مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
امتحانات طلاب كلية الآداب بدمشق.. داخل خيم "خمس نجوم" مزودة بمصابيح وصوبيات مازوت
تحقيقات

رئيس جامعة دمشق: "لا نسمح ولا نقبل أن يكون طالبنا معرض لعوامل الطقس"

دكتورة تراقب الامتحانات: ما ينقصنا فقط هو القهوة المرة

لم يدخل طلاب كلية الآداب صباح يوم الأحد إلى قاعاتهم الامتحانية كما العادة، بل وجدوا في انتظارهم تسع خيم تم نصبها داخل باحة الحرم الجامعي، "مجهزة بصوبيات مازوت ومضاءة بمصابيح" كما يوضح عميد الكلية، إلا أنها لم تعجب بعض الطلاب معتبرين أنها "مظهر غير حضاري".


رئيس جامعة دمشق وائل معلا يرفض تسمية "خيم" ويفضل استخدام تعبير "قاعات مؤقتة"، فيما يوضح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية وهب رومية أن "نصب الخيم أتى كحل إسعافي"، بسبب زيادة العدد مشيرا إلى أنها "مجهزة تجهيزاً كاملاً".

الطلاب رغم إشارتهم إلى أنهم سبق وقدموا امتحاناتهم في هنكارات وفي ممرات بناء الجامعة، عبروا عن انزعاجهم من "الجو الامتحاني السيئ داخل الخيم"، فيما تعامل آخرون مع الأمر بشيء من الدعابة مستحضرين كل أشكال واستخدامات الخيم.

طالب يبحث عن خيمته

في اليوم الأول من الامتحانات (الاحد) التقت سيريانيوز عدد من طلاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية، حيث وجدت الطالبة هزار الخليل (سنة ثانية مكتبات) أن "هذه الخيم مظهرها غير حضاري، وأن انتشار الطلاب حولها، كونها نصبت في باحات الحرم الجامعي، يسبب الضجة لمن يُجري الامتحان بداخلها".

فيما رأى الطالب خالد سليمان (سنة ثالثة أدب عربي)، أن "هذه الخيم أفضل من القاعات، التي قدمنا فيها امتحانات لمدة ثلاث سنوات، الطالب هنا لا يسمع طقطقة كنادر المراقبات، أو ضحكاتهم العالية، لأن قماش الأرضية في الخيم يمتص كل الضوضاء".

من جانبه قال الطالب عامر (سنة ثالثة آثار) أن "موقع الخيم غير مدروس البتة، فنحن كطلاب نريد رؤية أرقامنا الامتحانية، ولكن لم ولن نستطيع، لأن الحارس لا يدعنا نذهب إلى اللوحات المقاربة للخيم، إلى أن ينتهي الطلاب من تقديم فترتهم الامتحانية والتي تمتد لساعتين"، متسائلاً "كيف يستطيع الطالب ان يرى بأي خيمة أو قاعة امتحانيه وأن يذهب لهذه القاعة قبل نصف ساعة..!".

بدوره أشار الطالب محمد (سنة أولى أدب عربي) إلى أن "فكرة الخيم، سيئة ولا يمكن أن يستوعبها عقلي"، مشيراً إلى أن "الإنارة غير جيدة كون هذه الخيم مغلقة تماماً".

وأضاف محمد أن "إدارة الجامعة تتحمل مسؤولية أن الطالب درس وجهّز نفسه، ليس ليجد هذا الجو الامتحاني السيئ، حيث كان من الممكن أن يتم تأجيل الامتحان، لا أن يتم تقديم الامتحان بخيم كخيم رمضان أو خيم عزاء الموتى".

من جهتها علقت دكتورة كانت متواجدة في إحدى الخيم بالقول "لا ينقصنا سوى القهوة المرة".

حالة الطقس بالداخل

وحول الطقس داخل الخيم وملاءمته للامتحان قالت الطالبة روان سنة أولى أدب عربي إن "الجو داخل الخيم كان دافئاَ، ومدافئ المازوت تعمل بشكل جيد"، مشيرةً إلى أنها لا تفضل "فكرة الخيم فالمدرجات أفضل منها".

من جانبها قالت الطالبة منتهى (سنة ثالثة أدب فرنسي) ساخرة أن "الوضع داخل الخيمة بيجنن، ريحة المازوت قدام الصوبة سببت لي الاختناق"، لافتة إلى انه "عندما طلبت نقلي إلى الخلف بسبب الرائحة الكريهة بردت".

أما الطالبة منى (أدب فرنسي) فعتبت على إدارة كلية الآداب بقولها "إن كانت هذه الخيم لطلاب المرسوم، والذين استنفدوا فرصهم بالنجاح، لماذا لا يقدموا هؤلاء الطلاب امتحاناتهم بالخيم ونحن كطلاب نظاميين نقدم امتحاناتنا بالقاعات والمدرجات"، مشيرةً إلى أن "الجو في الخيمة غير مريح فانا لأول مرة أشاهد أن امتحاناً يقدم في خيمة".

فيما عبر الطالب علاء عودة (سنة أولى دراسات عليا) عن استياءه من "هذه الفكرة السيئة"، متسائلاً "ماذا يتحمل الطالب، ضغط الامتحان أم الجو الامتحاني، أم وجوده في الخيمة..".

وأضاف الطالب أن "فكرة تقديم الامتحان في خيمة أمر يدعو للضحك، حيث كان الطلاب في السنوات الماضية يستهزؤون من زملائهم الذين كانوا يقدمون الامتحانات في ممرات الكليات"، لافتاً إلى أنه "مع وجود هذه الخيم أصبح الطالب الذي يقدم امتحانه في الممر على مستوى أعلى من الرقي، من الذي يقدم امتحانه في خيمة".

ولفت علاء إلى أن "إدارة الجامعة تتحمل كامل المسؤولية في هذه الإجراءات"، متسائلاً "لماذا لم تنته الجامعة من الأبنية، التي يتم العمل فيها شتاءاً ويتوقف العمل بها في فصل الصيف".

أفضل من الهنكارات

رئيس جامعة دمشق وائل معلا ردّ على تساؤلات الطلاب بالقول لسيريانيوز أن "أول وأكبر تحدي تواجهه جامعة دمشق هو الضغط الطلابي الكبير، الموجود فيها"، مضيفاً انه "لا يجب تسمية هذه الخيم، بالخيم فهذا اللفظ لا يعطيها حقها"، موضحاً أن هذه الخيم "إنما هي عبارة عن ستاندات، وأحب تسميتها قاعة مؤقتة وليس خيمة، والتي توحي بشيء بسيط أو معرض للجو الخارجي".

وعن أسباب بناء هذه (القاعات المؤقتة) أوضح معلا أن "عطاء السيد الرئيس للطلاب بدورة المرسوم الشبه شاملة شملت ما يقارب 20 ألف طالب، معظمهم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية"، والسبب الآخر بحسب معلا هو "إزالة ست هنغارات لإفساح المكان لإنشاء المبنى الضخم لكلية الآداب".

وردا على اقتراح الطلاب الاستفادة من قاعات ومدرجات الكليات الأخرى، لفت رئيس جامعة دمشق إلى أن "البدائل الأخرى المتمثلة باستخدام كلية الهندسة الكهربائية أو الزراعة ستجعل إدارة العملية الامتحانية من قبل إدارة كلية الآداب صعبة كون هذه الكليات بعيدة عن الآداب"، مضيفاً أن "مدرجات وقاعات الكليات المحيطة بكلية الآداب كالطب البشري والصيدلة، مستخدمة ولديهم امتحانات تجري فيها، وقد تمتد امتحاناتهم لفترات طويلة".

وشدد معلا على أن "عمادة كلية الآداب اختارت هذا الشكل بعد أن درست عدد من العروض التي قدمت لها"، لافتاً إلى أن "هذه المنشآت المؤقتة معزولة بشكل جيد، وهي غير معرضة لعوامل الطقس، فجامعة دمشق لا تسمح ولا نقبل أن يكون طالبها معرض لعوامل الطقس".

وأشار معلا إلى أن "الأصداء الأولية التي سمعتها من الطلاب والأساتذة كانت ايجابية، حيث أن البعض قال أن هذه الخيم أفضل من الهنغارات التي كانت موجودة"، موضحاً انه "نحن أمام مسألة مؤقتة جداً، ريثما يتم إنشاء الأبنية الجديدة، فعملية إجراء الامتحانات في هذه القاعات سيتسمر إلى هذا الفصل والفصل القادم فالطلاب الذين استفادوا من دورتين امتحانيتين وليس دورة واحدة".

وكان الرئيس بشار الأسد أصدر في أيار الماضي مرسوما يقضي بالسماح لطلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب دبلوم التأهيل التربوي الذين استنفدوا الفرص التقدم للامتحان بين عامي 2000 وحتى عام 2009 التقدم إلى دورتي العام الدراسي 2009-2010.

حل إسعافي ومؤقت

وعن الإجراءات التي اتخذتها عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية لتوفير جو امتحاني مريح للطلاب ضمن هذه الخيم، اوضح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية وهب رومية لسيريانيوز إن "الخيم التي تم نصبها، هي أشبه بالقاعات، وأفضل من الهنغارات بشهادة الطلاب أنفسهم"، لافتاً إلى انه "تمّ تجهيز هذه الخيم تجهيزاً عالياً بالمدافئ والتهوية، فضلاً عن وضع أستار داخلية لرد البرد عن الطلاب، فالتجهيز بشهادة الأساتذة 10/9 وليس 9/10".

وأضاف رومية أن "بعد تجهيز الخيم بالإنارة حيث وضع في كل خيمة ما يقارب الـ 10 مصابيح، تم توزيع الطلاب في الخيم بعدد قليل لتوفير جو امتحاني مريح"، لافتاً إلى أن "الخيمة التي تتسع لـ 120 طالب، وضعنا بها 60 طالب فقط" مع الإشارة إلى أن الخيمة الواحدة تستخدم أربع مرات في اليوم، أي أنه يقدم فيها نحو 240 طالب يوميا، وبما أن الحديث يدور على تسع خيم يكون لدينا ما يزيد على 2000 طالب يوميا يقدمون امتحاناتهم فيها.

حراس لمنع التشويش

وحول الضجة أكد عميد الكلية أنه "تمت مراعاة التشويش بالحرم الجامعي، فعمدنا على جعل كل هذه الخيم في مكان واحد، وجعلنا حراساً على جميع أطرافها، وتركنا للطلاب مساحات كبيرة ليتجمعوا فيها كي لا يكون هناك ضوضاء على الطلاب الذين يؤدون الامتحانات في هذه الخيم".

ولفت رومية إلى أنه "أمام العدد الكبير من الطلاب المستفيدين من مرسوم السيد الرئيس كانت لدينا ثلاث حلول، أولها إجراء الامتحانين الدراسيين الأول والثاني في الصيف بامتحان واحد، وهذا مخالف للقوانين، والثاني تمديد فترة الامتحان على مدى شهرين وهذا غير مجدي، لأنه إذا تم التمديد سيكون هناك بعد شهر امتحان طلاب التعليم المفتوح، حيث يستمر امتحانهم أيضاً لمدة شهر"، مضيفاً انه "بهذه العملية لن يبقى من المدة الزمنية للفصل الثاني سوى شهر وأسبوع".

أما عن الحل الثالث فقال رومية "الحل الثالث هو نصب هذه الخيم، ريثما يتم الانتهاء من المبنيين الجديدين لتصبح الأمور على خير وجه، وأنا أعتقد أن الأمور على خير وجه الآن".

ودعا رومية كل من يريد أن يتأكد بنفسه من تجهيزات هذه الخيم، لأن يزورها ويراها بعينه، مشددا على أن "هذا الحل حل مؤقت وإسعافي فلا نريد من طلابنا، أن يتقدموا لامتحاناتهم لا في الهنغارات ولا في مثل هذه الخيم".

يشار إلى أن عدد المقرات الامتحانية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية 42 مقر، وتشكل الخيم ما نسبته خمس المقرات الموجودة في الكلية، أي ما عدده 9 خيم.

يذكر أن عدد طلاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق حوالي الـ 45 ألف طالب وطالبة.

براء البوشي – سيريانيوز شباب


 
 
2009-12-28 19:31:59


شارك بالتعليق


2010-03-22 16:00:47
طالب بكلية الاداب
مهزلة
مــــــــهـــــــــزلـــــــة
اليابان

2010-01-23 14:27:15
وائل فارس مصطفى
أحلى سقا بشرفي
انا بحب اسلم على صديقي العزيز علاء عودة السقا واهنيه على نضاله وتصميمه للدراسات العليا رغم الظروف الفقيرة للجامعة والخيم التي تذكرنا بنكبتنا ومعاناة اهالينا ايام النكبة واحلى سقا وانشاء الله عقبال الدكتوراه بس لازم وقتها يصير التقديم بالسيارات او على البسكليتات او بالبيوت احسن والله عيب بس لازم تعارض يا سقا الله يرحم جدك ما عاد تعجبك الخيمة لوبية
الامارات
-

2010-01-14 09:03:07
يا سلام
ياسلام
لازمى المسؤلين عن الرسوب غير الحقيقي والاهمال يتقدموا للقضاء ويتحاسبوا عيب وبقى لايمتى بدنا نضل ورا العالم
سوريا
-

2010-01-14 09:00:32
يا سلام
ياسلام
الله الله الله لك لشو كل هالجخ والبعزقة والله هيك كتير ,يعني شي ومنو .......... عنجد ياعيب الشوم مارح قول غير هيك وين قاعدين نحنا
سوريا

2010-01-10 04:26:24
صحفي
طالب و بدي ساعد
بعد تخلي أشد الدول فقراً عن الخيم نستغرب وجودها تنوب عن المدرجات في جامعة دمشق التي أسست عام ,هل لمعالم الثقافة أن تتحول إلى خيم؟ ناهيك عن أنها لا تقي الطلاب ضوضاء السيارات و لا برد الشتاء و إن وجد بهذه الخيم المدفئة القديمة إلاأنها لا ترد البرد عن نفسها . لكن بما أن الفرصة سانحة لنتكلم عن وضع جامعة دمشق فياليتنا نذكر نسب النجاح المتدنية و التي لا تتعدى 12% مما يؤدي لتكديس عددهائل من الطلاب و الذين يصبحون عبئاً على الجامعة مما ولد ظاهرة الخيم , كما أن بناء أقسام جديدة في فس الجامعة أخنقها و أصبحت كالأزقة المحشوة .لن نتكلم عن عدم توفر كراج لسيارات الطلاب كباقي جامعات العالم فهذا أبعد من الخيال , ألا يوجد لجنة تخطيط في الجامعة ؟؟!!
سورية
-

2010-01-08 02:00:58
تحسين
إلى متفائل
يعني يا لطيف شو الأخ متفائل، متفاعل (عفوا، قصدي متفائل)، قال "يكفيكم فخراً" قال........ليش ضروري الواحد يعيش بالخيم و يتبهدل لحتى يكون "أكثر علماً وتحضراً وإنسانية"
سوريا
-

2010-01-04 14:36:15
master
مين قدنا
********** وبعدين بحب قلكن إنو العميد حابب يكفر عن غلطتو ويعمل غدا لكل الطلاب أول يوم بالصيف ويلي بيضل عايش يذكرنا
syria

2010-01-04 13:18:36
msheikh
نزعتوها
يعني ليش صوبيات المازوت هيك خيم بدها صوبيات حطب وانا بقترح يساوو لباس موحد بالجامعة لشباب كلابيات وعقل ولبنات شرش وشنبر وصب قهوة ياطويل العمر
-
-

2010-01-04 12:43:18
عبد الباري
تعلموا ...
فيما رأى الطالب خالد سليمان (سنة ثالثة أدب عربي)، أن "هذه الخيم أفضل من القاعات، التي قدمنا فيها امتحانات لمدة ثلاث سنوات، الطالب هنا لا يسمع طقطقة كنادر المراقبات، أو ضحكاتهم العالية، لأن قماش الأرضية في الخيم يمتص كل الضوضاء"... رجاء تعلموا النظر إلى النصف الملآن... وبالله تصبو هالقهوة وزيدوها هيل
سوريا الأبية
-

2010-01-04 12:27:44
متفائل
أحوجنا أن ننظر إلى النصف الملآن
أخوتي وأخواتي، ما أحوجنا أن ننظر إلى النصف الملآن من الكأس... ويكفيكم فخراً أنكم أكثر علماً وتحضراً وإنسانية ممن يدرسون في المباني الشاهقة والمجهزة بأحدث التجهيزات ويتخرجون مجرمين والأمثلة كثيرة. فلنسمو على المصاعب ونمضي قدماً لكي نبدأ الإصلاح بأنفسنا.
سوريا

2010-01-04 11:00:30
يعدمني هالقرارات
ويعدمني المكيفات والشاشات
لن اعلق على هالمسخره ولكن اسالو الطلاب كلهم نحنا صرلنا 4سنين عم نقدم الفحوصات على صوت الكمبريسات وصواريخ قص الحديد والطاخ والطيخ وصريخ العمال وكمان يمكن الطلاب نسيو عم ننتظر الانترنت كافيه يلي بالاداب من سنة2003 فاقترح استثمار الخيم ككفيهات بعد الامتحانات بداعي الجدوى الاقتصاديهوالا سيكونالمشروع خاسرلك انا شو عامله لربي لحتى علقني بهيك قبيله قصدي جامعه
الخيمه اللي بالشمال الشرقي
-

2010-01-04 09:58:49
شيخ البدو
مضارب بني الآداب
وهكذا تجميع شباب وصبايا قبيلة الآداب في المضارب لتقديم الإمتحان وأمر رئيس القبيلة الحرس (الجامعي) بحماية المضارب الشرقية من الغزات من الكليات المجاورة. ووعد رئيس القبيلة بإقامة الدبكات للطلاب الفائزين وذبح الذبايح وإقامة الولائم ودعوة القبائل المجاورة لمدة سبع أيام متتالية (مدة العطلة).
سوريا
-

2010-01-04 06:55:02
دكتور بجامعة حلب
فالج لا تعالج
والله ضحكت ضحكاما ضحكته بحياتي من التعليقات حتى سالت دموعي .وعرفت ان صياغة التعليق ليس بالأمر السهل , سيروا الى الأمام ..لأنه خرج الحياء من وجه وزارة التعليم العالي ,كان من الممكن اجراء امتحان خاص بالمستنفذين بعد الامتحان النظامي مباشرة .ولكن فالج لاتعالج
جامعة حلب
-

2010-01-04 02:38:44
شي حداااا
الجامعات الخاصة
اي من شي قليل عم نترك الدراسة بالحكومي لنتوجه للجامعات الخاصة ع الاقل هنيك هنن بيركدوا ورانا مو العكس
سورية
-

2010-01-03 18:15:29
dr
dr
انا اعارض وضع اركيل في هذه الخيم . كونها اماكن مغلقة... والتدخين ممنوع في الاماكن المغلقة. والتدخين يضر بالممتحنين الذين يدخنون سلبيا ... وشكرا
سوريا
-

2010-01-03 17:41:14
سلمى
طالبة جامعة
والله أنا رفيقتي بالخيمة يلي جنبنا قالتلي أنو نفضت الخيمة ..قصدي الصوبية وشوفوا منظر الخيمة والله أنا بحس أني بالسرك وقت الامتحانات أنتو ادعوا ربكن مليعملوا الامتحانات السنة الجاية بالحمامات لأنو لساتها جديدة يعني صرلها شي سنة وتحفة بالنظافة
سوريا
-

2010-01-03 14:05:57
Rahaf_d
مافي فائده
والله يا جماعة قد ما ضحكنا و تمسخرنا وشجبنا و استنكرنا مافي فائده لك عوجا عوجا عوجا أنا طالبة تعليم مسكر قصدي مفتوح و المحاضرات يلي راحت علينا بسبب العطل شي تعوض وشي العوض بسلامتكن بقا ماوقفت على مكان الإمتحان الله يخلصنا من هالجامعه على خير وسلامه بس عنجد مسخره مسخره مسخره ولا حياة لمن تنادي وباي
syria
-

2010-01-03 01:19:02
ردينه
رأي
التعليقات جميلة فعلا ضحكت من كل قلبي وحسيت ماحدا عم يحكي من بغض بس عندي رأي للمعلقين انه هادا الحل لو صار بلندن كان رأينا انو شو ناس عفويين وبسيطين بيحلوها باي طريقه المهم هوي وقت الطالب طالما القاعه أو الخيمة معزولة ومدفأة مع فكرة التدفئة بخزانات التكييف بدل الصوبيا لكنها حل مقبول الخيمه ماهيه عنوان التخلف اللي داخل الرؤس هوي مصدر التخلف والتقدم
سوريا
-

2010-01-02 23:56:11
جميل
بدو
لعما فضحتونا...من غير شي عنا هون مفكرينا عايشين بخيم...هلأ عنجد بيقولوا عنا بدو..بحبك يا شام بجنونك
روسيا
-

2010-01-02 18:35:26
ابو حسين
مضارب بني حمدان
ارجو من وزاره التربيه ان تحذو حذو زميلتها وزارة التعليم بهذه الخطوة الجريئه فابناؤنا الطلبه لا يستحقون اكثر من الخيم ولينعم الفاسدون بفللهم ومزارعهم وشاليهاتهم ومرسيدساتهم وعوضنا على الله .
سوريا
-

2010-01-02 14:46:43
آلاء متخرجة أدب انكليزي
ههههههههه
ههههههههههههههه منيح اللي خلصت و نفدت من هالخيم ولي على التخلف هااد
سوريا
-

2010-01-02 00:01:01
طالب يبحث عن مأوئ
احمدو ربكون
يا جماعة احمدو الله انكن قاعدين بخيم في غيركون من الطلاب من اول السنة عم ياخذو المحاضرات ويقدمو امتحانات بين كوام الرمل ومواد البناء وعلى أنغام الطرق والهد واذا مو مصدقين تعو شوفو كلية الهندسة الزراعية بالحسكة
سوريا - الرستن
-

2010-01-01 13:50:28
مستغرب
وين الدفاع المدني
هي الفكرة يا شباب لو أنو صار لا سمح الله حريق باعتبار التدفئة صوبيات مازوت شو كان راح يصير بالطلاب المساكين ولا يتعرفوا كانت الأفكار اللي درسوها أستوت مزبوط . فأنا بستغرب كيف إدارة الدفاع المدني الخاصة بالجامعة تسمح بالخيم
-
-

2010-01-01 13:43:21
هيما
بردانة حرام عليكم
اكيد ما منخلص امتحان الا معنا شي مية مرض الله يسترنا ويمرق هالامتحان على خير
سورية
-

2010-01-01 13:34:44
همسة
شكرا لتحقيق الأحلام
أحسن من اي قاعة ما في برد .في اضوية. في صوبيات. في هدوء . خيم كاملة المواصفات يخزي العين وانت يا طالب قدم الفحص ولا تعترض متل العادة مافي امل
سوريا
-

2009-12-31 23:36:58
طالب يبحث عن خيمته
مضارب بني شكسبير
ولقد قام هاملت بقتل عمه كلاوديوس ثُأئرا لأبيه بعد ان رفض مئة ناقة دية دم ابيه...عندما اشتعلت حرب البسوس بين قبائل الدنمارك والسويد..وضاعت البادية بين ورثة الشيخ العشيرة لير بعد ان وزع ميراثه على بناته وتخلى عن زعامة العشيرة لولاد الديرة...ومازالو حتى الحين ينتظرون غودو عسى يلاكيلهم حل للخيم وهالمهزلة يلي يعيشونها..فين انت يا وانغ تولعهابئا...
بادية الشام
-

2009-12-31 23:00:31
انا سوري اخ يا نيالي
كر مالنا يا اقدام
من حوالي 3 سنوات حكى رئيس الجامعة عالتلفزيون انو الهنغارات مظهر مو حضاري لازم نشيلون...وبعد ما فكر وعصر مخو طلع معو انو الخيم ارقى... ***********
ركن الدين
-

2009-12-31 14:46:46
Sylvana
شاشات عرض بلازما
يي ياريت كانو هالخيم على وقتي انا! كانو كتبو على شهادتي خريجة خيمة الآداب بدل كلية الآداب وجاهة أكتر! بعدين ما بصير خيمة ومافيها قهوة مرة وارجيلة وكاسة متة ! وياريت ان يتم تزويد الخيم بشاشات عرض كبيرة بلازما
syria
-

2009-12-31 11:48:21
eng.ahmad
happy exam
فعلا المنظر يثير المشاعر.... لاحول ولاقوة باللله شكرا لك أخي براء على هذا التنويه... أبوبكر
-
-

2009-12-31 03:06:33
أبو يوسف
------
نطالب بوضع شاشة بلازما في كل خيمة
سوريا
-

2009-12-31 02:56:45
عابر سبيل
تنويه
الخيم تقدمة مؤسسة البادية الخيرية...
سوريا
-

2009-12-31 00:24:22
rose
لووووووووووووووول
يا ترى في اراكيل و نارة الله شو هالتطور العنوان امتحانات تعيد احياء الفلكلور الحمد الله اني تخرجت من زمان
netherland

2009-12-31 00:16:27
Heboo
كل الناس بتمشي لقدام و نحنا بنرجع لورا
ههههههه عن جد انا ضليت اضحك و دموعي نزلو من الضحك يعني داقت البلد عليكون و الله عيب في كتير حلول راقية متل المكاتبات اوحتى شي شركةمعارض تزودكم بستاندات متل يلي كانت بمعرض دمشق الدولي ***********هههههههه
هولندا

2009-12-31 00:12:39
ابن الشام
خريج خيمة حماد
كان هناك برنامج اسمه خيمة حماد ، وطلابنا عندما يذهبوا للحصول على الدكتوراه او الماجستير في الجامعات الخارجية ، يقدموا C.V انهم خريجي خيمة الآداب بدمشق .
سورية
-

2009-12-30 22:47:30
SUPER
مدة عربي
كان المفروض تكون مدة عربية بما إنو بخيمة أحسن من الكراسي مع قهوة مرة وشوية ماعز ع باب الخيمة
UAE
-

2009-12-30 22:43:08
أليف
يعدمني ياكن
فضحتونا
-
-

2009-12-30 21:34:37
يابسة
مو طبيعي
يعني انا بجي الصبح عالجامعة وبتأكّد انو فحصي بالخيمة رقم 3 مثلاً والله مو طبيعي...
سوريا
-

2009-12-30 19:07:20
ديم قراطي
حقوقنا
نطالب إدارة الجامعة بتنظيم رحلات ميدانية لتقديم الإمتحانات في الهواء الطلق و نتمنى ان يكون امتحان الفصل القادم على شاطئ البحر لأنو بيكون شوب حضرو مايوهاتكم يا جماعة
و الله نسيان
-

2009-12-30 18:50:00
مهندسة
يا عيب الشوم
معقول يا ناس الناس وصلت ع القمر و نحن لسه عم نبني خيم ياريت يحلو أزمة السكن بهالطريقةالفذة.يا طلاب الجامعةلو كانت ع ايامي هالخيم ما تخرجت من الجامعة.
سوريا
-

2009-12-30 14:16:56
ادروخ
راسب و يعيد
نتمنى من ادارة الجامعة زرع شجيرات النخيل و عمل مستنقعات و سبخات استيراد بعض الابل و الماعز و فرقة بدوية تعزف الناي و البزق لكي نشعر بشعور الاجداد في الجاهلية بركي بيصير تخاطر افكار و مننجح بلا دراسة
جار القمر
-

2009-12-30 13:11:38
ناقد سينمائي كبير
طيب ليش
هلأ ياشباب ايمو كل هل الخلافات على جنب وخلينو نقول جزافا انو معن حق انا تخرجت السنة الماضية بس بتذكر انو السنة اللي قبل الماضية صار معرض كمبيوتر كبير مواجه كلية الاعلام فأعدو اسبوعين يبنو خيمة كبيرة بعواميد حديد ومدعمة منيح وفيا مكيفيات علما انو المعرض كان فاشل بكل المقاييس فمعقول وصلنا لدرجة صارت السيديات اهم من البني آدمين ابصر شو السبب
سوريا

2009-12-30 13:06:23
Matador
كبروا بتكبر صغروا بتكبر
يا جماعة الخير الزعيم الليبي معمر القذافي بطيييييييب خاطرو وبكامل قواه العقلية والجسدية وبدون حالات طارئة وين مابروح بياخد خيمتو معو واسمو رئيس دولة يعني يعني مي عيبة الخيمة ولاتنسوا انو فيا دفايات ماااااااازوت
سوريا

2009-12-30 11:28:01
متعهد زعلان..........
مين ربح المناقصة ياترى؟؟
هيك ياوزارة التعليم العالي ؟بتعملوا مناقصة خيم ومابتعلنوا عنها رسمياً.أنا عنجد زعلان ,بس نفسي اعرف على مين رسيت مناقصة الخيم
syria

2009-12-30 09:32:02
Rafat Katta
ما شاء الله
نحن في عصر الانترنت و من الممكن اتمتة الامتحانات و تقديمها من المنزل عن طريق الانترنت و مع ذلك نصر على الخيام ماذا نفعل في الصيف تقدم الامتحانات في العراء بسبب عدم توفر امكانية تكييف الخيم !
-
-

2009-12-30 01:45:29
G
عادة ايام الاجداد الاشاوس
والله هل الطلاب نهفة قال: "لأول مرة أشاهد أن امتحاناً يقدم في خيمة" لكان يا حزرك كيف كانو يقدمو امتحاناتون في ايام الجاهلية؟!
-
-

2009-12-30 01:23:43
مواطن بحب بلده
الشكر على ماقدم
أولاً الشكر للسيد الرئيس على منح الأخوة المستنفذين , والشكر للسيدرئيس الجامعة والعميد على هذا الحل الذي أسعف به أبنائنا,والمهم للطالب الذي درس أن يقدم أمتحانه,وما العيب بالخيمة بما أنها مجهزة ومدفأة يرجى الوقوف مع رئأسة الجامعة
سوريا
-

2009-12-29 23:39:29
مخترع الملعقة
تابع النكته
فأجابه النادل الآخير : ياسيدي لايوجد في مطعمنا فراريج بس بدي أسألك سؤال : مارأيك بالتنظيم في هذا المطعم موشي خيلة!!!!! والله مو بايخه ... قريبة من قصة عميد الكلية ... أنتو كطلاب شو رأيكم بلون الخيم والخريجين ؟؟؟؟؟؟ ياعيب الشوم
الكل بحب سوريا
-

2009-12-29 23:32:56
مخترع الملعقة
نكته
الوضع هذا ذكرني بنكته اسمعوا: واحد دخل مطعم وطلب فروج ،قال له المحاسب أتريده مشوياً أم مقلياً فأجابه: فلنقل مشوي،فرد المحاسب : أصعد إلى الطابق الثاني .. وفعلاً صعد وطلب فروج مشوي فساله النادل: أتريده محشواً بالرز أم بالفريكة .فأجابه : فلنقل بالرز..فأجابه:اذن اصعد الطابق الثالث ..وهكذا حتى وصل آخر طابق وطلب فروجاًمحشواً بالرز ومسقسق وجنبه مخلل فأجابه
الكل بحب سوريا
-

2009-12-29 21:59:07
Dr Firas
?
ازعجني جدا مايكتب من تعليقات دون مسؤولية انا مدرس في جامعة فرنسية من خريج الجامعات السورية يمكنني ان اؤكد للزملاء الطلاب انه في حالات كثيرة تلجا الجامعة الى انشاء هنغارات مؤقتة قد لا تلبي في الكثير من الاحيان الشروط الواجب توفرها ومع هذا لا يحدث كل هذا الهرج ولمرج والتحقيق الصحفي الذي برايي يسيء اكثر مما يساهم في سد الثغرات وهو الهدف الاسمى للصحافة
France
-

2009-12-29 21:54:58
Raja Mamosh
أحلى نكتة بالعالم
أنا بحضر برنامج LOL على الOtv لهلأماسمعت نكنة أحلى من هالنكتة
Syria

2009-12-29 21:49:42
ابو أحمد
هل من طوارئ للحريق
يا عم يالفكرة انا برأيي جيدة و مو بطالة و لكن حسب مشاهداتي الأولية لم ألحظ اي وجود لفتحات طوارئ داخل الخيمة او أجهزة إطفاء سريعة في حال نشب حريق داخل إحدى هذه الخيم, فهذه الخيم ان اشتعلت واحدة لاسمح الله ستكون كارثة فهي سريعة الإشتعال جدا و بحسب ما شاهدت فهي متلاصقة بعضها ببعض و يمكن ان تشتعل جميعها بثواني و حادثة خيمة الكويت المشهورة خير دليل.
سوريا
-

2009-12-29 21:26:14
طالب غير موفد
عرب شو بدي يحكي الواحد
ادعو رئيس الجامعة الى استبدال مكتبه ومكاتب معاونيه الاكارم بخيم قصدي ستاندات اسوة بالطلاب. بناء صغير صرلنا كزا سنة مو عارفين نخلصو طيب بكرا بس بدنا نبني محطات طاقة ومراصد فلكية ايمتى رح يخلصو معنا يا ترى ؟قولكن منلحق قيل ماتقوم القيامة ؟؟
سوريا
-

2009-12-29 21:07:23
هشام
الله يرحم أيام الممرات
كنا بكلية الهندسة الكهربائية نزعل لما نقدم امتحاناتنا بالممرات (خاصة اللي اسمو بين الميم والياء) لأنو اللي سبقونا بالأبجدية اخدو القاعات .. وكنا ننزعج من صوت طقطقة كنادر المراقبات... بس حابب أسأل عمداء كل الكليات.. مافي مصاري لتبنو قاعات ولو مؤقتة من الألومينيوم والزجاج أفضل من الخيم ... بس شاطرين تعملو مرائب لسياراتكون (باركينغ) بكل زوايا الحرم الجامعي
سوريا

2009-12-29 20:29:58
جولي
بلا تعليق
يعني لشو كتر هالتعليقات السخيفة مبني عم يتعمر ولسا ماخلص وكلشي مامن بهالخيمة قدومو فحص وبلا كتر هالحكي اونحن العرب مافي شي غير منعلق عليه
سورية
-

2009-12-29 20:11:49
طالب من هالطلاب
من الآخـــر
يـــــأاحبائي بدال ما تقولو لرئيس الجامعة شكرا عم تعلقو تعليقات بايخة لانو ما بدو ياكن تبردو بالبرد القاسي لانو معروف التدفئة المركزية مو كتير ..وبعدين هوة حل أسعافي وسريع بدكن كمان حواجز معدنية بالفعل ما بتستاهلو... بتمنى انو تشوفو نصف الكأس المليان مو الفاضي
سوريا
-

2009-12-29 19:58:16
سوووووري
بلااااا
وشدد معلا على أن "عمادة كلية الآداب اختارت هذا الشكل بعد أن درست عدد من العروض التي قدمت لها" يفضح حريشك لكن شو كانت الخيارات التانية بيوت بلاستيكية ولا حظائر
سوريا
-

2009-12-29 19:55:10
هربان من البلد
بالخيمة ليه مو بالسرفيس ههه
هههههههههههه يابلد عم تضحكوا الناس عليناهههههههههههه بالخيمة خلي كل واحد يقدم ببيته ويسلم اوراقه بالجامعة مو افضل من هالمهزلة ههههههه
السعودية
-

2009-12-29 19:49:24
أب سمرة جلد المعزى
من يهن يسهل الهوان عليه 3
ونقلت وسائل الإعلام عن طالبة خرجت للتو من خيمتها, تعرضنا لغزوة غادرة خلال امتحان (تاريخ العرب المشرف) وكاد الغزاة أن يأخذوني سبية, غير أن شجاعة أبو مهاوش (عميد الكلية) حالت دون ذلك, إذ انبرى مدافعاً عن حياض الكلية, ما أدى بالغزاة أن يشحطوه سبية بدلاً مني. عُلم مؤخراً أن السيد العميد المسبي بصحة جيدة وقد فرزت له خيمة مؤقتة ريثما يتم بناء قصر يليق بأفكاره
سوريا
-

2009-12-29 19:39:11
أب سمرة جلد المعزى
من يهن يسهل الهوان عليه 2
وفي رواية لتاجر من شلة(الشباب) أنه كان ماراً بمحاذاة الآداب, فإذا به يلمح خيم الطلاب, فما كان منه إلا أن استل موبايله وتلفن إلى كل زملاء المهنة, ومن صباح اليوم التالي اكتظ محيط هذه الخيم بعشرات التجار المتنقلين يجرون حميرهم المحملة بالأقمشة وأجود أنواع اللبن والجبن. يعلق أحد الطلاب: نهيق الحمير في الخارج شنّف آذاني وجعلني أؤدي أفضل امتحاناتي منذ عهود.
سوريا
-

2009-12-29 19:32:26
مغترب
الحمدالله اللي خلصت
للك الحمدالله ياربي انو اتخرجت.وللطلاب اللي عبقدموا بخيمة بالشتي راح تكونوا بالجامعة اما بالصيف احتمال ترحلوا عالصحرا.
الامارات
-

2009-12-29 19:30:26
طالب سابق
يا حرام يا بلدي
عندما تريد أن تخرب بلداً فابدأ بالتعليم...لماذا تتفاجأ جامعة دمشق فجأة بالأعداد الموجودة من الطلاب؟ هل هم نيام طوال العام أم أنها فعلاً مفاجأة؟؟ أتصور أن سوريا لن تسامح القائمين على جامعاتنا في هذه الفترة التي أعتبرها حالكة الظلام تعليمياً والحال ليس بأفضل أبداً في الجامعات (الدكاكين) الخاصة
سوريا
-

2009-12-29 18:34:29
Graduate from Damascus Un
,fire, fire, fire , Health and Safety check
I can not see a problem with the temporary hall to accommodate large number of students. However, one major issue jumped into my mind when i saw the heater. Has the university thought about a risk of fire. I think these diesel heaters should be replaced with air heaters to reduce risk of fire. Thanks to Dr. Wael Mualla,was my tutor in Hydrology
UK
-

2009-12-29 18:50:15
طالب طافش
الشادروان
جامعة الشادروان للدراسة و السهر عنوان
سوريا
-

2009-12-29 18:35:11
أمجد
الله يبعد عنا الخيم
يا جماعة حاج تكبروا السيرة خلوها بس بكلية الأداب يعني نحن مندعيلهن الله يعينهن بس ما يوصل البل لدقنا قصدي على باكي الكليات والمعاهد بس شو بدكن بالحكي خيم عليها القيمة بعدين تعو لشوف إذا قرر شي طالب وطالبة يتجوزوا مارح يلاقو احسن من هل الخيمة كصالة شوفو التخطيط تبع الجامعة والله ما عم أعرفهن
سوريا
-

2009-12-29 18:26:00
الطائر الحر
الفرق بين المكانين
عم اطلع على الصور و لقيت فرق بين مكتب رئيس الجامعة اللي مبين مكلف ملايين الليرات اللي كانت بتبني بناء كامل للطالب. لك يا عيب الشوم هدول خيم رمضان و لا خيم فحوص. معقول هيك وصلنا بسوريا لهل البهدلة. بس نحن تعودنا بسوريا دائما بنحل المشكلة بس تصير. *******. بس الحق على الدولة اللي ما بتحاسب حدى و الدنيا شوربة
سوريا
-

2009-12-29 18:09:07
susan
recipe for disaster
I am a student at this university, and it is embarrassing to be so. But that is not the point. The point is that these tents look dangerous.. I hope they have fire extinguishers available. Was it not possible to bring in those mobile homes that construction sites use for offices? It just seems like there is a better option.
syria
-

2009-12-29 18:09:13
بونجور
الله
الله يفضحكون اكتر مالكون مفضوحين
سوريا

2009-12-29 18:06:52
قال جامعة قال
مصيفين ع بكير
شو هالخيم هي؟؟ الله يعين هالطلاب .. ما بيكفي شو عم يعملوا الدكتاترة فيهن؟؟ ********
سوريا
-

2009-12-29 17:08:13
حدا
خليها بالقلب
بحياتي ما سمعت ولا شفت ناس بتعمل شغلات بتسود الوجه و هي مبسوطة .السادة رئيس الجامعة وعميد الكلية كان الأحرى انو تهربوا من الكاميرا على هالحل المخزي اللي اخترتوه من بين عدة عروض ،مو واحدكن ياخد روزة قدام الكاميرا و مفكر حالوحل المشكلة بذكاءو.ولك والله مخنوق ومو قادر انفجر ويمكن انجلط عن قريب،ادعولي الله ياخدني و يرحمني و يريحني من شوف عيني
سوريا
-

2009-12-29 17:17:50
طرطوسية
مهارة الغطاس لا تستوجب صفاء المياه
بتمنى عن جد ارجع الى مقاعد الدراسة بالجامعة مع انني تخرجت السنة الماضيةو انني جرب احساس التقديم بالخارج و في فيئ خيمة يا زملائي و احبائي روحوا قدموا امتحان و ابهروا الخارج و الدول المتقدمة بنتائجكم في ظل هذه الظروف مو العكس
سوريا-طرطوس
-

2009-12-29 17:17:13
super
ولي فرطت
هههههه ولي شو هاد بربي فرطت عنجد مظهر حضاري ولي خواصري طقو لأ ومبسوطين بالخيم قال مجهزة تجهيز كامل ع قولة الشباب لازم يلبسو الطلاب جلابيات وعقال وقهوة مرة وكستنا عالصوبيا ههههه بس اللي مستغربو ليش صوبيات مازوت مو غاز هههههههههه
UAE
-

2009-12-29 17:05:21
سنوات الضياع
إلى المعلق السيد المحترم موسى
يعني موضروري يكون يلي عم يضيف التعليق شايف حالوزيادةعن اللزوم وموضروري كمان انويكون جدو بيك ابن بيك لانالطالب ماعم يطالب انويقدم امتحانوبالبيت الابيض اوبالكونغرس العالم عم تطالب انوتقدم امتحنهابمبنى محترم موبالشارع ولاالعالم اذاعم تسكن بالشوارع فعادي ومومشكلةانويقدموا امتحانون بالشارع كمان وبعدين كل هالعالم مابتفهم وكلون شايفين حالون وانتةالفهمان بس عيب
S.A.R
-

2009-12-29 17:12:45
مأفل
بس اسمع مني
كان بدها يجيبو ساريا السواس مشان تكمل بس ياخسارة .انشالله بعوضولنا ياها بالفصل التاني
سورية
-

2009-12-29 17:14:14
عبود
بدي اضحك
بس بدي اضحك مو اكتررررررررررر
syria

2009-12-29 17:05:48
مقهور
شي ببكي
للصراحة أنا هاد المشهد مو أول مرة بشوفو أنا شايفو ببريطانيا, (بس رجاءا الملاحظة) رحت لاخد برنامج الأمتحان فكان موجود تبليغ عملاق ممكن تقولو مع اعتذار شديد بأنو الأمتحان بخيمة (بس الخيمة طلعت قصر) يعني نحنا هلق في عندنا عجز أنو نسوي شي أرقى شوي متل نا البعض علق أنو يعني أحسن شوي علأقل بس فعلا شي ببكي مساكين يازملائي الطلبة يلي بقولو بس أنو خو حسبكم الله
سوري
-

2009-12-29 17:03:45
مقهورة
كاسك يا وطن
آخ أخ أخ و مليون آخ و عنة وبين كل آخ و أخ ألف دمعة عم تحرق القلب و الأعصاب .والله شي بيضحك ( شر البلية ما يضحك) حاسة حالي مجنونة عم بضحك و ببكي بنفس الوقت
سوريا
-

2009-12-29 17:01:08
إدارة المخاطر
سلامة مهنية
أهم شي يكون فيه طفايات حريق لأنو صوبيات ومصابيح كهربا وخيم....
سوريا
-

2009-12-29 16:59:10
الكيماوي
دمشق
إلى أين يا دمشق؟؟؟
سوريا
-

2009-12-29 16:47:26
طالبة بكلية الآداب
نسيت قلكم
نسيت قلكم أنو نحن وعم نقدم الامتحان انقطعت الكهرباء شي خمس مرات عم تحكوا عن الحضارة يا حرام وين نحن وين العالم من التعليم وبدون يانا ناخد الشهادات هههههههههههههههههههههههههههههه
-
-

2009-12-29 16:43:57
طالبة بكلية الآداب
طيب وإذا نزلت المطر وبكثرة
أنا طالبة بكلية الآداب ورحت واتفاجأت أنو في خيمة وفتت عالخيمة والمرة الجاية بدي أعزم رفقاتي يجوا يتسلوا ويجيبوا كستنا منسخنون عالصوبيا بس الصراحة الجو حميمي زيادة عن اللزوم ههههههههههههه أنو بس سؤال إذا نزلت المطر بيتأجل الامتحان وعلى تأجيل امتحانات وعنجد يا ريت يكون رئيس الجامعة أو عميد الكلية عم يقرا هالتعليقات ********
-
-

2009-12-29 16:39:58
مهندس من هالوطن
مجرد رأي
مع احترامي لكلمة"عيب" بقول عيب باعتبار أنه يةجد مساحات كان من المفروض بناء هياكل معدنية وتلبّس بالمنيوم وبللور وهي طريقة سريعة للإشادة والبناء طبعاً إذا بدكون حل اسعافي هذا رأي وإذا ناوين تسيروا فينا لورا راح نقلكم لأ....!!!! تحياتي لكل الطلاب بمن فيهم جماعة الخيم وجماعة البيتون
الكل بحب سوريا

2009-12-29 16:15:07
thomas
الى موفد في فرنسا
بتمنى بس ترجع انت وغيرك ويتاح لك التدريس في الجامعة ان تكون افضل من غيرك هاد ازا رجعت,, لانو معك حق اغلب من يدرسون في الجامعات كانوا سابقا موفدين وسؤال محيرني ماشافوا ياالله برا كيف بيتعاملوا ؟
-
-

2009-12-29 16:05:01
سيكو
البلد كل مالها لورا
مافي دراسة..مافي تخطيط..وهي النتيجة.. من يوم يومهم برقعوا وما بحلوا المشكلة، رئيس الجامعة مابدو يسميها خيم..طيب لا تسميها، بس شوفولي صورة العميد قدام الخيمة.. ما يبلى..بس كمان ما بدنا نظلمهم .. وين بدن يروحوا ب30 الف راس غنم .. عفوا قصدي بني ادم، وانا سوري يا نيالي.. شي بضحك وببكي
سورية

2009-12-29 16:04:45
نر
عيب
يا عيب الشوم بدل ما تكبو هل المصاري على الاحتفالات التافهه وعلى التكريمات الاتفه روحو وابنو شي مبنى ضبو هالعالم فيها اشرف الكم
سوريا
-

2009-12-29 15:58:43
رو رو
******
السيد رئيس الجامعه المحترم بس بدي اسالك عن الجولات التي رح تقوم فيها منشان تشوف وتمسك الي عم بيغشو رح تكون جولات بالمرسيدس ولا على الجمل او على ***** مع خالص امتناني لاعضاء الهيئه التدريسيه
سوريا
-

2009-12-29 15:49:00
hassan
معلش معلش من اجل التضامن
السلام عليكم مابعرف شو بدي رد على ما يسمو حالهم واجهة البلد بي الفكر والثقافه ويلي منعتز فيهم وبي علمهون رؤساء الجامعات والاقسام والمدرسين بس انا بعتقد انهون الجماعه عما يضامنو مع اخوتنا في غزه والعراق ونيكاركوا والصومال الشقيق وجيبوتي الشقيقيه كونهم عندهم حروب فا عنا تضامنا معهم قالو نعمل خيم لا طلابنا بناة المستقبل ويلي بدهون يرفعو اسم ابلد عاليا
uae

2009-12-29 15:46:02
متعب المكتوم
أنا جاهز أستأجر خيمة
طهرت أبني من يومين وحابب أعملة حفلة مطنطنة وفي أحتمال جيب نوفا البدوية وفرقتها
-
-

2009-12-29 15:57:56
من البادية
تحية
اقترح انشاء باركينغ للخيول بجانب كل خيمة و شكرا
البادية
-

2009-12-29 15:55:41
سوري بس مو مطول لصير بدوي
الانسر ماشين
بعد ما سمعت الموضوع حكيت مع رئيس جامعة تشرين لاعرف التفاصيل بس ما كان مكتبو فطلعتلي الانسر ماشين تبعو، واسمعو شو قالتلي: "الحين انا مشغول وما حذاي الوقت، أريد أحلب النوق والمعزة وكل الحلال، واليبغي يترش خبر، يترشه علاسطوانة بعد ما تسمعه نعجتي وظحة الاوكي...مااااع"
خيمستان
-

2009-12-29 15:40:29
السيد علي
طالب طب بشري
شو هالمسخرة !!! هلق الحكومة بكل امكانياتها ما كان فيها تأمن اماكن دراسة تليق ب ( طالب جامعي)؟!!! وين هالموازنة المالية عم بتروح؟ مو على أساس أنو الشباب المثقف الجامعي هو أمل المستقبل؟ بس شاطرين بفتح الجامعات الخاصة بأسعارها الخيالية,أكيد الهدف هو تطفيش الطالب من الجامعات الحكومية
أوكرانيا

2009-12-29 15:46:35
miss
إلى منفلوطي
أخي مع الشكر شفلي ***** قال ما بدون يسموها خيم بس بالصورة كاتبين خيمة 1 وخيمة 2 كان يكتب ستاند1 ولله بدها صهريج مازوت و كبريتة شو عليه يعملو ويكترو مو مطولييين بإذن الله لك يعبشوم عالشوام تركو بلدون و هاجرو لبرا لك كسرو رجلكم وعدو شتغلو بهالبلد ولله هيي أحق فينا و أنا أول المقصرين بس رااجعة وحياتك ياشام
الولايات المتحدة سوريا

2009-12-29 15:41:34
missمحروووووء قلبها
لك ولله ما كتفيت ولله حالتنا صارت بتبكي
لك حاااجة اختنئتا من هالريحة اللي طلعت لك يا دكتور شو كل هالدعم اللي نازل بالسعد دخيييلك لم صرلنا عم نعاني أسئلةبكالوريا صعبة سكتنا تصحيح فاشل و ظلم سكتنا مناهج ابتدائي و فرامانات سكتنا كلو داخلي ماحدادريان لكن خيم للجامعة لك الله يسود وشكم وصل خبرنا للصين و عم يضحكو علينا صار بدها حل جذري مشااااااانو لله
الولايات المتحدة سوريا

2009-12-29 15:33:14
ماهر
فالج لا تعالج
انافكرت الامتحان لطلاب من باكستان عم يدرسوا عنا بالشام بس طلع الخبرانوا الطلاب من الشام عم يعودون من شان يبعتون بعثة علىباكستان اه اه اذا هيك مو مشكلةتركون بالخيم
spain

2009-12-29 15:36:25
miss محروء قلبها عبلدها
انعدم الحيااااا إي ولله
لك يا عمييد طالع بالصورة و نافشلي ريشاتك على شو ؟ بدل ما تستحي و تهتفيلك كم يوم من سواد وشك ولله عييب لك إنتو واجهة بلد إنتو ولله شي مخزي بذمتك بدينك شفتللي شي جامعة بالكرة الارضية عملت متلك روحو تعلمو من خورفكان بس ياحوينة الوطن بين إيديكم لك ولله منفدي وطننا بعيونا لك حرام تشرشحو حرام
الولايات المتحدة سوريا عالخط

2009-12-29 15:34:10
الخيام
خيمة رقم 1
ههههههه شكر الله سعيكم يا طلابنا نورتو الخيم و فعلا ع قولة الدكتورة بس ناقص منقل فحم و قهوة مرة و يا هلا بالضيف ههههههالاجانب بيجو من اخر الدنيا ليعدو بهيك خيم كيف لو كانت بجامعه لا فعلا النا السبق بهل الاختراع هههههه ولك هههههه والله جد ضحكت من الصممصومة تبع قلبي و ياريت بالصيف تكون الامتحانات بالشارع مشان الهوا بس كل واحد فوقه شمسية من الشمس لا ترقعنا
جمهورية خيمة
-

2009-12-29 15:20:51
عربي سوري
خجلان من جنسيتي العربية
عيب لا عم تخلونا ندرس متل كل البشر لا عم ناكل متل البشر لا عم نعرف نعيش ولا عم نعرف انموت الدراسة زبالة المدارس مناهجها زبالة الشوارع زبالة الجامعات مزابل شقفة بيت يعيش في شب متل حكايتي بدو ياكل زبالة و *... لحتا يأمن أجار غرفة مو بيت نستر فيه لك الانترنت زبالة توظيف مافي إشو هالعيشة الزبالة
سوريا

2009-12-29 15:13:46
سنوات الضياع
بالله اسمعوا هالعملية الحسابية البسيطة
لنقول انوالجامعات الحكومية ماعم ياخدوا رسم تسجيل الا شيءرمزي،طيب هي التعليم المفتوح عنابكل قسم من الاقسام مواقل من3000طالب بين اعلام وترجمة..الخ لنفترض انومجموع عددالطلاب بالنعليم المفتوح الكامل11000من كل طالب بالفصل9000لانو المسموح للتسجيل اقل شي3موادالمادة ب3000فيكون:11000*9000=99000000 طيب بسيطة لهلق ما في مباني خاصةللتعليم المفتوح فاليش الزعل ياآداب
سوريا
-

2009-12-29 15:01:43
المنفلوطي
رئيس جامعة دمشق
مضيفاً انه "لا يجب تسمية هذه الخيم، بالخيم فهذا اللفظ لا يعطيها حقها"، موضحاً أن هذه الخيم "إنما هي عبارة عن ستاندات، وأحب تسميتها قاعة مؤقتة وليس خيمة، نشكر لك حبك هو يحب ويفضل بس الواقع خيمة صح ولا شو . خيمة ولا قاعة مؤقتة نتظر نتائج التحقيقات الاولية من الرائد هشام وبعدين نشوف هل هي خيمة ولا قاعة مؤقتة تابعونا ؟؟؟
سوريا
-

2009-12-29 14:56:50
الشركة اليبيا العالمية لن
خبرعاجل
صرح مصدر سمؤول في الشركة رفض الكشف عن اسمه ان الشركة قامت ببعث مجموعة من كبار الخبراء مع كافة العدد من خيم و عمال وذللك لمد كلية الاداب بالتعزيزات الازمة
ليبيا
-

2009-12-29 14:48:03
عشائر كرم اللوز
مستعدين للتضحية بكل ما نملك
أعلن من موقعي هذا بانه كل متطلبات القهوة المرة على حسابنا وكذلك الحطب لانه ماعندنا مازوت وسوف تصل قافلة المساعدات خلال ساعات الى جامعة دمشق محملة بكل أنواع الشعر الطبيعي المخصص للخيم التي تقي من البرد وعندما تجربونا لن تنسونا والحراسة مدججة بكل أنواع الأسلحة حرصا على سلامة حبيبات قلبي الطلاب الروح بترخصلك ياشام .يلي استحو ماتو ياعيب الشوم
سوريا
-

2009-12-29 14:56:45
حدا مالل من هل كلية المعت
شر البلية ما يضحك
عم يتعاملو على مبدأ اخشوشنوا او يمكن مبدأ يوم ليك و يوم عليك يا حراااام
damas
-

2009-12-29 14:52:29
,melody
شو بيطلع بإيدنا
الكل بيعرف إنو مافي أماكن بالكلية لتتحمل الطلاب المسجلين بس في كليات تانية ممكن يتوزع عليا الطلاب وبتكون حل مؤقت بس خيم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سوريا
-

2009-12-29 14:53:10
طالب دكتوراه
نصيحة
أنصح رئيس الجامعة بالاستقالة فوراً من منصبه حرصاً على جودة التعليم العالي في سورية
سوريا
-

2009-12-29 14:46:20
رباح
آه رجعة وضحة
آه بديار وضحة وآدابها . هلا مررت علي بإمتحاني .. ورأيت صاحب الدار والديار .. وزرت خيمة الخلان والإخوان..

2009-12-29 14:25:08
الشيخ جدي المهاين
نحن السباقون دوما ...............لسن الوحيدين لكنن
بسم طلبةحوران في الجامعات يعزي الشيخ جديع المهاين طلبة كلية الاداب بالحال يلي وصلولو,ولهم من بعده الصبروالانات اى بكلية الحقوق والتجارة ماصاريلي صاربكلية الاداب احلوعنا يا افهمنا لاامتى بدكن ضلو مهدلينو للطالب
سوري
-

2009-12-29 14:28:32
مجد
هناك مخالفة
انا بصراحة لم أستغرب من المنظر لانه انت في سوريا تعودنا كل يوم صباحا مع فنجان القهوة تسمع امور كثيرة .اتوقع السنة القادمة قاعات الامتحان سوف تكون بالمراقص الليلية.ونسئل عن السبب يقول لك أسعاف ليلي حرارته مرتفعة . سوء في التنظيم والادارة من يومها يعني لا يمكن ان نعمل الامتحان متاخر مثلا مساءا ولا هيك قرار صعب بدو تفكير كثير نفسي اعرف شو هالقيادات يلي عنا
سوريا
-

2009-12-29 14:33:22
أبو لهب
أتبعوني ألى يثرب
سيريانوز وتعليقات الطلاب نهفة يحرئحريشكن شو كوووول
U.S.A
-

2009-12-29 14:06:41
بنت الشام
الله الله يادنيا
عنجد ضحكتوني كتير ... بس عنا بالبلد هيك الشاطر والمتفوق واللي بيجمع علامات بجهدوا وبيدخل جامعة حكومية بيتبهدل وبيتشرشح وبيصفى بالخيم واللي مابيعرف الخمسة من الطمسة وبيدفع مصاري كتير بيفوت جامعة خاصة بيتدلل وبينعز واخرتها بيتخرج متلو متل الشاطر ويمكن احسن منو بكتير ... يعني النتيجة نفسها بس بعد مايكون الشاطر انغشل قدرو غسل ... ايه دنياااااااااااااا...
سوريا
-

2009-12-29 14:06:41
الاستاذ عبد الواحد عصروني
رد على هل موفد الى فرنسا
شكلك يا عمو محارب قديم بس انا بظن انو المعيدين عمرهم صغير بس يا حبيبي نسيت الختم و الطابع بنهاية طلباتك و هاي لازم تلقيها اقصد ورقتك او خطابك لانو لازمها شي حدا بيعرف يفنك مشان يزقفلك عليها و لا شو يا حبيبي
-
-

2009-12-29 14:02:18
راس غليص
يا وظحة ... وينش ؟؟؟
بالله ما أقدم امتحان إذا مافي شنينة و سمن عربي ...شنو يعني خيمة و تراث من دون ظيافة وكرم . ودام الله عزكم اذا تحفرون جنب الخيمة عشان ********
ابن عشيرة السهو

2009-12-29 14:03:05
الأغر
كان في حلول احسن
طيب في عدة حلو احسن من الخيمة يعني كان فيكم تخلوالطلاب يقدموبمكتبة الاسد او حتى يقدمو بمكتبة الجامعة المركزية اوي يقدمو بقاعات المطالعة بالسكن الجامعي يعني على الاقل بتبقى قاعات مو خيم
الامارات
-

2009-12-29 14:06:03
طالبة آداب معترة
كلو لمصلحتنا
بالله تصبّوا هالقهوة تزيدوها هيل لك ليش مدايقين ياجماعة بالعكس هاد من مصلحتنا تحديدا نحن - طلاب الأدب العربي - بكرا اذا اجانا شي موضوع عن صعاليك الجاهلية والله لنبدع فيه منتطلع حوالينا ومنكتب والله ليطلع معنا معلقات الله يخليلنا ياهم والله مابيعملوا شي الا لصالحنا الله يقدرنا على مكافاتن
-
-

2009-12-29 14:05:38
محمد
يا عيب الشووووم
منيح اللي ما فتت ع جامعة مشان ما شوف هيك شوفة يا عيب الشووم ولسا بقولو التعليم عنا منيح وممتاز
syria
-

2009-12-29 14:06:15
بدوي
صب كهوة يا عمي
والله منيح خبرتونا مشان نروح بالكلابية بعدين حلوة فكرة الصوبيا منها نشوي كستنا بالمرة
سورية
-

2009-12-29 13:55:45
امجد
يعني عميد الكلية صار شيخ ههه
اكيدالان الطلاب بينادوا عميد الكلية ياعمي الشيخ واكيد الشيخ من واجبه ضيافتهم واقامة الولائم طبعا غير القهوة المرة الحكيت عنها احدى المحاضرات وليش الصوبات هيك مكان بيناسبة الحطب طبعا لازم يلبسو الجلابية والعباية.قال شو بيقللك العميد مابيهون عليه الطلاب بس اناشايف انهم هانوا وخلصوا طبعا لاننسى التطوير يعني بينصبوااكتر من خيمة وبيعمموا التجربة عالمحافظات
syria

2009-12-29 13:57:58
مشروع موفد الى فنلندا
رد على موفد الى فرنسا
جميل جدا عندما يجمع الامسان بين النقد العالي المستوى و البناء وبين النفاق و هل تستطيع ان تخبرني سعادة الموفد ما دخل موضوع المفاضلة هنا عيب بكون وائل معلا عم يضحك على هل معيد اللي عندو بفرنسة
سورية
-

2009-12-29 13:42:09
أمجد
اطلب العلم ولو في خيم جامعة دمشق هههه
والله عيب اي شو صرنا بافريقيا ومالنا خبر هاد دليل عالاستهتار بالتعليم العالي عدا عن حرمان الاف الطلاب من اكمال تعليمهم العالي بسبب المجاميع الخيالة يعني بيوصل للجمعات كم الف والباقي عالطريق وبئس المصير. يجب بناء جامعات متكاملة بجميع المحافظات وفورا حتى لو اضطرت الدولة لاستدانة الاموال الازمة للبناء واعادة كل طلاب محافظة للدراسة بمحافظتهم لتخفيف الاعباء
syria

2009-12-29 13:49:03
Sham
heheh
owowowowo....cool :)
saudi arabia
-

2009-12-29 13:05:54
نصار
ههه
عنجد اللي استحوا ماتوا
سورية العظيمة
-

2009-12-29 12:54:00
tamara
خيم واسئلة تقليدية .. ماذا بعد؟؟
قال ما عجبتن الأتمتة"لاتحقق المدري شو اللي لازم من التعليم" بس عجبوون الخيم .. شي متطور تمام الواحد ما بيعرف بدو ينفلج من الأسئلة ولا من البرد ولا من التخلللف صرلون 3 سنين عم يعمروا البناء الجديد .. ماعرفوا يخلصوه؟؟ يعني مو من شي قليل هالشباب عن تطفش من هالبلد.. مبروك للمسؤولين خطة التطفيش ناجحة وإلى الأمام.. مستقبل كبير بانتظار الخريجين عاساس !!!!!!!!
سوريا
-

2009-12-29 12:53:07
moussa
وين المشكلة
وين المشكلة بس الظاهر انو المعارضين شايفين حالهم زيادة عن اللزوم او مفتكر حالو جدو كان بيك ابن بيك
syria-france

2009-12-29 12:54:05
ziad
مازوت
يعني ماحدا خبرنا انو في دعم مازوت ولا لأ
المانيا
-

2009-12-29 12:36:13
سوري يانيالي
كمان سوري يانيالي
عار علينا عظيم
سوريا
-

2009-12-29 12:26:42
احمد
جامعة ؟!
إنه حل غريب عجيب يدل على مدى التراجع والاستهتار الذي وصلت اليه هذه الجامعة
المانيا
-

2009-12-29 12:03:54
فرطان من الضحك
هههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه خلي جماعة بقعة ضوء يشتغلو سمعنا عم يعانو من نقص المادة الدرامية الشيقة خود ايمن رضا روح جخ على حد قول احدهم و لا بلاها
ههههههه
-

2009-12-29 11:59:49
جديع بن هزيم ال نهيشان
ريحة هلي
بالله ياخوي و اني كنت عم قدم هل امتحان شميت ريحة هلي و ريحة الدية و ريحة وضحة اه اه يا و ظحة و بالله نسيت اكتب اسمي بس ياخوي ليش الصوبيات اني ودي نار الحطب اوفر و تعطي شاعرية للطالب
دير القمر
-

2009-12-29 11:46:17
مهند
تحققت النبوءة
فعلا تحققت نبوءة خيي ابو الزوز وعدنا الى عصر الخيمة وزراء و رؤساء جامعات و عمداءوتخطيط واجتماعات واخر شي خيمة بس نحنا الما منفهم خلاصتو حلال عليكن البلد واااسفاه
france

2009-12-29 11:40:31
Khaled
مكتب سياحي
"ودعا رومية كل من يريد أن يتأكد بنفسه من تجهيزات هذه الخيم، لأن يزورها ويراها بعينه". يعلن مكتب الاعلاف السياحي عن القيام برحلات جماعة لقطعان الخواريف من كل بقاع العالم الى جامعة دمشق-كلية الاداب للاطلاع على الحالة المثالية التي تعامل بها خواريف الاداب. خدمة خمس نجوم: صوبيات بلا ريحة , أضواء , حراسة من قبل البشر, وغيره مما يجعل الخرفان تعيش بهناء.
سوريا
-

2009-12-29 11:38:09
Khaled
القاعات المؤقتة
هذه ليست بخيم ولكن "القاعات المؤقتة". والطلاب ليسوا بطلاب ولكن"خواريف مؤقتة". ماع باع باع باع ماع ماع.
syria
-

2009-12-29 11:27:51
صديق من هذا الزمان
الحل الانجع
والله فكرة ولا اروع... احيي رئيس الجامعة... في احلى من هيك ... الخيمة بيتنا الاول ... لاتنسو اننا عرب...بعدين الدكتور ما كان عندو حل تاني شو بدكن يساوي الزلمة؟؟؟ خلص طالما مجهزة ليش الزعل؟؟؟ القذافي وهو العقيد ما بينزل الى بخيمة وبنص ايطاليا... بقا حاج دلال الله يخليكم
سوريا
-

2009-12-29 11:23:11
تربية وتعليم
الامتحانات
تسمى وزارة التربية والتعليم تأتي التربية أولا ومن ثم التعليم لاتربية منذ زمن بعيد وها نحن الآن بدون تعليم وماذا بعد ... جامعات ام ملتقى الأحباء وال****
السعودية
-

2009-12-29 11:11:54
شيخ عشائر جبل العرب
عشائر جبل العرب تتضامن مع طلاب جامعة دمشق
باسمي وباسم كل ابناء عشائر جبل العرب وجنوب سوريانعلن تضامننا مع طلاب جامعة دمشق وكوني انا شخصيا كنت احد طلاب هذه الجامعة الحبيبة فانناسوف نقوم بارسال عدد من الخيم الاصلية المصنوعة من شعر الماعز وهي من اجود انواع الخيم المقاومة للعوامل الجوية ونتوجه للسيد رئيس الجامعة معلنين دعمنا ومساندتنا في امداده بكافة الخبرات وبكل ما يلزم من مستلزمات ودمتم
سوريا
-

2009-12-29 10:50:19
خالد مترجم
استثمار
و الله رح استثمر خيمة منن كافتريا واعمل تلت بسطات وحدة دخان و وحدة سندويش و عصير و وحدة فول و حمص ...وقرب يا حباب و يا حبابة
-
-

2009-12-29 10:16:55
فاطر فرحات
أطلبو العلم ولو في الصين ؟
وإطلبو العلم ولو على المـ.. فالعلم يطلب ولو من أفواه المجانين ، ولكن مشكلة القاعات في جامعة دمشق تلك الجامعة العريقة ( والتي كان لها فضل كبير عليّ)ليست جديدة فلماذالم تبنى أماكن ومدرجات جديدة أم أن حكومتنا لا تخصص أموال كافيه للعملية التعليمية ؟ ( أشك في ذلك ) المهم البدء من هذه اللحظة ببناء ابنية جامعية ومدن جامعية جديدة لمجاراة زيادة الاعدادالمتزايدة.
سوريا
-

2009-12-29 10:24:48
مبارك
اعترفو
الحل المنطقي هو ان يتناسب عدد الطلاب مع عدد الاساتذة وفق النسب العالمية و ان يتناسب مع طاقة المبنى على الاستيعاب فعدم وجود مكان لاداء الطلاب امتحاناتهم هو دليل انه لا يوجد لهم مكان لحضور الدروس لم لا تعترف الجامعة بقدرتها الاستيعابية الفعلية و تركز قدراتها على تطوير العملية التعليمية و زيادة الاحتكاك بين الاستاذ و طلابه و الغاء الكتاب الجامعي
سورية
-

2009-12-29 10:22:24
ديمة
الحل المناسب
انا برأي يسهلوا الاسئلة ويعملوها منطقية مو تعجيزية ويخرجوا هالطلاب بخفوفوا الضغط وبريحوا حالون وحاجة معاملة متل الدواب لانو عنجد صارت الجامعة مسخرة حاجة بهدلة
سورية

2009-12-29 10:18:51
محمد نور
مسخرة
يعني حل اسعافي و عرفانين انو في امتحانات جامعية مو معسكر ترفيهي للطلاب ... معقول ما في بديل غير الخيم و هالاجواء الرومانسية ... يا عيني !!! يالله بكرة بيستفادوا منها بخيمة رمضانية و مضافة و اهلين بالشباب !!!!!!
سوريا
-

2009-12-29 10:15:05
Sylvana
والله عيب
يعني والله عيب..جامعة وفيها خيم؟!! ربما تلك الخيم هي حل جيد لمن لا بيت له ولا مأوى وليس لطالب عليه تقديم امتحان!! يعني فوق مو المراقب بيوتر الطالب وفوق مو الاسئلة بكونو من كعب الدست كمان تقديم الامتحان بخيمة؟؟ والله عيب على ادارة الجامعة انو تعتبر هيك خيم بمثابة قاعات!!! بس بحياتنا مارح نطور نحنا
syria

2009-12-29 10:11:54
ابن قبيلة ابو رشا
الله حيهم
في عشا يا جماعة؟
سوريا
-

2009-12-29 10:09:21
خلود
مو هون الموضوع
الفكرة يا شباب مو وين منعمل الامتحان، المهم تكون النتائج جيدة وعلى قد المستوى المطلوب، ولازم الطالب لما يقعد بالامتحان ما يهمه وين قاعد،لازم يركز بورقته وبس.....ماشي......اتفقنا...دائماً لازم نفكر بالاهم
دمشق _ سورية
-

2009-12-29 10:02:38
طالب
ليش
يعني جامعة دمشق عم تعطي الانطباع للجميع ان نحنا نتجه مباشرة الى الوراء ....عيب على جامعة عريقة و محترمة الاجراءات الغبية
سوريا
-

2009-12-29 09:58:19
بانة
GOOD MORNING
و الله صرلي زمان ما اتضحكت هيك و good morning SYRIA
السويد
-

2009-12-29 09:32:03
واحد-
فكرة تراثية جميلة
حلوة هالخيم .. احلى من المباني والحيطان .. نحنا عرب وبنفتخر بالخيمة العربية .. وانا برأيي لازم يتم استبدال القاعات الجامعية بخيم ولازم تستبدل سيارات الدكاترة والطلاب الزناكيل بجمال وحمير ..
اول خيمة عإيدك اليسار
-

2009-12-29 09:28:35
نجم
عيب
ياعيب الشوم
-
-

2009-12-29 09:26:42
ياسين
فقط في سوريا
شو مشان في خيمة كأنها مسروقة من نادي الكرامة أو عميد الكلية بيشجع الكرامة يا عيب الشوم والله استحو الدول الفقيرة والمتخلفة تعمل هالشي هاد
-
-

2009-12-29 09:23:09
التعليم العالي
التعليم
وزارة التربية والتعليم - هكذا تسمى لا تربية منذ زمن وهانحن الآن بلا تعليم أيضاً
السعودية
-

2009-12-29 09:06:01
صلاح
استثمار مفيد
يا سيدي إذا بيأجروهون بهد الدوام للأفراح والتعازي بتوفي تمام مع الكلية وبيجوز يزيد مصاري يوزعوها على الطلاب كمان، أحسن ما آعدين عطالين بطالين... آل مكتبات آل... أيه من كتر ما عنا مكتبات.
سوريا
-

2009-12-29 08:55:03
إياد مرهج
التطور
يمكن حلنا شوي نفتح عقولنا ونغير هالطاقم اللي عم يتحكم بمصير طلابنالأن العالم كلو صار عم يحكي بأجزاء الثواني ونحنا لسا مع صباح عما نغني ..... ساعات ساعات .... وهالساعات عم تروح من عمر اجيالنا الجديدة عيب صار لازم نفتح عقولنا اكتر من هيك الله يعين هالطلاب شو بدهم يتحملو
سوريا
-

2009-12-29 08:54:46
المغترب السوري
شي حلو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعني والله شي حلو وماشي حالو كحل اسعافي وبرأي الطالب يقدم بالخيمة أحسن ما يروح يدور على قاعته بغير كلية وبغير مكان يعني أقل شي هون كليته وبيعرفها نحنا على أيامنا كان بعض الطلاب يقدم بغير كلية يعني حقوق احيانا يقدم بالاداب برأي هيك أحسن وجزاهم الله كل خير بعدين أنا بكليتي كذا مرة قدمت بالكاريدور يعني الممر وين المشكلة
السعودية
-

2009-12-29 08:46:04
أبو سمرررة
للي مو عاجبو
والله الشباب اللي مو عاجبهم التقديم بالخيم في الجامعات الخاصة بكون تقديم الامتحانات بقاعات مكيفة ويحطلو 400 الف بالسنة غير مصروفو مدام كتير مترفه في بيتو يعني 20 الف طالب مستنفذ وين بروحو بقدمو على الشجرات ...آخر رسم تسجيل بالكلية دفعتو بتذكر شي 575 ليرة وبالسنتين الأولى والثانية 125 ليرة واذا بدي قدم بالشارع رضيان مو بخيمة
السعودية
-

2009-12-29 08:46:18
Nano
للأسف
للأسف نحن بجامعاتنا عم نركز عالكم وما عم نركز عالنوع ... يعني كم طالب رح يطلع بيفهم عن جد من بين هالـ 45 ألف طالب.. يعني لو دخل 1000 طالب بالكتير وطلعوا 90% منهن فهمانين ومتمكنين مو أحسن.. للأسف هالأعداد عم تاخد الشهادات وتعلقها عالحيطان وما تستفيد منها بشي
سوريا
-

2009-12-29 08:38:11
Emad
حلو كتيييير .. شهوني ارجع عالجامعة
ولله اشتهيت ارجع عالجامعة .. و خاصتن بهالخيم .. بس كان لازم يوفرو الجو المناسب أكتر للطلاب .. مثلاً خيمة مع مدّ عربي .. طراحات و كم هزازة لبن و كم جمل و حصان على باب الخيمة .. لك أيـــــــــه .. قال فصلين بس على هالحالة .. اي بقص أيدي اذا ما بتدوم هالحالة شي عشر سنين عبين ما تنبنى جامعة الأداب الضخمة عالعهد الجديد
Syria

2009-12-29 08:37:47
faroug
شي حلو والله
بالله انكم اثبتم انكم على قدر عال باهتمامكم على حسن اهتمامكم بالتعليم العالي وانشاء الله الامتحانات القادمة ستكون بالحدائق العامة لتكون اجمل وانقي لجو الطلاب رعاكم الله بني وطني والسلام صديقكم ابو ريشة
سورية
-

2009-12-29 08:21:05
مغترب
تعليق
إذا لم تستحي ففعل ما شئت
الصين
-

2009-12-29 08:11:30
طالب بجامعة حلب
لسا بدكن (نقارع) الجامعات العالمية؟
حبيباتي عرفوا ليش الجامعات العربية ما إلها ذكر بين أول 10 آلاف جامعة بالعالم؟ يا جماعة دوروا بالإنترنت على مواقع الجامعات الصومالية وشوفوا التجهيزات اللي عندن. اللي مفكرني عم أمزح يجرب ويشوف، بشرفي أحسن من جامعتنا. بعدين السيد رئيس الجامعة، شو رأيك يكون إلك (مكتب مؤقت) بشي خيمة، وخلي بس 5 طلاب يقدموا بمكتبك، شو رأيك؟ أنت بتقبل تستقبل ضيوفك بمكتب مؤقت؟
سورية
-

2009-12-29 08:09:47
وراء اصبع
يا عيب الشوم على الحضارة
إلى من يهمه الامر شو هالسخافة التي توصل له التعليم في سورية امتحان في خيم لك ستحو على حالكن والله عيب العالم عم تتطور وانتو كلمالكن بالحضيض غايصين والله عيب هالشغلات تنعرض لا منهزلة كبيرة بحق طلاب جامعيين وبحق البلد يلي على اساس محترم مواطنيه لك حرام وين رايحين بالبلد بس بقول حسبي الله ونعم الوكيل عليكن مسؤولين الغباء طامركن لك ما بتشفوا تلفزيون
سورية

2009-12-29 07:56:50
Adam
يا حرااام
اي شو هالحضارة هي اي والله كل شي تمام بس كان ناقص شوية غنم على طراف الخيمبيطلع كل شي خيالي ...
dubai

2009-12-29 08:02:45
ابن الشام
تضامنا
فكرة جيدة للتعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة والذي ما زال يعيش في خيم لحين السماح له بإعادة اعمار منازله التي هدمتها الهمجية الاسرائيلية ، وقد يكون تضامنا مع الرئيس معمر القذافي الذي ما يزال يقيم في خيمة وترافقه في زياراته خارج ليبيا. . فيا طلابنا الاعزاء لما التزمر . . فبالله عليكم الا توجد حلول اخرى ونحن في القرن . . . سموه ما شئتم ؟ !
سورية

2009-12-29 07:40:54
محمد
خطوة أخرى الى الوراء
يجب اخراج عميد الكلية من مكتبه وانشاء خيمة له بالخارج واستخدام مكتبه كقاعة لامتحانات الطلاب
سوريا
-

2009-12-29 07:39:41
حازم
خيمة
أظن الخيمة أفضل بكثير من تقديم الامتحان في الممرات و قرب دورات المياه. لا أنس عندما قدمت إمتحان في الممرات و كنت أسابق الوقت حتى أنهي الامتحان.
قطر
-

2009-12-29 07:22:27
الموفد ولااخر مرة
تابع 4
والاهم دكتور وائل هذه السنةفي الخيام ’ السنة القادمة أين ؟؟؟ مو مشان شيء مشان يضل المستوى كما يجب ’’مو بشي مسلخ أو ملعب أونادي ,,, وارجو من سيادتكم عدم رفع سقف المفاضلة رأفة بالطالب وأهله ومجتمعنا و بلدنا ,,,,,,,,,ودمتم
فرنسا
-

2009-12-29 07:23:34
ابن دير الزور المغترب
شامخ ياوطن
بعد اليوم اصبحت ارى جامعة الفرات بدير الزور من ارقى جامعات الارض وراحت عني عقدة الاحساس بالظلم الى الابد موطني موطني الجمال والبهاء في علاك في علاك
-
-

2009-12-29 07:20:55
سوري حباب
عادي وين الغريب
هلأ وقفت على الخيم....حمدو اللة انو العميد فاضي يفكر يعمل خيم..ما إلهن حق لأنو عادة ما بيكون فاضي عن أمورو الشخصية....بعدين ألطالب عنا إذا ما احترق نفسوا بالكلية كيف بدو يتخرج و معو خبرة كبيرة عن صعوبة الحياة...عوجة و ما رح تزبط بحياتا...اللة يستر من خيم الصيف و يحطولكن مراوح مشان التبريد هاهاهاها....سلام يا شعبي السوري المناضل
سوريا
-

2009-12-29 07:20:55
خلدون سمير
صوبيات
خيم ... خيم لن نختلف على اعتبار انها حل اسعافي. لكن لماذا صوبيات المازوت؟ اليس من الاسلم والأمن استخدام مكيفات لتسخين الهواء، لان خطورة الصوبيات تكمن انها نار مستعره في خيمة بلاستيكية سريعة الاشتعال، فلو وقعت احداها ارضا ستكون الكارثة لا محالة...
سوريا
-

2009-12-29 07:14:52
الموفد الى فرنسا 3
تابع 3
ولا يوجد في حرم جامعتنا من هو قادر على ابتكار الحلول الناجعة احتراما للطالب وكتابه وعلمه واحتراما لانفسنا ؟ هل من المعقول سيدي رئيس الجامعة ان امنا الحبيبة سوريا ستبخل علينا ببناء صغير لأبنائها الطلبة ؟؟الم تزوروا دكتور واْئل الدول التي توفدونا اليها أولم تروا كيف يتعاملوون ؟؟؟ وهل من المعقول ان نبقى هكذا ؟؟؟بالله ماذا تنتظروون بالله ماذا تنتظروون
فرنسا
-

2009-12-29 07:13:12
العراب الاكبر
عمار يابلدي عمار
فعلا شي رائع واشكرسيريانيوزعلى هذه التغطيةوكل الشكر لهذا الدكتور (او عميد الكلية)الذي قال اكثر من مرة انها افضل من الهنكارات ولم يسأل نفسه هو او من كان قبله ليش في هنكارات بالاساس (ماشاء الله ميزانية وزارة التعليم العالي من اكبر الميزانيات )بس اكيد في نفقات ثانية للمسؤلين لان سفراتهم وبعثاتهم اكثر من شغلهم على العموم مافي غير كلمة واحدة (عماريابلدي عمار
خارج حدود دارفور
-

2009-12-29 06:58:36
موفد الى فرنسا
السيد رءيس الجامعة 1
عندما نتحدث بجدية عن موضوع يخص الاصول وعن موضوع يتطلب الشفافية يجب ان يتحدث شخص على مستوى الاهمية وبدرجة من الجدية ’ فشكرا للدكتور رئيس الجامعة على اهتمامه الكريم وأرجو منك الاجابة على هذه الاسئلة لنكون جميعا صفا واحدا بجانب رءيسنا ومعلمنا الدكتور بشار الاسد حماه الله , اولا,, ماذا تفعل مديرية الاحصاء في كل يقعة من بقاع العالم وليس سوريا فقط؟
فرنسا
-

2009-12-29 06:59:13
فراس
عيب عليكم
والله حرام لي عم يصير بالشام. لكن خيمة بجامعة كانت من اقوى جامعات العالم بحطو خيمة لك اي ابن حرام اتخذ القرار.شو بدن يقولو عنا الطلاب الأجانب وقت يروحو على بلادهم عملنا الفحص بخيمة.والله عيب
سوريا
-

2009-12-29 06:39:47
أبو عبدو
حلوة الفكرة
الله يرحم أيام الممرات هههههههه حسيت حالي من الطلاب المرموقين وانا بالممر. صحي الواحد بيحس حاله بالشارع وهو بالممر بس بيضل احسن ما يعد بالشارع عنجد وهو بالخيمة. تعيش الكيميا تعيش نعيش
syria
-

2009-12-29 06:37:52
بحــ النغم ـــــر
حياكم وبياكم فرصة سعدة ملقاكم
ياعيب الشوم هل المصاري يلي بتاخدوها كرسوم وين بتروح اي ورقة بدنا نطلعها عليها رسوم كل هل الفلوس وين بتروح انا صرلي 7 سنين مارحت ع الجامعة بس بعرف كل شبر فيعا خلف الهنجارات في فسحة كبيرة عمروها احسن من هل البهدلة قدام التلفزيون ياعيب؟؟؟؟؟
قطر

2009-12-29 06:32:30
أبو مهاوش
يا هلا بالضيف
بما ان طلاب الجامعة يشكون من الازدحام الكبير على وسائل النقل التي تنقلهم من ريف دمشق الى الجامعة فأنا هنا أقترح على هؤلاء الطلبة تمشيا مع الخيم العربية التي أصبحت قاعات للامتحان أقترح عليهم أن يركبوا الجمال و بذلك نكون قد أوجدنا الحل لمشكلة المواصلات أيضا
سوريا
-

2009-12-29 06:13:50
Sam
شي ظريف
اعلان على كل متقدم الى الخيمة الامتحانية ان يلبس الجلابية والعقال والمنديل 2-ممنوع اصطحاب الأغنام والطرش-3-يوجد تدفئة حديثة فلا داعي للحطب-اخي الطالب اختي الطالبة برك الحصان خارج الحرم الجامعي .(برك تعني أوقف )ادرسوا جيدا زملائي الطلبة فلا يهمكم المكان من جد وجد في خيمة في هنغار على مدرج في جناح العميد او المدير وعلى الدرب.(حمصي امريكي) نرجوا النشر
USA
-

2009-12-29 06:20:06
قلب مدمدم
وين الغنم وين الحصان
الي ناقص بالصور انو شوية غنم وخراف وهيك حصان مربوط عند كل خيمة وطبعا حمار عيب يا سورية سمعتكم صارت مثل تبعين سيرلانكا
سوريا
-

2009-12-29 05:53:04
eternal
شي بيشهي الدراسة
رئيس جامعة دمشق وائل معلا ردّ على تساؤلات الطلاب بالقول لسيريانيوز أن "أول وأكبر تحدي تواجهه جامعة دمشق هو الضغط الطلابي الكبير، الموجود فيها"، مضيفاً انه "لا يجب تسمية هذه الخيم، بالخيم فهذا اللفظ لا يعطيها حقها" عنجدكلامو بيضحك هههههههههه لأ و بيصور الموضوع على أنو شي صرح حضاري و الله خجلتونا.....تعالو شوفو الجامعات هون ..أسمهن جامعات مو مخيمات!!!!!
الإمارات
-

2009-12-29 05:27:17
suleiman
يا اخي كبرولنا كمية الحكي تبع التعليق
كنا عم نقول انو البلد ناقصها شهادات ...ولا عالنبي الطالب بيتخرج من هون عالوظيفة فورا لدرجة انو ما عاد عنا شباب خريجي جامعات شاطرين يتوظفو مشان هيك عم يجيبو اللي رسبو ويشجعوهم مشان يكفو تعليمهم مشان يتخرجو ويتوظفو ...........بتعرفو شو احسن شي ...احسن شي انو روح نام وانتو كمان نامو ترا النوم كتير مفيدوبينشط الذاكرة وبيريح الاعصاب والخيم بتهز البدن........
السعودية
-

2009-12-29 05:21:51
suleiman
ذكرتوني بايام الجامعه
يا جماعة الخير ..........يا لطيييييييييييف شعبنا شو بيحب النق ..يعني طالب بيحضر المحاضرات عالارض وعالواقف ..ليش بدنا نستغرب انو يعزي ..قصدي يقدم الامتحان بالخيمة ..ما هو على كل حال رح يعزي بدراسته وتعبه ههههههههههههههههههه...هاد اذا كان تعبان من الاساس ...لانو هدول طلاب المراسيم بيكونو من جيل جدي واجتهم فرصة يرجعو يكفو تعليمهم ..لانو البلد ناقصها شهادات
السعودية
-

2009-12-29 05:22:21
يوسف
مطافئ للحريق
الفكرة جيدة. ولكن هل هناك مطافئ حريق جاهزة في الخيم؟ علما أن الخيم قابلى للاشتعال وهي مدفأة بصوبيات مازوت؟
USA
-

2009-12-29 05:07:05
طالبة
حل معقول بالفعل
فعلا حل معقول بالنظر للخيارات المتاحة بعدين الامتحان كلو على بعضو ساعتين تلاتة وخلصنا, بضل أحسن من تأجيل الامتحان
سوريا
-

2009-12-29 05:02:13
طالب علم
العين تحرسكن
ماشاالله ماشالله يعني عنجدنو كومنت لانو شو الواحد بدو يحكي ماعم لاقي كلمات توصف هالمظهر الغير لائق بأسم بلدنا ياحرام بس الله معكن ياهالطلاب والله معك عن قريب ياعميد الجامعة
اميركا

2009-12-29 04:46:25
سوري وبس
وماذا عن عوامل الأمان
طيب خيم فيها كهربا و مازوت وين الأمان وشو راح يعملوا إذا صار في شرارة أو حرارة ؟؟ عنجد يا عيب الشوم
سورية
-

2009-12-29 04:43:23
bassel
هههههههههه
الله يستر ما يدرى القذافي بالخبر بعدين بيقرر يحول الجامعة الليبية لخيمة لانو معروف عنو حبو للخيم
-
-

2009-12-29 03:46:38
طالب طافش
ههههههه
مسخرة تعليمية بكل معنى الكلمة...معقول ادارة الجامعة ما كانت عرفانة أعداد الطلاب
سوريا
-

2009-12-29 01:26:58
خررييييج
تعليقين
أول تعليق: شو رايك سيادة العميد نحطلك مكتبك بالخيمة بتصير متل القذافي وتترك مكتبك المشرشح للطلاب. تاني تعليق بالنسبة للخيم: ههههههههههههاههههههههاهههههههههاخخخخخخخخخخخخخخ
سورينام
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات