مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
لماذا يلجأ طلاب المدارس إلى الجدران؟؟
تحقيقات

طلاب: الكتابة على الجدران وسيلة للهو والترويح عن النفس، بطريقة طريفة

خبير نفسي: ما يدفع الطلاب للكتابة على جدران المدرسة هو شعورهم بالاعتقال فيها لفترة محدودة

"ترشيت وشتائم، ذكريات وألقاب" أغلب ما تمحورت حوله مواضيع كتابات الطلاب على جدران مدرستهم، بمشهد قرّب صورة المدرسة إلى "السجن وجدرانه".


واستخدم بعض الطلاب الجدران كوسيلة لتوجيه الكلام الذي "يعجزون عن قوله مباشرة" لأساتذتهم كنوع من "التنفيس عن الضغط" بحسب أحد الخبراء النفسيين، وبعضهم من استخدمها للتعبير عن انتماءاتهم أو تأثرهم بمصطلحات مسلسل معين، أو للبوح عن حبهم لبعض الأشخاص في مرحلة المراهقة.

طالب: الجدران ليست دفاتراً للمجانين بل وسيلة للتعبير عن أي شيء

الأدوات "قلم أسود سائل للراشيتات"، وقلم "فلوماستر" عريض للذكريات والشتائم والعبارات والرسومات، أما "الكوريكتر" الأبيض فللكتابة على المقاعد، هذا ما يستخدمه غيد وأصدقائه للكتابة على جدران مدرستهم الثانوية، وقال غيد في الحادي عشر أدبي إن "الكتابة على الجدران ليست نابعة عن دوافع ضرورية، بل هي وسيلة للهو والترويح عن النفس بعبارات لا يكمن البوح بها داخل المدرسة وبطريقة طريفة إلى حد ما، وهنا تكون الجدران ليست دفاتراً للمجانين بل وسيلة للتعبير عن أي شيء".

وعن نوعية العبارات التي يكتبها الطلاب على الجدران، تابع غيد "تتنوع العبارات حسب مواضيعها، فمنها الاستهزاء بأستاذ معين فرض علينا العقوبات أو أساء معاملتنا، فنلجأ لكتابة صفاته أو ما نراه به وما نعانيه منه على الجدار حتى يعرف الأستاذ نظرتنا إليه دون مواجهته بشكل مباشر".

الجدار "راشيتا" غير محمولة، بدلاً من الورقية..

وللجدران فوائد دراسية اكتشفها الطلاب، لرفع علاماتهم في الامتحانات، فوجد فيها عماد صديق غيد بأنها أفضل "راشيتا" غير محمولة، تحمي الطالب من إمكانية كشفه وفصله، وقال "قبل كل امتحان ألجأ إلى كتابة ما هو صعب أو لم أحفظه، على الجزء السفلي من الجدار المحاذي لمقعدي، بحيث يكون جلوسي على المقعد، يمنع مشاهدة المكتوب من قبل الأستاذ المراقب، ما يرفع علامتي ويريحني نفسياً أثناء الفحص، بعكس (الراشيتا) الورقية".

عدا عن ذلك كله، يمكن أن تكون العبارات التي يكتبها الطلاب على الجدران تعبر عن تعلقهم بمطرب معين أو بكلمات أغانيه، أو كذكريات "لأسماء الشلة" ما قاله أبو عمر، وهو محمد أحد طلاب الثانوية ذاتها، وقد كتب وزملائه أسمائهم وألقابهم على جدار الشعبة، وتابع محمد" كتبنا أسماءنا وألقابنا على الجدران كي تبقى ذكرى للطلاب الذين سيأتون من بعدنا، ولا يوجد أي دافع آخر مهم، فالدافع الأساسي هو اللهو فقط".

مدرّس: لا يمكن مكافحة هذه الظاهرة ولا من رادع، وكل 5 سنوات تقوم التربية بطلي المدرسة

وحول الموضوع التقت سيريانيوز (إبراهيم) وهو مدير إحدى المدارس، الذي قال أنه "أغلب العبارات التي نلحظها على جدران الصفوف، تكون "خربشات" من دون معنى، أو أسماء وهمية وألقاب لطلاب لا يكمن معرفتهم، وعبارات مضحكة ورسومات، وقد تتخللها عبارات رذيلة في أماكن مخفية غالباً، حتى لا ترى من قبل الإدارة، بالإضافة إلى كتابة الفقرات الدراسية للاستعانة بها في الفحص".

وتابع ابراهيم "بات الأمر يشكل ظاهرة لدى الطلاب فهي موجودة بكل المدارس، ولا يمكننا مكافحتها أبداً ولا توجد عقوبات رادعة، عدا عن عدم قدرة المدرسة وحدها على طلي الجدران لأنها لا تملك الميزانية الكافية، فبدورنا نقوم برفع كتب لمديرية التربية بحال وجود حاجة ملحة، ومن جهتها ترسل لجنة للكشف على المدرسة ومنها تقرر إن كانت هناك حاجة للطلي".

وأردف "من المقرر أنه في كل 5 سنوات تقوم التربية بطلي وإصلاح المدارس، وفي هذه الأثناء تكون الجدران امتلأت بالعبارات والرسومات، ومن جهتنا كإدارة مدرسة نقوم بطلي العبارات النابية والشتائم ريثما يتم الطلي بشكل كامل "مضيفاً" ليست فقط الجدران التي يكتب عليها بل مقاعد الطلاب تعاني من ذات المشكلة".

خبير نفسي: يفرغ الطالب ما بداخله من كبت دون الإفصاح عن هويته ما يشعره بالراحة النفسية

وقال المرشد النفسي والخبير الاجتماعي أسامة خليفة لسيريانيوز أنه "ما يدفع الطلاب إلى الكتابة على الجدران هو شعورهم بالاعتقال لفترة محدودة، فالمدرسة بأسوارها العالية، وإغلاق الباب عليهم بعد دخولها، يشعرهم بأنهم معزولين عن ما هو خارج حدود المدرسة لفترة محدودة، ويقرب ذلك منظر جدران المدرسة إلى جدران السجون".

وأردف "شعور الطالب بالبعد عن حبيبته في مرحلة المراهقة مثلاً، يدفعه لكتابة حرف اسمه واسمها على الجدار ليعلن حبه أمام الملأ بطريقة الرموز، ما يشعره بالراحة النفسية".

وعن العبارات النابية والشتائم والتهجم على الأساتذة بالكلام، قال خليفة "يلجأ الطالب أحياناً إلى تفريغ كراهيته لبعض الأساتذة أو للمدرسة بشكل عام عبر جمل لا تحمل توقيعه وبهذا يفرغ ما بداخله من كبت ومعاناة من المدرسين والمدرسة، وذلك دون الإفصاح عن هويته، ودون تصادم مواجهي مع المعني بالجمل وخاصة إن كان الشخص المعني مسؤولاً ذو سلطة كالأستاذ".

وتختلف الجمل المكتوبة على الجدران باختلاف أعمار الطلاب، وحول ذلك قال خليفة إنه "يبدأ الطلاب في الصف الأول والثاني الابتدائي بالخربشة من دون معنى، أو بكتابة أسمائهم للتعبير عن وجودهم وإبراز شخصيتهم، أما الطلاب بعد هذه المرحلة بسنتين أو ثلاثة فيقومون بكتابة الذكريات وأسمائهم وأسماء مدرسيهم، وفي مرحلة المراهقة يقوم الطلاب بكتابة رموز لطرفي علاقتهم العاطفية، أما في مرحلة الثانوية يقوم الطلاب بتفريغ ما بداخلهم وما يشعرون ويفكرون به على الجدران، وغالباً ما تكون هذه العبارات هي الأخطر، لكنها ليست بقصد التخريب".

حازم عوض – سيريانيوز شباب

لتحميل ملف الفيديو يرجى الضغط على الرابط


 
 
2009-12-09 03:20:10


شارك بالتعليق


2010-02-25 16:26:43
ابو السيم
با الزمناااااات عباس
اووووووف عنجد كانت ايام مااجملك يا حيطي كل حطو عليك دهان نكتب عليك لنصفي الاذهان انت مهجتي وارق الالحان ذكريات شو كتبنا عا الحيط لباب لحمام الصوبية لك لبوري ما سلم غرفة المدير ههه كنت عم استنا اهلي سافرت ومازلت هلق بس بخ بخ با الالوان وصار الها معنا فنان
سوريا حبيبتي
-

2009-12-12 19:48:06
I-nee
صحيح...
صدق مين قال انو المدرسة عنا متل السجن, هاد اذا ما كانت أسوء....
سورياااااااا
-

2009-12-12 13:49:57
بخاف اكتوب اسمي
تجربة شخصية
سنة 1986 كان تاني يوم دوام بمدرسة الكندي بحلب و اجاني مدرب الفتوة و قلعني لأني مالي لابس بوط الفتوة. بنفس اليوم بالليل جيت و كتبت على جدران المدرسة من الخارج بالسبراي الأحمر شتائم للمدرب. بعد ما كبرت اندمت و عرفت انو هاي شغلة بشعة. لكن بوقتا كتير كتير مبسوط و حسيت اني انتقمت منو لأنوأهاني بسبب سخيف جدا".و بيوما كبرت الشغلة و جابوا الجنائية تحقق بالموضوع
-
-

2009-12-12 07:31:35
سليمان
أيام الولدنة
روح على يوسف العظمة وشوف صارت الباحة وأرضهاوحيطانا لتفريغ زيادة الإنضباط من الإدارة على أساس أنو نحنا الطلاب أعداء
سوريا

2009-12-10 23:58:36
ali
kndi
احلى تحية لطلاب ثانوية الكندي في حلب والله يرحم هديك الايام
syria

2009-12-10 23:06:19
أبوفادي
ايييييييييه
اص الله ع هديك الأيام لهلا مدرسة الثقفي بدمشق مكتوب اسمي على الشباك تبع الشعبة الأولى من صف السابع , أحي الصغير و يلي أصغر فاتوا و طلعوا من المدرسة و لسا الشباك ما تغير ههههه
السويد
-

2009-12-10 11:54:38
مالك
السور
بعد ما سفرت انتبهت لشي انو نحنا منسور كلشي الحديقة العامة المدرسة الجامعة وكلها صرف عملة عل فاضي وبتعطيك احساس انك مسجون حتى وانت بالشارع و بتوقع الطالب يلي بدو يهرب ما في شي بمنعو بالعكس السور هو محفذ لاظهار القوة كمان
سوريا
-

2009-12-10 10:04:24
افكار من الخيال
وينحتون من الجبال بيوتا
حقيقة اننا نتجاهل كل الماضي ونتجاهل الفطرة الانسانية ونحاول ان نتمدن حتى في مضغ الطعام وغيره وفي تنفس الهواء والكلمة ونتأنق حتى في نومنا اين الفطرة الانسانية لماذا لانصنع اماكن للرسم والنحت عامة للهواة لمن يهمه الامر في قلعة المضيق افاميا جرف صخري لا يعادله واجهة البتراء لما لا يحول لواجهة منحوته بجهود الهواة
سوريا

2009-12-10 01:17:03
Muhammad
الى الكركدن المهجر
تاكيد الى كلامك مرة سائحة في سورية عملها مدرسة حبت الزور المدرسة في سورية على الباب قالو لها يمنع الأقتراب والتصوير
سورية
-

2009-12-09 20:27:48
مصطفى الدباس
جميعنا مررنا بهذه المرحلة
مابعرف..بس بظن انو اغلب الطلاب مرروا بهي المرحلة و خربشو عالحيطان و كتبوا زكريات..بسبب و بدون سبب بس يالله انو الواحديكتب عالحيط احسن ما يكبت بقلبو و ينفجر بعدين بطريقة مرعبة
-
-

2009-12-09 20:14:26
مشارك
الله يرحم هديك الايام
والله ما بتذكر من المدرسة غير هالأمور الهريبة والكتابة على الحيطان والمقاعد بس ماني عرفان انو الها أبعد نفسية
سوريا
-

2009-12-09 18:30:23
Abdel Hameed m.Sadiq
Writing on the Walls is A Pandemic
Students who write on school walls are affected by a weird psychological trauma that narrow their minds and drive them to write in a reckless way as if they are dwellers of WC rather than they are school students.I believe this behaviour is indecent one.
Syria

2009-12-09 17:42:21
محمد
والله شيء مخجل
ما وصلت إليه مدارسنا: طلاب لا يعرفون إلا الشغب و للأسف ( ما في مين يضبهم ) ومن أمن العقوبة أساء الأدب ( أرجو وضع خطة صريحة وواضحة و بناءة لمعالجة الشغب في المدارس ) لأن الوضع بات أن الطلاب يذهبون و يجيئون من المدارس و نصف الوقت أو أكثر يذهب للشغب و قلة الحياء و الكتابة على الجدران !
-
-

2009-12-09 15:33:34
Marwa
ههههههههههههههه
قبل ما أدخل المدرسة والحيط يلي جنب تختي معبا صور أشباح(يعني كنت أرسم شي ماني شايفتو) وبتذكر فترة الثانوية مقعدي كان فرجة (مطربي المفضل+أول حرف من اسم حبيبي) يعني هي إفراغ عن ما يدور في الأنا
-
-

2009-12-09 12:19:19
sasoky
tooooooooooot
بأول صورة مكتوب tooooooooooot شو يعني tooooooooooot؟؟؟؟
Syria

2009-12-09 12:03:27
b.k
ايااااااااااااااااااااام
والله ذكرتوني بايام المدرسة كانت ايام حلوة
سوريا
-

2009-12-09 11:57:10
ريتا
اييييه زكريــــــــــــــــــــــــــات
والله ما كنا نخلي لوح على باب على حيط ما نكتب عليه هههههههههه ما بنسى لما كتبت ع باب صفنا ... الرجاء عدم إزعاج الطالبات النائمات هععععععععععععععععععععععععععع
SYRIA
-

2009-12-09 10:17:32
صلاح عرب
شو الفايدة
شباب هاد الجيل كتير عم يلاقو تسهيلات من اهلون..وهاد الشي طبيعي لانون ولادون بس ماعم يعلمون الوعي يلي بمشي عليه الانسان مشان يحددلو تصرفاتو ويعرف الخطأ من الصح بالنسبة للشباب هي مجرد انو مين الزلمة يلي بقدر يكتب على الحيط ..موضوع طنبرة بالعامية متلو متل ايا موضوع تاني متل العادة السرية او الدخان او التكفير على مبدأ انت مو رجال ومالك من الشلة
-

2009-12-09 09:33:52
طالب من جول جمال
الله يرحم
لك الله يرحم هيديك الايام واضغط الزر يختفي الاستاذ الله يرحم تحية لكل طلاب جول جمال 1986
سوريا
-

2009-12-09 09:10:51
Nisso
شي ظريف
شي طبيعي , اذا حاطين مرشد نفسي متل رجل الكرسي رح يصير اكتر من هيك ,انتو عم تحكو عن خربشات لسى المخفي أعظم ,فانيــــــــــــــــة فانية ومو دايمتلكون هالبلد
qatar
-

2009-12-09 08:00:58
رايقةةة
عادي جدا
شغلة عادية وشوفيها اذا التربية طلت المدارس كل خمس سنين نازلين شفط من هالطلاب شي تعاون ونشاط شي تبرعات للمازوت شي ما بعرف شو ...بالعكس تماما ظاهرة الكتابة على الجدران ظاهرة ايجابية تعبر عن شعور الطالب بانتمائه وحبه للمدرسة
-
-

2009-12-09 07:34:34
الكركدن المهاجر
قصة حقيقية
من 10 سنين مررت مع صديقة فرنسية بقرب مدرسة فاقتربت مني تهمس بصوت خافت(كم عدد السجناء في هذا المعتقل ذو الأسوار العالية المكللة بالشباك المعدنية?) وعندما أجبتها هذه مدرسة لم تصدقني!! وعندما وصلنا للباب كانةهناك معلمتان تضربان بالعصي على أيدي الطلاب المتأخرين من الصف الثاني الإبتدائي. هنا سقطت صديقتي مغميا عليها. فلا تعجبوا إن تصرف الطلاب كالمساجين.
syria
-

2009-12-09 07:21:45
طالب سابق
تحليل فني
بحكم اني كنت من رواد الكتابة ع الحيطان, فبقدر قول انو الموضوع هو محاولة لخلق رابط بين المكان والشخص, وبالتالي اختلاق مشاعر ألفة وارتياح مع المكان الذي نتواجد فيه, وتحويل المكان العام الى خاص, وقهر شعور الوحشة والنابع عن عمومية المكان,وبالتالي يتحول جزء من الصف الى مكان خاص للطالب وشلته, يحسون فيه بخصوصية علاقتهم مع الصف و العلاقة القائمة بين افراد الشلة
كنداااا
-

2009-12-09 06:54:00
الذكيييييييييييييي
عكس الواقع
اقرأ من فضلك التلوث البيئي وعدم تعليمه للطلاب وليس الاعتقال التربية البيئية يجب أن تكون موجودة في جميع مستويات التعليم، والهدف الاساسي هو الوصول إلى جميع الطلاب في المرحلة المدرسية.المسائل التي يمكن تغطيتها في المدارس ذات الصلة بالبيئة التلوث البصري: ويطرح اسم التلوث البصري للفائض من العناصر والاشياء المرئية (مثل والرسوم على الجدران، وغيرها)
البرازيل

2009-12-09 06:48:10
caesar
Hello
أعتقد بأن الكتابة على الجدران تشبه كثيرا الكتابة في النت فهي النواة الاولى لحرية الرأي دون ان يشعر الانسان بان احدا ينتظره على غلطة عدا عن ان الكتابة على الجدران لها متعة خاصة و ذلك لان الجدار اعلان مجاني يراه كل من يمر قربه و اخيرا المدرسة هي مجتمع مصغر و كلما كان المجتمع يستوعب الحريات كلما كانت جدرانه نظيفة
الامارات
-

2009-12-09 05:17:47
الـطـيـر الـمهـا جـــر
شخبط شخابيط...
- بالفعل ايام الدراسه ذكرى كتير حلوه ايام الولدنه - يامين يرجعني صغير وياخد مالك يا دني ... وارجع اكبر عالهادا- الكتابه على الحائط اوعلى المقعد وسائل مساعده مجانيه للطالب الكسلان - هههههه كسلان كم كنا نسمعها هههه وشخبط شخابييط ...
الامارات - ابو ظبي
-

2009-12-09 04:57:37
قارئة
الحل في إشراك الطالب بالتنظيف الطوعي
هذه الظاهرة موجودة في الجامعة ولكن بشكل أخف ....... كنت أدرّس في دار المعلمين قبل إلغائه ورأيت العجب إنك لاترى حائطا بل لوحات ولافتات صدقوني تصل إلى السقف بلا مبالغة وكذلك في الجامعة بشكل أخف , لذلك فأنا مع الخبير النفسي تماما لأن الطالب في دار المعلمين كان يمنع من مغادرة الدار ( المعهد) ولكن للطالب الحرية في الجامعة وليس من حل لهذه الظاهرة إلا
سورية
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات