مواضيع مختارة
 
جامعة دمشق: قبول طلبات الالتحاق بالدكتوراة بين 15 و30 الشهر الجاري
وزارة التعليم العالي: مبادرة لفهرسة مجلات الجامعات السورية في قواعد البيانات العالمية
التعليم العالي تحدد 6 نيسان موعداً للامتحان التقويمي لخريجي الجامعات غير السورية والخاصة باختصاص صيدلة
التربية: تنفيذ بيان لمشروع عملي حول إخلاء المدارس بحالات الطوارئ
جامعة دمشق تحدد موعد للمتخلفين عن امتحانات الراغبين بالتعاقد معها
التعليم العالي تسمح للطلاب الذين لم يتقدموا لمفاضلة العام الحالي بالتسجيل المباشر في الجامعات
   
   
 
البحث
 

   
   
 
 
"الوشم على الأجساد"... ظاهرة سلبية أم حرية شخصّية..؟
تحقيقات

الوشم ظاهرة شائعة في المجتمعات العربية وبالذات البدوية والقروية

انتشرت ظاهرة الوشم (التاتو) في أوساط الشباب في الآونة الأخيرة، وأصبحت تتطور بصورة تتلاءم مع الموضة والأزياء, حتى بات الجسد مسرحا للتعبير عن آراء أصحابه, 


مستخدمين أشكال وزخارف وكتابات تتماشى مع شخصياتهم. ومن هذه الرسومات ما تستقر على الأذرع أو على الكتف ومنها ما يرسم على الرقبة أو على الوجه.

ورغم ذلك إن هذه الظاهرة ليست حديثة أو دخيلة على المجتمع, ومن منا لم ير سيدة قروية كبيرة في العمر تضع الوشم على وجهها لاعتباره جالب للحظ أو لطرد الأرواح الشريرة أو كونه رمز للجمال كما يعتقدون...

وبانتشار الوشم بين جيل الشباب الحالي أصبح عملية تقليد كاملة للفنانين والرياضيين وغيرهم ممن نراهم على شاشات التلفاز.

وانتقل الشباب من رسم الوشوم الصغيرة التي اعتدنا أن نراها إلى حفر وشوم كبيرة ذات ألوان مختلفة ورسومات عديدة فمنها النسر المحلق ومنها النمر الغاضب كما امتدت لحفر رموز تعبر عن الانتماء الوطني كرسم علم الدولة على الصدر أو اليدين وكلمات وطنية أخرى.

ورغم تحريم الأديان لهذا التصرف بالإضافة إلى صعوبة إزالة وشم رسم على الجسد بسبب الخطورة الصحية التي ترافق عملية الإزالة نرى العديد من الشباب يقبلون على هذا العمل...

صيف وعضلات...

اعتبر مصطفى البقاعي "طالب جامعي" أن الوشم تعبير عن حرية شخصية لأي فرد ولم يندم على قراره بوشم ذراعه كون الموضوع لا يخرج عن نطاق الحرية عن التعبير وطالما لكل شخص رأيه وأفكاره الخاصة به فأين الغلط.

أما محمد اسماعيل، طالب تاريخ سنة ثانية، فيرى أن الوشم ينتشر بشكل أكبر في فصل الصيف خصوصاً عند الشباب ذوو العضلات المفتولة وذلك لإبراز الوشم بشكل أوضح وإظهار جمالية الجسم برفقة الوشم.

ويتابع محمد الوشم عموماً لا يليق إلا لأصحاب "العضلات" فيعطي منظراً جميلاً ويزيد ثقة الشخص الواشم بنفسه.

تقليد أعمى... وسخافة

لم ننته من طرح السؤال على لمى بخصوص الوشم حتى قاطعتنا وانتقدت كل من يضع الوشم أو يروج له أو يصنعه فترى لمى أن كل هذه الزخارف والرسومات التي توضع على الجسم ليست سوى تقليد أعمى للغرب من دون التفكير ولو قليلاً بعواقب النقش على الجسم.

وتضيف لمى (27 عام)، وهي مدرّسة ابتدائي "في ذات الأيام عاد أخي إلى المنزل في آخر الليل وهو يضع الوشم على ذراعه وكتفه من قبل أحد أصدقائه فبدأت بالصراخ عليه لماذا فعلت هذا؟ وماذا يعني إذا وضعت وشم على جسمك؟ وهل ستصبح "زلمة" إذا وضعت هذا الخربشات على يديك؟ وعلقت لمى في النهاية سخافة".

"بيكهام" هو السبب...

يقول سومر أصلان "أنا من متابعي كرة القدم حتى الجنون وأقضي كل أوقاتي بمتابعة المباريات العالمية والدوريات الأوربية وعندما شاهدت اللاعب الانكليزي "ديفيد بيكهام" في كأس أمم أوربا التي أقيمت في البرتغال 2004 أعجبت كثيراً بالرسومات المزخرفة بشكل رائع على يديه وكتفيه ورقبته، ولذلك ومنذ ذلك الوقت ذهبت إلى أحد "الوشامين" ووضعت وشماً على كتفي الأيسر  تيمناً باللاعب المفضل على قلبي بيكهام.

صاحب أحد محال الوشم: أغلب زبائني من العراقيين والمغتربين

قال صاحب محل لصنع الوشم و"التاتو" في منطقة مساكن برزة (بحر الحموي) أنه "تعلم المهنة في لبنان ويعمل بها منذ 17 عام أما فترة عمله في دمشق فلا تتجاوز 4 سنوات، وبالنسبة لزبائنه فأغلبهم من العراقيين، حوالي 95%، الذين يعبروا عن مأساتهم بوشم خريطة العراق أو نسر يحمل علم العراق مثلاً أي تعبير عن شيء وطني".

ويضيف بحر "أما بالنسبة للحالة الصحية فلا يوجد أي خوف من ذلك إذا تم إتباع طريقة نظامية مثل تعقيم الأدوات وتنظيفها مراراً، كما أن هناك أحبار مخصصة للوشم مثل الأعشاب وهي لا تضر فلو أن الجسم تحسس من هذه المادة لكان انتفخ مكانه وهذا لم يحصل معي طوال فترتي بالمهنة".

أما "جورج" الذي يملك محل لصناعة الوشم في منطقة باب توما قال أن أغلب زبائنه من النساء وتتنوع طلباتهن بين "تاتو" الحواجب والشفاه إضافة إلى وشم رسومات مختلفة على مناطق متنوعة من الجسم.

أخصائية جلدية: الوشم قد يسبب بانتقال مرض التهاب الكبد أو الايدز

وفي هذا الشأن قالت الأخصائية الجلدية، د.لينا شحرور أن الوشم سواء كان بواسطة الحبر الكيماوي أو الأعشاب يعتبر إدخال مادة غريبة على الجسم الأمر الذي قد يسبب انتقال أمراض مثل التهاب الكبد أو الإيدز.

وأضافت شحرور "حالات المرض تتم عن طريق الإبر المستعملة في رسم الوشم اذا كانت غير معقمة أو اذا استخدمت الإبرة نفسها من شخص لآخر".

وتابعت "هناك حالات تجبر الأشخاص على رسم الوجه مثل الحروق أو التشوهات أو الشعر الزائد في الوجه وفي هذه الحالة يكون الوشم لإخفاء العيوب أي أنه يستخدم للتجميل".

طبيب نفسي: الوشم للفت الانتباه وإثبات الشخصية

اعتبر الطبيب النفسي جلال الدين شربا أن البعد النفسي في هذا الموضوع يتمثل في أنه "امتداد لتقاليد تاريخية واجتماعية كما أنه موضة وصرعة انتقلت في أيامنا هذه إلى جيل الشباب للفت الانتباه أو لإثبات شخصية الواشم معتبرين الفنانين والممثلين أنموذجاً لهم".

وأضاف شربا أن الوشم قد يكون شعار لجماعة دينية أو سياسية أو فكرية معينة، كما أنها صرعة تهدف إلى السير في كل ما هو جديد".

"الوشم"... ذهب الفقراء 

يقول جاسم، أستاذ تاريخ وهو من منطقة الفرات، "تتركز أماكن الوشم عند المرأة الفراتية غالباً في الساقين والأنف وأسفل الفم والأصابع وأغلب النساء اللواتي كانوا يوشمون هم من "القرباط".

ويضيف جاسم "لم يعد للوشم انتشار بين النساء مثل أيام زمان، حيث أن الفتيات في هذه الأيام ترفض هذه النقوش والزخرفات لأنها بحسب رأيهن تربطهن بالمجتمع الريفي، كما أن التقاليد والعادات تغيرت عما قبل وبالتالي لم تعد منتشرة بشكل كبير".

ويتابع جاسم " تختلف أهداف الوشم قديماً بين الذكور والإناث، فالذكور كانوا يحفرون الوشم للعلاج من المرض أو طرد الأرواح الشريرة، بينما البنات يستخدمن الوشم للزينة".

وفي هذا الشأن تقول الحجة فضة التي تبلغ من العمر 69 عام وتسكن في إحدى قرى ادلب إن "الوشم ليس حديثاً بل هو قديم، فالنساء أيام زمان كانوا يضعون النقاط والأشكال الهلالية على الخدين أو أسفل الفم بالإضافة إلى "الحلق" التي تعلق على الأنف".

وتضيف فضة (البدوية الأصل) "يختلف الوشم عما هو الآن، فاليوم تستخدم أدوات حديثة لصنع الوشم كما تستخدم زخارف وأشكال منظمة لم تكن موجودة في السابق، فقديماً يتم تحديد مكان الوشم على اليد أو الوجه غالباً ثم يتم غرز الإبرة مكانها باستخدام غبار القهوة الموجود على الدلات (إناء توضع فيه القهوة في المضافات العربية). كما أخبرتنا أن الوشم كان يدعى قديما "ذهب الفقراء".. كونه يعتبر زينة للمرأة الفقيرة التي لا تملك ثمن الحلي غالي الثمن".

محمد سويد، محمد عبد الرحمن سيريانيوز شباب


 
 
2009-07-25 01:07:47


شارك بالتعليق


2009-08-21 18:27:24
مواطن
لا راي بعد راي الدين
لا راي بعد راي الدين لان الدين يحرم و يلعن الفاعل له و المفعول به ذلك الوشم و بعد ذلك فقد حذر علماء غرب منه فاين الراي في شيء محرم دينيا و ضار طبيبا يا اولو الالباب
الشام
-

2009-08-04 15:18:52
Robin
حرية
مهما تعددت الآراء يبقى الوشم حرية شخصية لا أكثر ولا أقل،بس في كتير من اللي عملوا وشم ندموا بعدين
Syria
-

2009-07-28 12:50:15
science, logic & belief
تصحيح في تعليقي الأخير للسيد متشوّق لشوف
أردت قول كارهين "له" رغماً وليس قول كارهين "لي" رغماً
www.sn-friends.com
-

2009-07-28 09:49:16
science, logic & belief
إلى السيد متشوّق لشوف3
أن لا يحب فئة من الناس الوشم ولكن ليس من الطبيعي أن نجعل من مُحبيّ الوشم كارهين لي رغماً عن أنفهم lol وفي نهاية المطاف ياسيدي الفاضل نبقى أولاد بلد واحد وإخوة في الإنسانية! أكيد الوشم يبقى موضوع شخصي! أنا معك 100% أنه لا يجوز التقليد بشكل أعمى..ولكن لا ذنب عندي أنك لا تدرك أننا نهتم بما يرضينا وليس مايرضي غيرنا! ربي يحميك ويوفقك
www.sn-friends.com
-

2009-07-28 09:48:42
science, logic & belief
إلى السيد متشوّق لشوف2
لكل إنسان مايناسبه ولا يناسبه! أنا مثلاً ذكرت مثال عن ما ألبس وأوضحت أنه لا يهمني لا الشرق ولا الغرب في هذا السياق علماً أني ترعرعت في الغرب وأعيش في سوريا منذ 2004! التبعية لا مكان لها عندي, المشكلة أن دماغك ودماغ أمثالك من الكرام محصور في هذه النقطة..لهذا لا يدرك أن الإنسان حر في إختياره لذاته وليس لذات كيان آخر سواء كان فردي أو جماعي. من الطبيعي
www.sn-friends.com
-

2009-07-28 09:47:29
science, logic & belief
إلى السيد متشوّق لشوف1
تحية زميل,طبعاً مع احترامي لشخصك الكريم لا تهمني قناعاتك البتّة! لأن هذا أمر خاص بك تماماً مثل ما قناعاتي وقناعات غيري خاصة بي وبهم! مايهمني هو إحترام قناعات الناس لبعضها البعض! يعني أنا مع حرية اللباس من شروال,جلابيّة,عجال,تنورة إسكتلندية للذكور,ملابس إفريقية من الريش والقش وحلق أذن وأنف وبل حنجرة!, وشم بدوي أو مدني أو ريفي!..القصد ياأخي الكريم أن
www.sn-friends.com
-

2009-07-28 09:13:01
science, logic & belief
إلى الأخت ريما
تحية زميلة, أنا رجل بسيط يفقه القليل في الحياة وفي حال أردت معرفة المزيد خذي ماسنجري من السيد إبن المدينة المنورة أو خيتو ريما عفلق أو تفضلي إلى هناsn-friends.com ربي يحميك والسلام عليكم
www.sn-friends.com
-

2009-07-27 16:54:21
الدكتورة الحائرة
رجاء لاحدا يعلق باسمي
انا ماعلقت عالموضوع ومعلقين تعليقين مختلفين باسمي ليه هيك ليكون معي انفصام ومالي خبرانا برأيي اذا وشم بسيط وغير مؤذي للآخرين معنى اوشكلا فهذا لايضر وهو حرية شخصية
سوريا
-

2009-07-27 16:29:09
ابن الجمله الدمشقي
الى اخي ابن حلب البار
تحياتي الك والله اليوم انتبهت على مشكلتك مع خطي ب النسبه لتاء المربوطه و المبسوطه وحيات ابو حلب انا شاطر ب العربي بس المشكله اني احيانا بطبع بسرعه حتى ما تطير الفركره من راسي و من بعدها خود على تخبيص بخطي هههه انا جدا اسف و من اليوم و رايح رح انتبه على التاء و خصوصا ( تاء التانيث الساكنه)هههه تحياتي الك عزيزي و احلى خمس ابر تاتو على زندي لعيونك
-
-

2009-07-27 14:00:05
حمصية بالغربة
عادة
الشباب والصبايا بسن المراهقة عندهن رغبة بتجريب أي شي بيلفت الانظار وبيعتقدو أنهن هيك بكونو مميزين ..مرة تابعت برنامج أجنبي عن الوشم وجميع الاشخاص يلي عملو وشم اعترفو أنهن ندمو بعد ماوصلو لعمر معين لأن مع تقدم العمر وتجعد الجلد بصير منظر الوشم فعلا مقرف..وبالنهاية كل مين عقلو براسو بيعرف خلاصو .
rus
-

2009-07-27 13:13:36
Somar
غلطة و ندمان عليها
أناعملت وشم حول إيدي لما كان عمري 25 سنه و كنت في إحدى الدول الاوروبية و كلفني الوشم حوالي 3000 ليرة سوري و هدا الشي صار من 10 سنين .و هلق عما أعمل جلسات على الليزر حتى اشيل الوشم.بدي 10 جلسات حتى ينمسح كل الوشم من على إيدي و كل جلسه عبحط عليها 9000 ليرة و الله لا يدوقه لمخلوق على الوجع يلي عماأكله في كل جلسة ليزر.نصيحة أخوية لا حدا يفكر يعمل وشم.
سوريا
-

2009-07-27 13:04:36
ماسيس
متل كل شي
ابتلبق لناس (بعض الأنسات) و ناس لا (كل الشباب) يعني ضمن المعقول و الذوق العام ليش لا طالما في مراقبة عالصالونات الي ابتعمل وشم للحماية من الأمراض المعدية (أكيد مافي خدو مني)
الامارات
-

2009-07-27 12:25:20
متشوّق لشوف
وكلّي شوق مع رد ل ساينس
********** وانت يا ساينس كلو عندك طبيعي ومو تقليد وعن جد انت مو طبيعي ( ومنقلك تور بتقول احلبوه)لك كل هالتقليد وبدك تقنعنا وتقنع حالك انو مو تقليد وانت اعترفت بنفسك بلباس الكنزات اللي حكيت عنها والوشوم..لك حبيبي اللي ما بشوف بالمنخل بكون أعمى..وبدك تكذبلنا عيوننا كمان (تقليد غبي ورح يضل غبي)
-
-

2009-07-27 12:32:00
ميس الريم
احترت
انا ما حيرني الا الدكتورة الحائرة شو القصة شو في شو الراي
-
-

2009-07-27 11:45:34
Somar
غلطه و ندمان عليها
أناعملت وشم حول إيدي لما كان عمري 25 سنه و كنت في إحدى الدول الاوروبية و كلفني الوشم حوالي 3000 ليرة سوري و هدا الشي صار من 10 سنين .و هلق عما أعمل جلسات على الليزر حتى اشيل الوشم.بدي 10 جلسات حتى ينمسح كل الوشم من على إيدي و كل جلسه عبحط عليها 9000 ليرة و الله لا يدوقه لمخلوق على الوجع يلي عماأكله في كل جلسة ليزر.نصيحة أخوية لا حدا يفكر يعمل وشم.
سوريا
-

2009-07-27 11:54:46
ريما
مرحبا
science, logic & belief انا كتير بشوفك بتعلق بسيريانيوز مين حضرتك وعامل حالك فهمان حابة اتعرف على هالشخصية وبالنسبة للوشم فعلا هو حرية شخصية بس المفروض الواحد ياخد الاحتياطات اللازمة حتى مايندم بعدين ساعة لايفيد الندم
-
-

2009-07-27 06:36:28
مالي ومال الناس
بطيخ يكسر بعضو
لااعتقد ان الموضوع مهم الى هذه الدرجة روحوا ناقشوا موضوع البطالة موضوع المدارس موضوع الصحة موضوع الهجرة وووو الخ اهم من مناقشة فلان نقش على ايدو عقرب او حرذون اوحتى قردرحوا شوفولكن شغلة تنفعكن
سوريا
-

2009-07-27 06:10:18
عبد اللطيف
تقليد السلبيات فقط
بداية أنا أعتبر الوشم مسألة قرار وحرية شخصية. تابعت منذ يومين تقرير أخباري هنا في أميركاعن انتشار الوشم و النظارات الشمسية و حفلات الهيب هوب بين الشباب العراقي. هذه مشكلة بعضنا يسارعون إلى تقليد الأمور التافهة ولا يقلدون الأمور الحسنة مثل القراءة (كما تفضلت الأخت المقيمة في ألمانيا) على كل حذار من الندم لاحقا.
الولايات المتحدة
-

2009-07-27 01:07:36
مقيمة بالمانيا
مو شاطرين الا بالتقليد
يا شبابنا الكرام ليش ما بتقلدو الغرب هون عنا بالمانيا وين ما رحت بتلاقي الشباب حاملين كتب وعم يقرو بالقطار بالحدائق كله عم يقرا مرة طلعت بالقطار واحد قاعد هو وصديقته كل واحد حامل كتاب و عم يقرا طبعا نحنا منشوف انه هو عنده صديقة و منعمل متله بس ما منشوفه انه عم يقرا و منقلده ما مناخد من الغرب الا الاشياء السيئة
المانيا
-

2009-07-26 19:44:43
hmsho
حرية
انا بشوف الموضوع حرية شخصية لا تقليد ولا شي يعني يلي عم يقولو لنو تقليد وعدم ثقة ومدري شو هنن كاملين؟؟
sy
-

2009-07-26 19:16:28
science, logic & belief
نظافة الإبر والواشم لتفادي إنتقال الأمراض4
هنالك آلاف النادمين على وضع الوشم! عليكم بإستشارة أكثر من طبيب جلدية قبل قيامكم بالوشم وتأكدوا أن رأي الطبيب مبني على علم الطب البشري وليس على عقيدة هذه الطبيب سواء كانت دين او إيدولوجية ولقد كان هذا رأي وربما خطأ وفي نهاية المطاف يبقى قراركم وخياركم والسلام عليكم
-
-

2009-07-26 19:15:50
science, logic & belief
بل لإرضاء الذات! ويجب الحذر من الندم والتأكد من3
آلاّف السنين! أفيقوا يا إخوتي الكرام من الأوهام والأحلام كل مرّة تجدون أمر لا يعجبكم تحاولون جعله جريمة لمجرد أن الأساطير والتخاريف تمنع الوشم! طبعاً أنا لا أقول أن الوشم صحّي 100%! لست متعمق كثيراً في هذا الموضوع أصلاً وأنا لا أضع وشم ولكن في حال تأكدي أن ضرره ليس كبير..قد أضع وشماً وأقول للجميع أن يحذروا وينتبهوا جيداً قبل إتخاذ القرار لأنه
www.sn-friends.com
-

2009-07-26 19:14:33
science, logic & belief
الجسد هو ملك الإنسان وهو حر فيه شرط أن لا يضع1
بديهياً الوشم هو حرية شخصية فالجسد هو ملك الإنسان وهو حر فيه ولا علاقة لكلاً من الله والمجتمع به ولكن مايُعرض على هذا الجسد يجب أن لا يكون مخالف لمعايير الأخلاق المُتفق عليها من قبل الدينيين,اللادينيين,الملحدين,الagnostics إلا في حال كان مكان الوشم غير ظاهر لعامة الناس. يعني بديهياً لا يمكننا قول حرية شخصية لمن يضع وشم يحتوي على شتائم أو مناظر مسيئة!
www.sn-friends.com

2009-07-26 18:51:14
دكتورة اسمهان
شوو دخلكن فينا
يا عمي بس صار عنكن الوشم حرام بدكن ما بنحط وشم ,,, وبعدين ليكني انا حاطة وشم صارلي اربع سنين وبمكان حلوو كثير ,, لا تمرضت ولا صار فيني شي بالعكس شي حلو وبيجنن
سوريا
-

2009-07-26 18:46:42
معكن حق
موضوع جميل للحد من هذا الظاهرة
والله يا سيريا نيوز,, حاجة بقى نتبع العادات الغربية ,,, وخلي شبابنا يصحو من تقليد الغرب ,,, بحسن مثل الجاجات كل ماساوا شي الديك بيروحو يساوا مثلو ,,,, عفوا الديك هوي الحمار الغربي ,,
سوريا
-

2009-07-26 18:43:40
اووكيه
بلا وشم بلا وجاع ابر
مووضع ناهي ,,, بس باقي لو انكن متطرقين للحفر ,, لأنو طالعو موضوة جديدة ,, مثل تقشير البطاطاالله وكيلكن ,,, الى الأمام يا سيريانيوز,, ضد هي العادات المقرفة ,,
سوريا
-

2009-07-26 16:41:45
أبو حيان
ذكريات الامس
أتذكر اننا كنا نشم الحيوانات حتى نميزها . لكن الان لم يعد هناك حيوانات للوشم . هي ليست ظاهرة سلبية بس ظاهرة مقرفة بشعة لا اعرف اين جمالياتها
Syria
-

2009-07-26 16:19:46
science, logic & belief
وشم يسيء للناس! والوشم ليس بالضرورة تقليد لأحد2
التخلف للأسف مازال مُعشش في أدمغة الناس التي لا تدرك أن من يضع وشم أو يلبس T-shirt لفرقة metallica على سبيل المثال..لا يعني أنه يُقلّد الغرب أو الشرق او سكان الفضاء! أنا وأمثالي نلبس وقد نضع وشم لنرضي أنفسنا وليس لنرضي الغرب او الشرق! أنا أشك أن الحَجّة أم تحسين (التي عمرها 90عاماً وتسكن في الخيمة) مُقلّدة للغرب بسبب وضعها وشم كان يضعه أجدادها منذ
www.sn-friends.com
-

2009-07-26 14:58:52
الدكتورة الحائرة
دخيل الله بكلشي بيدخلوا الدين
اصلا شو بيختلف الوشم عن الرسم بالحنة والحنة هي تقاليد كثير من القرى ولاعلاقة للوشم بالنفسية الااذا كان الوشم جمجمة او كلام فارغ اما اذاكان الوشم هو وردة بسيطة او شعار ديني بسيط او قلب اوشيء غير مبتذل يعني في عالم هون عاملة جسمها خريطة او هم عبدة شيطان يرسمون رسوم مخيفة وشو دخل الطب النفسي الا اذا كان الواحد عامل وشومات ابو عنتريعني الطب والدين مالهم دخل
الولايات المتحدة
-

2009-07-26 12:38:08
د.سعيد
‘لى طالب جامعي و غيره
من قال لك أيها المثقف أن الوشم عادة غربية, لوعدت للتاريخ لعلمت ان الوشم عرف قبل 5000 عام قبل الميلاد ولكن لي رأي أن الوشم يعكس الحالة النفسية لصاحبه وما يثير حفيظتي هي صور الحيوانات كالذئب والعقرب وغيرها على اجساد الشباب, في اميركا وأوروبا وخاصة ألمانيا الواشم أكثر من فنان ولهم نقابة ولجان من الصحة وغير ذلك, اما هنا فالموضوع مجرد خربشات وشرشحةودمتم
أمريكا
-

2009-07-26 12:40:03
ابن حلب البار
ابن الجمله الدمشقي
تحياتي إلك زميلنا وحبيبنا بس دبحتني بالتاء المربوطة والمبسوطة بدي إضرب مندل حتى أحزر التاء تبعتك شدلي حيك بالعربي شوي الله يرضى عليك أحسن من التاتو وأشاطرك الرأي بالمية مية .
-
-

2009-07-26 11:51:15
salah
ya salaaaam!!!!!
لو سمحتو يل سوريا نيوز, بدنا مواضيع اسخف,مافي اسخف من هيييك?????
syria
-

2009-07-26 10:05:16
اياد الرفاعي
مثير للاشمئزاز ولكنه مفيد !!
كلما وجدت وشماًعلى جسدأحدهم\إحداهن شعرت بالاشمئزاز لا أدري السبب !! حتى ولو كان وشم بالحنة !! أما سبب قولي أنه مفيد فهو يعطي فكرة جيدة عن التعقيدات والشعور بالضياع أو انعدام الوزن بالاضافة للعناد المفرط لدى الشخص الذي يعتقد أنه يتزين به . وطبعاً كلما كبر الوشم وبرز مكانه كلما كانت الفكرة أوضح . هذا رأي شخصي أرجو احترامه من الواشمين حسب رأيهم بالحريات
سوريا

2009-07-26 10:08:06
ناصر الحق منصور
الوشم ذهب الفاشلين
عندما يفشل الإنسان بإثبات الأنا بأعمال عظيمة تفيد عائلته ومجتمعه وبلده يلجأ إلى الوشم لعله يعوض النقص الذي لم يستطع أن يتفاداه ... هؤلاء العراقيين عندما لم يستطيعوا أن يعبروا عن حبهم لوطنهم بالدفاع عنه وطرد الغزاة قاموا بعملهم لهذا الوشم كما فعل بعض الفلسطينيون قبلهم برسم خريطة فلسطين أو القبة الصخرة ... أقول ما أجمل الإنسان الذي يثبت شخصيته بعمل نافع
-
-

2009-07-26 00:50:36
ابن الجمله الدمشقي
وشمة عار (ههههههه)
انا و بصراحه عندما وضعة وشم النسر على يدي كانت المراجل فقط هي التي تضع الوشم و لكن فوجئة في هذه الايام حتى البنات تضع الاوشام هههههههه لا و على مناطق حساسه كمان يعني مراجل الوشم اصبحة عند النساء مثل وضع المكياج و المساحيق التجميليه بصراحه (راحت علينا و ابتلينا ههههه)
-
-

2009-07-25 21:46:38
????
لاتعليق
وبالنسبة لزبائنه فأغلبهم من العراقيين، حوالي 95%، الذين يعبروا عن مأساتهم بوشم خريطة العراق أو نسر يحمل علم العراق مثلاً أي تعبير عن شيء وطني". بالاضافه لشغلات تانيه ويلي الكل بيعرفا بقا ياريت الحكومه تصحا بقا
-
-

2009-07-25 15:52:04
نسرين
حرية
طبعاً الوشم و غير الوشم حرية شخصية.. ما بيكفي كل شي مصادر .. الفكر و الحكي و الحب ... كمان الواحد ياخد رأيي الناس شو بده يعمل بجسده و الله عال مع ان أنا ما بحب الوشم بس يا أخي يصطفلوا اللي بده يوشم و اللي بده يتحجب و اللي بده... كل واحد حر بحاله
-
-

2009-07-25 15:51:25
Saleh Al-Suleiman.Moscow
لاأسباب التالية: التاتو يدمر كل النظام التنفسي عبر الجلد لطرح المواد السامة. لذلك كان محرماً من الناحية الدينية والعلم أثبت ذلك اليوم. والضرر الأساسي الثااني هو عن طريق التاتو يتم انتقال الأمراض الخطيرة مثل الأيدز و التهاب الكبد بكل انواعه ب و س .ومن قبل التاتز لاقى انتشار عند نزلاء السجون وخاصةً في روسيا وأمريكا
Russia

2009-07-25 15:20:05
Saleh Al-Suleiman.Moscow
الوشم على الأجساد في سورية ظاهرة تاريخية قديمة جداً في ريف دير الزور عند الشواية، ولكن فقط عند النساء. في أوربا هذه الظاهرة منتشرة بين الشباب وخاصةً بين البايكرين (محبين ركوب الموتورات) "تاتو" الحواجب والشفاه وماشبه ذلك هذا ليس بالتاتو ،وإنما يسما بالتوتوتاج،أي المكياج على طريقة التاتو. التاتو على مساحات كبيرة من الجسم له أضرار على الجلد لاأسباب.يتبع
Russia

2009-07-25 14:53:14
منغاظ ومتعلّم ومعاشر
سخافة
أعتبره بالنسبة لجيل اليوم سخافة وقلة ثقة بالنفس ومرض التقليد النفسي ووجود فراغ داخلي وعقلي مع قلة عقل وضعف بالشخصية.......واللي بقول حرية شخصية بكون مريض نفسي (لأني رح قلو اذا أنا تبولت بالشارع فهي حرية شخصية واذا نمت مع صاحبتي بالحديقة وعلى عينك يا تاجر فهي حرية شخصية وكل شي حرية شخصية مو هيك؟؟؟)وفي بنات عم يحطوه على أعضاؤن الأنثوية شو هالوساخة؟؟؟
-
-

2009-07-25 14:41:36
سمير
الوشم
حقيقي هالظاهرةيعني قلةدين وقلة عقل ومرض نفسي وايضاسخافة
سوريا
-

2009-07-25 14:39:19
محمد
ديرو بالكن
انا برأيي انو الوشم هو اغبى شيئ توصلت الو البشرية لحد الآن , و بنصح كل واحد انو ما يقرب على هل شغلة بنوب , لأنو الوشم ما بروح و بضل معك لآخر حياتك , تخيل حالك بس تختير و يضل الوشم على جلدك المجعد و بتصير بتقرف و فزاعة و بدايق كل واحد بتمرق من حدك, و انت اصلا بعد شهر رح تمل من الوشم و رح تصير بدك تشيله , يا جماعة لا حدى يقرب على هل شغلة بنووووووووووب
-
-

2009-07-25 14:25:32
حمد
الوشم عربي الأصل
الوشم قديم جداً عند العرب وكان يستخدمه الاناث والذكور, ولاننسى أيضاً أن الشعر الطويل المجدل والحلق بإذن واحدة أيضاً كانوا مستخدمين بكثرة عند العرب وخصوصاً الشباب , أما الحلق فكان للوحيد من الشباب في عائلته..أمر ليس بغريب عن العادات العشائرية العربية, إختفى لمدة 150 عام وعاد للظهور. ومن ليس له ماض ليس له حاضر ومستقبل, لماذا الآن الإستغراب هذه عادات عربية
سوريا
-

2009-07-25 14:26:33
الدكتورة الحائرة
شي مقزز !!
انا برأيي ان الوشم مظهر غير حضاري ابدا
سوريا
-

2009-07-25 14:12:08
عاشق سوريه
حسبي الله بس..
لك هي هيي مشكلتنا مو شاطرين الا نزيد تعبيرنا عن الجهل بالتقليد الاعمى للغرب .. اصلا لو نكشنا شوي باالانترنت بحثا عن حقيقه انتشار الوشم .. يلي انطلق من بؤر الفساد واماكن تجمع الشواذ . .شي مخجل نشوف هيك قرف بمجتمعنا صار يعتبروه (( قدوه )) ..قال حريه شخصيه قال  
سوريا
-

2009-07-25 14:00:39
انسان بدون وشم و الحمد لل
لماذا التشجيع على الوشم يا سيريا نيوز ؟
الديانات السماوية كلها محرمة الوشم ... وشغلة تانية الواحد بيكون سليم و معافى بدو يجي يعمل فهمان و يدخل بجسمو مواد مضرة مشان ولله انو يعمل وشم ؟ الزلمة يلي عم يعمل وشم ممكن خلال عملية الوشم يلقط فيروسات و ممكن تكون ما لها حل متل التهاب الكبد الوبائي و مشان شو ولله ؟ انا مأكد مليون بالمية انو الوشم مضر و إلا ما صدر فيه قانون باليابان بمنع الوشم
سوريا
-

2009-07-25 13:57:10
القطة البيضة
مومقتنعة
انا بشوف انو الوشم على هوى يلي عاملة يعني بالنسبة للبنت كتير حلو اذا كان هادي وحلو وبالنسبة للشب بعتبرو زعرنة لانواكتر يلي كانو يحطو من زمان كلهن سيئين السمعة وهيك كان اجماع كل الي بعرفهن بعدين حرام لانو بغير من خلقة لانسان واخيرا انا مع انها حريات شخصيةوكل واحد حر بحالة
syria

2009-07-25 14:02:38
مر
ارجو النشر
قبل 7 8 سنين كنت بفكر اعمل بس هلق ابدا حتى بشوفوا غلط كبير لأنوا مافيني زيلوا رح يصير جزء مني يعني ,**********
-
-

2009-07-25 13:19:43
مواطن
تحذير خطير2
وقال التقرير إنه إضافة إلى مخاطر العدوى بأمراض مثل فيروس إتش.آي.في المسبب للإيدز والتهاب الكبد أو الإصابات البكتيرية الناجمة عن تلوث الإبر فإن الوشم يمكن أن يتسبب في الإصابة بسرطان الجلد والصدفية وعرض الصدمة الناتج عن الالتهاب الحاد بسبب التسمم أو حتى تغيرات سلوكية. وعن عَائِشَةَ أنها قالت : «نَهَى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْوَاشِمَةِ و
-
-

2009-07-25 13:16:50
مواطن
تحذير خطير1
رغم تحريم الديانتـين للوشم .. فإذا كان الإسلام لعن فاعلية ، فإن النصرانية حرمته أيضـاً منذ مجمع نيقية ، ثم حرمه المجمع الديني السابع تحريمـًا مطلقًا باعتباره من العادات الوثنية>و في تقرير نشره موقع قناة الجزيرة نقلاً عن شبكة رويترز الإخبارية ليوم الخميس 17/7/2003م حذرت اللجنة الأوروبية من أن هواة رسم الوشوم على أجسامهم يحقنون جلودهم بمواد كيمياوية سامة
سوريا
-

2009-07-25 13:11:13
سامر
محايد
يمكن اعتبار الوشم من أغراض الزينة الشخصية وهو لا يعبر عن مضمون الشخص و إن اعتراض البعض منا عليه ليس إلا لأنه موضة جديدة و بالتالي سيلقى مؤيدين و معارضين كما حدث مع الخليوي و الستلايت من قبل
-
-

2009-07-25 13:10:10
ASH
حريه شخصه
انا برأي انو الوشم حريه شخصيه بحته حلو ضمن نطاق المعقول... وبالنسبه للمذكرو بأنو تشبه بالغرب ؟؟ من وين ص تشبه بالغرب وهوه موجود عندنا من عصور مو من كم سنه ؟؟
قطر
-

2009-07-25 01:46:15
طالب جامعي
الى من يشم نفسة
ارى في الوشم تقليد اعمى للغرب و كما قال الطبيب النفسي قلة ثقة بالنفس و ضعف شخصية كمان وعقدة نقص بس عيب حاجة زعرنات وتقليد اعمى للغرب الحضارة ما بتكون بالوشم و الدعارة و تقليد الغرب اصحوا يا شباب الوطن اسرائيل ما بقاومها وشم و دعارة و تقليد اعمى للغرب بدنا علم وقوة ووحدة و السلام مرارتي طقت من هالجيل الفاضي
سوريا الأسد العربية و اعتز
-

 
خدمات
مواعيد التسجيل
مواعيد المحاضرات
مواعيد الامتحانات
نتائج الامتحانات