مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
1600 طالب في مدرسة مسبقة الصنع ومياه الأمطار تتسرب داخل غرفها
تحقيقات

معلمين: المدرسة كلها غرف مسبقة الصنع وعند سقوط الأمطار تتسرب المياه من السقف على التلاميذ.

أهالي الطلاب: القمامة والأطيان تحاصر المدرسة والكلاب الشاردة في كل مكان.

الجهات المختصة: فليرفعوا شكوى للمتابعة، أوجدنا قطعة أرض قريبة لبناء مدرسة جديدة.

يعاني أكثر من 1600 طالب من تلامذة ابتدائية أحمد نزار براق في حلب من سوء الوضع الداخلي والخارجي لمدرستهم


فرغم الشكاوي المتكررة من الإدارة حول الغرف المسبقة الصنع التي تتألف منها(المدرسة) والأوساخ والقمامة المنتشرة خارجها تؤكد المحافظة أن المدرسة قاثمة بشكل مؤقت والحلول قريبة وستكون جذرية .

عن معاناة التلاميذ والبيئة التي توجد فيها المدرسة تحدث حميد حمود والد لثلاثة طلاب لسيريانيوز قائلا " لا يوجد اهتمام بشيء القمامة والأوساخ تحيط بالمدرسة وترعى عليها الماعز الكلاب الشاردة بالعشرات ونخاف بشكل دائم من أن تعض الأولاد ".

وتابع :" البارحة هطلت أمطار غزيرة الطرق إلى المدرسة غير معبدة الأطيان في كل مكان وقد تحدث الأطفال عن تسرب مياه الأمطار داخل الصف وفوق رؤوسهم" .

كما وأوضح حمود أن "أكثر من 75 طالب يسلكون يوميا طريق وعرة بين أكوام النفايات ليصلوا إلى المدرسة" .

وكان قد صدر مؤخرا تعميم من وزير الإدراة المحلية لتوجيه العاملين في قطاع النظافة للعمل على إبعاد حاويات القمامة عن المدارس والترحيل اليومي لقمامة المدارس .

وحول الطرقات غير المعبدة المحيطة بالمدرسة قال عيسى الإبراهيم عضو المكتب التنفيذي في المحافظة " نحن لا نستطيع عمل شيء ولا حتى البلدية لأنها أراضي أملاك خاصة والمنطقة خاضعة لمخطط تنظيمي لم ينتهي بعد ولا يمكن فعل شيء إلا بالحالات الإسعافية العاجلة للمدرسة ".

تابع الأبراهيم :" أما بالنسبة إلى مياه الأمطارالمتسربة فسوف نرسل وبشكل سريع جدا مهندسين مختصين ليكشفوا على أرض الواقع عن الوضع ويقدروا التكلفة ويعطوها لمتعهد ليصلح الخلل".

والمدرسة هي الوحيدة في المنطقة تقع في الشيخ مقصود الغربي قرب حقل الرمي ضمن مخطط مدينة حلب يوجد بالقرب منها مكب للنفايات تندلع فيه الحرائق بشكل شبه يومي .

وفي السنة الماضية تم نقل أكثر من 100 طالب إلى مدرسة أخرى نظرا لعدم وجود أمكنة تتسع للجميع .

4 طلاب في المقعد الواحد

وعن الوضع الحالي للمدرسة والقدرة الاستيعابية لها تحدث نبهان الحجي معاون المديرة قائلا "عندنا فترتي دوام يوميا صباحي ومسائي كل فوج فيه حوالي 800 طالب لدينا 22 غرفة صغيرة ومسبقة الصنع تحوي كل منها على 10 مقاعد يجلسون أربعة طلاب على كل مقعد".

وأضاف :"الضغط كبير على المدرسة رفضنا تسجيل الكثير من الأولاد هذا العام منذ شهر تقريبا أحضروا 5 غرف مسبقة الصنع كنا قد طالبنا بها من العام الماضي ".

وعن حالة هذه الغرف الجديدة تابع قائلا :"باتت الصفوف ملتصقة ببعضها كثيرا مما يجعل الجو معتما وكئيبا داخلها والغرف ال 5 الجديدة مع هطول المطر بدأت المياه تتسرب إلى داخلها عن طريق السقف ".

وأوضح أحد الأساتذة الذي رفض الكشف عن أسمه "ان الإدارة وبشكل مستمر تقدم شكاوي والمسؤولين في التربية على علم بوضع المدرسة ولكن لا جديد" .

وحول هذه الشكاوي ومصيرها تحدث حسن معتوق رئيس شعبة التخطيط والإحصاء في التربية قائلا " في شهر نيسان الماضي جاءنا كتاب من أجل إصلاح المجرور أمام باب المدرسة الطلب رفع إلى الجهات المعنية ولكن على ما يبدو أنه لم يتم متابعته ".

وأضاف "على الإدارة رفع طلب توضح فيه المشاكل التي تعاني منها المدرسة كما يجب على المديرة متابعة الشكوى بشكل شخصي حتى لا تدخل الورقة إلى الأدراج وتنسى فيها ".

الحلول المقترحة

أما عن الحلول المقترحة من قبل التربية للحل فقد قال معاون مديرة المدرسة لنا بانه في " رمضان 2008 جاء مهندس من قبل المديرية وأعطى الموافقة على بناء مدرسة طابقية مكان الساحة الحالية القرار صدر وهو موجود في الخدمات والجميع موافق عليه ولكن لم يحصل شيء على أرض الواقع ".

في المقابل نفى عيسى الإبراهيم علمه بهذا المشروع قائلا "الأرض المقامة عليها المدرسة حاليا هي ملك خاص ونحن وضعنا عليها هذه الغرف تجاوزا وبشكل مؤقت وصاحب الأرض منذ البداية لم يمانع ".

وتابع " لذا لا جدوى من إقامة أي مشروع على الأرض الحالية فصاحب العلاقة في أي وقت يستطيع إخراجنا منها ".

وعن الحل البديل المطروح من قبل المحافظة قال الإبراهيم :"منذ حوالي السنتين وجدنا قطعة أرض قريبة من المدرسة نقوم حاليا بتعديل صفتها القانونية من أجل البناء عليها".

وأضاف " أخر اجتماع مع مجلس المدينة كان منذ أسبوع ووعدونا خلال شهر بإعطائنا الأرض لنقوم بالدراسات اللازمة عليها ".

واشتكى أساتذة المدرسة اثناء لقائنا ببعضهم من صعوبة المواصلات وبعد خط الباصات عنها .

وعن هذا الموضوع تحدث حسين السليمان معاون مدير النقل قائلا :" خط الباص الحالي هو نفسه خط السرفيس السابق وفي حال وجود أي شكوى فليقدموا طلب بذلك نحن نرسل كشف ثم نرفع كتاب ولا مانع لدينا إذا كانت هكذا رغبة الأهالي والأساتذة".

جبرائيل سعود- سيريانيوز - حلب


 
2009-11-13 02:32:19


شارك بالتعليق


2009-11-16 08:54:09
تصوروا الوزارة تهدر 600
تصوروا الوزارة تهدر 600 مليون على قناة فاشلة
تصوروا الوزارة تهدر 600 مليون على قناة فاشلة لا يتابعها احد - لان فكرتها منتهية الصلاحية فالفكرة فشلت في مصر فلماذا نكررها - البركة بالوزارة التي هدرت حتى الان اكثر من مليار ليرة من دون اي مقابل
syr

2009-11-15 21:35:02
ابو عريب
ايه والله عوجه
بصراحه بنايات مسبقة الصنع لاتصلح حتى للأرانب بنايات تعبانه ومهترئه الله يكون بعون الي ساكنينهاحتى منظرها الخارجي بخزي
سوريا
-

2009-11-15 11:30:58
هاني
مسبقة الصنع
بنايات مسبقة الصنع في سوريه لا تصلح للسكن ابدا انا سكنت سنتين ببنايه مسبقة السكن في برزه والله لا يورجيكون شو صار فيي يعني لما تشتي شوي النش بوصل للطابق الاول ومو نش بس شلالات ماء والله هالبينايات لازم يهدوها من عشر سنين والمشكله انو الي بدو يسكن مابيعرف المصيبه الي رح يوقع فيهاوماحدا بيعرف الكارثه بهيك سكنه الا الي بعيش بهيك بنايات مهترئه
سوريا
-

2009-11-15 09:43:56
شاهد
دبي
والله عوجة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-
-

2009-11-14 21:20:05
المهندس محمد عيد
نرجو الاهتمام بالواقع الغريب لطلابمدرسة المتفوقين
نتوجه بالرجاء الحار بالفعل إلى السيد وزير التربية المحترم للإطلاع على واقع طلاب الصف الأول الثانوي في مدرسة المتفوقين في دمشق في غرفتين من الصفيح على السطح دون مدفأة ودون لباس ... ويجبرون على الحضور إلى المدرسة فس السابع والربع صباحا حيث يقضون 45 دقيقة في الاستماع إلى صراخ وسباب الأذان ويجيرون على الوقوف في المطر لتفريغ عقد بعض الموظفين
سوريا
-

2009-11-14 15:24:36
فارس غريب
حلول مؤقته
والله كلام بيجلط.لمى يمتلو كم ولد منحلا ؟اي لان الولاد مو ولاد ناس؟****** وشكراًسيريا نيوز
-

2009-11-14 13:47:18
مدرس محروق القلب على وضع
بتجريد المدرس من السلطة نخسر معظم طلابنا
طالما المدرس بدون أي سلطة فالتعليم فاشل وطالما المدرس هو الحلقة الأضعف بوزارة التربية فالتعليم فاشل. فاقد السلطة لا قيمة له و لا احترام لا على الصعيد المحلي و لا على الصعيد الدولي.من ليس له كلمة بالصف أو سلطة لن يؤدي رسالته جيدا. مدير المدرسة والموجهات والموجهين والمرشدين والقوانين كلها ضد المدرس وتطلبون منه كل شيء؟!! يجب ايجاد طرق راقية لاحترام المدرس
syria

2009-11-14 09:28:26
حلب قصدنا وأنت السبيل
شو رأيكم نتبرع لمديرية التربية
يا حرام شقد فقراء وما في مخصصات والله اللي بيسمع بيصدق وما بيقول إنو كل مخصصات وزارة التربية بتدخل للبطون يا جماعة التربية إتقو الله في الطلبة يعني شو هالعلم اللي رح يقدروا يتعلموا بهيك جو والله يعين الأساتذة أربعين طالب محشورين بصف صغير حسبي الله ونعم الوكيل
الامارات
-

2009-11-14 04:59:36
Riyad
مجهود كبير
اشتغلت الدولة كتير الله يعطيا العافية. صدر مؤخرا تعميم من وزير الإدراة المحلية لتوجيه العاملين في قطاع النظافة للعمل على إبعاد حاويات القمامة عن المدارس .
سوريا
-

2009-11-14 01:09:58
مدرس محروق القلب على وضع
هام هام هام إلى السيد وزير التربية
أرجو من السيد وزير التربية و مدراء التربية بكل المحافظات أن يقوموا باجراء مقابلات مباشرة وندوات مع جميع المدرسين و المدرسات بكل أنجاء سوريا لمعرفة همومهم و أوجاعهم و مشاكلهم و وضع الحلول المناسبة لها لأن ذلك سينعكس بشكل رائع على أداء التعليم و نفسية الجميع و مصلحة الطلاب. لقد أصبح المدرسين لعبة بيد المدراء و الرقابة و التفتيش و الموجهين المختصين.
-

2009-11-13 23:08:09
ثعلب سوريا
**********
المضحكي المبكي رد الجهات المختصة فليرفعوا شكوى للمتابعة
syria
-

2009-11-13 22:10:25
المحامي محمود
برسم السيد وزير التربية مدرسة المتفوقين في دمشق -
قد يدهش الجميع من معرفة أن مدرسة المتفوقين في دمشق تعاني من واقع مشابه حيث يداوم طلاب الصف الأول الثانوي في قاعتين بنيتا على السطح من جدران رقيقة تدخل من فواصلها الرياح ولا يمكن تركيب مدفأة فيها وفي الشتاء و تشويهم الشمس فيها في الصيف ... فيما تخصص المدرسة قاعات كبيرة كمكاتب لموظفين لا عمل لهم سوى الصراخ والزعيق على الطلبة..في مدرسة المتفوقين
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات