مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
ازدهار النوط وغياب الكتاب المقرر.. تجارة أم ضرورة لفائدة الطلاب
تحقيقات

عميد الآداب: النوط ممنوعة لأنها مليئة بالأخطاء العلمية والأسلوبية

طالب جامعي: النوط كدقة علمية جيدة وتساعد في النجاح لكن دون تفوق

مظهر بات مألوفا في الجامعات السورية والمعاهد لاسيما قبل الامتحان بأيام معدودة، فعند نهاية كل فصل دراسي تشهد الجامعات حركة مكثفة بين الطلاب بغية الحصول على آخر إصدارات النوط والمحاضرات والتي تعمل مكاتب الخدمات الجامعية على تأمينها بأسرع وقت للطلاب الراغبين التخلص من المقرر الضخم.


فحسب رأي البعض أن "اختصار 400 صفحة بما لا يتجاوز 70 صفحة تريح الطالب كثيراً أثناء الامتحانات وتزيح عن كاهله هماً من الغرق بين صفحات الكتاب دون الحصول على النتائج المرجوة"، وبالمقابل ترفض إدارة الجامعة النوط وتتهمها بأنها "مليئة بالأخطاء وتؤدي لرسوب الطالب" وتعتبر تداولها في المكتبات غير شرعي.

إيجابية النوط وخلل المحاضرات

وحول رأي الطلاب بجدوى النوط والمحاضرات وقيمتها العلمية التقت سيريانيوز بعض الطلاب حيث قال الطالب محمد (علم اجتماع - سنه ثالثة) "النوط تساعد الطالب كثيراً ولكن بالتأكيد ليست كالكتاب، والمشكلة أن بعض المقررات تفتقر إلى الكتب، وتوزع على قسمين نظري وعملي، والدكاترة لا يسلمون النوطة إلا آخر الفصل وهذا يمنعنا من دراسة النظري إلى نهاية الفصل الدراسي".

وأضاف "المحاضرات تحوي دائماً نقصاً واضحاً كون المسؤول عنها موظف عادي لدى المكاتب وليس طالب، فكثيراً ما يهمل أشياء أساسية بالنسبة لنا إضافةً إلى بعض المعلومات التي يطلبها الدكاترة من خارج المقررات ويراها لا فائدة منها، ونبقى تائهين بين الدكاترة والمكاتب".

بدورها قالت الطالبة سارة (أدب عربي - سنه ثالثه) "هناك مواد نرتاح بدراستها من النوط كونها منظمة أكثر من الكتاب ولعل أغلبية النوط توزع من قبل الدكاترة، ولكن المحاضرات نعاني منها دائما كونها تحوي نقصاً في المعلومات الأساسية".

وأضافت سارة "النوط تؤمن لك النجاح ولا يمكن للطالب أن يحصل على معدل مرتفع بالاعتماد عليها دون الحضور".

إرباك دراسي وتأخير بتوزيع المراجع

من ناحيته قال الطالب مناف (إعلام) "نحن مرتبطون بالدكتور في إعطائنا النوطة كوننا دون كتب لبعض المواد، وغالباً ما يتأخر بتوزيعها علينا ليضمن حضور الطلاب، لذلك نبقى دون دراسة نظري إلى آخر الفصل ما يسبب لنا إرباك دراسي كبير عند الامتحانات".

وأضاف "المحاضرات تجارية بشكل كبير ولا نستطيع الاعتماد عليها كلياً في الدراسة، كونها لا تؤمن إلا 40% فقط مما أعطي في المحاضرة، ولكننا مضطرين لشرائها كي لا ننسى ما أخذناه داخل المحاضرة".

من جهتها قالت طالبة الإعلام نور أن "المكاتب وما يباع فيها من محاضرات وملخصات تجارية بشكل كبير، ولكننا نضطر لشرائها كون بعض المواد لا يتوافر لها كتب ومراجع في الكلية، فاعتمادنا الكلي على النوط كونها تلخيص لبعض الدكاترة".

ورأت نور أن "المحاضرات غالباً ما تعاني نقصاً كبيراً كونها مشروع تجاري بحت" ونوهت أنها "كثيراً ما درست من المحاضرات ورسبت في المادة"، مشيرةً  إلى أن "الناحية العلمية والدقة الموجودة في النوط جيدة، لكن الدراسة بها تقتصر على النجاح بالمادة وليس التفوق، وتبقى الأفضلية للكتاب".

بدوره قال الدكتور عربي المصري محاضر في قسم الإعلام "من المؤكد أن النوط التي ُتعتمد في أي قسم تمر عبر لجنة إشراف علمي للتحقق من قيمتها العلمية، وكونها وضع مؤقت آني واستكمال لمرحلة صدور الكتاب فمن الطبيعي أن تكون أقل قيمة من الكتاب".

وأضاف المصري "أما بالنسبة للمحاضرات فهو اعتداء واضح وصريح على حقوق المؤلف والدكتور كون الطالب المسؤول عن نقلها وترجمتها وكتابتها غير مؤتمن وليس أهلاً لحمل مسؤولية نقل هذه المعلومات لبقية الطلاب"، منوهاً أن "من حق أي دكتور رفع دعوى بحق هذه المكاتب لكن يفضل معظم الدكاترة الابتعاد عن هذه النقطة تفادياً للإجراءات القضائية التي تطول في بعض الأحيان".

المكاتب لبيع القرطاسية والتصوير فقط

وللوقوف على شرعية تواجد النوط والمحاضرات في المكاتب ضمن الحرم الجامعي التقت سيريانيوز عميد كلية الآداب وهب رومية حيث قال إن "المكاتب ضمن الجامعة مخصصة لبيع القرطاسية والتصوير وليست لبيع النوط"، وأضاف "نحن معترضون بشكل كبير على هذه الأكشاك والنوط التي تباع فيها، وأهم أسباب الاعتراض أنها مليئة بالأخطاء العلمية والأسلوبية، إضافةً أن النوط تشكل مصدر دخل لأصحابها دون وجه حق ولا أحد يستفيد منها إلا أصحاب هذه المكاتب".

وتابع رومية "طلبنا شخصياً عدة مرات بإيقاف هذه الظاهرة وأهمها الاشتراكات"، واعتبر أن معالجتها تحتاج لقرار سياسي، مؤكداً "أنه من حق الدكاترة رفع دعوى على هذه المكاتب لأنهم يظهرون اسم الدكتور على  النوطة دون إذنه".

كما أكد رومية أن "الاشتراكات بالنوط ممنوعة والجامعة غير مسؤولة عن أي شيء يصدر من هذه المكاتب"، واعتبر "أن اعتماد الطلاب على النوط تؤدي لرسوبهم، وأن الطالب ينسى أن النوط تأتي من مكتبة تجارية وليست علمية".

وحث رومية الطلاب على عدم اللجوء إلى نوط وملخصات المقررات الجامعية قبل الامتحانات، وطالب الاتحاد العام لطلبة سورية بأن "يشرفوا ويتولوا طباعة النوط إن وجدت وتوزيعها على الطلاب بأسعار رمزية كما كان يفعل قديماً".

قانون ولكن..

من جهته قال نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون الطلاب طارق الخير لسيريانيوز "النوط ممنوعة ضمن الجامعة، وإن كانت هناك أملية جديدة يجب أن تسلم مسودة منها إلى مطبعة الجامعة لتطبع على مسؤوليتها"، ونوه إلى أنه "تم إغلاق أكثر من مكتبة داخل الكلية لهذا السبب".

كما أكد الخير أنه "يمنع الدكتور من تصوير أي نوطة وإعطائها للطلاب دون علم الكلية، فالمفروض أن تسلم لرئاسة الجامعة وتتولى بدورها طباعتها عبر لجان مختصة وفق معايير معينة" مضيفاً أن "بيع الكتب  الجامعية ضمن هذه المكاتب محظور أيضا فعلى الطلاب التوجه إلى الأماكن الرسمية المخصصة لبيعها ضمن الجامعة".

وقال الخير أنه "إلى الآن لم تصل أي شكوى حول إشكال ببيع النوط داخل الحرم الجامعي، وبدورهما اتحاد الطلبة وعمادة الكلية مكلفان بمتابعة هذه الشكاوي".

بدوره أكد رئيس فرع اتحاد طلبة سورية بدمشق بشار مطلق أنه "لا يوجد وجه شرعي لتداول وبيع المحاضرات في المكاتب ضمن الحرم الجامعي، والأمر محصور إن وجد بموافقة الجامعة"، ونوه إلى أن "بعض الدكاترة يقومون بتسليم المكاتب بعض النوط لتوزيعها على الطلاب دون علم الجامعة".

وكشف مطلق أن الاتحاد "بدأ هذا العام الرقابة بشكل مكثف على المكاتب التي تتداول بيع ونسخ المحاضرات والنوط"، منوهاً أن "مديرية المطبوعات في جامعة دمشق تبنت مسؤولية نسخ النوط وتوزيعها على الطلاب بأسعار مقبولة ومدروسة بشكل جيد".

حسام قدورة – سيريانيوز شباب


 
2010-01-02 21:44:36


شارك بالتعليق


2010-01-11 15:59:05
سلمى
.....
والله يادكتور رومية اذاحضرتك مدايق من النوط خلص ماعاد نشتري بس ياريت تقول للدكاترة يخففوا عنا شوي الضغط يعني مو معقول الحفظ يلي عم نحفظه يعني لكل شاعر عم نحفظ شي 100بيت وبكونو شي 20شاعر بمادة واحدةبس والله نص المنهاج يلي عم ينعطلى الدكتور بيقرأه من النوطة(تبعه)حتى ماعنده قدرة يحفظه والله لو بفيدنا بالحياة العملية مابزعل بس ليش كل هالضغط؟؟؟؟ ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
-

2010-01-06 15:14:39
RORO
حزورة
انتو يلي عاملين حالكون مشمئزين من نظام النوطات واللي بتعتبرو نظام متخلف ورجعي عطيتو الطالب الضحية البديل اكيد لاء الطالب مطلوب منو يدرس ئبل الامتحان كتاب لايقل عدد صفحاتو عن 10000 صفحة بانتقائية هو المرجع فيهاوفضلا عن هيك المفروض انو يكون محضر المحاضرات مسبقا مشان يكون متميز عند الدكتور بالرغم انو ما بيحصل الكتاب الا ئبل الامتحان بشوي انتو ئولو كيف؟
سوريا
-

2010-01-06 03:02:26
Matador
لامنرحمك ولا منخلي رحمةالله تنزل عليك
هنن يحلو عن نعمتنا ونحن بالف خير من الله وعسيرة المعدلات انامابدي الا النجاح وبس واخلص من هل الجامعة وليش الدكتور ما ينزل ملخصات بايدو وتحت اشرافو اذا كان كل هل قد خايفين علينا مو احسن ما يفتح تمو متل الراديو ولحق وحدة من التنتين يا كتوب يا فهام او ادروس من الكتاب السمكو 100000000000صفحة
syria

2010-01-06 01:38:25
دكتور
ظاهرة غير حضارية
وجود مكاتب للتصوير داخل مباني الكليات ظاهره غير حضارية تحول العلم الى سلعه مع الأسف
سوريا
-

2010-01-04 06:48:11
dido
جامعة افتراضية
انا بالجامعة السوريةالافتراضيةوهلقصص كلها ماعناياها،لانومحاضراتناكلهافينانحضرها أونلاين،وبعدين كهابتتسجل فيديو(صوت وصورة)على السيرفرومنعملهادوانلود وبنشوفهاإيمتى مابدنا،أماعنالملفات الكتب فبتصلناكلها علإيميل، واذاقارنابجامعات صرلهاسنين عمبتدرس وعمتعتمدعلى اكشاك الجامعة،ليش العلم عميطلعم من الكشك ولامن المحاضرةوالجامعة، لازم اعادةالنظربطريقةالتدريس
-
-

2010-01-04 01:26:49
ماني طالب
بموجب القانون
هاد في الحقيقة ابتزاز مستنده القانون وعلى مرأى من عيون المسؤولين . بالأصل هنن المدرسين. وكيف لو اكتشفتوا كيف بينجح الطالب حسب ما سمعت . والله أعلم حتى ما نتهم حدن
سوريا
-

2010-01-03 15:31:49
محمد
من المستفيد ؟
المستفيد و باختصار و بدون لف و دوران هي مكاتب الكليات التي أثرى أصحابها على حساب الطلاب و أصبحوا من أصحاب الملايين و صدقا و بدون مبالغو و كنا طلابا و نعرف و حسبت المبلغ الذي يربحه مستثمر أحد المكتبات مرة و بالفعل المبالغ خيالية و من ورائه من يعطيه الاستثمار لهذه المكتبة لعشر سنوات أحيانا و بمبالغ بخسة من هو اسألوا و ستعرفون بسهولة
-
-

2010-01-03 12:40:46
shamo
من يسمع
من يسمع!!!!عندما يصبح العلم تجاره والطلاب لايدرون من اين تاتي الاسئله هنا يكمن الخطر انا استغرب من اساتذه تخرجوا من جامعات مرموقه ان يعودوا وسرعان مايندمجوا بعمليه التجهيل المفتعله بحق الطلاب...الطالب السوري غير موهل والقله القليله التي تسطيع ان تنافس..انظروا الى اللبنان حدنا وكيف ان اللبناني البلد المديون يخرج القاده في كل الموسسات
-
-

2010-01-03 03:09:17
مو مهم
ليش
طيب على فرض انو منعو النوط والمحاضرات شو الحل البديل !!!!!!!!!! مع انو أسئلة الامتحان عنا بالكلية عم تجي من المحاضرات يعني الكتاب ما في الو داعي
Syria
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات