مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
التربية الجنسية للأطفال.. مازالت حبيسة "العيب، والحرام" في مجتمعاتنا
تحقيقات

نتيجة الحياء من الأمور الجنسية، أو التخبّط ضمن أطر العادات والتقاليد، يمتنع بعض الأهالي من الإفصاح لأبنائهم عن تفاصيل الأمور الجنسية، وقد يتهربون من أسئلتهم بإجابات خاطئة، تشوه مفهوم الجنس لدى الطفل عند الكبر، ما يقوده في بعض الأحيان إلى الشذوذ الجنسي، أو الفهم الناقص والمشوه للجنس بحسب ما أفاد به مختصون.


وفي ظل غياب مناهج تربوية جنسية في المدارس، اتجه الأهالي إلى أن البيت هو نقطة البداية لتعليم الثقافة الجنسية، بغض النظر عن الطريقة التي يتبعها الأهالي في تربية أبنائهم جنسياً.

التربية العادية هي الأساس.. ولا ضرورة للتطرق إلى المواضيع الجنسية

التقت سيريانيوز بعض الأهالي، للوقوف على طريقة تربيتهم الجنسية لأطفالهم، وكيفية تعاملهم مع أسئلتهم المحرجة كما عبر البعض، وقال أبو وسيم 57 سنة أب لولدين، إنه "لم أتعرض أثناء تربيتي لأطفالي إلى أية مواقف حساسة أو أسئلة محرجة عن الجنس، فتقاليدنا الشرقية التي تضع هالة حول رب الأسرة تمنع الأطفال من التطرق لهذه المواضيع مع أهلهم".

وأردف أبو وسيم إن "ما يهم من هذه الناحية هو تربية الأطفال تربية صحيحة من جميع النواحي، ولا ضرورة إلى التطرق للمواضيع الجنسية، فإذا كانت التربية صحيحة وسليمة سيتعلم الأولاد الأمور الصحيحة من دون شذوذ بغض النظر عن الجهة أو الطريقة التي حصلوا بها على المعلومات لأن أساس التربية متين".

من جهته أبو نور 53 سنة أب لثلاث فتيات، قال إنه "بما أن كل أولادي فتيات، حال ذلك دون توجيه الأسئلة الجنسية إلي، وأعتقد أن الأولاد يتعلمون هذه الأمور من بعضهم البعض، وباعتقادي هذه الأمور لا تخطر على بال الأولاد  قبل مرحلة البلوغ".

وأضاف إن "مهمة الأم هي الأكبر في هذه الأمور لأن الأم دائما أقرب إلى الأولاد وتتحمل مسؤولية توجيههم وخاصة الفتيات، ويجب تعليمهم كيفية الحفاظ على أنفسهن وأنهن يحملن شرف العائلة".

وبدوره، لم تشكل هذه الأمور عند أبو سليمان 52 عاماً، وأب لأربعة شباب أية مشكلة، وقال إن "التعامل مع الشباب أو الذكور الأطفال أسهل بكثير من الفتيات، ففي مرحلة بلوغهم يتعامل الأب معهم كأصدقائه، ويمكن أن يوصل إليهم كل المعلومات الجنسية بسياق أحاديثه، ودون دفعهم للسؤال".

أما عن مرحلة الطفولة وأسئلتها الفضولية، قال أبو سليمان إن "هذه الأسئلة تشكل رهبة لدى بعض الآباء مع أنها طبيعية، لكن تقيد بعض الأهالي بالعادات البالية، وفهمهم الخاطئ للدين يمنعهم عن الإجابة، ما يؤدي إلى مشاكل كثيرة في شخصية الطفل، أولها الشذوذ نتيجة الكبت".

أفضل إجابة بناتي عن أسئلتهم الجنسية، تجنباً من لجوئهم للغير

ومن ناحية فريال "أم غنى" أم لأربع بنات، قالت "لم أحاول الحديث بتفصيل مع بناتي حول هذا الموضوع، وبالمقابل اهتممت بتوعيتهن عن أهمية المحافظة على أنفسهن ووجود مناطق في الجسم يجب حمايتها والعناية بها والسبب هو وجود حاجز بين الأهل والأولاد في هذه الأمور".

وأوضحت أم غنى "أفضّل إجابة بناتي عن كل الأسئلة التي يريدون إجابة عليها من الناحية الجنسية، بدلاً  من اللجوء إلى صديقاتهن والحصول على معلومات خاطئة".

وأردفت إنه "يجب أن يكون الحديث عن الجنس مع الفتيات في سن البلوغ، لأن الفتاة تكون أنضج وتستطيع استيعاب هذه المواضيع، مع التوضيح أنه لا حياء في العلم، وأن الجسم يتألف من عدة أعضاء يجب معرفتها وفهم وظائفها".

وأشارت أم غنى إلى أنه وبهذا الأسلوب تتشجع الفتيات على توجيه الأسئلة التي تخطر ببالهن لأمهم، ما يضمن للأهل الوثوق بنوعية معلومات بناتهم بأنها صحيحة وغير مشوهة.

المناهج المدرسية، تقتصر جنسياً على مواد العلوم والديانة، والفرع الأدبي تقريباً مغيب

وللوقوف على الموضوع من ناحية تربوية، التقت سيريانيوز إبراهيم إسماعيل وهو مدير إحدى المدارس، حيث قال إن "المواضيع الجنسية لا يتم التطرق لها في مناهجنا التعليمية باستثناء كتب الديانة والعلوم، وتوضيح النواحي الجنسية تبدأ دينيا في الصف السابع ويتحول في الصف الحادي عشر والبكالوريا العلمي إلى دراسة الجسم البشري بكل أقسامه، ويبقى ذلك غائباً عن طلاب الفرع الأدبي".

وأضاف إسماعيل إن "هناك أهمية لكسر حاجز الخجل عند الطلاب وتشجيعهم على الاستفسار عن كل ما هو بحاجة لتوضيح، ويعود سبب الخجل لديهم إلى وجود الأستاذ في الصف وجو الإحترام المفروض تجاهه، كون المجتمع الشرقي ينظر لهذه الأمور على أنها مخجلة، مع أن الطلاب يفقدون هذا الخجل بمجرد خروجهم من باب المدرسة".

وعن دور الأهل في التربية الجنسية قال إسماعيل إن "المنزل هو حجر الأساس في تربية الطفل من جميع النواحي ومنها الجنسية حيث أن الخصوصية التي تمنح للفتى مع والديه غير موجودة  في المدرسة نتيجة تواجد الطالب بين عدد كبير من زملائه الذين يستمعون إليه في حال طرحه لسؤال جنسي خاص".

وأشار إسماعيل إلى أنه "بذلك يستطيع الوالدين استغلال العلاقة الخاصة مع أبنائهم، وتوجيههم نحو حقيقة العلاقة الجنسية وما يرتبط بها من أمور وهذا يبدأ بالابتعاد عن طريقة ترهيب الطفل ومنعه من السؤال لأن النتيجة قد تكون الانحراف في السلوك أو تشويه حقيقة العلاقة الجنسية في فكر الفتى ما ينعكس على سلوكه تجاه الفتيات".

عادات وتقاليد مجتمعاتنا، تمنع الأهل من مصارحة أطفالهم حول الأمور الجنسية

والتقت سيريانيوز الخبيرة النفسية نور مكارم، التي قالت إن "مجتمعاتنا المنغلقة والمنطوية على نفسها إثر العادات والتقاليد، تمنع الأهل من التكلم بوضوح في الأمور الجنسية، وبالمقابل إن التهرب من الإجابة على أسئلة الأطفال المحرجة، قد يدفع الأطفال إلى التوجه للوجهات الخاطئة، طلباً للمعرفة في هذه الأمور".

وعن وجهات الأطفال لطلب المعرفة الجنسية، قالت مكارم "غالباً ما يتوجه الطفل في حالة عدم الإجابة على أسئلته التي تشكل في داخله إلحاحاً كبيراً، إلى الأطفال من سنه أو الأكبر بقليل، وأحيانا يتوجه الأطفال إلى أناس كبار قريبين منهم لكنهم غير موثوقين وخاصة في الشارع، ما يؤدي إلى تعلمهم أشياء مشوهة أو أخذ فكرة خاطئة عن الجنس، وقد يؤدي أحيانا إلى الشذوذ في الكبر".

وأضافت مكارم إنه "يجب استغلال الفرصة في حال قام الطفل بتوجيه أسئلة جنسية للأهل، والإجابة عليها بالشرح المبسط دون تسمية المسميات وشرح الآلية كاملة، ومراعاة سنه الصغير وعدم فهمه الكامل لهذه الأمور، وفي هذه الحالة سيكون الطفل متقبل لما يقال، وتشبع رغبته بالمعرفة".

حازم عوض - سيريانيوز شباب


 
2009-11-01 01:48:06


شارك بالتعليق


2009-12-14 11:05:53
sam
الىمظلوم من أبويه
أوكد لك يا عزيزي ان كلامك صحيح مئة بالمئة.وان كل الاخطاء التي بالمجتمع أساسهاالابوين سواء من(سرقة -رشوة-انحرافات-شذوذ-..............)لان الاسرة اساس المجتمع وطالما غالبية اسرنا -مع احترامي لكل الاسر-لايربون بالطرق الصحيحة التي ترضي الله.فالشخص الذي لا يجد في نفسه كفء للزواج وتحمل مسؤولية أولاده لاداعي لان يتزوج ويزيد الطين بلة.
SYRIA

2009-11-06 23:12:54
أبو محمد
تركتوا كل الأمور الواجب تعليمها للأولاد و لحقتو مو
أستغرب فعلا تداول الموضوع على الرغم من أهميته ، لكن المجتمع حل القصة بالبديهة و هي إجابة الأب أو الأم عن الموضوع عند الضرورة حسب سن الطفل و تفهمه ، فلا نستطيعتداول الأمر مثل البيضة و الدجاجة أيهما بدأ أولا، الأجانب يهتمون بجوانب أخرى من شخصية الطفل أهم من التربية الجنسية التي لا تأخذ أكثر من 5%من التعليم ، فهل علمنا أولادنا كل شيء حتى نفكر في هذا!
سوريا
-

2009-11-06 17:51:42
عبد
أشكرا SHAM على التعليق الجميل
أشكر SHAM على هذا التعليق يقول أو تقول SHAM "لى بعض المعلقين فعلا انتم تظنون نشر الرذيلة تقدم وتحضر كيف سأسمح لنفسي بتفتيحذهن الطفل مهما كان عمره على مواضيعهو بالغنى عنها هل انحلت ل مشاكل المجتمع وبقي عليناان نظهر ما ستره الله ؟هل تخافون ان يتزوجوا و لايعرفونالانجاب والدابة البهيمة تعف الهوة وكف تقضيها فما بالك بالانسان هل اثارة الغريزة اصبح تحضر عندكم
Syria

2009-11-06 15:46:36
الشب الوازن
الثقافه الجنسيه
ياشباب بدل ما تتخانقو مع بعض لقلكن شغله احسن من كل هالعلاك ويلي هي انو يلي خلقنا بيعرف يربينا اكتر من الاساتذه والانسات يعني اذا بتخلي ابنك يقرا ايتين من القران ويلي هنن والايه التانيه بهالحاله يمكن الولد اذا مو معاق يفهم هالحكي صح ولالا
syria

2009-11-06 15:23:18
واحد من الناس
سوريا في القلب
بحب مسي عالكل اول شي الغاية يا جماعة من التعليق هو متابعة كل الاراء بغض النظر عن مين معنا ومين علينا اما بالنسبة للجنس فهو موجود متلو متل اي من الحاجات الانسانية . وصحيح انو في البعض بيحب يسميا غريزة بس نهاية هي حاجة لكل انسان المهم ممارستها بالشكل الصحيح و الشرعي اما الاطفال فهنن بحاجة رعايتنا الصحيحة وتاكدو انو بالرعاية الصحيحة الطفل بيئدر يفهم صح
سوريا
-

2009-11-05 22:57:53
sham
syria
الى بعض المعلقين فعلا انتم تظنون نشر الرذيلة تقدم وتحضر كيف سأسمح لنفسي بتفتيحذهن الطفل مهما كان عمره على مواضيعهو بالغنى عنها هل انحلت ل مشاكل المجتمع وبقي عليناان نظهر ما ستره الله ؟هل تخافون ان يتزوجوا و لايعرفونالانجاب والدابة البهيمة تعف الهوة وكف تقضيها فما بالك بالانسان هل اثارة الغريزة اصبح تحضر عندكم
-
-

2009-11-05 22:06:14
باسل
هالموضوع السهل الممتنع
هالموضوع ع قد مانو صعب ومعقد ع قد مانوو سهل ...مثلا أذا قال الولدلأمه : ماما من وين بيجووا الأولأد؟؟؟؟ هون الأم رح تحتار وتتلبك وتقله ما بعرف .هالطفل رح يتكون عنده فضول ورح يسأل معلمته بالمدرسة وأبوه والكل رح يقولولو أسكت عيب ... بينما لو قالت له الأم أنه بس يكون الولد الصغير شاطر وطيوب بيحمله طائر اللقلق من جزيرة كلها أولأد وبيعطيه لأهله ...... وخلصنا
سوريا

2009-11-05 21:59:04
شب سوري
متل يلي عم يضحك على حاله
معظم الشباب عنا بتتعلم هالشغلات من الأفلام يلي بتنباع بسوق الحرامية أو يلي بتتنزل من الإنترنت .. أو من القعدات يلي بعملوها مع بعضهم عالسهرة وكل واحد بفتخر بإنجازاته .. فليش ما يكون التثقيف بشكل رسمي ومدروس وشرعي بنفس الوقت ؟
-

2009-11-05 10:02:42
Mike Tarrab
إلى المعلّقة بإسم الدكتورة الحائرة
يا ريت تعلقي على المواضيع بإسمك و بدون إنتحال شخصيات ثانية. أنا أعرف الدكتورة الحائرة بشكل جيد. و شخصيتها و ثقافتها و تربيتها لا يسمحوا لها بقول ما قلتيه.
USA
-

2009-11-05 09:37:01
some one
ضد الثقافة
برأيي مو ناقصنة ثقافة ناقصنة تربية ويلي عامل حالو بيفهم بالتربية يعرف انو الانسان بحب يجرب اي شي بيتعلموا مثلا ولاد الصف الثالث يلي بيتعلموا زراعة الفول بالصف بنفس اليوم بيرجعوا بيزرعوا بالبيت فالفهم والفلاحة الجنسية مو ناقصة تطبيق من الصف السابع وحاجة فزلكة البلد مو متحملة علاك زودتوا كل واحد بيفهم بالوقت المناسب
syria
-

2009-11-05 03:34:51
lhmd
سؤ فهم
أولا التربية الجنسية ليس تعليم الأولاد الجنس ولكن شرح أخطار العلاقات غير الشرعية ثانيا المدرسين في المدارس أغلبهم ليسو أهل للتربية الأخلاقبة فكيف الجنسية
سوري
-

2009-11-04 12:48:20
أبو الشباب
التثقيف الجنسي
هو ضرورةولكن بضوابط الشرع وإلافالحال سيصير إلى ماعليه أولادالمدارس في إلمانيا-حيث أعيش- حيث لا تكادتجدفتاة عذراءفي المرحلةالنهائيةللدراسةوالذين يرديون لمجتمعاتناأن تصبح مثلهم فليتركوناويرحلوا إلى المجتمعات التي تناسب مآربهم الوضيعة.وكما عهدناكي يا سيريانيوز رائدة الأبحاث المتعلقة بالجنس وتخريب ما تبقى من أخلاق المجتمع وكأنه لم يعدهناك مصائب غيرها
ألمانيا
-

2009-11-04 09:20:05
شاهد على العصر
إلى السيد عابر مقال :
مين جاب نظرية المؤامرة,القصد أن لانجرب شيء جربه ناس قبلنا وكما يقال مامتنا بس شفنا يلي ماتوا قبلنا ، يعني ضروري نحك ونهرش لحتى نعرف أنو الجربان بيحك وبيأكل هوى ، بعدين أقرأ حادثة خولة لتجد أنها ضحية لإستهتار أهل وعدم تربية لأخرين ، وأنا لم أقل بغلق الأبواب وإذا بدي جاوبك بنفس المنطق أقول لك : أخي العزيز ثقف أولادك جنسياً وأطلعهم على أحلى الكتلوكات واضمن
-
-

2009-11-04 08:16:04
عابر
مشاركة رقم 3
وبالنهاية ان الكبت الذي يعيشه الانسان في مجتمعاتنا الدينية السياسة بجميع اشكاله خطير جدا لانه بالدرجة الاولى ينمي الفكر بطريقة عوجاء وشاذة
سوريا
-

2009-11-04 08:11:15
عابر
مشاركة رقم 2
اما عندنا فاول دراسة عن الجنس كانت في الصف التاسع من خلال صفحة يتيمه تتحدث عن تلقيح النطاف للبويضة، وقد كانت خيبتنا كبيرة عندما لم تنتبه المدرسة للصفحة فتجاوزتها، ان المنهج البريطاني وقد استطعت من خلال بعض الاصدقاء ايضا ان اتابع المنهج الفنزويلاني حيث كان كتاب العلوم للصف السادس يتحدث بالتفصيل عن التكاثر عند الانسان.. وبالنهاية ان الكبت
سوريا
-

2009-11-04 08:04:47
عابر
مشاركة رقم 1
للثقافة الجنسية اصولها التي تؤخذ عن طريق العلم وليس الدين، في مناهج العالم المتطور يبدأ الطفل بتلقي معلومات تناسب مع عمره ففي كتاب البيلوجيا لطلاب الصف الثالث الابتدائي البريطاني يتحدث المؤلف عن تطور شكل الانسان ذكرا وانثى من الطفولة الى الشباب ويتناول الاختلافات الجسدية بين الجنسين وفي صفوف اخرى تصبح المعلومات اكثر تفصيلا اما عندنا فاول دراسة عن الجنس
سوريا
-

2009-11-04 08:05:26
الدكتورة الحائرة
شي حلو
يعني عنجد شي حلو أنو يكون في كلام باريحية عن الموضوغ وأنا كبنت عندي فضول أعرف كل شي وعرفتوا من الافلام بدل مااعرفوا من اهلي مع انو اهلي كتير فري وبابي ماعندو مشكلة يحكي بأي موضوع قدامي بس بضل في حاجز بيني وبينو , ويمكن لو ماكانت الماما مطلقة كنت اكيد استفدت من خبرتها الطويلة مع الرجال .
syria
-

2009-11-04 01:12:54
عابر مقال
الى شاهد على العصر
عم تقول انو الغرب جربو هالطريقة فصارو يعتدو عالبنات الزغار ومدري شو..عنا يعني لا؟ علوا تفتح سيريا نيوز اكتر مشان تقرا على حالات متل الطفلة خولة وغيرا كتير وهدول اللي عم نسمع فيون في كتير حالات مالنا خبر فيا..حاج كل كلمتين تسبو الغرب..طلعوا من نظرية المؤامرة تبعيتكون دخيل الله... انت ازا بدك قفول الباب على ولادك وبناتك وماتتركون يطلعو لحتى ما يتجوزو
سوريا
-

2009-11-03 18:37:38
عربي من قلب الغرب
.
لم ينقص مجتمعنا الا التربية الجنسية. المجتمع عندنا ما شاء الله متكامل ولا ينقصه الا بأن نعلمه كيف يأتي الانسان بـأولاد الحرام قبل الزواج. الا تعرفوا ماهي حصيلة التربية الجنسية في الغرب؟ هي كثرة أولاد الحرام و الاطفل لا يعرفوا من أباهم الا بالحامض النووي.
Rut
-

2009-11-03 14:05:22
شاهد على العصر
أين المشكلة ؟؟ ( 1)
نحن لانعيش في كندا أو نيوزلندا نحن هنا في الشام لدينا دين فيه علم يسمى علم الفقه لم يترك صغيرة ولا كبيرة من الأمور إلا وتحدث عنها بأسلوب أخلاقي تربوي فمن لم يتثقف ويتعلم عليه أن يلوم نفسه بجهله ... هذا أولاً أما ثانياً فالمعرفة على قدر الحاجة وكل شيء في وقته حلو والورد لاينشر عبقه حتى يأتي وقت تفتحه ... والعلم بدون أخلاق ودين يؤدي إلى كوارث ..
-
-

2009-11-03 13:39:32
قاسم
ملاحظة و وجهة نظر
يعني برأيي انو هيك مواضيع بكير عليها حتى عام 3000 .واذا كتير مزعوجين على اولادنا انو ماعم يمتعوا بثقافة جنسية, انا برأيي انو وزارة التربية تعين بكل مدرسة استاذ او انسة مختصين بهالأمور. طبعا انا واثق انو اطفالنا عندون استعداد تام لتقبل هيك فكرة لأنو جيل فهمان ورح يحصل اعلى العلامات بمادة (الثقافة الجنسية وتحديات العصر).( هيك اسم المنهاج رح يكون)
Syria

2009-11-03 11:46:08
abu ali
ماهو حجم الشذوذ عندنا ؟
و للمتشكك من كلامي فليرجع الى العلماء و الى السيرةالنبويةالطاهرة أما بالنسبة للعلم : ان كل معرفة علم و يجب أل يستهان بأي منها ولو كان ضئيلا" فأناأرى أن التربية الجنسية هي أحدالعلوم الخاصة بالانسان و يجب أن نعرف عنها كل شيء ولكن كيف وأين ومتى؟هذا هو السؤال المهم جدا" لا أظن أن من الحكمة تدريس هكذا مادة لطلاب تحت سن الرشد كما يطالب البعض الله يحمي بلدنا
syria

2009-11-03 11:38:59
abu ali
ماهو حجم الشذوذ عندنا ؟
يعني بالمختصر المفيد : نسبة الشذوذ عندنا قبل انطلاق هذه الافكار كم تبلغ نسبتها في مجتمع كمجتمعنا ؟ أكيد النسبة ضئيلة و لا تذكر وهل كانت كل الاجيال السابقة من ابائنا و اجدادنا على خطأ لأنهم لم يدرسوا الجنس بالمدرسة أو أنهم لم يعرفوا كيف سيتناسلون ؟ بالنسبة لأفضل طرق المعاشرة بالنسبة للمسلم اذا كان مطلع على دينه صح ففيه الجواب التام و الشافي تابع
syria

2009-11-03 11:32:07
شاهد على العصر
أين المشكلة ؟؟ ( 2)
فقد جرب الغرب هذا الطرح فلم يعودوا إلا بحبل الصغيرات والإعتداء عليهن .أولادنا مسؤوليتنا علينا تحملها وليس من المنطق أن نترك بناتنا وأولادنا للشارع والنت ثم نلوم المجتمع لعدم وضع منهاج تربية سكسية . وبصراحة من يكابر بالمحسوس ويقول ليس الغاية تعليم أولادنا كيفية الجماع أقول له ليس هذا فقط وإنما تعليمهم فنه ودقائقه بحجة تجنب أمراضه وإيدزه..
-
-

2009-11-03 11:24:54
kareem
إلى متى
إلى متى سنبقى نتذرع بالدين معأن جميع الديانات تطرقت ولو بشكل خفي لكل المواضيع المتعلقة بالامور الجنسية فمثلا الدين الاسلامي لم يترك لاشاردة ولا واردة ولم يتطرق لها من الدورة الشهرية إلى الجماع وحتى كيفية ممارسة الجنس بأدق التفاصيل فدعونا من هذه الترهات والتعذر بأعذار نختلقها لننئى بأنفسنا عن الأجوبة الصحيحة لأولادنا دعونا من هذه الأعذار ولنكن متحضرين
سورية

2009-11-03 10:34:01
حنضلة
بعيد المسافة للحل
_ الإسلام هو الحل, فالله ورسوله علمونا كل الامور الدنيوية بما فيه الجنس ومنعنا عن الممارسات الجنسية الخاطئة بما فيها العادة السرية والممارسات الشاذة هذاالملام صح100/100 شوفو الغرب كيف يتعامل مع هذه القصةدرسو الجنس فيالمدارس والنتيجة واضحة للجميع شذوذ من الطرفين وعيب على البنت تكون بنت الخ000حابين يصيربالعرب هيك الا بعيدة عن مجتمعاتنا
تونس

2009-11-03 09:13:36
muhannd
يجب ادخال الثقافة الجنسية في المدارس
يا جماعة المتكلم هو انسان مثقف و ليس كل مستخدم للانترنت هو مثقف لذلك اطالب كمدرس لمادة المعلوماتية بادخال كتب لتوعية الثقافة الجنسية في المدارس و ذلك من صف السابع او ثامن لكي نستبعد شكوكنا و تفكيرنا الخاطئ الذي ياخذنا الى الحرام و الغلط في اغلب الاحيان
syria hama

2009-11-03 00:55:23
محمد
شكرا
شكرا لطرح الموضوع وارجو من السيد STUPID احترام الاخلاق والديانه والحياء في كتابته فنحن المسلمون علمناالدين. والشذوذ الجنسي رايته في بلاد الاغتراب وليس في بلدنا ولا في عائلاتنا الا القليل القليل بينما في الدول الغربيه فد مل الشباب والشابات من افتعال الجنس بينهم لذلك اتجهو نحو الشذوذ والان على فكره اغلب المدارس الثانويه تفصل بين الذكور والاناث .يتبع
CANADA
-

2009-11-03 00:45:42
syrianguy
تجرأ و وعي الشباب! يتبع3
التوعية الجنسية ليست, وكما قد تخيل للبعض, تعليم اللأولاد كيفية الجماع وانما هي توعيتهم وارشادهم لبنيتهم البيولوجية, لاحتياجات أجسادهم وفوق كل شيء حملانهم على احترام و حماية الأجساد التي لهم و تلك التي هي ملك للآخرين على هذه الأرض! فالمشكلة أكبر بكثيرولانستطيع أو بالأحرى ليس من حقنا بالقاء تلك المهمة على عاتق الدين وحده! الله سبحانه و تعالى ميزنا و خصنا و زيننا بالعقل لكي نستعمله ولكي لا نتصرف من منطلق الغريزة فتلك خص بها تعالى بقية الكائنات على وجه البسيطة!
The Nethelands

2009-11-03 00:44:44
syrianguy
تجرأ و وعي الشباب! يتبع2
من سيشرح لعدم الواعي أو المتعلم بأنه قد اكتسب مرض نقص المناعة المكتسبة أو السيفلس و نقله بدوره لشريك أو شريكة حياته و منها لأولادهما بسبب عدم وجود توعية جنسية في المحيط العائلي أو المدرسي؟ هل سيتقبل أحد أن يحمل عاتقه هذا الحمل الثقيل من تأنيب الضمير؟ أم أننا سنقول, وكما جرت العادة, " هذه مشيئة الله ولا اعتراض على حكمه تعالى"؟
The Nethelands

2009-11-03 00:43:13
syrianguy
تجرأ و وعي الشباب! يتبع1
كلنا يعلم ولكن أحدا منا لا يريد أن يرى أو أن يعترف بأن الشباب و خصوصا المراهقين منهم يقيمون علاقات جنسية عابرة أو يعيشون تجارب جنسية , هذه التجارب تكون مبنية,على الأغلب, على الغش أو اللعب بعواطف الآخرين و فوق كل شىء بشرف الآخرين وصحتهم النفسية والجسدية, ولكن من يحذر أولائك من تلك العواقب ؟ من سيعترف بالخطأ بعد أن تكتشف بأن شخصا مقربا جدا لم يعد يستطيع الانجاب لعدم وعيه بأنه كان مصابا باحد الامراض الجنسية التي قام بدوره بنقلها لشريكة حياته أو بالعكس؟
The Nethelands

2009-11-03 00:37:04
syrianguy
تجرأ و وعي الشباب! يتبع
بداية أود شكر المجلة على طرحها هذا الموضوع الذي مازال حساسا في مجتمعاتنا الشرقية!! على الرغم من الأنفتاح الجاري على نطاق العولمة يبقى مجتمعنا مقصرا على نطاق الانسان و خصوصا من الناحية البيولوجية. التوعية الجنسية هي واجب منسي يقع على عاتق الأهل والمدرسة و هو حق لكل مواطن يستطيع من خلاله احترام جسده واحتياجاته و يتقي من خلاله المصائب و الأمراض الجنسية
The Nethelands

2009-11-02 16:17:20
مؤمن
_
الإسلام هو الحل, فالله ورسوله علمونا كل الامور الدنيوية بما فيه الجنس ومنعنا عن الممارسات الجنسية الخاطئة بما فيها العادة السرية والممارسات الشاذة
سوريا
-

2009-11-02 14:03:50
د.بشار
الفهم الصحيح هو الأساس2
الاقتراح مضمونه بسيط ويحتاج إلى تعاون من الدولة والشعب أولا .. عمل دورات تدريبية ورسائل توعية بتعاون من وزارة التربية والإعلام للاساتذة والأهل ولكل من يرغب بتعليم ابنه الطريق الصح تدريبهم على طريقة ايصال الفكرة الصح وهنا قد نستيطع شمل التدخين وغيره مما يفعله شبابنا من وراء ظهور أهلهم ثانياالقيم الأصيلةو الدين والاخلاق الاحترام لا تتعارض بل تتوافق مع تعل
UR
-

2009-11-02 13:56:07
mer
لم يعلمونا ولكن نحن كنا أوعى
لم يجاوبوني شاهلي يوما على ولا سوال ولكن لا ألومهم فهم خلقوا هكذا على اعتبار ان الموضوع خط أحمر ولكن أخي الصغير على أبواب البلوغ وكلما خطر بباله سؤال يتعلق بالجنس يسألني وأجيبه بطريقة علمية بحتة بحيث أصلح غلط أهلي وأكون مصدر ثقةبدلا من أهلي والموضوع باسلوب علمي أكيد بينحل وبدون تكبير الوهم والفزع من الانحلال
المريخ
-

2009-11-02 14:00:02
د.بشار
الفهم الصحيح هو الأساس
الممنوع مرغوب شي تعلمناه كلنا في يوم من الأيام . ولدي سوف أخجل منه اليوم وغدا وأقول سوف يتعلم من الاصدقاء وممن في سنه وهذا هو (الخطأ الأكبر) فأنت لا تعرف ماالذي يفعله وهذا هو سبب هروب المراهقين لمشاهدة أفلام الجنس والسؤال عنها وتلقيهم جرعات ثقيلة خاطئة تغير مفهوم هذا الشخص ..عندي اقتراح ارجو اخذه بعين الاعتبار لو سمحتم ... يتبع
Ukraine
-

2009-11-02 13:19:03
فاطر فرحات
لو شبع العرب جنساً لغزو العالم ؟!
لاحياء في الدين ولا حياء في العلم ولكن بأصول وقواعد؟1 مالذي يمنع وزارة التربية الكريمة عندنا بوضع خطة مدروسة وممنهجة للتربية الجنسية في عمر معين وبإشراف أخصائيين تربويين ، ولماذا لايتم إقامة دورات للأبوين انفسهم( طريقة التعامل مع الاطفال واسالتهم الملحة ) وخصوصاً أن التربية تبدا بالاسرة مروراً بالمدرسة ..ألخ فالتربية الجنسية مطلوبة ولكن بضوابط .
سوريا

2009-11-02 12:51:23
مرمر حمود
التربية يجب أن تبدأ باكراً و من الأهل (3)
وإلى الذي قال لولده عن (المن والسلوى) فهذا منتهى الجهل والتهرب الذى يرغم ولده على اللجوء لطرق أخرى (خاطئة) للحصول على إجابات شافية عن أسئلته. وإلى (أبو النور) الذي قال "وباعتقادي هذه الأمور لا تخطر على بال الأولاد قبل مرحلة البلوغ" يجب أن يدرك أنه في مرحلة البلوغ يكون المراهق قد تعلم كل ما يريد من النت أو الصور أو الرفاق و يكون قد فات أوان التربية.
سوريا
-

2009-11-02 12:42:16
B.S
STUPID
If we still have such **** and ignorant and mentally sick people like those who posted **** that no need for that or it is against the religion or it will be worst I just tell you that because people of you we are behind the world and we all have sexual problems and we do sex like porno movies because we learn it like this so yes and 100x yes fo
SYRIA
-

2009-11-02 12:47:00
مرمر حمود
التربية يجب أن تبدأ باكراً و من الأهل (2)
لذلك فالتربية الإسلامية للأهالي قبل الأبناء هي الحل التربوي السليم والشامل لكافة شؤون الحياة وكذلك الأمور الجنسية. ويجب أن يهتم الآباء بأسئلة أطفالهم (من الجنسين) وأن يجيبوا عليها لكل طفل حسب عمره وإدراكه كما يجب أن يبادر الأهل إلى شرح مايمكن حسب كل عمر ومن الطفولة الباكرة لأن الطفل يخطر له أي سؤال و يبدأ بمحاولة فهم العلاقات منذ عامه السادس .. يتبع
سوريا
-

2009-11-02 12:44:56
مرمر حمود
التربية يجب أن تبدأ باكراً و من الأهل (1)
لا يوجد شيء اسمه ثقافة جنسية ، و لكن هناك التثقيف العلمي من خلال دروس العلوم عن النبات و الحيوان تناسب كل مرحلة دراسية (عمرية) ، كما يوجد ما هو أهم و هي التربية الدينية الجنسية فالدين الإسلامي و من خلال القرآن و الحديث شرح هذه الأمور بكامل الاحترام و التهذيب و بشكل لا يحرج المعلم أو المتعلم. .. يتبع ..
سوريا
-

2009-11-02 12:33:13
محمد
تعليق
يعني بصراحة الجنس صار وين ما كان ماضل حي ولا ضل خجل
سوريا
-

2009-11-02 10:20:19
حنظلة
المسلسلات السورية
المسلسلات السورية مكفية و موفية و قريبا على عينك يا تاجر ... إذا لم تخجل فافعل ما تشاء
-
-

2009-11-02 07:25:43
عبود عالحدود
لا ولووووو
أحلى الشي هالتعليقات قسما بربي متل السوريين بنا.... مافي ولسع بدكن تعلموا الولاد الجنس .هه هزلت.
الشمال الجنوبي

2009-11-02 06:24:00
لا توجد مشكلة
كل ذلك يكفي
تفاصيل جنسية لتلاميذ الابتدائي هي مجرد موضة تمهد لانفتاح جنسي عام و تبيح المحظورات لما كنا في الصف السادس اعطت الانسة تعليمات مفيدة للتلميذات بالصف و في الاعدادي اخذنا بدروس الديانة معلومات مهمة عن الطهارة و في العاشر اخذنا معلومات و توجيهات سلوكية مهمة من مدرب الفتوة و استاذ الديانة ايضا نصحنا بقرائة كتاب حياتنا الجنسية للدكتور صبري القباني
سوريا
-

2009-11-02 03:53:28
شجاع
مجتمعنا شرقي يا جماعة
أنا كمان ضد كتب الجنس في المدارس لانو الطفل بالفطرة بيتعلم كل شي بعدين اهلو بيعطوه المعلومات المناسبة مافينا نقارن حالنا بالغرب يعني اوربا صحي عندون كتب بتعلم الأطفال الجنس بس لا تنسوا انو الأولاد بأوربا ببلشو يمارسوا الجنس مع زميلاتون بالمدرسة وهني عمرون 11 سنة وهذا ما بيقبلو مجتمعنا المحافظ انا ضد هذه الفكرة
المريخ
-

2009-11-02 03:25:26
aram
غريزة
الغريب انو جميع انواع الحيوانات بلا استثناء تمارس الجنس ياترى منين عم يتعلموا الثقافة الجنسية والغريب كمان انو مافي ثقافة طعامية تعلم الولاد اول ما يجوا كيف يرضعوا وبعدين كيف ياكلو وشو طيب وشو لا مع اني ما سمعت لهلأ انو حدا عندو شذوذ بالاكل لانو ما حدا علموا ماحدا سمعان بكلمة غريزة قبل هلأ
سوريا

2009-11-02 02:35:07
مواطن
شاب من شباب البلد
يا جماعو أنا لما بلغت ووعيت عالدنيا لا أحرجت أبوي ولا أمي بالأسئلة و إنا أخدت كل ثقافتي الجنسية من السيغما و ال LTV الله يرحم هديك الأيام أحلى أيام العمر .. بعدين هلأ تطورت الأمور صار في انترنت و سيديات و قنوات فضائية .. كلو بيعمل ثقافة و أي ثقافة يا سلام بتطلع خبير .. فلشو احراج الأهل و المعارف و الكبار .. عيب ما بصير بعدين حرام . ما هيك ؟
دولة اغتراب
-

2009-11-02 01:17:36
Mr.HG
اشجع هذه الفكرة
و هذه المادة مهمة جدا للاطفال.و اذا طلع شي جيل ما بستحي احسن بكتر ما يطلع خجول وغبي!
norway

2009-11-02 01:01:50
boody
الشغلة مو شوربة
يا عيوني مين قلكم انو الاهل كتير بيفهموا بالامور الجنسية ولازم الواحد يسال اهلو!- هي الاسئلة اكبر من انو الاهل يجاوبوا عليها بالشكل الصحيح لازم يكون في شي اكاديمي حتى البني ادم يتعلم صح وما ياذي حالو او مرتو
سوريا
-

2009-11-01 22:42:47
؟؟؟؟؟
تعليق
على فكرة انا ضد هذا الاقتراح لان لما يتعمم وينزل منهج علمي رح يكون اكبر خطر على حياء اولادنا يمكن هلا في اطفال بيستحوا بس بعدين رح يخلوا الحياء ورح يصير جيل ما بيستحي اما الاهل ممكن انهم يجاوب على اسئلة الطفل بالطريقة لي يحسوا انها مناسبة لهم و لتربيتهم لابنائهم وهذا يعتمدعلى صراحة الاسرة مع بعضهم وترابطهم ومناقشة المواضيع بشكل عام بينهم بصراحةتامة
سوريا

2009-11-01 22:32:24
?????
تعليق
يعني بتتوقعوا ان في طفل او مراهق ما عند معلومات عن الجنس نحن بعالم الانفتاح نت و فضائات وصحف وغيرها وهذا الشئ بيجبرنا ان نجاوب بصدق على السؤال لان الطفل لما يسأل يعني هو بيعرف المعلومة بس بدو يتأكد من صحتها والله ان بسمع من بعض الاطفال اشياء نحن الكبار ماعرفناها الا بعدما خلصنا الثانويةوبعضهم قبل زواجهم جيل بخوف الطفل عند معلومات اكبر من سنوا بعشرين سنة
سوريا

2009-11-01 21:18:57
مظلوم من أبويه-5-
جهل الوالدين تقريبا سبب كل المشاكل-5-
فنتيجة رواسب التربية الخاطئة الظالمة تجد علاقة الأخ بالأخت والأخوة مع بعضهم سيئة أساسها ضلم الأبوين وتميزهما للأبناء هكذا حال أغلب الأهل فكيف سيستوعب الأهل أصول التربية الجنسية الصحيحة أذكر عندما سأل أخي أبي وكان عمر أخي حوالي 13 عاما ماذا يعني كلمة المني فتهرب أبي من الاجابة عندما ألح بالسؤال قال له المن والسلوى نبات ينبت بالعراق فتصور ياسيدي.
سوريا
-

2009-11-01 21:07:09
مظلوم من أبويه-4-
جهل الوالدين تقريبا سبب كل المشاكل-4-
المصيبة الكبرى أن رجال الدين لاينبهون الأهل بالقدر الكافي انكم تظلمون أبناؤكم تميزون لاتراعون الشرع. فقط ينبهون الأولاد عن رضا الأهل وأن رضاهم من رضا الله ويتغافلون عن الزاوية الاخرى بأن الأبوين أيضا عليهم مسؤوليات وواجبات فيبقى الأولاد مطيعين مظلومين خوفا من غضب الوالدين. لحظة وفاة الوالدين تخرج الكراهية التي أسس لها الوالدين عشرات السنين بظلمهم.يتبع
سوريا
-

2009-11-01 20:53:37
مظلوم من أبويه-3-
جهل الوالدين تقريبا سبب كل المشاكل-3-
التميز بين الأولاد سواءكان صبي على أربع بنات أو بنت على أربع ذكور أو أحدهم جميل أو ذكي والبقية عاديين وتقريبا كل الأهل يمارسون الظلم غير سائلين عن الأضرارالتربوية والمسؤولية أمام الله على ظلمهم وكثيرا من التجريح وخاصة أمام الناس ان له وقع سيءعلى الطفل وعلى حياته وثقته بنفسه صدقوني حتى الأن لا أنسى بعض كلمات التجريح وأثرت سلبا على حياتي نقتان هامتان.يتبع
سوريا
-

2009-11-01 20:48:30
مغترب
لاتعملوا مشكلة من لا شئ
الى العصر الحديث ونحن بخير حتى أتتنا العولمة , أيام زمان عندما كان الطفل أو الطفلة يقترب من البلوغ عادة ما كانت الأم تبدأ باخبار ابنتها بأن تغير ما سيحل بحياتها وكذلك الشاب لأن هذه الأمور ضروري أن يتعلموها من أجل الطهارة والصلاة وكل هذه الأمور نمارسها يوميا بحياتنا ولا أدري لماذا هذا التركيز بالذات فأنا أعتقد أن دروس الدين يجب أن تفي بالغرض
saudia arabia
-

2009-11-01 20:40:19
مظلوم من أبويه-2-
جهل الوالدين تقريبا سبب كل المشاكل-2-
بحال جهلهما تنشىء أمراض كثيرة أولها القيادة الفخرية للأب والفعلية للأم متجاهلين الحديث الشريف بما معناه كلكم رع وكلكم مسؤول عن رعيته فخبرة الأب خارج البيت وعلمه خسرنها وطبعا سيحاسب أمام الله عن تخليه عن مسؤولياته والأم مهما بلغت من الفهم يبقى للرجل عقلانيته وحكمته هذه المشكلة الأولى .يتبع
سوريا
-

2009-11-01 20:15:58
مظلوم من أبويه-1-
جهل الوالدين تقريبا سبب كل المشاكل-1-
أحبائي صدقوني أغلب مشاكلنا من أبوينا كيف؟أغلب الأباء جاهلين علميا وشرعيا ولو بدى عليهم هيئة المحافظين سنوضح الأب الناجح يستطيع أن يدرس البيئة المحيطة به وبولده ويعلم أنها أي البيئة تغيرت عن ماكانت عليه عندما كان صغيرا ويتخذ مواقفه وسلوكه مبنية على علمه والبيئة المحيطة والأداب الشرعية وبالمنطق يستغل امكانياته وحتى لو كانت متواضعة ويعلم زوجته منهجه يتبع
سوريا
-

2009-11-01 19:54:45
طالب علم شرعي
الحل الاكيد انشاء الله
ليش نفتح هالمواضيع اصلا انا قرأت الموضوع والردود اقدر كلام الاخ ابن الياسمين الدمشقي لان هذه تسمى عند علماء الغرب بـ النزعه الحيوانية او نزوه حيوانية فهي غريزه ولا تؤخذ بالتعلم وهي فقد جعل الله سبحانه وتعالى الجنسين لبقاء الجنس البشري وجعل الشهوة تحض على ذلك فلا داعي للتعلم هذه المادة في المدارس انما علمو اولادكم الطهارة وما يتعلق بهاعلى المنهاج الشرعي
درعا
-

2009-11-01 19:47:30
Darkman
Joke
ذكرتوني بنكتة الولد اللي سأل جدته كيف أتى والده الى الدنيا فاحابته عن طريق المصافحة بيني وبين جدك . عندها أحاب الولد باستغراب: ليش ماكان في جنس بايامكن!!
UK
-

2009-11-01 19:00:35
أبوأحمد
دمشق
كان يامكان الحياة برنامج للأطفال أنقذني مرة من الإحراج عندماسألني مرة ابن أخي عم هل نحن أتينا هكذاقلت له نعم وأناأقصدالحلقة الأولى منه فمن لايريدالإحراج فليبحث عن هذه الحلقةويريها لمن يسأله من أولاده عن هذا الموضوع
سوريا
-

2009-11-01 18:52:19
عمرو
تضربوا انتو وهالمقال
لك العما ضربكم على هذا المقال البايخ، شو بدكم الأطفال والمراهقين يصير فيهم متل مو صاير بأميركا، تعالوا شوفو القصص هون بأميركا شي غريب وعجيب وكلو بسبب الثقافة الجنسية يلي بيفتخروا فيها. **************
اميركا
-

2009-11-01 18:42:42
سيزار
تتمة
الكودر التربوية في هذه المناطق غير صالحة بتعليم معلومة للجميع ولسيريانيوززز خصوصا تم تعين اكثر من 1000 وكيل في المرحلة التعليم الاساسي والثانوي في منطقة حلب من حملي شهادة البكلوريا لتدريس الجيل الجديد من الشباب ومن يحمل علامة 20 بلغة يدرس انكليزي هل يعقل هذا الرقم ؟؟هل 20علامةفي الغة اخذة بجد ام بنقل والغش علينا بتصليح نفسنا من الداخل وللنظر الى الخارج
سوريا

2009-11-01 18:38:23
سيزار
تتمة
ونمحي الامية من البلد يوجد في حلب والمنطقة الشرقية اكثر من نصف السكان لايوجيد الكتابة والقراءة فاين نذهب لطرح هذا الموضوع ؟؟؟ مع الهمية لهو في المجتمع علينا بتاهيل المدارس وتظبيط الكودر ومن ثمة الذهاب الى الموضوع الجنسي وتعليمه للشباب المراهق نشكر السيد الرئيس على اهتمامه بتعليم وجعل اكبر مزانية للتعليم ولكن الكودر الموجودة في المنطقة الشمالية والشرقية
سوريا

2009-11-01 18:39:05
مستغرب
في عصر التكنولوجيا
لإيهام الجميع أننا مجتمع شرقي ولنا عادات وتقاليد وأصول ووو الخ من هذا الكلام الفارغ والذي حقيقة لاتعرفه الأجيال الحديثة وإن كانت تعرفه تعمل عكسه تماما , افتحوا أعينكم جيدا وانظروا وتحققوا مما أقوله من ابن الشيخ لإبن التاجر الى أصغر عامل في مجتمعنا يبدوا أنكم لاتريدون أن تروا شيئا وتحبون أن تكذبوا على أنفسكم مئة سنة أخرى أو ألف , بالله لقد ضحكت عندما قرأت هذا المقال ( هل نعلم الأجيال أم لا ) والسؤال يجب أن يكون ( هل تتلطف أجيالنا فتعلمنا مالانعلمه ) !!!!
سوريا
-

2009-11-01 18:38:20
مستغرب
أم هم يعلمونا
ومن لم يتعلم سوف يتعلم رغما عنا جميعا ولن ينتظر خجلنا وتقاليدنا لانه لايشعر بالخجل من هكذا أمور, وأنتم تابعوا الكلام الفارغ وابقوا كما أنتم تبحثون عن العيب والحرام والخجل ومازلتم تفكرون بالموضوع هل نعلمهم أم لا , وكأن تلك الأجيال تنتظركم وتنتظر توجيهكم , آآآآخ كم هو الفارق بينكم وبن أجيالك وبين عقولهم وعقولكم وفهمهم وفهمكم , وسبب هذا أن مجتمعنا مازال يسيطرعليه المسنون الذي لايعرفون أو أنهم يعرفون لكنه يكابرون ويغمضون أعينهم
سوريا
-

2009-11-01 18:37:02
مستغرب
هل نعلمهم
( جاء في المقدمة ) نتيجة الحياء من الأمور الجنسية أو التخبّط ضمن أطر العادات والتقاليد، يمتنع بعض الأهالي من الإفصاح لأبنائهم عن تفاصيل الأمور الجنسية، وقد يتهربون من أسئلتهم بإجابات خاطئة، تشوه مفهوم الجنس لدى الطفل عند الكبر، ما يقوده في بعض الأحيان إلى الشذوذ الجنسي، أو الفهم الناقص والمشوه للجنس بحسب ما أفاد به مختصون , انتهت المقدمة !! ياسادة ( أنتو وين والجيل وين ) إن هذا الجيل يتعلم كل مايريده شئتم أم أبيت وهو يعرف ومثقف في هذه الأمور أكثر منكم ,
سوريا
-

2009-11-01 18:22:33
سيزار
موضوع جميل للاسف لا يوجد شعب للتلقي
الموضوع مهم جدا والكن للاسف الشعب السوري هو الابع عن الاهتمام بهذا الموضوع ولوبعده عن الموضوع الثاقفي للشباب واكثر خطور ان نتطرق لهذا الموضوع ونحن نواجه في حلب اكبر نسبة تخلف في سورية والمنطقة الشرقيةمع العلم انا السيد الرئيس ادامه الله لسوريا مولي اهتماما للتعليم اكبر من اي اهتمام فاين نذهب الى هذا الموضوع ونحن مي مرحلة لم تنتجاوز موضوع التعليم الاساسي
سوريا

2009-11-01 18:21:45
ابن الياسمين الدمشقي
ضد التربية الجنسية بالمدارس ..!
أنا تلقيت تربية جنسية كاملة ! وليس في المدرسة ! إنما في الجامع !!!!!! فقد أخذنا مع درس الفقه كل شيء ونحن في الصف السابع .. وفي كل مرحلة كنا نأخذ اموراً أكثر وأعمق حسب عمرنا. هذه التربيةمضبوطة مضمونة لأنها ضمن حدود الحياء والأدب. أما من يطالب بالتربية الجنسية فهم يطالبونها كمادة مستقلة خارج نطاق الأدب والحياء. اجعلوهافي مادةالتربيةالدينية،وإلافلا..!!
هذي دمشق .. وهذي الكاس والراح
-

2009-11-01 17:35:00
دكتور
تتمة 2 موضـــــــة
ملينا مو معقول صار الولد بالصف الاول بدوا استاز خصوصي,, شو شغلة الاساتذة بالمدارس ؟؟؟؟؟؟ و هل حلينا مشكلة و مشكلة و مشكلة ووو ؟؟؟؟؟ حتى جايين و صرعتوا راسنا بموضوع الجنس و تعليموا لاطفالنا ؟؟؟؟ يا جماعة اذا الاساتذة ما عم بيعلموا اولادنا المنهاج الرسمي المقرر , كيف بدكن اياهن يعلموا الجنس لأولادنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا جماعةمو معقول ارحمونا
سوريا
-

2009-11-01 17:31:49
دكتـــــــــــــور
تتمة موضــــــــة
المدرسية اللي بينتعها ولادنا على المدرسة و اللي وزنها 10 كلغ , حلينا مشكلة الوجبة المدرسية التي يجب على وزارة التربية تأمينها و بشكل عاجل حتى و لو على حساب الأهل و نحنا قبلانين , لأنوا اولادنا بكل الحالات بياخذوا 10 او 15 ل س ,على المدرسة و ما بيشتروا فيها يا حرام غير العلكة المظروبة و ماشابه , هل حلينا مشكلة التعليم في مدارسنا وو الله العظيم مليناتتمة
سوريا
-

2009-11-01 17:28:05
دكتــــــــــــور
موضــــــــــــــــــــــــــة
يعني هالموضوع : مثل ما بيقولو صاير موضة كأنوا ؟؟؟؟ شايفلكم ما ظل موقع على الانترنيت , ما ظل محطة هابطة الا و نازلين حكي بهذا الموضوع , و خذ على مسبات و شرشحة و اتهام للاهل و للاسرة العربية بالتخلف و ضيق الافق و الرجعية ,, يعني هلأ حلينا كل مشاكل اطفالنا بالمدارس , و ما ظل علينا غير ندرسهن الجنس بالمدارس ؟؟؟ هل حلينا مشكلة الشنطة المدرسية,, هناك تتمة
سوريا
-

2009-11-01 15:46:20
سوري
غريب !!!
يعني دخيلكون مين هادا يلي رح يحسن يسأل اهلو على هيك مواضيع اذا كان شب ما بيسترجي يسأل أبو مشان ما يجيي شي كف و اذا كانت بنت بتخجل(هي اذا كان في خجل) على اساس هالبنات شو بيعرفو الخجل هالأيام و الله كل وحدة فيون بتعرف اكتر من ميت شب و بتعلم بلد .
سوريا
-

2009-11-01 15:21:10
ابن البلد
ثقافة جنسية ام انحلال خلقي
لو اعلن الغرب عن حالات الأغتصاب وكثير منها يقود للقتل لخفي جريمة الأغتصاب لما تجرأ احد ممن يحب الخير لبلادنا واهلنا فيه لفتح هكذا مواضيع وعندما تحدث الطفل عن هكذا امور يصبح عنده رغبة قوية ان يجرب ويمارس عمليا ليكتشف ما تعلمه من انحطاط وليس ثقافة ففطرة كل المخلوقات الجنسية تجعله بغنى عن هكذا سخافة وليست ثقافة قولوا لي من يلم الحيوانات كيف تتكاثر
كندا بلد الانحطاط الخلقي
-

2009-11-01 15:05:05
بيير
دائما الجواب عيب وبس تكبر وحرام
عادة يكون الجواب على مثل هذه الأسئلة انه حرام أو بس تكبر بتعرف وهادا بيولد للطفل نوع من الخوف من هاي الأسئلة ونوع من البحث عن أجوبة فيبدأ بالبحث اما عن طريق الرفاق ( وعادة يعطوهم أجوبة خاطئة ) أو عن طريق النت وبعض الأفلام المخلة بالآداب فلماذا لايكون الجواب من الأهل ببساطة وعلى قد عمره وللسهولة فهناك كتب ترشد الآباء لمعرفة الإجابات حتى لا يقع المحظور
سوريا
-

2009-11-01 14:24:43
Paul
تدارك
الرجاء الانتباه إلى ان مناهج الديانة المسيحية لا تدرس الثقافة الجنسية. المنهاج قد يشير إلى بعض التغيرات التي يصادفها المراهق بشكل غير مباشر ولكن دون الدخول في تفاصيل العملية الجنسية. وهذا بديهي من حيث كون العقيدة المسيحية لا تتدخل إطلاقا في الامور الجنسية وفي العلاقة بين الزوجين.
Syria

2009-11-01 14:05:07
طالب
امممممممممم
هلق هالكلام معقول شوي لانو معظم المراهقين يلجئون للأفلام والصور و ... إلخ والتي تعطيهم فكرة خاطئة عن الموضوع وربما تقود للادمان احيانا لذلك يجب تخصيص سن معينة لشرح الامر خصوصا بسن المراهقة كي لا ينحرف الطلاب وانا طالب عمري 16 سنة واعرف الوضع ! واشجع على وضع منهج بسيط بالمدارس للتوعية عن الامر ولكن للاسف شعبنا سيقلبه فرصة للمهزلة ةالضحك
وين بدي كون يعني !
-

2009-11-01 13:52:07
ندى الأيام
موضوع هام جدا
شكرا جزيلا على هذا الموضوع لأن له من الأهمية ماله من الخطورة وطبعا موضوع التربية الجنسية يبدأ من البيت ويجب التعامل معه بحذر شديد وخاصة في مرحلة الطفولة وجميع الجهات مسؤولة (الأسرة والمدرسة والإعلام والبيئة المحيطة) وذلك للوصول إلى تربية سليمة في هذا المجال وأوجه جزيل الشكر لكلية التربية التي تعلمت بها أسس التربية الصحيحة للأطفال في كافة المجالات ......
سوريا

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات