مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
طلاب كلية العلوم يقدمون امتحاناتهم على أنغام حفارة للآبار
تحقيقات

طلاب: "ليس من حق أحد القيام بهذه الأعمال على حساب امتحاناتنا أو محاضراتنا"

عميد الكلية: "موضوع الحفارة محلول وستتوقف عن العمل طالما وجدت امتحانات"

اشتكى عدد من طلاب كلية العلوم لسيريانيوز عن تشغيل آلة لحفر الآبار ضمن حرم الكلية وفي مكان قريب جداً لقاعات امتحاناتهم، وعبروا عن مدى الضرر والإزعاج الذي  تسببه الحفارة وما يترتب عليها من آثار تمنعهم من التركيز ضمن فترات تقديم الامتحان, في حين نفى عميد كلية العلوم أن تكون هناك أي شكوى وصلت لمكتبه.


وضمن جولة سيريانيوز ضمن الكلية التقت بعض الطلاب للوقوف على شكواهم حيث قال الطالب معاذ (سنة ثالثه كيمياء) "أستغرب أن تكون أعمال البناء والحفر وما شابه ضمن فترة تقديم الامتحان والدوام الفصلي، في حين أن إدارة الكلية تستطيع أن تلزم المتعهدين بالقيام بهذه الأعمال في العطل الرسمية والتي تمتد لحوالي 3 أشهر في الصيف تقريباً، المشكلة الحقيقة أن هذه الحفارة تؤثر سلباً على مستوى التركيز عند جميع الطلاب وبالأخص ساعات الامتحان القليلة، وحتى الآن قدمت ثلاث مواد ولا أستطيع الجزم بنجاحي بهم أو لا كوني لا اذكر تماماً ما حللت على الورقة بشكل جيد".

من جهته اعتبر أحمد (سنة رابعة فيزياء) أن "الحفارة هي المشكلة الأولى لطلاب كلية العلوم، ليس فقط أثناء الامتحان فقط بل حتى ضمن الدوام الرسمي وإعطاء المحاضرات ولعدة مرات طلب أحد الدكاترة من العمال القائمين على الحفر تأجيل العمل ريثما ينتهي إلقاء المحاضرة وقوبل بالرفض كون العمل محدد بوقت معين وعليه التسليم في الوقت المتفق عليه ما اضطر الدكتور لإلغاء المحاضرة".

وأضاف "بالنسبة للامتحان وأثناء التقديم تسبب الحفارة ضرر وتشتيت فكري كبير للطلاب، والنقطة الغائبة عن ذهن الإدارة كما أتوقع أنها نسيت أن طالب العلوم بحاجة إلى تركيز كبير وكل ثانية خصوصاً أثناء الامتحان كون دراستنا مبنية على القواعد والقوانين وتتطلب هدوء كبير لتذكرها علنا على الأقل نرى النجاح ونرفع المادة".

بدورها غادة سنة (ثالثه رياضيات) قالت "من حق الجامعة أن تقوم بأي عمل من شأنه تحسين البناء أو إصلاحه أو تجديده لكن ليس من حق أحد القيام بهذه الأعمال على حساب وقت امتحاناتنا أو محاضراتنا، فالمشكلة ليست جديدة إن كانت في الامتحان أو حتى أثناء الدوام الرسمي، أنا وأصدقائي خرجنا من المحاضرات عدة مرات كون الضجيج العالي منعنا من سماع صوت الدكاترة، وأرى أن إدارة الجامعة يجب أن تولي الطلاب اهتمام أكثر وتؤمن لنا على الأقل جو مناسب خلال الامتحان".

أما متعهد المشروع المهندس عبد الكريم خطاب نفى أن يكون عمل الحفارة ضمن فترات تقديم الامتحان حيث قال "في الأوقات المحددة للامتحان نوقف الحفر تماماً حتى تنتهي الأوقات المحددة، وتم التنسيق بيننا وبين عمادة الكلية وأتتنا التوجيهات بإيقاف العمل كونه سبب إزعاج للطلاب، لذا طلبنا من الإدارة تمديد فترة التسليم لهذه السبب، وأتوقع أن الشكاوي أتت في فترات التجريب فقط والتي تستمر حوالي ربع ساعة، وطالما هناك عقد علينا التقيد به ولا نستطيع الإخلال بأي بند من بنوده".

بدوره رأى موجه أول رياضيات في وزارة التربية محمد علي عيد أن "موضوع الامتحان يلزمه تأمين الجو المناسب والهدوء الكامل كي يتسنى للطالب الدخول لتقديم امتحانه بشكل جيد، لأن أعصابه بالأساس ستكون متوترة، فيجب أن لا تعمل الحفارة مطلقاً أثناء الامتحان وبالأخص كون موادهم تعتمد على التركيز في القوانين والقواعد لاستنتاج الحل" مضيفاً أنه "ينبغي على المعنين التحرك بالسرعة القصوى لإزالة هذه المشكلة أو تأجيل أعمال الحفر لوقت آخر".

والتقت سيريانيوز عميد كلية العلوم عصام قاسم للوقوف على هذه الشكوى حيث قال "لم تأت أي شكوى إلى المكتب بهذا الخصوص، ومن البداية أعطينا توجيهات للمتعهد بأنه في حال وجد إزعاج للطلاب عليه التوقف عن العمل".

وأضاف قاسم "نحن نريد أن يكون الطالب بحالة جيدة أثناء الامتحان ومن الآن بإمكان الطالب أن يعتبر موضوع الحفارة محلول ومتوقفة عن العمل طالما وجدت امتحانات، رغم أن المتعهد ملزم بتسليم العمل في وقت معين إلا أننا أطلنا فترة التسليم لتأمين الجو المناسب للطلاب".

حسام قدورة – سيريانيوز شباب


 
2010-01-15 22:16:05


شارك بالتعليق


2010-01-17 22:57:41
maha
اللهم لاحسد!!!!
كلية الاداب بتشرين عم تدلف وطلاب الاداب بدمشق بالخيم بقدموا امتحاناتهم وطلاب العلوم على انغام الحفارةوالباقي الله اعلم........ بينحسدو هالطلاب شومدللين!!!
سوريا

2010-01-17 22:36:15
مشكلجي
الخيمة
شو مشان الخيمة الي طالعة بالصورة بس ما تكون مقدمة ليصير الوضع متل الآداب. إذا هيك ياريت تكون خيم ملونة وخمس نجوم وقهوة عربية وربابة وحفارة.وعالمشفى يابو فهد
سوريا
-

2010-01-17 22:32:21
الكيماوي
بروظة
ما شاء الله كل كم يوم بيطلعلنا السيد عميد الكلية وبيتبروظ بالصور وفرحان كتير. يعني معقول ما حدا اشتكى؟! طيب العلة معناها بالكرسي (مش هيك) بس تصير وراها ماعد تسمع حتى صوت الحفارة ولو كانت بمكتبك. والمصيبة أنو السنة الماضية كان في كمبريسات وبراميل فاضية تتدحرج وعمال ما تخاف الرحمن بس مو عنا هنيك بالجهة التانية عند الأجانب مشان هيك ماحدا اشتكى
سوريا
-

2010-01-17 08:57:32
شامي معتق
دائما هيك
أنا طالب بكلية العلوم، وأنا طالي قديم ... وبقيانلي شي 4 مواد لأتخرج، المهم بالموضوع أنو من وقت مادخلت على هالكلية من شي 7 سنين وانا بعرفها دائما بحالة غبرة ووسخ وكركبة،بيخلصوا من دهان الكلية الخارجي،السنة اللي بعدها بيساوي ديكور داخلي مشان اللي بعدها يردوا يرجعوا يحفروا مشان الصرف الصحي،كل سنة هيك،صايرة أبشع كلية ودائما ضوجة وفيها عمال وشغل
سوريا يا حبيبتي
-

2010-01-17 00:42:20
عماد
دمشق
ياسيد حسام هذه الحفريات من اجل الطلاب ودورات المياه اذا دخلت على الحمام ولم تجدمياه ساعتها بتقول كتر خيرهم (((وين الصورة بعدين)))
سوريا
-

2010-01-16 21:04:16
stevan
فحص حلو
جد كتير جو رائع انتا وعم تحصر تفكيرك مشان تتذكر اجوبة الاسئلة وصوت الحفارة الرائع بجانبك ويا ريت الحفارة جديدة الا قديمة مبينة من الصور لانو شايف حفارات كتير بالخليج بس مو احسن من اللي بكليتي القديمة
QARAR
-

2010-01-16 18:07:08
بلا ولاشي
تحية للدكتور عصام قاسم
ما فيني مر على الخبر بدون القاء التحية على الدكتور المحترم عصام قاسم. من الدكاترة القلائل الذين وقفوامعنا في حقنا للتسجيل للدراسات العلياكان يومها مسؤول الشؤون العلمية في الكلية.كل الاحترام للدكتور. أما يا طالب مغترب فأنا أؤيد كلامك, السكارتارية الموجودة في العمادة ليس فقط تقوم بدورها ذلك و إنما تتلذذ في تأخير المراجعين و تتصرف بلؤم.
سوريا
-

2010-01-16 16:53:58
jojo
صرلوا الحفر شغال أكتر من 3 سنين
هلأ صرلوا الحفر شغال أكتر من 3 سنين وما وصلت الشكاوي للعميد يمكن صح لأنو مقابلةالعميد من المحظورات في كليتنا بسبب أو بدون في أوقات كانت أرض الكلية ترج و نحن عم نحضر المحاضرة مو بس كان صوت الحفارة و بعدين هلأ ما صفا غير صوت الحفارة اي في ميت شغلة ابدا من صوت الحفارة بدون تظيط متل المنهاج و طريقة الاعطاء لكن معقول فحص العملي عالورقة لكن شو مشان النظري.
سوريا
-

2010-01-16 12:36:30
طالب مغترب
لم تصل الشكاوي الى مكتب عميد الكلية
وكيف ستصل الشكاوي اذا كان من المحظورات مقابلة العميد؟ حاولت اثناء فترة دراستي في الكلية مقابلة العميد وطبعا السكرتيرا المحترمة كانت تؤدي واجبها في منع الطلاب على اكمل وجه حتى انها في احدى المرات هددتني بجلب الشرطة لاني اصريت على مقابلة العميد.
المانيا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات