مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
أعمال صيانة في مدارس حلب مع بدء العام الدراسي
تحقيقات

مدرسون: "بالرغم من تقيؤ الموجهة التربوية نتيجة رائحة الدهان، أوصتنا بضرورة التأقلم مع الوضع".

موجه تربوي: "حالة الإقياء ناتجة عن أسباب لا علاقة لها برائحة الدهان".


تزامنت أعمال الصيانة والترميم في الكثير من المدارس في مدينة حلب مع بدء السنة الدراسية الجديدة لهذا العام، وفيما اعتبر الكثير من الأهالي والكوادر التدريبية هذه الظاهرة ضرباً من ضروب "الإهمال والاستهتار الغير مبرر"، جاءت تصريحات المسؤولين مؤكدة بأن المشكلة "آنية وسيتم تداركها بأقصى سرعة ممكنة".

 

خندق بعمق 2.5 م

خابت آمال تلاميذ مدرسة جميل قباني للحلقتين الأولى والثانية في منطقة المشهد بالالتحاق بمدرستهم بعد أن تفاجئوا بالحفريات الممتدة من مدخل المدرسة حتى باب البناء الذي يضم الصفوف مروراً بالباحة.

وقال عبد القادر وهو والد أحد التلاميذ "وجود حفرة عميقة في باحة المدرسة غير معقول، لأن مزحة صغيرة بين طفلين قد تودي إلى نتائج كارثية".

وبينت معاونة مديرة المدرسة روضة شحود "استحالة دوام الطلاب في المدرسة نتيجة أعمال الحفر ضمنها، مؤكدة البدء بالدوام حال الانتهاء من أعمال الصيانة".

وقالت الموجهة التربوية المشرفة على المدرسة ملك ميري "أثناء جولتي في المدرسة لاحظت وجود خطر على سلامة الأطفال نتيجة الحفريات التي بلغت عمق 2.5م لتغيير مجرور الصرف الصحي، وإحجام الأهالي عن إرسال أبناءهم خوفاً على سلامتهم، أما الكادر التدريسي فقد كان متواجداً منذ بداية الأسبوع الإداري".

وقال والد أحد الطلاب "فاجأني ابني بعودته للمنزل بعد ذهابه إلى المدرسة، ولدى استفساري أكد لي بأنهم قاموا بصرف الطلاب نتيجة وجود أعمال حفر في المدرسة".

وبينت ملك "أشرت إلى مشاهداتي على أرض الواقع في المدرسة ضمن الاستمارة التربوية التي تم رفعها للسيد مدير التربية، علماً أن هناك 3 مدارس أخرى في نطاق مسؤوليتي تقام فيها أعمال صيانة ولكن الوضع فيها مستقر ويتم الدوام فيها بشكل طبيعي".

وقال رئيس دائرة الأبنية المدرسية المهندس ضياء الحجازي "باشرنا بأعمال الصيانة والترميم منذ نهاية الشهر السابع، علماً بأن المخططات جاهزة لدينا منذ الشهر الرابع تقريباً، ولكن التأخير يغدو إلى أن بعض المدارس تحولت لمراكز امتحانات بعد نهاية العام الدراسي ومنها ما تحولت بعدها إلى مراكز تصحيح الأوراق، بالإضافة إلى بعض التأخيرات الناتجة عن الإجراءات".

وأضاف "أما بالنسبة لمدرسة جميل قباني فالوضع مختلف، لأن أعمال الحفر جاءت نتيجة ظهور مشكلة جديدة في مجرور الصرف الصحي، مما حذا بنا لاتخاذ إجراءات إسعافية لصيانتها بالسرعة القصوى، كما برزت لدينا مشكلة سور المدرسة الذي هدم نتيجة أعمال صيانة شركة الكهرباء للمركز الملاصق للمدرسة، ولم يقوموا بإعادة بناء السور بالرغم من العديد من المراسلات والكتب التي قمنا بإرسالها".

وقالت شحود "باشر المتعهد عمله منذ الأسبوع الإداري والعمل يتم على قدر عال من الهمة وستباشر المدرسة باستقبال الطلاب فور ردم الحفرة".

وأثناء زيارتنا للمدرسة بعد مرور 4 أيام تبين لنا بأن أعمال الحفر قد انتهت وتم ردم الخندق المحفور، في حين أن أعمال الصيانة داخل البناء مستمرة.

 

رائحة الدهان

وتشهد مدرسة الشهيد محمد مارديني باسمها ولافتتها الجديدة في منطقة الأنصاري الشرقي هي الأخرى الكثير من أعمال الصيانة التي تضم الدهان وترميم الصفوف والباحة ودورات المياه.

وتزايدت شكاوي الأهالي والكادر الإداري والتدريبي للمدرسة، نتيجة "الوضع المأساوي والخطر على الطلاب ومعلميهم".

وقال أحد المدرسين الذي فضل عدم الكشف عن اسمه "صدمنا بمظهر المدرسة مع بدء الأسبوع الإداري، فالصفوف شبه مهدمة، ومستلزمات الدهان منتشرة في الصفوف والأروقة، وقمنا باستقبال الطلاب في هذه الظروف، رغم استنجادنا بالإدارة والموجه التربوي، وتكررت حالات ارتشاق بعض الطلاب بالدهان في اليوم الأول من الدوام".

وأضاف زميله "قمنا بصف وترتيب المقاعد الدراسية التي كانت متراكمة فوق بعضها، وتكنيس الصفوف والممرات، وإزالة الغبار بالرغم من وجود توجيهات سابقة بعدم الدخول إلى الصف الذي يفتقد للنظافة، فهل نحن أساتذة أم مستخدمين؟".

وأيدته في الرأي زميلته التي أضافت "تفتقر الصفوف لأدنى مقومات النظافة ورائحة الدهان (تجرح الحلق) ونحن صائمون، فما بال الأطفال الذين بدءوا يعانون مشاكل صحية وتنفسية، وبعض المدرسين يشكون انخفاض الضغط حتى أن إحدى زميلاتي غابت عن الدوام 3 أيام نتيجة مرضها".

وتحدث بعض المدرسين عن "جولة الموجه والموجهة التربويين في المدرسة، الذين أيدا معاناتنا، وقامت الموجهة بالتقيؤ أثناء جولتها نتيجة رائحة الدهان، ولكن تقريرهم جاء مخالفاً لآرائهم على أرض الواقع، حيث أوصونا بالتأقلم مع الوضع الراهن، فهل من المعقول التأقلم مع المرض؟".

وقالت مديرة المدرسة ختام حموي "الأجواء الدراسية في المدرسة ليست مثالية، والمتعهد يعمل بجد وكد لإنهاء الأعمال بالسرعة القصوى، وقمت بمناقشة الوضع مع الموجه التربوي الذي قام بجولة ميدانية مع موجهة أخرى في المدرسة وخلص في نهاية جولته بضرورة التأقلم مع الوضع الراهن لاستحالة إيقاف الدوام المدرسي بالنسبة للطلاب".

فيما أوضح الموجه التربوي المسؤول عن المدرسة أحمد حلاق بأن "الوصف مبالغ فيه، لأن أعمال الدهان تقام بعد انتهاء الدوام ورائحته يزول بترك نوافذ الصفوف مفتوحة حتى اليوم التالي" مؤكداً "حرص مديرية التربية على الأطفال" نافياً في الوقت ذاته "أن تكون حادثة تقيؤ الموجهة المرافقة له نتيجة رائحة الدهان، بل لمعاناة الموجهة من بعض المشاكل الصحية وتعاطيها بعض الأدوية أثناء السحور ومن ثم تقيدها بالإمساك".

 

دورات المياه

واشتكى بعض المدرسين من مشكلة "وجود أعمال صيانة في دورات مياه التلاميذ، فقد قمنا بتخصيص دورة مياه المدرسين التي تتكون من حجرة واحدة ولا تتسع لـ 1500 طالب تقريباً من مختلف الأعمار".

وقالت مدرسة أخرى "باحة المدرسة محفورة والطلاب يقضون فرصتهم في الصفوف المتسخة أصلاً، أين إجراءات السلامة الصحية لأطفال بعضهم في السابعة من عمره فقط".

فيما أوضح حلاق "بأن مشكلة دورات المياه تم تداركها بالاستعانة بدورات المياه المخصصة للمدرسين، مع توجيه المدرسة الملاصقة لها، وهي مدرسة عين جالوت، بالسماح لطلاب مدرسة مارديني استعمال دورات المياه فيها".

وأضاف قائلاً "يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أننا في شهر رمضان ولا يوجد ضغط كبير على دورات المياه كباقي الأيام نتيجة الصيام".

لم تلق هذه الفكرة استحسان بعض المدرسين "الذين عبروا عن استياءهم من خروج الطفل من مدرسته إلى أخرى أثناء الدوام، مع وجود أعمار صغيرة".

 

دوام التلاميذ

وقال أحد المدرسين "المدرسة تعاني من ضغط مفرط في أعداد التلاميذ، لكن هناك الكثير من الأهالي أحجموا عن إرسال أولادهم نتيجة هذه الظروف المأساوية في المدرسة، وهناك الكثير من الشكاوي التي نتلقاها من الأهالي تخص مشاكل صحية كصعوبة التنفس يتعرض لها الأطفال".

وأكدت حموي "وجود بعض الشكاوي من قبل الأهالي والمدرسين".

في حين نفى حلاق "وجود مشاكل جدية تهدد سلامة الأطفال أو تأثير أعمال الصيانة على سير الدوام في المدرسة، مشيراً في الوقت نفسه بان نسبة الدوام قد تجاوزت 80% والعملية التدريسية تسير بشكل جيد ومنتظم".

وتضم مدرسة محمد مارديني 3000 تلميذ موزعين على فوجين، صباحي ومسائي، بكثافة تتجاوز 65 طالباً في الصف الواحد أحياناً.

 

أرقام وإحصاءات

وأوضح الحجازي بأن "دائرة الأبنية المركزية تعمل جاهدة لإنهاء كافة أعمال الصيانة قبل بدء العام الدراسي، وقمنا هذه السنة بصيانة وترميم أكثر من 400 مدرسة من أصل 4000 تقريباً في محافظة حلب، انتهت الأعمال في 342 مدرسة بشكل كامل و40 مدرسة بنسبة 90% و20 مدرسة تنتهي الأعمال فيها في مدة أقصاها 10 أيام".

وكشف الحجازي "عن تشكيل لجنة تبدأ منذ اليوم بإعداد الدراسات والعقود لخطة 2010، حيث يتم الإعلان عن العقود في الشهر الثالث من العام القادم لتكون جاهزة للمباشرة بها اعتباراً من الشهر الخامس".

سركيس قصارجيان - سيريانيوز - حلب

 


 
 
2009-09-15 02:08:13


شارك بالتعليق


2009-10-03 23:16:35
لينا
مدارس بتجنن
يا حرام شو عم بيصير بالمدارس
حلب
-

2009-09-19 15:38:30
طالب من مدرسة محمد ماردين
يا هيك الدراسة يابلا
الصفوف ريحتهادهان والباحة اللي لازم نلعب فيها مخربة وملانة وسخ ولا الصفوف التي هي صروح التعليم ماعمنفهم منصوت الحفر
حلب
-

2009-09-18 09:57:50
MASTER HASOSO
احد المدرسين بالمدرسة
قال كاد ان يكون رسولاً قال ولك الله يسامحنا ويعفو عنا احسن شي احسن شي واحديخصص ثياب للعمل بالمدرسة وثياب للذهاب والقدوم لأنوا مو معقول مدرس طرب وطراح ثيابوا كلها دهان وغبرا ومدري شو..............
سوريا
-

2009-09-17 20:27:14
شكراً سركيس على التقرير
كمان هلق محافظة دمشق فطنوا ينضفوا فتحات المطر
قال بالمزة هلق فطنوا يحفروا ليمددوا خط لتصريف مبة المطر - طول الصيفية نايمين و هلق فاقوا ..
syr

2009-09-16 17:24:36
مواطن
مواطن
الرجاء عند التعليق على مديرية التربية والتربية والمدارس ووونرجو من سيريا نيوز النشر لأن أبنائنا يهمونا مثل ماأبنائكم يهمونكم، وعندما يكتب التعليق فهو لتفادي الخطأ
فرنسا
-

2009-09-16 06:13:39
ماسيس
خلينا نشوف
أكيد الوضع مو مقبول بس كمان لازم قبل الحكم نفهم الأسباب و نعرف ان صيانة هالعدد الكبير من المدارس مو بالأمر البسيط مثلا كم مهندس مسوؤل عن متابعة أعمال الصيانة بهالمدارس هون بكل مدرسة في مهندس و طاقم فني للصيانة و بتصير التأخيرات أحيانا (طبعا مو اذا أنا كنت المسؤول خخخخ) بس انو عنجد الي مفكر القصة بسيطة و يالا فرساة و دهان و خلص بكون غلطان
الامارات
-

2009-09-16 05:10:56
راوند
دهان غير صحي
للأسف معظم المدارس مطلية إما بدهانات طرش وهي طلاءات تحتوي الكثير من المواد المالئة (طبشور) وهو يولد الغبار الذي يتنفسه الطلاب طوال العام ويسبب تهيج المجاري التنفسية وهو كابوس لمن يعاني من الربو وما أكثرهم، أو دهان زياتي وطني يحتوي على الرصاص كمواد ملونة (أكسيد الرصاص الأبيض) كما لا يخلو النفط المستعمل من مواد مسرطنة وهو بطيء الجفاف ويمنع تنفس الجدار
syria

2009-09-16 00:21:12
حبيب
عادي
با جماعة عادي وين الجديد بلموضوع من يوم يومها حلب مدينة التخلف والجهل والشذوذ
حلب
-

2009-09-15 23:45:52
مدرسه
اذلال للمدرس
ياحيف على حال المدرس يعني الاصلاحات موجوده والموجهة التربويه تقرباْن لا دوام للطلاب الا بعد العيد لكن نحن يجب ان نداوم هل هي عمليه اذلال للمدرس لايوجد مكان للجلوس عليه والا وقد ملىء بالغبار ويجب ان نداوم لا طلاب ويجب ان نبقى لاخر الدوام ماهذاالحال الذي ال اليه من كاد ان يكون رسولا
سوريا الحبيبه

2009-09-15 22:11:29
فراتي
أخطاء بحاجة لاستقالات جماعية
أما في ديرالزور فقد بدأت أعمال الصيانة مع اليوم الأول من الدوام إذا نحن بحاجة لشرفاء يقدمون استقالاتهم على الفضائح اللي ترتكب بحق المدارس
سوريا
-

2009-09-15 21:27:21
عادل
ألف مبروك إن شاء الله
موجه تربوي: "حالة الإقياء ناتجة عن أسباب لا علاقة لها برائحة الدهان". مبرووووك...الله يتمم بالخير
سوريا
-

2009-09-15 17:55:15
مسافر
شو هالمسخرة
بدي افهم بس وين في مدير بدوائر الدولة فهمان سواء بالتربية وغير التربية، لما الواحد بيصير مدير بيفكر حالو زعيم وبيصير الواحد يعمل ألف واسطة ليشوفو. مديرية التربية بدها تربية، إذا مدير إحدى المدارس ضرب أستاذ وسب عليه وماحدا من الآنسات بيسترجو يحكو معو. بتوصل لمدير التربية أفيه بيسوي شي. عنا كل شي بلطجية حتى الرتبية والتعليم
-
-

2009-09-15 17:22:22
محمود
هل هذه صور مدارس أم ؟
اسطبلات ؟ و الله يا سيريا نيوز فضحتوا المستور بتربية حلب الفاشلة و قال شو عميصلحوا طيب المتعهد ما عندو علم ايمتى بدى تفتح المدرسة ؟ و مع ذلك ترى العمل في النهاية زفت و دهان تعفيس و تصليح بدو تصليح ؟ شو هاد و الله مناظر بتقرف و قال شو داوموا و خليكون بهالعفن
-
-

2009-09-15 16:29:36
أحـمـد بـسـمـار
سوريا.. بلد العجائي والغرائب
موجه تربوي: "حالة الإقياء ناتجة عن أسباب لا علاقة لها برائحة الدهان". ما علاقة هذا الإنسان بالطب أو بالتحليل المخبري؟ أم أصبحت موضة في سوريا أن يعين المهندس المعماري في وزارة التجارة. والخبير الزراعي في وزارة الثقافة والموجه التعليمي طبيبا اختصاصيا. متى نعين كل كفؤ قي اختصاصه وكل خبير في خبرته الدراسية والعملية. ولكننا نبقى دوما بلد العجائب والغرائب!!!
بلاد الحقيقة الواسعة

2009-09-15 16:21:34
كيف ما كان
اي شي
الصيانة بدأت بالمدارس مع بداية العام الدراسي ليس في حلب وحدها بل بالكثير من المدن و المحافظات أنا بس بدي أعرف مي الفهمان اللي خطط لبدء أعمال الصيانة بالمدارس مع بدء العام الدراسي و شو كان عم يعمل طيلة فترة العطلة الصيفة و حابب أعرف من يون بيجيبوا هيك أشخاص فهمانين بالتخطيط و وضع البرامج الزمنية لأعمال الصيانة بالمدارس ولك و الله عيب بس اللي بيستحوا .
سوريا
-

2009-09-15 16:07:09
The teacher
شو عما يصير
يا ريت نعرف اين السيد الوزير يلي اصدر قرار المدارس ب 6 ايلولو كل مدارس العالم اخرتها خوف على طلابها من أنتقال المرض اليهم نحنا هون لا أجلنا و خلصنا صيانة المدارس ولا داومنابس هنيك بهديك الدول بيخافو عطلابهم من المرض لانهم نعومين و نحنا هون ما يخافون على طلابنا لانو المرض بيهرب منهم بس ليش لانو الموجهة التربوية ما تقيئت من رائحة الدهان و حلوهايتبع
syria
-

2009-09-15 15:53:36
The teacher
عيب يا موجهين يا تربويين
والله عيب عليكم يا اللموجهين التربويين يعين ايمتى بدنا نصير نحكي عكس ما نشوف و الله عيب عليكم و شو اسمكم موجهين تربويين يعني لو احد اطفالكم كان تلميذ بهيك مدرسة ما كنتو استعرضتو عضلاتكم و صرتو بس الجمل ما يشوف حردبتو يا عيب على هيك وضع توصل الو مدارسنا و يا خسارة.........................................
syria
-

2009-09-15 15:38:12
مدرس يحترم وزيره و يقدره
مقابلة المدرسين و سماع همومهم مرة بالعام
سيدي الوزير بسبب مكافحتكم و محاربتكم للمفسدين فقد تكتل بعض المفسدين والذين قد حجمتهم و حجمت صلاحياتهم و هم يتألفون من بعض مدراء المدارس و الرقابة الداخلية بالتربية و الموجهين المختصين فهم يشكلون كتلة من المصالح المشتركة و الضحية هو المدرسين المغلوب على أمرهم. لذلك أرجو منك مقابلة المدرسين و لو مرة واحدة بالعام للسماع لمعاناتهم وبهذه الطريقة تحل الأمور
سوريا

2009-09-15 13:59:05
مادو
إلى كتاب مقالات سيريا نيوز
لن أعلق على ما جاء في المقال لأنه "عبث" لكن ثمة خطأ متكرر يرتكبه من يكتب المقالات في سيريانيوز والرجاء التنبه له وتفاديه. "الإهمال والاستهتار الغير مبرر" لا نقول "الغير مبرر" لأن "الغير" تعني الآخرين وإنما تدخل ال التعريف على الإسم الذي يلي "غير" فالصحيح القول "الإهمال والاستهتار غير المبرر"
سوريا
-

2009-09-15 12:47:44
momo
alepe
بس كلمتين الى شباب سوريا نيوز يعطيكم العفيه ورمضان كريم غريبه اتاب سوريا نيز يوميا وتكاد لاتخلوا اخباركم اليوميه عن خبر جديد عن حلب و دائما اخبار سئءه ? هل ان مراسلي حلب اكثر نشاطا من الاخرين ام المدن الاخرى لا مشاكل فيها ? بعدين ما ضل اخبار بتفرح بالبلد تنقلولنا ياها نحنا الغائين عنه و شكرا
france
-

2009-09-15 12:40:06
مو متفائل ابدا
من وين بدنا نطلع علمااااااااااااااااااااااء
صح النوم شو كنتوا تعملوا بالصيف مقضينها سيرانات ما حدا فاضي
جهنم
-

2009-09-15 12:07:27
mdhalabi
crime
This should be treated as a criminal act endangering the lives of our children.
syria
-

2009-09-15 11:06:28
مراقب من المريخ
WTF!
لك شو هاد؟؟؟ و الله الحق معو الطفل عنا يصير معو رهاب من المدرسة ! انا بتذكر تاني يوم الي لما كنت صف اول هربت من المدرسة من كتر ما كرهتها ..لك حرام عليكم و الله واحد ما بجيلو نفس يدرس على هالمناظر . مرة مريت جنب مدرسة بالمانيا افتكرتها مبنى وزارة ..لسا الجامعات ..لك شو بدو يحكي الواح ليحكي الواح!
ألمانيا
-

2009-09-15 09:05:48
مو مهم
بهدلتونا
لك بهدلتونا الله يبهدلكون شو هالمسخرة هي والله حسيت حالي بالصومال لما عم اقرا المقال و معقول هالشي كلو يصيرو لك وين التنظيم وين التخطيط بدي اعرف مدير التربية شو رأيو بهالحكي اللي عم ينكتب عن جد بهدلة والله شي بخجل و طلاب عم تحضر دروس بصفوف تحت الصيانة والدهان واساتذة عم تنضف الصفوف لك اصلا اذا جبنا حيوان ليعقد بغرفة مدهونة جديدبيطفش فكيف هالاولاد .
الامارات
-

2009-09-15 08:46:50
هربان من قرف حلب
تخلفففف
والله شعب متخلف وبحياتوا ما راح يصير
الامارات
-

2009-09-15 07:43:17
الحلبية
صباح الخير ياوطن
والله فكرة منطقية جدا الترميم اثناء الدراسة,ورائحة الاتربة والغبار والدهان شي عظيم لامراض الجهاز التنفسي,وخاصة العالم كله مشغول بقصة انفلونزا الخنازير ,,وأعتقد الذي قرر هذا الاجراء يجب ان يعيش بهذا الجو كعقوبة له ,,هذا هو الاستهتار بعينه بصحة الانسان وخاصة الاطفال ,,فترة الصيف اليست كافية لهكذا اجراء؟؟ما رايكم دام فضلكم؟؟؟؟
سوريا
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات