتي عبر"" مطار"" دمشق ولانني يجب علي الانتظار لساعات طويلة لاحظت اين توجد اشارة عدم التدخين اجد ضابط من اوشريطيا او موظفا بالمطار ويجلس تحت الاشارة ويدخن بكل رحابة صدر برمت المطار عن بكرة ابيه فلم اجد زاوية خالية من المدخنين الا وكان الموظفين وبعض المغادرين يدخن فكرة حالي كراج حمص الهوب هوب
موزنبيق
-

2010-04-22 23:28:16
Syrian UK
Great
قانون رائع يجب عدم التساهل بتطبيقه. هنا في بريطانيا العديد من المدخنين اعترضوا ولكن بمرور السنوات اصبح عادة والجميع متقبل له. اقترح زيادة اسعار التبغ ايضا بشكل تدريجي والنتائج سوف تظهر قريبا. في بريطانيا انخفض الرقم من 55 % الى 22% وهدفهم تحقيق ماتم في كاليفورنيا12%
UK

2010-04-22 22:58:45
سامح
هذا ما أسميه القرار الصائب
هاد القرار الصح، مالنا مضطرين نشم روايح الدخان وخصوصا أنه نحنا الغير مدخنين منتأثر بنسبة 30% .. والمفروض والطبيعي أنه يكون الغير مدخن هو الأساس ومو العكس حتى تخصصوا مساحة صغيرة لغير المدخنين ! يلي بدو يدخن يحمل سيكارته ويدخنها برة، مالنا مضطرين نتأذى متله
سوريا

2010-04-22 22:54:59
Omar
قرار سليم 1000000 بالمية
شكرا على هذا القرار فعلا, الخان صار منتشر بكل مكان بالمعاهد والموسسات والجامعات والمطاعم وفي البيوت . قرار حكيم وياريت يتم رفع سعر باكيت الدخان أدنى سعر 150 ليرة وفوق
سوريا
-

2010-04-22 22:49:39
سيكارة
حبيب سهر
انا متجاكر من هل قرار بس ماشي الحال المعاملة مع الله لكن انا رايح اسهر بي نادي ليلي بقولو التدخين ممنوع وبعدين اغلبيت العالم بدخن كيف بتمنعو التدخين وين ماكان فهمنا في مناطق بدها منع بس مو الكل وشكرا
سوريا

2010-04-22 22:36:50
عمار
قانون جيد
أنا صار لي اكتر من اربع سنين في امريكا، و الطلاب في الجامعات بيطلعو بيدخنوا برا. حتى ممنوع التدخين قرب مباني الجامعة حتى ما يختلط الدخان مع الهواء المستخدم من قبل اجهزة التكييف. اسعار الدخان مرتفعة و الضرايب بتروح لمعالجة المدخنين. بصراحة هاي العادة من اسوأ العادات في بلدنا و ياريت يتم الحد منها. مقصف الكلية كان مثل المحششة الله وكيلكم
united states
-

2010-04-22 21:58:01
وائل
قانون بس ما منعرف نطبق ولا نخطط
أسأل اي واحد وين لازم ندخن ووين ممنوع مابيعرف ومبارح عالفضائية المذيعه عم تقول للضيف حاجه توضيح والله كتير هيك كل شخص بمؤسسات الدوله عنا فهمان وكتير داير ورا تطبيق المرسوم لكن مابيعرف كيف بس شاطرين بالتنظير والحكي ونخلي المراطن يدفع حاجه مسخره بقى نسى كميرات وتدخين وبكرا نكاح بمصاري
سوريا
-

2010-04-22 21:55:42
أحمد
كفى
ما أراه أن المقالة منحازة بشكل واضح للمدخنين وأكاد أجزم أن كاتبها مدخن أكثر الناس يطالبون بوضع حد للاستهتار بحياة الناس وإيذائهم فكيف يطالب البعض بجعلهم أصلاً وجعل من يترك التدخين مداناً
سورية
-

2010-04-22 20:55:49
الطورنجي الخرمان
ممتاز
هذا من القرارات الرائعة وأنا أحيي كل من يعمل على تطبيقه متمنيا أن يُردف بقرار يخص الآداب العامة في الجامعات واستراحاتها, حيث القُبل الملتهبة والعناق و 00 ومالو ذكرته هنا فلن يُنشر تعليقي , من اراد ان الحرية الجنسية فليمارسها بعيدا عن أماكن تخريج المربّين , هناك من يأتي للجامعة بصحبة فتاته وهما ليسا طالبين , يطلبان المتعة في زوايا الجامعة
-
-

2010-04-22 19:46:53
عمر
السبب هو
عندما يتم وضع المدخنين في مكان محظور, سيشعر المدخن بأنه لا وجود له في مجتمع يكره المدخنين, و انه ليس له طعمه و لا فكاهه ولا مازيه... he's going to feel segregated which is great
u.s
-

2010-04-22 19:48:24
Mohammed
Finally
El 7amdolellah, good step
UAE
-

2010-04-22 19:38:54
nadia
2 minutes
it takes tow minutes to smoke the cigarette outside, and come back inside again thanks syria news
canada
-

2010-04-22 18:50:56
حلبي غربتلي
وقاحة البعض
يعني أستغرب من طلاب جامعة هذه الردود الجاهلة يعني ما خلوا شي للأميين يعلقوا فيه!واحد بيقول شوف نسبة المدخنين بالجامعة والتاني بدو يتواصل بالبلوتوث! القرار مشروع حضاري لإلزام المدخنين على احترام الآخرين الذين يريدون أن يعيشوا حياة طبيعية أما الاخ اللي شلته نصها مدخن بيقدر بكل بساطة يجلس في مكان المدخنين اذا هو متعود عالدخان.شكرا للسيد الرئيس والحكومة على
-
-

2010-04-22 18:18:25
حازم
خبر حلو
من زمان بدنا هيك قرار لأنو التدخين ظاهرة غير حضارية وغير انسانية وكلها أنانية وتخلف , لأنو التدخين تعدي على راحة الناس لأنو نحنا من حقنا أنو نشم هوا نضيف أما المدخن اذا بدو يشم هوا ملوث يروح يشمو لحالو وبدون ما يفرض أذاه على غيره, يا لطيف أديش بقرف لما بوقف مع واحد مدخن ولما بيحكي بتطلع من تمو ريحة الدخان حتى وهو ما عم يدخن , شي بقرف
سوريا
-

2010-04-22 17:32:32
ماهر
اي هيك ها من زمان
الله وكيلكم رجعت مرة عالبلد زرت مكتبة باحدى الكليات كان دخان الطلاب معبق بالجو كأني بشي قهوة قديمة للعواطلية. نتمنى منزيد من التقدم في البلد
-
-

2010-04-22 17:15:24
RIad
ممنوع التدخين
فجأة نزلت على القصف اللي صرلي 7 سنين بروح عليه لحتى لاقي حالي محروم من القعدة منعا باتا غيرت المحل ورحت لمحلين تانيين كمان نفس الشي طيب القرار صارلو زمان طالع ليش لهلأ ما قسمو المقاصف والقعدات انا من ناحيتي رح دخن بكل مكان مافيه اشارة منع لأني بلشت اتخربط وما عاد عرفت وين فيني دخن او لأ
سوريا
-

2010-04-22 14:13:02
المانيا
الية التطبيق
يجب منع التدخين منعا بااااااتا بالمقاصف فهو مكان للراحة والتغييير, من يريد التدخين فاليخرج الى الهواء الطلق وليس ضمن مكان مغلق فالمقاصف هنا في المانيا المدخن وغيره يجلسون في المقصف بدون تدخين اما ان اراد التخين فيخرج الى خارج مبنى الكليةلمدة دقيقتين ويعود وليس كما في سوريا ايتمتع بها ساعات والاهم هو رفع سعر باكيت الدخان ل 300 ليرة وسيتناقص التدخين طوعيا
-
-

2010-04-22 10:51:51
مشكلة
من زماااااان
كان لازم من زماااااان يطلع هل قانون بس ان شاءالله يكون تطبيقه جدي مية بالمية
Malaysia
-

2010-04-21 15:44:08
دلاور حاج براهيم
ضد التخين في الامكان المغلقة
انا مع القانون الذي اصدر لانه افاد الغير مدخنين وهذا اسلوب حضاري كما في الدول الاوربية ..
سوريا

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات