مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
ضربة عشوائية من عصا معلمة تسبب لطالبتها شلل حركي.. ولا زال البعض يصر على مبدأ (العصا لمن عصا)
تحقيقات

لطالما اقترنت العصاة بالراعي يستخدمها لتسيير أغنامه كما يشاء لأن الحيوانات لا تفهم إلا بالضرب.. وربما اعتاد المدرسين كما يرى البعض على العصاة كأسلوب لردع الطلاب عن أي شغب أو كطريقة مجدية لإجبار المهملين منهم على أداء واجباتهم المدرسية.. فيما يقول البعض الآخر بأن الطالب في جميع الأحوال إنسان كما أن المدرس من المفترض أن يكون "مثقفا وأديباً"، "مربياً وليس راعياً مسؤولاً عن قطيع".


وهكذا هناك من يعتبر أن الضرب هو الطريقة الوحيدة لتربية الطالب لأن "مهمة المدرسة تشمل التربية إلى جانب التعليم"، هناك من يصر على وضع قوانين صارمة تمنع الضرب في المدارس باعتبار أنها (الضرب) "وسيلة متخلفة لا تربي الطالب بقدر ما تخلق لديه الخوف من المعلم وكره المدرسة فضلاً عن العاهات التي يخلفها"..

أضرار جسدية وتشوهات مستديمة

واستطلعت سيريانيوز آراء الأهالي حول الموضوع حيث قال السيد أبو مهيار "كلنا أب وكلنا معلم وكلنا نضرب, وأنا أؤيد الضرب بالمدارس ولكن بطرق عقلانية بعيدة عن الهمجية, أما أن يأتي مدرس ويضرب باليد على الوجه أو بالحذاء أو ما شابه ذلك مما يفعله بعض المدرسين فهذا لا وألف لا وهنا يأتي الضرب بنتائج عكسية".

فيما قال ولي أمر أحد الطلاب ويدعى طلال خضرا "أعتقد أن الضرب أصبح شيء قديم ويدل على سوء إدارة المعلم لصفه وتلاميذه".

ويتابع خضرا "أحياناً يضطر المعلم لأسلوب الضرب وهنا يجب أن يكون الضرب بشكل خفيف بعيدا هن العنف الذي من الممكن أن يؤذي الطالب, فقد سمعت عدة قصص عن الضرب أدت لإحداث أضرار جسدية وعاهات مستديمة في الطلاب".

الضربة أتت على عصب في الرسغ لتسبب شلل في اليد اليمنى

وما تحدث عنه خضرا حول العاهات التي يخلفها الضرب بشكل عشوائي وخاطئ ليس مبالغة أو خيالاً فقد روت (ز,ي) وهي جارة لإحدى الطالبات التي تسببت لها مدرستها بشلل حركي كامل باليد نتيجة ضربة عصا هستيرية، وعن الحادثة تقول "تأخرت الطالبة (م,ط) عن دوامها الصباحي مدة عشر دقائق فما كان من المعلمة إلا أن أوقفتها على السبورة جزاء وبدأت بعدها بضرب الطالبة على يداها بالعصا لتأتي ضربة عشوائية على عصب حساس في رسغ الطالبة ويتسبب لها ذلك في شلل حركي باليد اليمنى".

وتتابع (ز,ي) "لم يترك أهل الطالبة وسيلة لعلاج الشلل إلا واتبعوها ولكن دون فائدة ليلجؤوا في النهاية إلى الجامعة الأمريكية في بيروت وهناك استطاع طبيب فهم الحالة وعلاجها".

العصا لمن عصى

وهناك مدرسين لا زالوا يسيرون على مبدأ (العصا لمن عصى) حيث تعتقد مدرسة اللغة العربية زهرة رشدان بعد خبرة 25 سنة في التدريس أن "التربية مهمة أساسية من مهام المدرسة ومن واجب المعلم تأديب الطالب وتربيته حتى لو اضطر لاستخدام الضرب لأن الذي لا يفهم بالحسنى عندما يؤلمه الضرب لا بد أن يطيع مدرسه ويلتزم بواجباته المدرسية".

وتضيف "من الأفضل محاولة إقناع الطالب بما يريده المعلم بشكل ودي قبل استخدام الضرب ولكن للأسف هناك طلاب وبعد تجارب كثيرة لا يرتدعون عن الشغب إلا بأسلوب التخويف والضرب".

وتتفق مدرسة الصف الثالث الابتدائي انتصار الخطيب مع رشدان في الرأي وتقول إن "العقاب يجب أن يطبق في المدرسة كجزء من العملية التعليمية لتعليم الفرد كيف يتأقلم مع مجتمعه من حيث الالتزام بالنظام وضبط النفس، ومعرفة حدود الحرية الشخصية، وحقوق الآخرين, فوسيلة العقاب يجب أن تكون معينة للتعلم لا قاهرة له، وضمن حدود معقولة", لافتة إلى أن "وجود العصا في الصف ضروري لردع الطالب عن أي شغب".

الطلاب يجبرونا على استخدام العصا

معلمة اللغة الانكليزية منال جلبوط قالت "من المؤكد أن يكون للضرب تأثير سلبي على الطالب فكلما كبر الطالب بالسن كلما اعتبر أن الضرب إهانة له فوجهة نظر الطالب بالعقوبة تختلف حسب مستوى الإدراك".

وتضيف "لا أنكر أني استخدم الضرب أحيانا لردع الطلاب عن الإخلال بالأدب أثناء الحصة الدرسية وهنا الطلاب هم من يجبرونا على استخدام الضرب".

وتتابع "أحول التخفيف قدر الإمكان من استخدام العصاة عن طريق التعزيز الإيجابي أو الحرمان من المشاركة في الصف أو تنقيص العلامات".

الأفضل استخدام الطرق الودية

فيما لا تفضل المدرسة في أحدى المدارس الابتدائية أمل سعد استخدام الضرب وتقول "جربت تدريس طلاب الصف الأول الابتدائي ولم استخدم أسلوب الضرب معهم لأن الطلاب في بداية دخولهم إلى المدرسة يطيعون معلمهم ولا حاجة لضربهم, والأفضل استمالتهم بطرق ودية فأنا على سبيل المثال كنت أوزع عليهم الحلويات وشهادات التقدير كوسيلة لجعلهم يحبون المدرسة ولا ينفرون منها".

هناك قرار يمنع أي عنف لفظي أو جسدي ضد الطالب

مديرة إحدى المدارس الابتدائية التابعة لوكالة الغوث نجاح العموري قالت إن "المدرسة لا تستخدم العصا نهائياً لأن الضرب ممنوع في جميع المدارس التابعة لوكالة الغوث, فهناك قرار يمنع أي عنف جسدي أو لفظي ضد الطالب".

وعن البدائل التي تستخدمها المدرسة لتقويم سلوك الطلاب أضافت العموري "في البداية نحاول استخدام الكلام اللطيف أو الإقناع وغيرها من أساليب التحفيز, ونسعى دائما من خلال اجتماعات الإدارة أن نركز على عدم لجوء المعلم للعصاة نهائيا, فيما يكون العقاب لأي طالب يخالف أنظمة المدرسة الحرمان من رحلة معينة مثلاً أو استدعاء ولي الأمر, فضلاً عن تخصيص دفتر للسلوك (دفتر السير) لمتابعة سلوك الطالب وخصم علامات منه في حال التقصير أو الشغب".

الضرب مهدئ مؤقت مثل حبة البنادول

المرشدة التربوية النفسية جمانة الصلح قالت إن "الضرب ما هو إلا مهدئ أو مسكن مؤقت مثل حبة (البنادول) وبمجرد زوال ألم الضرب فإن الطالب يصبح مهيأً للعودة للسلوك غير المرغوب, فالضرب هو الوسيلة السهلة التي تؤتي نتائج سريعة لمعاقبة الطالب على سلوك معين غير مقبول".

وتعتقد الصلح أن "عمر المعلم له دور بارز في استخدام العصا من عدمها، فالمعلم صغير السن قليل الخبرة يكون عادة أسرع في استخدام الضرب من المعلمين الذين أمضوا مدة زمنية طويلة في التدريس وتكونت لديهم الخبرات اللازمة".

وترى الصلح أن الآثار السلبية المترتبة على الضرب كثيرة من بينها "اهتزاز شخصية الطالب وفقدانه الثقة في نفسه، إلى جانب عدوانيته وبروز سلوك الضدية لديه، فضلا عن كره التلميذ للمدرسة وكل ما يتعلق بالعملية التربوية، إضافة إلى تأصل السلوك غير المرغوب فيه من باب التحدي في بداية الأمر إلى أن  يصبح سمة شخصية لديه بالتدريج".

70% من الأطفال السوريين تعرضوا للتوبيخ الفظ أو الضرب

وكان موقع وزارة الإعلام السوري نشر الشهر الفائت دراسة تحليل أوضاع أمن الطفولة المبكرة وحمايتها عام ‏2008 حيث بين التحليل أن نسبة الأطفال دون سن الـ 18 تقدر بحوالي نصف المجتمع السوري وأشار التحليل استناداً لنتائج الدراسات والمسوح الإحصائية والسجلات الرسمية والتشريعات والخطط وسواها من المصادر بما يتعلق بأوضاع أمن وسوء أمن الأطفال المبكرين أن "70% من الأطفال تعرضوا بمنازلهم أو مدارسهم للتوبيخ الفظ أو للضرب من قبل الأهل أو المعلم أو الزملاء مرة على الأقل".

وأرجع التحليل عوامل سوء أمن الطفولة المبكرة إلى جهل بعض الأهل والمربيات والمعلمين بالأساليب السليمة في تربية الأطفال ومعاملتهم, والظروف الأسرية الصعبة كالفقر وفصال الأبوين والتوتر النفسي بالإضافة إلى قلة المؤسسات التي تعنى بحماية الأطفال ومتابعة أحوالهم في الأسرة والمدرسة والمجتمع.‏

أروى الباشا - سيريانيوز شباب


 
2009-11-21 00:40:48


شارك بالتعليق


2009-11-26 17:59:44
neno
انا ضد العنف
لازم تعمل مؤتمرات عن الغنف الاسري و ماشابه لان بلاد برا كلا عملت هيك وعم تلاقي نتيجة
سوريا

2009-11-25 16:09:39
داني ( صقر سوريا )
اطفال المدارس ليسو بحيوانات بل بشر
يلي بالمدارس هدول بشر مو حيوانات حتى تكون معاملتهن بالعصاهاد مظهر تخلف مو حضارة يا عالم أقسم لو الامر صاير مع ابني لاعدم المدرسةلو بخسر عمري لانو ولادنا مو بقر هدول بشر من لحم و دم نرجو من الجهات النختصة مراقبة هي المواضيع و في مدرسين مع احترامي لهم ما يفهمو الطالب و شكرا
سووووووووووريا
-

2009-11-24 22:57:07
مريضة نفسيا
الاخ سادي
بيقولو يا اخي هيك ترباية للولد الولد بيطلع مهذب هه بيطلع مريض نفسي قصدكم مشان هيك كانن وقاعد لا من تمه ولا من كمه بيقولو ياي شو مربى وهو يا حرام شو ضعيف نفسيا الله يسامح كل مين ضربني و الله يسامح يلي امرضني هالمرض النفسي انا لا احقد على احد ولا اريد شيئا من هذه الدنيا
-
-

2009-11-24 15:44:51
مغترب
ورح يبقى مغترب بس قلبو محروق على البلد
لسا بقولوا العصا لمن عصا اي شو بني ادمين هدول يلي عم يدرسوا بالمدرسة والا حيوانات؟؟ لسى ضرب وضرب اله يعين هالاولاد شو بدى تتحمل لا الاهل طايقة اولادها ولا المجتمع.لشو نازلين جيب بالاولاد والله ما بعرف, وبيتسائلو ليش كتران العنف و حب العنف بالاجيال الجديدة؟ كل واحد انضرب بيدور على يلي اضعف منو لحتى يضربو.عوجة بحياتنا ما رح نطور.وتحية لاحلى سوريانيووز
Germany

2009-11-24 14:57:49
سينشي كودو
الضرب العقلاني مطلوب
الله يرحم أيام زمان, طيارة على رقبتي من الأستاذ محمد ماردنلي -أستاذ الكيمياء بالصف العاشر- كانت السبب إني حاليا صرت معيد بكلية الصيدلة, بعدين مين قال الضرب حرام بالإسلام؟ شو تفسير الحديث الصحيح (مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر)
بلجيكا
-

2009-11-24 13:01:18
أجيال الى الهاوية
على التربية السلام
الله يرحم المدرس والطالب والتربية والعليم والقيم والاخلاق نحن الان نسعى باتجاه نزع القيم فلا المعلم محترم ولا الطالب محترم ولا شيء مع هذه القوانين والاجراءات الطالب أكبر متضرر فالمعلم درس وانهى دراسته أما الطالب فما يزال بحاجةلبناء العقل. مو بسية قصة الطالبة بس روحو شوفوا وضع امعلمة النفسي(مشفى مجانين)كل يوم،ياترى في حدا بيستحمل؟!المسؤول هو التربية
syria
-

2009-11-24 10:43:49
مقهور على البلد
تتمة
وايضا هن بحاجة الى تربية وبرائي انو سلك التدريس فشل فشلا زريعامن يوم صار اغلب المعلمين بنات وليس لديهم ادنى خبرى وغالبا بيكونو لسلاتون مراهقات او معقدات لانهن لم يتزوجن او فاتهم قطار الزواج فكيف ستكون مسولة عن انشاء جيل واللجوء للضرب هو عبارة عن تعبير عن ضعف شخصية المعلم وانا مستعد لاضرب المعلم واكسر يده كمان اذا بيعمل هيك بابني او بنتي
سوريا
-

2009-11-24 10:38:28
مقهور على البلد
كاد المعلم ان يكون رسولا
الله الله على ايام زمان يوم كان المعلم هيبة ووقار وشخصية شكرا الكم يا معلميني الافاضل يا كرام لانو ما حدا من معلمينا ضرب حدا وحتى لما كانو يضربو فيضربو للضرورة القصوة وبشكل عقلاني مو بشكل وحشي وبعدين فرق كبير بين معلمين زمانا ومعلمين هدا الزمان المعلمات اصبحن موديلز وهربانات من البيت مشان طق الحنك واصلا اغلبهن لا يفقهن بالتدريس او التربية شيء
سوريا
-

2009-11-24 10:06:05
طبيب صنعوه مدرسوه
تسلم إيدين أساتذتي
هلأ عمري 30 سنة و لمّّا بتذكر أيام المدرسة و الضرب يلي كنت أكلو من أساتذتي بقول إنو الحق كان معاهم و إنو تسلم إيديهم و الله .... الله يرحم يللي بكاني و لا يرحم يللي ضحكني ... و العصا من الجنة
Germany

2009-11-24 08:53:30
عماد الترك
يلعن كل مدرس يضرب طالبا
الله يلعن كل مدرس أو مدرسة تسمح لنفسها بضرب أي طالب عن جدوى أو بدون جدوى و أؤكد يا عزيزي بس اتجوز بعد 50 سنة و يجيني و لاد مارح اسمح لمدرس يعاقب أولادي باضرب و لو اضطريت لأن اضربهم قدام الطلاب أو ********!!!!!!
honololo
-

2009-11-24 08:29:57
سادي
إلى مريضة نفسيا
لاتزعلي مانك لوحدك و حالتك متل حالتي و شفت كتير ناس متلنا.*****. شكرا لمعلماتي اللواتي أوصللنني لهذه الحال, بس 30 سنة لسا بكير كتير تسمي حالك بهالوصف الغير موجود ،لا في مجتمعنا المتخلف
SYRIA
-

2009-11-23 23:10:19
الليدي لين
تعليق صغير
الى المشارك الذي وصف المعلم بالمجرم اتمنى ان تستعمل الفاظ محترمه اكثرللمعلم فهو لايستحق منا الا الاحترام والتقديرارجوان تتذكر ا ن لولاه لكنت الان انسانا اميا لاقيمه لك
سوريا
-

2009-11-23 22:51:52
الليدي لين
لالالا......للضرب
التعامل بالضرب اصبح من الاساليب المهترئه والمتخلفه الطفل ان احب معلمته سيحاول بشتى الوسائل ارضائها فالمفروض ان يكتب الطفل واجباته حبا بمعلمته وليس خوفا منها...وهي بذكائها تستخدم كل الاساليب المرغبه وليس المرعبه لاانكر ان العقاب ضروري لكن الا الضرب
سوريا

2009-11-23 21:04:27
مريضة نفسيا
نعم اني مريضه
تعرضت بصغري للعنف النفسي من المنزل ومن المدرسة معا تعرضت للضرب من المنزل ومن المدرسة معا ها انا امراه عمري 30 سنة عازبة او عانس لاتفرق الان اتلذذ بمنظر احد يضرب حتى اني احب شخصيا حاليا انا أضرب (بضم الالف) احلم باحد يعذبني احب ان اشاهد مناظر التعذيب الجسدي هل المجتمع سعيد بامراه مريضه مثلي شكرا مجتمعي انا نتيجة لافكارك (العصا لمن عصا)
-
-

2009-11-23 12:56:48
ابوالخير
؟
الحقيقة ادمعت عيني القصة مهما كان الواقع , الله يعين الاهالي وقت بيكونو ضحية لغباء الغير
-
-

2009-11-23 12:39:10
fayez_ms
بدها حكمه
العقاب للطالب قديكون بالضرب احيانا ولكن بعقلانيه من المدرس وان لايكون العقاب تفشيش بالطالب. كثير من الطلاب يتعرض للضرب من قبل اهله بالبيت اما اذا تعرض لعقاب من المدرس تقوم الدنيا ولاتقعد والسؤال هل هناك ثأربين الطالب والمدرس أكيد لأ ياريت تكون الصوره واضحه والعقلانيه ملحه بالعقاب
سوريا
-

2009-11-23 09:00:37
ابو العلا
الحل مو بالضرب أو الغاؤه
بعتقد المشكلة اللي عنا هي باختيار المدرسين انا من خلال دراستي مر علي مدرسين ومدرسات بمنتهى الهمجية وقلة الوعي هيك اشخاص بفرض منعوا من استخدام الضرب مجرد تعاملهم وتعابيرهم مع الطلاب بتعمل الف عقدة وفيه مدرسين كانو صارمين وبيضربوا احيانا بس ضمن حدود المعقول وكان الطلاب يحترموهم فالامر عائد للشخص اللي عم بينفذ العقوبة ولسببها
-
-

2009-11-23 08:43:44
خالد أحمد
الثواب و العقاب
نهيب بالمعلمين الذين ينتهجون الضرب للتلاميذ وسيلة تربوية أن يكون لديهم الثواب وسيلة موازية ليس فقط للمتفوقين بل حتى أولئك التلاميذ ذوو السلوك السيء والاطلاع على نظرية ثورانديك بالثواب و العقاب .
سوريا

2009-11-23 07:43:37
أحمد خير السعدي
التعلم النشط
حقيقة قرأت المقال وتخيلت هذه البنت ابنتي فلم أحتمل وذرفت دموعي ,هناك حلول كثيرة ومن أهمها التعلم النشط داخل الصف أو مايقال عنه التعلم السريع وأنا حقيقة لي تجربة في هذا الموضوع وزوجتي مدرسة وقد بدأت بتطبيق هذه النظريات وكانت النتائج مذهلة فلماذا لا تطبق وزارة التربية هذه النظريات والتقنيات ويرتاح الجميع .
SYRIA

2009-11-23 07:08:51
معلق رياضي
صحافة للتشهير فقط
اصبحت مواضيع سيريانيوز للتشهير أكثر منها لكشف و توضيح الحقائق, نرجو من سيريانيوز المحافظة على جزء من مصداقيتها عند طرح هكذا قضايا تحتاج إلى آراء من وجهات نظر متخصصة و عدم الاكتفاء برأي الصحفي و اسلوبه الدرامي ,, هل عجز الطب في سوريا عن كشف أذية العصب "الناصف" او الزندي الذي يمكن كشفه بتخطيط أعصاب,..انا مع الضرب و التأديب العقلاني للطالب لا الهمجي
هناك
-

2009-11-23 05:55:45
محمد
مستغرب
السلام عليكم اول شيء انا مستغرب من الذين يؤيدون الضرب يعني عنا اكبر نسبة تخلف في العالم من ورى جهل الاساتذة . عندي ابني صف اول وتعبنا انا وامه كتير ونحن نحاول نحكي له على الدرسة حتى صار يحبهاومن اول يوم اكل كف من الانسة ورجع عم يبكي سالته شو في قال ما بقى حب المدرسة لانو الانسة ضربتني انا جن جنوني يعني روحتلي تعب سنة بيوم واحد.الحل لازم يعملو مادة تاهيل
usa

2009-11-23 04:02:17
بنت الشام
شوية منطق
معليه هل الطلاب إذا ماخافوا رح ينظبطوا؟ لا تقلي انك بتقدر توصل للحصة المثالية انو الطلاب بيضحكوا بس تضحك مع الطلاب بينجلئوا والحصة المثالية هي ضحك ووخوف من الاستاذ أو إذا بدك احترام وتعقيباً عكلام السيدة العموري (كلامك صحيح انو ممنوع بس هاد السبب لتراجع مستوى أدب الطلاب بالمدرسة وانت بنفسك بتقدري تلاحظي هالشي)وهو ممنوع بمدارس وكالة الغوث
-
-

2009-11-23 03:57:50
أستاذ
وبعدين مع هالقرار
بدي قول لأولياء الأمور اللي مع قرار منع الضرب روح شوفوا أولادكم شو صار فيها بعد هالقرار صار الصف مهزلة الطلاب بتشاغب وبس تحكي مع الطالب السئ بقلك ممنوع الضرب وبس تحكي معو كلمة ولك بقلك ممنوع تسب دير بالك ياحرام شو صار بالتعليم الأهل مو مهتمين وصار الأستاذ متل رجلو اذا الطالب فهم ولا بحفض
-
-

2009-11-22 22:59:50
طالب سابقا
ملح التعليم
الضرب هو ملح التعليم وهو ضروري ببعض الحالات مع بعض الطلاب ولكن ضمن حدود عدم الإيذاء, ويبقى الضرب العقلاني أفضل مليون مرة من مسخرة منع الضرب وتطاول بعض الطلاب وذويهم على الأستاذ المحترم لأنه هنا يكمن التخلف حيث أن الطالب لا يحترم أستاذه, أنا تعرضت للضرب من أساتذتي ولكني أحبهم جداً واتمنى لهم الخير لأنهم السبب بما أنا فيه الآن , جزاهم الله عني كل خير
-
-

2009-11-22 20:56:08
أبو الشباب
تجربة خاصة
كان إلي الشرف بتدريس مجموعةمن الطلاب,لاحظت أن الأولادللأسف تعودت على الضرب من المدارس ووالله لماستخدم هذه الوسيلةأبدالأني أكرههاالمهم تعزبت مع الشباب لحتى الحمدلله أدرت أوصل لحصة رائعةيتخللهاالضحك و المرح وبدون ماحدا يطلع مزعوج. استلم الشباب استاز بعدي خريج مدارسنا.خرب اللي عملتو بس الفرق أنو الشباب لهلأ وبعد عدة سنوات بيتصلوفيني مشان نلتقي ونتحدث
سوريا
-

2009-11-22 20:31:56
محمود
نبل
لا تطالبوا المعلمين بأن يكونوا أنبياء وأولادكم شياطين مارقة
سورية
-

2009-11-22 20:06:42
;اب عبده
هى مدرسه مو متيسه
الاستاد او الانسه اللى بتضرب حتما معقدين ومخهون مو حاملهون وكانوabused لما كانو طلاب بقا بلا تخلق وبلا ضر انتو مدرسن ولا؟؟؟؟؟؟
usa
-

2009-11-22 19:15:50
aram
الى الاهالي الكرام
للاسف الشديد لازال الكثير من الاطفال وانا اقنوه لاولئك الاطفال الذين لم يدخلو المدرسة بعد منهم من لم يتجاوز السنتين ويتعرض للتوبيخ والشتم والضرب من قبل الاهل (المثقفين وغيرهم)حتى يصبح الطفل عدواني ومهئ لتلقي الاوامر عن طريق الشتم والضرب عند دخوله المدرسة حبذا من الاهل انتبهوا لطريقة تعاملكم مع اطفالكم قبل ما تلقوا اللوم على غيركم
سوريا

2009-11-22 16:15:24
العصا من الجنه
العصا لمن عصى
مع تغير المجتمع و تغير التربية و التعليم بات البعض يطالب بتغير كل شيء و كل صار له حقوق يطالب بها و هذا هو بعينه طريق تخريب المجتمع العربي ، عندما كنا صغارا كنا عندما نرى كبيرا بالسن نحترمه و نوقره، اليوم يدعونه متخلفا او خرفان!! كنا اذا قال ابونا او امنا كلمه و لو كانت خطاء، نحترمهم و نقبل ايديهم.. اليوم بات الجيل الجديد على عكس هذا انما الامم الاخلاق
مكارم الاخلاق
-

2009-11-22 15:50:41
كنان
المدرسون بناة الأجيال
الحل ان نجعل مهنة التدريس مهنة محترمة فعلا وليس فقط قولا، زيادة أجر المعلم وحمايته من أصحاب الوسايط، وإعطاءه تسهيلات حقيقية له ولاسرته هذا ما سيجعل التدريس حلم لأسحاب الكفاءة وبعدها يبدأ دور الرقابة في تصفية المدرسين غير الكفوؤين واللااخلاقيين، وإذا أردنا أن نحصل على جيل حضاري يحترم القانون ويحب بلده ويتعاون مع الناس بأخلاق حميدة علينا البدء بالمدرسين
-
-

2009-11-22 15:13:58
مربي
الى وزير التربية
نشكر سيادة وزير التربية على اهتمامه بموضوع الضرب بالمدارس ونطلب منه المزيد من التشدد وتشريع فصل المدرس (الذي يضرب) من عمله وتحويله لمهام ادارية
سوريا
-

2009-11-22 15:05:57
مؤيد ابراهيم
أنا مع قرار منع الضرب ولكن .........أين البديل
يا شباب يلي ما عندو قدرة يعلم و يربي ولدين تلاته ويعلمهم كيف يحترموا ابوهم وامهم واستاذهم علما انو عم يقضي نص اليوم معهم كيف بدو يطلب من استاذ يعلم و يربي 40 طالب بصف واحد من درجات متفاوته علميا ومااجتماعيا وماديا؟؟!! علما انو الاستاذ عم يشوفهم فقط 3 ساعات بكل الاسبوع؟؟!! شو مفكرين الاستاذ نبي ولا رسول؟؟!! لك حاجة وطنيات وحاجة تزاودو عالمدرسين! عيب بجد
syria

2009-11-22 14:56:32
مؤيد ابراهيم
سبب الفشل هو الأهل أولا والقوانين المجحفة ثانيا
كل العالم ضد المدرس كل القوانين ضد المدرس لا شيء يحمي المدرس. وعلى فكرة النتيجة هي جيل فاشل و طلاب فاشلين و تعليم و تربية فاشلين. أردتم أن تحتقروا و تعاقبوا المدرس فعاقبكم الله بجيل فاشل دراسيا و خلقيا. تصوروا عندي حوالي 300 طالب خلال العام الدراسي كله لا ياتي أكثر من عشرة من اولياء الأمور ليسألوا عن ابنائهم!! مشغولين بالمسلسلات التركية خطيه
syria

2009-11-22 14:51:10
المدرس مؤيد ابراهيم
انا ضد الضرب لا شك ولكن ما البديل ؟؟
مما لا شك فيه بان الضرب هو طريقة خاطئة للتعليم والتربية لأنهما لا يأتيان إلا بالاقناع والترغيب. لكن لنكن واقعيين فأن المدرس مجرد من أي سلطة ومن لا سلطة له لا قرار و لا كرامة له!!! يرجى إيجاد شعب خاصة بالفاشلين دراسيا وشعب خاصة بالمشاغبين وشعب خاصة بالأذكياء. سياسة العزل والفصل هي الأفضل. وبعدها نلجأ للمختصين النفسيين والموجهين لعلاج من ينقصه علاج.
syria

2009-11-22 13:19:39
دكتور في الهندسة المعلوما
حالتي
لمى كنت طالب (هلق عمري 35 سنة) كانو الأساتذة يضربوني، وهالشي خلف عني مشكلة نفسية كبيرة هي أنو ماعندي ثقة بنفسي وهالشي قائم للوقت الحالي، مع الرغم أني دكتور مدرس في أكبر جامعات فرنسا. الله لايوفق يلي كان السبب، يعني مشكلتي هي نوع من الشلل بس شلل نفسي. كل إستاذ بيضرب هو إستاذ همجي، ولا يرتقي لمرتبة الإنسان، لانو الإنسان يتواصل بالعقل والنقاش مو بالضرب.
france

2009-11-22 12:58:41
هشام
اخ الضرب
الأستاذ ما بيعرف يتفاهم مع الطالب بس عندو اسلوب الضرب و اسلوب التفاهم بطل بس الا ستاذ شاطر يحمل ايده ويضرب و شو بقول متل ابني بحجة الضرب مشان ما يشغل مخو و يتفاهم مع الطالب
سوريا

2009-11-22 12:29:34
ميدو المشاكس
20 سنة أعاني من ضربة ؟؟
مره وأنا بصف الأول أبتدائي ضربتني الأنسة ومسكت راسي وصارت تطجو بالحيط . أكتر من 10 مرات . تخيلو كأننا بمعتقل غوانتنمو مو بمدرسة . والمشكلة انو بعدها وتاني يوم على الفور صار عندي مشكلة بلفظ الكلمات ( صار عندي حالة تأتأه) وضليت عاني منها 20 سنة لحتى خفت هلأ بس مانتهت !! أكيد أنا لو صار هاد الشي مع أبني رح أيم الدنيا وحطها أذا مو بالقانون بأيدي لو شو ماصار
سوريا
-

2009-11-22 12:30:08
استاذ
الغلط بالمنهاج
حل مشكلة الضرب بسيط جدا و هو ان تعطي منهاج خاص لكل مجموعة من الطلاب ذوي الميول المشتركة بدل المنهاج الذي يعامل التلاميذ كانهم فراريج بالمدجنة عليهم كلهم ان ياخدو نفس الدرس و يفهموه متل بعض حتى يكون الاستاذ مبسوط و ما يضربون
سوريا
-

2009-11-22 10:26:42
مدرسات معقدات
مررت بهذه التجربة
مررت بهذه التجربة سابقاً وقد صفعتني الموجهةعلى وجهي وشعرت بدوار شديد ولم أرى شيئاً بل وقالت أنها ظنت وكانني أصدر حركات وكانت حينها تصرخ على طالبة بسبب عدم ذهابها إلى الباحة حينها وحين صفعتنين دخت ولم أرى أي شيئاوأقول إلى الآن الله لا يسامحها لأنها ضربتني ظلماص وعرفت بذلك ولم تعتذر وهذه الحادثة منذ 25 عاماً ومنذ فترة 7 سنوات شاهدتها ويدهامكسورة ففرحت
سوريا
-

2009-11-22 09:31:27
المغترب السوري
تنظير 1
السلام عليكم ورحمة الله يعني كلنا كنا طلاب وكلنل منعرف ماذا كنا نفعل لنثير الشغب في الصف مع الافتخار لذلك والان كل واحد صار بدو يحاسب المعلم ويحاسب التعليم وكأن أطباء دمشق ومهندسيها ومحاميها ومعلميها لم يتخرجوا من مدارسنا التي فيها ضرب يا سادتي إن ظروف الصف والطلاب هي التي تحكم كيفيةالتعامل مع الطالب يعني المعلم لا يلجأ إلى الضرب إلأ بعد استنفاذ الفرص
السعودية
-

2009-11-22 09:26:21
المغترب السوري
تنظير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعني أنا بحب يوم أي أخ من الشباب حابب يعلق إما يعلق بموضوعية للإفادة أو ليصمت طبعا أنا كنت مدرس يا أصدقائي أنا لا أويد الضرب أو عدم الضرب هناك حالات تستوجب الشدة من قبل المدرس وهناك حالات تستوجب الكلام والتفاهم حسب المرحلة العمرية برأي ضرب الاطفال من المحرمات أما باقي الصفوف فلن يردع الطالب الا الحزم والشدة
السعودية
-

2009-11-22 09:10:39
خالد
مسامحة
لن اسامح كل من ضربني بالمدرسة من مدرسين بالصف ال3 كسر المدرس اصبعي بالسطرة عندما رفعته لاسأله بل4 ضربني عوني اخر على وجهي لم اتجرأ اشتكى لأهلي لأنهم سيعاقبوني ففي كل صف يضعوني اخر مقعد ونظري ضعيف في قرارة نفسي العن هولاء المدرسن ولااترحم عليهم ابلغ ال50 سنة
سوريا
-

2009-11-22 08:54:08
باسم
همجية وبلوراثة
والله شعبنا مالازمو بس عصا لازمو سيف وترس اي عنا نئفة دين شعب والعياز بلله!!!
الامارات
-

2009-11-22 07:47:41
المهاجر
مين بيفهم اكتر
لك ياجماعة طول عمرها الحكومة بتفهم اكتر من البني ادم . ومادام قررت انو الضرب ممنوع فلازم نقتنع انو هذا هوي الصح ومانتعب حالنا بتحليل هاي الحالة ونلت ونحكي بيجوز او مابيجوز
الامارات
-

2009-11-22 07:20:18
عبووود
معك حق اخي محمد التيناوي
الله يرحمك يااستاذ ميشيل حلوة بالفعل كنت استاذ راقي بكل معنى الكلمة رحمة الله عليك كان استاذي الخاص بمادة العلوم
سوريا
-

2009-11-22 06:34:24
الياس
سؤال
اريد ان اسال كل مجرم عفوا معلم و كل مجرمة شوبنا ما عم نعرف نحكي معلمة هل ترضون بان ياتي احد و يضرب اولادكم؟ بس بتمنى اسمع جواب من هالمجرمين قصدي هالمعلمين
كوكب اليابان
-

2009-11-22 04:43:51
مغتربه
الضرب بالمدارس
ضرب شو يلي عما تحكو عليه ايه باللغه الفصحه الله يكسر ايدين كل المعلمين والمعليمات يا رب والله لو معلم ضرب ولد من اولادي وسبب له شل بحركه لكنت اخذت روحه نحنا وين عايشين عيب بقى حاجه تخلف
اميركا

2009-11-22 03:08:09
aram
حرام
المشكلة تبدأ من المنزل لسا كتير ناس بيضربو ولادهم بالبيت واحيانا بيكون الولد لسا ما تجاوز سنتين من العمر لا بيعرف ليش عم ينضرب وليش اهلو عم يعصبوا عليههذا دونا عن الالفاظالنابية التي توجه للاطفال منذ نعومة اظفارهم وبعدين بيصير الولد بحاجة لهالالفاظ وللضرب ليتجاوب لانو هيك تعود بالبيت والاهل ازا حدا غيرهم ضرب الولد ما بيصير بس هنن معلش والله هاد حرام
سوريا
-

2009-11-22 02:00:36
محمد التيناوي
مدرس محترم
كان عنا مدرس محترم اسمو ميشيل حلوة الله يرحمو بيحياتو ما حكي كلمة وسخا او مد ايدو على حدا ومع ذلك كان الكل يدرس والابرة ايزا حدا رماها كانت ترن عل الارض . هيدا المدرس كان فارض احترامو وكان كل الطلاب بيحبو. بالمقارنة كان في مدرس تاني اسمو ف ص كان همجي وسفاح وروح قلبو الضرب ومع ذلك ما قدر يضبط الصف واكل قتلة ماكنة اخر السنة لذلك تعلمو يا مدرسين
المانيا
-

2009-11-21 23:39:05
معلم
معلمين اخر زمن
يؤسفني ان أٌقرأ هذ الموضوع عن التعذيب في المدارس للأطفال ولا يوجد أحد على وجه الدنيا يقبل ان يضرب أطفاله بالمدارس ولا حتى المدرسين والمدرسات يقبلون لأطفالهم ذلك وأنا اروي لكم قصة حقيقية من أحدى حضانات الأطفال في في سوريا كانت مربية الأطفال ولو أنها لا تستحق أن تكون مربية كانت تهدد الأطفال بعمر اربع سنوات بانها تريد أحتجازهم في مكان مظلم مع الكلاب
سوريا
-

2009-11-21 23:21:41
طالب فاشل
يمكن ويمكن
بدين وبشريعة محرم الضرب بيقبل استاذ ياكول كف ولا ينضرب بلعصاية ولا الطالب حقو رايح طيب مو مشكلة ليش ما بيعملولو حرمان بشي معين او يخلوه يكتوب الدرس مية مرة الي ما حفظو ليش ما بيتذكرو طلاب الابتدائي خلي عقولكم كبيرة يا اساتذة يا محترمين شوي ولا شعب عربي بلخناق والضرب بنفهم وبس اوربا صار بينا وبينها الاف السنين بهي الامور وين المدرس النفسي بلمدرسة
سوريا
-

2009-11-21 22:36:11
هناهنا
اكره مدرستي بسبب طريقة التعامل-عمري 34 سنة
أنا لو كنت محل ابو الطالبة أو أمها -كنت رحت الى المدرسة وضربت المعلمة بنفس الطريقة-لأن البادئ أظلم-هذه انسانة مش حيوانة-من المفروض يكون الضرب ممنوع ويتم اتباع الاسلوب المهذب الحضاري الانساني-هذه مش معلمة هذه *****-بتمنى سيريانيوز كمان تنشر كل التعليقات -مللنا من الخيار والفقوس-تعليقات كتيرة الي ما بتنشروها-ليش يا عيوني-شو في تعليقي شيء مخل
سوريا الغالية
-

2009-11-21 22:07:08
أبو فهد
التربية
إن هذه الفتاة مظلومة إن تأخر الطالب ممكن معاقبته بحذف العلامات ، حرمانه من الفسحة ، تسجيل يوم التأخير كيوم غياب. أما هناك طلاب غير مأدبين بمنازلهم ويستأهلون الضرب كالحيوانات لوقاحتهم وعدم احترام المعلمين.
الإمارات
-

2009-11-21 21:50:38
reme
ممنووع
يعني مو معقول يا جماعة صرنا بالقرن ال21 ولساتنا عم نحكي بصير الضرب ولا ما بصير يعني طبعا ممنوع وممنوع لآخر حد وبنظري هو وسيلة متخلفة وبدل على ضعف شخصية الأستاذ لانو بسبب الضرر للطالب على أكتر من صعيد وأنا بعتبر لي بيضرب حرام يكون أستاذ قبل ما حرام يكون مربي
-
-

2009-11-21 20:27:18
حازم
رأي قانوني
إن القانون يعاقب على كل إيذاء ويعتبر الايذاء الذي يسبب عاهة دائمة جناية تستوجب السجن لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات وغن التأديب إنما هو بحدود ما يسمح به العرف وطالما أنه يوجد قرار يمنع الضرب في المدارس فلا يمكن الاحتجاج بالعرف فعلى المدرسين اعادة حساباتهم قبل ضرب التلاميذ
سورية
-

2009-11-21 19:43:19
شو هالمسخرة
كل واحد عم يتفلسف شكل
العصا ليست لمن عصا إنما لمن حملها , فمن يحملها قليل العقل والحيلة والتدبير وعنده ضعف بالإقناع وشخصيته مهزوزة وثقته بنفسه ضعيفة وأخيرا هو يخرج عن القانون فإن لم يحترم قانون أصدر وأفهم علنا , فكيف له أن يطالب تلاميذه أن يحترموه ويحترموا القانون , وقسما بالله من يضرب ابني سأضربه كما ضربه لأنني أنا المسؤول عنه فالعين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم فاحذروا , أما المدرس فعليه اتخاذ جيع الإجراءات القانونية بحق أي تلميذ أخطأ فقط .
سورية
-

2009-11-21 17:13:18
منال
تصحيييييح
هناك بعض الاخطاء النحوية منها..وربما اعتاد المدرسين.. فالصواب المدرسون لانه فاعل مرفوع
سورية
-

2009-11-21 15:35:28
لولو
مو الحق على المدرس
أنا برأيي أنو مو الحق على المدرس الحق على أبو الطالبة (يلي أكلت قتلة) أنو ما راح على المدرسة و يخربها فوق راسهم و يرفع دعوى على المعلمة يلي ضربتها مع تحميلها تكاليف العلاج
سوريا
-

2009-11-21 14:42:05
Dr
تخلف
أرى أن الضرب هي وسيلة تدل على تخلف مستخدمها. الأولاد هم بشر وليسوا حيوانات حتى يضربوا يمكن استخدام الكلام بدلا من هذه الوسيلة.
سوريا
-

2009-11-21 14:01:52
أنس
اي حلو عنا يا
بالمكان اللي تعينت في ( بالمنطقة الشرقية ) اللي ما يضرب الطلاب يعتبروه قاشل اي و الله ما اكذب بقى روحوا عنا ياه
سوريا
-

2009-11-21 12:59:27
سوري
رد على مغترب 6 سنين من السويد
أخ مغترب 6 سنين لو ما يتستاهل الضرب ما ضربك و هو فادك لأنو الباين إنك كنت حالة ميؤوس منها بالدراسة فضربك حتى بطلت عن المدرسة و اتجهت لمجال ثاني نجحت فيه و صرت و تصورت على حد قولك و الله اعلم بصحة هالكلام فالمدرس فادك و بقترح عليك تنزل ع سوريا تقبل إيدو **** و عيب نحكي ع مدرسينا سلام
الامارات

2009-11-21 10:18:13
مرهف
الضرب
لحل مشكلة الضرب في المدارس يجب أن تحل بعض الامور : 1- أن يكون عدد الطلاب في الصف الواحد محدد وليس 60 طالبا 2-أن يكون منهاج المواد سلسا علميا يعتمد المناقشة وليس حشو وحفظ بصم . وهكذا يستطيع المدرس ضبط طلابه ومناقشتهم واعطاء درسه بكل جدية ومضمون . فمن يستطيع ضبط 60طالبا واعطائهم درس رياضيات ويكون متأكدا أن الجميع فهموا الدرس . والمدرس انسان ايضا
سوريا
-

2009-11-21 02:53:17
مغترب 6 سنين
تهديد رسمي
انا سبب تركي المدرسة (كف من مدرس) والحمد لله صرت واتصورت ورح يجي يوم وارجع على بلدي الحبيب بس يا ويله(المدرس الفهمان)يوم ارجع لانه اذبصير عمري 50 سنة ما رح انسى هالشي لانه لغاية هاللحظة صحابي بين مزح وجد بذكروني بالكف لانه عنجد كان صاعق وانا بالثانوية بئا استنى
السويد
-

2009-11-21 02:38:49
معلمة
ابتعدوا عن الضرب والبدائل كثيرة وأكثر جدوى
أنا مدرسة وبعد خبرة طيلة من السنوات وجدت أن لافائدة من الضرب , على الصعيد التربوي فضلا عن أن الضرب يوتر الأستاذ ويفقده احترامه عند الطلاب , ونصيحة لكل معلم ألايلجأ إلى الضرب لأنه قد يكون التلميذ أو الطالب يعاني من مشاكل صحية لايعرفها فيقع في شر أعماله ثم إن الضرب في الشريعة الإسلامية محرم فإن اضطر فضرب خفيف ومادام أن الوزارة منعته فهو حرام والسلام ..
سورية
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات