مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
إلغاء الأتمتة في كلية الآداب بين القبول والرفض
تحقيقات

عميد الآداب: لم تحقق الأتمتة بناء القاعدة المعرفية المتخصصة

طالبة : قرار جائر ولن نستطيع التأقلم معه بسهولة وسيؤثر على علاماتنا

أثار قرار إلغاء نظام الامتحانات المؤتمتة وتحويلها إلى النظام التحريري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بدمشق الرفض من قبل بعض الطلاب، بينما شجعه عميد الكلية ووجد فيه "حلاً أمثل لتحقيق هدف الجامعة التعليمي".


رصدت سيريانيوز آراء طلاب كلية الآداب حول قرار إلغاء نظام الأتمتة فيها، حيث وجدت طالبة الماجستير في قسم الإعلام (ترفة عبد) بدكاترة جامعة دمشق أنهم "يثبتون فشلهم مرةً بعد مرة بهذه القرارات الجائرة"، وأضافت ان " دكاترة بالجامعة اثبتوا فشلهم عبر قراراتهم الجائرة جاهدين في ذلك لإثبات غباء الطلاب ".

الاتمته تمنع التلاعب..

قالت (ترفة) في تحليلها لسبب العودة للاتمته " استخدم دكاترة الكلية كل أساليب الأسئلة "التعجيزية" في نظام الأتمتة التي تكون في بعض الأحيان غير موجودة في المقرر حتى، لكن الطلاب أثبتوا ذكاءهم وحصلوا على علامات جيدة، والآن نشهد لجوء الدكاترة مجدداً العودة للنظام التحريري لأن دكتور المقرر قادر من خلال هذا النظام على التلاعب بالأوراق الامتحانية، والتصحيح على حسب نفسيته، ومنهم من يستغل ذلك مادياً لاستفزاز الطلاب وسحب المال منهم".

ومن جهتها قالت الطالبة في قسم علم الاجتماع (أمل) إن " معلومات الكتب كبيرة ومكررة، عدا عن ضخامة الكتب ذاتها، فمن المحالة أن نستطيع دراسة كافة ما جاء فيها لتقديم امتحان في النظام التحريري".

وتابعت (أمل) " هذا القرار جائر بحق طلاب كلية الآداب، و خاصة لطلاب السنة الأولى لأننا قد اعتدنا على بعض المواد المقررة بالنظام المؤتمت والآن وفجأة أصبحت تحريرية، فلن نستطيع التأقلم بسهولة مع هذا القرار ما سيؤذي علاماتنا في الامتحانات".

القرار مفاجئ

ووجدت الطالبة في قسم علم الاجتماع (رنا) "أن الأتمتة نظام أثبت نجاحه على العكس من المبررات المقدمة من الكلية لإلغائه" وأضافت أنه " لا يجوز أن يتم تشميل جميع السنوات في القرار فجأة ، لأننا تعودنا على الأتمتة في بعض المواد، فيجب أن يبدأ تطبيق القرار في السنوات الأولى مبدئيا ريثما يتم تقيم التجربة".

وأردفت (رنا) إن " حجة اعتماد الطلاب على الحظ في نظام الأتمتة غير صحيحة لأننا ندرس قبل الامتحانات بجدية بغض النظر عن نظام الامتحان" مضيفة أنه " رغم تنظيم الطلاب في الكلية لمؤتمر ضد قرار إلغاء الأتمتة في إحدى مدرجات الكلية، إلا أنه لا من مستجيب ولم يسمع صوتنا أحد".

الحرية في القرار للكليات

نائب رئيس جامعة دمشق للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب( طارق الخير) ، كان له وجهة نظر مخالفة لقرار عميد كلية الآداب، حيث قال إن "رئاسة جامعة دمشق تشجع نظام الأتمتة بحيث تكون كافة المواد في كلياتها مؤتمتة، إلا أن الحرية في هذا الموضوع تعود لأقسام الكليات ومجالسها، فهم من يقرر ضرورة الحاجة لنظام الأتمتة أم لا، فرئاسة الجامعة لا تفرض على أي كلية التقيد بنظام الأتمتة".

وعن حيثيات إلغاء الأتمتة في كلية الآداب قال (الخير) " وردتنا كتب من كلية الآداب نابعة عن قرارات بعض الأقسام فيها ومجالس الكلية، تطالب رئاسة الجامعة بإلغاء الأتمتة في بعض أقسامها وبعض المواد لخصوصيتها، على أن يتم إعلام الطلاب بالإلغاء قبل التنفيذ، لأن دراسة المواد مؤتمتةً يختلف عن دراستها للتقدم لها في النظام التحريري".

وأضاف إن " كلية الآداب وكلية الحقوق طلبتا إلغاء الأتمتة بشكل نهائي، عدا عن بعض الكليات التي طلبت من رئاسة الجامعة الموافقة على إلغاء الأتمتة من بعض موادها".

وعن آلية اتخاذ القرار بإلغاء الأتمتة في قسم معين أو لمادة معينة، قال (الخير) إنه" إذا ارتأت الأقسام أو أساتذة المقررات ومجالس الكلية والأقسام بضرورة إلغاء الأتمتة لديها، فرئاسة جامعة دمشق تترك الحرية لكلياتها، وذلك بعد مناقشة الأسباب والمبررات الموضوعية لاتخاذ القرار المناسب فيها".

عميد الآداب: الجامعات المرموقة تخلو من الأتمتة

وحول اتخاذ كلية الآداب قرارها بإلغاء نظام الأتمتة في الامتحانات التقت سيريانيوز عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية (وهب رومية) الذي قال إن " إلغاء نظام الأتمتة بشكل عام في كلية الآداب بدمشق كان ناتجاً عن حوارات ودراسات كثيرة ومعمقة، استئناساً بما في الجامعات العالمية المرموقة، والتي تخلو من نظام الأتمتة على نحو النظام الذي كان متبعاً في كلية الآداب وهو تظليل المربعات والدوائر".

وعن سبب انتهاج كلية الآداب بدمشق نهج الامتحان التحريري أضاف (رومية) إنه " لم يحقق نظام الأتمتة وظيفتي الجامعة الأساسية وهي بناء القاعدة المعرفية المتخصصة، وتأسيس موقف نقدي من هذه القاعدة، فالطلاب سابقاً كانوا يدرسون المصادر والمراجع والكتب الجامعية والمحاضرات ويكتبون حلقات البحث في كل مقرر، أما في نظام الأتمتة ابتعد الطلاب عن المصادر وذهبت صلتهم بالمراجع والكتب الجامعية والمحاضرات، وألغيت حلقات البحث، حتى أصبح معظم الطلاب يعتمدون على أسئلة الدورات".

وكانت كلية الآداب في جامعة دمشق ألغت نظام الأتمتة في 11 قسم نهائياً وهي أقسام التاريخ والجغرافية والآثار وعلم الاجتماع والفلسفة والمكتبات واللغة الألمانية والإسبانية واليابانية والفارسية، إضافةً إلى قسم الإعلام.، عدا عن ذلك فقد تم إلغاء نظام الأتمتة في السنة الأولى من الأقسام الثلاثة المتبقية وهي اللغة الإنكليزية والعربية والفرنسية.

وفيما يتعلق بالأقسام الثلاثة الكبرى في كلية الآداب بدمشق والتي كان قد الغي نظام الأتمتة فيها بالسنوات الأولى فقط ، قال (رومية) إنه "أقر مجلس الجامعة إلغاء نظام الأتمتة في أقسام اللغة الإنكليزية والعربية والفرنسية، وذلك في السنة الأولى فقط على أن يتم تقويم التجربة في نهاية العام وعلى ضوء هذا التقييم سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، إن كان سيتم إلغاء الأتمتة في باقي السنوات أم لا، وذلك نظراً لعدد طلابها الكبير الذي يزيد عن 30 ألف طالب".

ويعتمد نظام الأتمتة على وضع السؤال الامتحاني متبوعاً بثلاثة أو أربعة حلول أحدها صحيح، بحيث يقوم الطالب بتظليل الدائرة بجانب الحل الذي يراه مناسبا، ثم يقوم مختصون بإدخال الأوراق الامتحانية تباعاً ليتم قراءتها من قبل حاسب يحوي الدوائر الصحيحة، ويتم إعلان النتائج بعد ذلك وخلال ساعات في بعض الأقسام.

حازم عوض- سيريانيوز شباب


 
2009-12-27 01:31:25


شارك بالتعليق


2010-02-24 13:58:10
mazenqi
الى sylvana
اعتقد ان الاتمتة لايناسب الاساتذة المرتشين وعند وضع الأسئلة بعناية سوف ينجح الطالب الفهمان اما بالنسبة للطالب الراسب فمن درس في جامعة دمشق يعرف ان اي طالب معرض للرسوب الذي قد يؤدي الى مشكلة نفسية عند الطالب
سوريا

2009-12-30 23:38:57
venus
هيك وهيك
أنا مع قرار الغاء الأتمتة بس مو بكل المواد لانو في مواد تتطلب انو الطالب يكتب ويعبر ويظهر قدراته الأدبية ولكن بنفس الوقت في مواد مو بحاجة للكتابة والأفضل انها تكون أتمتة. وبظن انو لازم عميد الكلية ينتبه لفكرة العدد الهائل بكلية الآداب ولازم يضمن انو كل أوراق الامتحانات رح تتصحح وهاد شي شوي صعب لانو مستحيل دكتور يصحح 4000 ورقة لكل مادة
syria

2009-12-30 23:15:58
طالبة جامعة خاصة
الغاء الاتمتة
عن جد الفاء الاتمتة كتير منيح لانو نظام الاتمتة مابتخرج الا طالب مؤتمت وفي عالم مابيفهموا بأختصاصهم وبيتخرجوا من الجامعة
سورية
-

2009-12-30 20:06:06
fouad
عزاء ام فرح ؟؟
كل يوم بعد يوم عم يتبرهن انو التخرج صار مجرد حلم للطاب !!! الطالب اللي عم يقدم الامتحان بخيمة مو عارف حالو هو قاعد بخيمة للفرح و لا للعزاء ؟؟ بس فكرة رائعة بتعرفوا لانو بالليل ما بكون في برد و بكون الطالب ضايقة اخلاقو و لازم يتنفس براحتو ؟؟ بس لازم يركبو دفايات عشان الواحد ياخذ راحتو. رح تصير من أرقى الجامعات بالعالم كلو .... مو ؟؟؟
syria
-

2009-12-30 19:45:00
طالب انكليزي
ارحموا الطلاب يرحمكم من في السماء
بتضل الاتمتة احسن ما بكرا ينحصر مصير الطلاب يإيدين الدكاترة العادلين
سوريا
-

2009-12-30 14:10:14
مو زابطة معو
الطلاب اكلوا هوا
لكل يلي عبيتفلسف و يقول قرارحكيم يمكن بس مو بجامعة ما بلاقي الطالب مكان يوقف مو يقعد ليحضر المحاضرة
UAE
-

2009-12-30 12:08:51
سورية
الأتمتة
هلقق من مظاهر الرقي انو تكون الامتحانات تحريرية؟والخيم اللي منصوبة بنص الكلية الواحد ابيقدر يمشي هي كمان رقي؟ ارحمووووووووووووونابدنا نخلص حاجتنا تعقيد هلق جايين تتسلو بالطلاب وتغيرو وتشيلو وتحطوا
سوريا
-

2009-12-30 10:06:56
لولو
ال نظام أتمتة ال
نظام فاشل ما بكفي الطالب بكلية الآداب قسم اللغة الانجليزية بيتخرج ما بيعرف يحكي كلمتين ،، كمان يتخرج وما يعرف يكتب كلمتيين على بعض صح قواعديا واملائياويعبر صح ،،صعبة ما !!!! لازم يتخرجو بجدارة وعن فهم مو والله بس بدنا نتخرج والسلام :)))
-
-

2009-12-30 06:26:25
مغتربة
طالبة في كلية الآداب
هي الجامعات المرموقة يا عميد كلية الآداب هي التي تخلو من الأتمتة مو جامعات بتعمل الفحص للطلاب داخل الخيم بس نصير جامعة مرموقة ألغو الاتمتة
الإمارات العربية المتحدة
-

2009-12-30 00:16:13
طالب آداب
جامعة تشرين ما فيها أتمتة ... ليش ؟؟؟
كل جامعات البلد وكليات الآداب موجود فيها نظام الأتمتة الا جامعة تشرين وخصوصا كلية الآداب ليش ليش هالتمييز بين الكليات والجامعات عنا دكتور بمادة النثر مراوغ برتبة ممتاز كل شي بيطلبه منا بالمحاضرات وبيكون العكس بالفحص وأحيانا بدو ايانا نقرا بمراجع صعبة المنال وما ماكان فيه يحصل عليها وبالفحص بيكون السؤال صعب وبدو ناقد من النقاد حتى يجاوب عليه لذلك
سوريا اللاذقية
-

2009-12-29 14:12:57
من طلبة حمص
معارض بشدة
يعني حرام الطلاب ينجحوا و يتخرجوا بسرعة ..يعني للاسف السنة الماضية كان عنا مادتين مقرر انو اتمتة و اذ بآخر الفصل قرروا يغيروا للتحريري , و الاصعب انو بالامتحان خلو المادتين وحدة من السنة الثالثة حاملينا كتير طلاب رابعة , و مادة من السنة الرابعة بذات اليوم , و للاسف حملناهم للتكميلية , و ما توفقنا بالتكميلي
Syria
-

2009-12-29 13:10:29
Sylvana
الى سامح
اذا رفيقك إلو 6 سنين بالجامعة ادب عربي وبعدو سنة تانية فمعناها في مشكلةتخلف عقلي عند رفيقك مع احترامي إلك وإلو! لأن يلي بضل 6 سنين بنفس السنة وماعم ينجح معناها المشكلة منو هو وليس بالأسئلة!!!
syria

2009-12-29 10:32:54
ahmad
مؤيد وبشدة
أنا السنة الماضية تخرجت من الجامعة، نظام الأتمتة ما بزيد الطلاب إلا غباء وإهمال وقلة مروة، وكتير من الطلاب بيدخلو على امتحانات ما بيعرفو شي عن المادة وبنقلو وبينجحو، ممكن حل وسط أنو تكون نص العلامة مؤتمتة والنص التاني تحريري بس المؤتمت لازم يكون الغلط بيذهب الصواب مشان ما يشلفو الطلاب، ومشان الآنسة رنا يلي قالت أنوالجامعات برة بيستعملوالنظام فأمريكالغتو
syria
-

2009-12-29 09:36:27
بيشو
سلبيات وايجابيات
أنا درست بقسم اللغة الإنجليزية ايام الامتحانات التحريرية، وللأمانة هديك الأيام احسن من هلأ لأنو الاتمتة ما بتعطي الطالب فرصة التعبير والشرح وبتخلي آفاقه ضيقة ومحصور جدا ومابيكون في إبداع ومن ناحية تانية صعب الواحد ينقل من زميله لأنو شو بدو ينقل لينقل بمواضيع الإنشاء وشرح الشعر والمسرحية؟؟والسلبية الوحيدة أنو تقييم الأجوبة تعتمد على المدرس ومزاجيته!!
سوريا
-

2009-12-29 09:08:53
Sylvana
أهلين دكاترة
يعني على أساس انو الدكاترة عم يصلحوا الاوراق؟! انا بتذكر انو الدكاترة كانو يحكولنا انو الأتمتة أريح الهن لأن مو معقول والله انو الدكتور يصلح 3000 ورقة؟! والله لاعم يصلحوا ولا بطيخ..مع اني ضد نظام الأتمتة بس معلش خليه بجامعتنا طالما انو الدكاترة ماعم يصلحوا الاوراق وياما انظلمنا بالجامعة ونروح لعند الدكتور منشان يراجعلنا الورقة تبعنا بس لا حياة لمن تنادي
Syria

2009-12-29 08:53:47
خريج أداب - قسم لغة انكلي
مع و ضد
مع احترامي لجميع الأراء الواردة بالمقال و التعليقات أدناه , برأيي أن إلغاء الأتمتة لبعض المواد في قسم اللغة الانكليزية هو ضرورة , كمادة الأدب الأمريكي أو الإنشاء , أمامادة كاللغة (القواعد) فالأتمتة فيها ممكنة و مجدية, و ينطبق هذا على جميع سنوات الدراسة. الأتمتة لها إيجابيات و سلبيات و لكن المهم الاستفادة منها و تجنب سيئاتها.
قطر
-

2009-12-29 06:53:02
طالب على وشك التخرج
قرار حكيم مية بالمية
القرار حكيم ويأتي بالنهاية لمصلحة الطالب الذي أصبح يتخرج وهو لا يجيد كتابة مقالة مؤلفة من عشر أسطر .. قرار الأتمتة كان خطأ فادحا بحيث لا يمكن للطلاب تأسيس قاعدة علمية صلبة و سليمة ، فأغلب امتحانات الأتمتة تعتمد على الحظ في كثير من الأحيان .. ولا يمكن تخيل مادة الترجمة أو الإنشاء بأنها مؤتمتة لأن ذلك سيكون ظلماً لحق الطالب الذي يمتلك الموهبة
أبوظبي

2009-12-28 20:43:15
fouad
لا داعي
بصراحة الغاء نظام الاتمتة كان لازم من زمان لانو هالنظام ما أثبت الا فشل النظام التعليمي في سورية و ما خرج الا اشباه مثقفين و بالنهاية ما كانت تروح الا على الطالب اللي على اساس معتبر حالو فهمان بس للاسف هالطالب مو مدرك انو لا يفقه شيئ بالعلمو صار هم الطالب الوحيد انو يتخرج من هالنظام المادي باي طريقة ( نظام الاتمتة هو نظام مادي بحت مو اكثر من هيك )
syria

2009-12-28 20:11:37
ربيع
امتحانات
أكرر تعليقي الذي لا أعرف سبب عدم الموافقة عليه صباحاً - هل هناك نظام أسئلة أفضل من الأتمتة حالياً؟ هل وضع سؤالين تحريريين لكل سؤال 50 علامة هو نظام أفضل؟ وأكرر وأرجو النشر أن النظام المؤتمت لا يناسب نظام الرشاوى والمحسوبيات المتبع مع الأسئلة التحريرية
سورية
-

2009-12-28 16:26:58
سعيد
هيا بنا نتقدم إلى الوراء
سعيد طالب إعلام سنة أولى.. العالم كلو عم يتقدم خطوات لقدام وياريت نحنا منضل محلنا لااااء وألف لااا يجب أن نرجع إلى الوراء (هاد يلي بيميز جامعاتنا) للأسف الشديد أي قرار بيتخذوه ما بيعرفو شو رح يصير بسببو مع الوقت اتخيلو بأحد الدورات أحد الدكاترة جايب سؤالين وكل واحد ب50 علامة باختصار.. يا ناس ارحمونا
سوريا

2009-12-28 15:28:30
واحد من الناس
غريبين
بستغرب من الدكتور اللي قال إنه نظام الأتمتة بيخلي الطالب بعيد عن النقد ومابعرف شو، ليش ماترجعوا كتاب حلقات البحث والقصص التانية وتحلوا هالخلل، بدلاً من إنكم ترجعوا الطلاب للنظام القديم، وشغلة تانية، مين قال إنه الأسئلة على بنظام الأتمتة مافيها تعرف قدرة الطالب النقدية، ممكن تكتفوا بعشرين سؤال بس، أجوبتها غير عادية، وبدها تحليل عميق وقتها بتعرفوا قدرته
سورية
-

2009-12-28 14:34:00
سامح
راحت على طلاب الآداب
أنا رفيقي إله 6 سنين بالأدب العربي ولساته سنة تانية وهي مع نظام الأتمتة كمان .. فكيف إذا لغوا هالنظام ؟؟ بحياته ما عاد يتخرج! بقى راحت على هدول يلي مالهم عرفانين كيف يتخرجوا
سورية

2009-12-28 13:42:46
طالب ماجستير حاليا
شكرا على الإلغاء
أرفع القبعة لعمادة كلية الآداب, أعاني حاليا في وضعي الدراسي بسبب هذا النظام الذي ألغى منهجية البحث لدى الطلاب.أيضا,هل من المعقول أن أقدم امتحان الكتابة الأكاديمية في الأدب الإنكليزي من دون كتابة!سمعة الخريجين أصبحت كالزفت حتى بالنسبة لأساتذتهم.كنا على شفا حفرة من شطب اسم جامعتنا من اليونيسكو.يا عالم التعليم الجامعي مهم, بس مو لكل من هب ودب. أحيي العريضي
طبعا سوريا
-

2009-12-28 13:32:42
بهاء
ملاحظة هامة
يقف الجميع من مؤيدين ومعارضين كل خلف جداره متمترساً بوجهة نظره دون القبول بأي شيء من الآخر الحل هو بتغيير الية تفكير الطالب عبر تعديل شامل للنظام الجامعي بحيث يتحول إلى نظام بحثي بالاضافة غلى حالته العادية القائمة على الحفظ ولتكن العلامات مناصفة حيث ان هناك الكثير من الزملاء الذين تخرجوا معنا قد سبقونا بقوة حفظهم دون الوعي لما يحفظوه
سوريا
-

2009-12-28 12:06:11
أريج
تحية من القلب
تحية من القلب إلى كل من ساهم في الغاء هذا النظام الذي لا يمت إلى العلم أو التعليم في شيء. الذين وافقوا على تشغيل نظام الأتمتة كان على مبدأ الإستفادة المالية الخاصة ولا شيء غير ذلك. نرجو التحقيق في هذا الموضوع ومعاقبة المسيئين أشد عقاب. ونرجو أن تعود الميزات كما كانت من قبل(علامة 45 للتخرج إذا لم يبق غير مادة واحدة) وعلامة 48 تنجح.وشكرا
Syria- Damascus

2009-12-28 04:08:08
بلاك بيوتي
مرموقة
الجامعات المرموقة تخلو من الاتمتة ياخي والله العظيم مسخرة لمن جابوا الاتمتة قالوا انو الجامعات الاوربية و الامريكية تستخدم نظام الاتمتة بعدين اي مرموقة و اي خرابيط عم يحكي عنها ازا كان ولا جامعة عربية كانت من بين مدري كم الف جامعة متميزة على مستوى العالم فما بالك بالجامعات السورية ازا امريكا ام الدنيا والعالم كل نظام امتحاناتها بكل المجالات اتمتة
سوريا
-

2009-12-27 11:17:54
Khaled
حاج نضحك على بعض
مع احترامي للدكاترة بسورية القلة القلية بتفهم شو هو نظام الاتمتة وكيف لازم تنحط الاسئلة تبعيته. لذلك انا مع انو الغاء نظام الاتمتة وخاصة بالكليات الادبية لانو ما في توافق بين هيك نظام من الاسئلة مع امكانيات الطلاب الادبية وقدرته على التعبير والشرح والفهم للنصوص. بس طلاب بدها اللقمة على المرتاح.
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات